فخَذَ يَفخَذ ، فخْذًا ، فهو فاخِذ ، والمفعول مَفْخوذ
فَخَذَ الوَلَدَ : أَصَابَ فَخِذَهُ
,
خوذ(المعجم لسان العرب)
"المُخاوَذَةُ: المخالفة إِلى الشيء. خَاوَذَهُ خِوَاذاً ومخاوذة: خالفه. يقال: بنو فلان خاوذونا إِلى الماء أَي خالفونا إِليه. الأُمَوِيُّ: خاوَذْتهمُخَاوَذَة فعلت مثل فعله،وأَنكر شمر خاوذت بهذا المعنى، وذكر أَن المُخاوَذَة والخِواذ الفِراقُ،وأَنشد: إِذا النَّوَى تَدْنُو عن الخِوَاذِوخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً: أَخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: مخاوذتها إِياه تعهدها له، وقيل: خِواذُ الحمى أَن تأْتي لوقت غير معلوم. الفراء: الحمى تُخَاوذه إِذا حم في الأَيام. وفلان يُخَاوِذُنا بالزيارة أَي يتعهدنا بالزيارة. قال أَبو منصور: وسماعي من العرب في الخِواذِ أَن حِلَّتَين نزلتا على ماء عضوض لا يروي نَعَمَهُما في يوم واحد، فسمعت بعضهم يقول لبعض: خَاوِذُوا وِرْدَكم ترووا نَعَمَكمْ؛ ومعناه أَن يورد فريق نَعَمَه يوماً ونَعَم الآخرين في الرعي، فإِذا كان اليوم الثاني أَورد الآخرون نعمهم، فإِذا فعلوا ذلك شرب كلُّ مال غِبّاً لأَنَّ المالين إِذا اجتمعا على الماء نزح فلم يرووا، وكان صَدَرُهم عن غيرِ رِيّ، فهذا معنى الخِوَاذِ عندهم. وهو من خُوذَانِهم؛ عن ابن الأَعرابي، أَي من خُشارِهم وخَمَّانهم. ويقال: ذهب فلان في خُوذانِ الخامل إِذا أُخر عن أَهل الفضل؛ قال ابن أَحمر: إِذا سَبَّنَا منهم دَعِيٌّ لأُمِّهِ خليلانِ من خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وفي النوادر: أَمر خائذ لائذ، وأَمر مُخَاوِذٌ مُلاوِذٌ إِذا كان مُعْوِزاً. وخَاوَذَ عنه إِذا تنحى؛ قال أَبو وجزة: وخاوذ عنه فلم يعانها (* كذا بالأصل). "
خُوذَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خُوذَةُ: المِغْفَرُ، الجمع: خُوَذٌ. ـ مُخاوذَةُ: المُخالَفَةُ والمُوافَقَةُ، ضِدٌّ. ـ تخاوُذُ: التَّعاهُدُ. ـ خُوذانُ الناسِ: خَدَمُهُمْ. ـ خِواذُ الحُمَّى: أن تأتِي لِوَقْتٍ غيرِ معلومٍ. ـ أمْرٌ خائذٌ لائِذٌ: مُعْوِزٌ، كمُخاوِذٍ مُلاوِذٍ. ـ ذَهَبَ في خَوْذان الخامِلِ: إذا أُخِّرَ عن أهْلِ الفَضْلِ.
خاوَذ(المعجم الرائد)
خاوذ - مخاوذةوخواذا 1- خاوذ : تنحى. 2- خاوذه على الشيء : وافقه عليه. 3- خاوذه على الشيء : خالفه عليه. 4- خاوذته الحمى : أتته ثم انقطعت عنه ثم عاودته.
خاوَذَ(المعجم المعجم الوسيط)
خاوَذَ عنه مُخَاوَذَةً، وخِوَاذًا: تنحَّى. و خاوَذَ فلانًا إِلى الشيء: خالَفه إليه. و خاوَذَ الحُمَّى فلانًا: أخذته ثم انقطعتْ عنه ثم عاودته. ويقال: :- خاوِذُوا وِرْدَكمْ تُروُّوا نَعَمَكُم :-: ومعناه أن يُوردَ فَريق نعمَه يومًا والآخَرُ يومًا بَعْدَه. ويقال: فلانٌ يخاوذنا بالزيارة: يَتعهَّدُنا بها.
تخوَّذَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخوَّذَيتخوَّذ ، تخوُّذًا ، فهو مُتخوِّذ :- • تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة لبس الخُوذة :-تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية.