وصف و معنى و تعريف كلمة لخوص:


لخوص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح لخوص في معاجم اللغة العربية:



لخوص

جذر [لخص]

  1. خَوَص: (اسم)
    • مصدر خوِصَ
  2. خَوِصَ: (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ :صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
  3. خَوْص: (اسم)
    • خَوْص : فاعل من خاصَ
  4. خَوَّصَ: (فعل)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص
    • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها
    • خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت
    • خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه
    • خَوَّصَ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب
    • خَوَّصَ: استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ
    • خَوَّصَ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام
    • خَوَّصَ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص
    • خَوَّصَ العَطَاءَ: قَلَّلَه
    • خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ
    • إنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء
    • خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ
    • خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ يُقَالُ أَيْضاً : خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ، خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ
    • خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ
    • خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ
    • خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ خَوَّصَ فِي العَطَاءِ


  5. خَوص: (اسم)
    • الخَوْصُ : الشيءُ القليل
  6. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع أخوصُ
  7. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع خَوْصَاءُ
  8. خُوصُ: (اسم)
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها
  9. خاوَصَ: (فعل)
    • خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص
    • خاوَص الرَّجلُ :غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا
    • خَاوضَهُ في البيع: عارضه
    • خَاوضَ الفرسَ: أورده الماءَ
  10. تَخاوَصَ: (فعل)


    • تَخَاوَصَ : خَاوَص
    • تَخَاوَصَ النُّجُومُ: صَغُرَتْ للغروب
  11. أَخوصَ: (فعل)
    • أخوصَ يُخوص ، إخواصًا ، فهو مُخوِص
    • أخوصت النَّخلةُ : أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ
    • أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر
  12. أخوصُ: (اسم)
    • الجمع : خُوْص ، المؤنث : خَوْصاء ، و الجمع للمؤنث : خَوصاوات و خُوص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خوِصَ
  13. مُخاوِص: (اسم)
    • مُخاوِص : فاعل من خاوَصَ
  14. مُخوِص: (اسم)
    • مُخوِص : فاعل من أَخوصَ
  15. مُخوَّص: (اسم)
    • المُخوَّصُ : المعمول على شكل الخُوص
  16. مخوِّص: (اسم)


    • مخوِّص : فاعل من خَوَّصَ
  17. تَخَوَّصَ: (فعل)
    • تَخَوَّصَ منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء
    • تَخَوَّصَ العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها
  18. أخْوَصُ: (اسم)
    • أخْوَصُ : فاعل من خَوِصَ
  19. إِخواص: (اسم)
    • إخواص : مصدر أَخوصَ
  20. مُخاوصة: (اسم)
    • مُخاوصة : مصدر خاوَصَ
  21. خوص: (مصطلحات)
    • من خوص خوصا فهو أخوص وهي خوصاء، وخوص: غارت عينه وضاقت وكانت إحدى عينيه أظهر من الأخرى. (فقهية)
  22. خَوْصاء: (اسم)


    • خَوْصاء : مؤنت أخوصُ
  23. خَوْصاءُ: (اسم)
    • خَوْصاءُ : فاعل من خَوِصَ
  24. إِخاصة: (اسم)
    • إخاصة : مصدر أَخاصَ
  25. خَوصاء: (اسم)
    • ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا
    • وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا
,
  1. خوص (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوَصُ: ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين، وقيل: الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى، وقيل: هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً، وقيل: هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ.
      ورَكِيّة خَوْصاءُ: غائرةٌ.
      وبِئْرٌ خَوْصاءُ: بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ؛

      وأَنشد: ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره.
      وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ: غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً.
      والتَّخاوُصُ: أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً؛

      وأَنشد: يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ: أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً؛

      وأَنشد: حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء؟

      ‏قال أَبو منصور: كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص، بالحاء.
      ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص، بالخاء معجمة من فوق.
      وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت.
      النضر: الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها، والعرب تقول: طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ.
      وتخاوَصَت النجومُ: صَغُرَت للغُؤُور.
      والخَوْصاءُ من الضأْن: السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً.
      وخوّص رأْسه: وقع فيه الشيب.
      وخَوّصَه القَتِيرُ: وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء، وقيل: هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه.
      والخُوصُ: ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها، واحدتُه خُوصة.
      وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ: بَدَتْ.
      وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ، وعمَّ بعضُهم به الشجر؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة: وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة: انْفَتَحَتْ سَعفاتُها.
      والخَوّاصُ: مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه، والخِياصةُ: عَمَلُهُ.
      وإِناءٌ مُخَوَّصٌ: فيه على أَشْكالِ الخُوصِ.
      والخُوصةُ: من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف، وقيل: هو ما نبت على أَرُومةٍ، وقيل: إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ.
      وقال أَبو حنيفة: الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل.) ‏.
      ‏ حينَ يُصِيبُه المطرُ، قال: ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج؛ وقد أَخْوَصَ، وقال أَبو حنيفة: أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك، قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً.
      وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل.
      أَبو عمرو: أَمْتصَخَ الثُّمامُ، خرجت أَماصِيخُهُ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ.
      قال أَبو عمرو: إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل: نُقِبَ عوده، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ،وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل: قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل: قد أَخْوصَ.
      قال أَبو منصور: كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه.
      ابن عياش الضبي: الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ؛ قال: وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ،وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل.
      قال أَبو منصور: الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها.
      وفي حديث أَبان بن سعيد: تركت الثُّمام قد خاصَ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً.
      وفي الحديث: مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب،ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير.
      وتَخْويصُ التاجِ: مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ.
      وفي حديث تَمِيم الداري: فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل.
      ومنه الحديث الآخر: وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه.
      ومنه الحديث الآخر: إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة، رضي اللّه عنها، فأَكَلَتْها شاتُها.
      أَبو زيد: خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع.
      وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً: عارَضَه به.
      وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه: قلّلَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      وقولهم: تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء.
      والخَوْصُ والخَيْصُ: الشيءُ القليل.
      وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ.
      ويقال: إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً.
      قال ابن بري: وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني: والتَّخْويسُ، بالسين، النَّقْصُ.
      وفي حديث عليٍّ وعطائِه: أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل، وقول أَبي النجم: يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ،ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض.
      والأَرْسالُ: جمع رَسَلٍ، وهو القَطيع من الإِبل، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ.
      والضُّلاّل: التي تُذاد عن الماء؛ وقال زياد العنبري: أَقولُ للذائدِ: خَوِّصْ بِرَسَلْ،إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي، قال: وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض: أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة.
      وخَيْصٌ خائِصٌ: على المبالغة؛ ومنه قول الأَعشى: لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا.
      قال: خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو، وله نظائر، وقد روي بالحاء.
      وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة.
      وخَوَّصَ الرجلُ: انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ.
      ابن الأَعرابي: خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ؛ وأَنشد:يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ،من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ،حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال: خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها.
      وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ، قال: لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها.
      يقول: قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه؛ قال ابن سيده: هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره.
      ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين.
      النضر: يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه.
      ابن الأَعرابي: ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد، وقيل: خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه؛ وقال الأَخطل: زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه،قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ: موضع.
      وقارةٌ خَوْصاءُ: مرتفعة؛ قال الشاعر: رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ"
  2. خَوَصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَوَصُ: غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ فهو أخْوَصُ.
      ـ أخْوَصُ: زيدُ بنُ عَمْرٍو، شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ خَوْصاءُ: ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً، والبِئْرُ القَعيرَةُ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً.
      ـ خُوصُ: ورَقُ النَّخْلِ، الواحدَةُ: الخُوصَةُ.
      ـ خَوَّاصُ: بائعهُ.
      ـ أخْوَصَتِ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْه،
      ـ أخْوَصَ العَرْفَجُ: تَفَطَّرَ بِوَرقٍ.
      ـ خَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ: خُذْهُ وإِنْ قَلَّ.
      ـ تَخْويصُ التاجِ: تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ.
      ـ أرضٌ مُخَوِّصةٌ: بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ.
      ـ خَوَّصَ: ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ،
      ـ خَوَّصَ الشَّيْبُ فلاناً: بَدا فيه.
      ـ خاوَصْتُه البَيْعَ: عارَضْتُه.
      ـ هو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ: إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ.
      ـ القاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ: حِمْصيٌّ.
  3. خَوَّصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها.
      ويقال: خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت.
      و خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه.
      و خَوَّصَتِ الشَّجَرُ: أورقَ قليلا قليلا.
      و خَوَّصَتِ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب.
      ويقال: خَوَّصَ فيه الشَّيْبُ، وخَوَّصَهُ.
      و خَوَّصَتِ استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ.
      و خَوَّصَتِ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام.
      و خَوَّصَتِ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص.
      و خَوَّصَتِ العَطَاءَ: قَلَّلَه.
      ويقال: خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ.
      وإنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء.
  4. خَوَّصَ (المعجم الغني)
    • [خ و ص]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). خَوَّصْتُ، أُخَوِّصُ، خَوِّصْ، مصدر تَخْوِيصٌ.
      1. :-خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ :- : أَوْرَقَتْ.
      2. :-خَوَّصَ الشَّجَرُ :- : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً.
      3. :-خَوَّصَ رَأْسُهُ :- : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ. يُقَالُ أَيْضاً : :-خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ :-، :-خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ.
      4. :-خَوَّصَ الرَّجُلُ :- : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ.
      5. :-خَوَّصَ التَّاجَ :- : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ.
      6. :-خَوَّصَ العَطَاءَ :- : قَلَّلَهُ. :-خَوَّصَ فِي العَطَاءِ.
  5. أخوصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخوصَ يُخوص ، إخواصًا ، فهو مُخوِص :-
      • أخوصت النَّخلةُ أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ :-أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر.
  6. خاوصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص :-
      خاوَص الرَّجلُ غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر :-خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا.


  7. خوَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص :-
      خوَّصَت النَّخلةُ أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا.
      خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ.
  8. خَوِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَوِصَ خَوِصَ َ خَوَصًا: غارت عينُه وضاقَتْ.
      و خَوِصَ كانت إِحدى عينيه أصغَرَ من الأُخرى.
      فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ.
      و خَوِصَ البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ.
      و خَوِصَ الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى.
  9. خوِصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخوصُ :-
      خوِص الرَّجلُ
      1 - غارت عينُه وضاقت :-شيخ أخوصُ.
      2 - صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى.
  10. خَوص (المعجم الرائد)
    • خوص - يخوص ، خوصا
      1- خوص : غارت عينه وضاقت. 2- خوص : كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى. 3- خوصت الشاة : كانت إحدى عينيها سوداء والأخرى بيضاء مع بياض سائر الشعر. 4- خوصت البئر : بعد ماؤها، كانت عميقة.
  11. أخوص (المعجم الرائد)
    • أخوص - ج، خوص ، -مؤ، خوصاء
      1- أخوص من كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى. 2- أخوص من غارت عينه ودخلت في وجهه.
  12. خوص (المعجم الرائد)
    • خوص - تخويصا
      1- خوصت النخلة : أورقت. 2- خوص : رأسه : بدأ فيه الشيب. 3- خوصه الشيب : بدأ فيه. 4- خوص : إبتدأ بإكرام الكرام. 5- خوص التاج : زينه بالذهب. 6- خوص العطاء : قلله.
  13. خاوَص (المعجم الرائد)
    • خاوص - مخاوصة
      1- خاوصه : عارضه بالبيع. 2- خاوصه البيع : عارضه به. 3- خاوص : غض من بصره شيئا وهو في ذلك يحدق البصر.
  14. الخَوْصَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْصَاءُ الخَوْصَاءُ ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا.
      وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا.
  15. أخوصُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخوصُ :-
      جمع خُوْص، مؤ خَوْصاء، جمع مؤ خَوصاوات وخُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خوِصَ.
  16. خوص (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من خوص خوصا فهو أخوص وهي خوصاء، وخوص: غارت عينه وضاقت وكانت إحدى عينيه أظهر من الأخرى.
  17. خاوَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاوَصَ مُخَاوَصَةً: غَضَّ بَصرَهُ شيئًا، وهو في ذلك يُحَدِّق بالنَّظر كأنَّه يُقَوِّم سَهْمًا.
      و خاوَصَ فلانٌ فلانًا: عارَضَهُ بالبيع.
      ويقال: خاوصه البَيْعَ.
  18. خَوِصَ (المعجم الغني)
    • [خ و ص]. (فعل: ثلاثي لازم). خَوِصَ، يَخْوَصُ، مصدر خَوَصٌ. :-خَوِصَتْ عَيْنُهُ :- : غَارَتْ، ضَاقَتْ.
  19. أخوص (المعجم الرائد)
    • أخوص - إخواصا
      1-أخوص النخل : أخرج ورقه.
  20. تَخاوَص (المعجم الرائد)
    • تخاوص - تخاوصا
      1- تخاوص : غض من بصره شيئا وهو يحدق البصر. 2- تخاوصت النجوم : مالت للغروب.
  21. خوص (المعجم مختار الصحاح)
    • خ و ص: الخُوصُ ورق النخل الواحدة خُوصَةٌ و الخَوَّاصُ بائع الخوص
  22. اخْوَاصَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْوَاصَّتِ الشَّاةُ: خَوِصَتْ.
  23. الخُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها.
      وفي المثل: :- أرْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة :-: يُضْرب في القناعة بالقليل من الكثير.
  24. المُخوَّصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخوَّصُ : المعمول على شكل الخُوص.
  25. تَخَاوَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَاوَصَ : خَاوَص.
      و تَخَاوَصَ النُّجُومُ: صَغُرَتْ للغروب.


معنى لخوص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَخَّصَ** \- [ل خ ص]. (ف: ربا. متعد).** لَخَّصْتُ**،** أُلَخِّصُ**،** لَخِّصْ**، مص. تَلْخِيصٌ. 1. "لَخَّصَ النَّصَّ" : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ. 2. "لَخَّصَ أَفْكَارَهُ" : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخص [ مفرد ] : ج ملخصات : 1 - اسم مفعول من لخص . 2 - حاصل القول ملخص الدرس / الأحداث - ملخصات الكتب . 3 - ( قن ) جزء من عقد رسمي أو حكم ينسخ بحروفه ، وتكون له قوة الإثبات التي للسند الأصلي . • ملخص الدعوى : ( قن ) مذكرة بأهم وقائع الدعوى ونقاطها القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخص يلخص ، تلخيصا ، فهو ملخص ، والمفعول ملخص• لخص الكلام / لخص المقالة : 1 - اختصرها وأوجزها لخص الكتاب - يلخص قوله فيما يلي كذا - لخص المحاضرة في كلمات . 2 - بينه وشرحه لخص كلامك لأفهم ما تريد منه . • لخص الشيء : أخذ خلاصته .
المعجم الوسيط
غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.
المعجم الوسيط
عينُه ـَ لَخَصاً: غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم. ويقال: لَخِص الإنسان. فهو ألخص، وهي لخصاء. ( ج ) لُخْص.( لَخَّصَ ) الشيءَ: أخذ خُلاصته. وـ القول: قَرَّبَه واختصره. وـ الشيء: بيَّنه وشرحه. ويقال: لخِّص لي خبرك: بيِّنه شيئاً بعد شيء. فهو مُلَخَّص.( اللَّخِص ): ضَرع لخص: كثير اللَّحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدّة.( اللَّخَصَة ): شَحْمة العين من أعلى وأسفل. ( ج ) لِخَاص.
مختار الصحاح
ل خ ص : التَّلْخِيصُ التبيين والشرح
الصحاح في اللغة
التَلخيصُ: التبيينُ والشرحُ. واللَخَصُ: أن يكون الجفنُ الأعلى لَحيماً. وقد لَخِصَ الرجلُ فهو ألْخَصٌ. وضَرْعٌ لَخيصٌ، أي كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدَّةٍ.
تاج العروس

البَلْخَصُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ الغَلِيظُ كالبَخْلَصِ . وتَبَلْخَصَ إِذا كَثُرَ وغَلُظَ كتَبَخْلَصَ وقَدْ تَقَدَّمَ وتَبَخْصَلَ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

" اللَّخَصَةُ مَحَرَّكَةً : لَحْمَةُ بَاطنِ المُقْلَة " عن ابْنِ دُرَيْد وقيل : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ . وقال بَعْضُهُمْ : لَحْمُ الجَفْن كُلُّه لَخْصٌ . " ج لخَاصٌ " بالكَسْرِ . وقال أَبو عُبَيْد : اللَّخَصَتَان : الشَّحْمَتَانِ اللَّتَان في وَقْبَى العَيْنِ . قلْت : وكَذلكَ اللَّخْصَتَانِ من الفَرَسِ . وقال غيْرُه : بل هي أَي اللَّخَصَةُ من الفَرَس : الشَّحْمَةُ الَّتِي في جَوْفِ الهَزْمةِ الَّتِي فَوْقَ عَيْنَيْه . " ولَخِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ " لَخَصاً : " وَرِحَ مَا حَوْلَهَا فهي لَخْصَاءُ والرَّجُلُ أَلْخَصُ " . ويُقَال : عَيْنٌ لَخْصَاءُ إِذا كَثُر شَحْمُها . " واللَّخَصُ مُحَرَّكَةً أَيْضاً " : غِلَظُ الأَجْفَانِ وكَثْرَةُ لَحْمهَا خلْقَةً . وقال ثَعْلَبٌ : هو سُقُوطُ بَاطنِ الحِجَاجِ على جَفْنِ العَيْنِ . وقال اللَّيْثُ : هُو " كَوْنُ الجَفْنِ الأَعْلَى لَحيماً " والفعْلُ من كُلِّ ذلكَ : لَخصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ قالَهُ ثَعْلَبٌ . وقال اللَّيْثُ والزَّمخْشَرِيُّ : والنَّعْتُ اللَّخِصُ أَي ككَتِفٍ . " وضَرْعٌ لَخِصٌ ككَتفٍ : كَثيرُ اللَّحْمِ " لا يَكادُ " يَخْرُجُ لَبَنُهُ " إِلاَّ " بشدَّة " نقله الجَوْهَريُّ فهُوَ بَيِّنُ اللَّخَص . " ولَخَصَ البَعيرَ كمَنَع " يَلْخَصُه لَخْصاً : " نَظَرَ إِلى " شَحْمِ " عَيْنِهِ مَنْحُوراً وذلك أَنَّكَ تَشُقُّ جِلْدَةَ العَيْنِ فتَنْظُرُ " هَلْ فِيهَا شَحْمٌ أَمْ لاَ " ولا يَكُونُ إِلاَّ مَنْحُوراً ولا يُقَال اللَّخْصُ إِلاَّ في المَنْحُورِ وذلِكَ المَكَانُ لَخَصَةُ العَيْنِ قاله اللَّيْثُ . " وقد أُلْخِصَ البَعِيرُ " إِذا " فُعِلَ به ذلِكَ فظَهَر نِقْيُه " . قال ابنُ السِّكِّيت : " قال أَعْرَابِيّ " لِقَوْمِهِ " في حَجْرَةٍ " أَيْ سَنَةٍ أَصابَتْهُمْ : انْظُرُوا " ما أَلْخَصَ " وفي اللّسَان : مَا لَخَص " من إِبِلي فانْحَرُوهُ وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوه " . أَي مَا كَانَ لَهُ شَحْمٌ في عَيْنَيْه . ويُقَال : آخِرُ ما يَبْقَى من النِّقْيِ في السُّلاَمَى والعَيْنِ وأَوَّلُ ما يَبْدُو في اللِّسَان والكَرِشِ . " والتَّلْخِيصُ : التَّبْيِينُ والشَّرْحُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ : يقال : لَخَّصْتُ الشَّيءَ بالخَاءِ ولَحَّصْتُه أَيْضاً بالحاءِ إِذا استَقْصَيْتَ في بَيَانه وشَرْحهِ وتَحْبِيرِه ويُقَال : لَخِّصْ لي خَبَرَك أَي بَيِّنْهُ لي شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ قيل : التَّلْخِيصُ : " التَّخْلِيصُ " . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه " أَنَّه قَعَدَ لِتَلْخِيصِ ما الْتبَسَ عَلَى غَيْره " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التّلْخِيصُ : التَّقْرِيبُ والاخْتِصَارُ . يُقَال : لَخَّصْتُ القَوْلَ أَي اقْتَصَرْتُ فِيهِ واخْتَصَرْت مِنْهُ ما يُحْتَاجُ إِليْه وهو مُلَخِّصٌ والشَّيْءُ مُلَخَّصٌ ويُقَالُ : هذا مُلَخَّصُ ما قَالُوه أَي حاصِلُه وما يَؤُولُ إِليْه

لسان العرب
التَّلْخِيصُ التبيين والشرح يقال لَخّصْت الشيء ولَحّصْته بالخاء والحاء إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره يقال لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره والتَّلْخِيصُ التقريب والاختصار يقال لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه واللَّخَصةُ شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها واللَّخَصُ غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة وقال ثعلب هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ وقال الليث اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً والنعت اللَّخِصُ وضرْعٌ لَخِصٌ بكسر الخاء بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة واللَّخصتانِ من الفرس الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه وقيل الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه والجمع لِخَاصٌ ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا ولا يكون إِلا منحوراً ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه ابن السكيت قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه ويقال آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش
الرائد
* لخص يلخص: لخصا. 1-ت العين: غلظت وورم ما حولها. 2-كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.
الرائد
* لخص تلخيصا. 1-الكلام: اختصره. 2-الكلام: بينه وقربه. 3-الشيء: أخذ خلاصته.
الرائد
* لخص. 1-مص. لخص. 2-غلظ الأجفان وكثرة لحمها خلقة.
الرائد
* لخص. 1-«ضرع لخص»: كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة. 2-«رجل لخص»: جفنه الأعلى كثير اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: