-
خَضَاضُ
- ـ خَضَاضُ : اليَسيرُ من الحُلِيِّ ، والأحْمَقُ ، كالخَضاضَةِ ، والمِدادُ ، ومِخْنَقَةُ السنَّوْرِ أو الغَزالِ ، وغُلُّ الأَسيرِ .
ـ خَضَضُ : ألوانُ الطَّعامِ ، والخَرَزُ البِيضُ الصِّغَارُ يَلْبَسُهَا الصِّغَارُ .
ـ خَضَّضَها : زَيَّنَها به .
ـ خَضِيضُ : المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّهُ الأمْطَارُ .
ـ خَضْخاضُ : نِفْطٌ أسْوَدُ رَقِيقٌ ، تُهْنَأُ به الإِبِلُ الجُرْبُ .
ـ خُضاخِضُ : الكثيرُ الماء والشَّجَرِ من الأمْكِنَةِ ، والسَّمينُ البَطينُ من الرجالِ والجِمالِ ، كالخُضاخِضَة .
ـ خُضْخضُ وخُضَخِضُ : ريحٌ بينَ الصَّبَا والدَّبُورِ ، أو ريحٌ تَهُبُّ من المَشْرِقِ .
ـ خَضْخَضَةُ : تحريكُ الماء والسَّويقِ ونحوه ، والاسْتِمْناء باليد .
ـ تَخَضْخَضَ : تَحَرَّكَ .
ـ خاضَضْتُه : بايَعْتُه مُعَاوَضَةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
انخضَّ
- انخضَّ ينخضّ ، انْخَضِضْ / انْخَضَّ ، انخضاضًا ، فهو مُنخَضّ :-
• انخضَّ الشَّخصُ انذعر ، ارتعب ، فُزِع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انخضّ الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
خَضاض
- خضاض
1 - خضاض من الحلي القليل القدر . 2 - خضاض : أحمق ، غبي . 3 - خضاض : قيد الأسير . 4 - خضاض : حبر .
المعجم: الرائد
-
خِضاض
المعجم: الرائد
-
الخَضَاضُ
- الخَضَاضُ : الأَحْمَق .
و الخَضَاضُ اليسيرُ من الحُلِيّ .
ويقال : ما عليها خَضَاضٌ : للعاطل من الحُلِيّ .
و الخَضَاضُ قِلاَدة الغَزَال أو السِّنَّوْر .
و الخَضَاضُ غُلّ الأسير ونحوه .
و الخَضَاضُ المداد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخِضَاضُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
خضض
- خ ض ض : الخَضْخَضَةُ تحريك الماء ونحوه وقد خَضْخَضَهُ فتَخَضْخَضَ
المعجم: مختار الصحاح
-
خَضَّضَ
- خَضَّضَ : الأمَةَ : زَيَّنها بالخَرَز البِيض الصِّغار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَضَّض
- خضض
1 - خضض : خرز بيض صغار تلبسها النساء . 2 - خضض : أنواع الطعام . 3 - خضض من الكلام السقط ، غير الصالح .
المعجم: الرائد
-
الخَضَضُ
- الخَضَضُ : الخَرَز البيضُ الصغار تلبسه الإِماء .
و الخَضَضُ أَلوان الطعام .
و الخَضَضُ السَّقَطُ من الكلام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَضَض
- خضض - تخضيضا
1 - خضض المرأة : زينها بالخرز البيض الصغار
المعجم: الرائد
-
خضّ السّائل
- خَضْخَضه ، رجّه وحرّكه :- خضَّ الدواءَ قبل تناوله - خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ ؛ لاستخلاص الزُّبد .
المعجم: عربي عامة
-
خضّ الصّغير
- أخافه وأفزعه :- بات مخضوضًا من هول ما رأى .
المعجم: عربي عامة
-
خَضّ الحليب
- تحريك الحليب بطريقة خاصة بهدف استخراج الزبدة منه .
المعجم: عربي عامة
-
خضّ
- خضّ :-
مصدر خضَّ
• لَبَن خَضٌّ : رائب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَضَّهُ
- خَضَّهُ : بايعه مُعاوَضَةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خضَّ
- خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض :-
• خضَّ السَّائلَ خَضْخَضه ، رجّه وحرّكه :- خضَّ الدواءَ قبل تناوله ، - خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ ؛ لاستخلاص الزُّبد .
• خضَّ الصَّغيرَ : أخافه وأفزعه :- بات مخضوضًا من هول ما رأى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خاضَ
- خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض ( للمتعدِّي ) :-
• خاض القومُ أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه :- { فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا } .
• خاض الشَّخصُ الماءَ / خاضَ الشَّخصُ في الماءِ : دخله ومشى فيه ، توغَّل فيه :- خاض البحر ، - خاض في الوحل ، - يخوض غِمار الحياة / الحرب :-
• خاض الغمرات : اقتحم الشدائد والمكاره ، - يخوض المنايا : أي : يُلقي بنفسه في المهالك .
• خاض القومُ في الحديث : تبادلوه وتفاوضوا فيه :- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ } :-? خاض في أعراض النَّاس : اغتابهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خضض
- " الخَضَضُ : السَّقَطُ في المَنْطِق ، ويوصف به فيقال : مَنْطِقٌ خَضَضٌ .
والخَضَضُ : الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ ؛ قال الشاعر : وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى ، مِن الخَضَضِ ، الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني : أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ ، حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ : الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ ؛
وأَنشد القنانيّ : ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً ، لَقُلْتَ : غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاض ؟
قال ابن بري : ومثله قول الآخر : جاريةٌ ، في رَمضانَ المَاضِي ، تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ ، قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ : الأَحْمَقُ .
ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ .
ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ : مَبْلولٌ بالماء ، وقيل : هو الكثير الماء والشجر ؛ قال ابن وداعة الهُذَليّ : خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه : قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري : إِن البيت لحاجز بن عوف ، وحِذْفارها : أَعْلاها .
الليث : خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ .
والخَضِيضُ : المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ .
والخَضْخَضَةُ : أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ .
يقال : خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً .
وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها ، وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره ؛ ومنه قول الهذلي : فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ ؟ والخَضْخَضَةُ : تحريك الماء ونحوه .
وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه : حرَّكه ، خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ .
والخَضْخاضُ : ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل ، وقيل : هو ثُفْل النِّفْط ، وهو ضرْب من الهناء ؛
وأَنشد ابن بري لرؤبة : كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال : إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه .
قال أَبو منصور : الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف ، وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ ، وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ ، وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض .
وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ : يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن ، وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء .
قال الفراء : نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ .
ورجل خُضْخُضٌ : يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن ، وقيل : هو العَظِيمُ الجَنْبَين .
الأَزهري : الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ .
والخَضاضُ : المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء .
والخَضاضُ : مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ .
والخَضَضُ : أَلوانُ الطعامِ .
وقال شمر في كتابه في الرياح : الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش ، وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ ؛ وقول النابغة يصف ملكاً : وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها ، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِل ؟
قال الأَصمعي : رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء ، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ ، يقول : إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو ؛
قال : لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ ، كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول : يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه ، قُبَّتُه ، فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة .
وقال في المضاعف : الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف ، وأَصلها معتلّ .
والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث : هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ .
وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال : هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه ، وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ ، وهو استنزال المنيّ في غير الفرج ، وأَصل الخضخضة التحريك ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
خوض
- " خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه : مَشَى فيه ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنه في الغَرْضِ ، إِذْ تَرَكَّضَا ، دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً .
والخَوْضُ : المَشْيُ في الماء ، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً ، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً ؛ عن أَبي زيد .
وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء .
وفي الحديث : رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى ؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه ، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه ، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه ، وقيل : هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن .
وفي حديث آخر : يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى .
والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمر .
والخَوْضُ من الكلام : ما فيه الكذب والباطل ، وقد خاضَ فيه .
وفي التنزيل العزيز : وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا .
وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه .
وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء .
والمَخاضُ من النهر الكبير : الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه ، ويقال المَخاضَةُ ، بالهاء أَيضاً .
والمِخْوَضُ للشراب : كالمِجْدَحِ للسَّويق ، تقول منه : خُضْتُ الشرابَ .
والمِخْوَضُ : مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ .
وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه .
خلَطه وحَرَّكَهُ ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها : وقالتْ : شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه ، ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ : ما خُوِّضَ فيه .
وخُضْتُ الغَمراتِ : اقْتَحَمْتُها : ويقال : خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ .
وخَوَّضَ في نَجِيعِه : شُدِّدَ للمبالغة .
ويقال : خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق .
وخاوَضَه البيعَ : عارضه ؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي ، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد .
والخِياضُ : أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به ، يقال : خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً ، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً ؛ قال الهذلي : فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه ، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً .
والمُدابِرُ : المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ .
ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ : اخْتاضَ اخْتِياضاً ؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ : ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه ، تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو : الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ .
وخَوْضُ الثَّعْلَب : موضع باليمامة ، حكاه ثعلب .
"
المعجم: لسان العرب