وصف و معنى و تعريف كلمة لداسوني:


لداسوني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و ألف (ا) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لداسوني في معاجم اللغة العربية:



لداسوني

جذر [دسو]

  1. دَسْو: (اسم)
    • دَسْو : مصدر دَسا
  2. دَسْوَة: (اسم)
    • دَسْوَة : مصدر دَسا
  3. سُندُسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سُنْدُس
    • مصنوع من السّندس ثوب سندسيّ أخضر
    • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة
  4. تدسية: (اسم)
    • مصدر دسَّى


  5. كَدَّسُوا البَضَائِعَ فِي الْمَخْزَنِ:
    • كُلُّ مَوْضِعٍ لِخَزْنِ مُخْتَلِفِ البَضَائِعِ. مَخْزَنٌ تِجَارِيٌّ مَخْزَنُ الْحُبُوبِ.
  6. أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْجَعَهُ بَطْنُهُ:
    • ما في أَحْشائِهِ.
  7. دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً:
    • غَوَى، ضَلَّ.
  8. عُرِفَ بِالدَّسِّ:
    • بِالْمَكْرِ، بِالدَّسِيسَةِ.
  9. تحيّة سندسيّة:
    • رقيقة لطيفة.
  10. دَسا : (فعل)


    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  11. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  12. لدَسَ : (فعل)
    • لدَسَ لَدْسًا
    • لدَسَهُ بيده : ضربهُ بها
    • لَدَسَه بحَجَر: رماه به
  13. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
  14. ودَّس : (فعل)
    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
    • ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
    • ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
    • ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
    • ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
  15. دَاسّ : (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  16. سَدَسَ : (فعل)


    • سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس
    • سدَس الشَّيءَ :أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية
    • سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ
    • سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله
  17. ندُسُونَ : (اسم)
    • ندُسُونَ : جمع نَدُس
  18. نوادِسُ : (اسم)
    • نوادِسُ : جمع نادِس
  19. سَدَّسَ : (فعل)
    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس
    • سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم
    • سَدَّسَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا أرْكَانٍ أوْ زَوَايَا سِتَّةٍ
    • سدَّس الشَّيءَ : صيَّره سِتّة ، ضاعفه ستّ مرّات
  20. لدَّس : (فعل)
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر :أَنعَله
  21. دَسَّي : (فعل)
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى
    • دَسَّى الوَلَدَ : أَفْسَدَهُ، أغْوَاهُ
    • دسَّى الشَّيءَ: أخفاه
    • دسَّى نفسَه: أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه
    • دسَّى نفسه بين الحاضرين
    • : أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته
    • دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً : اِحْتَمَلَهُ
  22. نَدَسَ : (فعل)


    • نَدَسَ نَدْسًا
    • نَدَسَ فلانا بشيء: طعنه به خفيفا
    • نَدَسَه بكلمةٍ : لَذَعه بها بصوت خفيّ
    • نَدَسَ بفلان الأرضَ: صرَعَه
    • نَدَسَ الشيء عن الطريق: نحّاهُ
  23. نَدِسَ : (فعل)
    • نَدِسَ نَدَسًا فهو نَدسٌ، ونَدِسٌ
    • نَدِسَ: فَطِنَ وأدقّ النّظرَ في الأمور
    • نَدِسَ :استمع الصوتَ الخفي سريعًا
  24. نادسَ : (فعل)
    • نَادسَهُ : طاعنه
    • نَادسَهُ :نابزه بالألقاب
  25. وَدَس : (اسم)
    • الوَدَسُ : الوادسُ
    • الوَدَسُ: العيبُ
,
  1. سُنْدُسيّ
    • سُنْدُسيّ :-
      اسم منسوب إلى سُنْدُس: مصنوع من السّندس :-ثوب سندسيّ أخضر:-
      • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تدسية

    • تدسية :-
      مصدر دسَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دسا
    • "دَسَى يَدْسَى: نقيضُ زَكا.
      الليث: دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً،وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً، وهو داسٍ لا زاكٍ، ودَسَّى نَفْسَه.
      قال: ودَسَى يَدْسَى لغة، ويَدْسُو أَصوب.
      ابن الأَعرابي: دَسا إذا اسْتَخَفَى.
      قال أَبو منصور: وهذا يقرب مما، قال الليث، قال: وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف، واعتبر الليث ما، قاله في دَسى من قوله عز وجل: قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها؛ أَي أَخفاها، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل.
      وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده: نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي،وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِ؟

      ‏قال: أَراد فيَأْتَمُّ.
      قال أَبو الهيثم: دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ.
      ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً: وهو خلاف زَكَا.
      ودَسَّى نفْسَه.
      وتَدَسَّى ودَسّاه: أَغراه وأَفْسَدَه.
      وفي التنزيل: وقد خابَ من دَسّاها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء: وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّع؟

      ‏قال: دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت، وعمرو قبيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. دسم
    • "الدَّسَمُ: الوَدكُ، وفي التهذيب: كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ، بالكسر، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ: وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ: الوَضَرُ والدَّنَسُ؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب، وأَوْذَمَ الحَجَّ: أَوجبه.
      وتَدْسِيم الشيء: جَعْلُ الدَّسَمِ عليه.
      وثياب دُسْمٌ: وَسِخَةٌ.
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق: إنه لَدَسِمُ الثوبِ، وهو كقولهم: فلان أَطْلَسُ الثوبِ.
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ: مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما،فَخِمْنَ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ: المُنْفَتِحُ الكثير الماء، وكَوْكَبُ كلِّ شيء: معظمه، والمَدْسُومُ: المَسْدُودُ، والدَّسْمُُ: حَشْوُ الجوف.
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ، بالضم، دَسْماً: سَدَّهُ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً: إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا،بناجِشات المَوْتِ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى: ‏إذا أَرادوا دَسْمَهُ، وتَنَفَّقَ: تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ، الواحد نَفَقٌ، وهو كالسَّرَبِ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع، والناجِشاتُ: التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه، وناجِشُ الصَّيد: مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه، والتَّمَطُّقُ: التَّلَمُّظُ.
      والدِّسامُ: ما دُسِمَ به.
      ما دُسِمَ به.
      الجوهري: الدِّسامُ، بالكسر،ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك، تقول منه: دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ،بالضم، دَسْماً.
      والدِّسامُ: السِّدادُ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها.
      وفي بعض الأحاديث: إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً؛ الدِّسامُ: ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه.
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً: شدَّ رأسها.
      والدُّسْمَةُ: ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء.
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة: تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ.
      والدُّسْمَةُ: غُبْرَةٌ إلى السواد، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ.
      ابن الأَعرابي: الدُّسْمَةُ السواد، ومنه قيل للحَبشيّ: أَبو دُسْمَةَ.
      وفي حديث عثمان: رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً، فقال: دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين، قال: ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه، لتردّ العين عنه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء؛ وفي حديث آخر: خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ.
      وفي حديث هند:، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء.
      والدُّسْمَةُ: الرَّديء من الرجال، وقيل: الدَّنيء من الرجال، وقيل: الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ: شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي: الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء: أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً، يريد ذِكْراً قليلاً، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين، ولا يكون إلا قليلاً؛ وقال الزمخشري: هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى.
      والدَّسِيمُ: القليل الذكر،ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً؛ قال ابن الأَعرابي: يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ،وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم، قال: ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن، قال الأَزهري: والقول هو الأول، وقيل: معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف، قال: ونصب دَسْماً على الخلاف.
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ: بَلَّها ولم يُبالِغْ.
      ويقال: ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه.
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ: قد دَسَمها.
      ودَسَم المرأَة دَسْماً: نكحها؛ عن كراع.
      ودُسْمانُ: موضع.
      والدَّيْسَمُ: الثعلب، وقيل: وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة.
      والدَّيْسَمُ: ولد الذئْب من الكلبة، وقيل: ولد الدُّبِّ، وقيل: قَرْخُ النحل (* قوله «فرخ النحل» بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم)، وقال ابن الأَعرابي: الدَّيْسَمُ الدُّبُّ؛

      وأَنشد: إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد: الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب.
      الجوهري: الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ، قال: وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال: ما هو إلا ولد الدُّبِّ.
      ودَسَمَ الأَثَرُ: مثل طَسَمَ.
      والدَّيْسَمُ: الظُّلْمةُ.
      ودَيْسَم: اسم؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ: أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى،أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة.
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ، واسم أبي الفتح دَيْسَم، فقال: الدَّيْسَمُ (* قوله «ديسم فقال ديسم إلخ» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة التكلمة: واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم؟ فقال إلخ) الذُّرَة.
      وفي الصحاح: الدَّيْسمَةُ الذرة.
      والدَّيْسَمُ: نبات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. دَسا
    • دسا - يدسو ، دسوا ودسوة، و دسى يدسى ، دسيا
      1- دسا : إستتر. 2- دسا الشيء : نقص، لم ينم. 3- دسا : فسد وضل.


    المعجم: الرائد

  6. دَسَى
    • ـ دَسَى: ضِدُّ زَكا.
      ـ دَسَّاهُ تَدْسِيَةً: أغْواهُ، وأفْسَدَهُ،
      ـ دَسَّاهُ عنه حَديثاً: احْتَمَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. دَسا
    • ـ دَسا يَدْسُو دَسْوَةً: نَقيضُ زَكا يَزْكُو.
      ـ هو داسٍ: لا زاكٍ.
      ـ دَسا: اسْتَخْفَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. دسى
    • دسى - تدسية
      1- دساه : أفسده. 2- دساه : أضله. 3- دسى نفسه : جعلها خاملة ساقطة.

    المعجم: الرائد

  9. ودس
    • "الوادِسُ من النبات: ما قد غَطَّى وجه الأَرض.
      ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ: تغطت بالنبات وكثر نباتها، وقيل: إِنما ذلك في أَول إِنباتها.
      أَبو عبيد: تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله «ودسها» كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين.) إِذا خرج نباتها.
      وأَرض وَدِسَة: مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب، والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ: ما غطاها من ذلك.
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال: وأَيبست الوديس؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات، والوَدس: أَول نبات الأَرض، ودخان موَدِّس.
      والتَّوْدِيس: رعي الوادِس من النبات، والتَّوَدُّس: رعي الوِدَاس.
      وودَّسَ إِليه بكلمة: طرحها.
      وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب.
      ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي.
      وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته.
      والوَدِيس: الرقيق من العسل.
      والوَدَس: العَيْب؛ يقال: إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. دسَّى
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى :-
      • دسَّى الشَّيءَ أخفاه.
      • دسَّى نفسَه:
      1 - أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :-دسَّى نفسه بين الحاضرين.
      2 - أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية :- {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سندس
    • "الجوهري في الثلاثيّ: السُّنْدُسُ البُزْيُون؛

      وأَنشد أَبو عبيدة ليزيد بن حَذَّاق العَبْدِيّ: أَلا هل أَتاها أَنَّ شَكَّةَ حازم لَدَيَّ، وأَني قد صَنَعْتُ الشَّمُوسا؟ وداويْتُها حتى شَتَتْ حَبَشِيَّةً،كأَن عليها سُنْدُساً وسُدُوسا الشَّمُوس: فرسه وصُنْعُه لها: تَضْمِيرُه إِياها، وكذلك قوله داويتها بمعنى ضمَّرتها.
      وقوله حَبَشِيَّة يريد حبشية اللون في سوادها، ولهذا جعلها كأَنها جُلِّلَتْ سُدُوساً، وهو الطَّيْلَسان الأَخضر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، بعث إِلى عمر، رضي اللَّه عنه، بجُبَّةِ سُنْدُسٍ؛ قال المفسرون في السندس: إِنه رَقيق الدِّيباج ورَفيعُه، وفي تفسير الإِسْتَبْرَقِ: إِنه غليظ الديباج ولم يختلفوا فيه الليث: السُّنْدُسُ ضَرْبٌ من البُزْيون يتخذ من المِرْعِزَّى ولم يختلف أَهل اللغة فيهما أَنهما معرّبان، وقيل: السُّنْدُس ضرب من البُرود.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: