وصف و معنى و تعريف كلمة لدانك:


لدانك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح لدانك في معاجم اللغة العربية:



لدانك

جذر [لدن]

  1. لَدَيكَ : (اسم)
    • ظرف مكان بمعنى (عِنْدَ) مركّب من (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر هل لديْكَ معلومات عن علم الأجنّة؟
    • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  2. تَلاد : (اسم)
    • التَّلاد : المال الأصلي القديم
  3. تُلُود : (اسم)
    • تُلُود : مصدر تَلَدَ
  4. تُلود : (اسم)
    • مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في


  5. تِلاد : (اسم)
    • مال أصليّ قديم هذا من تلاد أجدادي
  6. تِلاد : (اسم)
    • تِلاد : جمع تالِد
  7. تِلاد : (اسم)
    • تِلاد : جمع تَلد
  8. تلود : (اسم)
    • تلود : جمع تَلد
  9. دَكّ : (اسم)
    • الدَّكُّ : ما استوى من الرملِ والأَرضِ
    • مكانٌ دَكٌ: مُسْتَوٍ والجمع : دُكُوكٌ، ودِكاكٌ
    • جمع: دِكاكٌ، دُكوكٌ (مصدر دَكَّ)
    • دَكَّ الأَرْضَ دَكّاً : دَكَّها إلى أَنِ اسْتَوَتْ الفجر آية 21كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (قرآن)
    • مَكانٌ دَكٌّ : مُسْتَوٍ
    • مصدر دكَّ
  10. دُكّ : (اسم)


    • الجمع : دِكَكَةٌ
    • الدُّكُّ : الشديدُ الضخمُ
  11. لَوِدَ : (فعل)
    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  12. مُودَّك : (اسم)
    • مُودَّك : اسم المفعول من وَدَّكَ
  13. مُودِّك : (اسم)
    • مُودِّك : فاعل من وَدَّكَ
  14. وَدَك : (اسم)
    • مصدر وَدِكَ
    • رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ : سَمِينٌ وَدَسِمٌ
    • الوَدَكُ : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ
    • مَا فِيهِ وَدَكٌ : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ
    • الوَدَكُ :شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة
    • وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ما فيه
    • شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع
  15. وَدُكَ : (فعل)
    • وَدُكَ (يَوْدُكُ) وَدَكةً فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ وديكٌ وديكٌ، وهي وديكةٌ
    • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  16. وَدِك : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • خَرُوفٌ وَدِكٌ : سَمِينٌ
  17. وَدِك : (اسم)
    • وَدِك : فاعل من وَدِكَ
  18. وَدِكَ : (فعل)
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك
    • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
    • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
    • لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ
  19. وَدَّكَ : (فعل)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك
    • ودَّك الشّيءَ :جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم
  20. أَدَك : (اسم)
    • أَدَك : فاعل من دَكَّ
  21. دَكَك : (اسم)
    • دَكَك : مصدر دَكَّ
  22. دَكَّ : (فعل)


    • دكَّ دَكَكاً دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ والجمع : دُكٌ ، والمفعول مَدْكوك
    • دكَّ البعيرُ : ذهب سنامُه
    • دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه
    • دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ
    • دكَّ البناءَ :هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض
    • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه
    • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه دكّته الحُمَّى
    • دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَهَمَّ
    • دَكّ الترابَ على الميّت: هاله
    • دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ
    • دَكَّهُ: دفعه
  23. دَكَّكَ : (فعل)
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك
    • دَكَّكَ السِّرْوَالَ: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ
    • دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :خَلَطَهُ بِهِ
  24. دُكُك : (اسم)
    • دُكُك : جمع أَدَكُّ
  25. دُكّ : (اسم)
    • دُكّ : جمع دَكّاء
,
  1. لدك
    • "اللَّدَكُ: لُزوق الشيء بالشيء كاللَّكَدِ، ورواه الأَزهري عن الليث وقال: إن صح ما، قال الليث فإن الأَصل فيه لكِدَ أَي لَصِقَ، ثم قلب فقيل لَدِكَ لَدَكاً، كما، قالوا جَذَب وجَبَذ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَدِكَ

    • ـ لَدِكَ به، لَدْكاً ولَدَكاً: لَزِقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّكُّ
    • الدَّكُّ : ما استوى من الرملِ والأَرضِ.
      يقال: مكانٌ دَكٌ: مُسْتَوٍ. والجمع : دُكُوكٌ، ودِكاكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدُّكُّ
    • الدُّكُّ : الشديدُ الضخمُ. والجمع : دِكَكَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَكُّ
    • ـ الدَكُّ: الدَّقُّ والهَدْمُ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ، كالدَّكَّةِ، ج: دِكاكٌ، والمُسْتَوي من المَكانِ، ج: دُكوكٌ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها، وقد انْدَكَّ المَكانُ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها، والتَلُّ،
      ـ دُكُّ: الشديدُ الضَّخمُ، والجَبَلُ الذَّليلُ، ج: دِكَكَةُ، وجَمْعُ الأَدَكِّ: للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ.
      ـ دَكَّاءُ: الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ، ج: دَكَّاواتٌ، ولا واحِدَ لها، والتي لا سَنامَ لَها، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها، وهو أدَكُّ، والاسمُ: الدَّكَكُ.
      ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ: لا إِشْراف لِحَجَبَتِه.
      ـ أدَكُّ: عَرِيضُ الظَّهْرِ.
      ـ دَكَّةُ، ودُكَّانُ: بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ.
      ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ: ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ، ج: دَكادكُ ودَكاديكُ.
      ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ: مَدْعُوكَةٌ.
      ـ مَدْكوكَةٌ: لا أسْنادَ لها، تُنْبِتُ الرِمْثَ.
      ـ دُكَّ: مَرِضَ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ.
      ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ: قَويَّةٌ على العَمَلِ، وهو مِدَكٌّ.
      ـ يَوْمٌ دَكيكٌ: تامٌّ.
      ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ: وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ.
      ـ دَكَّكَهُ: خَلَطَهُ.
      ـ دَكَّةُ: موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ.
      ـ دُكَّانُ: قرية بهَمذانَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. دكك
    • "الدَّكُّ: هدم الجبل والحائط ونحوهما، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً.
      الليث: الدَّكّ كسر الحائط والجبل.
      وجبل دُكٌّ: ذليل، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة.
      وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات، وهي رواب من طين، واحدتها دَكَّاء.
      وقوله سبحانه وتعالى: وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة؛ قال الفراء: دَكُّها زلزلتها، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة، ولو، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً.
      قال ابن الإعرابي: دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ.
      والدِّكَكُ: القيرانُ المُنْهالة.
      والدِّكَكُ: الهِضاب المفسَّخة.
      والدَّكُّ: شبيه بالتل.
      والدَّكَّاءُ: الرَّابية من الطين ليست بالغليظة، والجمع دَكَّاوَاتٌ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة.
      وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة.
      والدَّكَّاواتُ: تلال خلقة، لا يفرد لها واحد؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم.
      قال الأصمعي: الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ، قال: وفي الأَرض الدِّكَكَةُ، والواحد دُكّ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً، مثل حَمْراوات وحُمْر.
      والدُّكُكُ: النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ.
      وبعير أَدَكُّ: لا سنام له،وناقة دَكَّاءِ كذلك، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات، قال ابن بري: حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات، وقيل: ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف، والاسم الدَّكَكُ، وقد اندك.
      وفرس مَدْكُوك: لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه.
      وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر.
      وكتب أبو موسى إلى عمر: إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها.
      وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي، قال: وهي البَرَاذين.
      والدَّكَّةُ: بناء يسطح أَعلاه.
      وانْدَكَّ الرمل: تلبد، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك.
      الليث: اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن، وقال الجوهري: الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه؛ قال المُثَقّب العبدي: فأَبقَى باطِلِي، والجِدُّ منها،كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي؟

      ‏قال: وقوم يجعلون النون أَصلية، والدَّرَابِنَة: البَوَّابُون، واحدهم دَرْبانٌ.
      والدَّكُّ والدَّكَّةُ: ما استوى من الرمل وسهل، وجمعها دِكاكٌ.
      ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ.
      وفي التزيل العزيز: حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين، قال: كأَنه، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد، قال: ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى: واسأَلِ القريةَ، قال: ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً: هكذا في الأصل)، قال: وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها.
      قال الأَزهري: وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء.
      الأَخفش: أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك.
      قال الله تعالى: جعله دَكَّا، قال: ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين، قال جعَلَه كأَنه، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف، وقد قُرئ بالمد، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر.
      ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً: سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها، وقد انْدَكَّ المكان.
      ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً: كبسه وسَوّاه.
      وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد: إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً.
      ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً: هاله.
      ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه.
      ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب.
      ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً: دفنها وطَمَّها.
      والدَّك: الدقّ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض؛ ومنه قوله عز وجل: فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة.
      والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل.
      ما تَكَبَّس واستوى، وقيل: هوبطن من الأَرض مستو، وقال أَبو حنيفة: هو رمل ذو تراب يتلبد.
      الأَصمعي: الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً.
      وفي الحديث: أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال: سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة؛ قال لبيد: وغيث بدَكْدَاكٍ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك؛ وفي حديث عمرو بن مرة: إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز: يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ: أَرض فيها غلظ.
      وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث.
      ودُكَّ الرجل، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض.
      ودَكَّتْه الحمى دكّاً: أضعفته.
      وأَمة مِدَكَّةٌ: قوية على العمل.
      ورجل مِدَكٌّ، بكسر الميم: شديد الوطء على الأَرض.
      الأَصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته.
      ويوم دَكِيك: تامّ، وكذلك الشهر والحول.
      يقال: أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً.
      ابن السكيت: عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ؛

      قال: أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ: يؤكل بتمر أَو غيره.
      ودَكَّكه: خلطه.
      يقال: دَكَّكُوا لنا.
      وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه.
      وفي حديث عليّ: ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم، وأَصل الدَّكّ الكسر.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة، قال فتَدَاكَّ الناس عليه.
      أَبو عمرو: دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها؛

      وأَنشد الإبادي: فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى لدانك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَدَّنَ** - [ل د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَدَّنْتُ**،** أُلَدِّنُ**،** لَدِّنْ**، مص. تَلْدِينٌ. 1. "لَدَّنَ الْمَعْدِنَ" : لَيَّنَهُ. 2. "لَدَّنَ الثَّوْبَ" : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ. "فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً". (م.ح. هيكل). 3. "لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ" : لَبَّثَهُ.
معجم الغني
**لَدْنٌ**، ةٌ - ج:** لُدْنٌ**،** لِدَانٌ**. 1. "اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ" : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ. "كَانَ جِسْمُهَا لَدْناً رَخْصاً وَقَدِ اكْتَنَزَ سُمْنَةً". (حنا ميه). 2. "لَدْنُ الْخَلِيقَةِ" : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ.
معجم الغني
**لَدُنَ** - [ل د ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَدُنَ** ،** يَلْدُنُ** ، مص. لَدَانَةٌ، لُدُونَةٌ. 1. "لَدُنَ الثَّوْبُ" : كَانَ لَيِّناً. 2. "لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ" : حَسُنَتْ، لاَنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدونة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - لدانة ؛ صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، لدانة ولدونة ، فهو لدن• لدن الغصن : كان لينا ، سهل الانثناء أو التشكيل ، مرن . • لدنت أخلاقه : لانت وحسنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، تلدينا ، فهو ملدن ، والمفعول ملدن• لدن المعدن : لينه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدانة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية لدانة الرصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ مفرد ] : ج لدان ولدن ، مؤ لدنة ، ج مؤ لدان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لدن ° لدن الخليقة : سهل / لين المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند ، ويغلب استعماله مجرورا بمن ، وإذا اتصل لدن بياء المتكلم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدني ، وتكون النون فضلة أخذت كتابا من لدن علي - { وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم } - { قد بلغت من لدني عذرا } . 2 - اسم بمعنى قبل هوجم من لدن بعض الأشرار - { فهب لي من لدنك وليا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لدن . • العلم اللدني : ( سف ) العلم الرباني يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة { وعلمناه من لدنا علما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدينة [ مفرد ] : ج لدائن : ( كم ) مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لَدَانة، ولُدُونة: لان. فهو لَدْن. ( ج ) لُدْن، ولِدَان. وهي لَدْنة. ( ج ) لِدَان. يقال: امرأة لَدْنة: رَيّا الشباب ناعمة. وقتاة لَدْنة: ليِّنة المَهَزَّة. وـ أخلاقه: لانت وحسنت. وفلان لَدْن الخليقة: ليِّن العريكة.( لَدَّنَ ) الشيءَ: ليَّنه. وـ ثوبه: ندَّاه وبلَّله. وـ فلاناً في الأمر: لبَّثَه.( تَلَدَّنَ ) في الأمر: تمكَّث وتلبَّث. ويقال: تلدَّن في حاجته. وـ عليه: تلكَّأ. ويقال: تلدَّنت عليّ راحلتي، إذا لم تَمْشِ. وـ تعلَّلَ وتوقَّف. وـ بالمكان: أقام.( اللَّدُنُ ): ما كان من الطعام غير جيِّد الخَبر أو الطبخ.( اللُّدُنَّة ): الحاجة. يقال: لي إليه لُدُنَّة.( لَدُنْ ): ظرف زمانيّ ومكانيّ غير متمكّن: بمنزلة عند إلاَّ أنّه أقرب مكاناً من عند وأخصّ منه؛ فإنّ عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلان مال: في ذِمَّته، ولا يقال ذلك في لدُنْ. ولا يستعمل إلاَّ في الحاضر بخلاف عند يقال: لَدَيّ مال، إذا كان حاضراً. وإذا اتصل بلدُن ياء المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، يقال: لَدُنِّي بتشديد النون. ويقلّ تجريدها منها فيقال: لَدُنِي، بتخفيفها. وعِلْم لَدُنِّيّ: علم ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام. ( مو ).( اللَّدِينَة ): مادّة مرِنَة تقبل التشكّل. ( مج ). ( ج ) لدائن.
مختار الصحاح
ل د ن : رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى { من لَدُنَّا } وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة
الصحاح في اللغة
رمحٌ لَدْنٌ، أي ليِّنٌ؛ ورماحٌ لُدْنٌ بالضم. والتَلَدُّنُ: التمكُّث. يقال: تَلَدَّنَ عليه، إذا تلكَّأَ عليه. ولَدُنْ: الموضع الذي هو الغاية، وهو ظرفٌ غير متمكِّن بمنزلة عِنْدَ، وقد أدخلوا عليها مِنْ وحدها من بين حروف الجر. قال تعالى: "مِنْ لَدُنَّا". وجاءت مضافةً تخفض ما بعدها. وفي لَدُنْ ثلاث لغات: لَدُنْ، ولَدى، ولَدُ.
لسان العرب
اللَّدْنُ اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ والأُنثى لَدْنة والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً ولَدَّنه هو لَيَّنه وقناة لَدْنة ليِّنة المهَزَّةِ ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ بالضم وامرأَة لَدْنة ريّا الشّبابِ ناعمةٌ وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ وتَلدَّنَ في الأَمر تَلبَّثَ وتمكَّثَ ولدَّنه هو وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن فقال شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَصْحبْنا بملعون التَّلدُّن التَّمكُّثُ معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث يقال تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه قال أَبو عمرو تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ وفي حديث عائشة فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة كله ظرف زماني ومكاني معناه عند قال سيبويه لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ قال أَبو إِسحق لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ ولا تقول هو لَدُني صواب وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ولَدُنْ لما يليك لا غير قال أَبو علي نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ في استعمال اللام تارة نوناً وتارة حرف علة وتارة محذوفة دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ وهو مذكور في موضعه ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل وأَنشد لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ ؟ وقوله تعالى قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً قال الزجاج وقرئ من لَدُني بتخفيف النون ويجوز من لَدْني بتسكين الدال وأَجودها بتشديد النون لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى تقول من لَدُنْ زيد فتسكن النون ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن قال الشاعر قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين قال وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد فيحذفون الضمة وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهما قالا العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ وقال ابنُ كيسانَ لَدُنْ حرف يَخْفِضُ وربما نُصِبَ بها قال وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام وأَنشدوا ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض قال ابن كيسانَ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها وإِن شئت أَضمرت كان كما قال مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد أَن كانت شَوْلاً وقال الليث لَدُنْ في معنى من عند تقول وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين وفي حديث الصَّدَقة عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما لَدُنْ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه فإِن عند تقع على المكان وغيره تقول لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته ولا يقال ذلك في لَدُنْ أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين هذا من لَدُنِهِ ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون الجوهري لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ قال تعالى من لَدُنَّا وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره قال قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن قال لَدُنْ غُدْوَةً فنصب غدوة بالتنوين قال ذو الرمة لَدُنْ غُدْوَةً حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب كما تقول ضارِبٌ زيداً قال ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة قال ابن بري ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات لَدُنْ ولَدْنٌ بإِسكان الدال حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال قال وينبغي أَن تكون مكسورة قال وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان وحكى ابن خالويه في البديع وهَبْ لنا من لدُنك بضم الدال قال ابن بري ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة والله أَعلم
الرائد
* لدن يلدن: لدانة ولدونة. 1-الشيء: لان. 2-ت أخلاقه: كانت رضية حسنة.
الرائد
* لدن تلدينا. 1-الشيء: لينه. 2-ثوبه: بلله. 3-ه في الأمر: لبثه، جعله ينتظر.8
الرائد
* لدن. ما كان من الطعام غير جيد الخبز أو الطبخ.
الرائد
* لدن. ظرف زمان ومكان بمعنى «عند». مبني.
الرائد
* لدن. من كل شيء: اللين، ج لدن ولدان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: