وصف و معنى و تعريف كلمة لدانه:


لدانه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح لدانه في معاجم اللغة العربية:



لدانه

جذر [لدن]

  1. لَدَّهُ عَنْ عَمَلِهِ:
    • أَبْعَدَهُ عَنْهُ.
  2. داهٍ : (اسم)
    • داهٍ : فاعل من دَها
  3. دَهَّى : (فعل)
    • دَهَّيْتُ، أُدَهِّي، دَهِّ، مصدر تَدْهِيَةٌ
    • دَهَّى الوَلَدَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
  4. داه : (اسم)
    • الجمع : دُهَاة ، المؤنث : داهية ، و الجمع للمؤنث : دواهٍ
    • اسم فاعل من دهَى ودهِيَ
    • الدَّاهي: الأسد
    • دَاهٍ: الدَّاهِيٌ
    • رَجُلٌ دَاهٍ : مَنْ يَتصَرَّفُ بِدَهَاءٍ
    • كَانَ دَاهِيَةَ عَصْرِهِ : مَاكِراً، شَيْطَاناً، مُخَاتِلاً


  5. داهك : (اسم)
    • داهك : فاعل من دَهَكَ
  6. أَدْهِنَة : (اسم)
    • أَدْهِنَة : جمع دَهان
  7. تداهى : (فعل)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ
    • تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
  8. دَهَكَ : (فعل)
    • دهَكَ يَدهَك ، دَهْكًا ، فهو داهك ، والمفعول مَدْهوك
    • دهَك الشَّيءَ: كسره وطحنه
    • دَهَكَ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • دَهَكَ الأَرْضَ : داسَها
  9. دَهاء : (اسم)
    • مصدر دَهِيَ
    • هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ
    • الدَّهاءُ : العقل
    • الدَّهاءُ :جودة الرأْي
    • مصدر دهِيَ
    • الدَّهاءُ :فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي
    • مَكْر، احتيال
  10. دَهاءة : (اسم)
    • دَهاءة : مصدر دَهيَ


  11. دَهان : (اسم)
    • الجمع : دِهانات و أَدْهِنَة
    • دَهان /دِهان
    • الدَّهان: الطريق الأَمْلَس
    • الدَّهان: الجلد الأَحمر
    • الدَّهان: دُرْدِيّ الزيت، ما رسب من الزَّيْت
  12. داهَ : (فعل)
    • دُهْتُ، أدُوهُ، مصدر دَوْهٌ
    • دَاهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  13. داهن : (اسم)
    • داهن : فاعل من دَهَنَ
,
  1. لَتَدَهُ
    • ـ لَتَدَهُ بيده يَلْتِدُهُ: لَكَزَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الدَّهْيُ


    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ : النُّكْرُ ، وجَوْدَةُ الرأيِ ، والأَدَبُ . ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ , ج : دُهاةٌ ودَهُونَ ، وقد دَهِيَ ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً .
      ـ تَدَهَّى : فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ .
      ـ دَهاهُ دَهْياً ، ودَهَّاهُ : نَسَبَه إلى الدَّهاءِ ، أو عابَه ، وتَنَقَّصَه ، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ ، وهي الأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَّهِيُّ : العاقِلُ , ج : أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ .
      ـ داهالأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَها
    • دها - يدهو ، دهوا
      1 - دهاه : أصابه بـ « داهية »، أي مصيبة . 2 - دهاه : نسبه إلى الدهاء . 3 - دهات الداهية : حلت .

    المعجم: الرائد

  3. دها
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ :-
      • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته ، نزلت وأحلَّت به :- ما دهاك ؟: ماذا أصابك ونزل بك ؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. دَهٍ دَهٍ
    • دَهٍ ، دَهٍ يقال : إِلاَّ دَهٍ ، فلا دَهٍ : إن لم يكن هذا الأَمر الآن فلا يكون بعد الآن ، أَي إِن لم تغتنم الفرصَة السانحةَ فلستَ تصادفها أبدًا



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَهُوَ
    • دَهُوَ الرجلُ دَهُوَ ُ دَهاء : صار عاقلاً .
      فهو دَهيُّ . والجمع : أَدْهِيَاءُ ، ودُهَوَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دُهْ دُهْ
    • دُهْ دُهْ : زجر للإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَها
    • [ د هـ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). دَهَا ، يَدْهُو ، مصدر دَهْوٌ .
      1 . :- دَها النَّاسَ :- : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ .
      2 . :- دَها الرَّجُلَ :- : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ .
      3 . :- دَهَتِ الدَّاهِيَةُ :- : حَلَّتْ ، نَزَلَتْ .

    المعجم: الغني



  8. دَهْو
    • دَهْو :-
      مصدر دها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دَه
    • ده -
      1 - ذو دهاء ، جمع : دهون

    المعجم: الرائد

  10. الدَّهْو
    • الدَّهْو : العقل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَهاءٌ


    • [ د هـ ي ]. ( مصدر دَهِيَ ).
      1 . :- تَصَرَّفَ بِدَهاءٍ :- : بِتَبَصُّرٍ وَفِطْنَةٍ وَحِذْقٍ .
      2 . :- يَتَمَتَّعُ بِدَهاءٍ :- : بِجَوْدَةِ الرَّأْيِ .
      3 . :- هُوَ ذُو دَهاءٍ :- : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ .

    المعجم: الغني

  12. دَهاء
    • دَهاء :-
      1 - مصدر دهِيَ .
      2 - فِطْنة ، ذكاء ، بَصَر بالأمور وجودة رأي :- ينبغي لرجل الدَّولة أن يتميّز بالدَّهاء السِّياسيّ .
      3 - مَكْر ، احتيال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. دَهاء
    • دهاء
      1 - مصدر دهي . 2 - جودة الرأي . 3 - عقل . 4 - مكر . 5 - حذق ، مهارة .

    المعجم: الرائد

  14. ودَى
    • ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ ( للمتعدِّي ) :-
      ودَى الشيءُ سال .
      ودَى القاتلُ القتيلَ : أعطى وَلِيَّه دِيَتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الدَّهاءُ
    • الدَّهاءُ : العقل .
      و الدَّهاءُ جودة الرأْي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. داهَى
    • داهى - مداهاة ودهاء
      1 - داهىه : أصابه بمصيبة

    المعجم: الرائد

  17. دهْي
    • دهي - يدهى ، دهيا ودهاءة ودهاء
      1 - كان بصيرا حسن الرأي في الأمور

    المعجم: الرائد

  18. دهِيَ
    • دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ :-
      دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه :- عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي ، - كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. دها
    • " الدَّهْوُ والدَّهاءُ : العقل ، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً ، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ، ودَهُوَ دَهاءةً ، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ، ودَهِي دَهىً ، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ .
      التهذيب : وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ ، فمن ، قال دَاهٍ ، قال من قومٍ دُهاةٍ ، ومن ، قال دَهِيٌّ ، قال من قوم أَدْهِياءَ ، ومن ، قال دَهٍ ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ .
      ودَهاهُ دَهْواً : نَسبَه إِلى الدَّهاءِ .
      وأَدْهاهُ : وجَدَه داهِياً .
      التهذيب : الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ .
      يقال : دَهَوْتُه ودَهَيْته ، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ .
      ودَهَيْته ودَهَوْته : نسَبْته إِلى الدَّهاءِ .
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ : نسبَه إِلى الدَّهاء .
      وأَدْهاهُ : وجَدَهُ داهية .
      ابن سيده : الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ .
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ ، الهاء للمبالغة : عاقل .
      وفي التهذيب : رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور .
      والداهِية : الأَمرُ المُنْكَر العظيم .
      وقولهم : هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها ، والمصدر الدَّهاءُ تقول : ما دهاك أَي ما أَصابك .
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً ، تقول منه : دُهِيت .
      وقالوا : هي داهِية دُهْوِيَّةٌ ، وهذه الكلمة واوية ويائية .
      ودَهاهُ دَهْواً : خَتَلَه .
      والدَّهْياءُ : الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر ؛

      وأَنشد : أَخُو مُحافَظَةٍ ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر : ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه .
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً ، وهو توكيد أَيضاً .
      وأَمرٌ دَهٍ : داهٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي ، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ ، كما ، قالوا من البَكِرْ ، أَرادوا من البَكْرِ .
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى : فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي ، كل ذلك للرجل الدَّاهي ؛ قال العجاج : وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال : لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها ، أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى : ‏ الدَّهْوَ من دَهائِها .
      والدَّهْيُ ، ساكنة الهاء : المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ .
      يقال : رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو ، وهما دَهْياوان .
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً : عابَهُ وتَنَقَّصَه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه ؟

      ‏ قال : معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً .
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال : ‏ له : لا ، فقال : فكذا ؟ فقال له : لا ، فقال له الكاهن : إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره .
      ويقال : غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم ؛ وقال الراجز : والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ : يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ .
      وبنو دَهْيٍ : بَطْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لدانه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَدَّنَ** \- [ل د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَدَّنْتُ**،** أُلَدِّنُ**،** لَدِّنْ**، مص. تَلْدِينٌ. 1. "لَدَّنَ الْمَعْدِنَ" : لَيَّنَهُ. 2. "لَدَّنَ الثَّوْبَ" : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ. "فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً". (م.ح. هيكل). 3. "لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ" : لَبَّثَهُ.
معجم الغني
**لَدْنٌ**، ةٌ - ج:** لُدْنٌ**،** لِدَانٌ**. 1. "اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ" : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ. "كَانَ جِسْمُهَا لَدْناً رَخْصاً وَقَدِ اكْتَنَزَ سُمْنَةً". (حنا ميه). 2. "لَدْنُ الْخَلِيقَةِ" : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ.
معجم الغني
**لَدُنَ** \- [ل د ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَدُنَ** ،** يَلْدُنُ** ، مص. لَدَانَةٌ، لُدُونَةٌ. 1. "لَدُنَ الثَّوْبُ" : كَانَ لَيِّناً. 2. "لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ" : حَسُنَتْ، لاَنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدونة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - لدانة ؛ صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، لدانة ولدونة ، فهو لدن• لدن الغصن : كان لينا ، سهل الانثناء أو التشكيل ، مرن . • لدنت أخلاقه : لانت وحسنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، تلدينا ، فهو ملدن ، والمفعول ملدن• لدن المعدن : لينه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدانة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية لدانة الرصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ مفرد ] : ج لدان ولدن ، مؤ لدنة ، ج مؤ لدان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لدن ° لدن الخليقة : سهل / لين المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند ، ويغلب استعماله مجرورا بمن ، وإذا اتصل لدن بياء المتكلم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدني ، وتكون النون فضلة أخذت كتابا من لدن علي - { وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم } - { قد بلغت من لدني عذرا } . 2 - اسم بمعنى قبل هوجم من لدن بعض الأشرار - { فهب لي من لدنك وليا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لدن . • العلم اللدني : ( سف ) العلم الرباني يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة { وعلمناه من لدنا علما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدينة [ مفرد ] : ج لدائن : ( كم ) مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لَدَانة، ولُدُونة: لان. فهو لَدْن. ( ج ) لُدْن، ولِدَان. وهي لَدْنة. ( ج ) لِدَان. يقال: امرأة لَدْنة: رَيّا الشباب ناعمة. وقتاة لَدْنة: ليِّنة المَهَزَّة. وـ أخلاقه: لانت وحسنت. وفلان لَدْن الخليقة: ليِّن العريكة.( لَدَّنَ ) الشيءَ: ليَّنه. وـ ثوبه: ندَّاه وبلَّله. وـ فلاناً في الأمر: لبَّثَه.( تَلَدَّنَ ) في الأمر: تمكَّث وتلبَّث. ويقال: تلدَّن في حاجته. وـ عليه: تلكَّأ. ويقال: تلدَّنت عليّ راحلتي، إذا لم تَمْشِ. وـ تعلَّلَ وتوقَّف. وـ بالمكان: أقام.( اللَّدُنُ ): ما كان من الطعام غير جيِّد الخَبر أو الطبخ.( اللُّدُنَّة ): الحاجة. يقال: لي إليه لُدُنَّة.( لَدُنْ ): ظرف زمانيّ ومكانيّ غير متمكّن: بمنزلة عند إلاَّ أنّه أقرب مكاناً من عند وأخصّ منه؛ فإنّ عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلان مال: في ذِمَّته، ولا يقال ذلك في لدُنْ. ولا يستعمل إلاَّ في الحاضر بخلاف عند يقال: لَدَيّ مال، إذا كان حاضراً. وإذا اتصل بلدُن ياء المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، يقال: لَدُنِّي بتشديد النون. ويقلّ تجريدها منها فيقال: لَدُنِي، بتخفيفها. وعِلْم لَدُنِّيّ: علم ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام. ( مو ).( اللَّدِينَة ): مادّة مرِنَة تقبل التشكّل. ( مج ). ( ج ) لدائن.
مختار الصحاح
ل د ن : رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى { من لَدُنَّا } وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة
الصحاح في اللغة
رمحٌ لَدْنٌ، أي ليِّنٌ؛ ورماحٌ لُدْنٌ بالضم. والتَلَدُّنُ: التمكُّث. يقال: تَلَدَّنَ عليه، إذا تلكَّأَ عليه. ولَدُنْ: الموضع الذي هو الغاية، وهو ظرفٌ غير متمكِّن بمنزلة عِنْدَ، وقد أدخلوا عليها مِنْ وحدها من بين حروف الجر. قال تعالى: "مِنْ لَدُنَّا". وجاءت مضافةً تخفض ما بعدها. وفي لَدُنْ ثلاث لغات: لَدُنْ، ولَدى، ولَدُ.
لسان العرب
اللَّدْنُ اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ والأُنثى لَدْنة والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً ولَدَّنه هو لَيَّنه وقناة لَدْنة ليِّنة المهَزَّةِ ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ بالضم وامرأَة لَدْنة ريّا الشّبابِ ناعمةٌ وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ وتَلدَّنَ في الأَمر تَلبَّثَ وتمكَّثَ ولدَّنه هو وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن فقال شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَصْحبْنا بملعون التَّلدُّن التَّمكُّثُ معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث يقال تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه قال أَبو عمرو تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ وفي حديث عائشة فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة كله ظرف زماني ومكاني معناه عند قال سيبويه لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ قال أَبو إِسحق لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ ولا تقول هو لَدُني صواب وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ولَدُنْ لما يليك لا غير قال أَبو علي نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ في استعمال اللام تارة نوناً وتارة حرف علة وتارة محذوفة دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ وهو مذكور في موضعه ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل وأَنشد لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ ؟ وقوله تعالى قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً قال الزجاج وقرئ من لَدُني بتخفيف النون ويجوز من لَدْني بتسكين الدال وأَجودها بتشديد النون لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى تقول من لَدُنْ زيد فتسكن النون ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن قال الشاعر قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين قال وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد فيحذفون الضمة وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهما قالا العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ وقال ابنُ كيسانَ لَدُنْ حرف يَخْفِضُ وربما نُصِبَ بها قال وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام وأَنشدوا ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض قال ابن كيسانَ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها وإِن شئت أَضمرت كان كما قال مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد أَن كانت شَوْلاً وقال الليث لَدُنْ في معنى من عند تقول وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين وفي حديث الصَّدَقة عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما لَدُنْ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه فإِن عند تقع على المكان وغيره تقول لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته ولا يقال ذلك في لَدُنْ أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين هذا من لَدُنِهِ ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون الجوهري لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ قال تعالى من لَدُنَّا وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره قال قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن قال لَدُنْ غُدْوَةً فنصب غدوة بالتنوين قال ذو الرمة لَدُنْ غُدْوَةً حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب كما تقول ضارِبٌ زيداً قال ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة قال ابن بري ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات لَدُنْ ولَدْنٌ بإِسكان الدال حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال قال وينبغي أَن تكون مكسورة قال وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان وحكى ابن خالويه في البديع وهَبْ لنا من لدُنك بضم الدال قال ابن بري ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة والله أَعلم
الرائد
* لدن يلدن: لدانة ولدونة. 1-الشيء: لان. 2-ت أخلاقه: كانت رضية حسنة.
الرائد
* لدن تلدينا. 1-الشيء: لينه. 2-ثوبه: بلله. 3-ه في الأمر: لبثه، جعله ينتظر.8
الرائد
* لدن. ما كان من الطعام غير جيد الخبز أو الطبخ.
الرائد
* لدن. ظرف زمان ومكان بمعنى «عند». مبني.
الرائد
* لدن. من كل شيء: اللين، ج لدن ولدان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: