لَدَى: ظرف مكانٍ جامد بمعنى عِنْدَ، وقد يستعمل في الزَّمان، وإذا أضيف إلى مُضمر قُلبت ألفُه ياء، فتقول: لَدَيْك ولَدَيْه، ويكون عمدةً فيكون خبرًا للمبتدأ وما شاكل ذلك : بحضرتهم إذ يقترعون
يقال في الإغراء: لديك فلانا، كقولك: عليك فلانًا
لَدْن : (اسم)
لَدْن : فاعل من لَدُنَ
لَدُن : (اسم)
اللَّدُنُ : ما كان من الطعام غيرَ جيَّدِ الخَبز أو الطبخ
لَدُن:ظرف زمان ومكان بمعنى عند، ويغلب استعماله مجرورًا بمن، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي، وتكون النون فضلة،
وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ: علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام
لَدُنَ : (فعل)
لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
لَدن : (اسم)
الجمع : لِدَان و لُدْن ، المؤنث : لَدْنَة ، و الجمع للمؤنث : لِدَان
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
لَدْنُ الخليقةِ: سهل/ ليِّن المعاملة
اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ
لَدْنُ الْخَلِيقَةِ : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ
لَدَّنَ : (فعل)
لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن
"الليث: لَدَى معناها معنى عند، يقال: رأَيته لَدَى باب الأَمير،وجاءني أَمرٌ من لَدَيْكَ أَي من عندك، وقد يحسن من لَدَيْك بهذا المعنى، ويقال في الإِغْراء: لَدَيْك فلاناً كقولك عليكَ فلاناً؛
وأَنشد: لَدَيْكَ لَدَيْك ضاقَ بها ذِراعا
ويروى: إِلَيْكَ إِليكَ على الإِغراء. ابن الأَعرابي: أَلْدَى فلان إِذا كثرت لِداتُه. وفي التنزيل العزيز: هذا ما لدَيَّ عَتِيدٌ؛ يقوله الملك يعني ما كُتب من عمل العبد حاضرٌ عندي. الجوهري: لَدَى لغة في لَدُنْ، قال تعالى: وأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الباب؛ واتِّصالُه بالمضمرات كاتصال عليك؛ وقد أَغرى به الشاعر في قول ذي الرمة: فَدَعْ عنك الصِّبا ولَدَيْك هَمّاً،تَوَقَّشَ في فُؤادِكَ، واخْتِبالا ويروى: فَعَدِّ عن الصِّبا وعليك هَمّاً"
وَلَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَلَدُ ووُلْدُ ووِلْدُ ووَلْدُ: واحِدٌ وجمعٌ، وقد يُجْمَعُ على أوْلادٍ ووِلْدَةٍ، وإلْدَةٍ، ووُلْدٍ. وَلَدَتْ تَلِدُ وِلاداً ووِلادةً وإلادَةً ولِدَةً ومَوْلِداً. وهي والِدٌ ووالِدَةٌ. وشاةٌ والدٌ ووالِدَةٌ ووَلود، الجمع: وُلَّدٌ. وولَّدْتُها تَوْليداً فأوْلَدَتْ، وهي مُولِدٌ من مَواليد وموالِدَ. ـ "وُلْدُكِ مَنْ دَمَّى عَقِبَيْكِ": مَنْ نُفِسْتِ به فهو بْنُكِ. ـ وَليدُ: المَوْلودُ، والصّبِيُّ، والعبدُ، وأُنْثاهُما الوَليدَةُ، الجمع: الولائِدُ والوِلْدانُ. ـ أُمُّ الوَليدِ: الدَّجاجَةُ. ـ يقالُ: "أمْرٌ لا يُنادى وَليدُهُ" في الخَيْرِ والشَّرِّ: اشْتَغَلوا به حتى لو مَدَّ الوليدُ يَدَهُ إلى أعَزِّ الأَشْياءِ لا يُنادى عليه زَجْراً. ـ لِدَةُ: التِّرْبُ، الجمع: لِداتٌ ولِدونَ، والتَّصغيرُ: وُلَيْداتٌ ووُلَيْدونَ، لا لُدَيَّاتٌ ولُدَيُّونَ، كما غَلِطَ فيه بعضُ العَرَبِ، ـ لِدَةُ: وقْتُ الوِلادَةِ، كالمَوْلِدِ والمِيلادِ. ـ مُوَلَّدَةُ: المَوْلودَةُ بينَ العَرَبِ، كالوَليدَةِ، والمُحْدَثَةُ من كُلِّ شيءٍ، ومن الشُّعراءِ: لِحُدوثِهِمْ، ـ مُوَلِّدَةُ: القابِلَةُ. ـ وُلودِيَّةُ: الصِّغَرُ، والجَفاءُ، وقِلَّةُ الرِّفْقِ. ـ تَوْليدُ: التَّرْبِيَةُ، ومنه قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً. ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً. ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً. ـ بنو وِلادَةَ: بَطْنٌ. ـ وسَمَّوْا: وليداً ووَلاَّداً. ـ بَيِّنَةٌ مُوَلَّدَةٌ: غيرُ مُحَقَّقَةٍ. ـ كِتابٌ مُوَلَّدٌ: مُفْتَعَلٌ. ـ ما أدْري أيّ ولَدِ الرَّجُلِ هو: أيّ الناس.
لَدَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَدَى: لُغَةٌ في لَدُنْ. ـ لِّدَةُ: التِّرْبُ، ج: لِداتٌ، هُنا يُذْكَرُ لا في و ل د، ووَهمَ الجَوْهرِيُّ. ـ ألْدَى: كَثُرَتْ لِداتُه.