وصف و معنى و تعريف كلمة لدحام:


لدحام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و حاء (ح) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح لدحام في معاجم اللغة العربية:



لدحام

جذر [دحم]

  1. دَحَمَ: (فعل)
    • دَحَمَ دَحماً
    • دَحَمَهُ : دفعه شديداً
  2. دِحم: (فعل)
    • الدِّحْمُ : الأصل
  3. دَحم: (اسم)
    • دَحم : مصدر دَحَمَ
  4. داحوم: (اسم)
    • الجمع : دَواحيم
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها


  5. دَواحيم: (اسم)
    • دَواحيم : جمع داحوم
,
  1. دحم
    • "الدَّحْمُ: الدفع الشديد.
      ابن الأَعرابي: دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه؛ قال رؤبة: ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه؛ ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً.
      والدَّحْمُ: النكاح.
      ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً: نكحها؛ ومنه حديث أبي هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة؟، قال: نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً، فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً، قال ابن الأَثير: هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج، وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون، والتكرير للتأكيد، هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً، أي دَحْماً بعد دَحْمٍ.
      وفي حديث: أبي الدرداء: وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً.
      وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته؛ عن كراع.
      وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ.
      ودَحْمَةُ: اسم امرأة؛ قال أَبو النجم: لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً، يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَحَمَهُ
    • ـ دَحَمَهُ: دَفَعَهُ شَديداً،
      ـ دَحَمَ المرأةَ: نَكَحَهَا.
      ـ الدَّاحومُ: حِبالَةُ الثَّعْلَبِ.
      ـ الدِّحْمُ: الأَصْلُ.
      ـ دَحْمُ ودَحْمَانُ ودُحَيْم: أسماءٌ.
      ـ دَحْمَة ودُحام: من أسْمائِهنَّ.
      ـ دَحْمَةُ بنْتُ خُدَيْعٍ: أُمُّ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ، حَرَّكَ أبو النَّجْمِ حاءَها لِضَرورَةِ الشِعْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَحم
    • دحم - يدحم ، دحما
      1-دحمه : دفعه بشدة

    المعجم: الرائد

  4. دَحَمَهُ
    • دَحَمَهُ دَحَمَهُ َ دَحماً: دفعه شديداً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدّاحُومُ
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها. والجمع : دَواحيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدِّحْمُ
    • الدِّحْمُ : الأصل.
      يقال: هو من دِحْمِ فلان: من أصله وشجرته.

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. دَحَم
    • دحم
      1-أصل

    المعجم: الرائد

,
  1. وَلَدُ
    • ـ وَلَدُ ووُلْدُ ووِلْدُ ووَلْدُ : واحِدٌ وجمعٌ ، وقد يُجْمَعُ على أوْلادٍ ووِلْدَةٍ ، وإلْدَةٍ ، ووُلْدٍ . وَلَدَتْ تَلِدُ وِلاداً ووِلادةً وإلادَةً ولِدَةً ومَوْلِداً . وهي والِدٌ ووالِدَةٌ . وشاةٌ والدٌ ووالِدَةٌ ووَلود ، الجمع : وُلَّدٌ . وولَّدْتُها تَوْليداً فأوْلَدَتْ ، وهي مُولِدٌ من مَواليد وموالِدَ .
      ـ " وُلْدُكِ مَنْ دَمَّى عَقِبَيْكِ ": مَنْ نُفِسْتِ به فهو بْنُكِ .
      ـ وَليدُ : المَوْلودُ ، والصّبِيُّ ، والعبدُ ، وأُنْثاهُما الوَليدَةُ ، الجمع : الولائِدُ والوِلْدانُ .
      ـ أُمُّ الوَليدِ : الدَّجاجَةُ .
      ـ يقالُ : " أمْرٌ لا يُنادى وَليدُهُ " في الخَيْرِ والشَّرِّ : اشْتَغَلوا به حتى لو مَدَّ الوليدُ يَدَهُ إلى أعَزِّ الأَشْياءِ لا يُنادى عليه زَجْراً .
      ـ لِدَةُ : التِّرْبُ ، الجمع : لِداتٌ ولِدونَ ، والتَّصغيرُ : وُلَيْداتٌ ووُلَيْدونَ ، لا لُدَيَّاتٌ ولُدَيُّونَ ، كما غَلِطَ فيه بعضُ العَرَبِ ،
      ـ لِدَةُ : وقْتُ الوِلادَةِ ، كالمَوْلِدِ والمِيلادِ .
      ـ مُوَلَّدَةُ : المَوْلودَةُ بينَ العَرَبِ ، كالوَليدَةِ ، والمُحْدَثَةُ من كُلِّ شيءٍ ، ومن الشُّعراءِ : لِحُدوثِهِمْ ،
      ـ مُوَلِّدَةُ : القابِلَةُ .
      ـ وُلودِيَّةُ : الصِّغَرُ ، والجَفاءُ ، وقِلَّةُ الرِّفْقِ .
      ـ تَوْليدُ : التَّرْبِيَةُ ، ومنه قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ بنو وِلادَةَ : بَطْنٌ .
      ـ وسَمَّوْا : وليداً ووَلاَّداً .
      ـ بَيِّنَةٌ مُوَلَّدَةٌ : غيرُ مُحَقَّقَةٍ .
      ـ كِتابٌ مُوَلَّدٌ : مُفْتَعَلٌ .
      ـ ما أدْري أيّ ولَدِ الرَّجُلِ هو : أيّ الناس .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط



  3. لَدَحَهُ
    • ـ لَدَحَهُ : ضَرَبَهُ بِيَدِهِ ، ولَطَحَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَدَى
    • ـ لَدَى : لُغَةٌ في لَدُنْ .
      ـ لِّدَةُ : التِّرْبُ ، ج : لِداتٌ ، هُنا يُذْكَرُ لا في و ل د ، ووَهمَ الجَوْهرِيُّ .
      ـ ألْدَى : كَثُرَتْ لِداتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللَّدْنُ
    • ـ اللَّدْنُ : اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ ، وهي : لَّدْنَةُ , ج : لِدانٌ ولُدْنٌ . لَدُنَ ، لَدَانَةً ولُدُونَةً .
      ـ تَّلْدِينُ : التَّلْيِينُ .
      ـ لَدُنْ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ، ولُدْنُ ، ولَدْنِ ، ولَدْ ، ولُدْ ، ولَداً ، ولُدُنْ ، ولُدُ ، وَلَدَا : ظَرْفٌ زَمانِيٌّ ومَكانِيٌّ .
      ـ سُمِعَ لَدَا ، بِمَعْنى : هَلْ .
      ـ طَعامٌ لَدُنٌ : غيرُ جَيِّدِ الخَبْزِ والطَّبْخِ .
      ـ لُّدُنَّةُ ، ولَدُنَّةُ : الحاجَةُ .
      ـ تَلَدَّنَ : تَمَكَّثَ ،
      ـ تَلَدَّنَ عليه : تَلَكَّأَ .
      ـ لَدَّنَ ثَوْبَهُ تَلْدِيناً : نَدَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الحَقُّ
    • ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ .
      ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ .
      ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها .
      ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه .
      ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه .
      ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما .
      ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم .
      ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ،
      ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ،
      ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ،
      ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ،
      ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ،
      ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ،
      ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ،
      ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ .
      ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ،
      ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى .
      ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ .
      ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ .
      ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ .
      ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ،
      ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ .
      ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ .
      ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً .
      ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي .
      ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ .
      ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ .
      ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه .
      ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ .
      ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ .
      ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ .
      ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ،
      ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ،
      ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها .
      ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ .
      ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ .
      ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ .
      ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ،
      ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ .
      ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ .
      ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ .
      ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ،
      ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ،
      ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ،
      ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ .
      ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ .
      ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ .
      ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ .
      ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ .
      ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ .
      ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  7. لدحضوا به الحق
    • ليبْطلواو يزيلوا بالباطل الحقّ
      سورة : غافر ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. لَدَانة
    • لَدَانة :-
      1 - مصدر لدُنَ .
      2 - صفة للمادَّة المرنة التي يسهُل تغيير شكلها ، قابليّة التشكُّل الذاتيّة :- لَدَانة الرصاص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. لدُنَ
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْن :-
      لدُن الغصنُ كان ليِّنًا ، سهل الانثناء أو التّشكيل ، مرِن .
      • لدُنت أخلاقُه : لانت وحسُنت .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لَدن
    • لدن - يلدن ، لدانة ولدونة
      1 - لدن الشيء : لان . 2 - لدنت أخلاقه : كانت رضية حسنة .

    المعجم: الرائد

  11. لِدَة
    • لِدَة :-
      جمع لِدُون ولِدات : تِرْبٌ ، وهو الذي وُلِد يوم ولادتك :- خرج في نزهة مع لِداته وأقرانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لِدة
    • لدة
      1 - لدة : الذي ولد معك أو تربى معك ، جمع : لدات ولدون ، تصغيره وليدات ووليدون ، مثنى لدان . 2 - لدة : وقت الولادة .

    المعجم: الرائد

  13. اللِّدَةُ
    • اللِّدَةُ : التِّرْبُ ، وهو الذي وُلِدَ يومَ وِلادِك . والجمع : لِدَاتٌ ، ولِدُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اللِّدَةُ
    • اللِّدَةُ : من وُلِدَ معك في وقت واحد .
      ( ج ) لِدَات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ولد
    • ولد - يلد ، لدة وولادا وولادة وإلادة ومولدا
      1 - ولدت الأنثى : وضعت حملها . 2 - ولدت الأرض النبات : أخرجته .

    المعجم: الرائد

  16. الحقّ
    • قال القول الحقّ ( الإذن بالشّـفاعة )
      سورة : سبأ ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران

  17. ألحقه به
    • أتبعه إيّاه وضمّه :- ألحقه بالحرس الجمهوريّ / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشّحين - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [ حديث ]- { أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }

    المعجم: عربي عامة

  18. الحقّ
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  19. الحَقّ
    • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى .
      و الحَقّ الثابت بلا شَكٍّ .
      وفي التنزيل العزيز : الذاريات آية 23 إِنَّهُ لَحقٌّ مِثْلَ مَا أَنّكمْ تَنْطِقُونَ ) ) .
      ويوصَف به فيقال : :- قَوْل حَقٌّ .
      ويقال : هو العالِمُ حَقُّ العالِم : مُتَنَاهٍ في العلم .
      وهو حق بكذا : جدير به .
      و الحَقّ النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة . والجمع : حُقوق ، وحِقاق .
      وحقوق الله : ما يجب علينا لَهُ .
      وحقوقُ الدّار : مَرَافِقُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحُقُّ
    • الحُقُّ : وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما .
      و الحُقُّ الجُحْرُ .
      و الحُقُّ النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ .
      و الحُقُّ رأس الوَركِ الذي فيه عَظْمُ الفخِذِ .
      و الحُقُّ النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف .
      و الحُقُّ رَأسُ العَضُدِ .
      و الحُقُّ الأرضُ المُطمَئنَّةُ .
      و الحُقُّ من كلُ شيء : حاقه . والجمع : أحْقَاق .
      و .
      حِقاق ، و حُقُوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحِقّ
    • الحِقّ من الإبل : ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه . والجمع : أحُقٌّ ، وحِقاق .
      ( جج ) حُقُقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الوعد الحقّ
    • البعث و الحساب و الجزاء
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران

  23. حصحص الحقّ
    • ظهر و انكشف بعد خفاء
      سورة : يوسف ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. دينهم الحقّ
    • جزاءهم الثابت لهم بالعدل
      سورة : النور ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ربّكم الحقّ
    • الثابتة ربوبيّته بالبرهان ثبوتا لا ريب فيه
      سورة : يونس ، آية رقم : 32

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى لدحام في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحْماً: دفعه شديداً.( الدَّاحُومُ ): مِصْيَدة الثعالب والظباء وغيرها. ( ج ) دَواحيم.( الدِّحْمُ ): الأصل. يقال: هو من دِحْم فلان: من أصله وشجرته.
الصحاح في اللغة
الدحْمُ: الدفعُ الشديد، وبه سمِّي الرجل دَحْمانَ ودُحَيماً.
لسان العرب
الدَّحْمُ الدفع الشديد ابن الأَعرابي دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه قال رؤبة ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً والدَّحْمُ النكاح ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً نكحها ومنه حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة ؟ قال نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً قال ابن الأَثير هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون والتكرير للتأكيد هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً أي دَحْماً بعد دَحْمٍ وفي حديث أبي الدرداء وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته عن كراع وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ ودَحْمَةُ اسم امرأة قال أَبو النجم لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ
الرائد
* دحم يدحم: دحما. ه: دفعه بشدة.
الرائد
* دحم. أصل.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: