وصف و معنى و تعريف كلمة لدرفه:


لدرفه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و راء (ر) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح لدرفه في معاجم اللغة العربية:



لدرفه

جذر [درف]

  1. دَرفة: (اسم)
    • الجمع : دَرَفات و دَرْفات و دِرَف
    • أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما دَرْفَةُ دُولابٍ/ نافذةٍ، جمع دَرَفات ودَرْفات ودِرَف:
  2. دِرَف: (اسم)
    • دِرَف : جمع دَرفة
,
  1. دَرْفَة
    • دَرْفَة :-
      جمع دَرَفات ودَرْفات ودِرَف: أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما :-دَرْفَةُ دُولابٍ/ نافذةٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. دِرَف


    • درف
      1- درف : ظل. 2- درف : كنف، حماية : «هو تحت درفه».

    المعجم: الرائد

  3. دَرْفِ
    • ـ دَرْفِ، هو تَحْتَ دَرْفِ فُلاَنٍ: كَنَفِهِ وظِلِّهِ، أو من ناحِيَتِهِ في خَيْرٍ أو شَرٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَدْسُ
    • ـ لَدْسُ : الرَّمْيُ ، واللَّحْسُ ، والضَّرْبُ باليَدِ ،
      ـ لِدْسُ : الخَوَّارُ الفاتِرُ .
      ـ مِلْدَسُ : حَجَرٌ ضخمٌ يُدَقُّ به النَّوَى ، والرجلُ الشديدُ الوَطءِ ، تَشْبيهٌ .
      ـ لَديسُ : السَّمينُ ، ج : ألْداسٌ .
      ـ ألْدَسَتِ الأرضُ : طَلَعَ فيها النباتُ .
      ـ لَدَّسَ بعيرَه تَلْديساً : أنْعَلَ فِرْسِنَهُ ،
      ـ لَدَّسَ الخُفَّ : أصْلَحَهُ بِرِقاعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلأَهُ


    • ـ مَلأَهُ مَلْئاً ومَلْلأَةً ومِلْلأَةً ، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ ، ومَلِئَ ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ ، لا التَّمَلُّؤِ ، وهو مَلآْنُ ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ ، الجمع : مِلاءٌ .
      ـ مُلاَءَةُ ومُلأْةُ ومُلاَءُ : الزُّكامُ ، من الامْتلاءِ ، وقد مُلِئَ ومَلُأَ ، وأمْلأَهُ اللَّه ( فهو مَلآنُ )، ومَمْلُوءٌ نادِرٌ .
      ـ مَلأُ : التَّشَاوُرُ ، والأشْرَافُ ، والعِلْيَةُ ، والجماعَةُ ، والطَّمَعُ ، والظَّنُّ ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة ، والتَّجَمُّعُ ، والخُلُقُ ، ومنه : " أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ "، أي أَخْلاقَكُمْ .
      ـ مُلاَءُ : سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ ،
      ـ مُلاَءَةُ : أُمُّ المُرْتَجِزِ ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم .
      ـ مِلاَءُ وأَمْلِئَاءُ ومُلاَءُ : الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم ، الواحدُ : مَلِيءٌ ، وقد مَلأَ ومَلُؤَ ، مَلاَءَةً ، ومَلاَءً عن كُراعٍ .
      ـ اسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ : جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ .
      ـ مُلاْةُ : رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ .
      ـ مُلاءَةُ : الرَّيْطَةُ ، الجمع : مُلاءٌ .
      ـ مَلأَهُ على الأمرِ : ساعَدَه وشايَعَه ، كمالأه
      ـ تَمَالَؤُوا عليه : اجتَمعوا .
      ـ مِلْءُ : اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ .
      ـ مِلْأَةُ : هَيْئَةُ الامْتِلاءِ ، ومصدرُ مَلأَهُ ، والكِظَّةُ من الطعامِ .
      ـ أمْلأَ في قَوْسِه ‏ .
      ـ ملأَّ : أغْرَقَ .
      ـ مُمْلِئُ : شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَديدانِ
    • ـ لَديدانِ : صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ ، الجمع : ألِدَّةٌ .
      ـ تَلَدَّدَ : تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً ، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً ، وتَلَبَّثَ .
      ـ مُتَلَدَّدُ : العُنُقُ .
      ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ : بُدٌّ .
      ـ لَدودُ : ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ ، كاللَّديدِ ، الجمع : ألِدَّةٌ ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ . وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً ، ولَدَّهُ إياهُ ، وأَلَدَّهُ ، ولُدَّ ، فهو مَلْدودٌ ،
      ـ لَدَّهُ : خَصَمَهُ ، فهو لادٌّ ولَدودٌ ، وحَبَسَهُ .
      ـ أَلَدُّ : الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ ، الجمع : لُدٌّ ولِدادٌ .
      ـ لَدَدْتَ لَدًّا : صِرْتَ ألَدَّ .
      ـ لَديدُ : ماءٌ لبني أسَدٍ ،
      ـ لَديدَةُ : الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ .
      ـ مِلَدُّ : اسمٌ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد .
      ـ لَدُّ : الجُوالِقُ .
      ـ لُدُّ : قرية بِفَلَسْطينَ ، " يَقتُل عيسى ، عليه السلام ، الدجالَ عند بابِها ".
      ـ لَدَّدَ به : نَدَّدَ .
      ـ الْتَدَّ : ابْتَلَعَ اللَّدودَ ،
      ـ الْتَدَّ عنه : زاغَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إنَّ
    • ـ إنَّ و أنَّ : حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ ، كقوله : إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا , وفي الحديثِ : '' إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً ''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً ، نَحْو : '' إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ '' والأصْلُ : إنه ، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً ، وتُهْمَلُ كثيراً . وعن الكوفيينَ : لا تُخَفَّفُ ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ ، كقوله : ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ , وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها ، لَفْظاً أو مَعْنًى ، نَحْو : إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ : أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ : { وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ } وجَوابَ قَسَمٍ ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها : { قال الله : إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ }، وبعدَ واوِ الحال : جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه ، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ : زَيدٌ إنه ذاهِبٌ ، خِلافاً للفَرَّاءِ ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ : { والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ }، وبَعْدَ حَيثُ : اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ . وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ ، فُتِحَتْ ، وذلك بَعْدَ لَوْ : لَوْ أنَّكَ قائِمٌ ، لَقُمْتُ . والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ , كَإِنَّما ، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى : { قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ }، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ ، والثانِيَةُ لعَكْسه . ( وقولُ من قالَ : إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ . والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ )، كقَوْلِكَ : ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً ، قيلَ : ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ : { وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ }.
      إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ : تكونُ شَرْطيَّةً : { إن يَنْتَهوا ، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ }، { وإنْ تَعودُوا ، نَعُدْ }، وقد تَقْتَرِنُ بِلا ، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ ، نحوُ : { إلاَّ تَنْصُروه ، فقد نَصَرَه الله }، { إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم }. وتكونُ نافِيَةً ، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة : { إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ }، والفِعْليَّةِ : { إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى }. وقولُ من قال : لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا ، كـ { إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ } مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ { إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا }، { قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ }. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها . وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ . وتكونُ زائدَةً ، كقَوْله : '' ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ '' , وتَكونُ بمَعْنَى : قد ، قيلَ : ومنه : { إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى }، { واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين }، { لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ }، وقوله : '' اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا '', وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ .
      أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً ، والاسمُ نَوْعانِ : ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم : أنْ فَعَلْتُ ، بسكونِ النونِ ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً ، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً . وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ : أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ . الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن ، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ , والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ : يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ : في الابْتِداءِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ ، نَحْو : { وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ }، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ : { ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ }، ونَصْبٍ { وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى }، وخَفْضٍ : { من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ }، وقد يُجْزَمُ ، بها كقولِهِ : إذا ما غَدَوْنا ، قال وِلْدانُ أهْلِنا : **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب , وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها ، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ : { لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ }، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ : { عَلِمَ أنْ سَيكونُ }، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي : { فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ }، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ ، وبمعنى إذ ، قيلَ : ومنه { بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم }، وبمعنى لِئَلاَّ ، قيلَ : ومنه : { يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا }، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَدَّدَهُ
    • لَدَّدَهُ : حيّرَه .
      و لَدَّدَهُ به : نَدَّد و سَمَّع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لدَّس
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر أَنعَله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لدس
    • لدس
      1 - فاتر ضعيف

    المعجم: الرائد

  8. لدَّ 1
    • لدَّ 1 لَدَدْتُ ، يَلُدّ ، الْدُدْ / لُدَّ ، لَدًّا ، فهو لادّ ، والمفعول مَلْدود :-
      لدَّ الشَّخْصَ خاصمه خُصُومةً شديدة :- عدوٌّ لدودٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. لدَّ 2
    • لدَّ 2 لَدِدْتُ ، يَلَدّ ، الْدَدْ / لَدَّ ، لَدَدًا ، فهو أَلَدُّ :-
      لدَّ الشَّخْصُ اشتدّت خصومتُه :- عدوٌّ ألدُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لدَسَهُ
    • لدَسَهُ بيده لدَسَهُ ُ لَدْسًا : ضربهُ بها .
      ويقال : لَدَسَه بحَجَر : رماه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لدَس
    • لدس - يلدس ، لدسا
      1 - لدسه بيده : ضربه بها . 2 - لدسه بحجر : رماه به . 3 - لدس الشيء : لحسه .

    المعجم: الرائد



  12. لدس
    • لدس - تلديسا
      1 - خف الجمل : أصلحه برقاع

    المعجم: الرائد

  13. أنّ المريض
    • تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :- أنَّ جريح / متوجِّع .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنّ باب
    • أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :- أنَّتِ الرِّيحُ .

    المعجم: عربي عامة

  15. أنْ
    • أنْ : تكون مصدرية ، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو : البقرة آية 184 وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ) ) .
      وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو : ما عابني ذلك .
      ويقال : فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ .
      وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ ، نحو : المزمل آية 20 عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى ) ) .
      ومُفسِّرة كأَيْ ، نحو : المؤمنون آية 27 فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ ) ) .
      وزائدة للتوكيد ، نحو : يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَنَّ
    • أَنَّ : حرف للتأْكيد ونفي الإنكار والشك ؛ تنصب الاسم ، وترفع الخبر ، ولا تقع في أَول الكلام ، وتُؤَوَّل مع ما بعدها بمصدر ، مثل : الجن آية 1 قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنَّ
    • أَنَّ المريضُ أَنَّ ِ أَنًّا ، وأَنيناً ، وأَناناً ، وأَنَّةً .
      وتأْنَاناً : تَأَوَّهَ .
      و أَنَّ القَوْسُ ونحوُها : رَنَّ وترُها في امتداد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أنَّ
    • : حرفُ تَوْكيدٍ وَمَصْدَرٍ ، تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ .
      1 . :- عَلِمْتُ أَنَّ الخَبَرَ شائِعٌ :- : تَقْديرُهُ :- عَلِمْتُ شُيوعَ الخَبَرِ .
      2 . أَنَّ الْمُخَفَّفَةُ : :- عَلِمَ أَنْ سَيَتَأَخَّرُ القِطارُ .

    المعجم: الغني

  19. أَنَّ
    • [ أ ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنَنْتُ ، أَئِنُّ ، يَئِنُّ ، مصدر أَنينٌ ، أَنَّةٌ . :- يَئِنُّ مِنَ الألَمِ :- : يَصْدُرُ عَنْهُ صَوْتٌ فيهِ أَنينٌ بِسَبَبِ أَلَمٍ أَوْ وَجَعٍ ، يَتَأَوَّهُ .

    المعجم: الغني

  20. أَنْ
    • 1 .: حَرْفُ نَصْبٍ وَمَصْدَرٍ ، أَيْ تَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضارِعَ وتوصَلُ بِالجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ لاخْتِصاصِها بِالدُّخولِ على الأَفْعالِ وَيُؤَوَّلُ ما بَعْدَها بِمَصْدَرٍ : :- أَحْبَبْتُ أَنْ أَسْأَلَ عَنْكَ :- : أَي أَحْبَبْتُ السُّؤالَ عَنْكَ .
      2 . حَرْفُ تَفْسيرٍ وَتَكونُ وَظيفَتُها في هَذِهِ الحالَةِ تَفْسيرَ الجُمْلَةِ سَواءٌ كانَتْ فِعْلِيَّةً أَوْ اسْمِيَّةً : :- فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَنْ يُسافِرَ لَيْلاً .
      3 . مُخَفَّفَةٌ مِنْ أَنَّ وَيَكونُ خَبَرُها جُمْلَةً اِسْمِيَّةً أَوْ فِعْلِيَّةً وَتَقَعُ بَعْدَ فِعْلِ التَّعْيِينِ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ : :- عَلِمَ أَنْ سَيَزورُ الْمَدينَةَ . :- زَعَمَ النَّاسُ أَنْ سَيَظْهَرُ الوَحْشُ لَيْلاً .
      4 . حَرْفٌ زائِدٌ . أ . تُزادُ قَبْلَ :- لَوْ :- الواقِعَةِ بَعْدَ القَسَمِ الْمَذْكورِ : :- وَاللَّهِ أَنْ لَوْ تَعْلَمونَ ماذَا يَجْري خَلْفَ البابِ . ب . وَتُزادُ بَعْدَ :- لَمَّا :-: :- وَلَمَّا أَنْ وَصَلَ .

    المعجم: الغني

  21. أَنْ
    • أَنْ :-
      1 - حرف مصدريّ ينصب المضارع ، ولا يؤثِّر في الماضي :- ما عابني أن سبقني الجُهَّالُ ، - { وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ } .
      2 - حرف مصدريّ مُخَفَّف من ( أنّ ) ينصب الاسم ويرفع الخبر ، بشرط أن يكون اسمه ضميرًا محذوفًا :- { عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى } .
      3 - حرف يكونُ مفسِّرًا بمعنى ( أي ) :- { فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ } .
      4 - حرف زائد للتوكيد :- { فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَنّ
    • أَنّ :-
      مصدر أنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أنَّ
    • أنَّ :-
      حرف توكيد ونصب من أخوات إنَّ يدخل على الجملة الاسميّة فينصب المبتدأ ويرفع الخبر ، وإذا دخلت عليه ( ما ) كفَّته عن العمل :- علمت أنّ الحقَّ منتصرٌ ، - { قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ } - { يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } - { فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ } :-
      • بما أنّ : بالنظر إلى أنَّ ، - على أنَّ ... : للاستدراك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أن
    • أن
      1 - حرف توكيد من الأحرف المشبهة بالأفعال ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر ، وتؤول جملتها بمصدر ، نحو : « سرني أنك قادم إلي »، أي سرني قدومك

    المعجم: الرائد

  25. أن
    • أن
      1 - أن : مصدرية تؤول وما بعدها بمصدر ، تنصب الفعل المضارع ، نحو : « أن تجتهدوا خير لكم »، أي : إجتهادكم خير لكم . وتدخل على الماضي ، نحو : « وما ضرني أن ذمني الناقص ». 2 - أن : مخففة من « أن »، نحو : « علم أن سينجح المجتهدون ». 3 - أن : مفسرة ، نحو : « طلبنا إلى التلميذ أن ادرس ». 4 - أن : زائدة للتوكيد ، نحو : « فلما أن وصل الرسول ...».

    المعجم: الرائد



معنى لدرفه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرْفَة [مفرد]: ج دَرَفات ودَرْفات ودِرَف: أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما "دَرْفَةُ دُولابٍ/ نافذةٍ".
الرائد
* درف. 1-ظل. 2-كنف، حماية: «هو تحت درفه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: