دار الشَّيءُ:تواترت حركاتُه بعضُها في إثر بعض، تحوَّل وتحرَّك دون استقرار
دارَ الخبرُ على الأفواه: انتشر وذاع،
دارَ الزَّمان: تقلَّب،
دارَ بخَلَده/ دارَ في رأسه: تخيَّله وفكَّر فيه،
دارَت به الأرضُ: فقد السَّيطرة على نفسه،
دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت،
دارَت عليه الدَّوائرُ: نزلت به النَّوازل،
دارَ رأسُه: أصابته دَوْخَةٌ،
دارَ في الكلام: لمَّح وعرَّض،
دارَ في حلقة مفرغة: لم يخرج بنتيجة، عمل عملاً دون فائدة
دار الشَّخصُ وغيرُه: تحرَّك وعاد إلى حيث كان أو إلى ما كان عليه
دارَ الدَّهْرُ دورته: عاد الوضع إلى ما كان عليه
دار: ساح، طاف وجاب
دارتِ المسألةُ: كلَّما تعلَّقت بمحلٍّ توقف ثبوتُ الحكم على غيره فينتقل إليه ثم يتوقّف على الأوّل وهكذا
دارَ الكلامُ بينهم: تبادلوه، حدث وحصل بينهم
,
دره(المعجم لسان العرب)
"دَرَه على القَوم: هَجَم ابن الأَعرابي: دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم نَحْتَسِبْه. ودارِهاتُ الدَّهْرِ: هَواجِمُه؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: عَزِيرٌ عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه،فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها: هاجماتُها. ويقال: إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه من حيث لايحتسبون؛ وقول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه: اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي. ودَرَهْتُ عن القوم: دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ، وهو مبدل منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ. الأَزهري:، قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ، ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم. ابن سيده: المِدْرَه السيد الشريف، سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها، مشتق من ذلك. والمِدْرَهُ: المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال، وقيل: هو رأْس القوم والدافع عنهم. وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ: إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه؛ المِدْرَهُ: زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه، والميم زائدة، والجمع المَدارِهُ؛ ومنه قول الأَصبغ: يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ، والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد: المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم؛
وأَنشد غيره: وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ،ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال لبيد: ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَهدَرْهاً: دَفَع. وهو ذو تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم؛
قال: أَعْطَى، وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ، ما ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال: هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو، وقيل: الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ، وهذا ليس بقوي بل هما أَصلان؛ قالوا: دَرَأَ وَدَرَه؛ قال ابن سيده: فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى، وأَنهما لغتان. ودَرَهَ القومَ: جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به. وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ: مُعْوَجَّةُ الرأْس. وفي الحديث في المبعث: فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة، وفي طريق: فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة؛ قال ابن الأَعرابي: هي المعوجة الرأْس التي تسميها العامة المِنْجَلَ، قال: وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ، فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه؛ وفي رواية: البَرَهْرَهَة، بالباء. الأَزهري: أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة القاهرةُ لبعلها. قال: والسَّمَرْمَرَة الغُول، قال: ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ. "
الأدريّة(المعجم عربي عامة)
(سف) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية.
التُّدْرَأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
التُّدْرَأَةُ : التُّدْرَأ.
الدُّرَانةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس.
دَرَهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَرَهَ عليهم: هَجَمَ، وطَلَعَ، ـ دَرَهَ عنهُمْ، دَرَهَ لهم: دَفَعَ. ـ دارِهاتُ الدهرِ: هواجِمُهُ. ـ مِدْرَهُ: السَّيِّدُ الشَّريفُ، والمُقْدِمُ في اللِسانِ واليَدِ عِندَ الخُصومَةِ والقِتالِ. ـ هو ذو تُدْرَهِهِمْ، أي: الدافِعُ عنهم. ـ دَرَّهَ على كذا تَدْرِيهاً: نَيَّفَ، ـ دَرَّهَ فُلانٌ فُلاناً: تَنَكَّرَ له. ـ دَّرَهْرَهَةُ: الكَوْكَبَةُ الوَقَّادَةُ.
التُّدْرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
التُّدْرَهُ : يقال: هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون. وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم.
الدَّارهةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّارهةُالدَّارهةُدارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ.
الدِّرِّيهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدِّرِّيهُالدِّرِّيهُدِرِّيهُ القومِ: كبيرهم.
دَرَه(المعجم الرائد)
دره - يدره ، درها 1- دره على القوم : طلع عليهم وهجم. 2- دره : للقوم أو عنهم : دفع، أبعد. 3- درهه : تنكر له، خاصمه.
دَرَّه(المعجم الرائد)
دره - تدريها 1- درهه : تنكر له، خاصمه. 2- دره على كذا : زاد.
إداره من أسفل الى أعلى(المعجم عربي عامة)
نظام يتيح لأفكار أن تأتي من المستويات الادنى في التسلسل الهرمي
اداره شؤن الافراد(المعجم عربي عامة)
قسم من الشركه مسؤل عن الامور المتعلقة بالعمال تعيين، مرتبات ، ترقيات .
اداره شؤن الافراد(المعجم عربي عامة)
قسم من الشركه مسؤل عن الامور المتعلقه بالعمال تعيين، مرتبات ، ترقيات
اداره شؤون الأفراد(المعجم عربي عامة)
اداره يوم بيوم لشئون الأفراد شامله التدريب والتطوير
اداره شؤون العاملين(المعجم عربي عامة)
اداره يوم بيوم للهيئه شامله التدريب والتطوير
درّاه بالشّيء(المعجم عربي عامة)
أَعْلَمه به، أخبره به :-دَرَّيتُ عليًّا بالخبر.
الدَّارهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّارهُ : الرسول. و الدَّارهُ الطُّفَيْلي.
المِدْرهُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِدْرهُ : السيَّد الشريف . و المِدْرهُ زعيم القوْم وخطيبهم المتكلِّم عنهم. و المِدْرهُ المحامي. والجمع : مَدارهُ. وفي حديث شدَّاد بن أَوس: حديث شريف إِذْ أَقبل شيخٌ من بني عامر، هو مِدْرَهُ قومِه //.
تَدَرَّهَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَدَرَّهَ : تهدّدَ.
دَرَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
دَرَهَ عليهم دَرَهَدَرْهًا: طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به. و دَرَهَ عنهم، ولهم: تكلَّم عنهم ودفع. و دَرَهَ فلانًا: تنكَّر له.
دَرَّهَ(المعجم المعجم الوسيط)
دَرَّهَ على كذا: نَيَّفَ وزاد.
وَدَّرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة (بتثليث اللام) . ويقال: وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ. . و وَدَّرَهُ الشيءَ: نَحَّاه وبَعَّدَه. يقال: وَدَّرْ وجهَك عنّي. و وَدَّرَهُ مالَه: بذْره وأَسرف فيه .
تَدَرَّه(المعجم الرائد)
تدره 1- تدره : «هو ذو تدره» : أي يهجم على الأعداء من غير أن يشعروا به. 2- تدره : «هو ذو تدره القوم» : أي المدافع عنهم
دارهة(المعجم الرائد)
دارهة 1-الدارهة من الدهر : مصيبته
وَدَّرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَدَّرَهُ تَوْديراً: أوقَعَهُ في مَهْلَكةٍ، أو أغْراهُ حتى تَكَلَّفَ ما وقَعَ منه في مَهْلَكة، ـ وَدَّرَ رسولَهُ: بَعَثَهُ، ـ وَدَّرَ الشَّرَّ: نَحَّاهُ، وبَعَّدَهُ، ـ وَدَّرَ الرجُلَ: أغْواهُ، ـ وَدَّرَ مالَهُ: بَذَّرَهُ، وأسْرَفَ فيه، فَتَوَدَّرَ. ـ وَدَرْتُ أَدِرُ وَدْراً: سَكِرْتُ حتى كادَ يُغْشَى عَليَّ. ـ دِرْ وجْهَكَ عَني: نَحِّهِ، وبَعِّدْهُ. ـ تَوَدَّرَ في الأمرِ: تَوَرَّطَ، وقد يكونُ التَّوَدُّرُ في الصِدْقِ والكذبِ، وهو إِيرادُكَ صاحِبَكَ مَهْلَكةً.