دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ
دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ
دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها
كدَشَ : (فعل)
كدَشَ كدْشًا
كدَشَ لعياله : كَدَحَ واحتال
كدَشَ من فلان شيئًا: أَصاب منه
كدَشَ الشيءَ: قطعه بأَسنانه
كدَشَ فلانًا: خدشه
كدَشَ الإِبلَ: ساقها سوقًا شديدًا
كدَشَ الإِبلَ: طردها
مَدْش : (اسم)
مَدْش : مصدر مَدَشَ
,
دشن(المعجم لسان العرب)
"داشِنٌ: معرب، من الدَّشْن، وهو كلام عراقي، وليس من كلام أَهل البادية كأَنهم يعنون به الثوب الجديد الذي لم يُلبس، أَو الدار الجديدة التي لم تسكن ولا استعملت. ابن شميل: الداشِن والبُرْكة كلاهما الدَّسْتارانُ، ويقال: بُرْكة الطحان. "
دشَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دشَّنَ يدشِّن ، تدشينًا ، فهو مُدشِّن ، والمفعول مُدشَّن :- • دشَّن الرَّئيسُ المَشْروعَ 1 - افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ :-دَشَّن المصنعَ. 2 - أعطى الإشارة لتشغيله في حفل مشهود :-دشَّن السفينةَ. • دشَّن سياسةً أو نحوَها: شرع في العمل بها ونفَّذها :-دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار.
دَشَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَشَنَ: أعْطَى. ـ تَدَشَّنَ: أَخَذَ. ـ دَاشانُ: بلد. ـ دَّاشِنُ: مُعَرَّبُ الدَّشِنِ، يَعْنُونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ، والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ. ـ دَشْنَى: بلد بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى، منه الفقِيهُ الوَرِعُ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الرحمن الدَّشْناويُّ.
دشن - تدشينا 1- دشن الثوب : لبسه لأول مرة. 2- دشن البناء أو المشروع : دخله أو استعمله قبل أن يدخله أو يستعمله أحد.
التدشين(المعجم عربي عامة)
(انتقال الخدمة) هو النشاط المسئول عن نقل مكونات مادية، أو برمجيات، أو وثائق، أو عمليات، أو غيرها، جديدة أو بعد إجراء تغييرات عليها، إلى البيئة الفعلية. و التدشين هو جزء من عملية إدارة الإطلاق و التدشين. راجع الإدراج.---(المجال:حاسوب)
داشن 1- داشن : ثوب جديد لم يلبس بعد. 2- داشن : دار جديدة لم تسكن بعد.(
دشّن الرّئيس المشْروع(المعجم عربي عامة)
افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ :-دَشَّن المصنعَ.
دشّن سياسة أو نحوها(المعجم عربي عامة)
شرع في العمل بها ونفَّذها :-دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار.
إدارة الإطلاق و التدشين(المعجم عربي عامة)
(انتقال الخدمة) هي العملية المسئولة عن كل من إدارة الإطلاق، و التدشين.---(المجال:حاسوب)
مَدَشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَدَشُ: ظُلْمَةُ العينِ من جُوعٍ أو حَرٍّ، ورَخاوَةُ عَصَبِ اليَدِ، وقِلَّةُ لَحْمِها ودِقَّتُها، أو سُرْعةُ أوبِها في حُسْنِ سَيْرٍ، رجلٌ أمْدَشُ، وناقةٌ مَدْشاءُ، أو اصْطِكاكُ بَواطِنِ الرُّسْغَيْنِ، وحُمْرَةٌ وخُشونةٌ في الوَجْهِ. ـ أَمْدَشُ: المَهْزولُ، والقليلُ العَقْلِ. ـ رجلٌ مَدَّاشُ اليَدِ: سارِقُها. ـ في لَحْمِه مَدْشَةٌ: خِفَّةٌ. ـ مَدَشَ: أكَلَ قَليلاً، وأعْطَى قَليلاً. ـ ما مَدَشْتُ منه مَدْشاً ومَدُوشاً، وما مَدَشَنِي ولا أمدَشَنِي ولا مَدَّشَني تَمْديشاً: ما أعطَانِي. ـ امْتَدَشْتُه: أخَذْتُهُ، أو اخْتَلَسْتُه.
مدش(المعجم لسان العرب)
"المَدَشُ: دِقةٌ في اليد واسترخاءٌ وانتشارٌ مع قلّة لحم، مَدِشَت يدُه مَدَشاً وهو أَمْدَشُ. وفي لحمِه مَدْشةٌ أَي قلةٌ. يقال: يدٌ مَدْشاءُ وناقة مَدْشاءُ. ابن شميل: وإنه لأَمْدَشُ الأَصابعِ وهو المُنْتَشرُ الأَصابِع الرَّخْوُ القَصَبةِ، وقال غيره: ناقة مَدْشاءُ اليدينِ سريعةُ أَوْبِهما في حُسْن سَيْر؛
وأَنشد: ونازِحة الجُولَيْنِ خاشعة الصُّوَى،قَطَعْتُ بمَدْشاءِ الذِّراعَيْنِ سَاهِم وقال آخر: يَتْبَعْنَ مَدْشاءَ اليَدَيْن قُلْقُلا الصحاح: المَدَش رَخاوةُ عَصَبِ اليدِ وقلّةُ لحمِها. ورجل أَمْدَشُ اليدِ، وقد مَدِشَ، وامرأَة مَدْشاءُ اليدِ. ابن سيده: والمَدْشاءُ من النساء خاصة التي لا لحم على يديها؛ عن أَبي عبيد، وجمل أَمْدَشُ منه. والمَدَشُ: قلةُ لحمِ ثَدْيِ المرأَةِ؛ عن كراع. ومَدَشَ من الطعام مَدْشاً: أَكَل منه قليلاً. ومَدَشَ له من العطاء يَمْدُشُ: قلّلَ. التهذيب: ويقال ما مَدَشْت به مَدْشاً ومَدُوشاً وما مَدَشَني شيئاً ولا أَمْدَشَني وما مَدَشْتُه شيئاً ولا مَدَّشْتُه شيئاً أَي ما أَعطاني ولا أَعْطَيْتُه، قال: وهذا من النوادر. ومَدِشَت عينُه مَدَشاً وهي مَدْشاءُ: أَظْلَمت من جُوع أَو حرِّ شمسٍ. والمَدَشُ: تَشقّق في الرِّجْل. والمَدَشُ في الخيل: اصْطِكاكُ بواطنِ الرُّسْغَين من شدة الفَدَغِ وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقة، والفَدَعُ النواءُ الرُّسْغ من عُرْضِه الوَحْشِيِّ. ورجل مَدِشٌ: أَخْرَقُ كفَدِش؛ حكاه ابن الأَعرابي. والمَدَشُ: الحُمْق. وما به مَدْشةٌ أَي مرضٌ، واللَّه أَعلم بالصواب. "