وصف و معنى و تعريف كلمة لدعبل:


لدعبل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و عين (ع) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح لدعبل في معاجم اللغة العربية:



لدعبل

جذر [دعبل]

  1. دِعبَل : (فعل)
    • دِعبَل: بَيْضُ الضِّفْدَعِ
    • دِعبَل : النَّاقَةُ القَوِيَّةُ
,
  1. دعبلة
    • دعبلة
      1-ناقة قوية

    المعجم: الرائد

  2. دعبل
    • "الدِّعْبِل: الناقة الشديدة، وقيل الشارف.
      ودِعْبِل: اسم رجل، وفي الصحاح: اسم شاعر من خُزاعة.
      ابن الأَعرابي: يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّة شابة: هي القِرْطاس والدِّيباج والدِّعْبِلة والدِّعْبِل والعَيْطَمُوس.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. دِعْبِلُ
    • ـ دِعْبِلُ: بَيْضُ الضِفْدَعِ، والناقَةُ القَوِيَّةُ، والشارِفُ، كالدِعْبِلَةِ فيهما، وشاعِرٌ خُزاعِيٌّ رافِضِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دِعْبَلٌ
    • 1.: بَيْضُ الضِّفْدَعِ.
      2.: النَّاقَةُ القَوِيَّةُ.

    المعجم: الغني

,
  1. لَدْسُ
    • ـ لَدْسُ : الرَّمْيُ ، واللَّحْسُ ، والضَّرْبُ باليَدِ ،
      ـ لِدْسُ : الخَوَّارُ الفاتِرُ .
      ـ مِلْدَسُ : حَجَرٌ ضخمٌ يُدَقُّ به النَّوَى ، والرجلُ الشديدُ الوَطءِ ، تَشْبيهٌ .
      ـ لَديسُ : السَّمينُ ، ج : ألْداسٌ .
      ـ ألْدَسَتِ الأرضُ : طَلَعَ فيها النباتُ .
      ـ لَدَّسَ بعيرَه تَلْديساً : أنْعَلَ فِرْسِنَهُ ،
      ـ لَدَّسَ الخُفَّ : أصْلَحَهُ بِرِقاعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَدَغَتْهُ
    • ـ لَدَغَتْهُ العَقْرَبُ والحَيَّةُ ، لَدْغاً وتَلْداغاً ، فهو مَلْدُوغٌ ولَدِيغٌ .
      ـ قَوْمٌ لَدْغَى ولُدَغَاءُ : وُقَّاعٌ في الناسِ .
      ـ لَدَغَهُ بكَلِمَةٍ : نَزَغَهُ بِها .
      ـ مِلْدَغٌ : مَنْ ذلكَ فِعْلُهُ .
      ـ لُدَّاغُ : الشَّوْكُ ، وطَرَفُهُ المُحَدَّدُ ،
      ـ لُدَّاغَةُ : القارِصَة مِنَ الرِجالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَجْرُ
    • ـ حَجْرُ والحُجْرُ وحِجْرُ : المنعُ ، كالحُجْرانِ ، والكسر ، وحِضْنُ الإِنْسَانِ ، والحَرامُ ، كالمَحْجِرِ والحاجورِ ،
      ـ حَجْرُ : نقَا الرملِ ، ومَحْجِرُ العينِ ، وقصبةٌ باليمامة ، وموضع بديارِ بني عُقَيل ، ووادٍ بين بلادِ عُذْرَةَ وغَطَفَانَ ، وقرية لبني سُلَيْم ، وجبلٌ ببلادِ غَطَفانَ ، وموضع باليمن ، وموضع به وقعةٌ بينَ دَوْسٍ وكِنانَةَ ، وجَمْعُ حَجْرَةٍ للناحية ، كالحَجَرَاتِ والحَوَاجِزِ .
      ـ حَجْرُ ذِي رُعَيْنٍ : أبو القبيلة ، منهمْ : عباسُ بنُ خُلَيدٍ التَّابِعِيُّ ، وعُفَيْل بنُ باقلٍ ، وقيسُ بنُ أبي يَزِيدَ ، وهشامُ بنُ حُمَيْدٍ وذُرِّيَّتُهُ ،
      ـ من حَجْرِ الأَزْدِ الحافِظَانِ : عبدُ الغنِيِّ ، والإِمامُ أبو جعفرٍ الطحاويُّ ،
      ـ حِجْرُ : العقلُ ، وما حوَاهُ الحَطِيمُ المُدارُ بالكعبة ، شرفها الله تعالى ، من جانبِ الشَّمالِ ، ودِيارُ ثَمُودَ أو بِلادُهُمْ ، والأُنْثى من الخَيْلِ ، حَجِرَةٌ : لَحْنٌ ج : حُجُورٌ وحُجُورَةٌ وأَحْجَارٌ ، والقَرابَةُ ، وما بينَ يديكَ من ثوبِكَ ، وقرية لبني سليمٍ .
      ـ حِجْرُ وحَجْرُ من الرجُلِ والمرأةِ : فَرْجُهُما ،
      ـ نشَأ في حِجْرِهِ وحَجْرِهِ : في حِفْظِهِ وسَتْرِهِ . ووَهْبُ بنُ راشِدٍ الحِجْرِيُّ : مِصْرِيٌّ ،
      ـ حَجَرُ : الصَّخْرَةُ ، كالأُحْجُرِّ ، ج : أحجارٌ وأحْجُرٌ وحِجارَةٌ وحِجارٌ ،
      ـ أرضٌ حَجِرَةٌ وحَجِيرَةٌ ومُتَحَجِّرةٌ : كِثيرتُه ، والفِضَّةُ ، والذَّهَبُ ، والرملُ .
      ـ الحَجَرُ الأَسْوَدُ : معروف ، وبلد عظيمٌ على جبلٍ بالأَنْدَلُسِ ، ومنه : محمدُ بنُ يَحْيَى المحدثُ ، وموضع آخَرُ .
      ـ حَجَر الذهب : محلةٌ بِدِمَشقَ .
      ـ حَجر شَغْلاَنَ : حِصْن قرب أنطاكِيَةَ ،
      ـ حُجُرٌ : ما يُحِيطُ بالظُّفُرِ من اللحْمِ ،
      ـ حُجَرٌ : جمعُ الحُجْرَةِ للغُرْفَةِ ، وحَظِيرَةُ الإِبِلِ ، كالحُجُرَاتِ والحُجَرَاتِ والحُجْرَاتِ ، عنِ الزمخشريِّ .
      ـ حاجِرُ : الأرضُ المرتفعة ووسَطها منخَفِضٌ ، وما يُمْسِكُ الماءَ من شَفَةِ الوادي ، كالحاجُورِ ، ومَنْبِتُ الرِّمْثِ ، ومُجْتمعُهُ ، ومُسْتَدَارُهُ ج : حُجْرَانُ ، ومنزلٌ للحاجِّ بالبادية .
      ـ حُجْريُّ وحِجْريُّ : الحق ، والحُرمة .
      ـ جُحْرُ وجُحُرُ : والدُ امْرِئِ القيسِ ، وجدُّه الأعلى .
      ـ جُحْرُ : قرية باليمنِ من مَخاليفِ بَدْرٍ ، منها : يحيى بنُ المُنْذِرِ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ جابرٍ ،
      ـ جُحْرُ بنُ ربيعةَ ، وجُحْرُ بنُ عَديٍّ ، وجُحْرُ بنُ النعمانِ ، وجُحْرُ بنُ يزيدَ : صحابيون ،
      ـ جُحْرُ بنُ العَنْبَسِ : تابعي ،
      ـ جَحَرُ : والدُ أوسٍ الصحابيِّ ووالِدُ الجاهليِّ الشاعِرِ ، ووالدُ أنسٍ المحدثِ ، أو هُما .
      ـ أيوبُ بنُ حَجَرٍ ، ومحمدُ بنُ يحيى بنِ أبي حَجَرٍ : رَوَيَا .
      ـ ذُو الحَجَرينِ الأَزْديُّ لأن ابنَتَهُ كانتْ تَدُقُّ النوى لإِبِلِهِ بِحَجَرٍ ، والشَّعيرَ لأهلها بحجرٍ آخرَ .
      ـ رُمي بحَجَرِ الأرضِ : بداهيةٍ .
      ـ جَحُوْرٌ : موضع بِبلادِ بني سَعدٍ وراءَ عُمانَ ، وموضع باليمن .
      ـ حَجُّورةُ وحاجورةُ : لُعبةٌ تَخُطُّ الصِّبْيَانُ خَطّاً مُدوَّراً ، ويَقفُ فيه صبيٌّ ، ويُحيطُونَ به ليأخُذُوهُ .
      ـ مَحْجِرُ والمِحْجَرُ : الحَدِيقَةُ ،
      ـ مَحْجِرُ من العينِ : ما دارَ بها ، وبدا من البرقعِ ، أو ما يظهرُ من نِقابِهَا ، وعِمامَتُهُ إذا اعْتَمَّ ، وما حَوْلَ القريَةِ ، ومنه : محاجرُ أقيالِ اليمنِ ، وهي الأحماءُ ، كان لكلِّ واحدٍ حِمًى لا يرعاهُ غيرُهُ .
      ـ اسْتحجر : اتَّخَذَ حُجرةً ، كَتَحَجَّرَ ،
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ بَكْرٍ الحُجَريُّ : محدثٌ .
      ـ أَحْجَارُ : بُطونٌ من بني تميمٍ .
      ـ مُحَجَّرٌ ومُحْجِرٌ : ماءٌ ، أو موضع .
      ـ أحجارٌ : فرسُ همَّامِ بنِ مُرَّةَ الشَّيبانِيِّ .
      ـ أحجارُ الخَيْلِ : ما اتُّخِذَ منها للنَّسْلِ ، لا يكادونَ يُفْرِدونَ الواحدَ .
      ـ أحجارُ المِراءِ : بقُبا خارجَ المدينةِ .
      ـ أحجارُ الزيتِ : موضع داخلَ المدينةِ .
      ـ حُجَيْرَاتُ : منزلٌ لأوسِ بنِ مَغْرَاءَ .
      ـ حُنْجُورِ : السَّفَطُ الصَّغيرُ ، وقَارُورَةٌ للذَّريرةِ ، والحُلْقُومُ ، كالحَنْجَرَةِ ،
      ـ حَنَاجِرُ : جَمْعُ الحُنْجُورِ ، وبلد .
      ـ حَجَّرَ القمرُ تَحْجيراً : اسْتَدَارَ بِخَطٍّ دَقيقٍ من غيرِ أنْ يَغْلُظَ ، أو صارَ حولَهُ دارَةٌ في الغيْمِ ،
      ـ حَجَّرَ البعيرُ : وُسِمَ حولَ عَيْنَيْهِ بِمِيسَمٍ مُستديرٍ .
      ـ تَحَجَّرَ عليه : ضَيِّقَ .
      ـ اسْتَحْجَرَ : اجْتَرَأَ .
      ـ احْتَجَرَ الأرضَ : ضَرَبَ عليها مَناراً ،
      ـ احْتَجَرَ اللَّوْحَ : وَضَعَهُ في حَجْرِهِ ،
      ـ احْتَجَرَ به : التجَأَ واسْتَعَاذَ ،
      ـ احْتَجَرَتِ الإِبلُ : تَشَدَّدَت بطونُها .
      ـ وادي الحِجَارَةِ : بلد بِثُغُورِ الأَنْدَلُسِ ، منه محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَيُّونٍ الحِجَاريُّ .
      ـ حَجْوَرٌ : اسْمٌ .
      ـ حَجَّارٌ : ابنُ أَبْجَرَ ، أحدُ حُكَّامِهِمْ .
      ـ حُجَيْرٌ : ابنُ الرَّبِيعِ ،
      ـ هشامُ بنُ حُجَيْرٍ : محدثانِ ،
      ـ حُجَيْرٍ بنُ سُواءَةَ : جَدٌّ لِجابِرِ بنِ سَمُرَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لدَسَهُ
    • لدَسَهُ بيده لدَسَهُ ُ لَدْسًا : ضربهُ بها .
      ويقال : لَدَسَه بحَجَر : رماه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بيده الملك
    • له الأمر و النّهي و السلطان
      سورة : الملك ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  6. ‏ والذي نفسي بيده
    • ‏ صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. لدَّس
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر أَنعَله .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. لدس
    • لدس
      1 - فاتر ضعيف

    المعجم: الرائد

  9. لدَس
    • لدس - يلدس ، لدسا
      1 - لدسه بيده : ضربه بها . 2 - لدسه بحجر : رماه به . 3 - لدس الشيء : لحسه .

    المعجم: الرائد

  10. لدس
    • لدس - تلديسا
      1 - خف الجمل : أصلحه برقاع

    المعجم: الرائد

  11. لدغ
    • ل د غ : لَدَغَتْه العقرب من باب قطع و تَلْدَاغَاً أيضا فهو مَلْدُوغٌ و لَدِيغٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  12. لَدَغَ
    • [ ل د غ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَدَغَ ، يَلْدَغُ ، مصدر لَدْغٌ . :- لَدَغَتْهُ الْحَيَّةُ :- : لَكَعَتْهُ ، لَسَعَتْهُ . لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ . ( حديث ).

    المعجم: الغني

  13. لَدْغٌ
    • [ ل د غ ]. ( مصدر لَدَغَ ). :- لَدْغُ الْحَيَّةِ :- : لَسْعُهَا .

    المعجم: الغني

  14. لَدْغ
    • لَدْغ :-
      مصدر لدَغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لدغه بكلمة جارحة
    • طعَنه بها أو ساءه بها ? أصابه منه ذُبابٌ لادغٌ

    المعجم: عربي عامة

  16. لَدَغَتْهُ
    • لَدَغَتْهُ الحيّة لَدَغَتْهُ ُ لَدْغًا ، و تَلْدَاغًا : عضَّته .
      فهي لادغة ، وهو ملدوغ ، [ والمذكر والمؤنث : لَدِيغٌ ]. والجمع : لَدْغَى ، ولُدَغاء .
      و لَدَغَتْهُ فلانًا بكلمة .
      طعنه بها .
      ويقال : أَصابه منه ذُبابٌ لادغ : شَرٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لدغته الحيّة ونحوها
    • عضَّته وأنشبت فيه نابَها :- لدغته العقربُ - لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ [ حديث ] :- ° مَنْ لدغته الحيَّةُ يخاف من الحبْل [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  18. لَدغ
    • لدغ - يلدغ ، لدغا وتلداغا
      1 - لدغته العقرب أو الحية : لسعته . 2 - لدغه بكلمة : طعنه بها .

    المعجم: الرائد

  19. لادغ
    • لادغ - ج ، لدغ ، - مؤ ، لادغة
      1 - لادغ : الذي يلسع أو يعض .

    المعجم: الرائد

  20. لدَغَ
    • لدَغَ يَلدَغ ، لَدْغًا وتَلْداغًا ، فهو لادغ ، والمفعول مَلْدوغ ولديغ :-
      • لدَغته الحَيَّةُ ونحوُها عضَّته وأنشبت فيه نابَها :- لدغته العقربُ ، - لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ [ حديث ] :-
      • مَنْ لدغته الحيَّةُ يخاف من الحبْل [ مثل ]: يعني أنّ مَنْ تعرَّض لتجربةٍ قاسيةٍ يذكرها دائمًا ، فيُضاعف الحَذَر خشية تكرارها .
      • لدَغه بكلمةٍ جارحة : طعَنه بها أو ساءه بها ? أصابه منه ذُبابٌ لادغٌ : ناله منه شرٌّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لدس
    • " لَدَسَه بيدِه لَدْساً : ضَرَبَه بها ، ولَدَسَه بالحجر : ضَّرَبه أَو رَماه ، وبه سُمِّي الرجل مُلادِساً .
      وبنو مُلادِس : حَيّ .
      وناقة لَدِيسٌ : رُمِيت باللحم ، وقيل : اللَّدِيسُ الكثير اللحم ؛ عن كراع .
      الصحاح : اللَّدِيسُ الناقة الكثيرة اللحم مثل اللَّكِيك والدَّخِيس .
      وأَلْدَسَت الأَرض إِلدَاساً : أَطْلَعَت شيئاً من النبات ؛ قال ابن سيده : أَراه مقلوباً عن أَدْلَسَت .
      وناقة لدِيس رَدِيس إِذا رميت باللحم رمياً ؛ قال الشاعر : سَدِيسٌ لَدِيسٌ عَيْطَمُوسٌ شِمِلَّةٌ ، تُبارُ إِليها المُحْصَنات النَّجائِبُ المُحْصَنات النَّجائبُ : اللّواتي أَحْصَنَها صاحِبُها أَسن لا يَضْرِبَها إِلاّ فَحْل كَرِيم ، وقوله تُبارُ أَي يُنْظرُ إِليهنّ وإِلى سَيْرِهنَّ بسَيْر هذه الناقة يُختَبَرْن بسَيرها .
      ويقال : لَدَّسْتُ الخُفَّ تَلدِيساً إِذا ثَقَّلْتَه ورَقَعْتَه .
      يقال : خُفٌّ مُلَدِّسُ كما يقال ثَوْب مُلَدَّم ومُرَدَّم .
      ولَدَّسْت فِرْسِنَ البعير تَلْديساً إِذا أَنْعَلْتَه ؛ وقال الراجز : حَرْف عَلاة ذات خُفٍّ مِرْدَسِ ، دامِي الأَظَلِّ مُنْعَلٍ مُلَدَّسِ والمِلْدَس : لغة في المِلْطَس ، وهو حجر ضخم يُدَقُّ به النَّوَى ، وربما شبّه به الفحل الشديد الوطء ، والجمع المَلادِس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. لدغ
    • " اللَّدْغُ : عَضُّ الحَيّةِ والعقرب ، وقيل : اللَّدْغُ بالفم واللَّسْعُ بالذَّنَب ، قال الليث : اللَّدْغُ بالناب ، وفي بعض اللغات : تَلْدَغُ العَقْرَبُ .
      وقال أَبو وجْزةَ : اللَّدْغةُ جامِعةٌ لكل هامّةٍ تَلْدَغُ لَدْغاً ؛ يقال : لَدَغَتْه تَلْدَغُه لَدْغاً وتَلْداغاً ؛ ورجل مَلْدُوغ ولَدِيغٌ ، وكذل الأُنثى ، والجمع لَدْغَى ولُدَغاءُ ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء ، والسَّلِيمُ : اللَّدِيغُ .
      ويقال : أَلْدَغْتُ الرجلَ إِذا أَرْسَلْتَ إِليه حَيّةً تَلْدَغُه .
      وفي الحديث : وأَعوذُُ بكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغاً ؛ اللَّدِيغُ : المَلْدُوغُ ، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ .
      ولَدَغَه بكلمة يَلْدَغُه لَدْغاً : نَزَغَه بها ، ورجل مِلْدَغٌ : يفعل ذلك بالناس ، وأَصابه منه ذُبابٌ لادِغٌ أَي شرًّ ، عن ابن الأَعرابي ؛ وهو على المثل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. يدي
    • " اليَدُ : الكَفُّ ، وقال أَبو إِسحق : اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف ، وهي أُنثى محذوفة اللام ، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال ، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ ، والأَخفش يخالفه فيقول : يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ ، والجمع أَيْدٍ ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد .
      الجوهريّ : اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل ، ساكنة العين ، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ ، وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي ؟ (* قوله « واحداً » هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم ، والذي وقع في اللسان في طوح : واحد ، بالرفع .) وقال ابن سيده : أَيادٍ جمع الجمع ؛

      وأَنشد أَبو الخطاب : ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله « رواح العشي إلخ » ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى .) الخِيار : المختارُ ، يقع للواحد والجمع .
      يقال : رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ ، وكذلك : لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله ، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ .
      ويدُ الرجل : جماعةُ قومه وأَنصارُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا ، وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما : النخل الكثير .
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ : يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ .
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ : رفيقٌ .
      ويَدِيَ الرجُلُ ، فهو يَدٍ : ضعُفَ ؛ قال الكميت : بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت : ابتعت الغنم اليْدَيْنِ ، وفي الصحاح : باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر .
      وقال الفراء : باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله « باع فلان غنمه اليدان » رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب .)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد .
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء .
      وحكى اللحياني : أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ .
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه ، وذهبوا أَيادِيَ سَبا ، وهما اسمان جُعلا واحداً ، وقيل : اليَدُ الطَّريقُ ههنا .
      يقال : أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر .
      وفي حديث الهجرة : فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل ، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى ، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة .
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه الله ، قال :، قال أَبو العلاء المَعري ، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد ، وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن ؛ قال ذو الرمة : فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها ، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ ، فقيل : تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه .
      قال ابن بري : قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم .
      واليَدُ : النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم ، وقيل : اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة .
      يقال : أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس ، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا ، وقيل : إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة ، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ ، قال : وقيل اليدُ هنا الطريق ؛ يقال : أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى .
      وفي الحديث : اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر ؛ قال ابن الأَثير : أَي فَرِّقْ بينهم ، ومنه قولهم : تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد .
      ويقال : جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق ، وهو الخَيْبةُ .
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء : لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لدعبل في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه بيض الضفادع، الناقة القوية. اشتهر به الشاعل دعبل الخزاعي (ت 246هـ).
اصل اسم دِعْبِل: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
دعبل الخزاعي:

دعبل الخزاعي اسمه محمد بن علي بن رزين، من مشاهير شعراء العصر العباسي. اشتهر بتشيعه لآل علي بن أبي طالب وهجائه اللاذع للخلفاء العباسيين.

معجم الغني
**دِعْبَلٌ**، ةٌ \- 1. : بَيْضُ الضِّفْدَعِ. 2. : النَّاقَةُ القَوِيَّةُ.
الصحاح في اللغة
الدِعْبِلُ: الناقةُ الشارفُ.
تاج العروس

الدِّعْبِلُ كَزِبْرِج : بَيض الضِّفْدِء عن ابن عَبّاد . قَالَ ابنُ الأعرابي : هي النَّاقَةُ الفَتِيَّة القَوِيَّةُ الشَابَّةُ . قَالَ ابنُ فارس : هي النَّاقة الشَارِفُ . وقَالَ غَيرهُ : كَالدِّعْبِلَة بِالهَاء فيهما أي في الفَتِيَّةِ وَالشَارِفِ . دِعْبِلُ بنُ عَلِيٍّ شَاعِرٌ خُزَاعِي رَافِضِيٌّ له مَدَائِحُ في آلِ البَيتِ مَشهورة . رَوَى عَنْهُ أَخُوه عَلِيُّ بنُ عَلِيٍّ

ومما يُسْتَدرَك عليه : مُحَمَّدُ بنُ عَلِي بنِ دِعْبلٍ الأَصْبَهَانيّ مُحَدِّثٌ عن سُوَيْدِ بنِ سَعِيد

لسان العرب
الدِّعْبِل الناقة الشديدة وقيل الشارف ودِعْبِل اسم رجل وفي الصحاح اسم شاعر من خُزاعة ابن الأَعرابي يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّة شابة هي القِرْطاس والدِّيباج والدِّعْبِلة والدِّعْبِل والعَيْطَمُوس
الرائد
* دعبل. 1-بيض الضفدع. 2-ناقة قوية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: