وصف و معنى و تعريف كلمة لدكتور:


لدكتور: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح لدكتور في معاجم اللغة العربية:



لدكتور

جذر [دكتر]

  1. دُكتور: (اسم)
    • الجمع : دَكاتِرة
    • دُكتور : طبيب
    • دُكتور : حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه ، وهي أعلى درجة جامعيّة دكتور في الحقوق / الأدب / الطِّبّ
    • جمع : دَكاتِرَةٌ
,
  1. لَدَغَتْهُ
    • ـ لَدَغَتْهُ العَقْرَبُ والحَيَّةُ ، لَدْغاً وتَلْداغاً ، فهو مَلْدُوغٌ ولَدِيغٌ .
      ـ قَوْمٌ لَدْغَى ولُدَغَاءُ : وُقَّاعٌ في الناسِ .
      ـ لَدَغَهُ بكَلِمَةٍ : نَزَغَهُ بِها .
      ـ مِلْدَغٌ : مَنْ ذلكَ فِعْلُهُ .
      ـ لُدَّاغُ : الشَّوْكُ ، وطَرَفُهُ المُحَدَّدُ ،
      ـ لُدَّاغَةُ : القارِصَة مِنَ الرِجالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّدْمُ
    • ـ اللَّدْمُ : اللَّطْمُ ، والضَّرْبُ بشيءٍ ثَقيلٍ يُسْمَعُ وقْعُه ، ورَقْعُ الثَّوْبِ ، كالتَّلْديمِ ، لَدَمَ يَلْدِمُ ، فهو لادِمٌ , ج : لَدَمٌ ، في الكُلِّ .
      ـ الْتَدَمَ : اضْطَرَبَ ،
      ـ الْتَدَمَتْ المرأةُ : ضَرَبَتْ صَدْرَها في النِّياحَةِ .
      ـ تَلَدَّمَ الثَوبُ : أخْلَقَ ، واسْتَرْقَعَ ،
      ـ تَلَدَّمَ ثَوْبَه : رَقَعَه .
      ـ لَديمٌ : الثَّوْبُ الخَلَقُ .
      ـ لِدامٌ : الرِّقاعُ يُلْدَمُ بها الخُفُّ ونحوُهُ .
      ـ اللَّدَمُ : الحُرَمُ في القَراباتِ ، وإنَّما سُمِّيَت الحُرْمَةُ لَدَماً لأَنَّها تَلْدِمُ القَرابةَ ، أي : تُصْلِحُ وتَصِلُ . ويقولونَ : اللَّدَمَ اللَّدَمَ : إذا أرادوا تَوْكيدَ المُحالَفَةِ ، أي : حُرْمَتُنا حُرْمَتُكُمْ ، وَبَيْتُنا بَيْتُكُم .
      ـ مِلْدَمٌ ومِلْدامٌ : المِرْضاخُ .
      ـ مِلْدَمٌ : الأحْمَقُ الثقيلُ اللَّحيمُ .
      ـ أُمُّ مِلْدَمٍ : الحُمَّى .
      ـ ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى : دامَتْ .
      ـ فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ : إِتْباعٌ .
      ـ لَدْمةٌ من خَيْرٍ : طَرَفٌ منه .
      ـ لَدْمانُ : ماءٌ معروف .
      ـ مُلادِمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَدِكَ
    • ـ لَدِكَ به ، لَدْكاً ولَدَكاً : لَزِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لدُلوك الشّمس
    • بعد أو عند زوالها عن كبد السّماء
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 78

    المعجم: كلمات القران

  5. لدغه بكلمة جارحة
    • طعَنه بها أو ساءه بها ? أصابه منه ذُبابٌ لادغٌ

    المعجم: عربي عامة

  6. لدم
    • ل د م : اللَّدْم صوت الحجر أو الشيء يقع بالأرض وليس بالصوت الشديد وفي الحديث { والله لا أكون مثل الضبع تسمع اللدم حتى تخرج فتصاد }

    المعجم: مختار الصحاح

  7. لَدَمَ
    • لَدَمَ الشيءَ لَدَمَ ِ لَدْمًا : ضَرَبه .
      و لَدَمَ فلانًا : لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه .
      فهو لادم . والجمع : لَدَم .
      ويقال : لَدَمتِ المرأَة صدرها ووجهَها .
      و لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه : رقعه وأصلحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَدَّمَ
    • لَدَّمَ الثوبَ والخُفَّ : رَقَعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. لدم
    • لدم
      1 - حرمة ، إحترام ، شرف

    المعجم: الرائد

  10. اللَّدَمُ
    • اللَّدَمُ اللَّدَمُ تقول العرب ، إذا أرادت توكيدَ المحالفة : اللَّدَمَ اللَّدَمَ : حُرْمَتُنا حرمَتكم ، وبيتنا بيتُكم لا فرقَ بيننا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللَّدْمُ
    • اللَّدْمُ : صوت الحجر أو الشيء َيقَعُ بالأرض وليس بالصَّوت الشديد ، وفلان فدْمٌ لَدمٌ : أَحمقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اللَّدْم
    • صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  13. اللدم
    • صوت اللطم بالكف

    المعجم: معجم الاصوات

  14. اللدم
    • صوت ضرب الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. اللَّدْم
    • صوت ضرب المرأة صدرها وليس بالشديد


    المعجم: معجم الاصوات

  16. لَدم
    • لدم - يلدم ، لدما
      1 - لدمه : لطمه « لدم صدره ». 2 - لدمه : ضربه بشيء ثقيل يسمع وقعه . 3 - لدم الخبز من الرماد الحار : أخرجه . 4 - لدم الثوب : رقعه .

    المعجم: الرائد

  17. لادم
    • لادم - ج ، لدم
      1 - لادم : الذي يلطم ويضرب . 2 - لادم : الذي يرقع الثوب .

    المعجم: الرائد

  18. لدم
    • لدم - تلديما
      1 - لدم الثوب : رقعه

    المعجم: الرائد

  19. لدم
    • " اللَّدْمُ : ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها .
      لَدَمَت المرأَة وجهَها : ضربته .
      ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته .
      وفي حديث الزبير يوم أُحُد : فخرجْتُ أَسْعَى إِليها ، يعني أُمَّه ، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً ، أَي ضربَتْ ودفعت .
      ابن سيده : لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته ، والْتَدَمَتْ هي .
      واللَّدْمُ : ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً .
      واللَّدْمُ : صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد ؛ قال ابن مقبل : وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه ، لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل : اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه .
      والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم .
      واللَّدْمُ : الضرْبُ ، والتِدامُ النساء من هذا ، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ .
      والالْتِدامُ : الاضْطراب .
      والْتِدامُ النساء : ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة .
      ورجل مِلْدَمٌ : أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم .
      وفَدْمٌ لَدْمٌ : إِتباع .
      ويقال : فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد .
      وروي عن عليّ ، عليه السلام ، أَن الحسن ، قال له في مَخْرجِه إِلى العراق : إِنه غير صواب ، فقال : والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد ، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه ، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها ، وهي من أَحمق الدَّوابّ ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم ، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً .
      ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً ، فأَنا لادِمٌ ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ .
      وأُمُّ مِلْدَم : الحُمَّى ، الليث : أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى ، والعرب تقول :، قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ ، قال : ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ .
      وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ .
      وفي الحديث : جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن ؛ هي الحُمَّى ، والميم الأُولى مكسورة زائدة ، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة .
      واللَّدِيمُ : الثوب الخلَق .
      وثوب لَدِيم ومُلَدَّم : خَلَقٌ .
      ولَدَمَه : رَقَعَه .
      الأَصمعي : المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ ، وهو اللَّديم .
      ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه ، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح .
      واللِّدامُ : مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره .
      وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع .
      وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه ، يتعدَّى ولا يتعدى ، مثل تَرَدَّم .
      واللَّدَمُ ، بالتحريك : الحُرَمُ في القَرابات .
      ويقال : إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل ؛ تقول العرب : اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة ، قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان : يا رسول الله ، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها ، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك ، فتبسَّم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقال : بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم : بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، قال : فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي ، قال : العرب تقول : دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ ؛

      قال : وأَنشد العقيليّ : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل : فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى ؛ أَي الجحيم مأْواه ، وكذلك قوله : وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى ؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه ؛ وقال الزجاج ؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له ، قال : وكذلك هذا في كل اسم ، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي ؛ وقال ابن الأَثير في رواية : الدَّمُ الدَّمُ ، قال : هو أَن يهدر دَم القتيل ، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي ، فدمي ودمُكم شيء واحد ، وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً ، قال : اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر ، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون ؛ وهذا كقوله : المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم .
      وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة ، قال في معنى هذا الكلام : حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم ؛

      وأَنشد : ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي .
      واللَّدَمُ : الحُرَمُ جمع لادِم ، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات .
      وفي حديث عائشة : قُبِض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي .
      والمِلْدَمُ والمِلْدامُ : حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى ، وهو المِرْضاخُ أَيضاً .
      قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ ، قال : صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ .
      ولَدْمانُ : ماء معروف .
      ومُلادِمٌ : اسم ؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب ، قال : قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح : لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع ؟

      ‏ قال : اللَّدْمُ اللَّعْقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. لدك
    • " اللَّدَكُ : لُزوق الشيء بالشيء كاللَّكَدِ ، ورواه الأَزهري عن الليث وقال : إن صح ما ، قال الليث فإن الأَصل فيه لكِدَ أَي لَصِقَ ، ثم قلب فقيل لَدِكَ لَدَكاً ، كما ، قالوا جَذَب وجَبَذ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لدغ
    • " اللَّدْغُ : عَضُّ الحَيّةِ والعقرب ، وقيل : اللَّدْغُ بالفم واللَّسْعُ بالذَّنَب ، قال الليث : اللَّدْغُ بالناب ، وفي بعض اللغات : تَلْدَغُ العَقْرَبُ .
      وقال أَبو وجْزةَ : اللَّدْغةُ جامِعةٌ لكل هامّةٍ تَلْدَغُ لَدْغاً ؛ يقال : لَدَغَتْه تَلْدَغُه لَدْغاً وتَلْداغاً ؛ ورجل مَلْدُوغ ولَدِيغٌ ، وكذل الأُنثى ، والجمع لَدْغَى ولُدَغاءُ ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء ، والسَّلِيمُ : اللَّدِيغُ .
      ويقال : أَلْدَغْتُ الرجلَ إِذا أَرْسَلْتَ إِليه حَيّةً تَلْدَغُه .
      وفي الحديث : وأَعوذُُ بكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغاً ؛ اللَّدِيغُ : المَلْدُوغُ ، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ .
      ولَدَغَه بكلمة يَلْدَغُه لَدْغاً : نَزَغَه بها ، ورجل مِلْدَغٌ : يفعل ذلك بالناس ، وأَصابه منه ذُبابٌ لادِغٌ أَي شرًّ ، عن ابن الأَعرابي ؛ وهو على المثل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. دلك
    • " دَلَكْتُ الشيءَ بيدي أَدْلُكه دَلْكاً ، قال ابن سيده : دَلَكَ الشيءَ يَدْلُكه دَلْكاً مَرَسه وعَرَكه ؛

      قال : أَبِيتُ أَسْري ، وتَبِيتي تَدْلُكي وَجْهكِ بالعَنْبَرِ والمِسْكِ الذَّكِي حذف النون من تَبِيتي كما تحذف الحركة للضرورة في قول امرئ القيس : فاليومَ أَشْرَبْ غيرَ مُسْتَحْقِب إِثْماً من الله ، ولا وَاغِلِ وحذفها من تَدْلُكي أَيضاً لأَنه جعلها بدلاً من تَبِيتي أَو حالاً ، فحذف النون كما حذفها من الأَول ؛ وقد يجوز أَن يكون تَبِيتي في موضع النصب بإِضمار أَن في غير الجواب كما جاء في بيت الأَعشى : لنا هَضْبة لا ينزل الذُّلُّ وَسْطها ، ويأْوِي إِليها المُسْتَجِيرُ فيُعْصَبا وَدَلَكْت السنبل حتى انفرك قِشره عن حَبِّه .
      والمَدْلُوك : المصقول .
      ودَلَكْتُ الثوب إذا مُصْتَه لتغسله .
      ودَلَكهُ الدهرُ : حَنَّكه وعلَّمه .
      ابن الأعرابي : الدُّلُك عقلاء الرجال ، وهم الحُنُك .
      ورجل دَلِيك حَنِيك : قد مارس الأُمور وعَرَفها .
      وبعير مَدْلُوك إذا عاوَدَ الأسفار ومرن عليها ، وقد دَلَكَتْه الأسفارُ ؛ قال الراجز : على عَلاواكِ على مَدْلُوكِ ، على رَجِيعِ سَفَرٍ مَنْهوكِ وتَدَلَّك بالشيء : تَخَلَّق به .
      والدَّلُوك : ما تُدُلِّك به من طيب وغيره .
      وتَدَلَّكَ الرجل أَي دَلَكَ جسده عند الإغتسال .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه كتب إلى خالد بن الوليد : إنه بلغني أَنه أُعِدَّ لك دَلُوك عُجِنَ بالخمر وإني أَظنكم ، آل المُغيرة ، ذَرْوَ النارِ ؛ الدَّلُوك ، بالفتح : اسم الدواء أَو الشيء الذي يُتَدَلَّك به من الغَسُولات كالعَدَس والأُشْنان والأَشْياء المطيبة ، كالسَّحُور لما يُتَسَحَّر به ، والفَطُور لما يفطر عليه .
      والدُّلاكةُ : ما حُلِب قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية .
      وفرس مَدْلُوك الحَجَبة : ليس لِحَجَبته إشراف فهي مَلْساء مستوية ؛ ومنه قول ابن الأَعرابي يصف فرساً : المَدْلُوك الحَجَبةِ الضخم الأَرْنَبةِ .
      ويقال : فرس مَدْلُوك الحَرْقَفة إذا كان مستوياً .
      والدَّلِيكُ : طعام يتخذ من الزُّبْدِ واللبن شبه الثريد ؛ قال الجوهري : وأَظنه الذي يقال له بالفارسية جَنْكال خُسْت .
      والدَّلِيكُ : التراب الذي تَسْفِيه الرياح .
      ودَلَكَت الشمسُ تَدْلُك دُلوكاً : غربت ، وقيل اصفرَّت ومالت للغروب .
      وفي التزيل العزيز : أَقِم الصلاة لدُلُوك الشمس إلى غَسَق الليل .
      وقد دَلَكَتْ : زالت عن كَبِدِ السماء ؛

      قال : ما تَدْلُكُ الشمسُ إلا حَذْوَ منْكبِهِ في حَوْمةٍ ، دونها الهاماتُ والقَصَرُ واسم ذلك الوقت الدَّلَكُ :، قال الفراء : جابر عن ابن عباس في دُلُوك الشمس أنه زوالها الظهرَ ، قال : ورأَيت العرب يذهبون بالدُّلُوك إلى غياب الشمس ؛ قال الشاعر : هذا مُقامُ قَدَمَيْ رَباحِ ، ذَبَّبَ حتى دَلَكَتْ بَراحِ يعني الشمس .
      قال أَبومنصور : وقد روينا عن ابن مسعود أَنه ، قال دُلُوك الشمس غروبها .
      وروى ابن هانئ عن الأَخفش أَنه ، قال : دُلُوك الشمس من زوالها إلى غروبها .
      وقال الزجاج : دُلُوك الشمس زوالها في وقت الظهر ، وذلك ميلها للغروب وهو دُلُوكها أَيضاً .
      يقال : قد دلَكَتْ بَراحِ وبِراحِ أي قد مالت للزوال حتى كاد الناظر يحتاج إذا تَبَصَّرها أَن يكسر الشُّعاع عن بصره براحته .
      وبَراحِ ، مثل قطامِ : اسم للشمس .
      وروي عن نافع عن ابن عمر ، قال : دُلُوكها ميلها بعد نصف النهار .
      وروي عن ابن الأَعرابي في قوله دَلَكَتْ بِراحِ : استريح منها .
      قال الأَزهري : والقول عندي أَن دُلوك الشمس زوالها نصف النهار لتكون الآية جامعة للصلوات الخمس ، والمعنى ، والله أَعلم ، أَقِم الصلاة يا محمد أَي أَدِمْها من وقت زوال الشمس إلى غسق الليل فيدخل فيها الأولى والعصر ، وصلاتا غَسَقِ الليل هما العشاءَان فهذه أَربع صلوات ، والخامسة قوله : وقرآنَ الفَجْر ، المعنى وأَقم صلاة الفجر فهذه خمس صلوات فرضها الله تعالى على نبيه ، صلى الله عليه وسلم ، وعلى أَمته ؛ وإذا جعلت الدُّلُوك الغروب كان الأَمر في هذه الآية مقصوراً على ثلاث صلوات ، فإن قيل : ما معنى الدُّلوك في كلام العرب ؟ قيل : الدُّلوك الزوال ولذلك قيل للشمس إذا زالت نصف النهار دَالِكة ، وقيل لها إذا أَفَلَتْ دالكة لأَنها في الحالتين زائلة .
      وفي نوادر الأعراب : دَمَكَت الشمس ودَلَكَتْ وعَلَتْ واعْتَلَتْ ، كل هذا ارتفاعها .
      وقال الفراء في قوله بِراحِ : جمع راحة وهي الكف ، يقول يضع كفه على عينيه ينظر هل غربت الشمس بعد ؛ قال ابن بري : ويقوّي أَن دلوك الشمس غروبها قول ذي الرمة : مَصابيح ليست باللَّواتي يَقُودُها نجومٌ ، ولا بالآفلاتِ الدَّوالِكِ وتكرر ذكر الدُّلوك في الحديث ، وأصله المَيْل .
      والدَّلِيكُ : ثمر الورد يحمرُّ حتى يكون كالبُسْر وينضج فيحلو فيؤكل ، وله حَبّ في داخله هو بِزْرهُ ، قال : وسمعت أعرابيّاً من أَهل اليمن يقول : للوَرْدِ عندنا دَليكٌ عجيب كأَنه البُسْر كبراً وحُمْرةً حلو لذيذ كأَنه رُطَب يَتَهادى .
      والدَّلِيكُ : نبات ، واحدته دَلِيكة .
      ودُلِكَت الأرض : أكلت .
      ورجل مَدْلوك : أُلِحَّ عليه في المسألة ؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي .
      ودَلَك الرجلَ حقه : مَطَله .
      ودَلَك الرجلُ غريمَه أي ماطله .
      وسئل الحسن البصري : أَيُدالِكُ الرجل امرأَته ؟ فقال : نعم إذا كان مُلْفَجاً ؛ قال أَبو عبيد : قوله يدالك يعني المَطْل بالمهر .
      وكل مماطِل ، فهو مُدالِك .
      وقال الفراء : المُدالِك الذي لا يرفع نفسه عن دَنِيَّةٍ وهو مُدْلِك ، وهم يفسرونه المَطُول ؛

      وأَنشد : فلا تَعْجَلْ عليَّ ولا تَبُصْني ، ودالِكْني ، فإنِّي ذو دَلال وقال بعضهم : المُدالكة المصابرة .
      وقال بعضهم : المُدالكة الإلحاح في التقاضي ، وكذلك المُعارَكة .
      والدُّلَكةُ : دوَيْبَّة ، قال ابن دريد : ولا أَحقها .
      ودَلُوك : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دلل
    • " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
      وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
      وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
      وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
      وروي عن سعد أَن ؟

      ‏ قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
      قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛

      وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟

      ‏ قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟

      ‏ قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
      والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
      ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
      ودَلَّ إِذا افتخر .
      والدَّلّة : المِنّة .
      قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
      والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
      أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟

      ‏ قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
      الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
      والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
      وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
      والدَّلِيل : الدَّالُّ .
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛

      قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
      قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
      ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
      والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
      وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
      والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
      وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
      والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
      والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
      والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
      ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
      الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
      وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
      وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
      الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
      ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
      الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
      قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
      ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
      اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟

      ‏ قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
      ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
      ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لدكتور في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْتور [مفرد]: ج دَكاتِرة: 1- طبيب. 2- حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة "دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْتوراه [مفرد]: أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة جامعيَّة "دكتوراه في الآداب/ العلوم/ الفلسفة"| دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: