وصف و معنى و تعريف كلمة لدمن:


لدمن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح لدمن في معاجم اللغة العربية:



لدمن

جذر [لدم]

  1. لَدَمَ : (فعل)
    • لَدَمَ لَدْمًا فهو لادم والجمع : لَدَم
    • لَدَمَ الشيءَ : ضَرَبه
    • لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه
    • لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه: رقعه وأصلحه
  2. لَدَّمَ : (فعل)
    • لَدَّمَ الثوبَ والخُفَّ: رَقَعه
  3. دَمَنَ: (فعل)
    • دَمَنَ دَمْنًا
    • دَمَنَ الأرضَ: أَصلحها بالسِّماد
  4. دَمِنَ: (فعل)
    • دَمِنَ، يَدْمَنْ، مصدر دَمْنٌ
    • دَمِنَ قَلْبُهُ : حَقَدَ
    • دَمِنَ على الشَّيْءِ : لَزِمَهُ
    • دَمِنَتِ النَّخْلَةُ : عَفِنَتْ وَاسْوَدَّتْ


  5. دَمَّنَ: (فعل)
    • دَمَّن مصدر تَدْمينٌ
    • دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الْمَكانَ : أَلْقَتْ بَعْرَها فيهِ
    • دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الماءَ : بالَتْ فيهِ
    • دَمَّنَ النّاسُ الْمَوْضِعَ : سَوَّدوهُ وَنَثَرُوا فيهِ بِالدِّمْنِ
    • دَمَّنَ بابَهُ : لَزِمَهُ
  6. دَمْن: (اسم)
    • دَمْن : مصدر دَمَنَ
  7. دَمن: (اسم)
    • دَمن / دِمن
    • الدَّمْنُ : السَّمادُ المتلبِّدُ
    • فلانٌ دِمْنُ مالٍ: سائسه لا ينفكُّ عنه
    • دَمْنُ النَّخْلَةِ : عَفَنُها وَسَوادُها
  8. دِمَن: (اسم)
    • دِمَن : جمع دِمنة
  9. أَدْمَنَ: (فعل)
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن
    • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء :أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب أَدْمَنَ المُسْكِرات،
  10. مُدْمَن: (اسم)


    • مُدْمَن : اسم المفعول من أَدْمَنَ
  11. مُدْمِن: (اسم)
    • مُدْمِن : فاعل من أَدْمَنَ
  12. مُدمِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَدْمَنَ
    • مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا
    • مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ
  13. تَدَمَّنَ: (فعل)
    • تَدَمَّنَ المكانٌ والماءُ: سقطت فيه أرواثُ الإبل والغنم
  14. دِمنة: (اسم)
    • الجمع : دِمْنات و دِمْن و دِمَن
    • الدِّمْنةُ : طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار
    • الدِّمْنةُ :المَزْبَلةُ
    • الدِّمْنةُ: ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ
    • الدِّمْنةُ :بقيّةُ الماء في الحوض
    • الدِّمْنةُ :الحقدُ القديم الدائم
    • خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء
  15. إِدْمان: (اسم)
    • إدْمان : مصدر أَدْمَنَ
  16. إِدمان: (اسم)


    • مصدر أَدْمَنَ
    • إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها
  17. دَمّون: (اسم)
    • الدَّمُّونُ : القبيحُ
  18. دَمان: (اسم)
    • دَمانُ الحَقْلِ : سَمادَهُ
    • دَمانُ الجَمْرِ : رَمادُهُ
  19. دَمّان: (اسم)
    • الدَّمَّانُ : الذي يسمِّد الأرضَ
  20. دَمان: (اسم)
    • دَمان : جمع دَم
  21. تَدْمين: (اسم)
    • تَدْمين : مصدر دَمَّنَ
  22. أَدْمانُ: (اسم)


    • الأَدْمانُ : عَفَنُ النخلة وسَوَادُها
  23. دومينو: (اسم)
    • لعبة الدُّومينو: لعبة تُلعب بهذه القطع أو الأحجار الصغيرة وعدد قطعها 28 قطعة
  24. أدمن الشّيء:
    • أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب ''أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة''.
  25. دَمِنَ قَلْبُهُ:
    • حَقَدَ. دَمِنَ على صاحِبِهِ.
,
  1. دمن
    • "دِمْنةُ الدار: أَثَرُها.
      والدِّمْنة: آثارُ الناس وما سَوَّدوا،وقيل: ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره، والجمع دِمَن، على بابه،ودِمْنٌ، الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر.
      والدِّمْن: البَعَر.
      ودَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ: بَعَرت فيه وبالت.
      ودَمَّن الشاءُ الماء، هذا من البَعَر؛ قال ذو الرمة يصف بقرة وحشية: إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَلْ يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع، فيُثيرُها مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة،يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها.
      ودَمّن القومُ الموضعَ: سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن؛ قال عَبيد‎ ‎بن‎ الأَبرص: مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا المُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي.
      والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل.
      والدِّمْن: ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض.
      والدِّمْنة: الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين، وكذلك ما اختلط من البعر والطين عند الحوض فتَلَبَّد.
      الصحاح: الدِّمْن البَعر؛ قال لبيد: راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه،ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ.
      ودمَنْتُ الأَرضُ: مثل دَمَلْتها، وقيل: الدِّمْن اسم للجنس مثل السِّدْر اسم للجنس.
      والدِّمَن: جمع دِمْنة، ودِمْنٌ (* قوله «ودمن» بالرفع عطف على والدمن).
      ويقال: فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ.
      والدِّمْنة: الموضع القريب من الدار.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن، قيل: وما ذاك؟، قال: المرأَة الحسناء في المَنْبت السُّوء؛ شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضارة وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل؛ قال زُفَر بن الحرث: وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى،وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة: الحقد المُدَمِّن للصدر، والجمع دِمن، وقيل: لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وقد دَمِن عليه.
      وقد دَمِنَت قلوبُهم، بالكسر، ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت؛ وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث: أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكون لغير رِشْدة، وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة في دمنة البعر، وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعارها وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها، فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير،وأَصله من دِمْنة، يقول: فَمَنظَرُها أَنيق حسن؛ ومنه الحديث: فيَنْبُتون نباتَ الدِّمْن في السيل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بكسر الدال وسكون الميم، يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه؛ ومنه الحديث: فأَتينا على جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة.
      وفي حديث النخعيّ: كان لا يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم.
      والدِّمنة: بقية الماء في الحوض،وجمعها دِمْن؛ قال علقمة بن عَبْدَة: تُرادى على دِمْن الحِياضِ، فإِن تَعَفْ فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ.
      والدَّمْن والدَّمان: عَفَن النخلة وسوادُها، وقيل: هو أَن يُنسِغَ النخل عن عَفَن وسواد.
      الأَصمعي: إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل قد أَصابه الدَّمَان، بالفتح.
      وقال ابن أَبي الزِّناد: هو الأَدَمانُ.
      وقال شمر: الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت، قال: والإِنْساغ أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك.
      وفي الحديث: كانوا يَتَبايَعُون الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها، فإِذا جاء التقاضي، قالوا أَصاب الثمرَ الدَّمانُ؛ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حتى يسودّ، من الدِّمْن وهو السرقين.
      ويقال: إذا أَطلعت النخلة عن عَفَن وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ، ويقال: الدَّمال أَيضاً، باللام وفتح الدال بمعناه؛ ابن الأَثير: كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح، قال: والذي جاء في غريب الخطّابي بالضم، قال: وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاهات فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام.
      وقد جاء في هذا الحديث: القُشام والمُراض، وهما من آفات الثمرة، ولا خلاف في ضمِّهما، وقيل: هما لغتان، قال الخطابي: ويروى الدَّمار، بالراء، قال: ولا معنى له.
      والدَّمان: الرَّماد.
      والدَّمان: السّرْجين.
      والدَّمان: الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَي يَدْبِلها ويَزْبِلُها.
      وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه: لم يُقْلِعْ عنه؛ وقوله أَنشده ثعلب: فَقُلنا: أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه؟ لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب؟ معناه: لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه، وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْر الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض.
      ويقال: فلان يُدْمِنُ الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها.
      يقال: فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه.
      ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها.
      يقال: فلان مُدْمن خمر أَي مُداومُ شربِها.
      قال الأَزهري: واشتقاقه من دَمْنِ البعر.
      وفي الحديث: مُدْمِن الخمر كعابد الوثَن؛ هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه، وهذا تغليظ في أَمرها وتحريمِهِ.
      ويقال: دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذا غشيه ولزمه؛ قال كعب بن زهير: أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى،أَبداً، أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ (* قوله «عرصة الإخوان» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في التكملة: عرصة الخوَّان.
      ودَمَّن الرجلَ: رخَّص له؛ عن كراع.
      والمُدَمَّن: أَرض.
      ودَمُّون؛ بالتشديد: موضع، وقيل: أَرض؛ حكاه ابن دريد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون،دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ،وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ.
      وعبد الله بن الدُّمَيْنة: من شعرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدِّمْنُ

    • ـ الدِّمْنُ: السِّرْقينُ المُتَلَبِّدُ، والبَعَرُ، ودَمَّنَتِ الماشِيَةُ المَكانَ تَدْمِيناً، فهو مُتَدَمِّنٌ،
      دِّمْنَةُ: آثارُ الدارِ والناسِ، وما سَوَّدُوا، والحِقْدُ القَديمُ، وقد دَمِنَ، والمَوْضِعُ القَرِيبُ من الدارِ، جَمْعُ الكُلِّ دِمَنٌ ودِمْنٌ.
      ـ دَمانٌ: الرَّمادُ، والسِّرْقِينُ، وعَفَنُ النَّخْلَةِ، وسَوادُها، كالدَّمْنِ والأَدَمان، عن ابنِ القَطَّاعِ، ومَنْ يُسَرْقِنُ الأرضَ،
      ـ أدْمَنَ الشيءَ: أدامَهُ.
      ـ دَمَنَ الأرضَ: دَمَلَهَا.
      ـ هو دِمْنُ مالٍ ودِمْنَتُهُ: سائسُه.
      ـ دُّمَّيْنَى: دَأْماءُ اليَرْبُوع.
      ـ مُدَمَّنٌ: موضع.
      ـ دَمُّونٌ: القَبيحُ، وموضع.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ الدُّمَيْنَةِ: شاعِرٌ.
      ـ دَمَّنَه تَدْميناً: رَخَّصَ له،
      ـ دَمَّنَ بابَهُ: لَزِمَهُ.
      ـ دَامانُ: قرية كثيرةُ التُّفاحِ بالعِراقِ.
      ـ دَمامينُ: قرية بالصَّعيدِ. وكتابُ كَليلَةَ ودِمْنَةَ،
      ـ دِمامينُ: وضْعُ الهِنْدِ.
      ـ أَدْمانُ: شَجَرةٌ من الجَنْبَةِ، وعاهَةٌ من عاهاتِ النَّخْلِ.
      ـ دَوْمِيْنُ، ودَوْمَيْنُ: قرية قُرْبَ حِمْصَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدِّمْنةُ
    • الدِّمْنةُ : آثارُ الناس وما سوّدوا.
      و الدِّمْنةُ آثارُ الدار.
      و الدِّمْنةُ المَزْبَلةُ.
      و الدِّمْنةُ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ.
      و الدِّمْنةُ بقيّةُ الماء في الحوض. والجمع : دِمْن، ودِمَنَ.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ القديم الدائم.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ.
      ويقال: فلانٌ دمنة مالٍ: دِمْنُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أدمنَ
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن :-
      أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات، - إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دِمنة
    • دمنة - ج، دمن ودمن
      1- دمنة : آثار الدار. 2- دمنة : مزبلة. 3- دمنة : حقد قديم ثابت. 4- دمنة : «خضراء الدمن أو خضرة الدمن» : ما نبت في الدمن من العشب. وهما كنايتان عن حسن الظاهر وقبح الباطن.


    المعجم: الرائد

  6. دَمَّنَ
    • [د م ن]. (فعل: رباعي متعد). دَمَّنْتُ، أُدَمِّنُ، دَمِّنْ، مصدر تَدْمينٌ.
      1. :-دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الْمَكانَ :- : أَلْقَتْ بَعْرَها فيهِ.
      2. :-دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الماءَ :- : بالَتْ فيهِ.
      3. :-دَمَّنَ النّاسُ الْمَوْضِعَ :- : سَوَّدوهُ وَنَثَرُوا فيهِ بِالدِّمْنِ.
      4. :-دَمَّنَ بابَهُ :- : لَزِمَهُ.

    المعجم: الغني

  7. دَمَّنتِ
    • دَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ: جعلته دِمنة.
      و دَمَّنتِ الماءَ: بالت فيه.
      و دَمَّنتِ القومُ الموضعَ: سوَّدوه ونَثَروا فيه بالدَّمْنِ .
      و دَمَّنتِ بابَهُ: لزمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دِمْنة
    • دِمْنة :-
      جمع دِمْنات ودِمْن ودِمَن:
      1 - طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار :-رحلت القافلة ولم يبق إلاّ آثار الدّمن، - خلَّفتِ الحضاراتُ القديمة دِمَنًا كثيرة.
      2 - حقد قديم ثابت :-بينهم دمنة لم تنته.
      3 - مزبلة
      • خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دَمِنَ
    • [د م ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَمِنَ، يَدْمَنْ، مصدر دَمْنٌ.
      1. :-دَمِنَ قَلْبُهُ :- : حَقَدَ. :-دَمِنَ على صاحِبِهِ.
      2. :-دَمِنَ على الشَّيْءِ :- : لَزِمَهُ.
      3. :-دَمِنَتِ النَّخْلَةُ :- : عَفِنَتْ وَاسْوَدَّتْ.

    المعجم: الغني

  10. دَمَنَ
    • [د م ن]. (فعل: ثلاثي متعد). دَمَنْتُ، أَدْمُنُ، اُدْمُنْ، مصدر دَمْنٌ. :-دَمَنَ الأَرْضَ :- : أَصْلَحَها بِالسَّمادِ.

    المعجم: الغني

  11. مُدْمِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [د م ن]. (فاعل مِنْ أَدْمَنَ).
      1. :-مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ :- : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا. :-يَرَى الْمُدْمِنُ فِي عَنَاقِيدِ الكَرْمِ سَحَابَةً مِنَ الخَمْرِ. (م. ص. الرافعي).
      2. :-مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ :- : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ.

    المعجم: الغني

  12. أَدْمَن
    • أدمن - إدمانا
      1-أدمن الشيء : أدامه «أدمن شرب الخمرة».

    المعجم: الرائد

  13. دمن
    • د م ن: الدِّمْنَةُ آثار الناس وما سودوا وجمعها دمن وقد دَمَّنَ القوم الدار تَدْمينا وفلان يُدْمِنُ كذا أي يديمه ورجل مُدْمِنُ خمر أي مداوم شربها

    المعجم: مختار الصحاح

  14. دَمِنَ
    • دَمِنَ قلبُه دَمِنَ دَمْنًا: حقد.
      ويقال: دَمِنَ فلانٌ على فلان.
      و دَمِنَ على الشيءِ: لَزِمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دِمْنَةٌ
    • جمع: دِمَنٌ، دَمْنٌ.
      1. :-وَقَفُوا على الدِّمَنِ :- : بَقايا آثارِ الدَّارِ.
      2. :-دِمْنَةُ الحَوْضِ :- : ما اخْتَلَطَ مِنَ البَعْرِ والطِّينِ فَتَلَبَّدَ.

    المعجم: الغني

  16. إدْمان
    • إدمان
      1- مصدر . أدمن. 2- «إدمان الخمرة» : إدامة شربها. 3- «إدمان المخدرات» : إدامة تعاطيها .

    المعجم: الرائد

  17. دَمان
    • دمان
      1- دمان : سماد. 2- دمان : رماد. 3- دمان : عفن النخلة.

    المعجم: الرائد

  18. دَمن
    • دمن - يدمن ، دمنا
      1- دمن : حقد. 2- دمن على الشيء : لزمه. 3- دمنت النخلة : عفنت واسودت.

    المعجم: الرائد

  19. أدمن الشّيء/ أدمن على الشّيء
    • أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.

    المعجم: عربي عامة

  20. الدَّمَانُ
    • الدَّمَانُ : السّمادُ.
      و الدَّمَانُ الرمادُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدَّمْنُ
    • الدَّمْنُ : السَّمادُ المتلبِّدُ.
      ويقال: فلانٌ دِمْنُ مالٍ: سائسه لا ينفكُّ عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَدْمَنَ
    • [د م ن]. (فعل: رباعي متعد). أَدْمَنَ، يُدْمِنُ، مصدر إِدْمَانٌ. :-أَدْمَنَ الخَمْرَ :- : اِعْتَادَهَا، أَلِفَهَا.

    المعجم: الغني

  23. دَمْنٌ
    • [د م ن]. (مصدر دَمَنَ، دَمِنَ). :-دَمْنُ النَّخْلَةِ :- : عَفَنُها وَسَوادُها.

    المعجم: الغني

  24. إدمان
    • إدمان :-
      1 - مصدر أدمنَ.
      2 - (طب) تعوّد الفرد على تناول المكيِّفات أو المخدّرات أو الخمور لدرجة يصعب عندها الإقلاع عن هذه العادة الضارّة.
      إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَدَمَّن
    • تدمن - تدمنا
      1-تدمن المكان أو الماء : سقطت فيهابعار الماشية

    المعجم: الرائد



معنى لدمن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
سكت خَوْفاً.البَلْدَمُ: الحُلْقوم وما اتصل به من المَرِيء. و ـ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ لَدْماً: ضربه. وـ فلاناً: لطمه أو ضربه بشيء ثقيل يسمع وقعه، فهو لادم. ( ج ) لَدَم. ويقال: لَدَمَت المرأة صدرها ووجهها. وـ الثّوبَ ونحوه: رقعه وأصلحه.( ألْدَمَت ) عليه الحمّى: دامت.( لَدَّمَ ) الثّوبَ والخفّ: رقعه.( الْتَدَمَ ) الرّجلُ: اضطرب. وـ المرأةُ: ضربت صدرها ووجهها. وـ فلاناً: ضربه ودفعه.( تَلَدَّمَ ) الثوبُ: أخلق وحان له أن يرقع. وـ الرجل الثوب: رقعه.( اللِّدَام ): الرِّقاع يرقع بها الثوب وغيره.( اللَّدْم ): صوت الحجر أو الشيء يَقَع بالأرض وليس بالصَّوت الشديد. وفلان فَدْم لَدْم: أحمق.( اللَّدَم ): تقول العرب، إذا أرادت توكيد المحالفة: ( اللَّدَم اللَّدَم ): حُرْمَتنا حُرمَتكم وبيتنا بيتكم لا فرق بيننا.( اللَّدِيم ): الثَّوب الخَلَق. وثوب لديم: مرقّع مصلح.( المِلْدَام ): حجر يُرْضَخ به النوى. ( ج ) ملاديم.( المُلَدَّم ): ثوب ملدّم: خَلَق.( المِلْدَم ): المِلدَام. وـ الأحمق الكثير اللحم الثقيل. وأمّ مِلدم: كنية الحُمّى. يقال: أخذته أمّ ملدم.
مختار الصحاح
ل د م : اللَّدْم صوت الحجر أو الشيء يقع بالأرض وليس بالصوت الشديد وفي الحديث { والله لا أكون مثل الضبع تسمع اللدم حتى تخرج فتصاد }
الصحاح في اللغة
بَلْدَمَ الرجلُ، إذا فَرِقَ فسكَتَ. وبَلْدَمُ الفرسِ: ما اضطربَ من حُلقومه. والبَلَنْدَمُ: الرجل الثقيل المضطرب الخَلْق.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعيّ: اللَدْمُ: صوت الحجر أو الشيء يقع بالأرض، وليس بالصوت الشديد. وفي الحديث: "والله لا أكون مثلَ الضبع تَسمع اللَدْمَ حتَّى تخرج فتصاد". ثم يسمَّى الضرب لَدْماً. يقال: لَدَمْتُ ألْدِمُ لَدْماً. قال الشاعر: وللفؤادِ وَجيبٌ تحت أبْـهَـرِهِ   لَدْمَ الغلامِ وراء الغَيبِ بالحَجَرِ فأنا لادِمٌ، وقومٌ لَدَمٌ. ولَدَمَتِ المرأةُ وجهها: ضربته. ولَدَمْتُ خبز المَلَّةِ، إذا ضربتَه. والالْتِدامُ: الاضطرابُ. والْتِدامُ النساء: ضربهُنَّ صدورهن في النِياحة. واللَديمُ: الثوبُ الخَلَقُ. ولَدَمْتُ الثوب لَدْماً، ولَدَّمْتُهُ تَلْديماً، أي رَقَعْتُهُ، فهو مُلَدَّكٌ ولَديمٌ، أي مرقَّعٌ مُصْلَحٌ. واللِدامُ مثل الرِقاعِ يُلْدَمُ به الخفُّ وغيره. وتَلَدَّمَ الثوب، أي أخْلَقَ واسترقع. وتَلَدَّمَ الرجل ثوبَه، أي رَقَعَهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى مثل تَرَدَّمَ. وألْدَمَتْ عليه الحُمَّى، أي دامت. وأُمُّ مِلْدَمٍ: كُنْية الحُمَّى. والمِلْدَمُ أيضاً: الرجل الأحمقُ الكثيرُ اللحمِ الثقيلُ. والمِلْدَمُ والمِلْدامُ: حجرٌ يُرْضَخُ به النَوى، وهو المِرْضاخُ أيضاً. واللَدَمُ بالتحريك: الحُرَمُ في القرابات. ويقال: إنَّما سمِّيت الحُرْمَةُ اللَدَمَ لأنَّها تُلَدِّمُ القرابة، أي تصلح وتصل. تقول العرب: اللَدَمُ اللَدَمُ إذا أرادت توكيدَ المخالفة، أي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم، وبيتُنا بيتُكم، لا فرق بيننا.
لسان العرب
اللَّدْمُ ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها لَدَمَت المرأَة وجهَها ضربته ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته وفي حديث الزبير يوم أُحُد فخرجْتُ أَسْعَى إِليها يعني أُمَّه فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً أَي ضربَتْ ودفعت ابن سيده لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته والْتَدَمَتْ هي واللَّدْمُ ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً واللَّدْمُ صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد قال ابن مقبل وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم واللَّدْمُ الضرْبُ والتِدامُ النساء من هذا واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ والالْتِدامُ الاضْطراب والْتِدامُ النساء ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة ورجل مِلْدَمٌ أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم وفَدْمٌ لَدْمٌ إِتباع ويقال فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد وروي عن عليّ عليه السلام أَن الحسن قال له في مَخْرجِه إِلى العراق إِنه غير صواب فقال والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها وهي من أَحمق الدَّوابّ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً فأَنا لادِمٌ وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ وأُمُّ مِلْدَم الحُمَّى الليث أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى والعرب تقول قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ قال ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ وفي الحديث جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن هي الحُمَّى والميم الأُولى مكسورة زائدة وبعضهم يقولها بالذال المعجمة واللَّدِيمُ الثوب الخلَق وثوب لَدِيم ومُلَدَّم خَلَقٌ ولَدَمَه رَقَعَه الأَصمعي المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ وهو اللَّديم ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح واللِّدامُ مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه يتعدَّى ولا يتعدى مثل تَرَدَّم واللَّدَمُ بالتحريك الحُرَمُ في القَرابات ويقال إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل تقول العرب اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان يا رسول الله إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك فتبسَّم النبي صلى الله عليه وسلم وقال بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ قال فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي قال العرب تقول دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ قال وأَنشد العقيليّ دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَمِ قال أَبو منصور وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى أَي الجحيم مأْواه وكذلك قوله وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى المعنى فإِن الجنة مأْواه وقال الزجاج معناه فإِن الجنة هي المأْوى له قال وكذلك هذا في كل اسم يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي وقال ابن الأَثير في رواية الدَّمُ الدَّمُ قال هو أَن يهدر دَم القتيل المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي فدمي ودمُكم شيء واحد وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً قال اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون وهذا كقوله المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة قال في معنى هذا الكلام حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم وأَنشد ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي واللَّدَمُ الحُرَمُ جمع لادِم سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات وفي حديث عائشة قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي والمِلْدَمُ والمِلْدامُ حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى وهو المِرْضاخُ أَيضاً قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ قال صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ ولَدْمانُ ماء معروف ومُلادِمٌ اسم وفي ترجمة دعع في التهذيب قال قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاعْ قال اللَّدْمُ اللَّعْقُ
الرائد
* لدم يلدم: لدما. 1-ه أو الشيء: لطمه «لدم صدره». 2-ه: ضربه بشيء ثقيل يسمع وقعه. 3-الخبز من الرماد الحار: أخرجه. 4-الثوب: رقعه.
الرائد
* لدم تلديما. الثوب: رقعه.ا
الرائد
* لدم. حرمة، إحترام، شرف.
الرائد
* لدم. 1-مص. لدم. 2-صوت غير شديد يحدث بوقوع شيء على الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: