لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه
لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه: رقعه وأصلحه
لَدَّمَ: (فعل)
لَدَّمَ الثوبَ والخُفَّ: رَقَعه
اللَّدْم: (اسم)
صوت ضرب المرأة صدرها وليس بالشديد ؛ صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد
اللدم: (اسم)
صوت اللطم بالكف ؛ صوت ضرب الشيء
لَدَم: (اسم)
تقول العرب ، إذا أرادت توكيدَ المحالفة: اللَّدَمَاللَّدَمَ: حُرْمَتُنا حرمَتكم،وبيتنا بيتُكم لا فرقَ بيننا
لَدَم: (اسم)
لَدَم : جمع لَّادِمُ
لَدْم: (اسم)
لَدْم : مصدر لَدَمَ
لَدم: (اسم)
اللَّدْمُ : صوت الحجر أو الشيءَيقَعُ بالأرض وليس بالصَّوت الشديد،
فلان فدْمٌ لَدمٌ: أَحمقُ
اِلتَدَمَ: (فعل)
التَدَمَ الرَّجُلُ: اضطرب
التَدَمَ المرأة: ضَرَبتْ صدرَها ووجهها
التَدَمَ فلانًا: ضربه ودفعه
تَلَدَّمَ: (فعل)
تَلَدَّمَ الثوبُ: أخْلقَ وحان له أَن يُرْقَع
تَلَدَّمَ الرّجل الثوب: رَقَعه
أَلدَمَ: (فعل)
ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامت
مِلدام: (اسم)
الجمع : ملاديم
المِلْدَامُ : حجر يُرْضَخ به النَّوَى
ملاديم: (اسم)
ملاديم : جمع مِلدام
بَلدَمَ: (فعل)
بَلْدَمَ : سكت خَوْفاً
لَديم: (اسم)
اللَّدِيمُ : الثَّوب الخَلق
وثوب لديم: مرقّع مصْلَح
مِلدَم: (اسم)
المِلْدَمُ : المِلْدَامُ
المِلْدَمُ: الأحمقُ الكثيرُ اللحم الثقيل
أمُّ مِلدم: كنية الحُمَّى
بَلدَم: (اسم)
البَلْدَمُ : مُقدَّم الصدر، أو الحُلقومُ وما اتصل به من مَرِيء
البَلْدَمُ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ
مُلَدَّم: (اسم)
ثوبٌ ملدَّمٌ: خَلَقٌ
الإلتدام: (اسم)
صوت ضرب المرأة صدرها وليس بالشديد
الدم العبيط: (مصطلحات)
الدم الطري الذي لا يتخثر ، وهو في الحيض انهدامات رحمية سمي بذلك لأنه يصدر من طبيعة من المرأة لا عن علة فيها. (فقهية)
الدم: (مصطلحات)
أصله دمي جمع دماء ودمي ، السائل الأحمر الذي يجري في عروق الإنسان والحيوان. (فقهية)
الدم العبيط: (مصطلحات فقهية)
الدم الطري الذي لا يتخثر ، وهو في الحيض انهدامات رحمية سمي بذلك لأنه يصدر من طبيعة من المرأة لا عن علة فيها.
لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه:
رقعه وأصلحه.
التَدَمَ الرَّجُلُ:
اضطرب.
التَدَمَ المرأة:
ضَرَبتْ صدرَها ووجهها.
,
لدم
"اللَّدْمُ: ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها. لَدَمَت المرأَة وجهَها: ضربته. ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته. وفي حديث الزبير يوم أُحُد: فخرجْتُ أَسْعَى إِليها، يعني أُمَّه، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً، أَي ضربَتْ ودفعت. ابن سيده: لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُهلَدْماً ضربته، والْتَدَمَتْ هي. واللَّدْمُ: ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً. واللَّدْمُ: صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد؛ قال ابن مقبل: وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه،لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل: اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه. والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم. واللَّدْمُ: الضرْبُ، والتِدامُ النساء من هذا، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ. والالْتِدامُ: الاضْطراب. والْتِدامُ النساء: ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة. ورجل مِلْدَمٌ: أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم. وفَدْمٌ لَدْمٌ: إِتباع. ويقال: فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد. وروي عن عليّ، عليه السلام، أَن الحسن، قال له في مَخْرجِه إِلى العراق: إِنه غير صواب، فقال: والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها، وهي من أَحمق الدَّوابّ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً. ولَدَمْتُأَلْدِمُلَدْماً،فأَنا لادِمٌ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ. وأُمُّ مِلْدَم: الحُمَّى، الليث: أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى، والعرب تقول:، قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ، قال: ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ. وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ. وفي الحديث: جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن؛ هي الحُمَّى، والميم الأُولى مكسورة زائدة، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة. واللَّدِيمُ: الثوب الخلَق. وثوب لَدِيمومُلَدَّم: خَلَقٌ. ولَدَمَه: رَقَعَه. الأَصمعي: المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ، وهو اللَّديم. ولَدَمْت الثوب لدْماًولَدَّمتُهتَلْديماً أَي رَقَّعْتُه، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح. واللِّدامُ: مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره. وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع. وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه، يتعدَّى ولا يتعدى، مثل تَرَدَّم. واللَّدَمُ، بالتحريك: الحُرَمُ في القَرابات. ويقال: إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل؛ تقول العرب: اللَّدَمُاللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة، قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان: يا رسول الله، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك، فتبسَّم النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال: بل الدَّمُالدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم: بل اللَّدَمُاللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، قال: فمن رواه بل الدَّمالدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي، قال: العرب تقول: دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛
قال: وأَنشد العقيليّ: دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم؟
قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى؛ أَي الجحيم مأْواه، وكذلك قوله: وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه؛ وقال الزجاج؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسم، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُالدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي؛ وقال ابن الأَثير في رواية: الدَّمُالدَّمُ، قال: هو أَن يهدر دَم القتيل، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي، فدمي ودمُكم شيء واحد، وأَما من رواه بل اللَّدَماللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون؛ وهذا كقوله: المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم. وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة، قال في معنى هذا الكلام: حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم؛
وأَنشد: ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي. واللَّدَمُ: الحُرَمُ جمع لادِم، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات. وفي حديث عائشة: قُبِض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي. والمِلْدَمُوالمِلْدامُ: حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى، وهو المِرْضاخُ أَيضاً. قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ، قال: صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ. ولَدْمانُ: ماء معروف. ومُلادِمٌ: اسم؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب، قال: قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع؟
قال: اللَّدْمُ اللَّعْقُ. "
المعجم: لسان العرب
اللَّدْمُ
ـ اللَّدْمُ: اللَّطْمُ، والضَّرْبُ بشيءٍ ثَقيلٍ يُسْمَعُ وقْعُه، ورَقْعُ الثَّوْبِ، كالتَّلْديمِ، لَدَمَيَلْدِمُ، فهو لادِمٌ, ج: لَدَمٌ، في الكُلِّ. ـ الْتَدَمَ: اضْطَرَبَ، ـ الْتَدَمَتْ المرأةُ: ضَرَبَتْ صَدْرَها في النِّياحَةِ. ـ تَلَدَّمَ الثَوبُ: أخْلَقَ، واسْتَرْقَعَ، ـ تَلَدَّمَ ثَوْبَه: رَقَعَه. ـ لَديمٌ: الثَّوْبُ الخَلَقُ. ـ لِدامٌ: الرِّقاعُ يُلْدَمُ بها الخُفُّ ونحوُهُ. ـ اللَّدَمُ: الحُرَمُ في القَراباتِ، وإنَّما سُمِّيَت الحُرْمَةُ لَدَماً لأَنَّها تَلْدِمُ القَرابةَ، أي: تُصْلِحُ وتَصِلُ. ويقولونَ: اللَّدَمَاللَّدَمَ: إذا أرادوا تَوْكيدَ المُحالَفَةِ، أي: حُرْمَتُنا حُرْمَتُكُمْ، وَبَيْتُنا بَيْتُكُم. ـ مِلْدَمٌومِلْدامٌ: المِرْضاخُ. ـ مِلْدَمٌ: الأحْمَقُ الثقيلُ اللَّحيمُ. ـ أُمُّ مِلْدَمٍ: الحُمَّى. ـ ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامَتْ. ـ فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ: إِتْباعٌ. ـ لَدْمةٌ من خَيْرٍ: طَرَفٌ منه. ـ لَدْمانُ: ماءٌ معروف. ـ مُلادِمٌ: اسمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
البَلْدَمُ
ـ البَلْدَمُ: مُقَدَّمُ الصَّدْرِ، أو الحُلْقُومُ وما اتَّصَلَ به من المَريءِ، أو ما اضْطَرَبَ من حُلْقوم الفَرَسِ، والبليدُ الثقيلُ المَنْظَرِ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، كالبَلَنْدَمِ، والبِلْدامِوالبِلْدامةِ، والسَّيْفُ الكَهامُ. ـ بَلْدَمَ: خافَ.
المعجم: القاموس المحيط
لَدَمَ
لَدَمَ الشيءَ لَدَمَ ِ لَدْمًا: ضَرَبه. و لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه. فهو لادم. والجمع : لَدَم. ويقال: لَدَمتِ المرأَة صدرها ووجهَها. و لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه: رقعه وأصلحه.
ـ الدَّمُ: معروف، أَصْلُه دَمَيٌ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ,ج: دِماءٌ ودُمِيٌّ، ـ قِطْعَتُه: دَمَةٌ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ، وقد دَمِيَ، دَمًى، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه. ـ هو دامِي الشَّفَةِ: فَقيرٌ. ـ بَناتُ دَمٍ: نَبتٌ معروفٌ. ـ دَّمُ: السِّنَّوْرُ. ـ دَمُ الغِزْلانِ: بَقْلَةٌ. ـ دَمُ الأخَوَيْنِ: معروف، وفارِسِيَّتُهُ: خُونِ سِياوُشانْ. ـ دُّمْيَةُ: الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ، أو عامٌّ، والصَّنَمُ, ج: دُمًى. ـ مُدَمَّى: السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه. ـ مُسْتَدْمِمَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ، وهو مُتَطَأْطِئٌ. ـ دامِيَةُ: شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ. ـ دامِياءُ: الخَيْرُ، والبَرَكَةُ. ـ دَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً: سَهَّلْتُ له سَبِيلاً، وطَرَّقْتُه، وقَرَّبْتُ له، وظَهَرْتُ.
المعجم: القاموس المحيط
البَلْدَمُ
البَلْدَمُ : مُقدَّم الصدر، أو الحُلقومُ وما اتصل به من مَرِيء. و البَلْدَمُ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ.
المعجم: المعجم الوسيط
التَدَمَ
التَدَمَ الرَّجُلُ: اضطرب. و التَدَمَ المرأة: ضَرَبتْ صدرَها ووجهها. و التَدَمَ فلانًا: ضربه ودفعه.