وصف و معنى و تعريف كلمة لدوخن:


لدوخن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و واو (و) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح لدوخن في معاجم اللغة العربية:



لدوخن

جذر [لدخ]

  1. دَوْخ: (اسم)
    • دَوْخ : مصدر داخَ
  2. داخَ: (فعل)
    • داخَ يَدوخ ، دُخْ ، دَوْخًا ، فهو دائخ
    • داخ الشَّخصُ: أصابه دُوارٌ
    • داخ الرجلُ أو البعيرُ : ذلّ وخَضَعَ
    • داخ الناسَ: أَذلَّهم وأَخضعهم
    • داخ البلادَ: قهرها واستولى على أَهلها
  3. دَوَّخ: (فعل)
    • دوَّخَ يُدوِّخ ، تدويخًا ، فهو مُدَوِّخ ، والمفعول مُدَوَّخ
    • دَوَّخ الرجلَ أَو البعيرَ: أداخه
    • دوَّخ الوجعُ رأسَه: أداره، سبَّب له الدّوار
    • دوَّخ الشَّخصَ: أضعفه، أتعبه وأرهقه
    • و دَوَّخ المكانَ: جال فيه
    • دَوَّخ البلادَ: سار فيها حتَّى عرفَها ولم تَخْفَ عليه طرُقُها
    • دَوَّخَ البِلادَ عَسْفاً : قَهَرَها وَأَذَلَّ أَهْلَها
    • دَوَّخَ غَريمَهُ : أَذَلَّهُ
  4. دَوخ: (اسم)
    • مصدر داخَ


  5. مُدَوَّخ: (اسم)
    • مُدَوَّخ : اسم المفعول من دَوَّخ
  6. مُدَوِّخ: (اسم)
    • مُدَوِّخ : فاعل من دَوَّخ
  7. دَوَاخِينُ: (اسم)
    • دَوَاخِينُ : جمع دُخان
  8. دَوخة: (اسم)
    • الجمع : دَوْخات و دَوَخات
    • اسم مرَّة من داخَ
    • أَحسَّ بدَوْخة: دُوار
  9. تَدويخ: (اسم)
    • مصدر دَوَّخَ
    • سَاعَدَ الدَّوَرَانُ عَلَى تَدْويخِ رَأْسِهِ : عَلَى إِصَابَتِهِ بِدُوَارٍ
  10. تدويخ: (اسم)


    • تدويخ : مصدر دَوَّخ
  11. دَوَخان: (اسم)
    • دُوار
  12. دَوَالِخُ: (اسم)
    • دَوَالِخُ : جمع دَّالِخُ
  13. أَحسَّ بدَوْخة:
    • دُوار.
  14. دَوَّخَ الْمُسافِرُ البِلادَ:
    • تَعَرَّفَ عَلَيْها وَعَلى أَماكِنِها وَطُرُقِها، جالَ فيها.
  15. دَوَّخَ الأَلَمُ رَأْسَهُ:
    • أَدارَهُ.
  16. دَوَّخَ البِلادَ عَسْفاً:


    • قَهَرَها وَأَذَلَّ أَهْلَها.
  17. دَوَّخَ الحَرُّ رَأْسَهُ:
    • أَوْجَعَهُ، سَبَّبَ لَهُ دَواراً.
  18. دَوَّخَ دِماغَهُ:
    • أَصابَهُ بِدُوارٍ وَلَمْ يَعُدْ يَفْقَهُ شَيْئاً.
  19. دَوَّخَ غَريمَهُ:
    • أَذَلَّهُ.
  20. دَوَّخ البلادَ:
    • سار فيها حتَّى عرفَها ولم تَخْفَ عليه طرُقُها.
  21. دَوَّخ الرجلَ أَو البعيرَ:
    • أداخه.
  22. دَوَّخ المكانَ:


    • جال فيه.
  23. داخ البلادَ:
    • قهرها واستولى على أَهلها.
  24. داخ الرجلُ أو البعيرُ:
    • ذلّ وخَضَعَ.
  25. داخ الشّخص:
    • أصابه دُوارٌ ''داخ عندما نظر من مكانٍ مرتفع- كنتُ دائخًا من الجوع وشدَّة السَّهَر''.
,
  1. دوخ (المعجم لسان العرب)
    • "داخَ يَدُوخُ دَوْخاً: ذَلَّ وخَضَع.
      ودَوَّخَ الرجلُ والبعير: ذَلَّله، يائية وواوية.
      وفي حديث وَفْد ثَقِيفٍ: أَداخَ العَرَبَ ودانَ له الناسُ أَي أَذَلَّهم؛ وأَدَخْتُه أَنا فداخَ.
      ودَوَّخَ المكانَ: جالَ فيه.
      ودَوَّخَ الوجعُ رأْسَه: أَداره.
      وداخَ البلادَ يَدُوخُها: قهرها واستولى على أَهلها؛ وكذلك الناس دخْناهم دَوْخاً ودَوَّخْناهم تَدْوِيخاً: وَطِئناهم.
      ودَوَّخَ فلانٌ البلادَ إِذا سار فيها حتى عرفها ولم تخف عليه طُرقُهُا.
      "
  2. الدَّاخي (المعجم المعجم الوسيط)


    • الدَّاخي الدَّاخي يقال: ليلٌ داخٍ: مُظلمٌ.
  3. دوَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دوَّخَ يُدوِّخ ، تدويخًا ، فهو مُدَوِّخ ، والمفعول مُدَوَّخ :-
      دوَّخ الوجعُ رأسَه أداره، سبَّب له الدّوار :-دوَّختِ الطائرةُ رأسَه.
      دوَّخ الشَّخصَ: أضعفه، أتعبه وأرهقه :-دوّخه الحَرُّ، - دوّخني العملُ الكثير، - دوَّخ الشرطةَ حتى قبضت عليه.
  4. داخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ داخَ: ذَلَّ،
      ـ داخَ البِلاَدَ: قَهَرَهَا واسْتَوْلَى على أهْلِهَا، كدَوَّخَها ودَيَّخَها.
      ـ دَوَّخَه: أذَلَّهُ.
      ـ لَيْلٌ دائِخٌ: مُظْلِمٌ.
  5. داخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داخَ يَدوخ ، دُخْ ، دَوْخًا ، فهو دائخ :-
      داخ الشَّخصُ أصابه دُوارٌ :-داخ عندما نظر من مكانٍ مرتفع، - كنتُ دائخًا من الجوع وشدَّة السَّهَر.
  6. داخ (المعجم الرائد)
    • داخ - يدوخ ، دوخا
      1- داخ : ذل، خضع. 2- داخ القوم : أذلهم. 3- داخ البلاد : استولى عليها وقهر أهلها.


  7. دَوخ (المعجم الرائد)
    • دوخ - تدويخا
      1- دوخ البلاد : استولى عليها وأخضع أهلها. 2- دوخ البلاد : سار فيها حتى عرفها ولم تخف عليه طرقها. 3- دوخه : أذله. 4- دوخ الألم رأسه : أداره. 5- دوخه الحر : أضعفه.
  8. داخ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أصابه دُوارٌ :-داخ عندما نظر من مكانٍ مرتفع- كنتُ دائخًا من الجوع وشدَّة السَّهَر.
  9. دوّخ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أضعفه، أتعبه وأرهقه :-دوّخه الحَرُّ-
  10. دوّخ الوجع رأسه (المعجم عربي عامة)
    • أداره، سبَّب له الدّوار :-دوَّختِ الطائرةُ رأسَه.
  11. دوخ (المعجم مختار الصحاح)
    • د و خ: دَاخَ الرجل ذل وبابه قال و دَوَّخَهُ غيره
  12. داخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • داخ الرجلُ أو البعيرُ داخ ُ دَوْخًا: ذلّ وخَضَعَ.
      و داخ الناسَ: أَذلَّهم وأَخضعهم .
      ويقال: داخ البلادَ: قهرها واستولى على أَهلها.
  13. دَوَّخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَوَّخ الرجلَ أَو البعيرَ: أداخه.
      و دَوَّخ الوجعُ رأْسَه: أَداره .
      و دَوَّخ الحَرُّ فلانًا: أَضعفه.
      والمكانَ: جال فيه.
      و دَوَّخ البلادَ: سار فيها حتَّى عرفَها ولم تَخْفَ عليه طرُقُها.
  14. دَوَّخَ (المعجم الغني)
    • [د و خ]. (فعل: رباعي متعد). دَوَّخْتُ، أُدَوِّخُ، دَوِّخْ، مصدر تَدْوِيخٌ.
      1. :-دَوَّخَ دِماغَهُ :- : أَصابَهُ بِدُوارٍ وَلَمْ يَعُدْ يَفْقَهُ شَيْئاً.
      2. :-دَوَّخَ الحَرُّ رَأْسَهُ :- : أَوْجَعَهُ، سَبَّبَ لَهُ دَواراً.
      3. :-دَوَّخَ البِلادَ عَسْفاً :- : قَهَرَها وَأَذَلَّ أَهْلَها.
      4. :-دَوَّخَ الْمُسافِرُ البِلادَ :- : تَعَرَّفَ عَلَيْها وَعَلى أَماكِنِها وَطُرُقِها، جالَ فيها.
      5. :-دَوَّخَ غَريمَهُ :- : أَذَلَّهُ.
      6. :-دَوَّخَ الأَلَمُ رَأْسَهُ :- : أَدارَهُ.
  15. تَدْوِيخٌ (المعجم الغني)
    • [د و خ]. (مصدر دَوَّخَ). :-سَاعَدَ الدَّوَرَانُ عَلَى تَدْويخِ رَأْسِهِ :- : عَلَى إِصَابَتِهِ بِدُوَارٍ .
  16. دَوْخَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [د و خ]. :-أَحَسَّ بِدَوْخَةٍ :- : الشُّعورُ بِفِقْدانِ التَّوازُنِ وَعَدَمِ التَّحَكُّمِ في الأَعْصابِ.
  17. دَوَخان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَوَخان :-
      دُوار.
  18. دَوْخَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَوْخَة :-
      جمع دَوْخات ودَوَخات:
      1 - اسم مرَّة من داخَ: :-أَحسَّ بدَوْخة.
      2 - دُوار.
  19. دَوْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَوْخ :-
      مصدر داخَ.
  20. دَوخة (المعجم الرائد)
    • دوخة
      1-دوار يصيب الرأس
  21. داخ (المعجم الرائد)
    • داخ - يديخ ، ديخا
      1-ذل
  22. أُداخ (المعجم الرائد)
    • أداخ - إداخة
      1-أداخه : أذله.
  23. دُخان (المعجم الرائد)
    • دخان - و دخانج، أدخنة ودواخن ودواخين
      1- مصدر دخن. 2- شيء كالبخار الكثيف يتصاعد من الأجسام المحترقة. 3- تبغ. 4- «الدخان» : سورة من سور القرآن الكريم.
  24. دخن (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّخْن: الجَاوَرْس، وفي المحكم: حَبُّ الجاوَرْس، واحدته دُخْنَة.
      والدُّخَان: العُثانُ، دخان النار معروف، وجمعه أَدْخِنة ودَواخِن ودَواخِينُ، ومثل دُخَان ودواخِن عُثان وعواثِن، ودَواخِن على غيرقياس؛ قال الشاعر: كأَنَّ الغُبارَ، الذي غادَرَتْ ضُحَيَّا، دَواخِنُ من تَنْضُبِ ودخن الدُّخانُ دُخوناً إذا سطَع.
      ودَخَنتِ النارُ تَدْخُن وتَدْخِن (* قوله «تدخن وتدخن» ضبط في الأَصل والصحاح من حد ضرب ونصر، وفي القاموس دخنت النار كمنع ونصر).
      دُخاناً ودُخُوناً: ارتفع دُخانها، وادَّخَنت مثله على افْتَعلت.
      ودَخِنَت تَدْخَن دَخَناً: أُلقِي عليها حطب فأُفْسِدت حتى هاج لذلك دُخان شديد، وكذلك دَخِن الطعامُ واللحم وغيره دَخَناً، فهو دَخِن إذا أَصابه الدخان في حال شَيّه أَو طبخه حتى تَغْلبَ رائحتُه على طعمه، ودَخِن الطبيخ إذا تَدخّنت القدر.
      وشراب دَخِن: متغير الرائحة؛ قال لبيد: وفِتْيان صِدْقٍ قد غَدَوْتُ عليهِمُ بلا دَخِن، ولا رَجِيع مُجَنَّبِ.
      فالمُجَنَّب: الذي جَنَّبَه الناس.
      والمُجَنَّب: الذي بات في الباطية.
      والدَّخَن أَيضاً: الدُّخان؛ قال الأَعشى: تُبارِي الزِّجاجَ، مغاويرها شَماطِيط في رهَج كالدَّخَن.
      وليلة دَخْنانة: كأَنما تَغَشّاها دُخان من شدّة حَرّها.
      ويوم دَخْنان: سَخْنان.
      وقوله عز وجل: يوم تأْتي السماء بدُخان مبين؛ أَي بِجَدْب بَيّن.
      يقال: إن الجائعَ كان يَرَى بينه وبين السماء دخاناً من شدّة الجوع، ويقال: بل قيل للجوع دُخان ليُبْس الأَرض في الجَدْب وارتفاع الغُبار، فشبه غُبْرتها بالدخان؛ ومنه قيل لسنة المَجاعة: غَبْراء، وجوع أَغْبَر.
      وربما وضعت العرب الدُّخان موضع الشرّ إذا علا فيقولون: كان بيننا أَمر ارْتفَعَ له دخان، وقد قيل: إن الدخان قد مضى.
      والدُّخْنة: كالذَّريرة يُدخَّن بها البيوتُ.
      وفي المحكم: الدُّخنة بَخُور يُدَخَّن به الثيابُ أَو البيت، وقد تَدَخَّن بها ودَخَّن غيرَه؛

      قال: آلَيْت لا أَدْفِن قَتْلاكُمُ،فَدَخِّنوا المَرْءَ وسِرْباله.
      والدَّواخِن: الكُوَى التي تتخذ على الأَتُّونات والمَقالِي.
      التهذيب: الداخِنة كُوىً فيها إِرْدَبَّات تتخذ على المقالي والأَتُّونات؛

      وأَنشد (* قوله «وأَنشد إلخ» الذي في التكملة: وأَنشد لكعب بن زهير: يثرن الغبار على وجهه كلون الدواخن).
      كمِثْل الدَّواخِن فَوْقَ الإِرينا ودَخَن الغُبارُ دُخوناً: سطع وارتفع؛ ومنه قول الشاعر: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوجُ مِحضيرٌ، إذا النَّقْعُ دَخَنْ.
      أَي سطع.
      والدَّخَن: الكُدُورة إلى السواد.
      والدُّخْنة من لون الأَدْخَن: كُدْرة في سواد كالدُّخان دَخِن دَخَناً، وهو أَدْخَن.
      وكبش أَدْخَن وشاة دَخْناء بينة الدَّخَن؛ قال رؤبة: مَرْتٌ كظَهْر الصَّرْصَران الأَدْخَنِ.
      قال: صَرْصَران سمك بحريّ.
      وليلة دَخْنانة: شديدة الحرّ والغمّ.
      ويوم دَخْنانٌ: سَخْنانٌ.
      والدَّخَن: الحِقْد.
      وفي الحديث: أَنه ذكر فتْنَةً فقال: دَخَنُها من تَحْت قَدَمَيْ رجل من أَهل بيتي؛ يعني ظهورها وإثارتها،شبهها بالدخان المرتفع.
      والدَّخَن، بالتحريك: مصدر دَخِنَت النار تَدْخَن إذا أُلْقِي عليها حطب رَطْب وكثُر دخانها.
      وفي حديث الفتنة: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ قال أَبو عبيد: قوله هُدْنة على دَخَن تفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه أَي لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا ينْصَعُ حُبّها كالكدورة التي في لون الدابَّة، وقيل: هُدْنة على دَخَن أَي سكون لِعلَّة لا للصلح؛ قال ابن الأَثير: شبهها بدخان الحَطب الرَّطْب لما بينهم من الفساد الباطن تحت الصَّلاح الظاهر، وأَصل الدَّخَن أَن يكون في لَوْن الدابة أَو الثوب كُدْرة إلى سواد؛ قال المعطَّل الهذلي يصف سيفاً: لَيْنٌ حُسامٌ لا يُلِيقُ ضَرِيبةً،في مَتْنه دَخَنٌ وأَثْرٌ أَحلَسُ.
      قوله: دَخَن يعني كُدورة إلى السواد؛ قال: ولا أَحسبه إلا من الدُّخان،وهذا شبيه بلون الحديد، قال: فوجْهه أَنه يقول تكون القلوب هكذا لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا يَنْصَع حُبها كما كانت، وإن لم تكن فيهم فتنة، وقيل: الدَّخَن فِرِنْدُ السيف في قول الهذلي.
      وقال شمر: يقال للرجُل إذا كان خبيث الخُلُق إنه لدَخِن الخُلُق؛ وقال قَعْنَب: وقد عَلِمْتُ على أَنِي أُعاشِرُهم،لا نَفْتأُ الدَّهْرَ إلاَّ بيننا دَخَنُ.
      ودَخِن خُلُقُه دَخَناً، فهو دَخِن وداخِن: ساءَ وفسَد وخَبُث.
      ورجل دَخِن الحسَبَ والدِّين والعقل: متغيرهُنَّ.
      والدُّخْنَان: ضرْب من العصافير.
      وأَبو دُخْنة: طائر يُشْبِه لونه لونَ القُبّرة.
      وابنا دُخانٍ: غَنِيّ وباهِلةُ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخطل: تَعُوذُ نساؤُهُمْ بابْنَيْ دُخانٍ،ولولا ذاك أُبْنَ مع الرِّفاقِ.
      قال: يريد غنيّاً وباهلةَ؛ قال: وقال الفرزدق يهجو الأَصمَّ الباهلي: أَأَجْعَل دارِماً كابْنَيْ دُخانٍ،وكانا في الغَنيمةِ كالرِّكاب.
      التهذيب: والعرب تقول لغَنيّ وباهلة بنو دُخان؛ قال الطرمَّاح: يا عَجَباً ليَشْكُرَ إذا أَعدَّت،لتنصُرَهم، رُواةَ بَني دُخانِ.
      وقيل: سموا به لأَنهم دَخَّنوا على قوم في غار فقتلُوهم، وحكى ابن بري أَنهم إنما سُمُّوا بذلك لأَنه غَزاهم ملِك من اليمن، فدخل هو وأَصحابُه في كهف، فنَذِرت بهم غنيّ وباهلةُ فأَخذوا بابَ الكهف ودخَّنوا عليهم حتى ماتوا، قال: ويقال ابنا دخان جبَلا غنيّ وباهلة.
      ابن بري: أَبو دخنة طائر يُشْبه لونه لونَ القُبّرة.
      "
  25. دلخ (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّلَخُ: السِّمَنُ.
      أَبو عمرو: دَلِخَ يَدْلَخُ دَلَخاً، فهو دَلِخٌ ودَلوخ أَي سَمِينٌ؛

      وأَنشد: ‏تُسائِلُنا: من ذا أَضَرَّ به التَّنَخْ؟ فقلتُ: الذي لأْياً يقومُ من الدَّلَخْ ودَلِخَتِ الإِبلُ تَدْلَخُ دَلْخاً ودَلَخاً، فهي دَوالِخ ودُلَّخ ودُلُخٌ: سمنت؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلم تَرَيا عِشارٍ أَبي حُمَيْدٍ،يُعَوِّدها التَّذَبُّلَ بالرِّحالِ؟ وكانت عندَه دُلُخاً سِماناً،فأَضْحَتْ ضُمَّراً مثلَ السَّعالي الفراء: امرأَة دُلَخَة أَي عَجْزاءُ؛

      وأَنشد: أَسْقَى دِيارَ خُلَّدٍ بِلاخِ،من كلِّ هَيْفاءِ الحَشا دِلاخِ بِلاخٌ: ذواتُ أَعجاز.
      ودِلاخٌ للواحدة والجمع.
      والدالِخُ: المُخْصِبُ من الرجال؛ وقوم دالِخون.
      ودلِخَ الإِناءُ إِذا امتلأَ حتى يَفِيضَ؛ هذه وحدها عن كراع.
      "


معنى لدوخن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: