وصف و معنى و تعريف كلمة لدودن:


لدودن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و واو (و) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح لدودن في معاجم اللغة العربية:



لدودن

جذر [لدد]

  1. دَوَّدَ: (فعل)
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد
    • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
    • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  2. الدودة: (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  3. دَوْد: (اسم)
    • دَوْد : مصدر دادَ
  4. دُود: (اسم)
    • دُود : جمع دودة


  5. دودة: (اسم)
    • الجمع : دُودات و دُود ، دِيدان
    • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
    • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
    • الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات
    • الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر
    • الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد
    • الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام
    • دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ
    • دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ
    • دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء
    • دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار
    • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها
    • دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة
    • الدُّودَةُ الوَحيدَةُ : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ،
    • الدُّودَةُ العَزْلاءُ : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَر
    • الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ
  6. مُدَوَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَوَّدَ
    • طَعَامٌ مُدَوَّدٌ : بِهِ دُودٌ أَطْعِمَةٌ مُدَوَّدَةٌ
  7. داوود: (اسم)
    • ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور
    • مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور،
    • نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه
    • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين
  8. مُدوِّد: (اسم)
    • مُدوِّد : فاعل من دَوَّدَ
  9. مُدود: (اسم)
    • مُدود : جمع مَدّ
  10. دوديّ: (اسم)


    • مَنْسوبٌ إلى الدُّودِ
    • دُودِيُّ الشَّكْلِ : على شَكْلِ دُودَةٍ
    • اِسْتَأْصَلَ الزَّائِدَةَ الدُّودِيَّةَ: زائِدَة على شَكْلِ دودَةٍ توجَدُ في جِسْمِ الإِنْسانِ في القِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ الأَعْورِ
  11. دوديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة
    • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (التشريح) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات
    • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (الأحياء) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء
  12. دَوادٍ: (اسم)
    • دَوادٍ : جمع دَوداة
  13. دواد: (اسم)
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود
    • الدُّوَاد :الرجل السَّريع
  14. دَوَاديُّ: (اسم)
    • دَوَاديُّ : جمع دَّوْدَاةُ
  15. دوَيدة: (اسم)
    • تَصْغيرُ دُودَةٍ
  16. وَدود: (اسم)


    • الجمع : ودودون و ودودات ، المؤنث: ودود و ودودة
    • صيغة مبالغة من وَدّ
    • رَجُلٌ وَدُودٌ : لَطِيفٌ، كَثِيرُ الْحُبِّ هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ
    • هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَحْبُوبٌ
    • هُوَ اللَّهُ الوَدُودُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُحِبُّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ، وَهُوَ فِي آنٍ الْمَحْبُوبُ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ
  17. تدويد: (اسم)
    • تدويد : مصدر دَوَّدَ
  18. دَوداة: (اسم)
    • الجمع : دَوادٍ
    • الدَّوْداة : الأُرجوحة
    • الدَّوْداة: صوت الأُرجوحة
    • الدَّوْداة: الجَلَبة
  19. وَداد: (اسم)
    • وَداد / وُداد
    • مصدر وَدَّ
  20. دَوْداءُ: (اسم)
    • دَوْداءُ : فاعل من دَرِدَ
  21. دُؤدُؤ: (اسم)
    • الجمع : دَآدِئُ
    • الدُّؤْدُؤ : الدَّأْداءُ والجمع : دَآدِئُ
  22. وِداد: (اسم)


    • مصدر وادَّ ووَدَّ
    • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له
  23. الدَّأْداء: (اسم)
    • صَوْتُ وَقعِ الحِجارة في المَسِيل وهو الماء الجاري
  24. دُودان: (اسم)
    • دُودان : جمع دُّودَةُ
  25. إِدَاد: (اسم)
    • إِدَاد : جمع إِدُّ
,
  1. دُودَةُ
    • ـ دُودَةُ: معروف،الجمع: دُودٌ ودِيدانٌ.
      ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ: صارَ فيه الدُّودُ.
      ـ دُودانُ: وادٍ، وابنُ أسَدٍ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ أبو دُوادٍ: شاعرٌ من إيادٍ.
      ـ دُوَّادُ: صغارُ الدُّودِ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ، والرجُلُ السريعُ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ: معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ: شُعَراءُ.
      ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ.
      ـ دَوْداةُ: الجَلَبَةُ، والأُرْجوحة.
      ـ دَوَّدَ: لَعِبَ بها.
      ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ: عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً، وأدركَ الإِسلام، وهو لا يَعْقِلُ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله:اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
      أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
      ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
      ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دُودَة

    • دُودَة :-
      جمع دُودات ودُود، جمع الجمع دِيدان: (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة :-دودة القطن/ المِشّ.
      الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان.
      الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات.
      الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر.
      الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد.
      الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام.
      دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ.
      دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ.
      دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء.
      دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار.
      • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها.
      دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دود
    • د و د: الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز

    المعجم: مختار الصحاح

  4. دوَّدَ
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد :-
      دوَّد الطَّعامُ ونحوُه صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ :-طعام مدوِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. داوود
    • داوود :-
      ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور :- {وَءَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا} :-
      • مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور، - نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه.
      • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دُودِيٌّ
    • [د و د]. (مَنْسوبٌ إلى الدُّودِ).
      1. :-دُودِيُّ الشَّكْلِ :- : على شَكْلِ دُودَةٍ.
      2. :-اِسْتَأْصَلَ الزَّائِدَةَ الدُّودِيَّةَ :-: زائِدَة على شَكْلِ دودَةٍ توجَدُ في جِسْمِ الإِنْسانِ في القِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ الأَعْورِ.

    المعجم: الغني

  7. دُودَةٌ
    • جمع: دُودٌ، ديدانٌ. (حيوان).
      1.: دُوَيِبَّةٌ مِنْ عَديماتِ الفَقارِ، فَصائِلُها عَديدَةٌ وَأَجْناسُها مُتَنَوِّعَةٌ، أَغْلَبُها مِنَ الطُّفَيْلِيَّاتِ، تَقْتاتُ بِالْمَوادِّ العُضْوِيَّةِ في الأَجْسامِ الحَيَّةِ وَفِي الجِيفِ.
      2. :-الدُّودَةُ الوَحيدَةُ :- : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ، وَهِيَ نَوْعانِ: أ. :-الدُّودَةُ العَزْلاءُ :- : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَرِ. ب. :-الدُّودَةُ الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ :- : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ.
      3. :-دودَةُ الأَرْضِ :- : الخَرْطونُ.

    المعجم: الغني

  8. دَوداة
    • دوداة - ج، دواد
      1- دوداة : أرجوحة. 2- دوداة : صوت الأرجوحة. 3- دوداة : جلبة، ضجة.

    المعجم: الرائد

  9. وَدود
    • ودود
      1- ودود : كثير الحب : «هو ودود، هي ودود». 2- ودود : محبوب. 3- ودود من أسماء الله الحسنى.

    المعجم: الرائد

  10. دَوَّدَ
    • [د و د]. (فعل: رباعي لازم). دَوَّدَ، يُدَوِّدُ، مصدر تَدْويدٌ. :-دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ :- : صارَ فيهِ الدُّودُ.

    المعجم: الغني

  11. مُدَوَّدٌ
    • [د و د]. (مفعول مِنْ دَوَّدَ). :-طَعَامٌ مُدَوَّدٌ :- : بِهِ دُودٌ. :-أَطْعِمَةٌ مُدَوَّدَةٌ.

    المعجم: الغني

  12. إِدَاد
    • أداد - إدادة
      1-أداد الطعام او غيره : صار فيه الدود.

    المعجم: الرائد

  13. دَوَّد
    • دود - تدويدا
      1-دود الطعام : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد

  14. الدُّودةُ
    • الدُّودةُ : دويْبَّة صَغيرة مستطيلة، كدودة ورق القطن. والجمع : دُودٌ، ودِيدانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الدُّوَاد
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود.
      و الدُّوَاد الرجل السَّريع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دُودِيَّة
    • دُودِيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة.
      • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (التشريح) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات.
      • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (الأحياء) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. دواد
    • دواد
      1- دواد : صغار الدود. 2- دواد : رجل السريع.

    المعجم: الرائد

  18. دوّد الطّعام ونحوه
    • صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ :-طعام مدوِّد.

    المعجم: عربي عامة

  19. الدَّأْداءُ
    • الدَّأْداءُ : آخر أيام الشهر.
      ويقال: ليلةٌ دأْداءُ: شديدة الظُّلمة. والجمع : دآدئُ.
      وفي الحديث: حديث شريف ليس عُفْر الليالي كالدآدئ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدُّؤْدُؤ
    • الدُّؤْدُؤ : الدَّأْداءُ. والجمع : دَآدِئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَوَّدَ
    • دَوَّدَ الطعامُ: داد .
      و دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَدُودٌ
    • [و د د].
      1. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ وَدُودٌ :- : لَطِيفٌ، كَثِيرُ الْحُبِّ. :-هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ.
      2. :-هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : مَحْبُوبٌ.
      3. :-هُوَ اللَّهُ الوَدُودُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُحِبُّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ، وَهُوَ فِي آنٍ الْمَحْبُوبُ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ.

    المعجم: الغني

  23. وَدود
    • وَدود :-
      جمع ودودون وودودات، مؤ ودود وودودة: صيغة مبالغة من وَدَّ: كثير الحُبّ (للمذكَّر والمؤنَّث) :-صديق ودود، - فتاة ودودة.
      • الوَدود: اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه: الوادّ لأهل طاعته، المُحِبّ لعبيده بإيصال الخيرات إليهم، المودود لكثرة إحسانه، المُستحِقّ لأن يُودَّ ويُعبد ويُحمد :- {إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ. وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. دودة
    • دودة
      1-دابة صغيرة مستطيلة، من أنواعها دودة القز، ودودة القطن، جمع : دود وديدان

    المعجم: الرائد

  25. الدّودة البحريّة
    • (حن) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر.

    المعجم: عربي عامة



معنى لدودن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَدَّدَ** \- [ل د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَدَّدْتُ**،** أُلَدِّدُ**،** لَدِّدْ**، مص. تَلْدِيدٌ. 1. "لَدَّدَ الوَلَدَ" : حَيَّرَهُ. 2. "لَدَّدَ بِهِ" : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ.
معجم الغني
**لَدَدٌ** -[ل د د]. (مص. لَدَّ يَلَدُّ). "اِسْتَبَدَّ بِهِمَا اللَّدَدُ" : الْخُصُومَةُ الشَّدِيدَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لد1 لددت ، يلد ، الدد / لد ، لدا ، فهو لاد ، والمفعول ملدود• لد الشخص : خاصمه خصومة شديدة عدو لدود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لد2 لددت ، يلد ، الدد / لد ، لددا ، فهو ألد• لد الشخص : اشتدت خصومته عدو ألد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألد2 [ مفرد ] : اسم تفضيل من لد2 : { ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألد1 [ مفرد ] : ج ألداء ولد ولداد ، مؤ لداء ، ج مؤ ألداء ولداد ولد : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لد2 : شديد الخصومة { فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لد [ مفرد ] : مصدر لد1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدد [ مفرد ] : مصدر لد2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدود [ مفرد ] : ج ألدة : صيغة مبالغة من لد1 : شديد الخصومة عدو لدود .
مختار الصحاح
ل د د : رجل ألَدُّ بين اللَّدَد أي شديد الخصومة وقوم لُدٌّ و لَدَّه خصمه من باب رد فهو لاَدّ و لَدُودٌ بالفتح
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: اللديدانِ: جانبا الوادي. قال: ومنه أخِذ اللَدودُ، وهو ما يُصبُّ من الأدوية في أحد شِقَّي الفم. قال ابن السكيت: يقال في المثل: "جرى منه مجرى اللَدودِ". وجمعه أَلِدَّةٌ. وقد لُدَّ الرجل فهو ملدودٌ، وألْدَدْتُهُ أنا، والْتَدَّ هو. قال ابن أحمر: شرِبت الشكاعى والتَدَدْتُ ألِدَّةً   وأقْبَلْتُ أفْواهَ العُروقِ المَكاوِيا واللديدُ مثل اللدودِ. واللديدانِ: صفحتا العنق، وجمعه أَلِدَّةٌ. ومنه اشتقاقُ قولهم: فلانٌ يتلَدَّدُ، أي يلتفت يميناً وشمالاً. ورجلٌ أَلَدُّ بيِّن اللَدَدِ، وهو الشديد الخصومة؛ وقومٌ لُدٌّ. واللَدُّ بالفتح: الجُوالق. وقال الراجز: كأنَّ لدَّيْهِ على صَفْح جَبَلْ ولَدَّهُ يَلُدُّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ. قال الراجز: ألَدُّ أقْرانَ الخُصوم اللَدِّ يقال: ما زلت ألادُّ عنك، أي أدفع. ورجلٌ يَلَنْدَدٌ وأَلَنْدَدٌ، أي خَصِمٌ، مثل الأَلَدِ. وتصغير ألَنْدَدٍ أُلَيْدٌ، لأنَّ أصله أَلَدُّ. وقولهم: ما لي منه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ، أي بُدٌّ.
تاج العروس

اللَّدِيدَانِ : جانِبَا الوادِي . وصَفْحَتَا العُنُقِ دُونَ الأُذُنَيْنِ وقيل مَضِيغَتاهُ وعُرْشَاهُ قال رؤبة :

" عَلَى لَدِيدَيْ مُصْمَئلٍّ صِلْخَادْ ولَدِيدَا الذَّكَرِ : نَاحِيَتَاه وقيل : هما جانِبَا كُلِّ شَيْءٍ أَلِدَّةٌ وعن أَبي عَمْرٍو : اللَّدِيدُ : ظاهِرُ الرَّقَبة وأَنشد :

" كلُّ حُسَامٍ عَلَمُ التَّهْبِيدِ

" يَقْضِبُ بِالهَزِّ وبِالتَّحْرِيدِ

" سَالِفَةَ الهَامَةِ واللَّدِيدِ ومن المَجاز : تَلَدَّدَ فُلانٌ إِذا تَلفَّتَ يَميناً وشِمالاً وتَحَيَّر مُتَبَلِّداً مأْخوذٌ من لَدِيدَيِ الوَادِي أَ جانِبَيْهِ وفي حديث عُثْمَانَ فَتَلدَّدْتُ تَلَدُّدَ المُضْطَرِّ أَي تَحَيَّرْتُ . وتَلدَّدَ الرجُلُ : تَلَبَّثَ وفي الحديث حين صُدَّ عن البَيْتِ : " أَمَرْتُ النَّاسَ فإِذَا هُمْ يَتَلَدَّدُونَ " أَي يَتَلَبَّثُون . ومِن المَجازِ : يقال : ضَرَبَه على مُتَلَدَّدِه . والمُتَلَدَّدُ بفتح الدالِ : العُنُقُ قال الشاعِر يَصِفُ ناقَةً :

" بَعِيدَةُ بَيْنِ العَجْبِ والمُتَلَدَّدِ أَي أَنَّها بَعِيدةُ ما بين الذَّنَبِ والعُنُقِ . وقولهم : مَالَه عنه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ . واللَّدُودُ كصَبُورٍ اسم مَا يُصَبُّ بالمُسْعُطِ مِن السَّقْيِ والدَّاوَءِ في أَحَدِ شِقَّيِ الفَمِ كاللَّدِيدِ أَلِدَّةٌ وفي الحديث أَنه قال " خَيْرُ ما تَدَاوَيْتُمْ به اللَّدُودُ والحِجَامَةُ والمَشِيُّ " ويقال : أُخِذ اللَّدُودُ مِن لَدِيدَيِ الوَادِي . وقد لَدَّه يَلُدُّه لَدًّا بالفتح ولُدُوداً بالضمّ عن كُراع إِذا سَقَاه كذلك وقال الفَرَّاءُ : اللَّدُّ . أَن يُؤْخَذَ بِلِسانِ الصَّبِيّ فَيُمَدَّ إِلى إِحْدَى شِقَّيْه ويُوجَر في الآخَرِ الدَّوَاءُ في الصَّدَف بين اللسانِ وبين الشِّدْقِ . ولَدَّه إِيَّاه وأَلَدَّه إِلداداً وقد لُدَّ الرجُلُ فهو مَلْدُودٌ وفي الحديث " أَنّه لُدَّ في مَرَضِه فلَمَّا أَفاقَ قالَ : لا يَبْقَى في البيتِ أَحَدٌ إِلاَّ لُدَّ " فَعَلَ ذلك عُقوبةً لهم لأَنهم لَدُّوه بغير إِذْنِه . وفي المثل " جَرَى مِنْه مَجْرَى اللَّدُودِ " قال :

لَدَدْتُهُمْ النَّصِيحَةَ كُلَّ لَدًّ ... فَمَجُّوا النُّصْحَ ثُمَّ ثَنَوْا فَقَاءُوا استعمله في الأَعْرَاضِ وإِنما هو في الأَجْسَام كالدَّوَاءِ والماءِ . واللَّدُود : وَجَعٌ يَأْخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ فيُجْعَل عليه دَوَاءٌ ويُضع على الجَبْهَة مِنْ دَمِهِ . ولَدَّه يَلُدُّهُ لّدًّا : خَصَمَهُ فهو لادٌّ ولَدُودٌ قال الراجِز :

" أَلُدٌّ أَقْرَانَ الخُصُومِ اللُّدِّ

وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً . ولَدَدْتُ فُلاناً أَلُدُّه إِذا جادَلْتَه فغَلَبْتَه . ولَدَّه عن الأَمْرِ لَدَّا : حَبَسَه هُذَلِيّة . والأَلَدُّ : الطَّوِيلُ الأَخْدَعِ من الإِبلِ . وفي التنزيل العَزِيز " وَهُوَ أَلَدُّ الخِصَامِ " الأَلَدُّ الخَصْمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحَقِّ وقال أَبو إِسحاق : مَعْنَى الخَصمِ الأَلَدِّ في اللغة : الشَّدِيد الخُصُومَة الجَدِل واشتقاقُه مِن لَدِيدَيِ العُنُق وهما صَفْحَتَاه وتأْويله أَن خَصْمَه أَيَّ وَجْهٍ أَخَدَ مِنُ وُجُوهِ الخُصُومَةِ غَلَبَه في ذلك يقال : رَجُلٌ أَلَدُّ بَيِّنُ الَّلدَدِ شَدِيدُ الخُصَومة كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ أَي الشَّدِيد الخُصُومة قال الطِّرِمَّاح يَصِفُ الحِرْبَاءَ :

يُضْحِى عَلَى سُوقِ الجُذُولِ كَأَنَّهُ ... خَصْمٌ أَبَرَّ عَلَى الخُصُومِ يَلَنْدَدُ قال ابنُ جِنَى : هَمْزَة أَلَنْدَد وياءُ يَلَنْدَد كِلْتاهما للإِلْحَاقِ فإِن قلتَ : فإِذا كان الزائد إِذا وقعَ أَوَّلاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلْحَقُوا الهمزةَ والياءَ في أَلَنْدَد وَيَلَنْدَد والدليلُ على صِحَّةِ الإِلْحاقِ ظُهورُ التَّضعيفِ قيل : إِنهم لا يُلْحِقون بالزائد من أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائدٌ آخَرُ فلذلك جاز الإِلحاقُ بالهَمْزَةِ والياءِ في أَلَنْدَد وَيَلَنْدد لما انْضَمّ إِلى الهمزةِ والياءِ من النون . وتصغِير أَلَنْدَدٍ أُلَيْدٌ لأَن أَصلَه أَلد فَزَادُوا فيه النونَ لِيُلْحِقُوه ببناءِ سَفَرْجَلٍ فلما ذَهبت النونُ عَاد إِلى أَصلِه . ولَدَدْتَ يارجل لَدًّا هكذا في النُّسخ وفي اللسان وكتاب الأَفعال لَدَداً : صِرْتَ أَلَدَّ قال ابنُ القَطَّاع : هو العَسِرُ الخُصُومَةِ الشديدةُ ومنه حديث عَلِيٍّ كرَّم اللهُ وَجْهَه " رَأَيْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم في النَّوم فقلت : يا رسولَ اللهِ ماذَا لَقِيتُ بَعْدَك مِن الأَوَدِ واللَّدَدِ " . لُدٌّ ولِدَادٌ الأَول بالضمّ والثاني بالكسر ومن الأَول قوله تعالى " وتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا " قيل معناه خُصَمَاءُ عُوجٌ عن الحَقِّ وقيل : صُمٌّ عنه وقال مَهْدِيّ بن مَيمونٍ : قلت للحسن : قوله " وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا " قال : صُمًّا . ومن الثاني قولُ عُمَر رضي الله عنه لأُمِّ سَلَمَة : " فأَنَا مِنْهُم بين أَلْسِنَةٍ لِدَادٍ وقُلُوبٍ شِدَادٍ وسُيُوفٍ حِدَادٍ " . واللَّدِيدُ : ماءٌ لبني أَسَد بن خُزَيْمَةَ بن مُدْرِكَة بن الياس بن مُضر . واللَّدِيدَةُ . بهاءٍ : الرَّوْضَةُ الخَضراءُ الزَّهْرَاءُ عن ابن الأَعرابيّ . والمِلَدُّ بالكسر : اسم رجل واسم سَيْف عَمْرِو بنِ عَبْدِودُدٍّ القرشيّ . واللَّدُّ بالفتح : الجُوَالِقُ كاللَّبِيدِ وقد تقدَّم قال الراجز :

" كَاَنَّ لَدَّيْهِ عَلَى صَفْح جَبَلْ ولُدُّ بالضَّمّ والمشهور على أَلْسِنَةِ أَهلها الكسر : مَوْضِعٌ بالشَّامِ . وفي التهذيب : اسمُ رَمْلَةٍ بالشامِ وقيل : بِفِلَسْطِينَ بالقُرْبِ من الرَّمْلَةِ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

فَبِتُّ كَأَنَّنِي أُسقَى شَمُولاً ... تَكُرُّ غَرِيبَةً مِنْ خَمْرِ لَدَّ وفي الحديث " يَقْتُلُ عِيسَى عليه السَّلامُ الدَّجَّالَ عِنْدَ بَابِهَا " وهو الذي جَزَمَ به أَقْوضامٌ كثيرُونَ مِنّن أَلَّفَ في أَحوالِ الآخِرَة وشُرُوطِ الساعةِ وادَّعى قومٌ أَن الواردَ في بعضِ الأَحادِيث أَنه يَقْتُله عند مُحَاصَرِتَه المَهْدِيَّ في القُدْسِ واعتمده القارِي في النَّاموس . كذا قاله شيخُنَا . قلت : ويقال فيها أَيضاً اللدّ أَي باللام قال جَمِيلٌ :

تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّدُونَه ... وهَضْبٌ لِتَيْمَا والهِضَابُ وُعُورُ وقد نُسِبَ إِليها أَبو يَعقُوبَ إِسحاق ابنُ سَيَّارٍ مُحَدِّث . وعن ابنِ الأَعْرَابيّ : يقال : لَدَّدَ بِه ونَدَّدَ به إِذا سَمَّعَ به . والْتَدَّ هو الْتِدَاداً : ابْتَلَعَ اللَّدُودَ قال ابنُ أَحْمر :

" شَرِبْتُ الشُّكَاعَي وَالْتَدَدْتُ أَلِدَّةًوَأَقْبَلْتُ أَفْوَاهَ العُرُوقِ المَكَاوِيَا

لسان العرب
اللَّديدانِ جانبا الوادي واللَّديدانِ صَفْحتا العُنُق دون الأُذنين وقيل مَضْيَعَتاه وعَرْشاه قال رؤْبة على لَديدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخاد ولَديدا الذَّكَر ناحِيتاهُ ولَديدا الوادي جانباه كل واحد منهما لَديدٌ أَنشد ابن دريد يَرْعُوْنَ مُنْخَرقَ اللَّديدِ كأَنهم في العزِّ أُسْرَةُ صاحِبٍ وشِهابِ وقيل هما جانبا كلِّ شيء والجمع أَلِدَّةٌ أَبو عمرو اللَّديدُ ظاهر الرقبة وأَنشد كلُّ حُسام مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ يَقْضِبُ عند الهَزِّ والتَّحْريدِ سالِفَةَ الهامةِ واللَّديدِ وتَلَدَّدَ تَلَفَّتَ يميناً وشمالاً وتحير مُتَبَلِّداً وفي الحديث حين صُدَّ عن البيت أَمَرْتُ الناس فإِذا هم يَتَلَدَّدُون أَي يَتَلَبَّثُون والمُتَلَدَّدُ العُنق منه قال الشاعر يذكر ناقة بَعِيدة بين العَجْبِ والمُتَلَدَّدِ أَي أَنها بعيدة ما بين الذنَب والعُنُق وقولهم ما لي عنه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ واللَّدُودُ ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من السقْي والدَّواء في أَحد شِقّي الفم فَيَمُرُّ على اللَّديد وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال خَيْرُ ما تَداوَيْتُمْ به اللَّدودُ والحِجامةُ والمَشِيُّ قال الأَصمعي اللَّدود ما سُقِيَ الإِنسان في أَحدِ شقَّيِ الفم ولديدا الفم جانباه وإِنما أُخذ اللَّدُودُ من لديدَيِ الوادي وهما جانباه ومنه قيل للرجل هو يَتَلَدَّدُ إِذا تَلَفَّت يميناً وشمالاً ولَدَدْتُ الرجل أَلُدُّهُ لَدّاً إِذا سقيتَه كذلك وفي حديث عثمان فَتَلَدَّدْت تَلَدُّد المضطرّ التلَدُّدُ التلفت يميناً وشمالاً تحيراً مأْخوذ من لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه الفراء اللَّدُّ أَنْ يؤخَذَ بلسان الصبي فَيُمَدَّ إِلى أَحد شِقَّيْه ويُوجَر في الآخر الدواءُ في الصدَف بين اللسان وبين الشِّدْق وفي الحديث أَنه لُدَّ في مرضه فلما أَفاق قال لا يبقى في البيت أَحدٌ إِلا لُدَّ فَعَل ذلك عقوبة لهم لأَنهم لَدُّوه بغير إِذنه وفي المثل جرى منه مَجْرى اللَّدُود وجمعه أَلِدَّة وقد لدّ الرجلُ فهو مَلْدُودٌ وأَلْدَدْتُه أَنا والتَدَّ هو قال ابن أَحمر شَرِبْتُ الشُّكاعى والتَدَدْتُ أَلِدَّةً وأَقْبَلْتُ أَفواهَ العُرُوق المَكاوِيا والوَجُور في وسَط الفم وقد لَدَّه به يَلُدُّه لَدّاً ولُدوداً بضم اللام عن كراع ولَدّه إِياه قال لَدَدْتُهُمُ النَّصِيحةَ كلَّ لَدٍّ فَمَجُّوا النُّصْحَ ثم ثَنَوا فَقاؤوا استعمله في الاعراض وإِنما هو في الأَجسام كالدواء والماء واللَّدودُ وجع يأْخذ في الفم والحلق فيجعل عليه دواء ويوضع على الجبهة من دمه ابن الأَعرابي لَدَّد به ونَدَّدَ به إِذا سَمَّع به ولَدَّه عن الأَمر لَدّاً حبَسَه هُذَلِيَّةٌ ورجل شَديد لَديدٌ والأَلَدُّ الخَصِمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحق وجمعه لُدّ ولِدادٌ ومنه قول عمر رضي الله عنه لأُم سلمة فأَنا منهم بين أَلْسِنَةٍ لِدادٍ وقلوب شِداد وسُيوف حِداد والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَد كالأَلَدِّ أَي الشديد الخصومة قال الطرِمَّاح يصف الحرباء يُضْحِي على سُوقِ الجُذُولِ كَأَنه خَصْمٌ أَبَرَّ على الخُصُومِ يَلَنْدَدُ قال ابن جني همزة أَلَنْدَد وياء يلَنْدد كلتاهما للإِلحاق فإِن قلت فإِذا كان الزائد إِذا وقع أَولاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا الهمزة والياء في أَلَنْدد ويلَنْدد والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف ؟ قيل إِنهم لا يلحقون بالزائد من أَول الكلمة إِلا أَن يكون معه زائد آخر فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلندد ويلندد لما انضم إِلى الهمزة والياء من النون وتصغير أَلندد أُلَيْد لأَن أَصله أَلد فزادوا فيه النون ليلحقوه ببناء سفرجل فلما ذهبت النون عاد إِلى أَصله ولَدَدْتَ لَدَداً صِرْت أَلَدَّ ولَدَدْتُه أَلُدُّه لَدّاً خصَمْتُه وفي التنزيل العزيز وهو أَلَدُّ الخِصام قال أَبو إِسحق معنى الخَصِم الأَلَدِّ في اللغة الشديدُ الخصومة الجَدِل واشتقاقه مِن لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه وتأْويله أَن خَصْمَه أَيّ وجه أَخَذ من وجوه الخصومة غلبه في ذلك يقال رجل أَلَدُّ بَيِّنُ اللَّدَد شديد الخصومة وامرأَة لَدَّاء وقوم لُدٌّ وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً ولَدَدْتُ فلاناً أَلُدُّه إِذا جادلته فغلبته وأَلَدَّه يَلُدُّه خصمه فهو لادٌّ ولَدُود قال الراجز أَلُدُّ أَقرانَ الخُصُوم اللُّدِّ ويقال ما زلت أُلادُّ عنك أَي أُدافِع وفي الحديث إِنَّ أَبْغَضَ الرجالِ إِلى الله الأَلَدُّ الخَصِمُ أَي الشديد الخصومة واللَّدَد الخُصومة الشديدة ومنه حديث علي كرم الله وجهه رأَيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقلت يا رسول الله ماذا لقِيتُ بعدك من الأَوَدِ واللَّدَد ؟ وقوله تعالى وتنذر به قوماً لُدّاً قيل معناه خُصَماءُ عُوج عن الحق وقيل صُمٌّ عنه قال مهدي بن ميمون قلت للحسن قوله وتنذر به قوماً لُدّاً قال صُمّاً واللَّدُّ بالفتح الجُوالِقُ قال الراجز كأَن لَدَّيْهِ على صَفْحِ جَبَل واللديد الرَّوْضة ( * قوله « واللديد الروضة » كذا بالأصل وفي القاموس وبهاء الروضة ) الخضراء الزَّهْراءُ ولُدٌّ موضع وفي الحديث في ذكر الدجال يقتله المسيح بباب لُدّ لُدٌّ موضع بالشام وقيل بِفِلَسْطين وأَنشد ابن الأَعرابي فَبِتُّ كأَنَّني أُسْقَى شَمُولاً تَكُرُّ غَرِيبَةً مِن خَمْرِ لُدٍّ ويقال له أَيضاً اللُّدُّ قال جميل تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّ دُونَه وهَضْبٌ لِتَيْما والهِضابُ وُعُورُ التهذيب ولُدُّ اسم رَمْلة بضم اللام بالشام واللَّدِيدُ موضع قال لبيد تَكُرُّ أَخادِيدُ اللَّدِيدِ عَليْهِمُ وتُوفَى جِفانُ الصيفِ مَحْضاً مُعَمِّما ومِلَدٌّ اسم رجل
الرائد
* لدد تلديدا. 1-ه: حيره. 2-به: ندد به وصرح بعيوبه.
الرائد
* لدد. 1-مص. لد يلد. 2-خصومة شديدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: