-
لَديدانِ
- ـ لَديدانِ : صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ ، الجمع : ألِدَّةٌ .
ـ تَلَدَّدَ : تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً ، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً ، وتَلَبَّثَ .
ـ مُتَلَدَّدُ : العُنُقُ .
ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ : بُدٌّ .
ـ لَدودُ : ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ ، كاللَّديدِ ، الجمع : ألِدَّةٌ ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ . وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً ، ولَدَّهُ إياهُ ، وأَلَدَّهُ ، ولُدَّ ، فهو مَلْدودٌ ،
ـ لَدَّهُ : خَصَمَهُ ، فهو لادٌّ ولَدودٌ ، وحَبَسَهُ .
ـ أَلَدُّ : الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ ، الجمع : لُدٌّ ولِدادٌ .
ـ لَدَدْتَ لَدًّا : صِرْتَ ألَدَّ .
ـ لَديدُ : ماءٌ لبني أسَدٍ ،
ـ لَديدَةُ : الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ .
ـ مِلَدُّ : اسمٌ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد .
ـ لَدُّ : الجُوالِقُ .
ـ لُدُّ : قرية بِفَلَسْطينَ ، " يَقتُل عيسى ، عليه السلام ، الدجالَ عند بابِها ".
ـ لَدَّدَ به : نَدَّدَ .
ـ الْتَدَّ : ابْتَلَعَ اللَّدودَ ،
ـ الْتَدَّ عنه : زاغَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَمَلُ
- ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
ـ عَمَلَى : موضع .
ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
ـ عَمَّلَةُ : موضع .
ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَدُنّيّ
- لَدُنّيّ :-
اسم منسوب إلى لَدُنْ .
• العِلْم اللَّدُنِّيّ : ( الفلسفة والتصوُّف ) العلم الربّانيّ يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة :- { وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَمَّلَهُ
- عَمَّلَهُ : أَعطاه أجرته .
و عَمَّلَهُ على البلد : ولاَّه عَمَلَه .
و عَمَّلَهُ على القوم : أَمَّره عليهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حبط عملُهُ
- بطل ثوابُ عمله السابق
سورة : المائدة ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لَدُودٌ
- جمع : أَلِدَّةٌ . [ ل د د ]. ( صِيغَةُ فَعُول ). :- عَدُوٌّ لَدُودٌ :- : خَصْمٌ شَدِيدُ الْخُصُومَةِ وَالعَدَاوَةِ .
المعجم: الغني
-
لَدود
- لَدود :-
جمع أَلِدَّة : صيغة مبالغة من لدَّ 1 : شديد الخصومة :- عدُوّ لَدودٌ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اللَّدُود
- اللَّدُود : الشديد الخصومة .
و اللَّدُود ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم .
و اللَّدُود وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق .
( ج ) ألِدَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لدُود
- لدود - و لديد
1 - خصم شديد الخصومة ، جمع : ألدة
المعجم: الرائد
-
عمله لوجه الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الأمرُ
- التدبير والتصرف فيها كما يشاء
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
الأَمَرُ
- الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَرُّ
- الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
وهي مُرَّى .
و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَّر
- الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمْر
- الأَمْر : الحال والشأْن .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عزم الأمر
- جدّ و لزم الجهاد
سورة : محمد ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتنزّل الأمر
- يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يدبِّر الأمر
- يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
سورة : الرعد ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شريعة من الأمر
- طريقة و منهاج من أمر الدين
سورة : الجاثية ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الأمر بالتوبة
- أي الحث على المسارعة إليها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الأمر بالصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عنّ فلان
- عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .
المعجم: عربي عامة
-
عنّ له الأمر
- عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .
المعجم: عربي عامة