وصف و معنى و تعريف كلمة لدونا:


لدونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لدونا في معاجم اللغة العربية:



لدونا

جذر [لدن]

  1. دَوَّنَ: (فعل)
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن
    • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
    • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
    • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
    • دَوَّنَ الدَّواوينَ : أَسَّسَها، أَنْشَأَها
    • دَوَّنَ: كتب في مدوّنة على الشبكة العنكبوتية
    • دَوَّنَ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها
  2. دَوْن: (اسم)
    • دَوْن : مصدر دانَ
  3. دَوْن: (اسم)
    • دَوْن : فاعل من دانَ
  4. دَون: (اسم)
    • مصدر دانَ / دانَ لـ


  5. دونَ: (اسم)
    • رَجُلٌ دونٌ : حَقيرٌ، خَسيسٌ
    • تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً
    • شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ : أَيْ بِلا سَبَبٍ، بِغَيْرِ سَبَبٍ
    • هُوَ دونَهُ : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ
    • الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ
    • حالُوا دونَ هَدَفِهِ : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ
    • وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ : أَيْ وَصَلَ هُوَ
    • شيء دُون: هيِّن
    • أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ : أَيْ عَنْهُ
    • اِذْهَبْ بِدونِي : اِذْهَبْ وَحْدَكَ
    • دونَكَ ما تُريدُ : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، اِفْعَلْ ما تُريدُ، خُذْ ما تُريد
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إليه،
    • فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِك بِساط
    • دُونَ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك
    • دُونَ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير ،
  6. مُدَوَّنة: (اسم)
    • مجموعة أحكام قانونيّة أو فقهيّة مرتَّبة بانتظام
    • مدوَّنة مالك: أشهر كتب الإمام مالك الفقهيّة
    • مُدَوَّنَةُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ : مَجْمُوعَةُ الأَحْكَامِ القَانُونِيَّةِ وَالفِقْهِيَّةِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِتَنْظِيمِ الأُسْرَةِ
    • مُدَوَّنَةُ: موقع الكتروني مرن وسهل يكتب فيه مالكه افكاره وما يراه متعلقا بها، مع امكانية تلقى تعليقات القراء
  7. ديوان: (اسم)
    • الجمع : دَوَاوينُ
    • الدِّيوانُ : الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء
    • الدِّيوانُ: الكتبَةُ
    • الدِّيوانُ : مكان الكَتَبة وموظَّفي الدَّولة ديوان الموظَّفين،
    • الدِّيوانُ كل كتاب والجمع : دواوِينُ
    • لُغَة الدَّواوين: اللُّغَة الرسميّة للدولة
    • جماعة الدِّيوان: (آداب) تطلق على النقاد الثلاثة الذين كوّنوا مدرسة الديوان وهم العقاد والمازنيّ وشكري، ويتَّفقون من حيث الرّؤية الشعريَّة والأسس الفنِّيّة
    • ديوانُ شِعْرٍ :كِتابٌ تُجْمَعُ فيهِ قَصائِدُ شاعِرٍ أَوْ شُعَراءَ قَصائِدُ كُنْتُ أَكْتُبُها في دَواوينِي (بدر شاكر السياب)
    • ديوانُ الجُنودِ : السِّجِلُّ تُكْتَبُ فيهِ أَسْماءُ الجُنودِ وَأَماكِنُ وُجودِهِمْ، وَما يَتَقاضَوْنَهُ مِنْ مَعاشٍ
    • الدِّيوانُ الْمَلَكِيُّ : إِدارَةٌ تابِعَةٌ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ يَشْتَغِلُ فيها مُوَظَّفونَ سامونَ يُرَتِّبونَ أَعْمالَهُ وَشُؤُونَهُ وَقَضايا الدَّوْلَةِ
  8. مَدُون: (اسم)
    • مَدُون : اسم المفعول من دانَ
  9. مُدَوَّن: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَوَّنَ
    • نَصٌّ مُدَوَّنٌ فِي وثِيقَةٍ : مُسَجَّلٌ، مَكْتُوبٌ
  10. مُدوَّن: (اسم)


    • مُدوَّن : اسم المفعول من دَوَّنَ
  11. مُدوِّن: (اسم)
    • مُدوِّن : فاعل من دَوَّنَ
  12. تَدَوَّنَ: (فعل)
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ
    • تَدَوَّنَ :اغتنى غنًى تامًّا
  13. دونيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من دُون: خِسَّة ودناءة
    • عُقدة الدُّونيّة: (علوم النفس) الشعور العميق والمستمرّ عند الفرد بدونيّته وعدم كفايته وانحطاط قدره، وهي عقدة نفسيّة تنشأ عن الصّراع بين النُّزوع إلى التميُّز، والخوف من التثبيط الذي كان الفرد قد عاناه في الماضي وفي حالات مماثلة
  14. مُدون: (اسم)
    • مصدر مدَنَ
  15. دَوَانٍ: (اسم)
    • دَوَانٍ : جمع دان
  16. دونَكَ: (حرف/اداة)


    • اسم فعل أمر بمعنى خذ ، منقول عن الظرف دون وكاف الخطاب المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب دونكَ الكتابَ،
    • اسم فعل أمر بمعنى (الزم) على سبيل الإغراء
    • اسم فعل أمر بمعنى (حذارِ) على سبيل التحذير دونك عصياني: احذر عصياني
  17. دَوَاوينُ: (اسم)
    • دَوَاوينُ : جمع ديوان
  18. تدوينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تدوين
    • محكمة تدوينيّة: (القانون) محكمة تستند كافّة إجراءاتها وأحكامها على سجلاَّت رسميَّة دائمة
  19. دونَم: (اسم)
    • دونَم: مِساحَةٌ مِنَ الأَرْضِ تُقَدَّرُ بِأَلْفِ مِتْرٍ مُرَبَّعٍ تَقْريباً
  20. ديوانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ديوان
    • خطّ كان يُستعمل في الوثائق الرسميّة
  21. دَيَاوينُ: (اسم)
    • دَيَاوينُ : جمع دِّيوانُ
  22. دوّن الدّيوان:


    • أنشأه ''عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين.
  23. جماعة الدِّيوان: (آداب)
    • تطلق على النقاد الثلاثة الذين كوّنوا مدرسة الديوان وهم العقاد والمازنيّ وشكري، ويتَّفقون من حيث الرّؤية الشعريَّة والأسس الفنِّيّة.
  24. دَوَّنَ اسْمَهُ:
    • كَتَبَهُ في الدِّيوانِ.
  25. دَوَّنَ الدَّواوينَ:
    • أَسَّسَها، أَنْشَأَها.
,
  1. دون
    • "دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً.
      والدُّونُ: الحقير الخسيس؛

      وقال: إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء،ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل.
      وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله: أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ،وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ.
      وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ولد البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
      ويقال: هذا دون ذلك أَي أَقرب منه.
      ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب،ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز: ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛

      أَنشد سيبويه: لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ،أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ.
      قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف،فكذلك نوى إضافة دون؛

      وأَنشد في مثل هذا للجعدي: لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ،أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا.
      التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع، والتقريب منصوب لأَنه صفة.
      ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين: وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ.
      قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة،أَلا ترى أَن النحويين كلهم، قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء؟

      ‏قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد، قالوا هو دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد، قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه،وقد، قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم؟

      ‏قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة.
      وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
      وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
      ورجل دُونٌ: ليس بلاحق.
      وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
      غيره: ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة.
      وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموضع موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه.
      وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
      اللحياني: يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
      ويقال: أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
      ويقال: لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
      ابن سيده: وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين، كما، قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم، قالوا حَنَك ونحو ذلك،فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَلُ الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
      وقد، قالوا: فلان آبَلُ منه كما، قالوا أَحْنَكُ الشاتين.
      الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
      ابن سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله «أي قريباً» عبارة القاموس: أي اقترب مني).
      قال جرير: أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي.
      قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
      ويقال في الإغراء بالشيء: دُونَكه.
      قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كان صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
      التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ؛ قال لبيد: مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً،يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا.
      مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب: وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنني قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري.
      الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر: تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه،إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ.
      فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذى إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته.
      وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك.
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه.
      والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
      وفي الأَمر: دونك الدرهمَ أَي خذه.
      وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه.
      وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك.
      وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فوق ذلك.
      وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعنى بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
      وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك؛ دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني.
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
      يقال: ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
      والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح.
      أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا،لأَنه اسم.
      والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ ابن السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ، والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار،وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد، قال دَياوِينُ،فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛

      قال: عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ،دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ.
      الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ.
      قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين.
      وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر،رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
      ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ،متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ.
      ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دُونَ

    • ـ دُونَ: نَقيضُ فَوْقَ ويكونُ ظَرْفاً، وبمعنى أمامَ، ووراءَ، وفوقَ، ضِدٌّ، وبمعنَى غيرٍ، قيل: ومنه:''ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ''، أي في غيرِ خَمْسِ أواقٍ،
      ـ قيل: ومنه الحَديثُ: ''أجازَ الخُلْعَ دونَ عِقاصِ رأسِها''، أي: بما سِوَى عِقاصِ رأسِها، أو مَعْناهُ: بِكُلِّ شيء حتى بِعِقاصِ رأسِها، وبِمَعْنَى الشَّريفِ، والخَسِيسِ، ضِدٌّ، وبمعْنَى الأَمْرِ والوَعِيدِ، وقرية بالدِّينَوَر،
      ـ دُونَةُ: قرية بِنَهاوَنْدَ، وقرية بِهَمَذان، وقد يُزادُ في النِّسْبَةِ إليها قافٌ، منها عُمَيْرُ بنُ مِرْدَاسٍ الدُّونَقِيُّ.
      ـ دُوِينُ: قرية بِنَيْسَابُورَ، وبلد بإِرْمِينِيَةَ، منه: نَصْرُ اللهِ بنُ منصورٍ، وعبدُ اللهِ بنُ رَزينٍ المحدِّثانِ.
      ـ دُوانٌ: ناحيةٌ بِعُمانَ،
      ـ دَوَّانٌ: موضع بأرضِ فارِسَ.
      ـ دُّوَدِنُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ.
      ـ دانَ يَدونُ دَوْناً، وأُدينَ: صارَ دُوناً خَسيساً، أو ضَعُفَ.
      ـ دِّيوانُ، ودَّيوانٌ: مُجْتَمَعُ الصُّحُفِ، والكِتابُ يُكْتَبُ فيه أهلُ الجَيْشِ وأهْلُ العَطِيَّةِ، وأوَّلُ مَنْ وَضَعَهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه, ج: دَواوِينُ ودَياوِينُ، وقد دَوَّنَهُ.
      ـ هذا دُونَه، أي: أقْرَبُ منه.
      ـ دُونَكَهُ: إغراء.
      ـ تَّدَوُّنُ: الغِنَى التامُّ.
      ـ ادْنُ دُونَكَ، أي: اقْتَرِبْ مِنِّي. ويدخُلُ على دُونَ من والباء قَليلاً.
      ـ دُونَ النَّهْرِ جماعَةٌ، أي: قَبْلَ أنْ تَصِلَ إليه. ويُقالُ: هذا رجُلٌ من دُونٍ، ولا يُقالُ: رجُلٌ دُونٌ، ولا ما أدْوَنَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دونَ
    • 1. تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً. وَمِنْ مَعانِيها: أ. :-مَشَى دُونَهُ :- : أَيْ أَمامَهُ. :-اُدْنُ دونَكَ. ب. :-قَعَدَ دونَهُ :-: وَراءَهُ، خَلْفَهُ. ج. :-السَّماءُ دونَكَ :- : فَوْقَكَ. د. :-دونَ قَدَمِكَ بِساطٌ :- : تَحْتَكَ. هـ. :-مَشَى دونَ أَنْ يَتَوَقَّفَ :- : مِنْ غَيْرِ. :-عَمَلٌ مِنْ دُونِ فائِدَةٍ :-البقرة آية 107 وَمَالَكُمْ مِنْ دونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصير (قرآن) :-لا يَسْتَطيعُ العَيْشَ دونَ أَهْلِهِ وَأَقْرِبائِهِ.
      2. :-شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ :- : أَيْ بِلا سَبَبٍ، بِغَيْرِ سَبَبٍ.
      3. :-هُوَ دونَهُ :- : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ. :-هُوَ دونَ سِنِّ الرُّشْدِ.
      4. :-الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ :- : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ.
      5. :-حالُوا دونَ هَدَفِهِ :- : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ.
      6. :-وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ :- : أَيْ وَصَلَ هُوَ - لا هُمْ - إلى هَدَفِهِ.
      7. :-أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ :- : أَيْ عَنْهُ.
      8. :-اِذْهَبْ بِدونِي :- : اِذْهَبْ وَحْدَكَ.
      9. :-دونَكَ ما تُريدُ :- : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، اِفْعَلْ ما تُريدُ، خُذْ ما تُريدُ. :-دونَكَ الكِتابَ.

    المعجم: الغني

  4. دُونَ
    • دُونَ :-
      1 - ظرف مكان منصوب بمعنى: تحت أو أسفل :-دون قدمك بساط.
      2 - ظرف مكان منصوب بمعنى: أمام :-مشى دونك.
      3 - ظرف مكان منصوب بمعنى: خلف :-جلس الوزير دون الأمير، - {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً} .
      4 - ظرف مكان منصوب بمعنى: أقلّ من :-يغفر الله ما دون الشِّرك به، - عُمر فلان دون خمس سنوات، - {وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ} .
      5 - ظرف مكان منصوب بمعنى: سِوى :-هذا الشّيء لك دون النَّاس، - اختاره صديقًا من دون زملائه.
      6 - ظرف مكان منصوب بمعنى: من غير، بلا :-هذا الشَّيءُ دون أهميَّة، - غضب دون/ بدون/ من دون سبب، - {لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفَةٌ} :-
      • بدون حساب: بلا حدود أو تفكير، - دون غيره: ترجيحًا وتفضيلاً.
      7 - ظرف مكان منصوب بمعنى: قَبْل :-دون قتال الأسد أهوال، - {فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا} .
      8 - ظرف مكان منصوب بمعنى: بَيْن :-حال القوم دون فلان: بينه وبين من يطلبه، - {وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ أَمْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ} .
      9 - ظرف مكان منصوب بمعنى: فوق :-السّماء دونك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دُونَ
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إليه، فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِك بِساط.
      و دُونَ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك.
      و دُونَ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير.
      و دُونَ بمعنى أمام، نحو: سار الرائد دون الجماعة.
      و دُونَ بمعنى غير، نحو:النساء آية 48 وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ) ) .
      و دُونَ بمعنى قبل، نحو: دون قتْل الأَسَد ً أَهوال.
      و دُونَ اسم فعل بمعنى: خُذْ، وتوصل بكاف الخطاب، فيقال: دونك الدَّرْهم.
      و دُونَ بمعنى الوعيد، كقول السَّيِّد لخادمه: دونَك عِصْياني.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ديوان
    • ديوان - و ديوانج، دواوين ودياوين
      1- ديوان : دفتر تدون فيهاسماء الجنود وأهل العطاء. 2- ديوان : كتاب الشعر. 3- ديوان : كتاب. 4- ديوان : كتبة. 5- ديوان : مكان ينظر فيه في أمور الدولة وقضايا الحكم. 6- ديوان : شبه الوزارة عند العرب بعد الفتح : «ديوان الخاتم، ديوان الخراج، إلخ...» وقد عرب الدواوين «عبد الملك بن مروان».

    المعجم: الرائد

  7. دوَّنَ
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن :-
      دوَّن الشَّيءَ سجَّله، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع :-دوَّن وقائعَ/ ذكريات:-
      • تدوين السُّنَّة: كتابتها بشكل جماعيّ، وكان ذلك على رأس المائة الثانية من الهجرة.
      دوَّن الكتبَ: جمعها ورتّبها.
      دوَّن الدِّيوانَ: أنشأه :-عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين: رتَّب الصُّحفَ يكتب فيها أهل الجنديَّة وأهل العطيَّة والعمَّال وسواهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دَوَّنَ
    • [د و ن]. (فعل: رباعي متعد). دَوَّنْتُ، أُدَوِّنُ، دَوِّنْ، مصدر تَدْوينٌ.
      1. :-دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ :- : كَتَبَها.
      2. :-دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ :- : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ.
      3. :-دَوَّنَ اسْمَهُ :- : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ.
      4. :-دَوَّنَ الدَّواوينَ :- : أَسَّسَها، أَنْشَأَها.

    المعجم: الغني

  9. دِيوانٌ
    • جمع: دَواوينُ.
      1. :-ديوانُ شِعْرٍ :- :كِتابٌ تُجْمَعُ فيهِ قَصائِدُ شاعِرٍ أَوْ شُعَراءَ. :-قَصائِدُ كُنْتُ أَكْتُبُها في دَواوينِي. (بدر شاكر السياب).
      2. :-ديوانُ الجُنودِ :- : السِّجِلُّ تُكْتَبُ فيهِ أَسْماءُ الجُنودِ وَأَماكِنُ وُجودِهِمْ، وَما يَتَقاضَوْنَهُ مِنْ مَعاشٍ.
      3. :-الدِّيوانُ الْمَلَكِيُّ :- : إِدارَةٌ تابِعَةٌ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ يَشْتَغِلُ فيها مُوَظَّفونَ سامونَ يُرَتِّبونَ أَعْمالَهُ وَشُؤُونَهُ وَقَضايا الدَّوْلَةِ. :-ديوانُ الوَزيرِ :- :-مُديرُ الدِّيوانِ.
      4. :-لُغَةُ الدَّواوينِ :- : اللُّغَةُ الإِدارِيَّةُ لِلدَّوْلَةِ.

    المعجم: الغني

  10. ديوان
    • ديوان :-
      جمع دَوَاوينُ:
      1 - مكان الكَتَبة وموظَّفي الدَّولة :-ديوان الموظَّفين، - الدِّيوان الملكيّ:-
      • لُغَة الدَّواوين: اللُّغَة الرسميّة للدولة.
      2 - (آداب) مجموع شعر شاعر أو قبيلة أو عدد من الشعراء، كتاب تُجمع فيه قصائدُ الشِّعر :-ديوان أبي تمام/ الهذليِّين.
      3 - دفتر كان يُسجَّل فيه أسماء الجيش وأهل العطاء كديوان العطاء، وديوان المحاسبة.
      • جماعة الدِّيوان: (آداب) تطلق على النقاد الثلاثة الذين كوّنوا مدرسة الديوان وهم العقاد والمازنيّ وشكري، ويتَّفقون من حيث الرّؤية الشعريَّة والأسس الفنِّيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دون
    • دون - تدوينا
      1- دون الديوان : جمعه. 2- دون الديوان : أنشأه. 3- دون الكتب : رتبها. 4- دونه : كتب اسمه في الديوان.

    المعجم: الرائد

  12. دون
    • دون
      1-ظرف مكان منصوب، من معانيه : 1- تحت، نحو : «دون المقعد هر». 2- فوق، نحو : «السماء دونك». 3- وراء، نحو : «قعد دونه». 4- أمام، نحو : «رأى الطريق دونه». 5- غير، نحو : «مشى دون أن يتعب». 6- قبل، نحو : «دون النجاح صعوبات». 7- «هو دونه مرتبة» : أي مرتبتهاحط من مرتبته

    المعجم: الرائد

  13. دون
    • د و ن: دُونَ ضد فوق وهو تقصير عن الغاية وتكون ظرفا و الدُّونُ الحقير قال الشاعر إذا ما علا المرء رام العلا ويقنع بالدون من كان دونا ويقال هذا دون ذاك أي أقرب منه ويقال في الإغراء بالشيء دُونَكَهُ و الدِّيوَانُ بالكسر وقد دَوَّنْتُ الدواوين تَدْوينا

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الدِّيوانُ
    • الدِّيوانُ : الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء.
      و الدِّيوانُ الكتبَةُ.
      و الدِّيوانُ مكانهم.
      و الدِّيوانُ مجموع شِعر شاعر.
      و الدِّيوانُ كل كتاب. والجمع : دواوِينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دُونَكَ
    • دُونَكَ :-
      1 - اسم فعل أمر بمعنى (خذ)، منقول عن الظرف (دون) وكاف الخطاب المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب :-دونكَ الكتابَ، - دونكم الكتابَ.
      2 - اسم فعل أمر بمعنى (الزم) على سبيل الإغراء :-دونكَ زيدًا.
      3 - اسم فعل أمر بمعنى (حذارِ) على سبيل التحذير :-دونك عصياني: احذر عصياني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. دَوَّنَ
    • دَوَّنَ الدِّيوانَ: أَنشأَّهُ.
      و دَوَّنَ جمعه.
      و دَوَّنَ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُدَوَّنٌ
    • [د و ن]. (مفعول مِنْ دَوَّنَ). :-نَصٌّ مُدَوَّنٌ فِي وثِيقَةٍ :- : مُسَجَّلٌ، مَكْتُوبٌ. :-نُصُوصٌ مُدَوَّنَةٌ.

    المعجم: الغني

  18. ديوانيّ
    • ديوانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ديوان: :-تنظيم ديوانيّ.
      2 - خطّ كان يُستعمل في الوثائق الرسميّة :-كُتبت الرسالة بخط ديوانيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. دَوْنَكُ
    • ـ دَوْنَكُ: موضع، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ:
      يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْوَةٍ **** وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ
      أي: يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما. وقال كُثَيِّرٌ:
      أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ **** وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ
      ـ دُنْدُكُ: تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. دوّن الدّيوان
    • أنشأه :-عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين

    المعجم: عربي عامة

  21. الديوان
    • الديوان : (انظر: دون) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَدَوَّنَ
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ.
      و تَدَوَّنَ اغتنى غنًى تامًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دُونِيَّة
    • دُونِيَّة :-
      مصدر صناعيّ من دُون: خِسَّة ودناءة.
      • عُقدة الدُّونيّة: (علوم النفس) الشعور العميق والمستمرّ عند الفرد بدونيّته وعدم كفايته وانحطاط قدره، وهي عقدة نفسيّة تنشأ عن الصّراع بين النُّزوع إلى التميُّز، والخوف من التثبيط الذي كان الفرد قد عاناه في الماضي وفي حالات مماثلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. دُون
    • دُون :-
      1 - مصدر دانَ / دانَ لـ.
      2 - خَسِيس، حقير :-إذا ما علا المرءُ رامَ العلاءَ ... ويقنع بالدُّون من كان دُونا، - رجل دون:-
      • شيء دُون: هيِّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُدَوَّنة
    • مُدَوَّنة :-
      1 - (فق، قن) مجموعة أحكام قانونيّة أو فقهيّة مرتَّبة بانتظام :-مدوَّنة القانون المدنيّ، - مدوَّنة مالك: أشهر كتب الإمام مالك الفقهيّة.
      2 - (القانون) ترتيب نظاميّ للقوانين أو قرارات المحكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لدونا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَدَّنَ** - [ل د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَدَّنْتُ**،** أُلَدِّنُ**،** لَدِّنْ**، مص. تَلْدِينٌ. 1. "لَدَّنَ الْمَعْدِنَ" : لَيَّنَهُ. 2. "لَدَّنَ الثَّوْبَ" : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ. "فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً". (م.ح. هيكل). 3. "لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ" : لَبَّثَهُ.
معجم الغني
**لَدْنٌ**، ةٌ - ج:** لُدْنٌ**،** لِدَانٌ**. 1. "اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ" : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ. "كَانَ جِسْمُهَا لَدْناً رَخْصاً وَقَدِ اكْتَنَزَ سُمْنَةً". (حنا ميه). 2. "لَدْنُ الْخَلِيقَةِ" : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ.
معجم الغني
**لَدُنَ** - [ل د ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَدُنَ** ،** يَلْدُنُ** ، مص. لَدَانَةٌ، لُدُونَةٌ. 1. "لَدُنَ الثَّوْبُ" : كَانَ لَيِّناً. 2. "لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ" : حَسُنَتْ، لاَنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدونة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - لدانة ؛ صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، لدانة ولدونة ، فهو لدن• لدن الغصن : كان لينا ، سهل الانثناء أو التشكيل ، مرن . • لدنت أخلاقه : لانت وحسنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، تلدينا ، فهو ملدن ، والمفعول ملدن• لدن المعدن : لينه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدانة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية لدانة الرصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ مفرد ] : ج لدان ولدن ، مؤ لدنة ، ج مؤ لدان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لدن ° لدن الخليقة : سهل / لين المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند ، ويغلب استعماله مجرورا بمن ، وإذا اتصل لدن بياء المتكلم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدني ، وتكون النون فضلة أخذت كتابا من لدن علي - { وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم } - { قد بلغت من لدني عذرا } . 2 - اسم بمعنى قبل هوجم من لدن بعض الأشرار - { فهب لي من لدنك وليا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لدن . • العلم اللدني : ( سف ) العلم الرباني يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة { وعلمناه من لدنا علما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدينة [ مفرد ] : ج لدائن : ( كم ) مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لَدَانة، ولُدُونة: لان. فهو لَدْن. ( ج ) لُدْن، ولِدَان. وهي لَدْنة. ( ج ) لِدَان. يقال: امرأة لَدْنة: رَيّا الشباب ناعمة. وقتاة لَدْنة: ليِّنة المَهَزَّة. وـ أخلاقه: لانت وحسنت. وفلان لَدْن الخليقة: ليِّن العريكة.( لَدَّنَ ) الشيءَ: ليَّنه. وـ ثوبه: ندَّاه وبلَّله. وـ فلاناً في الأمر: لبَّثَه.( تَلَدَّنَ ) في الأمر: تمكَّث وتلبَّث. ويقال: تلدَّن في حاجته. وـ عليه: تلكَّأ. ويقال: تلدَّنت عليّ راحلتي، إذا لم تَمْشِ. وـ تعلَّلَ وتوقَّف. وـ بالمكان: أقام.( اللَّدُنُ ): ما كان من الطعام غير جيِّد الخَبر أو الطبخ.( اللُّدُنَّة ): الحاجة. يقال: لي إليه لُدُنَّة.( لَدُنْ ): ظرف زمانيّ ومكانيّ غير متمكّن: بمنزلة عند إلاَّ أنّه أقرب مكاناً من عند وأخصّ منه؛ فإنّ عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلان مال: في ذِمَّته، ولا يقال ذلك في لدُنْ. ولا يستعمل إلاَّ في الحاضر بخلاف عند يقال: لَدَيّ مال، إذا كان حاضراً. وإذا اتصل بلدُن ياء المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، يقال: لَدُنِّي بتشديد النون. ويقلّ تجريدها منها فيقال: لَدُنِي، بتخفيفها. وعِلْم لَدُنِّيّ: علم ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام. ( مو ).( اللَّدِينَة ): مادّة مرِنَة تقبل التشكّل. ( مج ). ( ج ) لدائن.
مختار الصحاح
ل د ن : رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى { من لَدُنَّا } وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة
الصحاح في اللغة
رمحٌ لَدْنٌ، أي ليِّنٌ؛ ورماحٌ لُدْنٌ بالضم. والتَلَدُّنُ: التمكُّث. يقال: تَلَدَّنَ عليه، إذا تلكَّأَ عليه. ولَدُنْ: الموضع الذي هو الغاية، وهو ظرفٌ غير متمكِّن بمنزلة عِنْدَ، وقد أدخلوا عليها مِنْ وحدها من بين حروف الجر. قال تعالى: "مِنْ لَدُنَّا". وجاءت مضافةً تخفض ما بعدها. وفي لَدُنْ ثلاث لغات: لَدُنْ، ولَدى، ولَدُ.
لسان العرب
اللَّدْنُ اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ والأُنثى لَدْنة والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً ولَدَّنه هو لَيَّنه وقناة لَدْنة ليِّنة المهَزَّةِ ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ بالضم وامرأَة لَدْنة ريّا الشّبابِ ناعمةٌ وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ وتَلدَّنَ في الأَمر تَلبَّثَ وتمكَّثَ ولدَّنه هو وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن فقال شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَصْحبْنا بملعون التَّلدُّن التَّمكُّثُ معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث يقال تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه قال أَبو عمرو تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ وفي حديث عائشة فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة كله ظرف زماني ومكاني معناه عند قال سيبويه لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ قال أَبو إِسحق لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ ولا تقول هو لَدُني صواب وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ولَدُنْ لما يليك لا غير قال أَبو علي نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ في استعمال اللام تارة نوناً وتارة حرف علة وتارة محذوفة دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ وهو مذكور في موضعه ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل وأَنشد لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ ؟ وقوله تعالى قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً قال الزجاج وقرئ من لَدُني بتخفيف النون ويجوز من لَدْني بتسكين الدال وأَجودها بتشديد النون لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى تقول من لَدُنْ زيد فتسكن النون ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن قال الشاعر قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين قال وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد فيحذفون الضمة وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهما قالا العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ وقال ابنُ كيسانَ لَدُنْ حرف يَخْفِضُ وربما نُصِبَ بها قال وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام وأَنشدوا ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض قال ابن كيسانَ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها وإِن شئت أَضمرت كان كما قال مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد أَن كانت شَوْلاً وقال الليث لَدُنْ في معنى من عند تقول وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين وفي حديث الصَّدَقة عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما لَدُنْ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه فإِن عند تقع على المكان وغيره تقول لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته ولا يقال ذلك في لَدُنْ أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين هذا من لَدُنِهِ ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون الجوهري لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ قال تعالى من لَدُنَّا وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره قال قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن قال لَدُنْ غُدْوَةً فنصب غدوة بالتنوين قال ذو الرمة لَدُنْ غُدْوَةً حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب كما تقول ضارِبٌ زيداً قال ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة قال ابن بري ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات لَدُنْ ولَدْنٌ بإِسكان الدال حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال قال وينبغي أَن تكون مكسورة قال وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان وحكى ابن خالويه في البديع وهَبْ لنا من لدُنك بضم الدال قال ابن بري ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة والله أَعلم
الرائد
* لدن يلدن: لدانة ولدونة. 1-الشيء: لان. 2-ت أخلاقه: كانت رضية حسنة.
الرائد
* لدن تلدينا. 1-الشيء: لينه. 2-ثوبه: بلله. 3-ه في الأمر: لبثه، جعله ينتظر.8
الرائد
* لدن. ما كان من الطعام غير جيد الخبز أو الطبخ.
الرائد
* لدن. ظرف زمان ومكان بمعنى «عند». مبني.
الرائد
* لدن. من كل شيء: اللين، ج لدن ولدان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: