وصف و معنى و تعريف كلمة لدونت:


لدونت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح لدونت في معاجم اللغة العربية:



لدونت

جذر [لدن]

  1. دَوَانٍ: (اسم)
    • دَوَانٍ : جمع دان
  2. ديوانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ديوان
    • خطّ كان يُستعمل في الوثائق الرسميّة
  3. دونَكَ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر بمعنى خذ ، منقول عن الظرف دون وكاف الخطاب المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب دونكَ الكتابَ،
    • اسم فعل أمر بمعنى (الزم) على سبيل الإغراء
    • اسم فعل أمر بمعنى (حذارِ) على سبيل التحذير دونك عصياني: احذر عصياني
  4. ديوان: (اسم)
    • الجمع : دَوَاوينُ
    • الدِّيوانُ : الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء
    • الدِّيوانُ: الكتبَةُ
    • الدِّيوانُ : مكان الكَتَبة وموظَّفي الدَّولة ديوان الموظَّفين،
    • الدِّيوانُ كل كتاب والجمع : دواوِينُ
    • لُغَة الدَّواوين: اللُّغَة الرسميّة للدولة
    • جماعة الدِّيوان: (آداب) تطلق على النقاد الثلاثة الذين كوّنوا مدرسة الديوان وهم العقاد والمازنيّ وشكري، ويتَّفقون من حيث الرّؤية الشعريَّة والأسس الفنِّيّة
    • ديوانُ شِعْرٍ :كِتابٌ تُجْمَعُ فيهِ قَصائِدُ شاعِرٍ أَوْ شُعَراءَ قَصائِدُ كُنْتُ أَكْتُبُها في دَواوينِي (بدر شاكر السياب)
    • ديوانُ الجُنودِ : السِّجِلُّ تُكْتَبُ فيهِ أَسْماءُ الجُنودِ وَأَماكِنُ وُجودِهِمْ، وَما يَتَقاضَوْنَهُ مِنْ مَعاشٍ
    • الدِّيوانُ الْمَلَكِيُّ : إِدارَةٌ تابِعَةٌ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ يَشْتَغِلُ فيها مُوَظَّفونَ سامونَ يُرَتِّبونَ أَعْمالَهُ وَشُؤُونَهُ وَقَضايا الدَّوْلَةِ


  5. دَانَ: (اسم)
    • دَانَ : فاعل من دانَ
  6. دانٍ: (اسم)
    • دانٍ : فاعل من دَنا
  7. دانَ: (فعل)
    • دان دان دِينًا، ودِيانَةً ، دَانَ، يَدُونُ، دَوْنٌ، دُونٌ ، فهو دائن ودُون ، والمفعول مَدُون له
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ
    • دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً
    • دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ
    • دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ
    • دَانَهُ بِمَا صَنَعَ : جَازَاهُ
    • كَمَا تَدِينُ تُدَانُ (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ
    • دَانَ نَفْسَهُ : حَاسَبَهَا ، الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه (حديث)
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ
    • دَانَ الوَلَدُ : أَطَاعَ دَانَ لَهُ
    • دَانَ لَهُ مِنْهُ : اِقْتَصَّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ
    • دَانَ الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • دان له منه: اقتصّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ: أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • دان :كثُرَ دَيْنُه
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَسَّ، حَقُرَ
    • دَانَ الْمَرِيضُ : ضَعُفَ
    • دان له بحياته: صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته
    • دان بالفضلِ وغيرِه :اعترف
    • دان بالإسلام :اتَّخذه دينًا، وتعبَّد به، اعتنقه
  8. دونيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من دُون: خِسَّة ودناءة
    • عُقدة الدُّونيّة: (علوم النفس) الشعور العميق والمستمرّ عند الفرد بدونيّته وعدم كفايته وانحطاط قدره، وهي عقدة نفسيّة تنشأ عن الصّراع بين النُّزوع إلى التميُّز، والخوف من التثبيط الذي كان الفرد قد عاناه في الماضي وفي حالات مماثلة
  9. دَوَاوينُ: (اسم)
    • دَوَاوينُ : جمع ديوان
  10. دان: (اسم)


    • الجمع : دَانُون و دُنَاة و دَوَانٍ ، المؤنث : دانية ، و الجمع للمؤنث : دانيات و دُنَاة و دَوَانٍ
    • دَانٍ: الدَّانِيُ
    • اسم فاعل من دنا
    • القاصي والدَّاني: كلُّ الناس
    • دَانٍ: قريب
  11. تدوينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تدوين
    • محكمة تدوينيّة: (القانون) محكمة تستند كافّة إجراءاتها وأحكامها على سجلاَّت رسميَّة دائمة
  12. دَيَاوينُ: (اسم)
    • دَيَاوينُ : جمع دِّيوانُ
  13. الديوان: (مصطلحات)
    • الدفاتر التي تدون فيها الحجج ونحوها. (فقهية)
  14. الديوان: (مصطلحات)
    • جمع دواوين ، لفظ معرب ، السجل = الدفتر. (فقهية)
  15. دان بالإسلام‏: (مصطلحات)
    • ‏أي دخل دين الإسلام‏. (فقهية)
  16. جماعة الدِّيوان: (آداب)


    • تطلق على النقاد الثلاثة الذين كوّنوا مدرسة الديوان وهم العقاد والمازنيّ وشكري، ويتَّفقون من حيث الرّؤية الشعريَّة والأسس الفنِّيّة.
  17. دان بالإسلام‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي دخل دين الإسلام‏.
  18. الدِّيوانُ الْمَلَكِيُّ:
    • إِدارَةٌ تابِعَةٌ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ يَشْتَغِلُ فيها مُوَظَّفونَ سامونَ يُرَتِّبونَ أَعْمالَهُ وَشُؤُونَهُ وَقَضايا الدَّوْلَةِ.
  19. دَانَ الْمَرِيضُ:
    • ضَعُفَ.
  20. دَانَ الْمُتَّهَمَ:
    • حَكَمَ عَلَيْهِ.
  21. دَانَ الشَّيْءَ:
    • مَلَكَهُ.
  22. دَانَ الوَلَدُ:


    • أَطَاعَ دَانَ لَهُ.
  23. دَانَ صَاحِبَهُ:
    • أَحْسَنَ إِلَيْهِ.
  24. دَانَ لَهُ:
    • أَطَاعَ، ذَلَّ.
  25. دَانَ لَهُ مِنْهُ:
    • اِقْتَصَّ.
,
  1. دَوْنَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَوْنَكُ: موضع، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ:
      يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْوَةٍ **** وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ
      أي: يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما. وقال كُثَيِّرٌ:
      أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ **** وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ
      ـ دُنْدُكُ: تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً.
  2. التَّدَوُّهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ التَّدَوُّهُ: التَّغَيُّرُ، والتَّقَحُّمُ.
      ـ دَوْهِ، ودُوْهِ: دعاءٌ للرُّبَعِ.
      ـ تَّدْوِيهُ: أن تَدْعُوَ الإِبِلَ، فتقولَ: داهْ داهْ، وداهِ داهِ، أوْ دُهْ دُهْ , لتَجِيءَ إلى وَلَدِها.
  3. ديوان (المعجم الرائد)
    • ديوان - و ديوانج، دواوين ودياوين
      1- ديوان : دفتر تدون فيهاسماء الجنود وأهل العطاء. 2- ديوان : كتاب الشعر. 3- ديوان : كتاب. 4- ديوان : كتبة. 5- ديوان : مكان ينظر فيه في أمور الدولة وقضايا الحكم. 6- ديوان : شبه الوزارة عند العرب بعد الفتح : «ديوان الخاتم، ديوان الخراج، إلخ...» وقد عرب الدواوين «عبد الملك بن مروان».
  4. ديوان المحاسبة/ ديوان الجهاز المركزيّ للمحاسبات (المعجم عربي عامة)
    • جهة رسميَّة أو متخصِّصة تقوم بالتَّدقيق في الشئون الماليَّة أو الحسابات.
  5. الديوان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الديوان : (انظر: دون) .
  6. الدِّيوانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّيوانُ : الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء.
      و الدِّيوانُ الكتبَةُ.
      و الدِّيوانُ مكانهم.
      و الدِّيوانُ مجموع شِعر شاعر.
      و الدِّيوانُ كل كتاب. والجمع : دواوِينُ .


  7. دان الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • اقترض وصار عليه دَيْن.
  8. دان الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أقرضه وأعطاه مالاً إلى أجل :-دان المحتاجَ :- ° الدَّولة الدَّائنة
  9. دان الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خسَّ وحَقُر، صار دُونًا :-رجل دُونٌ- ويقنع بالدُّون من كان دونًا.
  10. دان بالإسلام (المعجم عربي عامة)
    • اتَّخذه دينًا، وتعبَّد به، اعتنقه.
  11. دان بالفضل وغيره (المعجم عربي عامة)
    • اعترف.
  12. دان فلانا بكذا (المعجم عربي عامة)
    • جازاه، حكم عليه :-دانه بما صنع- {أَئِنَّا لَمَدِينُونَ} :-? كما تَدين تُدان
  13. دان لفلان (المعجم عربي عامة)
    • خضع وذلّ وانقاد له :-إِنَّمَا أُرِيدُهُمْ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ تَدِينُ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ [حديث].
  14. دان له الشّعب (المعجم عربي عامة)
    • خضع، أطاع وذلَّ :-دانت لهم الممالك والدول.
  15. دان له بحياته (المعجم عربي عامة)
    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.
  16. دان نفسه (المعجم عربي عامة)
    • ساسها وحاسبها :-الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [حديث].
  17. الدُّونَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّونَ : الخسِيسُ الحَقيرُ.
  18. دان (المعجم المعجم الوسيط)
    • دان دان دِينًا، ودِيانَةً: خضع وذلّ.
      و دان أَطاع.
      ويقال: دان له.
      و دان له منه: اقتصّ.
      و دان بكذا: اتّخَذَه دِينًا وتعبّد به، فهو دَيِّنٌ.
      و دان فلانٌ دَيْنًا: اقترض.
      فهو دائن بمعنى مَدِين.
      و دان كثُرَ دَيْنُه.
      و دان اعتاد خيرًا أَو شرَّا.
      و دان فلانًا دِينًا، ودَيْنًا: أَخضعه وأَذلَّه.
      ويقال: دان فلانٌ نفسَه.
      و دان حمله على ما يكره.
      و دان حاسَبَه.
      و دان ساسه.
      و دان جازاه.
      ويقال: دانه بفعله.
      و دان خدمه.
      و دان أَحسنَ إِليه.
      و دان أَقرضه.
      و دان اقترض منه.
      و دان الشيءَ: ملكه.
  19. دَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَانَ دَانَ ُ دَوْنًا، وَدُونًا: خَسَّ وحَقُرَ.
      و دَانَ ضَعُفَ.
      و دَانَ له: أَطاع وذَلَّ.
  20. دَانَ (المعجم الغني)
    • [د و ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَانَ، يَدُونُ، مصدر دَوْنٌ، دُونٌ.
      1. :-دَانَ الرَّجُلُ :- : خَسَّ، حَقُرَ.
      2. :-دَانَ الْمَرِيضُ :- : ضَعُفَ.
      3. :-دَانَ لَهُ :- : أَطَاعَ، ذَلَّ.
  21. دَانَ (المعجم الغني)
    • [د ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دِنْتُ، أَدِينُ، دِنْ، مصدر دِينٌ.
      1. :-دَانَ الرَّجُلُ :- : خَضَعَ، ذَلَّ.
      2.دَانَ الوَلَدُ :- : أَطَاعَ. :-دَانَ لَهُ.
      3. :-دَانَ لَهُ مِنْهُ :- : اِقْتَصَّ.
      4. :-دَانَ صَاحِبَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ.
      5. :-دَانَ الْمُتَّهَمَ :- : حَكَمَ عَلَيْهِ.
      6. :-دَانَ الشَّيْءَ :-: مَلَكَهُ.
      7. :-دَانَ صَاحِبَهُ :-: أَحْسَنَ إِلَيْهِ.
  22. دَانَ (المعجم الغني)
    • [د ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دِنْتُ، أدِينُ، مصدر دَيْنٌ.
      1. :-دَانَ صَاحِبَهُ :- : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ.
      2. :-دَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ مَالاً.
      3. :-دَانَ الشَّيْءَ :- : مَلَكَهُ.
      4. :-دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ :- : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ.
      5. :-دَانَهُ بِمَا صَنَعَ :- : جَازَاهُ.
      6. :-كَمَا تَدِينُ تُدَانُ :- (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ.
      7. :-دَانَ نَفْسَهُ :- : حَاسَبَهَا. الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه (حديث).
  23. دَانَ (المعجم الغني)
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). دِنْتُ، أدِينُ، دِنْ، مصدر دِينٌ، دِيَانَةٌ. :-دَانَ بِالدِّينِ الإسْلاَمِيِّ :- : تَعَبَّدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ دِيناً.
  24. دِيوانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَواوينُ.
      1. :-ديوانُ شِعْرٍ :- :كِتابٌ تُجْمَعُ فيهِ قَصائِدُ شاعِرٍ أَوْ شُعَراءَ. :-قَصائِدُ كُنْتُ أَكْتُبُها في دَواوينِي. (بدر شاكر السياب).
      2. :-ديوانُ الجُنودِ :- : السِّجِلُّ تُكْتَبُ فيهِ أَسْماءُ الجُنودِ وَأَماكِنُ وُجودِهِمْ، وَما يَتَقاضَوْنَهُ مِنْ مَعاشٍ.
      3. :-الدِّيوانُ الْمَلَكِيُّ :- : إِدارَةٌ تابِعَةٌ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ يَشْتَغِلُ فيها مُوَظَّفونَ سامونَ يُرَتِّبونَ أَعْمالَهُ وَشُؤُونَهُ وَقَضايا الدَّوْلَةِ. :-ديوانُ الوَزيرِ :- :-مُديرُ الدِّيوانِ.
      4. :-لُغَةُ الدَّواوينِ :- : اللُّغَةُ الإِدارِيَّةُ لِلدَّوْلَةِ.
  25. دَانٍ (المعجم الغني)
    • جمع: دُنَاةٌ. [د ن و]. (فاعل من دَنَا). :-عَلِمَ الأمْرَ القَاصِي وَالدَّانِي :- : البَعِيدُ وَالقَرِيبُ.


معنى لدونت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَدَّنَ** \- [ل د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَدَّنْتُ**،** أُلَدِّنُ**،** لَدِّنْ**، مص. تَلْدِينٌ. 1. "لَدَّنَ الْمَعْدِنَ" : لَيَّنَهُ. 2. "لَدَّنَ الثَّوْبَ" : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ. "فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً". (م.ح. هيكل). 3. "لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ" : لَبَّثَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**لَدْنٌ**، ةٌ - ج:** لُدْنٌ**،** لِدَانٌ**. 1. "اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ" : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ. "كَانَ جِسْمُهَا لَدْناً رَخْصاً وَقَدِ اكْتَنَزَ سُمْنَةً". (حنا ميه). 2. "لَدْنُ الْخَلِيقَةِ" : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ.
معجم الغني
**لَدُنَ** \- [ل د ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَدُنَ** ،** يَلْدُنُ** ، مص. لَدَانَةٌ، لُدُونَةٌ. 1. "لَدُنَ الثَّوْبُ" : كَانَ لَيِّناً. 2. "لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ" : حَسُنَتْ، لاَنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدونة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - لدانة ؛ صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، لدانة ولدونة ، فهو لدن• لدن الغصن : كان لينا ، سهل الانثناء أو التشكيل ، مرن . • لدنت أخلاقه : لانت وحسنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، تلدينا ، فهو ملدن ، والمفعول ملدن• لدن المعدن : لينه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدانة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية لدانة الرصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ مفرد ] : ج لدان ولدن ، مؤ لدنة ، ج مؤ لدان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لدن ° لدن الخليقة : سهل / لين المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند ، ويغلب استعماله مجرورا بمن ، وإذا اتصل لدن بياء المتكلم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدني ، وتكون النون فضلة أخذت كتابا من لدن علي - { وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم } - { قد بلغت من لدني عذرا } . 2 - اسم بمعنى قبل هوجم من لدن بعض الأشرار - { فهب لي من لدنك وليا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لدن . • العلم اللدني : ( سف ) العلم الرباني يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة { وعلمناه من لدنا علما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدينة [ مفرد ] : ج لدائن : ( كم ) مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لَدَانة، ولُدُونة: لان. فهو لَدْن. ( ج ) لُدْن، ولِدَان. وهي لَدْنة. ( ج ) لِدَان. يقال: امرأة لَدْنة: رَيّا الشباب ناعمة. وقتاة لَدْنة: ليِّنة المَهَزَّة. وـ أخلاقه: لانت وحسنت. وفلان لَدْن الخليقة: ليِّن العريكة.( لَدَّنَ ) الشيءَ: ليَّنه. وـ ثوبه: ندَّاه وبلَّله. وـ فلاناً في الأمر: لبَّثَه.( تَلَدَّنَ ) في الأمر: تمكَّث وتلبَّث. ويقال: تلدَّن في حاجته. وـ عليه: تلكَّأ. ويقال: تلدَّنت عليّ راحلتي، إذا لم تَمْشِ. وـ تعلَّلَ وتوقَّف. وـ بالمكان: أقام.( اللَّدُنُ ): ما كان من الطعام غير جيِّد الخَبر أو الطبخ.( اللُّدُنَّة ): الحاجة. يقال: لي إليه لُدُنَّة.( لَدُنْ ): ظرف زمانيّ ومكانيّ غير متمكّن: بمنزلة عند إلاَّ أنّه أقرب مكاناً من عند وأخصّ منه؛ فإنّ عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلان مال: في ذِمَّته، ولا يقال ذلك في لدُنْ. ولا يستعمل إلاَّ في الحاضر بخلاف عند يقال: لَدَيّ مال، إذا كان حاضراً. وإذا اتصل بلدُن ياء المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، يقال: لَدُنِّي بتشديد النون. ويقلّ تجريدها منها فيقال: لَدُنِي، بتخفيفها. وعِلْم لَدُنِّيّ: علم ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام. ( مو ).( اللَّدِينَة ): مادّة مرِنَة تقبل التشكّل. ( مج ). ( ج ) لدائن.
مختار الصحاح
ل د ن : رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى { من لَدُنَّا } وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة
الصحاح في اللغة
رمحٌ لَدْنٌ، أي ليِّنٌ؛ ورماحٌ لُدْنٌ بالضم. والتَلَدُّنُ: التمكُّث. يقال: تَلَدَّنَ عليه، إذا تلكَّأَ عليه. ولَدُنْ: الموضع الذي هو الغاية، وهو ظرفٌ غير متمكِّن بمنزلة عِنْدَ، وقد أدخلوا عليها مِنْ وحدها من بين حروف الجر. قال تعالى: "مِنْ لَدُنَّا". وجاءت مضافةً تخفض ما بعدها. وفي لَدُنْ ثلاث لغات: لَدُنْ، ولَدى، ولَدُ.
لسان العرب
اللَّدْنُ اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ والأُنثى لَدْنة والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً ولَدَّنه هو لَيَّنه وقناة لَدْنة ليِّنة المهَزَّةِ ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ بالضم وامرأَة لَدْنة ريّا الشّبابِ ناعمةٌ وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ وتَلدَّنَ في الأَمر تَلبَّثَ وتمكَّثَ ولدَّنه هو وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن فقال شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَصْحبْنا بملعون التَّلدُّن التَّمكُّثُ معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث يقال تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه قال أَبو عمرو تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ وفي حديث عائشة فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة كله ظرف زماني ومكاني معناه عند قال سيبويه لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ قال أَبو إِسحق لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ ولا تقول هو لَدُني صواب وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ولَدُنْ لما يليك لا غير قال أَبو علي نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ في استعمال اللام تارة نوناً وتارة حرف علة وتارة محذوفة دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ وهو مذكور في موضعه ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل وأَنشد لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ ؟ وقوله تعالى قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً قال الزجاج وقرئ من لَدُني بتخفيف النون ويجوز من لَدْني بتسكين الدال وأَجودها بتشديد النون لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى تقول من لَدُنْ زيد فتسكن النون ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن قال الشاعر قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين قال وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد فيحذفون الضمة وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهما قالا العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ وقال ابنُ كيسانَ لَدُنْ حرف يَخْفِضُ وربما نُصِبَ بها قال وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام وأَنشدوا ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض قال ابن كيسانَ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها وإِن شئت أَضمرت كان كما قال مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد أَن كانت شَوْلاً وقال الليث لَدُنْ في معنى من عند تقول وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين وفي حديث الصَّدَقة عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما لَدُنْ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه فإِن عند تقع على المكان وغيره تقول لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته ولا يقال ذلك في لَدُنْ أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين هذا من لَدُنِهِ ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون الجوهري لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ قال تعالى من لَدُنَّا وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره قال قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن قال لَدُنْ غُدْوَةً فنصب غدوة بالتنوين قال ذو الرمة لَدُنْ غُدْوَةً حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب كما تقول ضارِبٌ زيداً قال ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة قال ابن بري ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات لَدُنْ ولَدْنٌ بإِسكان الدال حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال قال وينبغي أَن تكون مكسورة قال وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان وحكى ابن خالويه في البديع وهَبْ لنا من لدُنك بضم الدال قال ابن بري ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة والله أَعلم
الرائد
* لدن يلدن: لدانة ولدونة. 1-الشيء: لان. 2-ت أخلاقه: كانت رضية حسنة.
الرائد
* لدن تلدينا. 1-الشيء: لينه. 2-ثوبه: بلله. 3-ه في الأمر: لبثه، جعله ينتظر.8
الرائد
* لدن. ما كان من الطعام غير جيد الخبز أو الطبخ.
الرائد
* لدن. ظرف زمان ومكان بمعنى «عند». مبني.
الرائد
* لدن. من كل شيء: اللين، ج لدن ولدان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: