وصف و معنى و تعريف كلمة لديكن:


لديكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لديكن في معاجم اللغة العربية:



لديكن

جذر [لدك]

  1. اِلتَدَّ : (فعل)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود
    • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
    • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  2. دَأْي : (اسم)
    • دَأْي : مصدر دَأَى
  3. وادٍ : (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  4. وادٍ : (اسم)
    • وادٍ : فاعل من وَدَى


  5. وادّ : (اسم)
    • وادّ : فاعل من وَدَّ
  6. وادَّ : (فعل)
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ
    • وادَّ أخاه :حابَّه وبادله المودَّة
    • وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه
  7. وادي : (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  8. وادي : (اسم)
    • وادي : فاعل من وَدَى
  9. الدَّوِيّ : (اسم)
    • صوت الرَّعْد
  10. الدَّوِّيّ : (اسم)


    • صوت الجنِّ
  11. الدوِيّ : (اسم)
    • صوت الفَحْل ؛ صوت المَطر من بعيد ؛ صوت النَّحْل غير المرتفع ؛ صوت حفيف الريح
  12. الدوي : (اسم)
    • صوت البطن إذا خلا من الطعام ؛ صوت الهواء المرجّع في الأذن
  13. أَدْوِية : (اسم)
    • أَدْوِية : جمع دَّوَاءُ
  14. أَوْلاد : (اسم)
    • أَوْلاد : جمع وَلَد
  15. تَلَّدَ : (فعل)
    • تَلَّدَ الرجلُ: جَمَع ومَنَع
  16. تَلاد : (اسم)


    • التَّلاد : المال الأصلي القديم
  17. تِلاد : (اسم)
    • مال أصليّ قديم هذا من تلاد أجدادي
  18. تِلاد : (اسم)
    • تِلاد : جمع تالِد
  19. تِلاد : (اسم)
    • تِلاد : جمع تَلد
  20. دَوي : (اسم)
    • دَوي : فاعل من دَويَ
  21. دَويَ : (فعل)
    • دَوِي دَوّى فهو دَوٍ، وهي دَوِيَةٌ، وهو وهي وهم دَوّى
    • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
    • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
    • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
    • دَوِيَ صَدْرُهُ : ضَغِنَ
    • دَوِيَ الشَّيْخُ : حَمُقَ
    • دَوِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَتْ أَدْواؤُها وَآفاتُها
    • دَوِي : عَمِيَ
  22. دَويّ : (اسم)


    • الدَّوِيُّ : صَوت الرَّعْدِ
    • الدَّوِيُّ :صَوتٌ ليس بالعالي كصوت النَّحْل
    • الدَّوِيُّ: الصَّوت
    • دَوِيُّ الرِّيح: حَفِيفُها
    • دَوِيُّ الأُذن: طَنِينُها
    • ما بالدار دَوِيَ: أَحَد
    • داءٌ دَوِيٌ: شَديد
  23. دُوِيّ : (اسم)
    • دُوِيّ : جمع دَواة
  24. دايَنَ : (فعل)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن
    • دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ
    • دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ
    • دَايَنَهُ : جَازَاهُ
    • دايَنَه : عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين
  25. داين : (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ
,
  1. لدي
    • "الليث: لَدَى معناها معنى عند، يقال: رأَيته لَدَى باب الأَمير،وجاءني أَمرٌ من لَدَيْكَ أَي من عندك، وقد يحسن من لَدَيْك بهذا المعنى، ويقال في الإِغْراء: لَدَيْك فلاناً كقولك عليكَ فلاناً؛

      وأَنشد: لَدَيْكَ لَدَيْك ضاقَ بها ذِراعا ‏

      ويروى: ‏إِلَيْكَ إِليكَ على الإِغراء.
      ابن الأَعرابي: أَلْدَى فلان إِذا كثرت لِداتُه.
      وفي التنزيل العزيز: هذا ما لدَيَّ عَتِيدٌ؛ يقوله الملك يعني ما كُتب من عمل العبد حاضرٌ عندي.
      الجوهري: لَدَى لغة في لَدُنْ، قال تعالى: وأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الباب؛ واتِّصالُه بالمضمرات كاتصال عليك؛ وقد أَغرى به الشاعر في قول ذي الرمة: فَدَعْ عنك الصِّبا ولَدَيْك هَمّاً،تَوَقَّشَ في فُؤادِكَ، واخْتِبالا ويروى: فَعَدِّ عن الصِّبا وعليك هَمّاً"

    المعجم: لسان العرب

  2. حسابنا لديكم مقوّم بعملتكم

    • حساب مصرف لدى وكيل أو مراسل في بلد أجنبي ومسجّل بعملة ذلك البلد ، وتعني بالانجليزية: nostro account

    المعجم: مالية



معنى لديكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

لَدِكَ بهِ - كفرِحَ - لَدْكًا بالفَتْح على غَيرِ قِياس وَلَدَكًا بالتَّحْريكِ على القِياسِ أهْمَلَه الجَوْهرِيُّ وقالَ اللَّيثُ : أي لَزِقَ ولكنّه اقْتَصَرَ على اللّدَكِ بالتحريكِ قال الأَزْهَرِيُّ : فإِن صًحّ ما قالَه فالأَصْلُ فيه لَكِدَ : أي لَصِقَ ثم قُلِبَ كما قالُوا : جَذَبَ وجَبَذَ



لسان العرب
اللَّدَكُ لُزوق الشيء بالشيء كاللَّكَدِ ورواه الأَزهري عن الليث وقال إن صح ما قال الليث فإن الأَصل فيه لكِدَ أَي لَصِقَ ثم قلب فقيل لَدِكَ لَدَكاً كما قالوا جَذَب وجَبَذ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: