وصف و معنى و تعريف كلمة لدينت:


لدينت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح لدينت في معاجم اللغة العربية:



لدينت

جذر [لدن]

  1. دَيَّنَ: (فعل)
    • دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ
    • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
    • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
    • دَيَّنَه : أَقرضه
    • دَيَّنَه :صَدَّقه
    • دَيَّنَ فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه
    • دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم
  2. تَدَيَّنَ: (فعل)
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن
    • تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً
    • تديَّن الشَّخصُ : اتخَّذ دِينًا
    • تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته عالمٌ متديِّن
  3. دَيِّن: (اسم)
    • رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ
  4. دَين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و دُيونٌ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص
    • الدَّيْنُ : ثمن المبيع
    • الدَّيْنُ : كلُّ ما ليس حاضرًا
    • الدَّيْنُ : الموت
    • مصدر دانَ/ دانَ لـ
    • الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة،
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه،
    • وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به


  5. دِين: (اسم)
    • دِين : مصدر دانَ
  6. دِين: (اسم)
    • دِين : جمع دينة
  7. دايَنَ: (فعل)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن
    • دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ
    • دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ
    • دَايَنَهُ : جَازَاهُ
    • دايَنَه : عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين
  8. دين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان
    • الدِّينُ : الدِّيانة
    • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
    • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
    • الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ
  9. اِستَدانَ: (فعل)
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين
    • اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً
    • اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً
    • اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ
  10. تداينَ: (فعل)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
    • تداينَ الشَّخصُ: اقترض


  11. مَدين: (اسم)
    • المَدِينُ : العَبْد
    • مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ
  12. داين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ
  13. دينيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ
    • شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ
  14. دينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين
    • شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة
    • اللاَّدينيَّة: الإلحاديّة، مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة
  15. مَدينيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ
    • رَجُلٌ مَدينِيٌّ: مِنَ الْمَدينَةِ
  16. مُدين: (اسم)
    • اسم فاعل من أدانَ
    • الْمُدِين : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ


  17. مُدين: (اسم)
    • مُدين : فاعل من أَدان
  18. مدينَ: (فعل)
    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن
    • مدين الشَّخصُ حياتَه: جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة
  19. إِدانة: (اسم)
    • إدانة : مصدر أَدان
  20. دَيّان: (اسم)
    • الدَّيَّانُ : القاضى
    • الدَّيَّانُ : الحاكمُ
    • الدَّيَّانُ : المُجازي بالخير أَو الشر
    • الدَّيَّانُ : الحاسبُ
    • الدَّيَّانُ : القهَّارُ
    • الدَّيَّانُ اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المحاسب المجازي، والحَكَم القاضي
  21. مَدْيَنة: (اسم)
    • مَدْيَنة : مصدر مدينَ
  22. مَدينة: (اسم)
    • الجمع : مَدائنُ ، و مُدْنٌ
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، تجمُّع سكَّانيّ يزيد على تجمُّع القرية
    • المَدِينَةُ :اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها
    • هو ابن مدينتها: عالم بها،
    • المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس،
    • المدينة المقدّسة: القدس،
    • المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم،
    • مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية
    • مَدِينَةُ السَّلاَمِ: بَغْدَادُ


  23. مُتَدَيِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَدَيَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَدَيِّنٌ : مُتَعَبِّدٌ
  24. مُتديِّن: (اسم)
    • مُتديِّن : فاعل من تَدَيَّنَ
  25. دِيانَة: (اسم)
    • دِيانَة : مصدر دانَ
,
  1. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دين
    • د ي ن: الدَّيْنُ واحد الدُّيُونِ وقد دَانَهُ أقرضه فهو مَدِينٌ و مَدْيُونٌ و دَانَ هو أي استقرض فهو دَائِنٌ أي عليه دين وبابهما باع قلت فصار دان مشتركا بين الإقراض والاستقراض وكذا الدائن ورجل مَدْيُونٌ كثر ما عليه من الدين و مِدْيانٌ أي عادته أن يأخذ بالدين ويستقرض و أدَانَ فلان باع إلى أجل تقول منه أَدِنِّي عشرة دراهم و ادَّانَ بالتشديد استقرض وهو افتعل وفي الحديث {ادَّان معرضا} أي استدان والمعرض ذُكر تفسيره في ع ر ض و تَدَايَنُوا تبايعوا بالدين و استدَانَ استقرض و دَايَنْتُ فلانا إذا عاملته فأعطيته دينا وأخذت منه بدين و الدِّينُ بالكسر العادة والشأن و دَانَهُ يدينه دِيناً بالكسر أذله واستعبده فَدَانَ وفي الحديث {الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت} و الدِّينُ أيضا الجزاء والمكافأة يقال دَانَ ُ يدينه دِيناً أي جازاه يقال كما تُدِينُ تُدَانُ أي كما تُجازي تُجازى بفعلك وبحسب ما عملت وقوله تعالى {إنا لمدينون} أي لمجزيون محاسبون ومنه الدَّيَّانُ في صفة الله تعالى و المَدِينُ العبد و المَدِينةُ الأمة كأنهما أذلهما العمل و دَانَهُ ملكه وقيل منه سمي المصر مَدِينةً و الدِّينُ أيضا الطاعة تقول دَانَ له يدين دِيناً أي أطاعه ومنه الدِّينُ والجمع الأَدْيَانُ ويقال دَانَ بكذا دِيَانَةً فهو دَيِّنٌ و تَدَيَّنَ به فهو مُتَدَيِّنٌ و دَيَّنَهُ تَدْيِيناً وكله إلى دينه


    المعجم: مختار الصحاح

  3. الدِّينُ
    • الدِّينُ : الدِّيانة.
      و الدِّينُ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله.
      و الدِّينُ المِلَّة.
      و الدِّينُ الإسلامُ.
      و الدِّينُ الاعتقادُ بالجَنَان والإقرارُ باللسان وعملُ الجوارح بالأَركان.
      و الدِّينُ السِّيرةُ.
      و الدِّينُ العادةُ.
      و الدِّينُ الحالُ.
      و الدِّينُ الشأْنُ.
      و الدِّينُ الوَرَعُ.
      و الدِّينُ الحسابُ.
      و الدِّينُ المُلْكُ.
      و الدِّينُ السُّلطانُ.
      و الدِّينُ الحُكمُ.
      و الدِّينُ القضاءُ.
      و الدِّينُ التدبيرُ. والجمع : أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان.
      ويقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دِين
    • دِين :-
      جمع أَديان (لغير المصدر):
      1 - مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2.
      2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} :-
      • أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة.
      3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .
      4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .
      5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.
      • يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .
      • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَيْن
    • دَيْن :-
      جمع دُيُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر دانَ/ دانَ لـ1.
      2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} :-
      الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به.
      3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَايَنَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي متعد). دَايَنْتُ، أُدَاينُ، دَايِنْ، مصدر مُدَايَنَةٌ، دِيَانٌ.
      1. :-دَايَنَ شَرِيكَهُ :- : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ.
      2. :-دَايَنَ الرَّجُلَ :- : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ. :-قَرَّرَ أنْ يُدَايِنَهُ أمَامَ الْمَحْكَمَةِ.
      3. :-دَايَنَهُ اعْتِرَافاً بِالجَمِيلِ :- : جَازَاهُ.

    المعجم: الغني

  7. تديَّنَ
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن :-
      تديَّن الشَّخصُ
      1 - اتخَّذ دِينًا :-تديَّن بالإسلام.
      2 - تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته :-عالمٌ متديِّن.
      3 - اقترض فصار مَدِينًا :-تديّن مبلغًا لم يسدِّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَدَيَّنَ
    • [د ي ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَيَّنْتُ، أَتَدَيَّنُ، تَدَيَّنْ، مصدر تَدَيُّنٌ.
      1. :-تَدَيَّنَ الرَّجُلُ :- : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً.
      2. :-تَدَيَّنَ بِدِينٍ :- : اِتَّخَذَهُ دِيناً. :-يَتَدَيَّنُ تَدَيُّناً مَزيجا مِنْ قَلْبِهِ وَعَقْلِهِ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  9. استدانَ
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين :-
      استدانَ الشَّخصُ اقترض، أخذ دَيْنًا :-استدان المُعسِرُ، - كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تداينَ
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن :-
      تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      تداينَ الشَّخصُ: اقترض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الدِّينةَ
    • الدِّينةَ : الدَّيْنُ.
      و الدِّينةَ الدِّينُ.
      و الدِّينةَ العبادةُ.
      و الدِّينةَ الطاعةُ. والجمع : دِينٌ.
      ويقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دايَنَه
    • دايَنَه مداينة، ودِيانًا: عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين.
      و دايَنَه جازاه.
      و دايَنَه حاكمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَدَانَ
    • [د ي ن]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.
      1. :-اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.
      2. :-اِسْتَدانَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ دَيْناً.
      3. :-اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ :- : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ. :-اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ.

    المعجم: الغني

  14. دِينٌ
    • جمع: أَدْيانٌ. [د ي ن]. (مصدر دانَ).
      1. :-يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينِ :- : بِأَحْكامِ العِبادَةِ، العَقيدَةِ، المِلَّةِ، الشَّريعَةِ، الدِّيانَةِ. :-الدِّينُ الإِسْلامِيُّ :-
      آل عمران آية 19إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ (قرآن).
      2. :-الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ :- : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ.
      3. :-كُلٌّ وَأَعْمالُهُ في يَوْمِ الدِّينِ :- : في يَوْمِ الحِسابِ.
      4. :-لَيْسَ هَذا دِينِي ولا دَيْدَنِي :- : لَيْسَ مِنْ عادَتِي وَلا مِن شَأْنِي.

    المعجم: الغني

  15. داينَ
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن :-
      داين فلانًا
      1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.
      2 - حاكمه :-داين خصمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَدِينة
    • مَدِينة :-
      جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّع سكَّانيّ متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: د ي ن - مَدِينة) :-اهتمتِ الدولة بالمدن الجامعيّة، - تجوّل في ضواحي المدينة، - القاهرة مدينة كبيرة، - مدينة المدائن بناها أحد القادة، - مدينةٌ آهلةٌ بالسُّكَّان: :-
      • هو ابن مدينتها: عالم بها، - المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس، - المدينة المقدّسة: القدس، - المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - مَجْلِس المدينة.
      مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. دَيّان
    • ديان
      1- ديان الديان الله. 2- ديان : حاكم. 3- ديان : قاض. 4- ديان : مجاز بالخير أو بالشر. 5- ديان : محاسب. 6- ديان : قهار.

    المعجم: الرائد

  18. الدَّيَّانُ
    • الدَّيَّانُ : اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل.
      و الدَّيَّانُ القاضى.
      و الدَّيَّانُ الحاكمُ.
      و الدَّيَّانُ المُجازي بالخير أَو الشر.
      و الدَّيَّانُ الحاسبُ.
      و الدَّيَّانُ القهَّارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدَّيْنُ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص.
      و الدَّيْنُ القرض.
      و الدَّيْنُ ثمن المبيع.
      و الدَّيْنُ كلُّ ما ليس حاضرًا.
      و الدَّيْنُ الموت. والجمع : أَدْيُنٌ، ودُيونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَدَايَنَ
    • [د ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَدَايَنْتُ، أَتَدَايَنُ، تَدَايَنْ مصدر تَدَايُنٌ. :-تَدَايَنَ الأَصْدِقَاءُ :- : اِسْتَدَانَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ أَوْ تَعَامَلُوا بِالدَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  21. دَيَّنَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي متعد). دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ.
      1. :-دَيَّنَ القَوْمَ :- : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ.
      2. :-دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ :- : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ.
      3. :-دَيَّنَهُ قِطْعَةً مِنَ الأَرْضِ :-: مَلَّكَهُ إِيَّاها.

    المعجم: الغني

  22. داين
    • داين - مداينة وديانا
      1- داينه : عامله بالدين. 2- داينه : حاكمه.

    المعجم: الرائد

  23. إحلال الدين
    • (أ) إحلال دين جديد محلّ دين قديم (ب) إبراء من دين (ج) إطفاء الدين- قيام مقترض بتجنيب مبالغ نقدية وسندات تكفي لسداد ديونه ، وتعني بالانجليزية: defeasance

    المعجم: مالية

  24. تداين
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 282إِذا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إلى أَجَلٍ مُسَمَّى فَاكتُبُوهُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دَيَّنَه
    • دَيَّنَه : أَقرضه.
      و دَيَّنَه تركه وما يعتقد.
      و دَيَّنَه صَدَّقه.
      و دَيَّنَه فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه.
      يقال: دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لدينت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَدَّنَ** - [ل د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَدَّنْتُ**،** أُلَدِّنُ**،** لَدِّنْ**، مص. تَلْدِينٌ. 1. "لَدَّنَ الْمَعْدِنَ" : لَيَّنَهُ. 2. "لَدَّنَ الثَّوْبَ" : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ. "فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً". (م.ح. هيكل). 3. "لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ" : لَبَّثَهُ.
معجم الغني
**لَدْنٌ**، ةٌ - ج:** لُدْنٌ**،** لِدَانٌ**. 1. "اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ" : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ. "كَانَ جِسْمُهَا لَدْناً رَخْصاً وَقَدِ اكْتَنَزَ سُمْنَةً". (حنا ميه). 2. "لَدْنُ الْخَلِيقَةِ" : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ.
معجم الغني
**لَدُنَ** - [ل د ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَدُنَ** ،** يَلْدُنُ** ، مص. لَدَانَةٌ، لُدُونَةٌ. 1. "لَدُنَ الثَّوْبُ" : كَانَ لَيِّناً. 2. "لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ" : حَسُنَتْ، لاَنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدونة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - لدانة ؛ صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، لدانة ولدونة ، فهو لدن• لدن الغصن : كان لينا ، سهل الانثناء أو التشكيل ، مرن . • لدنت أخلاقه : لانت وحسنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، تلدينا ، فهو ملدن ، والمفعول ملدن• لدن المعدن : لينه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدانة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية لدانة الرصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ مفرد ] : ج لدان ولدن ، مؤ لدنة ، ج مؤ لدان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لدن ° لدن الخليقة : سهل / لين المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند ، ويغلب استعماله مجرورا بمن ، وإذا اتصل لدن بياء المتكلم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدني ، وتكون النون فضلة أخذت كتابا من لدن علي - { وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم } - { قد بلغت من لدني عذرا } . 2 - اسم بمعنى قبل هوجم من لدن بعض الأشرار - { فهب لي من لدنك وليا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لدن . • العلم اللدني : ( سف ) العلم الرباني يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة { وعلمناه من لدنا علما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدينة [ مفرد ] : ج لدائن : ( كم ) مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لَدَانة، ولُدُونة: لان. فهو لَدْن. ( ج ) لُدْن، ولِدَان. وهي لَدْنة. ( ج ) لِدَان. يقال: امرأة لَدْنة: رَيّا الشباب ناعمة. وقتاة لَدْنة: ليِّنة المَهَزَّة. وـ أخلاقه: لانت وحسنت. وفلان لَدْن الخليقة: ليِّن العريكة.( لَدَّنَ ) الشيءَ: ليَّنه. وـ ثوبه: ندَّاه وبلَّله. وـ فلاناً في الأمر: لبَّثَه.( تَلَدَّنَ ) في الأمر: تمكَّث وتلبَّث. ويقال: تلدَّن في حاجته. وـ عليه: تلكَّأ. ويقال: تلدَّنت عليّ راحلتي، إذا لم تَمْشِ. وـ تعلَّلَ وتوقَّف. وـ بالمكان: أقام.( اللَّدُنُ ): ما كان من الطعام غير جيِّد الخَبر أو الطبخ.( اللُّدُنَّة ): الحاجة. يقال: لي إليه لُدُنَّة.( لَدُنْ ): ظرف زمانيّ ومكانيّ غير متمكّن: بمنزلة عند إلاَّ أنّه أقرب مكاناً من عند وأخصّ منه؛ فإنّ عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلان مال: في ذِمَّته، ولا يقال ذلك في لدُنْ. ولا يستعمل إلاَّ في الحاضر بخلاف عند يقال: لَدَيّ مال، إذا كان حاضراً. وإذا اتصل بلدُن ياء المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، يقال: لَدُنِّي بتشديد النون. ويقلّ تجريدها منها فيقال: لَدُنِي، بتخفيفها. وعِلْم لَدُنِّيّ: علم ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام. ( مو ).( اللَّدِينَة ): مادّة مرِنَة تقبل التشكّل. ( مج ). ( ج ) لدائن.
مختار الصحاح
ل د ن : رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى { من لَدُنَّا } وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة
الصحاح في اللغة
رمحٌ لَدْنٌ، أي ليِّنٌ؛ ورماحٌ لُدْنٌ بالضم. والتَلَدُّنُ: التمكُّث. يقال: تَلَدَّنَ عليه، إذا تلكَّأَ عليه. ولَدُنْ: الموضع الذي هو الغاية، وهو ظرفٌ غير متمكِّن بمنزلة عِنْدَ، وقد أدخلوا عليها مِنْ وحدها من بين حروف الجر. قال تعالى: "مِنْ لَدُنَّا". وجاءت مضافةً تخفض ما بعدها. وفي لَدُنْ ثلاث لغات: لَدُنْ، ولَدى، ولَدُ.
لسان العرب
اللَّدْنُ اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ والأُنثى لَدْنة والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً ولَدَّنه هو لَيَّنه وقناة لَدْنة ليِّنة المهَزَّةِ ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ بالضم وامرأَة لَدْنة ريّا الشّبابِ ناعمةٌ وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ وتَلدَّنَ في الأَمر تَلبَّثَ وتمكَّثَ ولدَّنه هو وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن فقال شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَصْحبْنا بملعون التَّلدُّن التَّمكُّثُ معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث يقال تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه قال أَبو عمرو تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ وفي حديث عائشة فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة كله ظرف زماني ومكاني معناه عند قال سيبويه لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ قال أَبو إِسحق لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ ولا تقول هو لَدُني صواب وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ولَدُنْ لما يليك لا غير قال أَبو علي نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ في استعمال اللام تارة نوناً وتارة حرف علة وتارة محذوفة دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ وهو مذكور في موضعه ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل وأَنشد لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ ؟ وقوله تعالى قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً قال الزجاج وقرئ من لَدُني بتخفيف النون ويجوز من لَدْني بتسكين الدال وأَجودها بتشديد النون لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى تقول من لَدُنْ زيد فتسكن النون ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن قال الشاعر قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين قال وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد فيحذفون الضمة وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهما قالا العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ وقال ابنُ كيسانَ لَدُنْ حرف يَخْفِضُ وربما نُصِبَ بها قال وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام وأَنشدوا ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض قال ابن كيسانَ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها وإِن شئت أَضمرت كان كما قال مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد أَن كانت شَوْلاً وقال الليث لَدُنْ في معنى من عند تقول وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين وفي حديث الصَّدَقة عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما لَدُنْ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه فإِن عند تقع على المكان وغيره تقول لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته ولا يقال ذلك في لَدُنْ أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين هذا من لَدُنِهِ ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون الجوهري لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ قال تعالى من لَدُنَّا وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره قال قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن قال لَدُنْ غُدْوَةً فنصب غدوة بالتنوين قال ذو الرمة لَدُنْ غُدْوَةً حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب كما تقول ضارِبٌ زيداً قال ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة قال ابن بري ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات لَدُنْ ولَدْنٌ بإِسكان الدال حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال قال وينبغي أَن تكون مكسورة قال وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان وحكى ابن خالويه في البديع وهَبْ لنا من لدُنك بضم الدال قال ابن بري ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة والله أَعلم
الرائد
* لدن يلدن: لدانة ولدونة. 1-الشيء: لان. 2-ت أخلاقه: كانت رضية حسنة.
الرائد
* لدن تلدينا. 1-الشيء: لينه. 2-ثوبه: بلله. 3-ه في الأمر: لبثه، جعله ينتظر.8
الرائد
* لدن. ما كان من الطعام غير جيد الخبز أو الطبخ.
الرائد
* لدن. ظرف زمان ومكان بمعنى «عند». مبني.
الرائد
* لدن. من كل شيء: اللين، ج لدن ولدان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: