وصف و معنى و تعريف كلمة لديوثهن:


لديوثهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) و واو (و) و ثاء (ث) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لديوثهن في معاجم اللغة العربية:



لديوثهن

جذر [لدث]

  1. دَيّثَ: (فعل)
    • ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث - للمتعدِّي
    • ديَّث الشَّخصُ: صار لا يغار على أهله ولا يخجل، كان دَيُّوثًا
    • دَيّثَ الطَّريقَ: وطَّأَهُ وذَلَّلَهُ
    • دَيّثَ الشيءَ: ليَّنَهُ وسهَّله
    • ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون
    • دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ: ذلّـَلَهُ بعض التَّذْلِيل
    • دَيّثَ: ذلَّـلَهُ حتى لان وسَهُلَ وانْقاد
  2. تَدَيَّثَ: (فعل)
    • تديَّثَ يتديَّث ، تديُّثًا ، فهو متديِّث
    • تَدَيَّثَ : مطاوع دَيَّثَ
    • تَدَيَّثَ فلانٌ: قاد على أَهلِهِ
    • تديَّث الرَّجلُ : فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا
  3. دَيُوث: (اسم)
    • دَيُوث : صفة مشبه من اسم الفاعل للفعل داثَ
  4. دَيْث: (اسم)
    • دَيْث : مصدر داثَ


  5. دَيّوث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ
    • رَجُلٌ دَيُّوثٌ : رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ، ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث]
    • الدّيُّوثُ من الرِّجال: القَوَّادُ على أَهلِهِ
  6. مُديَّث: (اسم)
    • مُديَّث : اسم المفعول من دَيّثَ
  7. دِياثة: (اسم)
    • دِياثة : فاعل من داثَ
  8. تديُّث: (اسم)
    • تديُّث : مصدر تَدَيَّثَ
  9. تدييث: (اسم)
    • تدييث : مصدر دَيّثَ
  10. متديِّث: (اسم)


    • متديِّث : فاعل من تَدَيَّثَ
  11. أدْآث: (اسم)
    • أدْآث : جمع دَئث
  12. ديوث: (مصطلحات)
    • من داث يديث ديثا إذ لان وسهل. واصطلاحا هو الذي لا يغار على أهله . (فقهية)
  13. دَيَثانيّ: (اسم)
    • الدَّيَثَانِيّ : الدّيَثَانُ
  14. دَيَثان: (اسم)
    • الدَّيَثَانُ : الكابوس الذي ينزل على الإنسان
  15. الدياثة: (مصطلحات)
    • عدم الغيرة على العرض. (فقهية)
  16. دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ:


    • لَيَّنَتْهُ. دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ.
  17. تديَّث الرَّجلُ:
    • فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا.
  18. دَيَّثَ الإِنْسانَ:
    • ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ. دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ.
  19. ديَّث الشَّخصُ:
    • صار لا يغار على أهله ولا يخجل، كان دَيُّوثًا.
  20. رَجُلٌ دَيُّوثٌ:
    • رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ، ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث].
  21. الدّيُّوثُ من الرِّجال:
    • القَوَّادُ على أَهلِهِ.
  22. تَدَيَّثَ فلانٌ:


    • قاد على أَهلِهِ.
  23. دَيَّثَ الحَيَوانَ:
    • ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ.
  24. دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ:
    • ذلّـَلَهُ بعض التَّذْلِيل.
  25. دَيّثَ الشيءَ:
    • ليَّنَهُ وسهَّله.
,
  1. دَيَّثَ (المعجم الغني)
    • [د ي ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَيَّثْتُ، أُدَيِّثُ، دَيِّثْ، مصدر تَدْيِيثٌ.
      1. :-دَيَّثَ الطَّريقَ :- : وَطَّأَهُ، ذَلَّلَهُ.
      2. :-دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ :- : لَيَّنَتْهُ. :-دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ :- :-دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ.
      3. :-دَيَّثَ الحَيَوانَ :- : ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ.
      4. :-دَيَّثَ الإِنْسانَ :- : ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ. :-دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ.
  2. ديَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) :-
      ديَّث الشَّخصُ صار لا يغار على أهله ولا يخجل.
      ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.
  3. دَيّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَيّثَ فلانٌ: كان دَيُّوثًا.
      و دَيّثَ الطَّريقَ: وطَّأَهُ وذَلَّلَهُ.
      و دَيّثَ الشيءَ: ليَّنَهُ وسهَّله.
      يقال: دَيَّثَتِ المطرقَةُ الحديدَ.
      ويقال: دَيَّثَ الجِلْدَ في الدَّباغ والرُّمْحَ في الثَّقاف.
      و دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ: ذلَّلَهُ بعض التَّذْلِيل.
      و دَيّثَ ذلَّلَهُ حتى لان وسَهُلَ وانْقاد.
      ويقال: دَيَّثَهُ بالصِّغَار.
  4. تديَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تديَّثَ يتديَّث ، تديُّثًا ، فهو متديِّث :-
      تديَّث الرَّجلُ
      1 - فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا.
      2 - قاد على أهله.
  5. دَيّث (المعجم الرائد)
    • ديث - تدييثا
      1- ديثه : ذلـله. 2- ديثه الدهر : حنكه، جربه، علمه. 3- ديث الشيء : لينه.
  6. الدّيُّوثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّيُّوثُ من الرِّجال: القَوَّادُ على أَهلِهِ.
      و الدّيُّوثُ الذي لا يغار على أهلِهِ ولا يخجل.


  7. تَدَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَيَّثَ : مطاوع دَيَّثَهُ.
      و تَدَيَّثَ فلانٌ: قاد على أَهلِهِ.
  8. دَيُّوث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَيُّوث :-
      دَيُوث، قوّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل :-ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث] .
  9. ديوث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من داث يديث ديثا إذ لان وسهل. واصطلاحا هو الذي لا يغار على أهله .
  10. تديّث الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا.
  11. دَيُّوثٌ (المعجم الغني)
    • [د ي ث]. :-رَجُلٌ دَيُّوثٌ :- : رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ.
  12. دَيُوث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَيُوث :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ: قوَّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل.
  13. دَيْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَيْث :-
      مصدر داثَ.
  14. دِياثَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِياثَة :-
      مصدر داثَ.
  15. الديوث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الذي لا يغار على أهله‏
  16. ديّث الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار لا يغار على أهله ولا يخجل.
  17. ديّث فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.
  18. داثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث :-
      • داث الشَّخصُ
      1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :-دخل عالمَ المجون فداث.
      2 - لان وسهُل :-ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه.
  19. دَبَّثَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَبَّثَهُ: ذَلَّلَهُ.
      ـ تَدَيُّثُ: القِيادَةُ.
      ـ دَيُّوثُ: موضع.
      ـ دَيَثَانِيُّ: الكابوسُ.
      ـ دِيثُ: رجل.
      ـ أَدْيثانُ: وادٍ.
      ـ أَدْيَثونَ: موضع.
  20. داث (المعجم الرائد)
    • داث - يديث ، ديثا ودياثة
      1- داث الشيء : لان وسهل. 2- داث : فقد الحياء.
  21. دأث (المعجم لسان العرب)
    • "دَأَثَ الطعامَ دَأْثاً: أَكله.
      والدَّأْثُ: الدَّنَسُ، وقيل: الثِّقْلُ، والجمع أَدْآثٌ؛ قال رؤبة: وإِنْ فَشَتْ في قومِك المَشاعِثُ،من إِصْرِ أَدْآثٍ، لها دَآئثُ (* قوله «المشاعث» من تشعيث الدهر الأموال: ذهابه بها.
      والدآئث: الأصول اهـ.
      تكملة.) بوزن دَعاعِثَ، من دَعَثَه إِذا أَثْقَلَه.
      والإِصْرُ: الثِّقْل.
      والدِّئْثُ: العَداوةُ؛ عن كراع.
      والدِّئْثُ: الحِقْد الذي لا يَنْحَلُّ، وكذلك الدِّعْثُ.
      والدَّأْثاءُ: الأَمة الحَمْقاءُ؛ وقيل: الأَمة اسم لها، وقد يُحَرَّك لحرف الحلق، وهو نادر، لأَن فَعَلاء، بفتح العين، لم يجئ في الصفات،وإِنما جاء حرفان في الأَسماء فقط، وهما فَرَماء وجَنَفاء، وهما موضعان، والجمع: دَآثٍ، خفيف؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَصْدَرَها، عن طَثْرةِ الدَّآثِ،صاحبُ ليلٍ، خَرِشُ التَّبْعاثِ خَرِشٌ: يُهَيِّجها ويُحَرِّكُها، وهو مذكور في موضعه.
      وقد يقال للأَحمق: ابن دَأْثاء.
      والأَدْأَث: رَمْلٌ معروف، يُسْمَع به عَزيفُ الجن؛ قال رؤبة: تَأَلُّقَ الجِنِّ برَمْلِ الأَدْأَثِ (* قوله «تألف الجن إلخ» صدره كما في التكملة: والضحك لمع البرق في التحدث)"
  22. دَأْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَأْثُ: الأَكْلُ، والثِّقَلُ، والدَّنَسُ والتَّدْنيسُ،
      ـ دِئْثُ: حِقدٌ لا يَنْحَلُّ،
      ـ دَأْثاءُ ودَاثاءُ: الأَمَةُ، الجمع: دَآثٍ.
      ـ ابنُ دَأْثاءَ: الأَحْمَقُ.
      ـ دَائِثُ: الأُصولُ.
      ـ أَدْأثُ: رَمْلٌ.
      ـ دِئْثانُ: الجاثومُ.
      ـ دُؤْثِيُّ: الدَّيُّوثُ.
  23. دثن (المعجم لسان العرب)
    • "دثَّن الطائرُ يُدَثِّن تَدْثِيناً إذا طار وأَسْرَع السُّقوطَ في مواضِعَ مُتقارِبة وواترَ ذلك.
      ودَثَّن في الشَّجرة: اتَّخَذَ فيها عُشّاً.
      والدَّثِينة: الدفينة؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: وأُراه على البدل.
      والدَّثِينَة والدَّفينَة: منزل لبني سُلَيم، وحكاه يعقوب في المبدل؛ قال الشاعر: ونحن تَرَكْنا بالدَّثينة حاضِراً،لآلِ سُلَيْمٍ، هامةً غيرَ نائم.
      الجوهري: الدَّثينة موضع، وهو ماء لبني سيّار بن عمرو؛ قال النابغة الذبياني: وعلى الرُّمَيْثةِ من سُكَينٍ حاضرٌ،وعلى الدَّثِينةِ من بَني سَيّار.
      ويقال: إنها كانت تسمى في الجاهلية الدَّفينة ثم تطيَّروا منها فسمَّوْها الدَّثينة؛ قال ابن بري: الذي أَنشده الجوهري: وعلى الدُّمَيْنة من سُكَي؟

      ‏قال: وهو بخط ثعلب: وعلى الرُّمَيْثة من سُكَين.
      وفي الحديث ذكر الدَّثينة، وهي بكسر الثاء وسكون الياء، ناحية قرب عَدَن، لها ذكر في حديث أَبي سَبرة النخعي.
      وفي الحديث ذكر غزوة داثِن، وهي ناحية من غَزّة الشام، أَوقع بها المسلمون بالروم، وهي أَول حرب جرت بينهم.
      "
  24. الدَّيَثَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيَثَانُ : الكابوس الذي ينزل على الإنسان.
      (وقيل: هي دخيلة) .
  25. الدَّيَثَانِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيَثَانِيّ : الدّيَثَانُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: