وصف و معنى و تعريف كلمة لذ:


لذ: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) .




معنى و شرح لذ في معاجم اللغة العربية:



لذ

جذر [لذ]

  1. لَذّ: (اسم)
    • الجمع : لُذّ و لِذَاذ
    • مصدر لَذَّ
    • شَرَابٌ لَذٌّ : لَذِيذٌ شَهِيٌّ ، محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ ( قرآن )
    • رَجُلٌ لَذٌّ : طَيِّبُ الْحَدِيثِ
    • اللَّذُّ : النومُ
  2. لَذّ: (اسم)
    • لَذّ : فاعل من لذَّ
  3. لُذّ: (اسم)
    • لُذّ : جمع لَذّ
  4. لُذّ: (اسم)

    • لُذّ : جمع لَذيذ
  5. لذَّ: (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا ، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ، والجمع : لُذٌّ ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً ، فهو لَذٌّ ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ : استطيبته وتمتّعت به
  6. لَذيذ: (اسم)
    • الجمع : لُذٌّ ، لِذَاذٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَذَّ / لَذَّ لـ : طيِّب ، شهيّ
    • طَعَامٌ لَذِيذٌ : شَهِيٌّ
  7. اللّذان: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع ، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة
  8. ألَذّ: (اسم)
    • إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ : طَيِّبُ الْمَذَاقِ ، لَذِيذٌ جِدّاً العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ ( التوحِيدي )


  9. لَاذ: (اسم)
    • لَاذ : جمع لَّاذَةُ
  10. لَذَاذ: (اسم)
    • لَذَاذ : مصدر لذَّ
  11. لَذَّذَ: (فعل)
    • لَذَّذْتُ ، أُلَذِّذُ ، لَذِّذْ مصدر تَلْذِيذٌ
    • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  12. لَذّة: (اسم)
    • الجمع : لَذَّاتٌ
    • مصدر لَذَّ / لَذَّ لـ
    • مؤنَّث لَذّ : كأسٌ لذّة
    • اللَّذَّة : طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
    • لَذَّةُ الطَّعَامِ : طِيبَتُهُ
    • لَذَّةُ الْحَيَاةِ : الشُّعُورُ بِالارْتِيَاحِ وَالاِطْمِئْنَانِ
    • هادم اللَّذَّات : الموت
    • اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم ، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق ، والنور عند البصر ، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة ، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها
  13. لَذاذ: (اسم)
    • مصدر لَذَّ / لَذَّ لـ


  14. لَذاذة: (اسم)
    • مصدر لَذَّ / لَذَّ لـ
  15. لَذيَ: (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر : لَزِمَهُ ولم يفارقه
  16. لِذَاذ: (اسم)
    • لِذَاذ : جمع لَذّ
  17. لِذَاذ: (اسم)
    • لِذَاذ : جمع لَذيذ
  18. لاَّذ: (اسم)
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين واحدتها : لاذة


  19. لاذَ: (فعل)
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه
    • لاذ الشَّخْصُ : هرَب : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض
    • لاذ بالفرار : هرب
    • لاذ إلى الجبل / لاذ بالجبل : اعتصم ؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن
    • لاذ بالصَّمت : سكت ، تحصَّن بالسُّكوت
    • لاذ الشَّخْصُ بالقوم : التجأ إليهم واستغاث بهم
    • لاذَ الطريقُ بالدار : أَحاط بها واتَّصل
  20. لذَاذَة: (اسم)
    • لذَاذَة : مصدر لذَّ
  21. لذيذ: (اسم)
    • لذيذ : فاعل من لذَّ
  22. مَلَذّ: (اسم)
    • الجمع : ملاذٌ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة
  23. مَلْذ: (اسم)
    • مَلْذ : مصدر مَلَذَ


  24. مَلذوذ: (اسم)
    • مَلذوذ : اسم المفعول من لذَّ
  25. لِذَاذ: (اسم)
    • لِذَاذ : جمع لَذّ
,
  1. لذّ الطّعام
    • صار شهِيًّا :- أكل اليوم ما لذَّ وطاب

    المعجم: عربي عامة

  2. لذّ له الأمر
    • طاب :- يَلَذّ له أن يزور المرضى أسبوعيًّا - تمتَّع بلذاذة العيش - تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ .

    المعجم: عربي عامة

  3. لذَّ
    • لذَّ الشيء لذَّ لَذَاذًا ، ولذَاذَةً : صار شهِيًّا ، فهو لَذٌّ ، ولذيذ .
      يقال : عَيْش لَذٌ ، وشراب لَذٌّ . والجمع : لُذٌّ ، ولِذَاذٌ .
      وهي لَذَّةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٌ للشَّارِبِينَ ) ) .
      و لذَّ الشيء ، وبالشيءِ لَذًّا : وجده لذِيذًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَذَّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَذَّ ، يَلَذُّ ، مصدر لَذَاذٌ ، لَذَاذَةٌ . :- لَذَّ الطَّعَامُ :- : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً .

    المعجم: الغني

  5. لَذَّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَذَذْتُ ، أَلَذُّ ، مصدر لَذٌّ . :- لَذَّ الطَّعَامَ :- : وَجَدَهُ لَذِيذاً . :- لَذَذْتُ بِالطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  6. لَذّ
    • لَذّ :-
      جمع لُذّ ولِذَاذ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَذَّ / لَذَّ لـ : طيِّب شهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لذ
    • لذ
      1 - مصدر لذ . 2 - لذيذ شهي . 3 - نوم . 4 - « رجل لذ » : طيب الحديث .

    المعجم: الرائد

  8. اللَّذُّ
    • اللَّذُّ اللَّذُّ يقال : رجل لَذٌّ : طيِّبُ الحديث .
      و اللَّذُّ النومُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَذٌّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( مصدر لَذَّ ).
      1 . :- شَرَابٌ لَذٌّ :- : لَذِيذٌ شَهِيٌّ . محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ ( قرآن ) :- عَيْشٌ لَذٌّ .
      2 . :- رَجُلٌ لَذٌّ :- : طَيِّبُ الْحَدِيثِ .

    المعجم: الغني

  10. لذ
    • لذ - يلذ ، لذا
      1 - لذ الشيء أو به : وجده لذيذا

    المعجم: الرائد

  11. لذّته الأعين
    • استطيبته وتمتّعت به :- { وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين }.

    المعجم: عربي عامة

  12. لذّ
    • لذ - يلذ ، لذاذا ولذاذة
      1 - لذ الشيء : صار لذيذا شهيا . ¨

    المعجم: الرائد

  13. لَذَّ
    • لَذَّ / لَذَّ لـ لَذِذْتُ ، يَلَذّ ، الْذَذْ / لَذَّ ، لَذاذًا ولذّةً ولَذاذةً ، فهو لَذّ ولذيذ ، والمفعول مَلذوذ ( للمتعدِّي ) :-
      لذَّ الطّعامُ صار شهِيًّا :- أكل اليوم ما لذَّ وطاب : أكل كلّ شهيّ محبوب ، - عيشٌ لَذٌّ ، - شرابٌ لَذيذ .
      • لذّته الأعينُ : استطيبته وتمتّعت به :- { وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين } .
      لذَّ له الأمرُ : طاب :- يَلَذّ له أن يزور المرضى أسبوعيًّا ، - تمتَّع بلذاذة العيش ، - تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لاذَ
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه :-
      لاذ الشَّخْصُ هرَب :- { قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لَوَاذًا } [ ق ]، - { قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا }: مستخفين ومستترين بعضكم ببعض :-
      لاذ بالفرار : هرب .
      لاذ إلى الجبل / لاذ بالجبل : اعتصم ؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن :- لاذ الفارُّون بأحد الأسطح العالية ، - يلوذ الضَّعيفُ بالقويّ :-? لاذ بالصَّمت : سكت ، تحصَّن بالسُّكوت .
      لاذ الشَّخْصُ بالقوم : التجأ إليهم واستغاث بهم :- لاذ المظلومُ بالحاكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَذٌّ**، ةٌ - [ل ذ ذ]. (مص. لَذَّ). 1. "شَرَابٌ لَذٌّ" : لَذِيذٌ شَهِيٌّ.![محمد آية 15]** وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ**! (قرآن) "عَيْشٌ لَذٌّ". 2. "رَجُلٌ لَذٌّ" : طَيِّبُ الْحَدِيثِ.
معجم الغني
**لَذَّ** - [ل ذ ذ]. (ف: ثلا. لازم).** لَذَّ**،** يَلَذُّ**، مص. لَذَاذٌ، لَذَاذَةٌ. "لَذَّ الطَّعَامُ" : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً.
معجم الغني
**لَذَّ** - [ل ذ ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَذَذْتُ**،** أَلَذُّ**، مص. لَذٌّ. "لَذَّ الطَّعَامَ" : وَجَدَهُ لَذِيذاً. "لَذَذْتُ بِالطَّعَامِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذ / لذ لـ لذذت ، يلذ ، الذذ / لذ ، لذاذا ولذة ولذاذة ، فهو لذ ولذيذ ، والمفعول ملذوذ ( للمتعدي ) • لذ الطعام : صار شهيا أكل اليوم ما لذ وطاب : أكل كل شهي محبوب - عيش لذ - شراب لذيذ . • لذته الأعين : استطيبته وتمتعت به { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } . • لذ له الأمر : طاب يلذ له أن يزور المرضى أسبوعيا - تمتع بلذاذة العيش - تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها . . . من الحرام ويبقى الإثم والعار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذ [ مفرد ] : ج لذ ولذاذ : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب شهي .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ لَذَاذاً، ولَذَاذَة: صار شهيًّا، فهو لَذّ، ولذيذ. يقال: عيش لَذّ، وشراب لَذّ. ( ج ) لُذّ، ولِذَاذ. وهي لَذّة. وفي التنزيل العزيز: {وأنهار من خمر لذّة للشاربين}. وـ الشيء وبالشيء لَذًّا: وجده لذيذاً.( لَذَّذَه ): جعله يلتذّ.( الْتَذّ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( تَلاذَّ ) الرجلُ والمرأة: التذّ كلّ منهما بالآخر.( تَلَذَّذَ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( اسْتَلذّ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( اللِّذّ ): يقال: رجل لذّ: طيب الحديث. وـ النوم.( اللَّذَّة ): إدراك الملائم من حيث إنه ملائم، كطعم الحلو عند حاسّة الذوق، والنّور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوّة الوهميّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة. تلتذّ بتذكرها. وـ طيب طعم الشيء.( المَلَذّ ): موضع اللّذّة. ( ج ) ملاذّ.( المَلَذّة ): الشّهوة. ( ج ) ملاذّ.
الرائد
* لذ يلذ: لذاذا ولذاذة. الشيء: صار لذيذا شهيا.¨
الرائد
* لذ يلذ: لذا. الشيء أو به: وجده لذيذا.
الرائد
* لذ. 1-مص. لذ. 2-لذيذ شهي. 3-نوم. 4-«رجل لذ»: طيب الحديث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: