-
ذوب
- "الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ.
ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً: نَقيض جمَدَ.
وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ.
والمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه.
والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه.
وذاب إِذا سال.
وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة: إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز: وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ
ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر: وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن: موضع.
أَبو زيد، قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ.
والإِذْوابُ والإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ.
وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل.
ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم: وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها؟ أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ.
وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ.
وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها.
والمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني.
وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل.
والإِذابةُ: الإِغارةُ.
وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حديث قس: أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة.
والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله: أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها؟ فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ.
وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما، قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ.
وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ.
وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ.
وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة.
ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ.
وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ.
والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها.
وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له.
الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة.
والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ.
وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس.
وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً. "
المعجم: لسان العرب
-
ذوَّبَ
- ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب :-
• ذوَّب الشَّيءَ
1 - أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ، - ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ:-
• ذوَّب الفوارقَ: أزالها.
2 - أذابه؛ جعله يتحلَّل داخلَ السائل ويختفي :-ذوَّب السُكَّرَ في الماء، - مِلح مذوَّب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذُؤابة
- ذُؤابة :-
جمع ذؤابات وذوائبُ:
1 - أعلى كلِّ شيء، أو قمَّته وناصيتُه :-أدرك المتسابقون ذؤابةَ الجبل، - ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها، - ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته، - ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه، - ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه:-
• ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ، - فتل ذؤابتَه: صرفه عن رأيه، - فلانٌ ذؤابَة قومِه: إذا كان شريفَهم.
2 - طرف العمامة أو طرف السّوط.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذَوَبان
- ذَوَبان :-
1 - مصدر ذابَ.
2 - شدّة النحول.
3 - (الكيمياء والصيدلة) تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل :-ذوبان السكَّر في الماء، - ذوبان الجليد/ الثلج:-
• غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل، - قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الذَّوْبَةُ
- الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب.
ويقال: به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة.
و الذَّوْبَةُ بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها.
وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له//.
الذَّوْبَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الذُّؤابةُ
- الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه.
ويقال: فلانٌ ُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم.
و الذُّؤابةُ طرفه.
يقال: ذُؤابة السّوط، وذؤابة العمامة.
و الذُّؤابةُ شعر مقدَّم الرأَس.
ويقال: جاء فلانٌ وقد فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه.
و الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ. والجمع : ذوائب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَوَّبَ
- [ذ و ب]. (ف : رباعي متعد). ذَوَّبْتُ، أُذَوِّبُ، ذَوِّبْ، مصدر تَذْوِيبٌ.
1. :-ذَوَّبَ السَّمْنَ :- : جَعَلَهُ ذَائِباً.
2. :-ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ :- : جَعَلهُ سَائِلاً.
المعجم: الغني
-
إِستذاب
- إستذاب - استذابة
1- إستذاب الشيء : طلب إذابته. 2- إستذاب الشيء : استبقاه لنفسه. 3- إستذاب : حاجته : أتمها. 4- إستذابه : طلب منه العسل.
المعجم: الرائد
-
ذَوب
- ذوب - تذويبا
1- ذوب الشيء : جعله ذائبا. 2- ذوب الولد : عمل له ذؤابة.
المعجم: الرائد
-
أَذْأَبتِ
- أَذْأَبتِ الأرضُ: صَار فيها ذئاب.
و أَذْأَبتِ خاف من شيء مّا.
و أَذْأَبتِ في السير: أسرع.
و أَذْأَبتِ الغلامَ: عمل له ذؤابة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
استذَابَ
- استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته.
و استذَابَ استخلصه.
و استذَابَ استبقاه.
و استذَابَ حاجتَه: أتمَّها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِذْوَبَةُ
- المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ.
و المِذْوَبَةُ المِغْرَفَة. والجمع : مَذَاوِب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذُؤابَةٌ
- جمع: ذَوائِبُ. [ذ أ ب].
1. :-ذُؤابَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.
2. :-شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ :- : في قِمَّتِهِ.
3. :-ذُؤابَةُ الأَسَدِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ. :-ذُؤابَةُ الحِصانِ.
4. :-ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ :-: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ. :-يَخْتَفِي تَحْتَ ذَوائِبِ الشَّجَرِ :-(بدر شاكر السياب).
المعجم: الغني
-
ذَوْب
- ذَوْب :-
1 - مصدر ذابَ.
2 - ما سال عن جمودهِ، أو تحلَّل في سائل :-ذَوْبٌ مائيّ، - ذَوْبُ الذّهب: ماؤه:-
• هذا الكلام ذَوْبُ الرُّوح/ هذا الكلام ذَوْبُ القلب: عصارتُه.
3 - عسل خلص من شمعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذوّب الشّيء
- أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ- ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ :- ° ذوَّب الفوارقَ
المعجم: عربي عامة
-
ذَوْبٌ
- [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
1. :-ذَوْبُ السَّمْنِ :- : مَا ذُوِّبَ مِنْهُ.
2. :-ذَوْبٌ لَذِيذٌ :- : العَسَلُ الخَالِصُ.
3. :-ذَوْبُ الذَّهَبِ :- : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ.
المعجم: الغني
-
تَذْوِيبٌ
- [ذ و ب]. (مصدر ذَوَّبَ).
1. :-تَذْوِيبُ السَّمْنِ :-: جَعْلُهُ ذَائِباً.
2. :-تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ :- : جَعْلُهُ سَائِلاً .
المعجم: الغني
-
استذأبَ
- استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب :-
• استذأب الرَّجُلُ ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذوب
- ذ و ب: ذَابَ ضد جمد وباب هقال و ذَوَبَاناً أيضا بفتح الواو ويقال أذَابَهُ غيره و ذَوَّبَهُ بمعنى و ذَابَ له عليه من الحق كذا أي وجب وثبت
المعجم: مختار الصحاح
-
الإذْوَابَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
الذَّوبُ
- الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِذْوَبُ
- المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه. والجمع : مَذَاوِبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَأَّبه
- ذَأَّبه : عمل له ذؤابة.
و ذَأَّبه فزَّعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَوَبَانٌ
- [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
1. :-ذَوَبَانُ الجِسْمِ :- : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.
2. :-ذَوَبَانُ الجَلِيدِ :- : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً.
3. :-مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ :- : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ.
المعجم: الغني
-
إِذواب
- إذواب - و إذوابة
1-زبد الذي يذاب في القدر ليطبخ سمنا
المعجم: الرائد