وصف و معنى و تعريف كلمة لذائدها:


لذائدها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لذائدها في معاجم اللغة العربية:



لذائدها

جذر [لذد]

  1. ذادَ: (فعل)
    • ذادَ / ذادَ عن يَذُود ، ذُدْ ، ذَوْدًا وذيادًا ، فهو ذائد والجمع : ذُوَدٌ، وذُوّادٌ، وذادةٌ ، والمفعول مذُود
    • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
    • ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
    • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء :دفعها، وطردها وساقها
    • ذاد النَّومَ عن عينيه: أبقاه مُتيقِّظًا
  2. ذائِد: (اسم)
    • الجمع : ذائدون و ذادة و ذُوّاد و ذُوَّد
    • اسم فاعل من ذادَ/ ذادَ عن
    • ذائِدٌ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : مُدافِعٌ، أَي الحامِي عَنْ حَوْزَتِهِ وَحُرْمَتِهِ
  3. ذادة: (اسم)
    • ذادة : جمع ذائِد
  4. ذائد: (اسم)
    • ذائد : فاعل من ذادَ


  5. ذُوّاد: (اسم)
    • ذُوّاد : جمع ذائِد
  6. ذوّاد: (اسم)
    • صيغة مبالغة من ذادَ/ ذادَ عن: كثير الدِّفاع عن حِمَاه
  7. ذَوّاد: (اسم)
    • هُوَ ذَوَّادُ قَوْمِهِ: حامِيهِمْ والْمُدافِعُ عَنْهُمْ
  8. الذود من الإبل: (مصطلحات)
    • من ثلاثة إلى عشرة. (فقهية)
  9. ذاد عن وطنه:
    • دافع عنه، حامَى عنه ''ذاد عن عرضه/ حريمه/ أرضه- ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ. يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ''.
  10. الذود من الإبل: (مصطلحات فقهية)


    • من ثلاثة إلى عشرة.
  11. ذَادَ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ:
    • دَافَعَ عَنْ حُدُودِهِ وَأَرَاضِيهِ.
  12. ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ:
    • دَفَعَهُ، طَرَدَهُ.
  13. ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء:
    • دفعها، وطردها وساقها.
  14. ذاد النَّومَ عن عينيه:
    • أبقاه مُتيقِّظًا.
  15. ذائِدٌ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ:
    • مُدافِعٌ، أَي الحامِي عَنْ حَوْزَتِهِ وَحُرْمَتِهِ.
  16. الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ:


    • الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ.
  17. ذَود : (اسم)
    • مصدر ذَادَ
    • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ
    • الذَّوْدُ : القطيع من الإبل بين الثلاث إلى العَشر (مؤَنّث)
    • خمْسُ ذَوْدٍ : أي خمْسٌ من الذَّوْدِ وفي الحديث: حديث شريف ليس فيما دون خَمْس ذَوْدٍ من الإبل صدقة/
    • جمع الجمع أذواد: قطيع من الإبل وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ [حديث]
    • مصدر ذادَ/ ذادَ عن
  18. ذَوْد : (اسم)
    • ذَوْد : مصدر ذادَ
  19. ذُوَّد : (اسم)
    • ذُوَّد : جمع ذائِد
  20. ذَوَّدَ : (فعل)
    • ذَوَّدْتُ، أُذَوِّدُ، ذَوِّدْ، مصدر تَذْوِيدٌ
    • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
    • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  21. ذياد : (اسم)
    • مصدر ذادَ/ ذادَ عن
  22. مَذاد : (اسم)


    • المَذَادُ : المَرْتَع
  23. مُذَاد : (اسم)
    • مُذَاد : اسم المفعول من أَذادَ
  24. مِذوَد : (اسم)
    • الجمع : مَذاوِد و مَذاويد
    • المِذْوَدُ : آلةُ الذَّوْد
    • المِذْوَدُ: اللِّسانُ
    • المِذْوَدُ من الثَّوْر: قَرْنُه
    • رجلٌ مِذْود: مدافع عن عرضه وأهله وكأنّه قد أصبح آلة للذّود
    • مِذْوَدُ الدَّوَابِّ : الْمَكَانُ الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ عَلَفُ الدَّوَابِّ
  25. مذُود : (اسم)
    • مذُود : اسم المفعول من ذادَ
,
  1. ذادَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذادَ / ذادَ عن يَذُود ، ذُدْ ، ذَوْدًا وذيادًا ، فهو ذائد ، والمفعول مذُود :-
      ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء دفعها، وطردها وساقها :-ذاد عنه الهمّ، - ذاد العدوَّ عن أرضه، - {وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ}: كانت المرأتان تمنعان غنمهما عن الماء تجنبًا للمزاحمة.
      ذاد النَّومَ عن عينيه: أبقاه مُتيقِّظًا.
      ذاد عن وطنه: دافع عنه، حامَى عنه :-ذاد عن عرضه/ حريمه/ أرضه، - ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ.
  2. ذائد (المعجم الرائد)


    • ذائد - ج، ذادة وذود وذواد
      1-ذائد : حامي الحسب أو الشرف أو غيرهما.
  3. الذَّوْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوْدُ : القطيع من الإبل بين الثلاث إلى العَشر (مؤَنّث) .
      يقال: خمْسُ ذَوْدٍ : أي خمْسٌ من الذَّوْدِ.
      وفي الحديث: حديث شريف ليس فيما دون خَمْس ذَوْدٍ من الإبل صدقة// .
      وفي المثل: :-الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إِبل :-: يضرب في اجتماع القليل إلى القليل حتى يؤدِّيَ إلى الكثير. والجمع : أذوَادٌ.
  4. ذاد (المعجم الرائد)
    • ذاد - يذود ، ذودا وذيادا
      1- ذاده : دفعه، طرده «ذاد عنه الهم». 2- ذاد : عن حوضه : دافع. 3- ذاد الدابة : ساقها.
  5. ذادَ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذُدْتُ، أَذودُ، ذُدْ، مصدر ذَوْدٌ، ذِيادٌ.
      1. :-ذادَ عَنْ وَطَنِهِ :- : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ. :-ذادَ عَنْ عِرْضِهِ وَوَطَنِهِ.
      2. :-ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ :- : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ.
  6. ذائِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ذُوَّدٌ، ذُوَّادٌ. [ذ ي د]. (فاعل مِنْ ذادَ).
      1. :-ذائِدٌ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ :- : مُدافِعٌ، أَي الحامِي عَنْ حَوْزَتِهِ وَحُرْمَتِهِ.


  7. ذائد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذائد :-
      جمع ذائدون وذادة وذُوّاد وذُوَّد: اسم فاعل من ذادَ/ ذادَ عن.
  8. ذوَّاد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذوَّاد :-
      صيغة مبالغة من ذادَ/ ذادَ عن: كثير الدِّفاع عن حِمَاه.
  9. ذوّاد (المعجم الرائد)
    • ذواد
      1- ذواد : دفاع. 2- ذواد : حام.
  10. ذاد عن وطنه (المعجم عربي عامة)
    • دافع عنه، حامَى عنه :-ذاد عن عرضه/ حريمه/ أرضه- ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ.
  11. المَذَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذَادُ : المَرْتَع.
  12. ذَوَّادٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-هُوَ ذَوَّادُ قَوْمِهِ :-: حامِيهِمْ والْمُدافِعُ عَنْهُمْ.
  13. ذاد النّوم عن عينيه (المعجم عربي عامة)
    • أبقاه مُتيقِّظًا.
  14. ذود (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّوْد: السَّوق والطرد والدفع.
      تقول: ذُدْتُه عن كذا، وذاده عن الشيءِ ذَوْداً وذِياداً، ورجل ذائد أَي حامي الحقيقة دفاع، من قوم ذُوَّذٍ وذُوَّادٍ؛ وزَادَه وأَذاده: أَعانه على الذَّيادِ.
      وفي حديث الحوض: إِني لَبِعُقْرِ حوضي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليمن أَي أَطردهم وأَدفعهم؛ وفي الحديث: لَيُذادَنَّ رجال عن حوضي أَي ليُطْرَدَنَّ، ويروى فلا تُذادُنَّ أَي لا تفعلوا فعلاً يوجب طردكم عنه؛ قال ابن أَثير: والأَول أَشبه، وفي الحديث: وأَما إِخواننا بنو أُمية فقادة ذادَةٌ؛ الذادة جمع ذائد وهو الحامي الدافع؛ قيل: أَراد أَنهم يذودون عن الحرم.
      والمِذْوَدُ: اللسانُ لأَنه يذاد به عن العِرض؛ قال عنترة: سيأْتيكمُ مني، وإِن كنت نائياً،دخانُ العَلَنْدى دون بيتي، ومِذود؟

      ‏قال الأَصمعي: أَراد بمذوده لسانه، وببيته شَرَفَه؛ وقال حسان بن ثابت: لساني وسيفي صارمان كلاهما،ويبلغ ما لا يبلغ السيفُ مِذْوَدِي ومِذْوَدُ الثور: قرنه؛ وقال زهير يذكر بقرة: ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ

      ويقال: ذِدت فلاناً عن كذا أَذُودُه أَي طردته فأَنا ذائد وهو مَذُود.
      ومَعْلَفُ الدابة: مِذْوَدُه؛ قال ابن الأَعرابي: المَذادُ والمَرادخ المَرْتَع؛

      وأَنشد: لا تَحْبِسا الحَوْساءَ في المَذادِ وذُدت الإِبل أَذودها ذَوْذاً إِذا طردتها وسقتها، والتذويد مثله، والمُذِيدُ: المُعِين لك على ما تَذُودُ، وهذا كقولك: أَطلبت الرجل إِذا أَعنته على ما طلبته، وأَحلبته أَعنته على حلب ناقته؛ قال الشاعر: ناديتُ في القوم: أَلا مُذِيدا؟ والذَّوْدُ: للقطيع من الإِبل الثلاث إِلى التسع، وقيل: ما بين الثلاث إِلى العشر؛ قال أَبو منصور: ونحو ذلك حفظته عن العرب، وقيل: من ثلاث إِلى خمس عشرة، وقيل: إِلى عشرين وفُوَيقَ ذلك، وقيل: ما بين الثلاث إِلى الثلاثين، وقيل: ما بين الثنتين والتسع، ولا يكون إِلاّ من الإِناث دون الذكور؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس فيما دون خمس ذَوْدٍ من الإِبل صدقة، فأَنثها في قوله خمس ذود.
      قال ابن سيده: الذَّود مؤَنث وتصغيره بغير هاء على غير قياس توهموا به المصدر؛ قال الشاعر: ذَوْدُ صَفايا بينها وبيني،ما بين تسع وإِلى اثنتين،يُغْنِينَنا من عَيْلة ودَين وقولهم: الذَّوْدُ إِلى الذَّود إِبل يدل على أَنها في موضع اثنتين‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ثنتين إِلى الثنتين جمع؛ قال: والأَذوادُ جمع ذَوْدٍ، وهي أَكثر من الذود ثلاث مرات؛ وقال أَبو عبيدة: قد جعل النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله ليس في أَقل من خمس ذود صدقة، جعل الناقة الواحدة ذوداً؛ ثم، قال: والذود لا يكون أَقل من ناقتين؛ قال: وكان حدّ خمس ذود عشراً من النوق ولكن هذا مثل ثلاثة فئة يعنون به ثلاثة، وكان حدّ ثلاثة فئة أَن يكون جمعاً لأَن الفئة جمع؛ قال أَبو منصور: وهو مثل قولهم: رأَيت ثلاثة نفر وتسعة رهط وما أَشبهه؛ قال أَبو عبيد: والحديث عام لأَن من ملك خمسة من الإِبل وجبت عليه فيها الزكاة ذكوراً كانت أَو إِناثاً، وقد تكرر ذكر الذود في الحديث، والجمع أَذواد؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وما أَبْقَت الأَيامُ مِ المالِ عِنْدَنا،سوى حِذْم أَذواد مُحَذَّفَة النَّسل معنى محذفة النسل: لا نسل لها يبقى لأَنهم يعقرونها وينحرونها، وقالوا: ثلاث أَذواد وثلاث ذَوْد، فأَضافوا إِليه جميع أَلفاظ أَدنى العدد جعلوه بدلاً من أَذواد؛ قال الحطيئة: ثلاثةُ أَنُفسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ،لقد جار الزمانُ على عيالي ونظيره: ثلاثة رَحْلَة جعلوه بدلاً من أَرحال؛ قال ابن سيده: هذا كله قول سيبويه وله نظائر.
      وقد، قالوا: ثلاث ذود يعنون ثلاث أَينق؛ قال اللغويون: الذود جمع لا واحد له من لفظه كالنعم؛ وقال بعضهم: الذود واحد وجمع.
      وفي المثل: الذود إِلى الذود إلى، وقولهم ابلى بمعنى مع أَي القليل يضم إِلى القليل فيصير كثيراً.
      وذَيَّاد وذوّاد: اسمان.
      والمَذَاد: موضع بالمدينة.
      والذائد: اسم فرس نجيب جدّاً من نَسْلِ الحَرُون؛ قال الأَصمعي: هو الذائد بن بُطَينِ بن بطان بن الحَرُون.
      "
  15. ذَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَوْدُ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والدَّفْعُ، كالذِّيادِ، وهو ذائِدٌ من ذُوَّدٍ، وذُوَّادٍ وذادَةٍ، وثلاثَةُ أبْعِرَةٍ إلى العَشَرَةِ، أو خَمْسَ عَشْرَةَ، أو عِشرينَ، أو ثلاثينَ، أو ما بينَ الثِّنْتَيْنِ والتِّسْعِ، مُؤَنَّثٌ، ولا يكونُ إلا من الإِناثِ، وهو واحِدٌ وجَمْعٌ، أو جَمْعٌ لا واحِدَ له، أو واحِدٌ، الجمع: أذْوادٌ.
      ـ قولُهُمْ: "الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ": يَدُلُّ على أنها في مَوْضِعِ اثْنَتَيْنِ، لأنَّ الثِّنْتَيْنِ إلى الثِّنْتَيْنِ جَمْعٌ.
      ـ مِذْوَدُ: اللِّسانُ، ومُعْتَلَفُ الدَّابَّة،
      ـ مِذْوَدٌ منَ الثَّوْرِ: قَرْنُهُ، وجَبَلٌ.
      ـ ذَائِدُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ، وسَيْفُ خُبَيْبِ بنِ إسافٍ، والرجُلُ الحامي الحَقِيقَةِ، كالذَّوّادِ، ولَقَبُ امرِئِ القَيْسِ بنِ بَكْرٍ لقوله: أذُودُ القَوَافِيَ عَنِّي ذِيادَا ذِيادَ غُلامٍ غَوِيٍّ جَرَادَا
      ـ ذَوَّادٌ: سَيْفُ ذي مَرْحَبٍ القَيْلِ، وشاعِرٌ.
      ـ ذَوَّادُ بنُ عُلَيَّةَ: محدِّثٌ، وابنُ المُبارَكِ: له ذِكْرٌ.
      ـ أبو الذَّوَّادِ: أميرٌ رَوَى، والمُجَذَّرُ بنُ ذِيادٍ الصحابيُّ،
      ـ ذِيادُ بنُ عَزيزٍ: الشاعِرُ،
      ـ عبدُ الله بنُ مُغَفَّلِ بنِ ذُؤَيْدٍ: صَحابِيُّ.
      ـ عبدُ الله بنُ ذُوَيْدٍ: شَيْخٌ لِلوَليدِ بنِ مُسْلِمٍ.
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكِ بنِ ذُوَيْدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ مَذَادُ: المَرْتَعُ.
      ـ أذْوَدْتُهُ: أعَنْتُهُ على ذِيادِ أهْلِهِ.
  16. ذَادهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَادهُ ذَادهُ ُ ذَوْدًا، وذِيادا: دفَعه وطرده.
      ويقال: ذاد عن حُرَمِه وعن وطنه، وذَاد عنه الهمّ، وذاد الدوابّ عن الموارد.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آيه 23وَوَجَدَ مِنْ دُونهمُ امْرَأتَيْن تذودَانِ) ) .
      و ذَادهُ الدَّابَّة: ساقها.
      فهو ذائد. والجمع : ذُوَدٌ، وذُوّادٌ، وذادةٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف وأمّا إخواننا بنو أُميّة فَقادةٌ ذادة// .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: