وصف و معنى و تعريف كلمة لذائعها:


لذائعها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و عين (ع) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لذائعها في معاجم اللغة العربية:



لذائعها

جذر [لذع]

  1. مَذَائِيْع: (اسم)
    • مَذَائِيْع :جمع مِذْيَاع
  2. ذاعَ : (فعل)
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع
    • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
    • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
    • ذاع الجَوْرُ: انتشر
  3. مَذّاع : (اسم)
    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ
    • صيغة مبالغة من مذَعَ
  4. مُذاع : (اسم)
    • مُذاع : اسم المفعول من أَذَاعَ


  5. ذَعِنَ : (فعل)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له
    • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  6. ذاعِن : (اسم)
    • ذاعِن : فاعل من ذَعِنَ
  7. مِذياع : (اسم)
    • الجمع : مذاييع
    • المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ، أو لا يستطيع كتمه ، ثَرْثَارٌ، مِهْذَارٌ
    • اسم آلة من ذاعَ: ميكروفون؛ أداة تكون أمام الخطيب أو المغنِّي أو المُذيع أو القارئ لتلتقط صوتَه وتذيعه على الناس مُكبَّرًا
    • الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
  8. مذاييع : (اسم)
    • مذاييع : جمع مِذياع
,
  1. مذع (المعجم لسان العرب)
    • "مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً: أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه، وقيل: قَطَعَه وأَخذ في غيره.
      ورجل مَذَّاعٌ: مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ.
      وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ.
      ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف.
      والمَذَّاعُ أَيضاً: الذي لا يَكْتُم سِرًّا.
      ومِذْعى: حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ، مؤنث مقصور؛ قال جرير: سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى، وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ: سَيَلانُ المَزادةِ.
      والمَذْعُ: السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ.
      ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به.
      وقال الأَزهري في ترجمة بذع: البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ، قال: وهو المَذْعُ أَيضاً، يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ.
      "


  2. مَذَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَذَعَ له، مَذْعاً ومَذْعَةً: حَدَّثَهُ بِبَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً،
      ـ مَذَعَ بِبَوْلِهِ: رَمَى،
      ـ مَذَعَ يَميناً: حَلَفَ.
      ـ مَذْعُ: السَّيَلانُ من العُيُونِ في شَعَفاتِ الجبالِ.
      ـ مَذَّاعُ: الكَذَّابُ، ومَنْ لا وَفاءَ له، ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ، ومَنْ لا يَكْتُمُ السِرَّ، والذي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ، ومنه: ظِلٌّ مَذَّاعٌ، ومَنْ يُرْسِلُ مَنِيَّهُ، أو بَوْلَهُ قبلَ حِينِهِ.
      ـ مِذْعَى: ماءٌ لِبَني جَعْفَرٍ.
  3. مذَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع (للمتعدِّي) :-
      مذَع الشَّخصُ كذب وادّعى.
      مذَع يمينًا: حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
  4. مَذَع (المعجم الرائد)
    • مذع - يمذع ، مذعا ومذعة
      1- مذع له : حدثه بقسم من الخبر وكتم عنه القسم الباقي. 2- مذع : يمينا : حلف. 3- مذعت العيون في الجبال : سالت.
  5. مُذِيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ ي ع]. (فاعل مِنْ أَذَاعَ). :-أَذَاعَ الْمُذِيعُ آخِرَ الأَخْبَارِ :- : مَنْ يُذِيعُ الأَخْبَارَ أَوِ البَرَامِجَ فِي الإِذَاعَةِ أَوِ التَّلْفَزَةِ.


  6. مَذْع (المعجم الرائد)
    • مذع - يمذع ، مذعا
      1- مذع : كذب. 2- مذع الضرع : جلب نصف ما فيه.
  7. مذع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كذب وادّعى.
  8. مذع يمينا (المعجم عربي عامة)
    • حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
  9. تَمَذَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَذَّعَ الشَّرابَ: شَرِبَه قليلاً قليلاً.
  10. مَذَعَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • مَذَعَ فلانٌ مَذَعَ َ مَذْعًا: كَذَب و ادَّعى.
      و مَذَعَ المِيَاهُ: سالت في أَعالى الجبال.
      و مَذَعَ يمينًا: حَلَف.
      و مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ: حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه.
      و مَذَعَ الضَّرْعَ: حَلَب نِصْفَ ما فيه.
  11. مُذْعِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ ع ن]. (فاعل مِنْ أَذْعَنَ). :-مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا.
  12. مِذْعان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِذْعان :-
      مؤ مِذْعان ومِذْعانة: صيغة مبالغة من ذعِنَ/ ذعِنَ لـ: مِطْواع، سَلِسُ القِياد، كثير الخضوع (للمذكّر والمؤنّث) :-فرسٌ مِذْعان، - مِذْعان لنصائح والدِه، - امرأة مذعان/ مذعانة.
  13. مُذِيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُذِيع :-
      1 - اسم فاعل من أذاعَ/ أذاعَ بـ.
      2 - من يتولّى النقلَ في دُور الإذاعة المسموعة والمرئيَّة :-مُذيع تليفزيونيّ:-
      مُذيع الرَّبط بين الفقرات: من يربط بين فقرات البرامج الإذاعيّة، - مُذيع النَّشرة الإخباريّة: قارئ نشرة الأخبار.
  14. مَذْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذْع :-
      مصدر مذَعَ.


  15. مَذَّاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذَّاع :-
      1 - صيغة مبالغة من مذَعَ.
      2 - كذّاب مُدَّعٍ.
  16. تَمَذَّع (المعجم الرائد)
    • تمذع - تمذعا
      1-تمذع الشراب : شربه شيئا فشيئا
  17. مَذّاع (المعجم الرائد)
    • مذاع
      1- مذاع : كذاب. 2- مذاع من لا يكتم سرا. 3- مذاع من لا وفاء له. 4- مذاع من يدور ولا يثبت.
  18. مُذيع (المعجم الرائد)
    • مذيع
      1-مذيع من يتلو نشرة الأخبار في الراديو والتليفزيون.


  19. مِذعان (المعجم الرائد)
    • مذعان
      1-سهل الانقياد، مطيع. للمذكر والمؤنث
  20. ذعن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي،معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين.
      وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره.
      والإذعان: الانقياد.
      وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً.
      وأَذْعَن له أَي خضع وذل.
      وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها.
      "
  21. ذيع (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ.
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته.
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر.
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه.
      وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه.
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛

      وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع.
      ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر.
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه.
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت.
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به.
      وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به.
      والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة.
      "
  22. أذاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :-
      • أذاع النَّشرةَ بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ، - يذيع خبرًا على الملأ.
      • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا، - سرٌّ مُذاع، - أذاع بصوتٍ عالٍ، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} .
  23. أذْعَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أذْعَنَ له: خَضَعَ، وذَلَّ، وأقَرَّ، وأسْرَعَ في الطاعَةِ، وانْقادَ، كَذَعِنَ.
      ـ ناقةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادةٌ سَلِسَةُ الرأسِ.
      ـ رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، أي: مُتَتابِعينَ.
  24. المَذَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي.
      و المَذَّاعُ مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب.
      و المَذَّاعُ مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ.
  25. المُذِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُذِيعُ : من يتولَّى النشر في دور الإذاعة اللاسلكية .


معنى لذائعها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَذْعٌ** \- [ل ذ ع]. (مص. لَذَعَ). 1. "لَذْعُ الْحَرَارَةِ" : لَفْحُهَا. 2. "لَذْعُ الْحُبِّ" : أَلَمُهُ، مُعَانَاتُهُ. "يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً". 3. "لَذْعُ اللِّسَانِ" : وَجَعُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**لَذَعَ** \- [ل ذ ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَذَعَ** ،** يَلْذَعُ**، مص. لَذْعٌ. 1. "لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : لَفَعَتْهُ، لَفَحَتْهُ، أَحْرَقَتْهُ. 2. "لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : آلَمَهُ، أَشْجَاهُ. 3. "لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ" : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ. 4. "لَذَعَ الطَّائِرُ" : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاذعة [ مفرد ] : ج لاذعات ولواذع : صيغة المؤنث لفاعل لذع . • لواذع الكلام : ما قرص وآلم نعوذ بالله من لواذع الكلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذع يلذع ، لذعا ، فهو لاذع ، والمفعول ملذوع• لذعه الحب : آلمه وأوجعه لذع الحب قلبه . • لذع الشخص بلسانه : أصابه بأذى وأوجعه بكلام مكروه يعرض نفسه لنقد لاذع - كلام لاذع : قاس جدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذع [ مفرد ] : 1 - مصدر لذع . 2 - ( طب ) حرقة المعدة أو حموضتها ، ناتجة عن استرجاع السوائل الحامضية من المعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذوعة [ مفرد ] : حموضة شديدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوذع [ مفرد ] : 1 - لوذعي ؛ خفيف ذكي ظريف الذهن . - [ 2006 ] - 2 - فصيح اللسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوذعي [ مفرد ] : 1 - لوذع ؛ ظريف ذكي ، سريع الجواب فتاة لوذعية . 2 - فصيح اللسان خطيب لوذعي .
المعجم الوسيط
الطائرُ ـَ لَذْعاً: رَفْرَفَ ثم حرّك جناحيه قليلاً. وـ فلان برأيه وذكائه: أسرع إلى الفهم والصّواب. فهو لَوْذَعِيّ. وـ النار الشيء: مسّته وأحرقته. ويقال: لذعه الحرّ. ولَذَع القَيْح القَرْحَة: أحرقها وجعاً. وـ الحُبّ قَلْبَه: آلمه. وـ فلاناً بلسانه وقوله: أوجعه وآذاه.( التَذَعَ ): احترق وجعاً. ويقال: التذعت القَرحة: فاحت فلذعها القيح.( تَلَذَّعَت ) النّارُ: تضَرّمت. وـ فلان: توقَّد ذهنه. وـ التفت يميناً وشمالاً وحرّك لسانه من الغَضَب. يقال: كلَّمته فإذا هو غضبان يَتَلَذَّع. وـ الغلام: سار سيراً حسناً في سرعة.( اللَّذَّاع ): مبالغة اللاَّذِع. وفلان مَذَّاع لَذَّاع: مِخلاف للوعد.( اللُّذَع ): نبيذ يلذع.( اللَّوْذَع، واللَّوْذَعِيّ ): الخفيف الذكيّ الظريف الذَّهِن، أو الحديد الفؤاد والنَّفْس. وـ اللَّسِن الفصيح كأنّه يلذع بالنار من ذكائه.
مختار الصحاح
ل ذ ع : لَذَعَتْهُ النار أحرقته وبابه قطع و اللَّوْذَعِيُّ الظريف الحديد الفؤاد
الصحاح في اللغة
لَذَعَتْهُ النار لَذْعاً: أحرقته. ولَذَعَهُ بلسانه، أي أوجعَه بكلام. يقال: نعوذ بالله من لَواذِعِهِ. والْتِذاعُ القَرحةِ: احتراقها وجعاً إذا قيَّحتْ. واللَوْذَعِيُّ: الرجل الظريف الحديد الفؤاد.
تاج العروس

لذَعَ الحُبُّ قَلْبَه كمَنَعَ : آلَمَهُ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وهو مجازٌ ومِنْهُ قَوْلُ أبي دُوادٍ :

فدَمْعِيَ مِنْ ذِكْرِهَا مُسْبَلٌ ... وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْرِ الغَضَى ولَذَعَتِ النّارُ الشَّيءَ تَلْذَعُهُ لَذْعاً : لَفَحَتْهُ وأحْرَقَتْهُ وقَدْ يُرادُ باللَّذْعِ الإحْرَاقُ الخَفِيفُ وهو الكَيُّ

ولَذَعَ بَعِيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ : وسَمَه في فَخِذِه بطَرَفِ المِيسَمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ وقالَ أبو عَلِيٍّ : اللَّذْعَةُ : لَذْعَةُ المِيسَمِ في باطِنِ الذِّراعِ وقال : أخَذْتُه مِن سِمَاتِ الإبِلِ لابنِ حَبِيبَ

ومن المَجَازِ رَجُلٌ مَذّاعٌ لَذّاعٌ كشَدّادٍ أي : مِخْلافٌ للوَعْدِ كما في العُبابِ وفي الأساسِ : يَعِدُ بلِسانِه خَيْراً ثُمّ يَلْذَعُ بالخُلْفِ

ومن المَجَازِ اللَّوْذَعُ كجَوْهَرٍ واللَّوْذَعِيُّ بزِيادَةِ الياءِ : الخَفِيفُ الذَّكِيُّ الظَّرِيفُ الذِّهْنِ وقِيلَ : هُوَ الحَدِيدُ الفُؤادِ والنَّفْسِ

واللَّسِنُ الفَصِيحُ كأنَّه يَلْذَعُ بالنّارِ منْ ذَكَائِهِ وحَرارَتِه قالَ أبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ :

" فما بالُ أهْلِ الدّارِ لَمْ يتَفَرَّقُواوقَدْ خَفَّ عَنْهَا اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ وقالَ آخَرُ :

وعَرْبَةُ أرْضٌ ما يُحِلُّ حَرامَها ... مِنَ النّاسِ إلاّ اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ يَعْنِي بهِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أُحِلَّتْ مَكَّةُ ساعَةً منَ النَّهَارِ ثم عادَتْ كَما كانَتْ

ومن المَجَازِ الْتَذَعَ القَرْحُ الْتِذاعاً : إذا احْتَرَقَ وَجَعاً وذلكَ إذا تَقَيَّحَ وقَدْ لَذَّعَها القَيْحُ

ومن المَجَازِ تَلَذَّعَ : الْتَفَتَ يَمِيناً وشِمَالاً وحَرَّك لِسانَهُ مِنَ الغَضَبِ يُقَالُ : رَأَيْتُه غَضْبَانَ يَتَلذَّعُ

حَكاهُ اللِّحْيَانِيِّ وفي الأساسِ : كلَّمْتُه فإذا هُوَ غَضْبانُ يَتَلَذَّعُ

وقالَ الشَّيْبَانِيُّ : تَلَذَّعَ : سارَ سيْراتً حَسَناً زادَ ابنُ عَبّادٍ في وفي المُحِيطِ : مَعَ سُرْعَةٍ وهو مَجازٌ وفي الأسَاسِ : رَأيْتُهُ رَاكِبَ بَعِيرٍ يَتَلذَّعُ تَحْتَه

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : لَذَعَةُ بلِسَانِه : أوْجَعَهُ بكَلامٍ ومنْهُ : نعُوذُ باللهِ مِنْ لَواذِعِه كما في الصِّحاحِ وهو مَجازٌ

والتَّلَذُّعُ : التَّوَقُّدُ ومنه : تَلَذَّعَ الرَّجُلُ : تَوَقَّدَ ذِهْنُه وهو مَجازٌ

واللُّذَعُ كصُرَدٍ : نَبِيذٌ يَلْذَعُ

وبَعيرٌ مَلْذُوعٌ : كُوِيَ كَيَّةً خَفِيفَةً على فَخذِهِ

ولَذَعَ الطّائِرُ : رَفْرَفَ ثُمَّ حَرَّكَ جَناحَيْهِ قَلِْيلاً كما في اللّسانِ والتَّكْمِلَةِ

لسان العرب
اللذْعُ حُرْقةِ النار وقيل هو مسّ النارِ وحِدَّتها لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً لفَحَتْه وأَحْرقتْه وفي الحديث خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً اللَّذْعُ الخفيفُ من إِحراق النار يريد الكَيَّ ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه آلمه قال أَبو دواد فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام يقول نعوذُ بالله من لَواذِعِه والتَّلَذُّعُ التوَقُّدُ وتَلَذّعَ الرجُل توقَّدَ وهو من ذلك واللَّوْذَعِيُّ الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه قال الهذلي فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ ؟ وقيل هو الحديد النفْسِ واللُّذَعُ نَبِيذٌ يَلْذَعُ وبعير مَلْذُوعٌ كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه وقال أَبو علي اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع وقال أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب ويقال لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم وجمعها اللَّذَعاتُ والتَذَعَت القَرْحةُ قاحَتْ وقد لَذَعَها القَيْحُ والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ والتِذاعُ القَرْحةِ احْتِراقُها وجَعاً ولَذَعَ الطائِرُ رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك وفي حديث مجاهد في قوله أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ قال بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما وحكى اللحياني رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه
الرائد
* لذع يلذع: لذعا. 1-ت النار الطعام أو غيره: لفحته وأحرقته. 2-ه بلسانه: آذاه وأوجعه بكلام. 3-الحب قلبه: آلمه. 4-أسرع إلى الفهم والصواب. 5-الطائر: رفرف وحرك جناحيه قليلا.
الرائد
* لذع. نبيذ يلذع، يحرق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: