وصف و معنى و تعريف كلمة لذاذة:


لذاذة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ذال (ذ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لذاذة في معاجم اللغة العربية:



لذاذة

جذر [لذذ]

  1. لَذاذة: (اسم)
    • مصدر لَذَّ / لَذَّ لـ
  2. لذَاذَة: (اسم)
    • لذَاذَة : مصدر لذَّ
  3. لَذَاذ: (اسم)
    • لَذَاذ : مصدر لذَّ
  4. لَذَّذَ: (فعل)

    • لَذَّذْتُ ، أُلَذِّذُ ، لَذِّذْ مصدر تَلْذِيذٌ
    • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  5. لَذّة: (اسم)
    • الجمع : لَذَّاتٌ
    • مصدر لَذَّ / لَذَّ لـ
    • مؤنَّث لَذّ : كأسٌ لذّة
    • اللَّذَّة : طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
    • لَذَّةُ الطَّعَامِ : طِيبَتُهُ
    • لَذَّةُ الْحَيَاةِ : الشُّعُورُ بِالارْتِيَاحِ وَالاِطْمِئْنَانِ
    • هادم اللَّذَّات : الموت
    • اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم ، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق ، والنور عند البصر ، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة ، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها
  6. لَذاذ: (اسم)
    • مصدر لَذَّ / لَذَّ لـ
  7. لِذَاذ: (اسم)
    • لِذَاذ : جمع لَذّ
  8. لِذَاذ: (اسم)
    • لِذَاذ : جمع لَذيذ


  9. لذَّ: (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا ، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ، والجمع : لُذٌّ ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً ، فهو لَذٌّ ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ : استطيبته وتمتّعت به
,
  1. لَذَّةُ
    • ـ لَذَّةُ : نَقيضُ الأَلَم ، الجمع : لَذَّاتٌ .
      ـ لَذَّهُ ولَذَّ به ، لَذَاذاً ولَذاذَةً ، والْتَذَّهُ ، والْتَذّ به ، واسْتَلَذَّهُ : وجَدَهُ لَذيذاً .
      ـ لَذَّ هو : صارَ لَذيذاً .
      ـ لَذُّ : النَّوْمُ .
      ـ اللَّذيذُ : الخَمْرُ ، كاللَّذَّةِ ، الجمع : لُذٌّ ولِذاذٌ .
      ـ لَذْلاذُ : السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ ، وقد لَذْلَذَ ، والذِّئْبُ .
      ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ : موضع قُربَ المدينةِ .
      ـ أَلِذَّةُ : الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم ، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَذَاذة
    • لَذَاذة :-
      مصدر لَذَّ / لَذَّ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لذّ
    • لذ - يلذ ، لذاذا ولذاذة
      1 - لذ الشيء : صار لذيذا شهيا . ¨


    المعجم: الرائد

  4. لَذَّ
    • لَذَّ / لَذَّ لـ لَذِذْتُ ، يَلَذّ ، الْذَذْ / لَذَّ ، لَذاذًا ولذّةً ولَذاذةً ، فهو لَذّ ولذيذ ، والمفعول مَلذوذ ( للمتعدِّي ) :-
      لذَّ الطّعامُ صار شهِيًّا :- أكل اليوم ما لذَّ وطاب : أكل كلّ شهيّ محبوب ، - عيشٌ لَذٌّ ، - شرابٌ لَذيذ .
      • لذّته الأعينُ : استطيبته وتمتّعت به :- { وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين } .
      لذَّ له الأمرُ : طاب :- يَلَذّ له أن يزور المرضى أسبوعيًّا ، - تمتَّع بلذاذة العيش ، - تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لذا
    • " الَّذِي : اسم مبهم ، وهو مبنيٌّ معرفة ولا يتم إِلاَّ بصلة ، وأَصله لَذِي فأُدخل عليه الأَلف واللام ، قال : ولا يجوز أَن يُنْزَعا منه ‏ .
      ‏ ابن سيده : الَّذِي من الأَسماء الموصولة ليتوصل بها إِلى وصف المعارف بالجمل ، وفيه لغات : الَّذِي ، والَّذِ بكسر الذال ، والَّذْ بإِسكانها ، والَّذِيّ بتشديد الياء ؛

      قال : وليسَ المالُ ، فاعْلَمْه ، بمالٍ من الأَقْوامِ إِلاَّ للَّذِيّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْه لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه ، وللقَصِيّ والتثنية اللَّذانِّ ، بتشديد النون ، واللَّذانِ النون عوض من ياء الذي ، واللَّذا ، بحذف النون ، فَعَلى ذلك ، قال الأَخطل : أَبَني كُلَيْبٍ ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا الملُوكَ ، وفَكَّكا الأَغْلال ؟

      ‏ قال سيبويه : أَراد اللَّذانِ فحذف النون ضرورة ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الأَسماء الموصولة نحو الذي والتي لا يصح تثنية شيء منها من قِبَل أَن التثنية لا تَلحق إِلا النكرة ، فما لا يجوز تنكيره فهو بأَن لا تصح تثنيته أَجدر ، فالأَسماء الموصولة لا يجوز أَن تنكر فلا يجوز أَن يثنى شيء منها ، أَلا تراها بعد التثنية على حدّ ما كانت عليه قبل التثنية ، وذلك قولك ضربت اللذين قاما ، إِنما يتعرَّفان بالصلة كما يتعرَّف بها الواحد في قولك ضربت الذي قام ، والأَمر في هذه الأَشياء بعد التثنية هو الأَمر فيها قبل التثنية ، وهذه أَسماء لا تنكر أَبداً لأَنها كِنايات وجارية مَجرى المضمرة ، فإِنما هي أَسماء لا تنكر أَبداً مصوغة للتثنية ، وليس كذلك سائر الأَسماء المثناة نحو زيد وعمرو ، أَلا ترى أَن تعريف زيد وعمرو إِنما هو بالوضع والعلمية ؟ فإِذا ثنيتهما تنكرا فقلت رأَيت زَيْدَيْنِ كَرِيمين ، وعندي عَمْران عاقلان ، فإِن آثرت التعليم بالإِضافة أَو باللام قلت الزيدانِ والعَمْران وزَيْداك وعَمْراك ، فقد تعرَّفا بعد التثنية من غير وجه تَعْرّفهما قبلها ، ولَحِقا بالأَجناس وفارقا ما كانا عليه من تعريف العلمية والوضع ، فإِذا صح ذلك فينبغي أَن تعلم أَن اللذان واللتان وما أَشبههما إِنما هي أَسماء موضوعة للتثنية مخترعة لها ، وليست تثنية الواحد على حد زيد وزيدان ، إِلا أَنها صيغت على صورة ما هو مثنى على الحقيقة فقيل اللذانِ واللتانِ واللَّذَيْنِ واللَّتَيْنِ لئلا تختلف التثنية ، وذلك أَنهم يحافظون عليها ما لا يحافظون على الجمع ، وهذا القول كله مذكور في ذا وذي ، وفي الجمع هم الَّذِينَ فَعَلُوا ذاك واللَّذُو فعلوا ذاك ، قال : أَكثر هذه عن اللحياني ؛ وأَنشد في الذي يعني به الجمع للأَشهب بن رُميلة : وإِنَّ الَّذِي حانَت بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْم كلُّ القَوْمِ ، يا أُمَّ خالِدِ وقيل : إِنما أَراد الذين فحذف النون تخفيفاً ؛ الجوهري : في جمعه لغتان الذين في الرفع والنصب والجر ، والذي بحذف النون ، وأَنشد بيت الأَشهب بن رميلة ، قال : ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون ، قال : وزعم بعضهم أَن أَصله ذا لأَنك تقول ماذا رأَيْتَ بمعنى ما الذي رأَيت ، قال : وهذا بعيد لأَن ال كلمة ثلاثية ولا يجوز أَن يكون أَصلها حرفاً واحداً ، وتصغير الَّذِي اللُّذَيَّا واللِّذَيَّا ، بالفتح والتشديد ، فإِذا ثَنَّيْت المصغر أَو جمعته حذفت الأَلف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ ، وإِذا سميت بها قلت لَذٍ ، ومن ، قال الحرث والعباس أَثبت الصلة في التسمية مع اللام فقال هو الذي فعل ، والأَلف واللام في الذي زائدة ، وكذلك في التثنية والجمع ، وإِنما هنَّ متعرّفات بصلاتهن وهما لازمتان لا يمكن حذفهما ، فرب زائد يلزم فلا يجوز حذفه ، ويدل على زيادتهما وجودك أَسماء موصولة مِثلَها معرَّاة من الأَلف واللام وهي مع ذلك معرفة ، وتلك الأَسماء مَن وما وأَيّ في نحو قولك : ضربت مَن عندك ، وأَكلت ما أَصعمتني ، ولأَضربن أَيُّهم قام ، فتعرّفُ هذه الأَسماء التي هي أَخوات الذي والتي بغير لام وحصول ذلك لها بما تبعها من صلاتها دون اللام يدل على أَن الذي إِنما تعرّفه بصلته دون اللام التي هي فيه ، وأَن اللام فيه زائدة ؛ وقول الشاعر : فإِنْ أَدَعِ اللَّواتي مِنْ أُناسٍ أَضاعُوهُنَّ ، لا أَدَعِ الَّذِينا فإِنما تركه بلا صلة لأَنه جعله مجهولاً ‏ .
      ‏ ابن سيده : اللَّذْوَى اللَّذّةُ ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مَضَتْ لَذْواها وبَقِيَتْ بَلْواها أَي لَذَّتُها ، وهي فَعْلى من اللذة ، فقلبت إِحدى الذالين ياء كالتَّقَضِّي والتَّظَنِّي ؛ قال ابن الأَعرابي : اللَّذْوَى واللَّذَّة واللَّذاذةُ كله الأَكل والشرب بنَعْمة وكِفاية ، كأَنها أَرادت بذهاب لَذْواها حياةَ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبَلْوَى ما امْتُحِن به أُمته من الخِلاف والقِتال على الدنيا وما حدث بعده من المحن ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأَقول إِن اللَّذْوَى ، وإِن كان معناه اللَّذة واللَّذاذة ، فليس من مادة لفظه وإِنما هو من باب سيَطرْ ولأْآلٍ وما أَشبهه ، اللهم إِلا أَن يكون اعتقد البدل للتضعيف كباب تَقَضَّيْت وتَظَنَّيْت ، فاعتقد في لَذِذتُ لَذِيتُ كما تقول في حَسِسْتُ حَسِيتُ فيُبنى منه مثال فَعْلى اماً فتنقلب ياؤه واواً انقلابها في تَقْوى ورَعْوى ، فالمادة إِذاً واحدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَذَّةُ
    • ـ لَذَّةُ : نَقيضُ الأَلَم ، الجمع : لَذَّاتٌ .
      ـ لَذَّهُ ولَذَّ به ، لَذَاذاً ولَذاذَةً ، والْتَذَّهُ ، والْتَذّ به ، واسْتَلَذَّهُ : وجَدَهُ لَذيذاً .
      ـ لَذَّ هو : صارَ لَذيذاً .
      ـ لَذُّ : النَّوْمُ .
      ـ اللَّذيذُ : الخَمْرُ ، كاللَّذَّةِ ، الجمع : لُذٌّ ولِذاذٌ .
      ـ لَذْلاذُ : السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ ، وقد لَذْلَذَ ، والذِّئْبُ .
      ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ : موضع قُربَ المدينةِ .
      ـ أَلِذَّةُ : الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم ، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التذَّ
    • التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ :-
      التذَّ الطَّعامَ / التذَّ بالطَّعامِ وجده لذيذًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استلذَّ
    • استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ :-
      استلذَّ الطَّعامَ وجده أو عدّه لذيذًا :- استلذّ سماعَ الموسيقى ، - استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ألَذُّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ :- : طَيِّبُ الْمَذَاقِ ، لَذِيذٌ جِدّاً . :- العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ . ( التوحِيدي ).

    المعجم: الغني

  5. ألَذّ
    • ألذ
      1 - أكثر لذة

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِلْذَاذٌ
    • [ ل ذ ذ ]. ( مصدر اِسْتَلَذَّ ). :- اِسْتِلْذَاذُ الطَّعامِ :- : وُجودُهُ لَذِيذاً طَيِّباً .

    المعجم: الغني

  7. اِلْتِذاذٌ


    • [ ل ذ ذ ]. ( مصدر اِلْتَذَّ ). :- الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ :- : التَّلَذُّذُ بِهِ ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً .

    المعجم: الغني

  8. إِستَلذّ
    • إستلذ - استلذاذا
      1 - إستلذ الشيء أو به : وجده لذيذا

    المعجم: الرائد

  9. إِلتَذّ
    • إلتذ - التذاذا
      1 - إلتذ الشيء أو به : وجده لذيذا

    المعجم: الرائد

  10. اِلْتَذَّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِلْتَذَذْتُ ، ألْتَذُّ ، مصدر اِلْتِذَاذٌ . :- اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ :- : وَجَدَهُ شَهِيّاً ، لَذِيذاً . :- اِلْتَذَّ طَعَامَ الْمُضِيفِ .

    المعجم: الغني

  11. التذّ الطّعام / التذّ بالطّعام
    • وجده لذيذًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. الْتَذَّ
    • الْتَذَّ الشيءَ ، و به : وجده لذيذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استلذّ الطّعام
    • وجده أو عدّه لذيذًا :- استلذّ سماعَ الموسيقى - استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ .

    المعجم: عربي عامة

  14. اسْتَلذّ
    • اسْتَلذّ الشيءَ ، و به : وجده لذيذًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَلَذَّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَلْذَّ ، يَسْتَلِذُّ ، مصدر اِسْتِلْذَاذٌ . :- اِسْتَلَذَّ الطَّعامَ :- : وَجَدَهُ لَذِيذاً ، طَيِّباً . :- أَلَمَّ بِهِ الْمَرَضُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَلِذُّ بِشَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  16. استلاذَ
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به :-
      استلاذ بفلان لجأ إليه واستغاث به :- تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لذاذة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَذَّذَ** - [ل ذ ذ]. (ف: ربا. متعد).** لَذَّذْتُ**،** أُلَذِّذُ**،** لَذِّذْ**. مص. تَلْذِيذٌ. "لَذَّذَ ضَيْفَهُ" : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلذذ / تلذذ بـ يتلذذ ، تلذذا ، فهو متلذذ ، والمفعول متلذذ• تلذذ الطعام / تلذذ بالطعام : 1 - التذه ، وجده لذيذا ؛ أي طيبا شهيا تلذذ بتناول الفاكهة / بقطعة الكعكة . 2 - تمتع به تلذذ بقراءة القرآن الكريم - تلذذ بالسباحة في البحر - كان يتلذذ بقهر الضعفاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلذَّذَ/ تلذَّذَ بـ يتلذَّذ، تلذُّذًا، فهو مُتلذِّذ، والمفعول مُتلذَّذ • تلذَّذ الطَّعامَ/ تلذَّذ بالطَّعامِ: 1- التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا "تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة". 2- تمتَّع به "تلذّذ بقراءة القرآن الكريم- تلذَّذ بالسباحة في البحر- كان يتلذّذ بقهر الضعفاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذ / لذ لـ لذذت ، يلذ ، الذذ / لذ ، لذاذا ولذة ولذاذة ، فهو لذ ولذيذ ، والمفعول ملذوذ ( للمتعدي ) • لذ الطعام : صار شهيا أكل اليوم ما لذ وطاب : أكل كل شهي محبوب - عيش لذ - شراب لذيذ . • لذته الأعين : استطيبته وتمتعت به { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } . • لذ له الأمر : طاب يلذ له أن يزور المرضى أسبوعيا - تمتع بلذاذة العيش - تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها . . . من الحرام ويبقى الإثم والعار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلذ يستلذ ، استلذذ / استلذ ، استلذاذا ، فهو مستلذ ، والمفعول مستلذ• استلذ الطعام : وجده أو عده لذيذا استلذ سماع الموسيقى - استلذ الحديث الشيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التذ / التذ بـ يلتذ ، التذذ / التذ ، التذاذا ، فهو ملتذ ، والمفعول ملتذ• التذ الطعام / التذ بالطعام : وجده لذيذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذاذ [ مفرد ] : مصدر لذ / لذ لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذاذة [ مفرد ] : مصدر لذ / لذ لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذ [ مفرد ] : ج لذ ولذاذ : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب شهي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذة [ مفرد ] : ج لذات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لذ / لذ لـ . 2 - مؤنث لذ : كأس لذة ° هادم اللذات : الموت . 3 - طيب طعم الشيء شعر بلذة الطعام / العصير - { وأنهار من خمر لذة للشاربين } : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع . 4 - ( نف ) إدراك الملائم المشتهى كالنور عند البصر وطعم الحلاوة عند حاسة الذوق ما أجمل لذة النور بعد الظلام - لكل جديد لذة [ مثل أجنبي ] . 5 - ( نف ) متعة ، شعور بالارتياح العميق الذي يناقض الألم والبشاعة شعر بلذة عند قراءة القرآن - شعر باللذة تسري في جميع جسده - دقيقة الألم ساعة وساعة اللذة دقيقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذيذ [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب ، شهي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملذة [ مفرد ] : ج ملذات وملاذ : شهوة ، متعة من متع الحياة وعلى الأخص في مجال الحواس ، أو ما يثير في الإنسان إحساسا جميلا أو يكون مصدرا لهذا الإحساس كالأشياء والأعمال ابتغى الملذة - ملذات الجسد تنهك روح الإنسان .
مختار الصحاح
ل ذ ذ : اللَّذَّة واحدة اللَّذّات وقد لَذِذْتُ الشيء وجدته لَذِيذاً وبابه سلم و لَذَاذَاً أيضا و الْتَذَّ به و تَلَذَّذَ به بمعنى وشراب لَذُّ و لَذِيذ بمعنى و اسْتَلَذَّهُ عده لذيذا و اللَّذّ النوم و اللَّذِ و اللَّذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الّذي والتثنية اللَّذَا بحذف النون والجمع الّذين وربما قالوا في الرفع اللّذُون
الصحاح في اللغة
اللَذَّةُ: واحدة اللَذَّاتِ. وقد لَذِذْتُ الشيءَ لَذاذاً ولَذاذةً، أي وجدته لَذيذاً. والْتَذَذْتُ به وتَلَذَّذْتُ به، بمعنًى. وشرابٌ لَذٌّ ولَذيذٌ، بمعنًى. واسْتَلَذَّهُ: عدَّه لذيذاً. واللَذُّ: النوم في قول الشاعر: ولَذٍّ كطَعمِ الصَرْخَدِيِّ طَرَحْـتُـهُ   عَشِيَّةَ خِمْسِ القومِ والعينُ عاشِقُه واللَذِ، واللَذْ: لغةٌ في الذي. والتثنية: اللَذا بحذف النون، والجمع الذينَ، وربَّما قالوا في الرفع: اللَذونَ.
تاج العروس

اللَّذَّةُ : الشَّهْوَة أَو قَرِيبة منها وكأَنها لمّا كانت لا تَحْصُل إِلاّ لصحيحِ المِزَاجِ سالِمةً من الأَوجاع فسَّرها بقوله : ضِدُّ الأَلَمِ ج لَذَّاتٌ . لَذَّهُ ولَذَّ به يَتعَدَّى ولا يتعَدَّى لَذًّا ولَذَاذَةً وهو من باب فَرِحَ كما صرَّح به الجوهَرِيُّ وأَربابُ الأَفعال وإِن تَوَقَّفَ فيه بعضُهم نظراً إِلى اصطلاحه فإِن مقتضاه أَن يكون المضارعُ منهما على يَفْعُل بالضمّ ككَتَبَ وليس كذلك وفي المحكم : لَذِذْتُ الشيءَ بالكسر لَذَاذًا ولَذَاذَةً والْتَذَّه الْتِذَاذًا التَذَّ بِهِ واسْتَلَذَّه : وجَدَه لَذِيذًا أَو عَدَّه لَذِيذًا والْتَذَّ بِه وتَلَذَّذّ بمعنىً واحِدٍ ولَذِذْتُ الشيءَ أَلَذُّه إِذا استَلْذَذْته وكذلك لَذِذْتُ بذلك الشيْءِ وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذتُه سواءٌ وفي الحديث : كان الزُّبَيْرُ يُرَقِّص عبدَ الله ويقول :

" أَبْيَضُ مِنْ آلِ أَبِي عَتِيقِ

" مُبَارَكٌ مِنْ وَلَدِ الصِّدِّيقِ

" أَلَذُّهُ كَمَا أَلَذُّ رِيقِي ولَذَّ هو يَلَذُّ : صَارَ لَذِيذًا قال رُؤبة :

" لَذَّتْ أَحَادِيثُ الغَوِيِّ المِنْدَغِ أَي اسْتُلِذَّ بها . عن ابنِ الأَعرابِيّ : اللَّذُّ : النَّوْمُ وأَنشد :

ولَذٍّ كَطَعْمٍ الصَّرْخَدِيِّ تَرَكْتُه ... بِأَرْضِ العِدَا مِنْ خَشْيَةِ الحَدَثَانِ واللَّذِيذُ : الخَمْرُ هو واللَّذُّ يَجرِيَانِ مَجْرًى واحدًا في النَّعْت كاللَّذَّةِ قال الله عزّ وجَلّ " مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبينَ " أَي لَذِيذَة وقيل : ذات لَذَّةٍ . وكَأْسٌ لَذَّةٌ : لَذِيذَةٌ ج لُذٌّ بالضم ولِذّاذٌ بالكسر شَرَابٌ لَذٌّ مِن أَشْرِبَةٍ لُذٍّ ولِذَاذٍ ولَذيِذٌ من أَشْرِبَة لِذَاذٍ . واللَّذْلاَذُ : السَّرِيعُ الخَفِيفُ في عَمَلِه وقذ لَذْلَذَ وبه سُمِّيَ الذِّئْبُ لَذْلاَذًا لسُرْعته هكذا حُكِيَ لَذْلاَذًا لسُرْعته هكذا حُكِيَ لَذْلاَذٌ بلا لامٍ كَأَوْسٍ ونَهْشَلٍ فكان يَنبَغِي للمصنِّف أَن يقول : وبلا لام الذِّئْبُ وقال عَمْرُو بن حُمَيْل :

" لِكُّلِّ عَيَّاِ الضُّحَى لَذْلاَذِ

" لَوْنِ التُّرَابِ أَعْقَدِ الشِّمَاذِ أَرادَ بِعَيَّالِ الضُّحَى ذِئْباً يَتَعَيَّلُ في عِطْفَيْهِ أَي يَتَثَنَّى والأعْقَد : الذي يَلْوِي ذَنَبَه كأَنَّه مُنْعَقِدٌ . ورَوْضَةُ مُلْتَذٍّ : ع قُرْبَ المَدِينَةِ المُشَرَّفَة علي ساكنها أَفضلُ الصلاةِ والسلام ذكَرَه الزُّبير في كتاب العَقِيق وأَنشد لِعُرْوَة بن أُذَيْنَةَ :

" فَرَوْضَةُ مُلْتَذٍّ فَجَنْبَا مُنِيرَةٍفَوَادِي العَقِيقِ انْسَاحَ فِيهِنَّ وَابِلُه كذا في المعجم . والأَلِذَّةُ : الذينَ يَأْخُذُونَ لَذَّتَهُمْ نقله الصاغانيّ . قال ابنُ بَرِّيٍّ في الحواشي ذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ اللَّذ بسكون الذال هُنا وَهَمٌ وإِنما موضِعُه لذا مِن المُعْتَلّ قال : وقد ذكره في ذلك الموضع وإِنما غَلطُه في جَعْلِه في هذا الموضِع كونُه بغير ياءٍ وعبارةُ الجوهريّ : واللَّذِ واللَّذْ بكسر الذال وتسكينِها لُغَةٌ في الذين والتثنيةُ اللَّذَا بحذف النونِ والجمع الذين وربما قالوا في الجمع اللَّذُونَ قال شيخنا : وهذا أَي ذِكْرُ اللغةِ في موضعٍ غيرِ بابِها من باب جَمْعِ النظائرِ والأَشباهِ فلا يُغْنِي عن ذِكْرِ كُلِّ كلمةٍ في بابِها لأَنه مُوهِمٌ كما تَوَّهَمه المُصَنِّف

ومما يستدرك عليه : المَلاَذُّ جَمْعُ مَلَذٍّ وهو مَوْضِعُ اللَّذَّةِ مِن لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذَاذَةً فهو لَذِيذٌ أَي مُشْتَهًى وفي الحديث " إِذَا رَكِبَ أَحُدكم الدَّابَّةَ فَلْيَحْمِلْهَا عَلَى مَلاَذِّهَا " أَي لِيُجْرِهَا في السُّهُولَة لا في الحُزُونَةِ

واللَّذْوَى فَعْلَى من اللَّذَّةِ قُلِبَتْ إِحدَى الذالينِ ياءً كالتَّقَضِّي والتَّلَظِّي وقد جاءَ في حَديث عائشةَ رضي الله عنها أَنها ذَكرتِ الدَّنْيَا فَقَالت : " قد مَضَى لَذْوَاهَا وَبَقِيَ بَلْوَاهَا " أَي لَذَّتُها . واللَّذَّة واللَّذَاذَة واللَّذِيذ واللَّذوني الأَكلُ والشُّرْبُ بِنَعْمَةٍ وكِفَايَةٍ . ورجل لَذٌّ : مُلْتَذٌّ أَنشد ابنُ الأَعرابِّي لأَبي سَعْنَةَ :فَرَاحَ أَصِيلُ الحَزْمِ لَذًّا مُرَزَّأً ... وبَاكَرَ مَمْلُوءًا مِنَ الرَّاحِ مُتْرَعاً وفي الحديث " لَصُبَّ عليكُم العَذَابُ صَبًّا ثم لُذَّ لَذًّا " أَي قُرِنَ بَعْضُه إِلى بَعْضٍ . وهو في لَذٍّ من عَيْشٍ وله عَيْشٌ لَذٌّ . ورجُلٌ لَذٌّ : طَيِّبُ الحَديثِ . وذا أَطْيَبُ وأَلَذُّ . ذَا يَلَذُّنِي ويُلَذِّذُنِي . ولاَذَّ الرَّجُلُ امرأَتَه مُلاَذَّةً ولِذَاذًا وتَلاَذَّا عِنْدَ التَّمَاسِّ

لسان العرب
اللَّذَّةُ نقيض الأَلم واحدة اللذان لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه عدّه لَذِيذاً ولَذِذْتُ الشيءَ بالكسر لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً والتذذت به وتلذذت به بمعنى واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء وأَنشد ابن السكيت تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً وقال رؤْبة لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً وفي الحديث إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة والمَلاذُّ جمع مَلَذٍّ وهو موضع اللذة من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة فهو لذيذ أَي مشتهى وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنها ذكرت الدنيا فقالت قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالبلوى ما حدث بعده من المحن وقول الزبير ( * قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ) في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيقي قال تقول لذذته بالكسر أَلذه بالفتح ورجل لَذٌّ مُلْتذ أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ يجريان مَجرى واحداً في النعت وقوله عز وجل من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة وقيل لذة أَي ذات لذةٍ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ وكأْسٌ لَذَّةٌ لذيذة وفي التنزيل بيضاء لَذةٍ للشاربين وقد روي بيت ساعدة لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ أَراد يلتذ الكف به وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته والمعروف لَدْنٌ وكذلك رواه سيبويه وأَنشد ثعلب حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ وكان يقول « قناعاً أَشهبا أَملح لذّاً محببا » ولَذَّ الشيءُ صار لذيذاً ابن الأَعرابي اللَّذُّ النوم وأَنشد ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ تركتُه بأَرْضِ العِدى من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِيّ قال ابن بري البيت للراعي وعجزه دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم وقوله في الحديث لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض واللَّذْلَذَةُ السُّرْعَةُ والخِفَّةُ ولَذْلاذٌ الذئبُ لسرعته هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ الجوهري واللذِ واللذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الذي والتثنية اللذا بحذف النون والجمع الذين وربما قالوا في الجمع اللذون قال ابن بري صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل تاموضع قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء قال وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي
الرائد
* لذذ تلذيذا. ه: جعله يلتذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: