وصف و معنى و تعريف كلمة لذاع:


لذاع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح لذاع في معاجم اللغة العربية:



لذاع

جذر [لذع]

  1. لَذّاع: (اسم)
    • اللَّذَّاعُ : مبالغة اللاَّذِع
    • وفلان مَذَّاع لذَّاع : ِمخلافٌ للوعد
  2. لَذَعَ: (فعل)
    • لذَعَ يَلذَع ، لَذْعًا ، فهو لاذع ، والمفعول مَلْذوع
    • لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ : لَفَعَتْهُ ، لَفَحَتْهُ ، أَحْرَقَتْهُ
    • لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمَهُ ، أَشْجَاهُ
    • لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ
    • لَذَعَ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً
    • لَذَعَ فلان برأيه ، وذكائه : أسرع إِلى الفهم والصّواب فهو لَوْذَعِيّ
    • لَذَعَ القَيْحُ القَرْحَةَ : أحرقها وَجَعًا
  3. لَذْع: (اسم)
    • لَذْع : مصدر لَذَعَ
  4. لَذع: (اسم)

    • مصدر لَذَعَ
    • لَذْعُ الْحَرَارَةِ : لَفْحُهَا
    • لَذْعُ الْحُبِّ : أَلَمُهُ ، مُعَانَاتُهُ يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً
    • لَذْعُ اللِّسَانِ : وَجَعُهُ
    • مصدر لذَعَ
    • ( طب ) حُرْقة المعدة أو حموضتها ، ناتجة عن استرجاع السَّوائل الحامضيّة من المعدة
  5. لُذَع: (اسم)
    • اللُّذَعُ : نبيذ يَلْذَع
  6. لُذَّع: (اسم)
    • لُذَّع : جمع لاذِع
,
  1. لَذَعَ
    • ـ لَذَعَ الحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمهُ ،
      ـ لَذَعَ النارُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ،
      ـ لَذَعَ بعيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ : وسَمَهُ بطَرَفِ المِيسمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ .
      ـ مَذَّاعٌ لَذَّاعٌ : مِخْلافٌ للوَعْدِ .
      ـ لَوْذَعُ ولَوْذَعِيُّ : الخفيفُ الذَّكِيُّ ، الظريفُ الذَّهِنُ ، الحديدُ الفُؤادِ ، واللَّسِنُ الفصيحُ ، كأَنه يَلْذَعُ بالنارِ من ذَكائِهِ .
      ـ الْتَذَعَ : احْتَرَقَ وجَعاً .
      ـ تَلَذَّعَ : الْتَفَتَ يميناً وشِمالاً ، وسارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَذّاع
    • لذاع
      1 - كثير اللذع


    المعجم: الرائد

  3. اللَّذَّاعُ
    • اللَّذَّاعُ : مبالغة اللاَّذِع .
      وفلان مَذَّاع لذَّاع : ِمخلافٌ للوعد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لذع
    • " اللذْعُ : حُرْقةِ النار ، وقيل : هو مسّ النارِ وحِدَّتها .
      لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً : لفَحَتْه وأَحْرقتْه .
      وفي الحديث : خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً ؛ اللَّذْعُ : الخفيفُ من إِحراق النار ، يريد الكَيَّ .
      ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه : آلمه ؛ قال أَبو دواد : فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ ، وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام .
      يقول : نعوذُ بالله من لَواذِعِه .
      والتَّلَذُّعُ : التوَقُّدُ .
      وتَلَذّعَ الرجُل : توقَّدَ ، وهو من ذلك .
      واللَّوْذَعِيُّ : الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه ؛ قال الهذلي : فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا ، وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ ؟ وقيل : هو الحديد النفْسِ .
      واللُّذَعُ : نَبِيذٌ يَلْذَعُ .
      وبعير مَلْذُوعٌ : كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه .
      وقال أَبو علي : اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع ، وقال : أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب .
      ويقال : لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم .
      وجمعها اللَّذَعاتُ .
      والتَذَعَت القَرْحةُ : قاحَتْ ، وقد لَذَعَها القَيْحُ ، والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ ، والتِذاعُ القَرْحةِ : احْتِراقُها وجَعاً .
      ولَذَعَ الطائِرُ : رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً ، والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك .
      وفي حديث مجاهد في قوله : أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ ، قال : بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ .
      ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما .
      وحكى اللحياني : رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَذَعَ


    • ـ لَذَعَ الحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمهُ ،
      ـ لَذَعَ النارُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ،
      ـ لَذَعَ بعيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ : وسَمَهُ بطَرَفِ المِيسمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ .
      ـ مَذَّاعٌ لَذَّاعٌ : مِخْلافٌ للوَعْدِ .
      ـ لَوْذَعُ ولَوْذَعِيُّ : الخفيفُ الذَّكِيُّ ، الظريفُ الذَّهِنُ ، الحديدُ الفُؤادِ ، واللَّسِنُ الفصيحُ ، كأَنه يَلْذَعُ بالنارِ من ذَكائِهِ .
      ـ الْتَذَعَ : احْتَرَقَ وجَعاً .
      ـ تَلَذَّعَ : الْتَفَتَ يميناً وشِمالاً ، وسارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لواذع الكلام
    • ما قَرَصَ وآلم :- نعوذ بالله من لواذع الكلم .

    المعجم: عربي عامة

  3. لَوَاذِعُ
    • جمع لاَذِعَة . [ ل ذ ع ]. :- أَسْمَعَهُ لَوَاذِعَ الْكَلاَمِ :-: مَا يَقْرُصُ وَيُؤْلِمُ .

    المعجم: الغني

  4. التَذَعَ
    • التَذَعَ : احترَقَ وجَعًا .
      ويقال : التذعت القَرحة : قاحت فَلَذَعَها القيح .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَذّاع
    • لذاع
      1 - كثير اللذع

    المعجم: الرائد

  6. اللَّذَّاعُ
    • اللَّذَّاعُ : مبالغة اللاَّذِع .
      وفلان مَذَّاع لذَّاع : ِمخلافٌ للوعد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلَذَّعَ
    • [ ل ذ ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَذَّعْتُ ، أَتَلَذَّعُ ، مصدر تَلَذُّعٌ .
      1 . :- تَلَذَّعَتِ النَّارُ :- : تَضَرَّمَتْ ، اِضْطَرَمَتْ ، اِشْتَعَلَتْ .
      2 . :- تَلَذَّعَ الطَّالِبُ :- : تَوَقَّدَ ذِهْنُهُ .
      3 . :- تَلَذَّعَ الرَّجُلُ :- : اِلْتَفَتَ يَميناً وَشِمالاً وَحَرَّكَ لِسانَهُ مِنَ الغَضَبِ . :- كَلَّمْتُهُ فَإِذا هُو غَضْبانُ يَتَلَذَّعُ .
      4 . :- تَلَذَّعَ الوَلَدُ :- : سارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ .

    المعجم: الغني



  8. تَلَذُّعٌ
    • [ ل ذ ع ]. ( مصدر تَلَذَّعَ ).
      1 . :- تَلَذُّعُ النَّارِ :- : اِضْطِرامُها ، اِشْتِعالُها .
      2 . :- تَلَذُّعُ الطَّالِبِ :- : تَوَقُّدُ ذِهْنِهِ .

    المعجم: الغني

  9. تَلَذَّع
    • تلذع - تلذعا
      1 - تلذعت النار : اشتعلت ، اضطرمت . 2 - تلذع : توقد ذهنه . 3 - تلذع : تلفت يمينا وشمالا .

    المعجم: الرائد

  10. تَلَذَّعَتِ
    • تَلَذَّعَتِ النارُ : تضَرّمت و تَلَذَّعَتِ فلان توقّد ذهنه .
      و تَلَذَّعَتِ التفت يمينا وشِمَالاً وحرَّك لسانَهُ من الغَضبَ .
      يقال : كلَّمته فإذا هو غضبان يَتَلَذّع .
      و تَلَذَّعَتِ الغلامُ : سار سيرًا حسنًا في سرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لذع الشّخْص بلسانه


    • أصابه بأذًى وأوجعه بكلامٍ مكروهٍ :- يعرِّض نفسه لنقد لاذع - كلام لاذع

    المعجم: عربي عامة

  12. لذع
    • ل ذ ع : لَذَعَتْهُ النار أحرقته وبابه قطع و اللَّوْذَعِيُّ الظريف الحديد الفؤاد

    المعجم: مختار الصحاح

  13. لَذَعَ
    • لَذَعَ الطائرُ لَذَعَ َ لَذْعًا : رَفْرَفَ ثم حَرَّكَ جناحيه قليلا .
      و لَذَعَ فلان برأيه ، وذكائه : أسرع إِلى الفهم والصّواب .
      فهو لَوْذَعِيّ .
      و لَذَعَ النارُ الشيءَ : مسّته وأَحرقته .
      ويقال : لذَعَهُ الحرُّ .
      ولَذَعَ القَيْحُ القَرْحَةَ : أحرقها وَجَعًا .
      و لَذَعَ الحُبّ قَلْبَهُ : آلمه .
      و لَذَعَ فلانا بلسانه ، وقوله : أَوجَعَهُ وآذاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَذَعَ
    • [ ل ذ ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لَذَعَ ، يَلْذَعُ ، مصدر لَذْعٌ .
      1 . :- لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : لَفَعَتْهُ ، لَفَحَتْهُ ، أَحْرَقَتْهُ .
      2 . :- لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ :- : آلَمَهُ ، أَشْجَاهُ .
      3 . :- لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ :- : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ .
      4 . :- لَذَعَ الطَّائِرُ :- : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً .

    المعجم: الغني

  15. لَذْعٌ
    • [ ل ذ ع ]. ( مصدر لَذَعَ ).
      1 . :- لَذْعُ الْحَرَارَةِ :- : لَفْحُهَا .
      2 . :- لَذْعُ الْحُبِّ :- : أَلَمُهُ ، مُعَانَاتُهُ . :- يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً .
      3 . :- لَذْعُ اللِّسَانِ :- : وَجَعُهُ .

    المعجم: الغني

  16. لَذْع
    • لَذْع :-
      1 - مصدر لذَعَ .
      2 - ( طب ) حُرْقة المعدة أو حموضتها ، ناتجة عن استرجاع السَّوائل الحامضيّة من المعدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لَذَع
    • لذع
      1 - نبيذ يلذع ، يحرق

    المعجم: الرائد

  18. لذعه الحبّ
    • آلمه وأوجعه :- لذَع الحُبُّ قلبَه .

    المعجم: عربي عامة

  19. اللُّذَعُ
    • اللُّذَعُ : نبيذ يَلْذَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لَذع
    • لذع - يلذع ، لذعا
      1 - لذعت النار الطعام أو غيره : لفحته وأحرقته . 2 - لذعه بلسانه : آذاه وأوجعه بكلام . 3 - لذع الحب قلبه المه . 4 - لذع : أسرع إلى الفهم والصواب . 5 - لذع الطائر : رفرف وحرك جناحيه قليلا .

    المعجم: الرائد

  21. لذَعَ
    • لذَعَ يَلذَع ، لَذْعًا ، فهو لاذع ، والمفعول مَلْذوع :-
      • لذَعه الحُبُّ آلمه وأوجعه :- لذَع الحُبُّ قلبَه .
      لذَع الشَّخْصَ بلسانه : أصابه بأذًى وأوجعه بكلامٍ مكروهٍ :- يعرِّض نفسه لنقد لاذع ، - كلام لاذع : قاسٍ جدًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لذع
    • " اللذْعُ : حُرْقةِ النار ، وقيل : هو مسّ النارِ وحِدَّتها .
      لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً : لفَحَتْه وأَحْرقتْه .
      وفي الحديث : خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً ؛ اللَّذْعُ : الخفيفُ من إِحراق النار ، يريد الكَيَّ .
      ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه : آلمه ؛ قال أَبو دواد : فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ ، وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام .
      يقول : نعوذُ بالله من لَواذِعِه .
      والتَّلَذُّعُ : التوَقُّدُ .
      وتَلَذّعَ الرجُل : توقَّدَ ، وهو من ذلك .
      واللَّوْذَعِيُّ : الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه ؛ قال الهذلي : فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا ، وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ ؟ وقيل : هو الحديد النفْسِ .
      واللُّذَعُ : نَبِيذٌ يَلْذَعُ .
      وبعير مَلْذُوعٌ : كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه .
      وقال أَبو علي : اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع ، وقال : أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب .
      ويقال : لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم .
      وجمعها اللَّذَعاتُ .
      والتَذَعَت القَرْحةُ : قاحَتْ ، وقد لَذَعَها القَيْحُ ، والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ ، والتِذاعُ القَرْحةِ : احْتِراقُها وجَعاً .
      ولَذَعَ الطائِرُ : رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً ، والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك .
      وفي حديث مجاهد في قوله : أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ ، قال : بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ .
      ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما .
      وحكى اللحياني : رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لذاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَذْعٌ** - [ل ذ ع]. (مص. لَذَعَ). 1. "لَذْعُ الْحَرَارَةِ" : لَفْحُهَا. 2. "لَذْعُ الْحُبِّ" : أَلَمُهُ، مُعَانَاتُهُ. "يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً". 3. "لَذْعُ اللِّسَانِ" : وَجَعُهُ.
معجم الغني
**لَذَعَ** - [ل ذ ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَذَعَ** ،** يَلْذَعُ**، مص. لَذْعٌ. 1. "لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : لَفَعَتْهُ، لَفَحَتْهُ، أَحْرَقَتْهُ. 2. "لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : آلَمَهُ، أَشْجَاهُ. 3. "لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ" : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ. 4. "لَذَعَ الطَّائِرُ" : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاذعة [ مفرد ] : ج لاذعات ولواذع : صيغة المؤنث لفاعل لذع . • لواذع الكلام : ما قرص وآلم نعوذ بالله من لواذع الكلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذع يلذع ، لذعا ، فهو لاذع ، والمفعول ملذوع• لذعه الحب : آلمه وأوجعه لذع الحب قلبه . • لذع الشخص بلسانه : أصابه بأذى وأوجعه بكلام مكروه يعرض نفسه لنقد لاذع - كلام لاذع : قاس جدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذع [ مفرد ] : 1 - مصدر لذع . 2 - ( طب ) حرقة المعدة أو حموضتها ، ناتجة عن استرجاع السوائل الحامضية من المعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذوعة [ مفرد ] : حموضة شديدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوذع [ مفرد ] : 1 - لوذعي ؛ خفيف ذكي ظريف الذهن . - [ 2006 ] - 2 - فصيح اللسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوذعي [ مفرد ] : 1 - لوذع ؛ ظريف ذكي ، سريع الجواب فتاة لوذعية . 2 - فصيح اللسان خطيب لوذعي .
المعجم الوسيط
الطائرُ ـَ لَذْعاً: رَفْرَفَ ثم حرّك جناحيه قليلاً. وـ فلان برأيه وذكائه: أسرع إلى الفهم والصّواب. فهو لَوْذَعِيّ. وـ النار الشيء: مسّته وأحرقته. ويقال: لذعه الحرّ. ولَذَع القَيْح القَرْحَة: أحرقها وجعاً. وـ الحُبّ قَلْبَه: آلمه. وـ فلاناً بلسانه وقوله: أوجعه وآذاه.( التَذَعَ ): احترق وجعاً. ويقال: التذعت القَرحة: فاحت فلذعها القيح.( تَلَذَّعَت ) النّارُ: تضَرّمت. وـ فلان: توقَّد ذهنه. وـ التفت يميناً وشمالاً وحرّك لسانه من الغَضَب. يقال: كلَّمته فإذا هو غضبان يَتَلَذَّع. وـ الغلام: سار سيراً حسناً في سرعة.( اللَّذَّاع ): مبالغة اللاَّذِع. وفلان مَذَّاع لَذَّاع: مِخلاف للوعد.( اللُّذَع ): نبيذ يلذع.( اللَّوْذَع، واللَّوْذَعِيّ ): الخفيف الذكيّ الظريف الذَّهِن، أو الحديد الفؤاد والنَّفْس. وـ اللَّسِن الفصيح كأنّه يلذع بالنار من ذكائه.
مختار الصحاح
ل ذ ع : لَذَعَتْهُ النار أحرقته وبابه قطع و اللَّوْذَعِيُّ الظريف الحديد الفؤاد
الصحاح في اللغة
لَذَعَتْهُ النار لَذْعاً: أحرقته. ولَذَعَهُ بلسانه، أي أوجعَه بكلام. يقال: نعوذ بالله من لَواذِعِهِ. والْتِذاعُ القَرحةِ: احتراقها وجعاً إذا قيَّحتْ. واللَوْذَعِيُّ: الرجل الظريف الحديد الفؤاد.
تاج العروس

لذَعَ الحُبُّ قَلْبَه كمَنَعَ : آلَمَهُ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وهو مجازٌ ومِنْهُ قَوْلُ أبي دُوادٍ :

فدَمْعِيَ مِنْ ذِكْرِهَا مُسْبَلٌ ... وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْرِ الغَضَى ولَذَعَتِ النّارُ الشَّيءَ تَلْذَعُهُ لَذْعاً : لَفَحَتْهُ وأحْرَقَتْهُ وقَدْ يُرادُ باللَّذْعِ الإحْرَاقُ الخَفِيفُ وهو الكَيُّ

ولَذَعَ بَعِيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ : وسَمَه في فَخِذِه بطَرَفِ المِيسَمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ وقالَ أبو عَلِيٍّ : اللَّذْعَةُ : لَذْعَةُ المِيسَمِ في باطِنِ الذِّراعِ وقال : أخَذْتُه مِن سِمَاتِ الإبِلِ لابنِ حَبِيبَ

ومن المَجَازِ رَجُلٌ مَذّاعٌ لَذّاعٌ كشَدّادٍ أي : مِخْلافٌ للوَعْدِ كما في العُبابِ وفي الأساسِ : يَعِدُ بلِسانِه خَيْراً ثُمّ يَلْذَعُ بالخُلْفِ

ومن المَجَازِ اللَّوْذَعُ كجَوْهَرٍ واللَّوْذَعِيُّ بزِيادَةِ الياءِ : الخَفِيفُ الذَّكِيُّ الظَّرِيفُ الذِّهْنِ وقِيلَ : هُوَ الحَدِيدُ الفُؤادِ والنَّفْسِ

واللَّسِنُ الفَصِيحُ كأنَّه يَلْذَعُ بالنّارِ منْ ذَكَائِهِ وحَرارَتِه قالَ أبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ :

" فما بالُ أهْلِ الدّارِ لَمْ يتَفَرَّقُواوقَدْ خَفَّ عَنْهَا اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ وقالَ آخَرُ :

وعَرْبَةُ أرْضٌ ما يُحِلُّ حَرامَها ... مِنَ النّاسِ إلاّ اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ يَعْنِي بهِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أُحِلَّتْ مَكَّةُ ساعَةً منَ النَّهَارِ ثم عادَتْ كَما كانَتْ

ومن المَجَازِ الْتَذَعَ القَرْحُ الْتِذاعاً : إذا احْتَرَقَ وَجَعاً وذلكَ إذا تَقَيَّحَ وقَدْ لَذَّعَها القَيْحُ

ومن المَجَازِ تَلَذَّعَ : الْتَفَتَ يَمِيناً وشِمَالاً وحَرَّك لِسانَهُ مِنَ الغَضَبِ يُقَالُ : رَأَيْتُه غَضْبَانَ يَتَلذَّعُ

حَكاهُ اللِّحْيَانِيِّ وفي الأساسِ : كلَّمْتُه فإذا هُوَ غَضْبانُ يَتَلَذَّعُ

وقالَ الشَّيْبَانِيُّ : تَلَذَّعَ : سارَ سيْراتً حَسَناً زادَ ابنُ عَبّادٍ في وفي المُحِيطِ : مَعَ سُرْعَةٍ وهو مَجازٌ وفي الأسَاسِ : رَأيْتُهُ رَاكِبَ بَعِيرٍ يَتَلذَّعُ تَحْتَه

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : لَذَعَةُ بلِسَانِه : أوْجَعَهُ بكَلامٍ ومنْهُ : نعُوذُ باللهِ مِنْ لَواذِعِه كما في الصِّحاحِ وهو مَجازٌ

والتَّلَذُّعُ : التَّوَقُّدُ ومنه : تَلَذَّعَ الرَّجُلُ : تَوَقَّدَ ذِهْنُه وهو مَجازٌ

واللُّذَعُ كصُرَدٍ : نَبِيذٌ يَلْذَعُ

وبَعيرٌ مَلْذُوعٌ : كُوِيَ كَيَّةً خَفِيفَةً على فَخذِهِ

ولَذَعَ الطّائِرُ : رَفْرَفَ ثُمَّ حَرَّكَ جَناحَيْهِ قَلِْيلاً كما في اللّسانِ والتَّكْمِلَةِ

لسان العرب
اللذْعُ حُرْقةِ النار وقيل هو مسّ النارِ وحِدَّتها لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً لفَحَتْه وأَحْرقتْه وفي الحديث خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً اللَّذْعُ الخفيفُ من إِحراق النار يريد الكَيَّ ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه آلمه قال أَبو دواد فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام يقول نعوذُ بالله من لَواذِعِه والتَّلَذُّعُ التوَقُّدُ وتَلَذّعَ الرجُل توقَّدَ وهو من ذلك واللَّوْذَعِيُّ الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه قال الهذلي فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ ؟ وقيل هو الحديد النفْسِ واللُّذَعُ نَبِيذٌ يَلْذَعُ وبعير مَلْذُوعٌ كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه وقال أَبو علي اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع وقال أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب ويقال لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم وجمعها اللَّذَعاتُ والتَذَعَت القَرْحةُ قاحَتْ وقد لَذَعَها القَيْحُ والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ والتِذاعُ القَرْحةِ احْتِراقُها وجَعاً ولَذَعَ الطائِرُ رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك وفي حديث مجاهد في قوله أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ قال بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما وحكى اللحياني رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه
الرائد
* لذاع. كثير اللذع.
الرائد
* لذع يلذع: لذعا. 1-ت النار الطعام أو غيره: لفحته وأحرقته. 2-ه بلسانه: آذاه وأوجعه بكلام. 3-الحب قلبه: آلمه. 4-أسرع إلى الفهم والصواب. 5-الطائر: رفرف وحرك جناحيه قليلا.
الرائد
* لذع. نبيذ يلذع، يحرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: