وصف و معنى و تعريف كلمة لذحل:


لذحل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح لذحل في معاجم اللغة العربية:



لذحل

جذر [ذحل]

  1. ذَحل: (اسم)
    • الجمع : أذحَالٌ ، وَذُحُول
    • ذَحَل/ ذَحل
    • الذَّحْلُ: الثأر
    • الذَّحْلُ : الحِقْد
  2. ذُحُول: (اسم)
    • ذُحُول : جمع ذَحل
  3. أذحَال: (اسم)
    • أذحَال : جمع ذَحل
,
  1. ذحل (المعجم لسان العرب)


    • "الذِّحْل: الثأْر، وقيل: طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك، وقيل: هو العداوة والحِقْد، وجمعه أَذحال وذُحُول،وهو التِّرة.
      يقال: طلب بذَحْله أَي بثأْره.
      وفي حديث عامر بن المُلَوِّح: ما كان رجل ليَقْتُل هذا الغلام بذَحْله إِلا قد اسْتَوْفى؛ الذَّحْل: الوِتْر وطلب المكافأَة بجناية جُنِيَتْ عليه من قتل أَو جرح ونحو ذلك.
      "
  2. ذَحل (المعجم الرائد)
    • ذحل - ج، ذحول وأذحال
      1- ذحل : ثأر. 2- ذحل : حقد. 3- ذحل : عداوة.
  3. ذَحْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَحْلُ: الثَّأْرُ، أو طَلَبُ مكافَأَةٍ بِجِنَايَةٍ جُنِيَتْ عليك، أو عَداوةٍ أُتِيَتْ إليك، أو هو العَداوةُ والحِقْدُ، ج: أذْحالٌ وذُحولٌ، وموضع.
  4. الذَّحْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّحْلُ : الحِقْد.
      و الذَّحْلُ الثأر. والجمع : أذحَالٌ، وَذُحُول.
  5. الذَّحَلُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الذَّحَلُ : الذَّحْل. والجمع : أذحالٌ.
  6. ذحل (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ح ل: الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ
,
  1. لَذَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَذَجَ الماءَ : جَرِعه ،
      ـ لَذَجَ فُلاناً : ألَحَّ عليه في المَسْأَلَةِ .
  2. لَذَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَذَّةُ : نَقيضُ الأَلَم ، الجمع : لَذَّاتٌ .
      ـ لَذَّهُ ولَذَّ به ، لَذَاذاً ولَذاذَةً ، والْتَذَّهُ ، والْتَذّ به ، واسْتَلَذَّهُ : وجَدَهُ لَذيذاً .
      ـ لَذَّ هو : صارَ لَذيذاً .
      ـ لَذُّ : النَّوْمُ .
      ـ اللَّذيذُ : الخَمْرُ ، كاللَّذَّةِ ، الجمع : لُذٌّ ولِذاذٌ .
      ـ لَذْلاذُ : السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ ، وقد لَذْلَذَ ، والذِّئْبُ .
      ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ : موضع قُربَ المدينةِ .
      ـ أَلِذَّةُ : الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم ، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ .
  3. الطَّعامُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الطَّعامُ : البُرُّ ، وما يُؤْكَلُ , ج : أطْعِمَةٌ , جج : أطْعِماتٌ ، وطَعِمَه ، طَعْماً وطَعاماً ، وأطْعَمَ غَيرَهُ .
      ـ رجل طاعِمٌ وطَعِمٌ : حَسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ
      ـ مِطْعَمٍ : شَديدُ الأكْلِ ، وهي : مِطْعَمَه .
      ـ مُطْعَمٌ : مَرْزوقٌ .
      ـ مِطْعامٌ : كثيرُ الأضْيافِ والقِرَى .
      ـ الطُّعْمَةُ : المأْكَلَةُ , ج : طُعَمٍ ، والدّعْوَةُ إلى الطَّعامِ ، ووجْهُ المَكْسَبِ .
      ـ طُعْمَةُ بنُ أشْرَفَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ عَمْرٍو الكوفِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ طِعْمَةُ : السيرَةُ في الأكْلِ .
      ـ طَعْمُ الشيءِ : حَلاوَتُه ومَرَارَتُهُ وما بينَهُما ، يكونُ في الطَّعامِ والشَّرابِ , ج : طُعومٌ .
      ـ طَعِمَ ، طُعْماً : ذاقَ ، كتَطَعَّمَ ،
      ـ طَعِمَ عليه : قَدَرَ .
      ـ الطُّعْمُ : الطَّعامُ ، والقُدْرَةُ ،
      ـ الطَّعْمُ : ما يُشْتَهَى منه .
      ـ جَزورٌ طَعومٌ وطَعيمٌ : بين الغَثَّةِ والسَّمينةِ .
      ـ أطْعَمَ النَّخْلُ : أدْرَكَ ثَمَرُها ،
      ـ أطْعَمَ الغُصْنَ : وصَلَ به غُصْناً من غيرِ شَجَرِهِ ، كطَعَّمَه .
      ـ طَعِمَ ، أي : قَبِلَ الوَصْلَ .
      ـ اطَّعَمَ البُسْرُ : صارَ له طَعْمٌ .
      ـ بَعيرٌ وناقةٌ مُطَعِّمٌ ، وطَعومٌ والمُطَّعِمُ : لها نِقْيٌ .
      ـ مُسْتَطْعَمُ الفَرَسِ : جَحافِلُه .
      ـ المُطْعَمَةُ ، والمُطْعِمَةُ : القَوْسُ .
      ـ قولُ عَلِيٍّ كَرَّمَ الله تعالى وجْهَهُ : '' إذا اسْتَطعَمَكُمُ الإِمامُ ، فأَطْعمُوهُ '' أي : إذا اسْتَفْتَحَ ، فافْتَحوا عليه .
      ـ تَطَعَّمْ تَطْعَمْ ، أي : ذُقْ حتى تَشْتَهِيَ فتأْكُلَ .
      ـ أنا طاعِمٌ عن طَعامِكُمْ : مُسْتَغْنٍ .
      ـ ما يَطْعَمُ آكِلُ هذا : ما يَشْبَعُ .
      ـ طَعامُ طُعْمٍ : يُشْبعُ مَن أكَلَه .
      ـ هو لا يَطَّعِمُ : لا يَتَأدَّبُ ، ولا يَنْجَعُ فيه ما يُصْلِحُه . والحمامُ إذا أدْخَلَ فَمَهُ في فَمِ أُنْثاهُ فقد تَطَاعَمَا وطاعَمَا .
      ـ مُطْعِمٍ : ابنُ عَدِيٍّ ، من أشْرافِ قُرَيْشٍ .
      ـ لَبَنٌ مُطَعِّمٌ : أخَذَ في السِّقاءِ طَعْماً وطِيباً .
      ـ المُطْعِمَةُ : الغَلْصَمَةُ .
      ـ المُطْعِمَتانِ : الإِصْبِعانِ المُتَقَدِّمتانِ المُتَقابِلَتانِ في رِجْلِ الطائِرِ .
      ـ طَعَّمَ العَظْمُ : أمَخَّ .
      ـ الطَّعومَةُ : الشَّاةُ تُحْبَسُ لتُؤْكَلَ .
      ـ طُعَيْمٌ : اسمٌ .
  4. في (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
  5. لذّته الأعين (المعجم عربي عامة)
    • استطيبته وتمتّعت به :- { وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين }.
  6. في الحياة الدّنيا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • في القبر عند السّؤال
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 27
  7. خائنة الأعين (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل


    • النظرة الخائنة إلى مالا يحلّ
      سورة : غافر ، آية رقم : 19
  8. لَذَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَذَجَهُ لَذَجَهُ ُ لَذْجًا : ألح عليه في المسألة .
      و لَذَجَهُ الماء في حقله : جَرعَهُ .
  9. الْطَّعَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْطَّعَامَ : كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ .
      و الْطَّعَامَ كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ ، ويطلقه أَهل الحجاز والعراق على البُرِّ خاصة . والجمع : أَطْعِمَةٌ .
      و الْطَّعَامَ طعامُ البحرِ : ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخذ بغير صَيْدٍ .
      وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 96 أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وَطَعَامُهُ ) ) .
  10. يأكلان الطعام (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كسائر البشر فكيف تزعمونه إلـها
      سورة : المائدة ، آية رقم : 75
  11. ‏ دعوة الصائم إلى الطعام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أي سؤاله أن يجلس ليتناول الطعام


  12. لَذَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : لَذَّاتٌ . [ ل ذ ذ ].
      1 . :- لَذَّةُ الطَّعَامِ :- : طِيبَتُهُ .
      2 . :- لَذَّةُ الْحَيَاةِ :- : الشُّعُورُ بِالارْتِيَاحِ وَالاِطْمِئْنَانِ . :- وَيَجِدُ اللَّذَّةَ كُلَّ اللَّذَّةِ فِيمَا يَرَى . ( طه حسين ).
  13. لذَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لذَّة :-
      جمع لَذَّات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر لَذَّ / لَذَّ لـ .
      2 - مؤنَّث لَذّ : :- كأسٌ لذّة :-
      • هادم اللَّذَّات : الموت .
      3 - طِيب طعم الشَّيء :- شعر بلذّة الطعام / العصير ، - { وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ }: لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع .
      4 - ( علوم النفس ) إدراك الملائم المُشْتَهَى كالنور عند البصر وطعم الحَلاوة عند حاسّة الذَّوق :- ما أجمل لذَّة النُّور بعد الظَّلام ، - لكلِّ جديد لذّة [ مثل أجنبيّ ] .
      5 - ( علوم النفس ) متعة ، شعور بالارتياح العميق الذي يُناقض الألم والبشاعة :- شعر بلذّة عند قراءة القرآن ، - شعر باللذّة تسري في جميع جسده ، - دقيقة الألم ساعة وساعة اللذّة دقيقة .
  14. اللَّذَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم ، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق ، والنور عند البصر ، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة ، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها .
      و اللَّذَّة طِيبُ طعم الشيء .
  15. لَذٌّ (المعجم الغني)
    • [ ل ذ ذ ]. ( مصدر لَذَّ ).
      1 . :- شَرَابٌ لَذٌّ :- : لَذِيذٌ شَهِيٌّ . محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ ( قرآن ) :- عَيْشٌ لَذٌّ .
      2 . :- رَجُلٌ لَذٌّ :- : طَيِّبُ الْحَدِيثِ .


  16. لَذّة (المعجم الرائد)
    • لذة - ج ، لذات
      1 - لذة : إدراك المشتهى والملائم . 2 - لذة : نقيض الألم . 3 - لذة : طيب طعم الشيء .
  17. الحَياةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ .
      و الحَياةُ المنفعةُ .
      و الحَياةُ ( في علم الأَحياء ) : مجْمُوع ما يُشاهد في الحيوانات والنَّباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجَمَادات ، مثل التَّغذية والنمُوِّ والتَّناسُل ونحو ذلك .
  18. ضعف الحياة (المعجم كلمات القران)
    • عذابا مُضاعفا في الحياة الدّنيا
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 75
  19. غرّتهم الحياة (المعجم كلمات القران)
    • خدعتهم ببهرجها
      سورة : الانعام ، آية رقم : 130
  20. تحله الحياة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي الأجزاء التي فيها حياة ، بحيث يشعر بالألم فيها لو قطعها كاللحم والجلد . والأجزاء التي لا تحلها الحياة هي عكس ذلك بحيث لا يشعر بالألم فيها لو قطعها ، كالشعر والظفر والعظم .
  21. زهرة الحياة الدنيا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • زينتها و بهجتها
      سورة : طه ، آية رقم : 131
  22. عرض الحياة الدّنيا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الغنيمة و هي مال الزائل
      سورة : النساء ، آية رقم : 94
  23. غرتهم الحياة الدنيا (المعجم كلمات القران)
    • خدعتهم بزخارفها وزينتها
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 51
  24. مثل الحياة الدّنيا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حالها في سرعة تقضيها و زوالها
      سورة : يونس ، آية رقم : 24
  25. لَذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَذَّ / لَذَّ لـ لَذِذْتُ ، يَلَذّ ، الْذَذْ / لَذَّ ، لَذاذًا ولذّةً ولَذاذةً ، فهو لَذّ ولذيذ ، والمفعول مَلذوذ ( للمتعدِّي ) :-
      لذَّ الطّعامُ صار شهِيًّا :- أكل اليوم ما لذَّ وطاب : أكل كلّ شهيّ محبوب ، - عيشٌ لَذٌّ ، - شرابٌ لَذيذ .
      لذّته الأعينُ : استطيبته وتمتّعت به :- { وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين } .
      لذَّ له الأمرُ : طاب :- يَلَذّ له أن يزور المرضى أسبوعيًّا ، - تمتَّع بلذاذة العيش ، - تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ .


معنى لذحل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحِقْد. و ـ الثأْر. ( ج ) أَذْحالٌ، وذُحُول.( الذَّحَلُ ): الذَّحْل. ( ج ) أَذْحالٌ.
مختار الصحاح
ذ ح ل : الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ
الصحاح في اللغة
الذَحْلُ: الحِقْدُ والعداوةُ. يقال: طلب بذَحْلِهِ، أي بثأره. والجمع ذُحولٌ.
تاج العروس

الذَّحْلُ بالحاءِ المُهْمَلَةِ : الثَّأْرُ أو طَلَبُ مُكافَأَةٍ بِجِنايَةٍ جُنِيَتْ عليك أو عَدَاوَةٍ أُتِيَتْ إليك أو هو الْعَدَاوَةُ والْحِقْدُ يُقال : طَلَبَ بذَحْلِهِ ج : أَذْحالٌ وذُحُولٌ قالَ لَبِيدٌ رَضيَ اللهُ عنه :

غُلْبٌ تَشَذَرُ بالذُّحُولِ كَأنَّها ... جِنُّ الْبَدِيِّ رَوَاسِياً أقْدَامُها والذَّحْلُ : ع كما في العُبابِ

لسان العرب
الذِّحْل الثأْر وقيل طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك وقيل هو العداوة والحِقْد وجمعه أَذحال وذُحُول وهو التِّرة يقال طلب بذَحْله أَي بثأْره وفي حديث عامر بن المُلَوِّح ما كان رجل ليَقْتُل هذا الغلام بذَحْله إِلا قد اسْتَوْفى الذَّحْل الوِتْر وطلب المكافأَة بجناية جُنِيَتْ عليه من قتل أَو جرح ونحو ذلك
الرائد
* ذحل. ج ذحول وأذحال. 1-ثأر. 2-حقد. 3-عداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: