وصف و معنى و تعريف كلمة لذعق:


لذعق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و عين (ع) و قاف (ق) .




معنى و شرح لذعق في معاجم اللغة العربية:



لذعق

جذر [ذعق]

  1. الذُّعاق: (اسم)
    • صوت بطن الفرس
,
  1. ذعق
    • الذُّعاق بمنزلة الزُّعاق: المُرّ.
      ماء ذُعاقٌ: كزُعاقٍ.
      قال صاحب العين: سمعنا ذلك من عربي فلا أدري ألغة أم لُثْغة.
      وذَعَق به ذَعْقاً: صاح كَزَعَق.
      ابن دريد: وذَعقَه وزَعَقَه إذا صاح به فأَفْزعَه؛ قال الأَزهري: وهذا من أباطيل ابن دريد.

    المعجم: لسان العرب

  2. ذعق
    • ذعق - يذعق ، ذعقا
      1- ذعقه : صاح به. 2- ذعقه : خوفه.

    المعجم: الرائد



  3. ذَعَقَهُ
    • ـ ذَعَقَهُ: صاحَ به وأفْزَعَهُ.
      ـ ماءٌ ذُعاقٌ: زُعاقٌ.
      ـ داءٌ ذُعاقٌ: قاتِلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الذُّعاق
    • صوت بطن الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. اللِّسانُ
    • ـ اللِّسانُ : المِقْوَلُ ، ويُؤَنَّثُ , ج : ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ ، واللُّغَةُ ، والرِّسالَةُ ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ : عَذَبَتُه .
      ـ لِسانُ الحَمَلِ : نباتٌ ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ ، ولِداءِ الفِيلِ ، والنارِ الفارِسِيَّةِ ، والنَّمْلَةِ ، والشَّرَى ، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم ، وعَضَّةِ الكَلْبِ ، وحَرْقِ النارِ ، والخَنازِيرِ ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ ، وغيرِ ذلك .
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ : نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً ، مُلَيِّنٌ ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ .
      ـ لِسانُ العَصافيرِ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ ، باهِيٌّ جِدًّا ، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ ، والخَفَقَانِ ، مُفَتِّتٌ للحَصَى .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ ، يُدْمِلُ القُروحَ ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ .
      ـ لِسانُ السَّبُعِ : نَباتٌ ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ .
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه : أبْلَغَه .
      ـ لِّسْنُ : الكلامُ ، واللُّغَةُ ،
      ـ لِّسانُ ، ولَسَانُ : الفَصاحَةُ ، لَسِنَ ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ .
      ـ لَسَنَهُ : أَخَذَهُ بِلِسانِهِ ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ : خَرَطَ صَدْرَها ، ودَقَّقَ أعْلاها ،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ : تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً ،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ .
      ـ لَّسِنُ ، ومُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ .
      ـ مَلْسُونُ : الكَذَّابُ .
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً : أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ ، فَتَدُرَّ عليه ، فَيَحْلُبَها ، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه .
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ : فَعَلَ به ذلك .
      ـ لُّسَّانُ : عُشْبَةٌ .
      ـ لَسْنُونَةُ : موضع .
      ـ مِلْسَنُ : الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ .
      ـ إِلْسانُ : الإِبْلاغُ للرِّسالةِ .
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً ، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا ، أي : أبْلِغْ لي .
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ : الخَلِيَّةُ . وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له : اللِّسانُ .
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ : ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ .
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله ، أي : بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ .
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ : المُتَكَلِّمُ عنهم .
      ـ لسانُ النارِ : شُعْلَتُها ، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَذَعَ
    • ـ لَذَعَ الحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمهُ ،
      ـ لَذَعَ النارُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ،
      ـ لَذَعَ بعيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ : وسَمَهُ بطَرَفِ المِيسمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ .
      ـ مَذَّاعٌ لَذَّاعٌ : مِخْلافٌ للوَعْدِ .
      ـ لَوْذَعُ ولَوْذَعِيُّ : الخفيفُ الذَّكِيُّ ، الظريفُ الذَّهِنُ ، الحديدُ الفُؤادِ ، واللَّسِنُ الفصيحُ ، كأَنه يَلْذَعُ بالنارِ من ذَكائِهِ .
      ـ الْتَذَعَ : احْتَرَقَ وجَعاً .
      ـ تَلَذَّعَ : الْتَفَتَ يميناً وشِمالاً ، وسارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَمْسُ
    • ـ شَمْسُ : معروفة مُؤَنَّثَةٌ ، ج : شُموسٌ ، وضَرْبٌ من المَشْطِ ، وضَرْبٌ من القَلائدِ ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ ، وأبو بطنٍ ، وسَمَّتْ : عبدَ شَمْسٍ ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها . والنِّسْبَةُ : عَبْشَميٌّ .
      ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ : فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ ، أي حَبُّها ، أي : ضَوءُها ، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ ، كما في عَبِّ قُرٍّ ، وهو البَرْدُ ، وإما أصلُهُ : عَبْءُ شَمْسٍ ، أي : نَظيرُها وعِدْلُها .
      ـ عينُ شَمسٍ : موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ .
      ـ شَمْسَتانِ : مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ .
      ـ شُمَيْسَتانِ : جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ .
      ـ شَمَّاسُ : من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ ، ج : شمامِسَةٌ ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ .
      ـ شَمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ .
      ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ : صارَ ذا شَمْسٍ .
      ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً : مَنَعَ ظَهْرَهُ ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ .
      ـ شَموسُ : الخَمْرُ ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ، وبنتُ النُّعْمانِ : صحابيَّاتٌ ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد ، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى .
      ـ شَمَسَ له : أبْدَى له عَداوة .
      ـ تَشْميسُ : بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ ، وعِبادَةُ الشمسِ .
      ـ مُتَشَمِّسُ : القويُّ الشديدُ ، والبخيلُ غايَةً ، والمُنْتَصِبُ للشمسِ ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ .
      ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ : اسمٌ .
      ـ شامِسْتانُ : قرية .
      ـ جَزيرةُ شامِسَ : من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ ، ويقالُ : إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَبْكُ
    • ـ حَبْكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ ، يَحْبِكُهُ ، كاحْتَبَكَهُ ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ ، والقَطْعُ ، وضَرْبُ العُنُقِ . والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ ، كالحِباكِ ، ج : حُبَكُ وحُبُكُ . والحَبيكَةُ : واحِدُها ، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ ، أوِ البَيْضَةُ ،
      ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ : احْتَبَى .
      ـ حُبْكَةُ : الحُجْزَةُ ،
      ـ تَحَبَّكَ : شَدَّهَا ، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه ،
      ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها : تَنَطَّقَتْ ،
      ـ حُبُكُ الرَّمْلِ : حُروفُهُ ، الواحِدَةُ : حِباكُ ،
      ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما ،
      ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجومِ . ج : حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ .
      ـ حَبَكَةُ : الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ ، كالحَبَكِ ، وليسَ بتَصْحيفٍ ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ .
      ـ ذو الحَبَكَةِ : عُبَيْدَةُ ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ .
      ـ حِبَكُّ : اللَّئيمُ .
      ـ حُبَكِّ : الشَّديدُ .
      ـ حَبَكَ بها : حَبَقَ ،
      ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ : رادَّهُ ،
      ـ حَبَكَ الثَّوْبَ : أجادَ نَسْجَهُ .
      ـ حِباكُ الحَمامِ : سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ .
      ـ مَحْبوكُ : الفَرَسُ القَوِيُّ .
      ـ تَحْبيكُ : التَّوْثيقُ ، والتَّخْطيطُ .
      ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ : مُحَبَّكُ الشَّعَرِ ، أي : مُجَعَّدُهُ ، ويُرْوَى حُبُكُ ، بمَعْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحَرُّ
    • ـ الحَرُّ : ضدُّ البردِ ، كالحُرورِ والحرارةِ ، ج : حُرورٌ وأحارِرُ ، وحَرِرْتَ يا يومُ ، كَمَلِلْتَ وفَرَرْتَ ومَرَرْتَ ، وزجْرٌ للبعيرِ يقالُ له : الحَرُّ ، كما يقالُ للضأنِ : الحَيْهِ ، وجمعُ الحَرَّة لأرضٍ ذاتِ حجارَةٍ نَخِرَةٍ سُودٍ ، كالحِرَارِ والحَرَّاتِ والحَرِّينَ والأَحَرِّينَ ،
      ـ بعيرٌ حَرِّيٌّ : يَرْعَى فيها .
      ـ حُرُّ : خِلافُ العبدِ ، وخيارُ كُلِّ شيءٍ ، والفرسُ العتيقُ ، ورجُلٌ بَيِّنُ الحَرُورِيَّةِ ، والحُرورةِ والحَرارِ والحُرِّيَّةِ ، ج : أحرارٌ وحِرارٌ ، وفَرْخُ الحمامةِ ، وولَدُ الظَّبْيَةِ ، وولدُ الحَيَّةِ ، والفعلُ الحَسَنُ ، ورُطَبُ الأَزاذِ ، والصَّقْرُ ، والبازِي ، وابنُ يوسفَ الثَّقَفِيُّ ، وإليه ينسبُ نَهْرُ الحُرِّ بالمَوصلِ ، ووادٍ بنجدٍ ، وآخرُ بالجزيرةِ ،
      ـ الحُرُّ بنُ قيسٍ ، والحُرُّ بنُ مالكٍ : صحابيانِ
      ـ حُرُّ من الطينِ والرَّملِ : الطَّيِّبُ ،
      ـ حُرُّ من الوجهِ : ما بَدَا ،
      ـ حُرُّ من الرَّملِ : وسَطُهُ ،
      ـ حُرُّ من الفرسِ : سوادٌ في ظاهِرِ أُذنيهِ .
      ـ جُمَيْلُ حُرٍّ وحِرٍّ : طائرٌ .
      ـ ساقُ حُرٍّ : ذَكَرُ القَمَارِي .
      ـ حُرَّانِ : الحُرُّ وأخوهُ أُبَيُّ .
      ـ حِرَّانِ : فَرْجُ المرأةِ ، لُغَةٌ في المُخَفَّفةِ ، وذُكِرَ في ح ر ح .
      ـ حَرَّةُ : البَثْرَةُ الصَّغيرةُ ، والعذابُ المُوجِعُ ، والظُّلْمَةُ الكثيرةُ ، وموضعُ وقْعَةِ حُنَيْنٍ ، وموضع بِتَبُوكَ ، وبِنَقَدَةَ ، وبينَ المدينةِ والعَقيقِ ، وقِبْلِيَّ المدينةِ ، وبِبِلادِ عَبْسٍ ، وببلادِ فَزَارَةَ ، وبِبِلادِ بني القَيْنِ ، وبالدَّهْناءِ ، وبعاليةِ الحِجازِ ، وقربَ فَيْدٍ ، وبِجِبالِ طيئٍ ، وبأرضِ بارِقٍ ، وبنجدٍ قربَ ضَرِيَّةَ ، وموضع لبني مُرَّةَ ، وقربَ خَيْبَرَ وهي حَرَّةُ النارِ ، وبظاهِرِ المدينةِ تحتَ واقِمٍ ، وبها كانَتْ وقعةُ الحَرَّةِ أيامَ يَزيدَ ، وبالبُرَيك في طريقِ اليمنِ ، وحَرَّةُ غَلاَّسٍ ولُبْنٍ ولَفْلَفٍ وشورانَ والحمارَةِ وجَفْلٍ وميطانَ ومَعْشرٍ وليْلَى وعَبَّادٍ والرَّجْلاءِ وقَمْأَةَ : مَواضِعُ بالمدينةِ .
      ـ حُرَّانِ : الكريمةُ ، وضدُّ الأَمَةِ ، ج : حرائِرُ ،
      ـ حُرَّانِ من الذِّفْرَى : مجالُ القُرطِ ،
      ـ حُرَّانِ من السحابِ : الكثيرةُ المطرِ .
      ـ أبو حُرَّةَ الرقاشيُّ : معروف .
      ـ باتتْ بلَيْلَةِ حُرَّةٍ : إذا لم يقْدِرْ بَعْلُها على افْتضاضها ، وهي أولُ ليلةٍ من الشهرِ ، ويقالُ : ليلةٌ حُرَّةٌ وصْفاً .
      ـ حَرَّ يَحَرُّ حَراراً وحَرَّةً : عطِشَ ، فهو حَرَّانُ ، وهي حَرَّى ،
      ـ حَرَّ الماءَ حَرَّاً : أسخنَه . ورماه اللُه بالحِرَّةِ تحتَ القِرَّةِ ، كُسِرَ للازدواجِ .
      ـ حرارةُ : أحمدُ بنُ عليٍّ المحدثُ الرَّحَّالُ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بن حرارةَ البَرْذَعِيُّ : حدثَ .
      ـ حَرَّانُ : لقب أحمدَ بن محمدٍ المَصِيصيِّ الشاعِرِ ،
      ـ وبلا لام : بلد بِجزيرةِ ابن عمرَ ، منه الحسنُ بنُ محمدِ بنِ أبي معشرٍ ، وقد ينسبُ إليه : حَرْنانِيُّ ، بنونينِ ، وقريتانِ بالبحرينِ : كُبْرَى وصُغْرَى ، وقرية بِحلبَ ، وبِغُوطَةِ دِمَشقَ ، ورملةٌ بالباديةِ ،
      ـ حُرَّانٌ : سكَّةٌ بأصفهانَ .
      ـ نهشَلُ بنُ حَرِّيٍّ : شاعِرٌ ،
      ـ نصرُ بنُ سيَّارِ بنِ رافعِ بنِ حَرِّيٍّ : من تَبعِ التابعينَ ،
      ـ مالكُ بنُ حَرِّيٍّ : تابعيٌّ .
      ـ حريرُ : من تَداخَلَتْه حرارةُ الغَيْظِ أو غيرِهِ ، كالمحرورِ ، وفرسُ ميمونِ بنِ موسى المَرْئِيِّ ،
      ـ أُمُّ الحريرِ : مولاةُ طلحةَ بنِ مالكٍ ،
      ـ حَرِيرةُ : دقيقٌ يطبخُ بلبنٍ أو دسمٍ ،
      ـ حَرَّ : طَبخهُ ، وواحدةُ الحريرِ من الثيابِ .
      ـ حَرور : الريحُ الحارَّةُ بالليلِ ، وقد تكونُ بالنهارِ ، وحَرُّ الشمسِ ، والحَرُّ الدائِمُ ، والنارُ .
      ـ حُرَيرٌ : شيخُ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ المَوْصِليِّ ،
      ـ قَيسُ بنُ عُبَيدِ بنِ حُرَيرٍ : صحابيٌّ .
      ـ حُرِّيَّةُ : الأرضُ اللينةُ الرمليةُ ،
      ـ حُرِّيَّةُ من العربِ : أشرافُهم .
      ـ حُرَيْرَةُ : موضع قربَ نَخلةَ .
      ـ حُرَيرٌ : بلد قربَ آمِدَ .
      ـ حَروراءُ وحَرورى : قرية بالكوفةِ ، وهو حَرُوريٌّ ، بَيِّنُ الحَرُوريَّةِ ، وهُمْ نَجْدَةُ وأصحابُهُ .
      ـ تَحريرُ الكتابِ وغيرِهِ : تقويمُهُ ،
      ـ تَحريرُ للرقبةِ : إعتاقُها .
      ـ مُحَرَّرُ بنُ عامرٍ : صحابيٌّ ، وابنُ قَتَادَةَ كانَ يُوصِي بنيهِ بالإِسلام ، وابنُ أبي هريرةَ : تابعيٌّ .
      ـ مُحَرَّرُ دارمٍ : ضربٌ من الحياتِ .
      ـ استحَرَّ القتلُ : اشتدَّ .
      ـ هو أحرُّ حُسناً منه : أرقُّ منه رقَّةَ حُسْنٍ .
      ـ حارُّ من العملِ : شاقُّهُ وشديدهُ ، وشعَرُ المَنْخَرَيْنِ .
      ـ أحرَّ النهارُ : صار حارّاً ،
      ـ أحرَّ الرجلُ : صارتْ إبلُهُ حِراراً ، أي : عطاشاً .
      ـ حَرْحارٌ : موضع ببلادِ جهينةَ .
      ـ محمدُ بنُ خالدٍ الحَرَوَّرِيُّ : محدثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الحُبُّ
    • ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
      ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
      ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
      ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
      ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
      ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
      ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
      ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
      ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
      ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
      ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
      ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
      ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
      ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
      ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
      ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
      ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
      ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
      ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
      ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
      ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
      ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
      ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
      ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
      ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
      ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
      ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
      ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
      ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
      ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
      ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
      ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
      ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
      ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
      ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
      ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
      ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
      ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
      ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
      ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
      ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
      ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
      ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الطائرُ
    • الطائرُ من الحيوان : كلُ ما يطير في الهواء بجَنَاحين .
      و الطائرُ ما تطيَّرتَ به ، أي تيمَّنتَ أَو تشاءَمت .
      و الطائرُ الحظُّ من الخير والشِّر ، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى في التنزيل العزيز : الإسراء آية 13 وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ) ) .
      ويقال : طار طائرُه : غَضِبَ وأَسرع .
      وهو ساكنُ الطائر : حليمٌ هادئٌ وقور .
      وهو ميمونُ الطائر : مباركٌ .
      ويقال في الدعاءِ للمسافر : على الطائر الميمون .
      وطائرُ الله لا طائُرك : لِيَنْفُذْ حكمُ الله وأَمرُه ، ولا ما تَتَخَوَّفُه وتحذره .
      ويقال : طائرَ الله لا طائرَك بالنصب : أُحِب حُكْمَ الله لا حُكمَك . والجمع : طَيْرٌ ، وأَطيارٌ ، وطيور .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 41 والطَّيْرُ صَافَّاتٍ ) ) .
      ويقال : كأَنَّ على رءُوسهم الطير : هادئون ساكنون ، ليس فيهم طيش ولا خفَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. القَيْحُ
    • القَيْحُ : إِفراز ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم الصديديّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَرْحَةُ
    • القَرْحَةُ : البَثْرَةُ إِذا دَبَّ فيها الفسادُ ، والجمع قَرْحٌ ، وقُرُوحٌ .
      وذو القُروح : لقبُ امرئ القيس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُرْحَةُ
    • القُرْحَةُ : الْقَرْحةُ .
      و القُرْحَةُ بياضٌ بين عيني الفَرس مِثْلُ الدِّرْهم الصغير فما دونَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللِّسَانُ .
    • اللِّسَانُ .
      : جسم لحميّ مستطيل متحرك ، يكون في الفم ، ويصلح للتّذوُّق والبلع ، وللنطق .
      [ مذكر وقد يؤنث ]. والجمع : ألسنة ، وألسُنٌ ، 13 .
      ولُسُنٌ .
      و اللِّسَانُ . اللغة .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ ) ) .
      و اللِّسَانُ . الخبر أَو الرسالة .
      يقال : أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ .
      و اللِّسَانُ . الحجّةُ .
      يقال : فلانٌ ينطِق بلسان الله : بحُجّته .
      و اللِّسَانُ . الثناءُ .
      يقال : لسان الناس عليه حسنَة .
      وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 84 واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
      و اللِّسَانُ . شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر ( ولسانُ القوم ) : المتكلَّم عنهم .
      و ( لسانُ الحال ) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
      و ( ذو اللسانين ) : المنافق .
      يقال : هو ذو وجهين وذو لسانين .
      و ( لِسان الحذاء ) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم .
      و ( لِسان الميزان ) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه ، ويستدل منه على توازن الكفتين .
      14 .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحَبُّ
    • الحَبُّ : ما يكون في السُّنْبُل والأَكمام

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحُبُّ
    • الحُبُّ : الوِدَادُ .
      و الحُبُّ ( عند الفلاسفة ) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة ، أو الجذَّابة ، أَو النافعة .
      و الحُبُّ وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة . والجمع : أَحبابٌ ، وحِبَبَة ، و حِبابٌ .
      ويقال في الترحيب : حُبًّا وكرامةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحِبُّ
    • الحِبُّ : المُحِبُّ .
      و الحِبُّ المحبوبُ . والجمع : أَحبابٌ ، و حِبَّانٌ ، و حِبَبَة .
      و الحِبُّ بُزُور العُشب .
      و الحِبُّ البقول البَرّية التي يُقتات بها .
      و الحِبُّ القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فالق الحبّ
    • شاقّه عن النبات . أو خالقه
      سورة : الانعام ، آية رقم : 95

    المعجم: كلمات القران

  16. ورد الحب
    • هو الكسلح من الحاوي وقد ذكر في الكاف .

    المعجم: الأعشاب

  17. لذع الشّخْص بلسانه
    • أصابه بأذًى وأوجعه بكلامٍ مكروهٍ :- يعرِّض نفسه لنقد لاذع - كلام لاذع

    المعجم: عربي عامة

  18. لذع
    • ل ذ ع : لَذَعَتْهُ النار أحرقته وبابه قطع و اللَّوْذَعِيُّ الظريف الحديد الفؤاد

    المعجم: مختار الصحاح

  19. لَذَعَ
    • لَذَعَ الطائرُ لَذَعَ َ لَذْعًا : رَفْرَفَ ثم حَرَّكَ جناحيه قليلا .
      و لَذَعَ فلان برأيه ، وذكائه : أسرع إِلى الفهم والصّواب .
      فهو لَوْذَعِيّ .
      و لَذَعَ النارُ الشيءَ : مسّته وأَحرقته .
      ويقال : لذَعَهُ الحرُّ .
      ولَذَعَ القَيْحُ القَرْحَةَ : أحرقها وَجَعًا .
      و لَذَعَ الحُبّ قَلْبَهُ : آلمه .
      و لَذَعَ فلانا بلسانه ، وقوله : أَوجَعَهُ وآذاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَرارَةٌ
    • [ ح ر ر ]. ( مصدر حَرَّ ).
      1 . :- اِشْتَدَّتِ الحَرارَةُ :- : السُّخونَةُ .
      2 . :- ميزانُ الحَرارَةِ :- : آلَةٌ لِمَعْرِفَةِ مَدَى ارْتِفاعِ الحَرِّ في جِسْمِ الإِنْسانِ .
      3 . :- عَرَفَ جِسْمُهُ ارْتِفاعاً في الحَرارَةِ :- : اِرْتِفاعُ دَرَجِةِ الحُمَّى .
      4 . :- اِسْتَقْبَلَهُ بِحَرارَةٍ :- : بِشَوْقٍ زائِدٍ وَعاطِفَةٍ ظاهِرَةٍ .

    المعجم: الغني

  21. لَذَعَ
    • [ ل ذ ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لَذَعَ ، يَلْذَعُ ، مصدر لَذْعٌ .
      1 . :- لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : لَفَعَتْهُ ، لَفَحَتْهُ ، أَحْرَقَتْهُ .
      2 . :- لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ :- : آلَمَهُ ، أَشْجَاهُ .
      3 . :- لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ :- : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ .
      4 . :- لَذَعَ الطَّائِرُ :- : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً .

    المعجم: الغني

  22. لَذْعٌ
    • [ ل ذ ع ]. ( مصدر لَذَعَ ).
      1 . :- لَذْعُ الْحَرَارَةِ :- : لَفْحُهَا .
      2 . :- لَذْعُ الْحُبِّ :- : أَلَمُهُ ، مُعَانَاتُهُ . :- يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً .
      3 . :- لَذْعُ اللِّسَانِ :- : وَجَعُهُ .

    المعجم: الغني

  23. حَرارة
    • حَرارة :-
      1 - مصدر حرَّ 2 وحرَّ 4
      • بحرارة : بعاطفة ملتهبة وحماسة ، - حرارة الشَّباب : فورته واندفاعه ، - حرارة العاطفة : التهابها واشتدادها ، - عازل الحرارة : مانع لنفوذها .
      2 - سخونة ، ضدّ برودة :- ترتفع درجات الحرارة خلال الصَّيف ، - شعر بحرارة في رأسه :-
      • ارتفعت درجةُ حرارة المريض .
      3 - ( الطبيعة والفيزياء ) صورة من صور الطاقة تُصهِر المادّة أو تُسخِّنها أو تبخِّرها . • الحرارة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) كميّة الحرارة المقدَّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة .
      • الحرارة الكامنة : ( الطبيعة والفيزياء ) الحرارة التي تمتصّها المادّة عندما تتغيَّر حالتُها من صورة إلى أخرى .
      • درجة الحرارة : شدّة الطاقة الحرارية في جسم ما أو في حيِّز من الفضاء ، وتعتمد درجة الحرارة على متوسِّط طاقة حركة الجزيئات في حيِّز مُعيَّن ، ويمكن التعبير عنها باستخدام أحد تدرُّجات عدَّة مثل : تدريج فارنهايت وتدريج سلسيوس ( التدريج المئويّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لَذْع
    • لَذْع :-
      1 - مصدر لذَعَ .
      2 - ( طب ) حُرْقة المعدة أو حموضتها ، ناتجة عن استرجاع السَّوائل الحامضيّة من المعدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. حَرارة
    • حرارة
      1 - مصدر حر يحر ويحر . 2 - سخونة . 3 - حالة طبيعية يعرف بها مدى الحر أو البرد الذي خلفه الاتصال بجسم من الأجسام . 4 - شدة العطش . ü

    المعجم: الرائد



معنى لذعق في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ذَعَقَه كمَنَعَه أَهْمَلَه الجَوهرِي وقّالَ ابنُ درَيدٍ : أَي : صاحَ به وأَفْزَعَه وهو لغَةٌ في زَعَقَه زَعْقَةً وقالَ الأزْهَرِي : وهذا مِن أباطِيل بنِ دُرَيْد . وماءٌ ذعاقٌ كغُرابٍ : مثلُ زُعاق . قالَ الخَلِيلُ : سَمِعْنا ذلِكَ مِنْ عَرَبيّ فلا أَدرِي ألُغَةٌ أَم لُثغَة . وقالَ ابنُ عَبّاد : داءٌ ذُعاقٌ أَي : قاتِلٌ

لسان العرب
الذُّعاق بمنزلة الزُّعاق المُرّ ماء ذُعاقٌ كزُعاقٍ قال صاحب العين سمعنا ذلك من عربي فلا أدري ألغة أم لُثْغة وذَعَق به ذَعْقاً صاح كَزَعَق ابن دريد وذَعقَه وزَعَقَه إذا صاح به فأَفْزعَه قال الأَزهري وهذا من أباطيل ابن دريد
الرائد
* ذعق يذعق: ذعقا. 1-ه: صاح به. 2-ه: خوفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: