المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
لذَعَ الحُبُّ قَلْبَه كمَنَعَ : آلَمَهُ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وهو مجازٌ ومِنْهُ قَوْلُ أبي دُوادٍ :
فدَمْعِيَ مِنْ ذِكْرِهَا مُسْبَلٌ ... وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْرِ الغَضَى ولَذَعَتِ النّارُ الشَّيءَ تَلْذَعُهُ لَذْعاً : لَفَحَتْهُ وأحْرَقَتْهُ وقَدْ يُرادُ باللَّذْعِ الإحْرَاقُ الخَفِيفُ وهو الكَيُّ
ولَذَعَ بَعِيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ : وسَمَه في فَخِذِه بطَرَفِ المِيسَمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ وقالَ أبو عَلِيٍّ : اللَّذْعَةُ : لَذْعَةُ المِيسَمِ في باطِنِ الذِّراعِ وقال : أخَذْتُه مِن سِمَاتِ الإبِلِ لابنِ حَبِيبَ
ومن المَجَازِ رَجُلٌ مَذّاعٌ لَذّاعٌ كشَدّادٍ أي : مِخْلافٌ للوَعْدِ كما في العُبابِ وفي الأساسِ : يَعِدُ بلِسانِه خَيْراً ثُمّ يَلْذَعُ بالخُلْفِ
ومن المَجَازِ اللَّوْذَعُ كجَوْهَرٍ واللَّوْذَعِيُّ بزِيادَةِ الياءِ : الخَفِيفُ الذَّكِيُّ الظَّرِيفُ الذِّهْنِ وقِيلَ : هُوَ الحَدِيدُ الفُؤادِ والنَّفْسِ
واللَّسِنُ الفَصِيحُ كأنَّه يَلْذَعُ بالنّارِ منْ ذَكَائِهِ وحَرارَتِه قالَ أبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ :
" فما بالُ أهْلِ الدّارِ لَمْ يتَفَرَّقُواوقَدْ خَفَّ عَنْهَا اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ وقالَ آخَرُ :
وعَرْبَةُ أرْضٌ ما يُحِلُّ حَرامَها ... مِنَ النّاسِ إلاّ اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ يَعْنِي بهِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أُحِلَّتْ مَكَّةُ ساعَةً منَ النَّهَارِ ثم عادَتْ كَما كانَتْ
ومن المَجَازِ الْتَذَعَ القَرْحُ الْتِذاعاً : إذا احْتَرَقَ وَجَعاً وذلكَ إذا تَقَيَّحَ وقَدْ لَذَّعَها القَيْحُ
ومن المَجَازِ تَلَذَّعَ : الْتَفَتَ يَمِيناً وشِمَالاً وحَرَّك لِسانَهُ مِنَ الغَضَبِ يُقَالُ : رَأَيْتُه غَضْبَانَ يَتَلذَّعُ
حَكاهُ اللِّحْيَانِيِّ وفي الأساسِ : كلَّمْتُه فإذا هُوَ غَضْبانُ يَتَلَذَّعُ
وقالَ الشَّيْبَانِيُّ : تَلَذَّعَ : سارَ سيْراتً حَسَناً زادَ ابنُ عَبّادٍ في وفي المُحِيطِ : مَعَ سُرْعَةٍ وهو مَجازٌ وفي الأسَاسِ : رَأيْتُهُ رَاكِبَ بَعِيرٍ يَتَلذَّعُ تَحْتَه
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : لَذَعَةُ بلِسَانِه : أوْجَعَهُ بكَلامٍ ومنْهُ : نعُوذُ باللهِ مِنْ لَواذِعِه كما في الصِّحاحِ وهو مَجازٌ
والتَّلَذُّعُ : التَّوَقُّدُ ومنه : تَلَذَّعَ الرَّجُلُ : تَوَقَّدَ ذِهْنُه وهو مَجازٌ
واللُّذَعُ كصُرَدٍ : نَبِيذٌ يَلْذَعُ
وبَعيرٌ مَلْذُوعٌ : كُوِيَ كَيَّةً خَفِيفَةً على فَخذِهِ
ولَذَعَ الطّائِرُ : رَفْرَفَ ثُمَّ حَرَّكَ جَناحَيْهِ قَلِْيلاً كما في اللّسانِ والتَّكْمِلَةِ