-
لَذَعَ
- ـ لَذَعَ الحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمهُ ،
ـ لَذَعَ النارُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ،
ـ لَذَعَ بعيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ : وسَمَهُ بطَرَفِ المِيسمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ .
ـ مَذَّاعٌ لَذَّاعٌ : مِخْلافٌ للوَعْدِ .
ـ لَوْذَعُ ولَوْذَعِيُّ : الخفيفُ الذَّكِيُّ ، الظريفُ الذَّهِنُ ، الحديدُ الفُؤادِ ، واللَّسِنُ الفصيحُ ، كأَنه يَلْذَعُ بالنارِ من ذَكائِهِ .
ـ الْتَذَعَ : احْتَرَقَ وجَعاً .
ـ تَلَذَّعَ : الْتَفَتَ يميناً وشِمالاً ، وسارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اللِّسانُ
- ـ اللِّسانُ : المِقْوَلُ ، ويُؤَنَّثُ , ج : ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ ، واللُّغَةُ ، والرِّسالَةُ ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ ،
ـ لِّسانُ من المِيزانِ : عَذَبَتُه .
ـ لِسانُ الحَمَلِ : نباتٌ ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ ، ولِداءِ الفِيلِ ، والنارِ الفارِسِيَّةِ ، والنَّمْلَةِ ، والشَّرَى ، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم ، وعَضَّةِ الكَلْبِ ، وحَرْقِ النارِ ، والخَنازِيرِ ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ ، وغيرِ ذلك .
ـ لِسانُ الثَّوْرِ : نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً ، مُلَيِّنٌ ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ .
ـ لِسانُ العَصافيرِ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ ، باهِيٌّ جِدًّا ، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ ، والخَفَقَانِ ، مُفَتِّتٌ للحَصَى .
ـ لِسانُ الكَلْبِ : نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ ، يُدْمِلُ القُروحَ ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ .
ـ لِسانُ السَّبُعِ : نَباتٌ ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ .
ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه : أبْلَغَه .
ـ لِّسْنُ : الكلامُ ، واللُّغَةُ ،
ـ لِّسانُ ، ولَسَانُ : الفَصاحَةُ ، لَسِنَ ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ .
ـ لَسَنَهُ : أَخَذَهُ بِلِسانِهِ ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ ،
ـ لَسَنَ النَّعْلَ : خَرَطَ صَدْرَها ، ودَقَّقَ أعْلاها ،
ـ لَسَنَ الجارِيَةَ : تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً ،
ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ .
ـ لَّسِنُ ، ومُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ .
ـ مَلْسُونُ : الكَذَّابُ .
ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً : أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ ، فَتَدُرَّ عليه ، فَيَحْلُبَها ، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه .
ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ : فَعَلَ به ذلك .
ـ لُّسَّانُ : عُشْبَةٌ .
ـ لَسْنُونَةُ : موضع .
ـ مِلْسَنُ : الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ .
ـ إِلْسانُ : الإِبْلاغُ للرِّسالةِ .
ـ ألْسِنِّي فُلاناً ، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا ، أي : أبْلِغْ لي .
ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ : الخَلِيَّةُ . وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له : اللِّسانُ .
ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ : ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ .
ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله ، أي : بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ .
ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ : المُتَكَلِّمُ عنهم .
ـ لسانُ النارِ : شُعْلَتُها ، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَمْسُ
- ـ شَمْسُ : معروفة مُؤَنَّثَةٌ ، ج : شُموسٌ ، وضَرْبٌ من المَشْطِ ، وضَرْبٌ من القَلائدِ ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ ، وأبو بطنٍ ، وسَمَّتْ : عبدَ شَمْسٍ ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها . والنِّسْبَةُ : عَبْشَميٌّ .
ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ : فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ ، أي حَبُّها ، أي : ضَوءُها ، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ ، كما في عَبِّ قُرٍّ ، وهو البَرْدُ ، وإما أصلُهُ : عَبْءُ شَمْسٍ ، أي : نَظيرُها وعِدْلُها .
ـ عينُ شَمسٍ : موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ .
ـ شَمْسَتانِ : مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ .
ـ شُمَيْسَتانِ : جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ .
ـ شَمَّاسُ : من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ ، ج : شمامِسَةٌ ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ .
ـ شَمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ .
ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ : صارَ ذا شَمْسٍ .
ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً : مَنَعَ ظَهْرَهُ ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ .
ـ شَموسُ : الخَمْرُ ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ، وبنتُ النُّعْمانِ : صحابيَّاتٌ ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد ، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى .
ـ شَمَسَ له : أبْدَى له عَداوة .
ـ تَشْميسُ : بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ ، وعِبادَةُ الشمسِ .
ـ مُتَشَمِّسُ : القويُّ الشديدُ ، والبخيلُ غايَةً ، والمُنْتَصِبُ للشمسِ ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ .
ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ : اسمٌ .
ـ شامِسْتانُ : قرية .
ـ جَزيرةُ شامِسَ : من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ ، ويقالُ : إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَبْكُ
- ـ حَبْكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ ، يَحْبِكُهُ ، كاحْتَبَكَهُ ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ ، والقَطْعُ ، وضَرْبُ العُنُقِ . والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ ، كالحِباكِ ، ج : حُبَكُ وحُبُكُ . والحَبيكَةُ : واحِدُها ، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ ، أوِ البَيْضَةُ ،
ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ : احْتَبَى .
ـ حُبْكَةُ : الحُجْزَةُ ،
ـ تَحَبَّكَ : شَدَّهَا ، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه ،
ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها : تَنَطَّقَتْ ،
ـ حُبُكُ الرَّمْلِ : حُروفُهُ ، الواحِدَةُ : حِباكُ ،
ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما ،
ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجومِ . ج : حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ .
ـ حَبَكَةُ : الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ ، كالحَبَكِ ، وليسَ بتَصْحيفٍ ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ .
ـ ذو الحَبَكَةِ : عُبَيْدَةُ ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ .
ـ حِبَكُّ : اللَّئيمُ .
ـ حُبَكِّ : الشَّديدُ .
ـ حَبَكَ بها : حَبَقَ ،
ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ : رادَّهُ ،
ـ حَبَكَ الثَّوْبَ : أجادَ نَسْجَهُ .
ـ حِباكُ الحَمامِ : سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ .
ـ مَحْبوكُ : الفَرَسُ القَوِيُّ .
ـ تَحْبيكُ : التَّوْثيقُ ، والتَّخْطيطُ .
ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ : مُحَبَّكُ الشَّعَرِ ، أي : مُجَعَّدُهُ ، ويُرْوَى حُبُكُ ، بمَعْناهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَرُّ
- ـ الحَرُّ : ضدُّ البردِ ، كالحُرورِ والحرارةِ ، ج : حُرورٌ وأحارِرُ ، وحَرِرْتَ يا يومُ ، كَمَلِلْتَ وفَرَرْتَ ومَرَرْتَ ، وزجْرٌ للبعيرِ يقالُ له : الحَرُّ ، كما يقالُ للضأنِ : الحَيْهِ ، وجمعُ الحَرَّة لأرضٍ ذاتِ حجارَةٍ نَخِرَةٍ سُودٍ ، كالحِرَارِ والحَرَّاتِ والحَرِّينَ والأَحَرِّينَ ،
ـ بعيرٌ حَرِّيٌّ : يَرْعَى فيها .
ـ حُرُّ : خِلافُ العبدِ ، وخيارُ كُلِّ شيءٍ ، والفرسُ العتيقُ ، ورجُلٌ بَيِّنُ الحَرُورِيَّةِ ، والحُرورةِ والحَرارِ والحُرِّيَّةِ ، ج : أحرارٌ وحِرارٌ ، وفَرْخُ الحمامةِ ، وولَدُ الظَّبْيَةِ ، وولدُ الحَيَّةِ ، والفعلُ الحَسَنُ ، ورُطَبُ الأَزاذِ ، والصَّقْرُ ، والبازِي ، وابنُ يوسفَ الثَّقَفِيُّ ، وإليه ينسبُ نَهْرُ الحُرِّ بالمَوصلِ ، ووادٍ بنجدٍ ، وآخرُ بالجزيرةِ ،
ـ الحُرُّ بنُ قيسٍ ، والحُرُّ بنُ مالكٍ : صحابيانِ
ـ حُرُّ من الطينِ والرَّملِ : الطَّيِّبُ ،
ـ حُرُّ من الوجهِ : ما بَدَا ،
ـ حُرُّ من الرَّملِ : وسَطُهُ ،
ـ حُرُّ من الفرسِ : سوادٌ في ظاهِرِ أُذنيهِ .
ـ جُمَيْلُ حُرٍّ وحِرٍّ : طائرٌ .
ـ ساقُ حُرٍّ : ذَكَرُ القَمَارِي .
ـ حُرَّانِ : الحُرُّ وأخوهُ أُبَيُّ .
ـ حِرَّانِ : فَرْجُ المرأةِ ، لُغَةٌ في المُخَفَّفةِ ، وذُكِرَ في ح ر ح .
ـ حَرَّةُ : البَثْرَةُ الصَّغيرةُ ، والعذابُ المُوجِعُ ، والظُّلْمَةُ الكثيرةُ ، وموضعُ وقْعَةِ حُنَيْنٍ ، وموضع بِتَبُوكَ ، وبِنَقَدَةَ ، وبينَ المدينةِ والعَقيقِ ، وقِبْلِيَّ المدينةِ ، وبِبِلادِ عَبْسٍ ، وببلادِ فَزَارَةَ ، وبِبِلادِ بني القَيْنِ ، وبالدَّهْناءِ ، وبعاليةِ الحِجازِ ، وقربَ فَيْدٍ ، وبِجِبالِ طيئٍ ، وبأرضِ بارِقٍ ، وبنجدٍ قربَ ضَرِيَّةَ ، وموضع لبني مُرَّةَ ، وقربَ خَيْبَرَ وهي حَرَّةُ النارِ ، وبظاهِرِ المدينةِ تحتَ واقِمٍ ، وبها كانَتْ وقعةُ الحَرَّةِ أيامَ يَزيدَ ، وبالبُرَيك في طريقِ اليمنِ ، وحَرَّةُ غَلاَّسٍ ولُبْنٍ ولَفْلَفٍ وشورانَ والحمارَةِ وجَفْلٍ وميطانَ ومَعْشرٍ وليْلَى وعَبَّادٍ والرَّجْلاءِ وقَمْأَةَ : مَواضِعُ بالمدينةِ .
ـ حُرَّانِ : الكريمةُ ، وضدُّ الأَمَةِ ، ج : حرائِرُ ،
ـ حُرَّانِ من الذِّفْرَى : مجالُ القُرطِ ،
ـ حُرَّانِ من السحابِ : الكثيرةُ المطرِ .
ـ أبو حُرَّةَ الرقاشيُّ : معروف .
ـ باتتْ بلَيْلَةِ حُرَّةٍ : إذا لم يقْدِرْ بَعْلُها على افْتضاضها ، وهي أولُ ليلةٍ من الشهرِ ، ويقالُ : ليلةٌ حُرَّةٌ وصْفاً .
ـ حَرَّ يَحَرُّ حَراراً وحَرَّةً : عطِشَ ، فهو حَرَّانُ ، وهي حَرَّى ،
ـ حَرَّ الماءَ حَرَّاً : أسخنَه . ورماه اللُه بالحِرَّةِ تحتَ القِرَّةِ ، كُسِرَ للازدواجِ .
ـ حرارةُ : أحمدُ بنُ عليٍّ المحدثُ الرَّحَّالُ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بن حرارةَ البَرْذَعِيُّ : حدثَ .
ـ حَرَّانُ : لقب أحمدَ بن محمدٍ المَصِيصيِّ الشاعِرِ ،
ـ وبلا لام : بلد بِجزيرةِ ابن عمرَ ، منه الحسنُ بنُ محمدِ بنِ أبي معشرٍ ، وقد ينسبُ إليه : حَرْنانِيُّ ، بنونينِ ، وقريتانِ بالبحرينِ : كُبْرَى وصُغْرَى ، وقرية بِحلبَ ، وبِغُوطَةِ دِمَشقَ ، ورملةٌ بالباديةِ ،
ـ حُرَّانٌ : سكَّةٌ بأصفهانَ .
ـ نهشَلُ بنُ حَرِّيٍّ : شاعِرٌ ،
ـ نصرُ بنُ سيَّارِ بنِ رافعِ بنِ حَرِّيٍّ : من تَبعِ التابعينَ ،
ـ مالكُ بنُ حَرِّيٍّ : تابعيٌّ .
ـ حريرُ : من تَداخَلَتْه حرارةُ الغَيْظِ أو غيرِهِ ، كالمحرورِ ، وفرسُ ميمونِ بنِ موسى المَرْئِيِّ ،
ـ أُمُّ الحريرِ : مولاةُ طلحةَ بنِ مالكٍ ،
ـ حَرِيرةُ : دقيقٌ يطبخُ بلبنٍ أو دسمٍ ،
ـ حَرَّ : طَبخهُ ، وواحدةُ الحريرِ من الثيابِ .
ـ حَرور : الريحُ الحارَّةُ بالليلِ ، وقد تكونُ بالنهارِ ، وحَرُّ الشمسِ ، والحَرُّ الدائِمُ ، والنارُ .
ـ حُرَيرٌ : شيخُ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ المَوْصِليِّ ،
ـ قَيسُ بنُ عُبَيدِ بنِ حُرَيرٍ : صحابيٌّ .
ـ حُرِّيَّةُ : الأرضُ اللينةُ الرمليةُ ،
ـ حُرِّيَّةُ من العربِ : أشرافُهم .
ـ حُرَيْرَةُ : موضع قربَ نَخلةَ .
ـ حُرَيرٌ : بلد قربَ آمِدَ .
ـ حَروراءُ وحَرورى : قرية بالكوفةِ ، وهو حَرُوريٌّ ، بَيِّنُ الحَرُوريَّةِ ، وهُمْ نَجْدَةُ وأصحابُهُ .
ـ تَحريرُ الكتابِ وغيرِهِ : تقويمُهُ ،
ـ تَحريرُ للرقبةِ : إعتاقُها .
ـ مُحَرَّرُ بنُ عامرٍ : صحابيٌّ ، وابنُ قَتَادَةَ كانَ يُوصِي بنيهِ بالإِسلام ، وابنُ أبي هريرةَ : تابعيٌّ .
ـ مُحَرَّرُ دارمٍ : ضربٌ من الحياتِ .
ـ استحَرَّ القتلُ : اشتدَّ .
ـ هو أحرُّ حُسناً منه : أرقُّ منه رقَّةَ حُسْنٍ .
ـ حارُّ من العملِ : شاقُّهُ وشديدهُ ، وشعَرُ المَنْخَرَيْنِ .
ـ أحرَّ النهارُ : صار حارّاً ،
ـ أحرَّ الرجلُ : صارتْ إبلُهُ حِراراً ، أي : عطاشاً .
ـ حَرْحارٌ : موضع ببلادِ جهينةَ .
ـ محمدُ بنُ خالدٍ الحَرَوَّرِيُّ : محدثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحُبُّ
- ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لذعه الحبّ
- آلمه وأوجعه :- لذَع الحُبُّ قلبَه .
المعجم: عربي عامة
-
إنه لذكر
- إن القرآن لشرفٌ عظيم
سورة : الزخرف ، آية رقم : 44
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الحَبُّ
- الحَبُّ : ما يكون في السُّنْبُل والأَكمام
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحُبُّ
- الحُبُّ : الوِدَادُ .
و الحُبُّ ( عند الفلاسفة ) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة ، أو الجذَّابة ، أَو النافعة .
و الحُبُّ وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة . والجمع : أَحبابٌ ، وحِبَبَة ، و حِبابٌ .
ويقال في الترحيب : حُبًّا وكرامةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِبُّ
- الحِبُّ : المُحِبُّ .
و الحِبُّ المحبوبُ . والجمع : أَحبابٌ ، و حِبَّانٌ ، و حِبَبَة .
و الحِبُّ بُزُور العُشب .
و الحِبُّ البقول البَرّية التي يُقتات بها .
و الحِبُّ القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فالق الحبّ
- شاقّه عن النبات . أو خالقه
سورة : الانعام ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
-
ورد الحب
- هو الكسلح من الحاوي وقد ذكر في الكاف .
المعجم: الأعشاب
-
حَرارَةٌ
- [ ح ر ر ]. ( مصدر حَرَّ ).
1 . :- اِشْتَدَّتِ الحَرارَةُ :- : السُّخونَةُ .
2 . :- ميزانُ الحَرارَةِ :- : آلَةٌ لِمَعْرِفَةِ مَدَى ارْتِفاعِ الحَرِّ في جِسْمِ الإِنْسانِ .
3 . :- عَرَفَ جِسْمُهُ ارْتِفاعاً في الحَرارَةِ :- : اِرْتِفاعُ دَرَجِةِ الحُمَّى .
4 . :- اِسْتَقْبَلَهُ بِحَرارَةٍ :- : بِشَوْقٍ زائِدٍ وَعاطِفَةٍ ظاهِرَةٍ .
المعجم: الغني
-
حَرارة
- حَرارة :-
1 - مصدر حرَّ 2 وحرَّ 4
• بحرارة : بعاطفة ملتهبة وحماسة ، - حرارة الشَّباب : فورته واندفاعه ، - حرارة العاطفة : التهابها واشتدادها ، - عازل الحرارة : مانع لنفوذها .
2 - سخونة ، ضدّ برودة :- ترتفع درجات الحرارة خلال الصَّيف ، - شعر بحرارة في رأسه :-
• ارتفعت درجةُ حرارة المريض .
3 - ( الطبيعة والفيزياء ) صورة من صور الطاقة تُصهِر المادّة أو تُسخِّنها أو تبخِّرها . • الحرارة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) كميّة الحرارة المقدَّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة .
• الحرارة الكامنة : ( الطبيعة والفيزياء ) الحرارة التي تمتصّها المادّة عندما تتغيَّر حالتُها من صورة إلى أخرى .
• درجة الحرارة : شدّة الطاقة الحرارية في جسم ما أو في حيِّز من الفضاء ، وتعتمد درجة الحرارة على متوسِّط طاقة حركة الجزيئات في حيِّز مُعيَّن ، ويمكن التعبير عنها باستخدام أحد تدرُّجات عدَّة مثل : تدريج فارنهايت وتدريج سلسيوس ( التدريج المئويّ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَرارة
- حرارة
1 - مصدر حر يحر ويحر . 2 - سخونة . 3 - حالة طبيعية يعرف بها مدى الحر أو البرد الذي خلفه الاتصال بجسم من الأجسام . 4 - شدة العطش . ü
المعجم: الرائد
-
الحرارة الكامنة
- ( فز ) الحرارة التي تمتصّها المادّة عندما تتغيَّر حالتُها من صورة إلى أخرى .
المعجم: عربي عامة
-
الحرارة النّوعيّة
- ( فز ) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة .
المعجم: عربي عامة
-
الحَرارة
- الحَرارة : السُّخونة .
و الحَرارة حرقةٌ الفم من طعْم الشيء ، أو حُرقة في القلْب من التوجُّع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
و الشمس
- ( قسمٌ بها و بما بعدها )
سورة : الشمس ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
الشّمس
- اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس عشرة آية .
المعجم: عربي عامة
-
الشَّمْسُ
- الشَّمْسُ : النَّجْمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض ، وسائر كواكب المجموعة الشمسية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَبَّادُ الشَّمس
- عَبَّادُ الشَّمس : نبات من الفصيلة المركَّبة تتَّجه نورته إلى الشمس ويعرف بالطُّرْنشول [ معرب تورنسول الفرنسية ].
( انظر : الطُّرنشول ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشّمس سِرَاجًـا
- مِصْباحًـا مُضيئا يمحُو الظلام
سورة : نوح ، آية رقم : 16
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الشّمس كوّرت ْ
- أزيل ضِـياؤها أو لـُـفّـت و طُويَتْ
سورة : التكوير ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل