وصف و معنى و تعريف كلمة لذمهن:


لذمهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لذمهن في معاجم اللغة العربية:



لذمهن

جذر [لذم]

  1. لَذِمَ: (فعل)
    • لَذِمَ لَذْمًا، ولُذُوما
    • لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
    • لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه
  2. أَلذَمَ: (فعل)
    • ألْذَمَ بالمكان: ثبت ولَزِمَه
    • ألْذَمَ فلانًا الشيءَ،به: أَلهجه به
  3. لَذْم: (اسم)
    • لَذْم : مصدر لَذِمَ
  4. الذمّ: (مصطلحات)
    • إدّعاء واقعة أو نسبتها إلى شخص أو هيئة إذا كانت هذه الواقعة تمسّ شرف أو اعتبار الشخص أو الهيئة التي نسبت إليها. (قانونية)


  5. الذم: (مصطلحات)
    • بالفتح مصدر ذم ، جمع ذموم ، الانتقاد واللوم = ضد المدح. (فقهية)
  6. الذمي: (مصطلحات)
    • من أمضي له عقد الذمة ( انظر: ذمة ). (فقهية)
  7. لَذِمَ بالشيء:
    • لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه.
  8. تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ: (بلاغة)
    • أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى.
  9. عاهد الذِّمّيَّ:
    • أعطاه عَهدًا.
  10. فَرَضَ عَلَى الذِّمِّيِّ دَفْعَ الجِزْيَةِ:


    • الْخرَاجُ، أَيْ مَا يَدْفَعُهُ غَيْرُ الْمُسْلِمِينَ (أَهْلُ الذِّمَّةِ).
  11. ذَمَه : (اسم)
    • ذَمَه : مصدر ذَمِهَ
  12. لَذمة : (اسم)
    • اللَّذْمَة : اللازم للشيء لا يفارقه
  13. تذامّ : (اسم)
    • تذامّ : مصدر تذامَّ
  14. لَذِمَهُ بالمكان:
    • لَزِمَهُ وأَقام به.
  15. ذَمْي : (اسم)
    • ذَمْي : مصدر ذمَى
  16. ذَمّ : (اسم)


    • ذَمّ : اسم المفعول من ذَمَّ
  17. ذَميَ : (فعل)
    • ذَمِيَ، يَذْمَى، مصدر ذَمىً، ذَماءٌ
    • ذَمِيَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ
  18. ذِمّيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذِمَّة
    • الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ
  19. أَذَمَّ : (فعل)
    • أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ - للمتعدِّي
    • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
    • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
    • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
    • أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب: حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها، وفي حديث حليمة السَّعدية: حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ/
    • أذَمَّ المكانُ ونحوه: أجدَبَ وقلّ خَيرُه
    • أذمَّ بالشَّيء: تهاون به أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى
    • أذَمَّ بفُلانٍ: تركه مذمومًا
    • أذَمَّ لفلان على فلان: أَخذَ له منه ذِمّةً
    • أذَمَّ فلانًا: أجارَه
    • أذَمَّ فلانا وغيرَه: وجده مذمومًا
    • أذمَّ فلانًا: أجاره
  20. أذَمُّ : (اسم)
    • الأذَمُّ ومن الدوابُّ: الكالُّ الذي أعْيَا فوقف أَو تأخَّر
  21. أذُمّ : (اسم)
    • أذُمّ : جمع ذَمّة
  22. ذَمِهَ : (فعل)


    • ذَمِهَ ذَمَهًا
    • ذَمِهَ اليومُ : اشتد حرُّه
    • ذَمِهَ الحرُّ: اشتد
    • ذَمِهَ الرجلُ بالحَرّ: اشتد عليه وألِمَ دماغُهُ منه
  23. ذَمّ : (اسم)
    • الجمع : ذُمُومٌ
    • رجلٌ ذَمٌّ: مَذْموم
    • تَجَنَّبْ ذَمَّ النَّاسِ : تَجَنَّبْ إِظْهارَ عُيوبِهِمْ
    • ذَمٌّ:عيب
    • تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ: (بلاغة) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى
  24. ذَمّ : (اسم)
    • ذَمّ : جمع ذَّمَّةُ
  25. ذَمَّ : (فعل)
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ
    • ذمَّ الشَّخصَ: عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح
    • ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ
    • ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ، أَيِ الْمُخاطُ
    • ذَمَّ : استحق الذَّمّ،
,
  1. لذم (المعجم لسان العرب)
    • "لَذِمَ بالمكان، بالكسر، لَذْماً وأَلْذَمَ: ثَبَت ولَزِمَه وأَقام.
      وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً.
      ورجلٌ لُذَمَةٌ: لازمٌ للبيت، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة، قال ابن سيده: وهو عندي موقوف.
      ويقال للأَرْنب: حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ؛ فحُذَمةٌ: حديدة، وقيل: حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت، ولُذَمة: ثابتةُ العَدْو ولازمة له، وقيل: إِتباع.
      واللُّذَمةُ: اللازم للشيء لا يفارقه.
      واللُّذُومُ: لُزُومُ الخير أَو الشر.
      ولَذِمَه الشيءُ: أَعجَبه، وهو في شعر الهذلي.
      ولَذِمَ بالشيء لذَماً: لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به؛

      وأَنشد: ‏ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ: لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به، فهو مُلْذَم به.
      ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ: مُولَع بالشيء؛

      قال: قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث: اللَّذِمُ المُولَع بالشيء، وقد لَذِمَ لذَماً.
      ويقال للشجاعِ: مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ.
      ولذِمَ به لَذَماً؛ عَلِقَه؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر: زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق، استشهد به ابن الأَعرابي، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص، والمعنيان مُقتربان.
      ويقال: أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له.
      وأُمُّ مِلْذم: كنية الحُمَّى؛ قال ابن الأَثير: بعضهم يقولها بالذال المعجمة.
      "
  2. أَلذَم (المعجم الرائد)


    • ألذم - إلذاما
      1- ألذمه الشيء : جعله يولع به ويعلق به. 2- ألذم بالمكان : ثبت، أقام. 3- ألذمه به الزمه به.
  3. لَذِم (المعجم الرائد)
    • لذم - يلذم ، لذما ولذما
      1- لذمه الشيء : أعجبه. 2- لذم بالشيء : أولع به، علق به. 3- لذم بالمكان : لزمه.
  4. ملذم (المعجم الرائد)
    • ملذم - ج، ملاذم
      1- ملذم : شجاع. 2- ملذم : ذئب. 3- ملذم : «رجل ملذم» : مولع بالشيء.
  5. ألْذَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْذَمَ بالمكان: ثبت ولَزِمَه.
      و ألْذَمَ فلانًا الشيءَ، و به: أَلهجه به.
  6. الذَّمّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمّ الذَّمّ يقال: رجلٌ ذَمٌّ: مَذْموم. والجمع : ذُمُومٌ.


  7. الذِّمِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ.
      وهي ذِمِّيّه.
  8. اللَّذْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّذْمَة : اللازم للشيء لا يفارقه.
  9. ألذم (المعجم الرائد)
    • ألذم
      1-ألذم به : أولع به، علق به
  10. لَذْم (المعجم الرائد)
    • لذم
      1-«رجل لذم» : مولع بالشيء
  11. بلذم (المعجم لسان العرب)
    • "البَلْذَمُ: ما اضطرب من المَريء، وكذلك هو من الفَرسِ، وقيل: هو الحُلْقوم.
      والبَلْذَمُ: البليدُ؛ عن ثعلب، وقد تقدم في ترجمة بلدم،بالدال.
      ابن شميل: البَلْذَمُ المَريءُ والحُلْقوم، والأَوْداجُ يقال لها بَلْذَم.
      قال: والبَلْذَمُ من الفرس ما اضطرب من حُلْقومه ومَريئه وجِرانه،قرئ على أَبي سعيد بذال معجمة، قال: والمريء مَجْرى الطعام والشراب، والجِرانُ الجلْد الذي في باطن الحَلْق متَّصل بالعُنُق، والحْلْقوم مَخْرَج النفَس والصوْت.
      وقال ابن خالويه: بَلْذَم الفرس صدْره، بالدال والذال معاً.
      "
  12. لَذِمَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَذِمَه: أعْجَبَه، ولَثَمَه.
      ـ لَذِمَ بالمَكانِ: لَزِمَه.
      ـ ألْذَمَ فلاناً بفلانٍ: ألْزَمَه.
      ـ أُلْذِمَ به: أُولِعَ، فهو مُلْذَمٌ به.
      ـ لُذَمَةُ: من لا يُفارِقُ بيتَهُ.
  13. تأكيد المدح بما يشبه الذّمّ (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى.
  14. ذَمَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ، ذِمَّ: ضِدُّ مَدَحَه.
      ـ أذَمَّه: وجَدَه ذَميماً.
      ـ أذَمَّ بهم: تَهاوَنَ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ.
      ـ تَذامُّوا: ذمَّ بعضُهم بعضاً.
      ـ قَضَى مَذَمَّتُه، ومَذِمَّتُه: أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ.
      ـ اسْتَذَمَّ إليه: فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه.
      ـ الذُّمومُ: العُيوبُ.
      ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلةُ الماءِ، وغَزيرةٌ، ضِدٌّ, ج: ذِمامٌ.
      ـ به ذَميمةٌ، أي: زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ.
      ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم: أعْيَتْ، وتَخَلَّفَتْ،
      ـ أذَمَّ فلانٌ: أتَى بما يُذَمُّ عليه.
      ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ: كَلُّ على الناسِ.
      ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحَقُّ، والحُرْمَةُ, ج: أذِمَّةٌ.
      ـ الذِّمَّةُ: العَهْدُ، والكَفالَةُ، كالذَّمامَةِ، والذِمامَة، والذِّمِّ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ، والقَوْمُ المعاهَدونَ.
      ـ أذَمَّ له عليه: أخَذَ له الذِّمَّةَ،
      ـ أذَمَّ فلاناً: أجارَه،
      ـ ذَميمٍ: بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ، والنَّدى، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ، فَيُصِيبُه التُّرابُ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ،
      ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ: إذا سالَ، والماءُ المَكْروهُ، والبَوْلُ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ.
      ـ الذِّمُّ: المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ.
      ـ ذَمْذَمَ: قَلَّلَ عَطِيَّتَه.
      ـ الذُّمامَةُ: البَقِيَّةُ.
      ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ: مَذْمومٌ جِدّاً.
      ـ مِذَمٌّ، ومُذِمٌ: لا حَراكَ به.
      ـ شيءٌ مُذِمٌّ: مَعيبٌ.
      ـ قَوْلُهُم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ، أي: وخَلا منكَ، أي: لا تُذَمُّ.
      ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ، أي: رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ.
      ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ: أعْطِهِم شيئاً, فإِن لهم ذماماً. والبُخْلُ مَذَمَّةٌ.
      ـ تَذَمَّمَ: اسْتَنْكَفَ، يقالُ: لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً.
      ذو ذَنَمٍ: لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ.
  15. لَذِمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَذِمَهُ و بالمكان لَذِمَهُ َ لَذْمًا، ولُذُوما: لَزِمَهُ وأَقام به.
      و لَذِمَهُ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه.
  16. لَذمة (المعجم الرائد)
    • لذمة - و لذوم
      1- لذمة : الذي يلازم الشيء ولا يفارقه. 2- لذمة من لا يفارق بيته.
  17. ذمي (المعجم لسان العرب)
    • "الذِّماءُ: الحركة، وقد ذَمِيَ.
      والذِّماءُ، ممدودٌ: بقيَّةُ النَّفْسِ؛ وقال أَبو ذؤَيب: فأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ، فهارِبٌ بِذَمائِه، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ والذَّماءُ، ممدودٌ: بقِيَّةُ الروحِ في المَذْبوح، وقيل: الذَّمَاءُ قوّةُ القلْبِ؛

      وأَنشد ثعلب: وقاتِلَتي بَعْدَ الذَّمَاءِ وعائِدٌ عَلَيَّ خَيالٌ مِنكِ مُذْ أَنَا يافعُ وقد ذَمِيَ (* قوله «وقد ذمي إلخ» ضبط في القاموس كرضي، وفي الصحاح كرمى ومثله في التهذيب).
      المَذْبوحُ يَذْمَى ذَماً إذا تَحَرَّك.
      والذَّماءُ: الحَرَكَة.
      قال شمر: ويقال الضَّبُّ أَطولُ شيءٍ ذَماءً.
      الأَصمعي: ذَمَى العلِيلُ يَذْمِي ذَمْيا إِذا أَخذه النَّزْع فطال عليه عَلَزُ الموت، فيقال ما أَطولَ ذَمَاءَهُ.
      والذامِي والمَذْمَاةُ، كلاهما: الرَّمِيَّةُ تُصابُ فيَسُوقُها صاحِبُها فتَنْساقُ معه.
      وقد أَذْمَى الرَّامِي رَمِيَّتَه إذا لم يُصِب المَقْتَل فيُعَجِّلَ قَتْلَه؛ قال أُسامة الهذلي: أَنَابَ، وقد أَمْسَى على الماءِ قَبْلَه أُقَيْدِرُ لا يُذْمِي الرَّمِيَّةَ راصِدُ أَناب، يعني الحمارَ: أَتى الماءَ؛ وقال آخر: وأَفْلَتَ زيدُ الخَيْلِ منَّا بِطَعْنَةٍ،وقد كانَ أَذْماهُ فَتًى غَيْرُ قُعْدُدِ وذَمَتْه الريحُ تَذْمِيهِ ذَمْياً: قَتَلَتْه.
      وذَمَى الرجلُ ذَماءً،ممدودٌ: طالَ مرضُه.
      واسْتَذْمَيْت ما عندَ فُلانٍ إِذا تَتَبَّعْته وأَخَذْته؛ يقال: خُذْ من فلانٍ ما ذَمَا لك أَي اوْتَفَعَ لك.
      واسْتَذْمَى الشيءَ: طَلَبه.
      وذَمَى لي منه شيءٌ: تَهَيَّأَ.
      والذَّمَى: الرائِحَة المُنْتِنَة، مقصورةٌ تُكْتَب بالياء.
      وذَمَتْه رِيحُ الجِيفَةِ تَذْمِيهِ ذَمْياً إِذا أَخَذَتْ بنَفَسِه؛ قال خِدَاشُ بنُ زُهيرٍ: سَيُخْبِرُ أَهل وَجٍّ مَنْ كَتَمْتُمْ،وتَذْمِي، مَنْ أَلَمَّ بها، القُبُورُ هذا من ذَمَاه ريحُ الجيفةِ إذا أَخَذَتْ بنَفَسِه.
      الجوهري: وذَمَتْني ريحُ كذا أَي آذَتْني؛

      وأَنشد أَبو عمرو:لَيْسَتْ بعَصْلاءَ تَذْمِي الكَلْبَ نَكْهَتَها،ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياه؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا،جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَا (* قوله «يا بئر بينونة» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: يا ريح بينونة؛ وبينونة: موضع بين عمان والبحرين).
      يعني المَوْتَى.
      وذَمَتْني الريحُ: آذَتْني؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ،فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَق؟

      ‏قال: وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِي ذَمْياً إذا آذاهُ بذلك.
      وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه؛ وقال البَعِيث: إذا البيضُ سافَتْه، ذَمَى في أُنُوفِها صُنانٌ، ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِمِ قوله: ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها، ومُخْشِمٌ: مُنْتِنٌ.
      ويقال: ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه.
      والذَّمَيانُ: السُّرعة.
      وقد ذَمَى يَذْمِي إذا أَسرع.
      وحكى بعضهم ذَمِيَ يَذْمَى؛ قال ابن سيده: ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ.غيره:والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَو السَّيْرِ، يقال: ذَمَى يَذْمِي ذَماءً، ممدود.
      والذَّمَيانُ: الإسْراع.
      "


معنى لذمهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
وبالمكان ـَ لَذْماً، ولُذُوماً: لزمه وأقام به. وـ بالشيء: لهج به وعلق وحرص عليه.( ألْذَمَ ) بالمكان: ثبت ولزمه. وـ فلاناً الشيء، وبه: ألهجه به.( اللِّذْمَة ): اللازم للشيء لا يفارقه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أبو زيد: لَذِمْتُ بالمكان لَذْماً: لزِمْتُهُ. وأَلْذَمْتُ فلاناً بفلانٍ إلْذاماً. ولَذِمَهُ الشيءُ: أعجبه، وهو في شعر الهذليّ. وأُلْذِمَ به، أي أُولِعَ به، فهو مُلْذَمٌ به.
لسان العرب
لَذِمَ بالمكان بالكسر لَذْماً وأَلْذَمَ ثَبَت ولَزِمَه وأَقام وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً ورجلٌ لُذَمَةٌ لازمٌ للبيت يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة قال ابن سيده وهو عندي موقوف ويقال للأَرْنب حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ فحُذَمةٌ حديدة وقيل حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت ولُذَمة ثابتةُ العَدْو ولازمة له وقيل إِتباع واللُّذَمةُ اللازم للشيء لا يفارقه واللُّذُومُ لُزُومُ الخير أَو الشر ولَذِمَه الشيءُ أَعجَبه وهو في شعر الهذلي ولَذِمَ بالشيء لذَماً لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به وأَنشد ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به فهو مُلْذَم به ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ مُولَع بالشيء قال قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث اللَّذِمُ المُولَع بالشيء وقد لَذِمَ لذَماً ويقال للشجاعِ مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ ولذِمَ به لَذَماً عَلِقَه وأَما ما أَنشده من قول الشاعر زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق استشهد به ابن الأَعرابي وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص والمعنيان مُقتربان ويقال أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له وأُمُّ مِلْذم كنية الحُمَّى قال ابن الأَثير بعضهم يقولها بالذال المعجمة
الرائد
* لذم يلذم: لذما ولذما. 1-ه الشيء: أعجبه. 2-بالشيء: أولع به، علق به. 3-بالمكان: لزمه.
الرائد
* لذم. «رجل لذم»: مولع بالشيء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: