وصف و معنى و تعريف كلمة لذوا:


لذوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لذوا في معاجم اللغة العربية:



لذوا

جذر [لذا]

  1. لَذيَ: (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر : لَزِمَهُ ولم يفارقه
  2. لذَّ: (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا ، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ، والجمع : لُذٌّ ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً ، فهو لَذٌّ ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ : استطيبته وتمتّعت به
,
  1. الَّذي
    • ـ الَّذي : اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي ، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ ، وتَثْنِيَتُه : اللَّذانِ واللَّذَا ، ج : الَّذينَ والذي كالواحِدِ .
      ـ لَذِيَ به : سَدِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ : تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ ، ج : اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ ، وتَثْنِيَتُها : اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا ، وتَصْغيرُها : اللَّتَيَّا واللُّتيَا .
      ـ من أسماء الداهِيَةِ : اللَّتَيَّا والَّتي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الذِّينُ
    • ـ الذِّينُ : العَيْبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اللَّواتي
    • اللَّواتي :-
      اسم موصول ، مبهم ، معرفة ، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا : اللائي واللاتي :- عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. الّلائي
    • الّلائي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث ، لا يتمّ إلاّ بالصلة ويقال أيضًا : اللاتي ، واللَّوَاتي :- { وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اللاَّئِي
    • اللاَّئِي : من الأَسماء الموصولة بمعنى اللَّواتي .
      وفي التنزيل العزيز : الطلاق آية 4 وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. و اللائي لم يَحِضن
    • لِصِغرهنّ عدتهن ثلاثة أشهر
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. الَّتي


    • الَّتي :-
      اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة ، مذكره : الّذي ومثنَّاه : اللّتان واللَّتين وجمعه : اللاّتي واللَّواتي واللاّئي :- هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها ، - وداوني بالتي كانت هي الداء :-
      • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي : بعد الخصام والجدل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِلتي
    • التي
      1 - مؤنث الذي ، جمع : اللاتي واللواتي واللات واللوات واللوا واللائي واللاء ، مثنى اللتان واللتان ، واللتا ( رفعا )

    المعجم: الرائد

  10. الَّتِي
    • الَّتِي ، واللَّتَيَّا الَّتِي يقال : وقع فلان في اللَّتَيَّا والَّتِي : في الداهية الكبيرة والصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَتِي


    • مُؤَنَّثُ الَّذِي . جمع : اللاَّتِي ، اللاَّتِ ، اللَّوَاتِي ، اللاَّئِي . التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ .

    المعجم: الغني

  12. النّار التي تورون
    • تقدحون الزّناد لاستخراجها
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. الَّذين
    • الَّذين :-
      اسم موصول مبهم معرفة ، للجمع المذكَّر ، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الأصول التي يشتريها مقترض بعد إصداره السند
    • يقضي أحد شروط السندات و ، وتعني بالانجليزية : after accrual property


    المعجم: مالية

  15. الحواجز التي تحول دون دخول شركة أو بضاعة إلى السوق
    • من هذه الحواجز الجمركية ارتفاع الرسوم الجمركية وهو ما ، وتعني بالانجليزية : barrier to entry

    المعجم: مالية

  16. المزايا التي تقدّمها شركة إلى موظّفيها فضلاً عن الرواتب
    • مثل العلاج المجّاني وبدل السكن وبدل مواصلات وبرنامج تقاعد العاملين ، وتعني بالانجليزية : company benefits

    المعجم: مالية

  17. الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ
    • الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ : اسم موصول مبهم معرفة ، تأْنيث الذي على غير صيغته . والجمع : اللاّتي ، واللاّتِ ، واللَّواتي ، واللّواتِ ، واللاّئي .
      وتثنية التي : اللّتان ، واللّتانِّ ، واللّتا .
      وتصغيرها : اللَّتَيَّا واللُّتَيّا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. الذين اتبعوه
    • على دينه الذي أرسل به
      سورة : الحديد ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. الذين ظاهروهم
    • يهود قريظة الذين عاونوا الأحزاب
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  20. الذين كفروا
    • هو يهود بني النضير قرب المدينة
      سورة : الحشر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. الذين يلمزون
    • يعيبون ( هم المنافقون )
      سورة : التوبة ، آية رقم : 79

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. إلى الذين
    • هم المنافقون
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. الّذين عقدت أيمانكم
    • حالفتموهم و عاهدتموهم على التّوارث ( و هو منسوخ عند الجمهور )
      سورة : النساء ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. إنّ الذين كَـفَـروا
    • خَبَر " إنّ " تقديره " لا يَخْـفَوْنَ علينا " أو " هالِكون "
      سورة : فصلت ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. مثل الذين خلوا
    • حال الذين مضوا من المؤمنين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 214

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى لذوا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الَّذِي اسم مبهم وهو مبنيٌّ معرفة ولا يتم إِلاَّ بصلة وأَصله لَذِي فأُدخل عليه الأَلف واللام قال ولا يجوز أَن يُنْزَعا منه ابن سيده الَّذِي من الأَسماء الموصولة ليتوصل بها إِلى وصف المعارف بالجمل وفيه لغات الَّذِي والَّذِ بكسر الذال والَّذْ بإِسكانها والَّذِيّ بتشديد الياء قال وليسَ المالُ فاعْلَمْه بمالٍ من الأَقْوامِ إِلاَّ للَّذِيّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْه لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه وللقَصِيّ والتثنية اللَّذانِّ بتشديد النون واللَّذانِ النون عوض من ياء الذي واللَّذا بحذف النون فَعَلى ذلك قال الأَخطل أَبَني كُلَيْبٍ إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا الملُوكَ وفَكَّكا الأَغْلالا قال سيبويه أَراد اللَّذانِ فحذف النون ضرورة قال ابن جني الأَسماء الموصولة نحو الذي والتي لا يصح تثنية شيء منها من قِبَل أَن التثنية لا تَلحق إِلا النكرة فما لا يجوز تنكيره فهو بأَن لا تصح تثنيته أَجدر فالأَسماء الموصولة لا يجوز أَن تنكر فلا يجوز أَن يثنى شيء منها أَلا تراها بعد التثنية على حدّ ما كانت عليه قبل التثنية وذلك قولك ضربت اللذين قاما إِنما يتعرَّفان بالصلة كما يتعرَّف بها الواحد في قولك ضربت الذي قام والأَمر في هذه الأَشياء بعد التثنية هو الأَمر فيها قبل التثنية وهذه أَسماء لا تنكر أَبداً لأَنها كِنايات وجارية مَجرى المضمرة فإِنما هي أَسماء لا تنكر أَبداً مصوغة للتثنية وليس كذلك سائر الأَسماء المثناة نحو زيد وعمرو أَلا ترى أَن تعريف زيد وعمرو إِنما هو بالوضع والعلمية ؟ فإِذا ثنيتهما تنكرا فقلت رأَيت زَيْدَيْنِ كَرِيمين وعندي عَمْران عاقلان فإِن آثرت التعليم بالإِضافة أَو باللام قلت الزيدانِ والعَمْران وزَيْداك وعَمْراك فقد تعرَّفا بعد التثنية من غير وجه تَعْرّفهما قبلها ولَحِقا بالأَجناس وفارقا ما كانا عليه من تعريف العلمية والوضع فإِذا صح ذلك فينبغي أَن تعلم أَن اللذان واللتان وما أَشبههما إِنما هي أَسماء موضوعة للتثنية مخترعة لها وليست تثنية الواحد على حد زيد وزيدان إِلا أَنها صيغت على صورة ما هو مثنى على الحقيقة فقيل اللذانِ واللتانِ واللَّذَيْنِ واللَّتَيْنِ لئلا تختلف التثنية وذلك أَنهم يحافظون عليها ما لا يحافظون على الجمع وهذا القول كله مذكور في ذا وذي وفي الجمع هم الَّذِينَ فَعَلُوا ذاك واللَّذُو فعلوا ذاك قال أَكثر هذه عن اللحياني وأَنشد في الذي يعني به الجمع للأَشهب بن رُميلة وإِنَّ الَّذِي حانَت بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْم كلُّ القَوْمِ يا أُمَّ خالِدِ وقيل إِنما أَراد الذين فحذف النون تخفيفاً الجوهري في جمعه لغتان الذين في الرفع والنصب والجر والذي بحذف النون وأَنشد بيت الأَشهب بن رميلة قال ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون قال وزعم بعضهم أَن أَصله ذا لأَنك تقول ماذا رأَيْتَ بمعنى ما الذي رأَيت قال وهذا بعيد لأَن الكلمة ثلاثية ولا يجوز أَن يكون أَصلها حرفاً واحداً وتصغير الَّذِي اللُّذَيَّا واللِّذَيَّا بالفتح والتشديد فإِذا ثَنَّيْت المصغر أَو جمعته حذفت الأَلف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ وإِذا سميت بها قلت لَذٍ ومن قال الحرث والعباس أَثبت الصلة في التسمية مع اللام فقال هو الذي فعل والأَلف واللام في الذي زائدة وكذلك في التثنية والجمع وإِنما هنَّ متعرّفات بصلاتهن وهما لازمتان لا يمكن حذفهما فرب زائد يلزم فلا يجوز حذفه ويدل على زيادتهما وجودك أَسماء موصولة مِثلَها معرَّاة من الأَلف واللام وهي مع ذلك معرفة وتلك الأَسماء مَن وما وأَيّ في نحو قولك ضربت مَن عندك وأَكلت ما أَصعمتني ولأَضربن أَيُّهم قام فتعرّفُ هذه الأَسماء التي هي أَخوات الذي والتي بغير لام وحصول ذلك لها بما تبعها من صلاتها دون اللام يدل على أَن الذي إِنما تعرّفه بصلته دون اللام التي هي فيه وأَن اللام فيه زائدة وقول الشاعر فإِنْ أَدَعِ اللَّواتي مِنْ أُناسٍ أَضاعُوهُنَّ لا أَدَعِ الَّذِينا فإِنما تركه بلا صلة لأَنه جعله مجهولاً ابن سيده اللَّذْوَى اللَّذّةُ وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنها ذكرت الدنيا فقالت قد مَضَتْ لَذْواها وبَقِيَتْ بَلْواها أَي لَذَّتُها وهي فَعْلى من اللذة فقلبت إِحدى الذالين ياء كالتَّقَضِّي والتَّظَنِّي قال ابن الأَعرابي اللَّذْوَى واللَّذَّة واللَّذاذةُ كله الأَكل والشرب بنَعْمة وكِفاية كأَنها أَرادت بذهاب لَذْواها حياةَ النبيّ صلى الله عليه وسلم وبالبَلْوَى ما امْتُحِن به أُمته من الخِلاف والقِتال على الدنيا وما حدث بعده من المحن قال ابن سيده وأَقول إِن اللَّذْوَى وإِن كان معناه اللَّذة واللَّذاذة فليس من مادة لفظه وإِنما هو من باب سيَطرْ ولأْآلٍ وما أَشبهه اللهم إِلا أَن يكون اعتقد البدل للتضعيف كباب تَقَضَّيْت وتَظَنَّيْت فاعتقد في لَذِذتُ لَذِيتُ كما تقول في حَسِسْتُ حَسِيتُ فيُبنى منه مثال فَعْلى اماً فتنقلب ياؤه واواً انقلابها في تَقْوى ورَعْوى فالمادة إِذاً واحدة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: