وصف و معنى و تعريف كلمة لذوقهما:


لذوقهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و واو (و) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لذوقهما في معاجم اللغة العربية:



لذوقهما

جذر [لذق]

  1. تَذَوَّقَ : (فعل)
    • تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق
    • تذوَّق الطَّعامَ :ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة
    • تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة
    • تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا،
  2. تذوُّق : (اسم)
    • مصدر تَذَوَّقَ
    • تَذَوُّقُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ وَالتَّلَذُّذُ بِهِ
    • (الثقافة والفنون) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
    • التَّذوُّق الجماليّ: الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ
    • حاسَّة التَّذوُّق: إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان
    • التَّذوُّق الموسيقيّ: (الثقافة والفنون) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي
  3. ذَوْق : (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ
  4. ذَوق : (اسم)
    • الجمع : أذواق
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
    • الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
    • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
    • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء


  5. ذوَّقَ : (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه
,
  1. ذاقَهُ
    • ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً : اخْتَبَرَ طَعْمَهُ ، وأذَقْتُه أنا .
      ـ ذاقَ القوسَ : جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً .
      ـ ما ذاقَ ذواقاً : شيئاً .
      ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً : صار كريماً .
      ـ تَذَوَّقَهُ : ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ .
      ـ تَذاوقوا الرِّماحَ : تَناوَلوها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَذَاق
    • أذاق - إذاقة
      1 - أذاقه الشيء : جعله يذوقه .

    المعجم: الرائد

  3. أذاقَ
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق :-
      • أذاقه العذابَ / أذاقه الرَّحمةَ أنزله / أنزلها به :- أذاقه مُرَّ العيش : جعله يقاسي منه ، - أذاقه عِقابًا ، - { فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } :-
      • أذاقه الأمرَّين : بالغ في إيذائه .
      • أذاقه الطَّعامَ : جعله يختبر طعمَه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَذَاقَ
    • اسْتَذَاقَ له الأمْر : انقاد له وطاوعه .
      ويقال : لا يَسْتَذِيقُ لي الشِّعْرُ إلاَّ في فلانٍ .
      و اسْتَذَاقَ الشيءَ : ذاقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إذَاقَةٌ
    • [ ذ و ق ]. ( مصدر أذَاقَ ).
      1 . :- إِذَاقَةُ الطَّعَامِ :- : ذَوْقُهُ .
      2 . :- إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ :- : اخْتِبَار ...

    المعجم: الغني

  6. إذاقة
    • إذاقة :-
      مصدر أذاقَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَذَاقَ
    • أَذَاقَ فلانًا كذا : جعله يَذُوقُه .
      و يقال : أذاقَهُ الله الخوفَ وغيرَه : أنزله به .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آيه 112 فَأَذَاقهَا اللهُ لِبَاس الْجُوعِ والْخَوْف ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَذَاقَ
    • [ ذ و ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذَقْتُ ، أُذِيقُ ، أَذِقْ ، مصدر إِذَاقَةٌ .
      1 . :- أَذَاقَهُ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ .
      2 . :- أَذَاقَهُ مُرَّ العَيْشِ :- : جَعَلَهُ يَخْتَبِرُ ، يُجَرِّبُ مُرَّ العَيْشِ . :- أَذَاقَهُ الأمَرَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  9. تذوّق الطّعام
    • ذاقه ؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :- تذوَّق القهوةَ :- ° تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة - تذوَّق طعمَ الفِراق

    المعجم: عربي عامة



  10. تذوّق العمل الفنّيّ
    • استمتع به ، وقدَّر قيمتَه :- تذوَّق جمالاً / فنًّا / لحنًا - التذوُّق الأدبيّ - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَذوّقَ
    • تَذوّقَ الطَّعَامَ : ذاقَهُ مرَّة بعد مرّة .
      و يقال تَذوّقَ : تَذَّوّقَ طعم فِرَاقه ، ودَعْني أتذوّق طعم فلان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَذَوَّقَ
    • [ ذ و ق ] . ( فعل : خماسي متعد ). تَذَوَّقْتُ ، أَتَذَوَّقُ ، تَذَوَّقْ ، مصدر تَذَوُّقٌ . :- تَذَوَّقَ الحَلَوِيَّاتِ الجَدِيدَةَ :- : ذَاقَهَا بِتَلَذُّذٍ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ .

    المعجم: الغني

  13. تَذَوُّقٌ


    • [ ذ و ق ]. ( مصدر تَذَوَّقَ ). :- تَذَوُّقُ الطَّعَامِ :- : ذَوْقُهُ وَالتَّلَذُّذُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. تذوُّق
    • تذوُّق :-
      1 - مصدر تذوَّقَ .
      2 - ( الثقافة والفنون ) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
      • التَّذوُّق الجماليّ : الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ .
      • حاسَّة التَّذوُّق : إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان .
      • التَّذوُّق الموسيقيّ : ( الثقافة والفنون ) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال ، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تذوّق
    • تذوق - تذوقا
      1 - تذوق الشيء : ذاقه مرة بعد مرة

    المعجم: الرائد

  16. التّذوّق الموسيقيّ
    • ( فن ) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران



    المعجم: عربي عامة

  17. تذوَّقَ
    • تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق :-
      تذوَّق الطَّعامَ ذاقه ؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :- تذوَّق القهوةَ :-
      تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة ، - تذوَّق طعمَ الفِراق : عاناه مرّةً بعد مرّة .
      تذوَّق العملَ الفنِّيّ : استمتع به ، وقدَّر قيمتَه :- تذوَّق جمالاً / فنًّا / لحنًا ، - التذوُّق الأدبيّ ، - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ذوق
    • " الذّوْقُ : مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً ، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً ، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب ؛ والمَذاق : طَعْمُ الشيء .
      والذَّواقُ : هو المأْكول والمشروب .
      وفي الحديث : لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً ، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ ، ويقع على المصدر والاسم ؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً ، وتقول : ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته ، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه .
      وجاء في الحديث : إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات ؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ ؛ قال : وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما .
      والذَّوَّاق : المَلُول .
      ويقال : ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه .
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته ؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ : وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه ، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه .
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء .
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم .
      والذَّوْقُ : يكون فيما يُكره ويُحمد .
      قال الله تعالى : فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف .
      وفي الحديث : كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق ؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه ، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم .
      ويقال : ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها ؛ قال الشماخ : فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً ، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله « كفى ولها إلخ » كذا بالأصل والذي في الأساس : لها ولها أن يغرق السهم حاجز ).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة ؛ ومثله : في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله : شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها .
      ابن الأَعرابي في قوله : فذوقُوا العذاب ، قال : الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم .
      وقال أَبو حمزة : يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً ، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً ، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك ؛ وقوله تعالى : فذاقَت وبالَ أَمرِها ، أَي خبَرت ؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره ؛ قال طفيل : فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ ، في أكْبادِنا ، والتَّحَوُّبِ (* قوله « محجر »، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح ).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها ، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها .
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق .
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه ، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك ، وهو مثَل : وفي التنزيل : ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم .
      وفي حديث أُحُد : أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة ، رضي الله عنه ، مقْتولاً ، قال له : ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه ؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً ، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى : ذق إِنك أَنت العزيز الكريم ، وقوله : فذاقُوا وبالَ أَمرِهم .
      وأَذَقْته إِياه ، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه ؛ قال ابن مُقْبِل : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً ، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله « التجار » في الأساس : الكماة ).
      والمعروفُ تداوله .
      ويقال : ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً ، وهو ما يُذاق من الطعام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لذوقهما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كبْساء خَرْقاء مِتْآم إذا وقَعَتْ ... في مَهْبِلٍ أدرَكَتْ داءَ اللّخاقِيقِ ل ذ ق

اللاّذِقيّةُ بالذّالِ المُعْجَمة والمشْهورُ على الألْسِنة بإهْمالِ الدّال وقد أهْمَلَه الجماعةُ . وقال الصّاغانيّ : د مشهورٌ من الشامِ وهي من عَمَل حلَبَ الآن ومنه الرّبيعُ بنُ محمد اللاّذِقيُّ عن سَعيد أبي شبيب



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: