وصف و معنى و تعريف كلمة لرأبك:


لرأبك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح لرأبك في معاجم اللغة العربية:



لرأبك

جذر [رأب]

  1. رَبَكَ: (فعل)
    • رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ
    • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
    • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
    • رَبكَ الثَّرِيدَ : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ
    • رَبَكَ لَهُ طَعَاماً : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ
    • رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ
  2. رَبِكَ: (فعل)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ
    • ربِك الشَّخصُ :اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه
  3. اِرتَبَكَ: (فعل)
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه
    • ارتبك الشَّخصُ :تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه
    • اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ : اِخْتَلَطَ
    • اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ
    • اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ : وَقَعَ فيه
    • ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها
    • اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ
  4. رَبِك: (اسم)
    • رَبِك : فاعل من رَبِكَ


  5. رَبِك: (اسم)
    • الرَّبِك : الضعيفُ الحيلة
  6. رَبْك: (اسم)
    • رَبْك : مصدر رَبَكَ
  7. رُبَك: (اسم)
    • رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره
  8. أَرْبَكَ: (فعل)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك
    • أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب .لقد أربكني قرارُك المفاجئ،
  9. مُرتَبِك: (اسم)
    • مُرتَبِك : فاعل من إِرتَبَكَ
  10. مُرتبَك: (اسم)


    • مُرتبَك : اسم المفعول من إِرتَبَكَ
  11. إِرباك: (اسم)
    • مصدر أَرْبَكَ
    • لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ إِرْبَاكَ تَفْكِيرِهِ : إِيقَاعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ
  12. إِرباك: (اسم)
    • إرباك : مصدر أَرْبَكَ
  13. مُربَك: (اسم)
    • مُربَك : اسم المفعول من أَرْبَكَ
  14. مُربِك: (اسم)
    • مُربِك : فاعل من أَرْبَكَ
  15. مُرتَبِك: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَبَكَ
    • مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ : مُضْطَرِبٌ فِيهِ
  16. اِرتِباك: (اسم)


    • مصدر اِرْتَبَكَ
    • حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ
    • أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ : بِاضْطِرَابٍ
    • الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ : التَّلَعْثُمُ
  17. رَبيك: (اسم)
    • رَبيك : فاعل من رَبِكَ
  18. اِرتباك: (اسم)
    • اِرتباك : مصدر إِرتَبَكَ
  19. رَبَائِكُ: (اسم)
    • رَبَائِكُ : جمع رَبيكة
  20. رَبكة: (اسم)
    • الجمع : رَبَكات و رَبْكات
    • اسم مرَّة من ربِكَ
    • رَبْكة :ارتباك، اختلاط الأشياء
  21. رَبيك: (اسم)
    • رَجُلٌ رَبيكٌ : مُخْتَلِطٌ فِي أمْرِهِ
  22. رَبيكة: (اسم)


    • الجمع : رَبَائِكُ
    • الرَّبيكةُ :الماء المختلط بالطين
    • الرَّبيكةُ: الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ والجمع : رَبَائكُ
    • بِهِ رَبِيكةٌ : أمْرُهُ مُخْتَلِطٌ عَلَيْهِ
    • الرَّبيكةُ : : جُبْنٌ بِتَمْرٍ وَسَمْنٍ وَرُبَّمَا صُبَّ عَلَيْهِ مَاءٌ لِيُشْرَبَ
  23. ارتبك الشّخص:
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه ''ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه''.
  24. اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ:
    • تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ. لاَ يَرْتَبِكُ فِي كَلاَمِهِ ولاَ فِي قِرَاءتِهِ.
  25. ارتبك الصّيد في الحبالة:
    • وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها ''ارتبك الظبيُ في الشبكة''.
,
  1. ربك (المعجم لسان العرب)
    • "قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس (* قوله «الكلابية ام الحمارس» كذا بالأصل وشرح القاموس هنا، وفي متن القاموس: وأم الحمارس البكرية معروفة.
      الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس، وقالت الدبيرية: هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ، وقيل: هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن، وربما كانت تمراً وأَقِطاً،وقيل: هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق، وقيل: هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر،وقيل: هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل؛ قال ابن السكيت: وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً، والرَّبِيك لغة فيه؛ قال أَبو الرهيم العنبري: فإن تَجْزَعْ، فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ،وإن تَصْبِرْ، فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ، يقال منه: رَبَكْتُه أَرْبُكه رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط.
      وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم يَكَدْ يتخلص منه.
      ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً: عملها.
      والرَّبْكُ: إصلاح الثريد.
      رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً: أَصلحه وخلطه بغيره.
      وفي المثل: غَرثانُ فارْبُكُوا له؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع، وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال: ما أَصنع به،آكله أَم أَشربه؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت: غَرْثانُ فارْبُكوا له،فلما شَبع، قال: كيف الطَّلا وأُمُّه؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ، ثم بَشَّروه بالمولود.
      والرَّبْك: أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب فيه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات؛ ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص؛ ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة: اضطرب.
      وفي حديث ابن مسعود: ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ؛ وقيل: كل خلط رَبْكٌ.
      وارْتَبَكَ الأمرُ: اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد.
      ورجل رُبَك ورَبِيك: مختلط في أَمره، كلاهما على النسب، وارْتَبَك في كلامه: تَتَعْتَعَ، ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه.
      ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره.
      ورجل رَبِكٌ: ضعيف الحيلة.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة: أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها الحَشايا؛ قال شمر: الرُّبْك والرُّمْك واحد، والميم أعرف.
      والأَرْمك والأَرْبك من الإبل، أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً، وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف، وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً.
      "
  2. رَبَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبَكَهُ: خَلَطَهُ فارْتَبَكَ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً: ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه.
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ: عَمِلَها، وهي: أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ.
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ، ورَبيكُ ورِبَكُ: مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ.
      ـ رَبِكُ: ضَعيفُ الحيلَةِ.
      ـ ارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ، كَرَبِكَ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ: تَتَعْتَعَ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ: اضْطَرَبَ.
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ: وقَفَ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ: اخْتَلَطَ.
      ـ أرْبُكُ، ويقالُ: أرْبُقُ: قرية بخوزِسْتانَ، منها: علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ.
      ـ رَبِيكَةُ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ،
      ـ في المَثَلِ: ''غَرْثانُ فارْبُكوا له'': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له، فقال: ما أصْنَعُ به؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك، فلمَّا شَبعَ، قال: كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ.
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ: الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً.
  3. ارتبكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه :-
      ارتبك الشَّخصُ تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ، - بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.
      ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :-ارتبك الظبيُ في الشبكة.
  4. رَبَكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ.
      1. :-رَبَكَ الشَّيْءَ :- : خَلَطَهُ.
      2. :-رَبَكَ عَمَلَهُ :- : شَوَّشَ عَلَيْهِ.
      3. :-رَبَكَ الرَّبِيكَةَ :- : عَمِلَهَا.
      4. :-رَبكَ الثَّرِيدَ :- : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ.
      5. :-رَبَكَ لَهُ طَعَاماً :- : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ.
  5. رَبَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبَكَ الشيء رَبَكَ ُ رَبْكًا: خَلَطه .
      و رَبَكَ الرَّبيكةَ: عملها.
      و رَبَكَ الثريدَ: خلطه و أصلحه.
      و يقال: رَبَكَ له طعاما: صنَعَه وسوّاه .
      وفي المثل: :-غَرْثانُ فاربُكُوا له :-: يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيره .
      و رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ.
  6. اِرْتَبَكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَبَكَ ، يَرْتَبِكُ، مصدر اِرْتِبَاكٌ.
      1. :-اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ :- : اِخْتَلَطَ.
      2. :-اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ.
      3. :-اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ :- : وَقَعَ فيه.
      4. :-اِرْتَبَكَ مِنَ الخَوْفِ لَمَّا رَأَى ثُعْبَاناً يَسْعَى إِلَيْهِ :- : اِضْطَرَبَ.
      5. :-اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ :- : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ. :-لاَ يَرْتَبِكُ فِي كَلاَمِهِ ولاَ فِي قِرَاءتِهِ.


  7. أربكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك :-
      أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب :-لقد أربكني قرارُك المفاجئ، - هذا العمل مُرْبك.
  8. إِرتَبَك (المعجم الرائد)
    • إرتبك - ارتباكا
      1- إرتبك في الأمر : علق فيه. 2- إرتبك الحيوان في المصيدة : اضطرب فيها. 3- إرتبك الأمر : اختلط. 4- إرتبك في الوحل : وقع فيه. 5- إرتبك في كلامه : تتعتع فيه ولم يفصح.
  9. رَبيكة (المعجم الرائد)
    • ربيكة - ج، ربائك
      1- ربيكة : ماء مختلط بالطين. 2- ربيكة : زبدة لا يفارقها اللبن. 3- ربيكة : أمر مختلط على المرء. 4- ربيكة : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب.
  10. رَبَك (المعجم الرائد)
    • ربك - يربك ، ربكا
      1- ربك الشيء : خلطه. 2- ربكه القاه في الوحل. 3- ربك الربيكة : عملها.
  11. الرَّبيك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيك الرَّبيك رجل رَبِيكٌ: رُبَكٌ.
  12. الرَّبيكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيكةُ : أقِطٌ بتمر وسمن، وربما صُبّ عليها الماءُ فشُربت .
      و الرَّبيكةُ الماء المختلط بالطين.
      و الرَّبيكةُ الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ. والجمع : رَبَائكُ.
  13. اِرْتِبَاكٌ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (مصدر اِرْتَبَكَ).
      1. :-حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ :- : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ.
      2. :-أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ :- : بِاضْطِرَابٍ. :-اِهْتَزَّتِ الأَرْضُ، فَحَصَلَ اِرْتِبَاكٌ فِي الْمَدِينَةِ.
      3. :-الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّلَعْثُمُ.
  14. رَبْكَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَبْكَة :-
      جمع رَبَكات ورَبْكات:
      1 - اسم مرَّة من ربِكَ: :-وقع في رَبْكة.
      2 - ارتباك، اختلاط الأشياء :-عدم احترام قواعد المرور يؤدِّي إلى ازدحام ورَبْكة في الطّريق.
  15. ربِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِك :-
      ربِك الشَّخصُ اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه :-عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة.
  16. الرُّبَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّبَك الرُّبَك رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره.
  17. رَبِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبِكَ رَبِكَ َ رَبكًا: اختلط عليه أَمرُه.
      فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ.
  18. رَبِكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَبِكْتُ، أرْبَكُ، مصدر رَبَكٌ. :-رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَطَ علَيْهِ.
  19. أَرْبَكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: رباعي متعد). أَرْبَكَ، يُرْبِكُ، مصدر إِرْبَاكٌ. :-أَرْبَكَهُ فِي عَمَلِهِ :- : أَوْقَعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ، جَعَلْتُهُ مُرْتَبِكاً. :-أَرْبَكَنِي سُؤَالُهُ.
  20. إرباك (المعجم الرائد)
    • إرباك - اربيكاكا
      1- إرباك : رأيه : اختلط، اضطرب. 2- إرباك : عن الأمر : وقف، تراجع.
  21. أَرْبَك (المعجم الرائد)
    • أربك
      1-الأربك من الجمال : الأسود، جمع : ربك، مؤنث ربكاء
  22. مُرْتَبِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ب ك]. (فاعل مِن اِرْتَبَكَ). :-مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ :- : مُضْطَرِبٌ فِيهِ.
  23. رَبيك (المعجم الرائد)
    • ربيك
      1- ربيك من الرجال المختلط في أمره، المضطرب. 2- ربيك : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب.
  24. ربك (المعجم الرائد)
    • ربك
      1- ربك : الذي اختلط عليهامره. 2- ربك : ضعيف الحيلة.
  25. ارتبك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.


معنى لرأبك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَأَبَ** \- [ر أ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** رَأَبْتُ**،** أَرْأبُ**،** اِرْأَبْ**، مص. رَأْبٌ. 1. "رَأَبَ الإِنَاءَ" : لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ. 2. "رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
معجم الغني
**رَأْبٌ** \- [ر أ ب]. (مص.رَأَبَ). "أصَابَهُ رَأْبٌ" : تَصَدُّعٌ.
المعجم الوسيط
الأَرضُ ـَ رَأْباً: نبتت رَطْبَتُها بعد الجزِّ. وـ الإِناءَ: لأَمَهُ وأَصلحَهُ. ويقال: رَأَبَ الصَّدْعَ، والثَّأَى، والشِّعْبَ. ورَأَبَ بين القوم. فهو رائِبٌ، ورَآّبٌ، ومِرْآبٌ.( الرِّئَابَةُ ): حِرْفَةُ الرَّأبِ لِلصُّدُوع.( الرُّؤْبَةُ ): القطعةُ تُدْخَلُ في الإِناء ليُرْأَب. ( ج ) رِئَابٌ.
الصحاح في اللغة
رَأَبْتُ الإناء: شَعَبْتُهُ وأصلحتُه. ومنه قولهم: اللَّهم ارْأَبْ بينهم أي أصْلِحْ. قال كعب بنُ زُهير: طَعَنَّا طَعْنَةً حمْراءَ فيهم   حَرامٌ رَأْبُها حتّى المَماتِ والرُؤْبَةُ: قِطعة من الخشب يُشْعِبُ بها الإناءُ، والجمع رِئابٌ. قال أميَّة يصف السماء: سَراةُ صَلايَةٍ خَلْقاءَ صِيغَتْ   تُزِلُّ الشَمْسَ لَيْسَ لها رئابُ أي صُدوعٌ.
تاج العروس

رَأَبَ إذا أَصلح ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِنَاءَ كمَنَعَ يضرْأَبُهُ رَأْباً : أَصْلَحَه وشَعَبَه كارْتَأَبَهُ كذا في النسخ وفي أُخرى كأَرْأَبَهُ وقيل : رأَّبَهُ بالتَّشْدِيدِ قال الشاعر :

يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّأَي بِرَصِينٍ ... مِنْ سَجَايَا آرَائِهِ ويَعِيرُ الثَّأَي : الفَسَادُ أَي يُصْلِحُه وقال الفرزدق :

وإنِّي مِنْ قَوْمٍ بِهِمْ تُتَّقَى العِدا ... وَرَأْبُ الثَّأَي والجَانِبُ المُتَخَوَّف وهُو مِرْأَبٌ كمِنْبَرٍ والمِرْأَب : المِشْعَبُ ورَجُلٌ مِرْأَبٌ وَرآّبٌ كشدِّادٍ إذا كان يَشْعَبُ صُدُوعَ الأَقْدَاحِ ويُصْلِحُ بَيْنَ القَوْمِ أَو يُصْلِحُ رَأْبَ الأَشْيَاءِ وقَوْمٌ مَرَائِيبُ قال الطِّرِمَّاحُ يمدح قوماً :

نُصُرٌ لِلذَّلِيلِ في نَدْوَةِ الحَ ... يِّ مَرَائِيبُ لِلثَّأَي المُنْهَاضِ ورَأَبَ بَيْنَهُمْ يَرْأَبُ : أَصْلَح ما بينهم وكلُّ ما أَصْلَحْتَه فقدْ رَأَبْتَهُ ومنه قولُهم اللهُمَّ ارْأَبْ بَيْنَهُمْ أَي أَصْلِحْ وكُلُّ صَدْعٍ لأَمْتَهُ فقَد رَأَبْتَه

ورَأَبَتِ الأَرْضُ إذَا نَبَتَتْ رَطْبَتُهَا بَعْدَ الجَزِّ

والرُّؤْبَةُ بالضَّمِّ : القِطْعَةُ مِنَ الخَشَبِ الَّتِي يُرْأَبُ بِهَا الإِنَاءُ أَي يُشْعَبُ ويُصْلَحُ ويُسَدُّ بها ثُلْمَةُ الجَفْنَةِ وقَدْ وَرَدَ في دعَاءٍ لبَعْضِ الأَكَابِرِ : اللَّهُمَّ ارْأَبْ حَالَنَا . وهو مجازٌ وعن أَبي حاتم أنه سَمِعَ من يقول : رَبْ وهي لُغَةٌ جَيِّدَةٌ كَسَلْ واسْأَل قِيلَ : وبِه سُمِّي أَبُو الجَحَّافِ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ ابنِ رُؤْبَةَ بنِ لَبِيدِ بنِ صَخْر بنِ كثيفِ بنِ عميرَةَ بنِ حُنّيِّ بنِ رَبِيعَةَ بنِ سَعْدِ بنِ مَالِكٍ التَّمِيمِيُّ عَلَى أَصَحِّ الأَقْوَالِ وبه جَزَمَ الشيخ أَبو حَيَّانَ في شرح التسهيل واقتصر عليه الجوهريّ وأَبو العباس ثعلبٌ في الفصيح وفي التهذيب : رُؤْبَةُ بن العَجَّاجِ مهموزٌ وسيأْتي في روب

والرُّؤْبَةُ : الرُّقْعَةُ التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إذا كُسِرَ والرُّؤْبَةُ مَهْمُوزَةً : ما تُسَدُّ به الثُّلْمَةُ قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيُّ :

" لَعَمْرِي لَقَدْ خَلَّى ابنُ خَيْدَعَ ثُلْمَةًومِنْ أَيْنَ إنْ لَمْ يَرْأَبِ اللهُ تُرَأَبُ قال يعقوب : هو مثلُ : لَقَدْ خَلَّى ابنُ خَيْدَعَ ثُلْمَةً . قال : وخَيْدَعُ هي امرأَةٌ وهي أُمُّ يَرْبُوعٍ يَقُول : مِنْ أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمَةُ إنْ لم يَسُدَّها اللهُ والجَمْعُ رِئَابٌ قال أُمَيَّةُ يَصِفُ السَّماءَ :

سَرَاةُ صَلاَيَةٍ خَلْقَاءَ صِيغَتْ ... تُزِلُّ الشَّمْسَ لَيْسَ لَهَا رِئَابُ أَي صُدُوعٌ وهو مهموزٌ وفي التهذيب الرُّؤْبَةُ : الخَشَبَةُ التي تَرْأَبُ بها المُشَقَّرَ وهو القَدَحُ الكَبِيرُ من الخَشَبِ والرُّؤْبَةُ : القِطْعَةُ من الحَجَرِ تُرْأَبُ بها البُرْمَةُ وتُصْلَحُ بِها وسيأْتي بعضُ معانِي الرُّؤْبَةِ في روب ومن المجاز قولُهُم : هُوَ أُرْبَةُ عَقْدِ الإِخَاءِ ورُؤْبَةُ صَدْعِ الصَّفَاءِ

والرَّأْبُ : الجَمْعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وشَدَّهُ بِرِفْقٍ وفي حديث عائشةَ تَصِفُ أَبَاهَا " يَرْأَبَ شَعْبَهَا " وفي حديثِهَا الآخرِ " رَأَبَ الثَّأَي " أَيْ أَصْلَحَ الفَاسِدَ وجَبَرَ الوَهْنَ وفي حديث أُمِّ سَلَمَةَ لعائشةَ رضي الله عنهما لاَ يُرْأَبُ بِهِنَّ إن صُدِع " وقال كعب بن زهير :

طَعَنَّا طَعْنةً حَمْرَاءَ فِيهِمْ ... حَرَامٌ رَأْبُهَا حَتَّى المَمَاتِ والرَّأْبُ : السَّبْعُونَ مِنَ الإِبِلِ ومن المجاز الرَّأْبُ : بمَعْنَى السَّيِّد الضَّخْم يقالُ : فيهم ثَلاَثُونَ رَأْباً يَرْأَبُونَ أَمْرَهُمْ ومن المجازِ قولُهُمْ : كَفَى بِفُلاَنٍ رَأْباً لأَمْرِكَ أَي رَائِباً وهو وَصْفٌ بالمَصْدَرِ كذا في الأَساس

والمُرْتَأَبُ : المُغْتَفَرُ نقله الصاغانيّ وفي نسخة المعتفن

ومن المجاز : هُوَ رِئَابُ بَنِي فُلاَنٍ ككِتَابٍ هَارُونُ بنُ رِئَابٍ الصَّحَابِيَّ البَدْرِيُّ هكذا في النسخِ وهذا خطأٌ والصوابُ " وككتابٍ وهَارُونُ بنُ رِئَابٍ مَشْهُور ورِئَابَ ابنُ حُنَيْفٍ الصَّحَابِيُّ البَدْرِيُّ " وذلك لأَنَّ هارونَ بنَ رِئَابٍ ليس بصَحَابِيٍّ بل هو من طَبَقَةِ التابعينَ تَمِيمِيٌّ كُنْيَتُهُ أَبُو الحسنِ أَو أَبو بَكْرٍ بَصْرِيٌّ عابِدٌ وأَخَوَاهُ : اليَمَانُ بنُ رِئابٍ من أَئِمَّةِ الخَوَارِجِ وعَلِيُّ بنُ رِئَابٍ من أَئِمَّةِ الرَّوَافِضِ وكانُوا مُتَعَادِينَ كُلُّهُمْ وهَارُونُ رَوَى له مُسْلِمٌ وأَبو أَحمَد والنَّسَائِيُّ وأَمَّا رِئَابُ بنُ حُنَيْفِ بنِ رِئَابٍ فهو أَنْصَارِيٌّ بَدْرِيٌّ واسْتُشْهِدَ بِبِئْرِ مَعُونَةَ نقله الغسَّانِيُّ عنِ العَدَوِيِّ فتأْمل ذلك ورِئَابُ بنُ عَبْدِ اللهِ المُحَدِّثُ عن أَبِي رجاءٍ وعنه مُوسَى ابنُ إسْمَاعِيلَ ورِئابُ بن النُّعْمَانِ ابنِ سِنَانٍ جَدُّ أَبِي مُعَاوِيَةَ ابنِ قُرَّةَ ورِئَابٌ جَدُّ أُمِّ المُؤْمِنِينَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ رضي الله عنهم ورِئَابُ بنُ مُهَشِّم بن سَعِيدٍ القُرَشِيّ السَّهْمِيّ له صُحْبَةُ

لسان العرب
رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُه رَأْباً ورَأْبةً شَعَبَه وأَصْلَحَه قال الشاعر يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّأْيَ برَصِينٍ ... مِنْ سَجَايا آرائه ويَغِيرُ الثَّأَى الفسادُ أَي يُصْلِحُه ويَغِيرُ يَمير وقال الفرزدق وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا ... ورَأْبُ الثَّأَى والجانِبُ المُتَخَوَّفُ أَرادَ وبِهِم رَأْبُ الثَّأَى فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّأَى مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف ورافعة الرأْب والمِرْأَبُ المشْعَبُ ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ إِذا كان يَشْعَب صُدوعَ الأَقْداحِ ويُصْلِحُ بينَ القَوْم وقَوْمٌ مَرائِيبُ قال الطرماح يصف قوماً نُصُرٌ للذَّلِيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ ... مَرائِيبُ للثَّأَى المُنْهاضِ وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه يَصِفُ أَبا بكر رضي اللّه عنه كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً الرَّأْبُ الجمعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ وفي حديث عائشة تَصف أَباها رضي اللّه عنهما يَرْأَبُ شَعْبَها وفي حديثها الآخر ورَأَبَ الثَّأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ وجَبَر الوَهْيَ وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة رضي اللّه عنهما لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ قال ابن الأَثير قال القُتَيْبي الرواية صَدَعَ فإِن كان محفوظاً فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ وإِلاّ فإِنه صُدِعَ أَو انْصَدَعَ ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً أَصلحَ ما بَيْنَهم وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه فقد رَأَبْتَه ومنه قولهم اللهم ارْأَبْ بينَهم أَي أَصلِحْ قال كعب بن زهير ( 1 ) ( 1 قوله « كعب بن زهير إلخ » قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي ) طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِيهِمْ ... حَرامٌ رَأْبُها حتى المَمَاتِ [ ص 399 ] وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه فقد رأَبْتَه والرُّؤْبةُ القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِيُرْأَب والرُّؤْبةُ الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ والرُّؤْبةُ مهموزةٌ ما تُسَدُّ به الثَّلْمة قال طُفَيْل الغَنَوِي لَعَمْرِي لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْمةً ... ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ ( 1 ) ؟ ( 1 قوله « لعمري البيت » هكذا في الأصل وقوله بعده قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً ) قال يعقوب هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً قال وخَيْدَعُ هي امرأَة وهي أُمُّ يَرْبُوعَ يقول من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ إِن لم يَسُدَّها اللّهُ ؟ ورُؤْبةُ اسمُ رجل والرُّؤْبة القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة والجمعُ رِئابٌ وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة قال أُميَّة يصف السماءَ سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ صِيغَتْ ... تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئابُ ( 2 ) ( 2 قوله « ليس لها رئاب » قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب ) أَي صُدُوعٌ وهذا رِئابٌ قد جاءَ وهو مهموزٌ اسم رجُلٍ التهذيب الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب والرُّؤْبةُ القِطْعة من الحَجَر تُرْأَبُ بها البُرْمة وتُصْلَحُ بها
الرائد
* رأب. من يرأب ويصلح.
الرائد
* رأب يرأب: رأبا. 1-الشق أو الصدع: أصلحه. 2-الشيء: جمعه وشده بلين. 3-بين القوم: أصلح بينهم. 4-ت الأرض: ظهر نباتها بعد قطعه.
الرائد
* رأب. ج رئاب. 1-مص. رأب. 2-شق، صدع. 3-سيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: