وصف و معنى و تعريف كلمة لرأسمال:


لرأسمال: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح لرأسمال في معاجم اللغة العربية:



لرأسمال

جذر [أسل]

  1. مساهة برأسمال مغامر: (مصطلحات)
    • قيام شركة بتقديم رأسمال مغامر إلى شركة أخرى من أجل الحصول على معلومات عن نشاطها كخطوة أولى نحو السيطرة عليها. (مالية)
  2. مساهة برأسمال مغامر:
    • قيام شركة بتقديم رأسمال مغامر إلى شركة أخرى من أجل الحصول على معلومات عن نشاطها كخطوة أولى نحو السيطرة عليها.
  3. رأسماليّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى رَأْس مال
    • (الاقتصاد) نظام يقوم على الملكيّة الخاصَّة للثروات قطاع رأسماليّ،
    • رَجُلٌ رَأْسمَالِيٌّ : مَنْ يَمْلِكُ رُؤُوسَ أَمْوَالٍ يَسْتَثْمِرُهَا فِي مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةٍ، وَتُطْلَقُ عَلَى رَجُلِ الأَعْمَالِ
,
  1. مساهة برأسمال مغامر (المعجم مالية)


    • قيام شركة بتقديم رأسمال مغامر إلى شركة أخرى من أجل الحصول على معلومات عن نشاطها كخطوة أولى نحو السيطرة عليها ، وتعني بالانجليزية: corporate venturing
,
  1. رأس (المعجم لسان العرب)
    • "رَأْسُ كلّ شيء: أَعلاه، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب، ورُؤوس في الكثير، ولم يقلبوا هذه، ورؤْسٌ: الأَخيرة على الحذف؛ قال امرؤ القيس: فيوماً إِلى أَهلي، ويوماً إِليكمُ،ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني:، قال بعض عُقَبْل: القافية رأْس البيت؛ وقوله: رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم، قال ينتطحان، فراجع المعنى.
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً: أَصاب رَأْسَه.
      ورُئِسَ رَأْساً: شكا رأْسه.
      ورَأَسْتُه، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه؛ وقول لبيد: كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ،يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال: ‏الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه.
      ورجل مرؤوس: أَصابه البِرْسامُ.
      التهذيب: ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه.
      وقوله في الحديث: إِنه، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يصيب من الرأْس وهو صائم؛ قال: هذا كتابه عن القُبْلة.
      وارْتَأَسَ الشيءَ: رَكب رأْسه؛ وقوله أَنشده ثعلب: ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه،وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد: يرتئس، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً.
      الفراء: المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه.
      وفي نوادر الأَعراب: ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني.
      وفحل أَرْأَسُ: وهو الضَّخْمُ الرأْس.
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ: العظيم الرأْس، والأُنثى رَأْساءُ؛ وشاة رأْساءُ: مُسْوَدَّة الرأْس.
      قال أَبو عبيد: إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة، فهي رأْساء، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها،فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ.
      الجوهري: نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض.غيره:شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ؛ عن ابن السكيت.
      وشاة رَئِيسٌ: مُصابة الرأْس، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى.
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ: يبيع الرؤوس، والعامة تقول: رَوَّاسٌ.
      والرَّائِسُ: رأْسُ الوادي.
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ.
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ: جَمَعَه؛ قال ذو الرمة: خَناطيلُ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول: إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله.
      والرَّأْسُ: القوم إِذا كثروا وعَزُّوا؛ قال عمرو بن كلثوم: بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ،نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون؟

      ‏قال الجوهري: وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه، قال ندق به ولم يقل ندق بهم.
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا: هم رَأْسٌ.
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم، بالفتح، رَآسَةً وهو رئيسهم: رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ،ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم.
      قال الأَزهري: ورَوَّسُوه على أَنفسهم، قال: وهكذا رأَيته في كتاب الليث، وقال: والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه.
      ابن السكيت: يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء، والعامَّة تقول رُيَساء.
      والرَّئِيس: سَيِّدُ القوم، والجمع رُؤَساء، وهو الرَّأْسُ أَيضاً، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس؛ قال الشاعر: تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة،تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس؟

      ‏قال ابن بري: الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي.
      والثَّوْلاء: النعجة التي بها ثَوَلٌ.
      والمُخْرِفَةُ: التي لها خروف يتبعها.
      وقوله لا ذي: إِشارة إِلى الثولاء، ولا لهذا: إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد.
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به.
      قال ابن الأَعرابي: رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها، قال: وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم.
      وفي حديث القيامة: أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ؟ رَأَسَ القومَ: صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم؛ ومنه الحديث: رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق.
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها: كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص، تقول: رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم.
      وكلبة رائِسَة: تأْخذ الصيد برأْسه.
      وكلبة رَؤوس: وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد.
      ورائس النهر والوادي: أَعلاه مثل رائس الكلاب.
      ورَوائس الوادي: أَعاليه.
      وسحابة مُرائس ورائِس: مُتَقَدِّمَة السحاب.
      التهذيب: سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ، وهي الرَّوائِس.
      ويقال: أَعطني رَأْساً من ثُومٍ.
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال: خَرَجَ مُرَئِّساً، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً.
      قال ابن سيده: خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ.
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ، عن ابن الأَعرابي، أَي بعضُهم في إِثر بعض، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر.
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين، كلاهما: موضع؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ: وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين،فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان: تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ،فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ:وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ،برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه، فلما عزم على الرحيل، قال: أَخبريني باسمك.
      فقالت: اسمي رَهْوٌ، فقال: بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به؟، قالت له: أَنت، فقال: واأَسفاه واندماه ثم، قال: لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً،سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري: قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع، والعامَّة تقول من رأْس العين.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين.
      ورائِسٌ: جبل في البحر؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي: وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل: عنى هذا الجبل.
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه؛ قال الجوهري: قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك.
      ورِئاسُ السيف: مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ؛ قال ابن مقبل: وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها،ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري: إِذا اضطغنت سلاحي، قال ابن بري والصواب: ثم اضطغنت سلاحي.
      والعنْسُ: الناقة القوية، وصُدْرَتُها: ما أَشرف من أَعلى صدرها.
      والسِّدَفُ ههنا: الضوء.
      واضْطَغَنْتُ سلاحي: جعلته تحت حِضْني.
      والحِضنُ: ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ، ويروى: ثم احْتَضَنْتُ.
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة.
      والغُرْضَة للرحْل: بمنزلة الحزام للسرج.
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق.
      وقال شمر: لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا؛ قال ابن سيده: ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف، غير مهموز، قال: فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء.
      وقولهم: رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله؛ تقول: رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ.
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال: لا تقل من الرأْس، قال: والعامة تقوله.
      وبيتُ رأْسٍ: اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور؛ قال حسان: كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ،يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء؟

      ‏قال: نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ.
      وبنو رؤاسٍ: قبيلة، وفي التهذيب: حَيٌّ من عامر ابن صعصعة، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو‎ ‎بن‎ قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين: إِنه الرَّواسِي،بفتح الراء وبالواو من غير همز، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي، بالهمز، كما يقوله المحدّثون وغيرهم.
      "
  2. رأسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رأسُ: معروف، وأعْلى كلِّ شيءٍ، وسَيِّدُ القومِ، كالرَّيِّسِ، والرئيسِ، ج: أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا.
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ: مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ. ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ.
      ـ بيتُ رأسٍ: موضع بالشامِ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ.
      ـ رأسُ عينٍ: بالجَزيرةِ.
      ـ رأسُ الأكْحَلِ: باليمن.
      ـ رأسُ الإِنسانِ: جبلٌ بمكةَ.
      ـ رأسُ ضَأْنٍ: جبلٌ لِدَوْسٍ.
      ـ رأسُ الحِمارِ: بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ.
      ـ رأسُ الكلبِ: قرية بقُومَسَ، وثَنِيَّةٌ.
      ـ رأسُ كِيفَى: موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ.
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ: ساءَ رَأيُكَ فِيَّ.
      ـ ذُو الرأسِ: جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ.
      ـ ذُو الرأسينِ: خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ.
      ـ رأسُ المالِ: أصْلُهُ.
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ: القَلْبُ، والدِّماغُ، والكَبِدُ، والأُنْثَيانِ.
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ: أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى.
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ: محدِّثٌ.
      ـ رِئِّيْسُ: الكثيرُ التَّرَأسِ.
      ـ مِرْآسُ: الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ.
      ـ رَأَسَه: أصابَ رأسَه.
      ـ رَآسُ: بائِعُ الرُّؤُوسِ. والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ، منه: عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ.
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ: الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه.
      ـ مُرَئِّسُ: الأسَدُ.
      ـ رَوائِسُ: أعالي الأوْدِيَةِ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ.
      ـ رائِسُ: جبلٌ، وبِئْرٌ، والوالي.
      ـ مَرْؤُوسُ: الرَّعِيَّةُ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ، والأَرْأَسُ.
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ: مَقْبِضُهُ، أو قَبِيعَتُهُ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر: أولُهُ.
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ: سوداءُ الرأسِ والوجهِ.
      ـ بنُو رُؤَاسٍ: حَيٌّ، منهم: أبو دُوادٍ، ووَكيعٌ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ.
      ـ رُؤَاسِيُّ: العظيمُ الرأسِ.
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً: إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً.
      ـ ارْتَأَسَ: صارَ رئيساً، كَتَرأَّسَ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً: شغَلَهُ، وأصلُهُ: أخْذٌ بالرَّقَبَةِ، وخَفْضُها إلى الأرضِ.
      ـ مُرائِسُ: المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ.
  3. ترأَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترأَّسَ / ترأَّسَ على يترأَّس ، تَرَؤُّسًا ، فهو مُترئِّس ، والمفعول مُترأَّس :-
      ترأَّس الشَّخصُ القومَ/ ترأَّس الشَّخصُ على القوم مُطاوع رأَّسَ: رأَسهم؛ صار سيّدهم، صار رئيسًا لهم :-ترأَّس الوزيرُ الاجتماعَ، - ترأَّس المتفوِّقُ على زملائه، - ترأَّس الجلسةَ: أدارها، - ترأَّس حملةً لمكافحة التدخين.
  4. رأَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس :-
      رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته :-رأَس الاجتماعَ/ الجلسةَ.
      رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها.
  5. رأَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رأَّسَ يُرئِّس ، ترئيسًا ، فهو مُرئِّس ، والمفعول مُرأَّس :-
      رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه سيِّدَهم وكبيرَهم :-رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا.
  6. رأس (المعجم الرائد)
    • رأس - يرئس ويرأس ، رئاسة ورآسة
      1-رأس القوم : صار رئيسهم
  7. ارتأسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتأسَ / ارتأسَ على يرتئس ، ارتئاسًا ، فهو مُرتئِس ، والمفعول مُرتأَس :-
      ارتأس الشَّخصُ القومَ/ ارتأس على القومِ رأَسهم؛ صار سيّدهم.
  8. رئِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رئِسَ يَرأَس ، رَأْسًا ، فهو أَرأَسُ :-
      رَئِس الشَّخصُ عظُم رأسُه.
  9. رُئِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُئِسَ يُرأَس ، رَأْسًا ، والمفعول مَرْءوس :-
      رُئِس الشَّخصُ شكا رأسَه.
  10. رَئِس (المعجم الرائد)
    • رئس - يرأس ، رأسا
      1-عظم رأسه
  11. رأسمال راكد؛ رأسمال عقيم (المعجم مالية)
    • راسمال غير مستثمر أو لا يدرّ دخلاً ، وتعني بالانجليزية: dead capital
  12. الاحتياجات الرأسمالية (المعجم مالية)
    • مجموع الاستثمارات النقدية المطلوبة لإقامة أيّ مشروع وتشغيله ونجاح عملياته ، وتعني بالانجليزية: capital requirement


  13. الأصول الرأسمالية أو الموجودات الإنتاجية (المعجم مالية)
    • الأصول الثابتة كالممتلكات والمباني والمعدّات الإنتاجية التي تستخدم في عمليات الشركة وتدرّ دخلاً وتقلّل النفقات وهي الأصول التي يزيد عمرها المتوقّع عن ثلاث سنوات أو أنها لا تشترى أو تباع من خلال العمليات العادية للشركة ، وتعني بالانجليزية: capital assets
  14. الأعباء الرأسمالية (المعجم مالية)
    • المبالغ المطلوبة لإطفاء الديون ودفع الفوائد المستحقّة على أموال مستثمرة في مشروع ، وتعني بالانجليزية: capital charges
  15. البنك الرئيس (المعجم مالية)
    • (أ) بنك يرتّب تجمّع مموّلي قرض يضمّ عدداً من البنوك ويحصل رسم الإدارة لإقامة التجمّع ووضع شروط التمويل (ب) بنك استثمار يتولّى إدارة تعهّد الاكتتاب في أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية: lead bank
  16. التاجر الرئيس (المعجم مالية)
    • تاجر في السوق النقدي يتعامل في الأوراق المالية الحكومية ويتعامل مباشرة مع البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية: gilt-edged delaer


  17. الرافعة الرأسمالية (المعجم مالية)
    • قدرة المنشأة على الحصول على قروض واستثمار حصيلته لتحقيق عائد أعلى من تكلفة الإقراض ، وتعني بالانجليزية: capital leverage
  18. الرصيد الرئيسي (المعجم مالية)
    • الرصيد القائم لقرض باستثناء الفوائد وأيّة مصاريف أخرى ، وتعني بالانجليزية: principal balance
  19. الرئيس التنفيذي (المعجم مالية)
    • الشخص المسؤول أمام مجلس الإدارة عن أنشطة الشركة وأرباحها ، وتعني بالانجليزية: chief executive officer
  20. السوق الرئيسة (المعجم مالية)
    • السوق الرئيسة للأوراق المالية البريطانية والدولية في بورصة لندن. قيود الإدراج في هذه السوق شديدة جداًّ. ، وتعني بالانجليزية: main market
  21. الفائض الرأسمالي (المعجم مالية)

    • أرباح الشركة بعد خصم تكاليفها التشغيلية ، وتعني بالانجليزية: operating surplus
  22. القرار الرئيسي (المعجم مالية)
    • الشروط العامّة التي تسمح للمُصْدِر أن يبيع أكثر من إصدار واحد لسندات ، وتعني بالانجليزية: master resolution
  23. المتعهّد الرئيسي للاكتتاب (المعجم مالية)
    • من مسؤولياته ما يلي (أ) تنسيق وتوزيع وتوثيق إصدار جديد في السوق الرئيسة أو الأوليّة (ب) تحديد الشروط المبدئية والنهارية للإصدار بالتشاور مع المقترض والمدير المشارك (ج) اختيار متعهّدي الإصدار بالتشاور مع المقترض والمدير المشارك (د) اختيار فريق البيع حسب تقديره (ه) المصرف الذي يكلّف بالترتيب للقرض والإعداد له. ، وتعني بالانجليزية: leading underwriter
  24. المتعهّد الرئيسي للإصدار (المعجم مالية)
    • مصرف تجاري أو بنك استثمار مسؤول بصورة رئيسة عن تنظيم ائتمان أو إصدار سندات وهو يسعى لاستقطاب مؤسّسات أخرى أو متعهّدي اكتتاب آخرين من أجل تكوين تجمّع. وهو الذي يتفاوض على الشروط مع المُصْدِر ويتولّى تقييم أحوال السوق. ، وتعني بالانجليزية: lead underwriter
  25. المساواة الرأسية (المعجم مالية)
    • فرض الضرائب حسب القدرة المالية للمكلفين ، وتعني بالانجليزية: vertical equity


معنى لرأسمال في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَسَلٌ** \- (نب). 1. "تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ" : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ. 2. "جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ" : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
Advertisements
مختار الصحاح
أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
لسان العرب
الأَسَل نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم وحَذْف الأَرنب ( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف
الرائد
* أسل يأسل: أسالة. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل يأسل: أسلا. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل إسلالا. (سلل) 1-ه: أصابه بالسل. 2-الشيء: أخذه خفية. 3-أغار غارة ظاهرة.
الرائد
* أسل تأسيلا. الحديد: رققه، جعله كالأسل.
الرائد
* أسل. 1-مص. أسل. 2-رماح. 3-كل حديد رهيف مسنن. 4-نبات رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي.
الرائد
* أسل. (سلل) سارق، لص.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: