وصف و معنى و تعريف كلمة لرائيهم:


لرائيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لرائيهم في معاجم اللغة العربية:



لرائيهم

جذر [لري]

  1. رَاءَات : (اسم)
    • رَاءَات : جمع رَّاءُ
  2. راء : (اسم)
    • الرَّاءُ : أَحَدُ حروف الهجاء
    • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  3. راءٍ : (اسم)
    • راءٍ : فاعل من رأَى
  4. وَراء : (اسم)
    • (ظَرْفُ مَكَانٍ)
    • الوَرَاءُ : كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا : أمامهم
    • وراءكَ:اسم فعل أمر بمعنى تأخَّرْ منقول عن الظرف (وراء) وكاف الخطاب التي تتصرَّف بحسب أحوال المخاطب
    • خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء: يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم،
    • ما عليه وراء: ليس عليه شيء يواريه،
    • ما وراء البحار: المستعمرات الإنجليزيّة والفرنسيّة سابقًا،
    • ما وراء الطبيعة: عالم الغيب، الميتافيزيقا،
    • ما وراء النّهر: ما بعد نهر الأردن، ما بعد نهر جيحون،
    • ما وراءك؟: ما عندك من أخبار؟
    • مِنْ وراء كذا: نتيجة له،
    • هو وراء أفكاره: محرّكها وباعثها،
    • وراء السِّتار: غير واضح،
    • وراء القضبان: السّجن، المعتقل،
    • وراء الكواليس: في الخفاء، سِرًّا
    • الوَرَاءُ : ولدُ الولدِ
    • الوَرَاءُ :الضَّخمُ الغليظُ الأَلواح


,
  1. رأَى (المعجم الرائد)
    • رأى - يرى ، رأيا ورؤية وراءة ورئيانا
      1- رأى : نظر بالعين أو بالقلب أو بالعقل. 2- رآه : أبصره بعينيه. 3- رأى الشيء : اعتقده.
  2. رأي (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّؤيَة بالعَيْن تَتَعدَّى إلى مفعول واحد، وبمعنى العِلْم تتعدَّى إلى مفعولين؛ يقال: رأَى زيداً عالماً ورَأَى رَأْياً ورُؤْيَةً ورَاءَةً مثل راعَة‏.
      ‏وقال ابن سيده: الرُّؤيَةُ النَّظَرُ بالعَيْن والقَلْب ‏.
      ‏وحكى ابن الأَعرابي: على رِيَّتِكَ أَي رُؤيَتِكَ، وفيه ضَعَةٌ، وحَقيقَتُها أَنه أَراد رُؤيَتك فَأبْدَلَ الهمزةَ واواً إبدالاً صحيحاً فقال: ‏رُويَتِك، ثم أَدغَمَ لأَنَّ هذه الواوَ قد صارت حرفَ علَّة لمَا سُلِّط عليها من البَدَل فقال رُيَّتِك، ثم كَسَرَ الراءَ لمجاورة الياء فقال: ‏رِيَّتِكَ‏.
      ‏وقد رَأَيْتُه رَأْيَةً ورُؤْيَة، وليست الهاءُ في رَأْية هنا للمَرَّة الواحدة إنما هو مصدَرٌ كَرُؤيةٍ، إلاَّ أَنْ تُرِيدَ المَرَّةَ الواحدة فيكون رَأَيْته رَأْية كقولك ضَرَبْتُه ضربة، فأَمَّا إذا لم تُردْ هذا فرأْية كرؤْية ليست الهاءُ فيها للوَحْدَة‏.
      ‏ورَأَيْته رِئْيَاناً: كرُؤْية؛ هذه عن اللحياني، وَرَيْته على الحَذْف؛

      أَنشد ثعلب: وَجنْاء مُقْوَرَّة الأَقْرابِ يَحْسِبُها مَنْ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ رَاهَا رأْيَةً جَمَلا حَتَّى يَدُلَّ عَلَيْها خَلْقُ أَرْبَعةٍ في لازِقٍ لاحِقِ الأَقْرابِ، فانْشَمَلا خَلْقُ أَربعةٍ: يعني ضُمورَ أَخْلافها، وانْشَمَلَ: ارْتَفَعَ كانْشمرَ، يقول: من لم يَرَها قبلُ ظَنَّها جَمَلاً لِعظَمها حتي يَدلَّ ضُمورُ أَخْلافِها فيَعْلَم حينئذ أَنها ناقة لأَن الجمل ليس له خِلْفٌ؛

      وأَنشد ابن جني: حتى يقول من رآهُ إذْ رَاهْ: يا وَيْحَه مِنْ جَمَلٍ ما أَشْقاهْ أَراد كلَّ من رآهُ إذْ رآهُ، فسَكَّنَ الهاءَ وأَلقَى حركةَ الهمزة؛

      وقوله: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْمدانَ بنِ يَحْيَى، إذا ما النِّسْعُ طال على المَطِيَّهْ؟ ومَنْ رَامثلَ مَعْدانَ بن يَحْيَى، إذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ عَرِيَّهْ؟ أَصل هذا: من رأَى فخفَّف الهمزة على حدّ: لا هَناك المَرْتَعُ، فاجتمعت أَلفان فحذف إحداهما لالتقاء الساكنين؛ وقال ابن سيده: أَصله رأَى فأَبدل الهمزة ياء كما يقال في سأَلْت سَيَلْت، وفي قرأْت قَرَيْت، وفي أَخْطأْت أَخْطَيْت، فلما أُبْدِلت الهمزة التي هي عين ياء أَبدلوا الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، ثم حذفت الأَلف المنقلبة عن الياء التي هي لام الفعل لسكونها وسكون الأَلف التي هي عين الفعل؛ قال: وسأَلت أَبا علي فقلت له من، قال: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْدانَ بنِ يَحْيَى فكيف ينبغي أَن يقول فعلت منه فقال رَيَيْت ويجعله من باب حييت وعييت؟

      ‏قال: لأَن الهمزة في هذا الموضع إذا أُبدلت عن الياء تُقلب، وذهب أَبو علي في بعض مسائله أَنه أَراد رأَى فحذَفَ الهمزةَ كما حذفها من أَرَيْت ونحوه، وكيف كان الأَمر فقد حذفت الهمزة وقلبت الياء أَلفاً، وهذان إعلالان تواليا في العين واللام؛ ومثله ما حكاه سيبويه من قول بعضهم: جَا يَجِي، فهذا إبدال العين التي هي ياء أَلفاً وحذف الهمزة تخفيفاً، فأَعلّ اللام والعين جميعاً‏.
      ‏وأَنا أَرَأُهُ والأَصلُ أَرْآهُ، حذَفوا الهمزةَ وأَلْقَوْا حَرَكَتها على ما قبلَها‏.
      ‏قال سيبويه: كلُّ شيءٍ كانت أَوَّلَه زائدةٌ سوى أَلف الوصل من رأَيْت فقد اجتمعت العرب على تخفيف همزه، وذلك لكثرة استعمالهم إياه، جعلوا الهمزةَ تُعاقِب، يعني أَن كل شيءٍ كان أَوّلُه زائدةً من الزوائد الأَربع نحو أَرَى ويَرَى ونرَى وتَرَى فإن العرب لا تقول ذلك بالهمز أَي أَنَّها لا تقول أَرْأَى ولا يَرْأَى ولا نَرْأَى ولا تَرْأَى، وذلك لأَنهم جعلوا همزة المتكلم في أَرَى تُعاقِبُ الهمزةَ التي هي عين الفعل، وهي همزةُ أَرْأَى حيث كانتا همزتين، وإن كانت الأُولى زائدةً والثانية أَصليةً، وكأَنهم إنما فرُّوا من التقاء همزتين، وإن كان بينهما حرف ساكن، وهي الراء، ثم أَتْبعوها سائرَ حروفِ المضارعة فقالوا يَرَى ونَرَى وتَرَى كما، قالوا أَرَى؛ قال سيبويه: وحكى أَبو الخطاب قدْ أَرْآهم، يَجيءُ به على الأَصل وذلك قليل؛

      قال: أَحِنُّ إذا رَأيْتُ جِبالَ نَجْدٍ، ولا أَرْأَى إلى نَجْدٍ سَبِيلا وقال بعضهم: ولا أَرَى على احتمال الزَّحافِ؛ قال سُراقة البارقي: أُرِي عَيْنَيَّ ما لم تَرْأَياهُ، كِلانا عالِمٌ بالتُّرَّهاتِ وقد رواه الأَخفش: ما لم تَرَياهُ، على التخفيف الشائع عن العرب في هذا الحرف‏.
      ‏التهذيب: وتقول الرجلُ يَرَى ذاكَ، على التخفيف، قال: وعامة كلام العرب في يَرَى ونَرَى وأرَى على التخفيف، قال: ويعضهم يحقِّقُه فيقول، وهو قليل، زيدٌ يَرْأَى رَأْياً حَسَناً كقولك يرعى رَعْياً حَسَناً، وأَنشد بيت سراقة البارقي‏.
      ‏وارْتَأَيْتُ واسْتَرْأَيْت: كرَأَيْت أَعني من رُؤية العَين‏.
      ‏قال اللحياني:، قال الكسائي اجتمعت العرب على همز ما كان من رَأَيْت واسْتَرْأَيْت وارْتَأََيْت في رُؤْية العين، وبعضهم يَترُك الهمز وهو قليل، قال: وكل ما جاء في كتاب الله مَهمُوزٌ؛

      وأَنشد فيمن خفف: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ بِراعٍ رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في الحِلابِ؟

      ‏قال الجوهري: وربما جاء ماضيه بلا هَمزٍ، وأَنشد هذا البيت أَيضاً: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ ‏

      ويروى: ‏في العلاب؛ ومثله للأَحوص: أَوْ عَرَّفُوا بصَنِيعٍ عندَ مَكْرُمَةٍ مَضَى، ولم يَثْنِه ما رَا وما سَمِعا وكذلك، قالوا في أَرَأَيْتَ وأَرَأَيْتَكَ أَرَيْتَ وأَرَيْتَك، بلا همز؛ قال أَبو الأَسود: أَرَيْتَ امرَأً كُنْتُ لم أَبْلُهُ أَتاني فقال: اتَّخِذْني خَلِيلا فترَك الهمزةَ، وقال رَكَّاضُ بنُ أَبَّاقٍ الدُّبَيْري: فقُولا صادِقَيْنِ لزَوْجِ حُبَّى جُعلْتُ لها، وإنْ بَخِلَتْ، فِداءَ أَرَيْتَكَ إنْ مَنَعْتَ كلامَ حُبَّى، أَتَمْنَعُني على لَيْلى البُكاءَ؟ والذي في شعره كلام حبَّى، والذي رُوِيَ كلام لَيْلى؛ ومثله قول الآخر: أَرَيْتَ، إذا جالَتْ بكَ الخيلُ جَوْلةً، وأَنتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرُ طائِل؟

      ‏قال: وأَنشد ابن جني لبعض الرجاز: أَرَيْتَ، إنْ جِئْتِ به أُمْلُودا مُرَجَّلا ويَلْبَسُ البُرُودا، أَقائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُود؟

      ‏قال ابن بري: وفي هذا البيت الأَخير شذوذ، وهو لحاق نون التأكيد لاسم الفاعل‏.
      ‏قال ابن سيده: والكلامُ العالي في ذلك الهمزُ، فإذا جئتَ إلى الأَفعال المستقبلة التي في أَوائلها الياء والتاء والنون والأَلف إجتمعت العرب، الذين يهمزون والذين لا يهمزون، على ترك الهمز كقولك يَرَى وتَرَى ونَرَى وأَرَى، قال: وبها نزل القرآن نحو قوله عز وجل: فتَرَى الذين في قُلُوبِهِم مَرَض، وقوله عز وجل: فتَرَى القَوْمَ فيها صَرْعَى، وإنِّي أَرَى في المَنامِ، ويَرَى الذين أُوتوا العلم؛ إلا تَيمَ الرِّباب فإنهم يهمزون مع حروف المضارعة فتقول هو يَرْأَى وتَرْأَى ونَرْأَى وأَرْأَى، وهو الأَصل، فإذا، قالوا متى نَراك، قالوا متى نَرْآكَ مثل نَرْعاك، وبعضٌ يقلب الهمزة فيقول متى نَراؤكَ مثل نَراعُك؛

      وأَنشد: أَلا تلك جاراتُنا بالغَضى تقولُ: أَتَرْأَيْنَه لنْ يضِيقا وأَنشد فيمن قلب: ماذا نَراؤُكَ تُغْني في أَخي رَصَدٍ من أُسْدِ خَفَّانَ، جأْبِ الوَجْه ذي لِبَدِ

      ويقال: رأَى في الفقه رأْياً، وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم، وربما احتاجت إليه فهَمَزَته؛ قال ابن سيده: وأَنشد شاعِرُ تَيْمِ الرِّباب؛ قال ابن بري: هو للأَعْلم بن جَرادَة السَّعْدي: أَلَمْ تَرْأَ ما لاقَيْت والدَّهْرُ أَعْصُرٌ، ومن يَتَمَلَّ الدَّهْرَ يَرْأَ ويَسْمََع؟

      ‏قال ابن بري: ويروى ويَسْمَعُ، بالرفع على الاستئناف، لأَن القصيدة مرفوعة؛ وبعده: بأَنَّ عَزِيزاً ظَلَّ يَرْمي بحوزه إليَّ، وراءَ الحاجِزَينِ، ويُفْرِعُ ‏

      يقال: ‏أَفْرَعَ إذا أَخذَ في بطن الوادي؛ قال وشاهد ترك الهمزة ما أَنشده أَبو زيد: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عَنْك بما يَرْآكَ شَنآن؟

      ‏قال: وهو كثير في القرآن والشعر، فإذا جِئتَ إلى الأَمر فإن أَهل الحجاز يَتْركون الهمز فيقولون: رَ ذلك، وللإثنين: رَيا ذلك، وللجماعة: رَوْا ذلك، وللمرأَة رَيْ ذلك، وللإثنين كالرجلين، وللجمع: رَيْنَ ذاكُنَّ، وبنو تميم يهمزون جميع ذلك فيقولون: ارْأَ ذلك وارْأَيا ولجماعة النساء ارْأَيْنَ، قال: فإذا، قالوا أَرَيْتَ فلاناً ما كان من أَمْرِه أَرَيْتَكُم فلاناً أَفَرَيْتَكُم فلاناً فإنّ أَهل الحجاز بهمزونها، وإن لم يكن من كلامهم الهمز، فإذا عَدَوْت أَهلَ الحجاز فإن عامَّة العَرب على ترك الهمز، نحو أَرأَيْتَ الذي يُكَذِّبُ أَرَيْتَكُمْ، وبه قرأَ الكسائي تَرَك الهمز فيه في جميع القرآن، وقالوا: ولو تَرَ ما أَهلُ مكة، قال أَبو علي: أَرادوا ولو تَرى ما فَحَذَفُوا لكثرة الاسْتِعْمال‏.
      ‏اللحياني: يقال إنه لخَبِيثٌ ولو تَر ما فلانٌ ولو تَرى ما فلان، رفعاً وجزماً، وكذلك ولا تَرَ ما فلانٌ ولا تَرى ما فُلانٌ فيهما جميعاً وجهان: الجزم والرفع، فإذا، قالوا إنه لَخَبِيثٌ ولم تَرَ ما فُلانٌ، قالوه بالجزم، وفلان في كله رفع وتأْويلُها ولا سيَّما فلانٌ؛ حكى ذلك عن الكسائي كله‏.
      ‏وإذا أَمَرْتَ منه على الأَصل قلت: ارْءَ، وعلى الحذف: را‏.
      ‏قال ابن بري: وصوابه على الحذف رَهْ، لأَن الأَمر منه رَ زيداً، والهمزة ساقطة منه في الاستعمال‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: قُلْ أَرَأَيْتَكُم، قال: العرب لها في أَرأَيْتَ لغتان ومعنيان: أَحدهما أَنْ يسأَلَ الرجلُ الرجلَ: أَرأَيتَ زيداً بعَيْنِك؟ فهذه مهموزة، فإذا أَوْقَعْتَها على الرجلِ منه قلت أَرَأَيْتَكَ على غيرِ هذه الحال، يريد هل رأَيتَ نَفْسَك على غير هذه الحالة، ثم تُثَنِّي وتَجْمع فتقولُ للرجلين أَرَأَيْتُماكُما، وللقوم أَرَأَيْتُمُوكُمْ، وللنسوة أَرأَيْتُنَّ كُنَّ، وللمرأَة أَرأََيْتِكِ، بخفض التاءِ لا يجوز إلا ذلك، والمعنى الآخر أَنْ تقول أَرأَيْتَكَ وأَنت تقول أَخْبِرْني، فتَهْمِزُها وتنصِب التاءَ منها"
  3. رُؤْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رُؤْيَةُ: النَّظَرُ بالعَيْنِ وبالقَلْبِ. ورأيتُه رُؤْيَةً ورَأْياً وراءَةً ورَأْيَةً ورِئْياناً وارْتَأَيْتُه واسْتَرْأَيْتُه.
      ـ حمدُ للّهِ على رِيَّتكَ، أرُؤْيَتِكَ.
      ـ رَّءَّاءُ: الكَثيرُ الرُّؤْيَةِ.
      ـ رُّؤِيُّ، ورُّؤَاءُ، ومَرْآةُ: المَنْظَرُ، أو رُّؤِيُّ، ورُّؤَاءُ: حُسْنُ المَنْظَرِ، ومَرْآةُ مُطْلَقاً.
      ـ تَّرْئِيَةُ: البَهاءُ، وحُسْنُ المَنْظَرِ.
      ـ اسْتَرْآهُ: اسْتَدْعَى رُؤْيَتَهُ.
      ـ أرَيْتُه إيَّاهُ إراءَةً وإراأً، وراءَيْتُه مُراآةً ورِئَاءً: أرَيْتُه على خلاف ما أنا عليه، كَرَأَّيْتُه تَرْئِيَةً، وقابَلْتُه فَرَأَيْتُه.
      ـ مِرْآةُ: ما تَرَاءَيْتَ فيه،
      ـ رَأَّيْتُه تَرْئِيَةً: عَرَضْتُها عليه، أو حَبَسْتُها له يَنْظُرُ فيها. وتَرَاءَيْتُ فيها، وتَرأَّيْتُ.
      ـ رُّؤْيا: ما رَأَيْتَه في مَنَامِكَ, ج: رُؤًى،
      ـ رَّئِيُّ، ورِّئِيُّ: جِنِّيٌّ يُرَى فَيُحَبُّ،
      ـ رِّئِيُّ: لِلمَحْبُوبِ مِنهمْ، والحَيَّةُ العظيمَةُ تَشْبِيهاً بالجِنِّيِّ، والثَّوْبُ يُنْشَرُ لِيُباعَ.
      ـ تَرَاءَوْا: رَأَى بعضُهُم بَعْضاً،
      ـ تَرَاءَوْا النَّخْلُ: ظَهَرَتْ ألْوانُ بُسْرِهِ.
      ـ تَراءَى لي، وتَرَأَّى: تَصَدَّى لأَراهُ.
      ـ ''لا تَراءَى نارُهُما''، ألا يَتَجَاوَرُ المُسْلِمُ والمُشْرِكُ، بَلْ يَتَبَاعَدُ عنه مَنْزِلَةً بحيثُ لَوْ أوْقَدَ نارا ما رَآها.
      ـ هو مِنِّي مَرْأًى ومَسْمَعٌ، ويُنْصَبُ، أبِحَيْثُ أراهُ وأسْمَعُهُ.
      ـ رِئاءُ ألفٍ: زهاؤُهُ في رَأيِ العَيْنِ.
      ـ وجاءَ حِينَ جَنَّ رُؤْيٌ ورُؤْياً، ورَأْيٌ ورَأْياً، أحِينَ اخْتَلَطَ الظَّلامُ فَلَمْ يَتَراءَوْا.
      ـ ارْتَأَيْنا في الأمْرِ، وتَرَاءَيْنا: نَظَرْناه.
      ـ رَّأْيُ: الاعْتِقادُ,ج: آراءٌ وأَرْآءٌ وأَرْيٌ ورُيٌّ ورِيٌّ ورَئِيٌّ.
      ـ في الحديثِ: أَرَأَيْتَكَ، وأرَأيْتَكُما، وأرأَيْتَكُم: وهي كَلِمَةٌ تَقُولُها العَرَبُ بمَعْنَى: أخْبِرْنِي، وأخْبِرانِي، وأخْبِرونِي، والتاءُ مَفتوحَةٌ.
      ـ كذلكَ ألَمْ تَرَ إلَى كذا: كلِمَةٌ تُقالُ عند التَّعَجُّبِ.
      ـ هو مَرْآةٌ بِكَذا، أمَخْلَقَةٌ.
      ـ أنَا أَرْأَى: أخْلَقُ.
      ـ رِّئَةُ: مَوْضِعُ النَّفَسِ والرِّيحِ من الحَيَوانِ,ج: رِئاتٌ ورِئُونَ.
      ـ رَآهُ: أصابَ رِئَتَه،
      ـ رَآهُ الرَّايَةَ: رَكَزَهَا، كأَرْآها،
      ـ رَآهُ الزَّنْدَ: أوْقَدَهُ، فَرَأَى هو.
      ـ أرَى اللّهُ بفُلانٍ، أيْ: أرَى الناسَ به العَذابَ والهَلاكَ.
      ـ رَأسٌ مُرْأًى: طَويلُ الخَطْمِ، فيه تَصْويبٌ.
      ـ اسْتَرْأَيْتُه: اسْتَشَرْتُه.
      ـ رَاءَيْتُه: شاوَرْتُه.
      ـ أرْأَى إرْآءً: صارَ ذا عقلٍ، وتَبَيَّنَتِ الحَمَاقَةُ في وجْهِهِ، ضِدٌّ، ونَظَرَ في المِرْآةِ، وصارَ له رَئِيٌّ من الجِنِّ، وعَمِلَ رِئاءً وسُمْعَةً، واشْتَكَى رِئَتَهُ، وحَرَّكَ جَفْنَيْهِ عند النَّظَرِ، وتَبِعَ رَأْيَ بعضِ الفُقَهاءِ، وكثُرَتْ رُؤَاهُ،
      ـ أرْأَى البَعيرُ: انْتَكَبَ خَطْمُه على حَلْقِه،
      ـ أرْأَى الحاملُ من غيرِ الحافِرِ والسَّبُعِ: رُؤِيَ في ضَرْعِها الحَمْلُ واسْتُبِينَ، فهي مُرْءٍ ومُرْئِيَةٌ.
      ـ لا تَرَما ولم تَرَما وأوْتَرَما، بمعنَى: لا سِيَّما.
      ـ ذُو رَّأيِ: العَبَّاسُ بنُ عبدِ المُطَّلِبِ، والحُبابُ بنُ المُنْذِرِ.
      ـ رَبيعةُ الرَّأيِ: شَيْخُ مالِكٍ.
      ـ هِلالُ رأيِ: من أعْيانِ الحَنَفِيَّةِ.
      ـ سُرَّ مَن رَأى: في س ر ر.
      ـ أصحابُ رَّأيِ: أصحابُ القِياسِ، لأَنَّهُمْ يقولُون بِرَأيِهِمْ فيما لم يَجِدُوا فيه حَديثاً أو أثَراً.
  4. راءى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راءى يُرائي ، راءِ ، رِياءً ورِئاءً ومُراءاةً ، فهو مُراءٍ ، والمفعول مُراءًى :-
      • راءى النَّاسَ نافَق، أظهر أمامهم خلاف ما هو عليه :-‏راءَى رئيسَه، - {كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ} [ق]، - {يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللهَ إلاَّ قَلِيلاً} - {وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاءَ النَّاسِ}: ‏مرائين لهم التماسًا للجاه وطلبًا للثناء.‏


  5. استرأى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرأى يسترئي ، اسْتَرْإِ ، استرئاءً ، فهو مُسْتَرْءٍ ، والمفعول مُسْتَرْأًى :-
      • استرأى الشَّخصَ
      1 - عدَّه مُرائيًا (يُظهر أمامَ الناس خلاف ما يُبطن).
      2 - استشاره :-استرأى عالِمًا/ أباه.
      3 - طلب رؤيتَه :-استرأى أمَّه وهو يُحتضَر.
      • استرأى الشَّيءَ: أبصره.
  6. الرؤيا من الله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الرؤيا ما يراه الإنسان في منامه‏
  7. رأَى (المعجم الرائد)
    • رأى - يرى ، رأيا
      1- «الزند»، وهو عود تقدح به النار. : أوقده.
  8. رأَى (المعجم الرائد)
    • رأى - يرى ، رأيا
      1- رآه : أصاب رئته. 2- رأى الراية : ركزها، أثبتها. 3- رأى : «الزند»، وهو عود تقدح به النار. : أوقده. 4- رأى الزند : اتقد.


  9. اطّيّر برؤية البوم/ اطّيّر من رؤية البوم (المعجم عربي عامة)
    • تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل :-اطّيّر برؤية الغُراب الأسود- اطيَّر من الخنزير- {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ}
  10. رأسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رأسُ: معروف، وأعْلى كلِّ شيءٍ، وسَيِّدُ القومِ، كالرَّيِّسِ، والرئيسِ، ج: أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا.
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ: مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ. ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ.
      ـ بيتُ رأسٍ: موضع بالشامِ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ.
      ـ رأسُ عينٍ: بالجَزيرةِ.
      ـ رأسُ الأكْحَلِ: باليمن.
      ـ رأسُ الإِنسانِ: جبلٌ بمكةَ.
      ـ رأسُ ضَأْنٍ: جبلٌ لِدَوْسٍ.
      ـ رأسُ الحِمارِ: بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ.
      ـ رأسُ الكلبِ: قرية بقُومَسَ، وثَنِيَّةٌ.
      ـ رأسُ كِيفَى: موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ.
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ: ساءَ رَأيُكَ فِيَّ.
      ـ ذُو الرأسِ: جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ.
      ـ ذُو الرأسينِ: خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ.
      ـ رأسُ المالِ: أصْلُهُ.
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ: القَلْبُ، والدِّماغُ، والكَبِدُ، والأُنْثَيانِ.
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ: أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى.
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ: محدِّثٌ.
      ـ رِئِّيْسُ: الكثيرُ التَّرَأسِ.
      ـ مِرْآسُ: الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ.
      ـ رَأَسَه: أصابَ رأسَه.
      ـ رَآسُ: بائِعُ الرُّؤُوسِ. والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ، منه: عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ.
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ: الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه.
      ـ مُرَئِّسُ: الأسَدُ.
      ـ رَوائِسُ: أعالي الأوْدِيَةِ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ.
      ـ رائِسُ: جبلٌ، وبِئْرٌ، والوالي.
      ـ مَرْؤُوسُ: الرَّعِيَّةُ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ، والأَرْأَسُ.
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ: مَقْبِضُهُ، أو قَبِيعَتُهُ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر: أولُهُ.
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ: سوداءُ الرأسِ والوجهِ.
      ـ بنُو رُؤَاسٍ: حَيٌّ، منهم: أبو دُوادٍ، ووَكيعٌ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ.
      ـ رُؤَاسِيُّ: العظيمُ الرأسِ.
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً: إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً.
      ـ ارْتَأَسَ: صارَ رئيساً، كَتَرأَّسَ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً: شغَلَهُ، وأصلُهُ: أخْذٌ بالرَّقَبَةِ، وخَفْضُها إلى الأرضِ.
      ـ مُرائِسُ: المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ.
  11. تراءى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراءى يتراءى ، تَراءَ ، ترائيًا ، فهو مُتراءٍ :-
      • تراءى القومُ أبصر بعضُهم بعضًا :- {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ}: التقتا.
      • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا :-يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك، - تراءى المنظر في خيالي.
  12. راءى (المعجم الرائد)
    • راءى - مراءاة ورئاء
      1- راءاه : أراه أنه على خلاف ما هو عليه. 2- راءاه : شاوره.
  13. رأي (المعجم الرائد)

    • رأي - ج، آراء وأرآء
      1- مصدر رأى. 2- إستقرار الظن والاعتقاد، قولا أو كتابة. 3- إصابة في التدبير. 4- «الرأي العام» : هو رأي الشعب كله اوجله في قضية من القضايا السياسية أو غيرها.
  14. الرأي (المعجم عربي عامة)
    • هو نظرة محددة ينظر بها الفرد لظاهرة او مسألة معينة ،و هو مرتبط بالعقل الإنساني وملازم له ، و ليس بالضرورة ناتج عن التفكير فالرأي قد يتكون بتأثير العاطفة و ليس من عمل التفكير . *الرأي العام الإقليمي : يتعلق بمسألة إقليمية مثل رأي المواطن الخليجي بحرب الخليج او رأي المواطن العربي في مواقف الجامعة العربية . *الرأي العام العالمي : يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية و ينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي بالتسلح الذري او الرأي العالمي بالإرهاب.
  15. الرّؤية (المعجم عربي عامة)
    • إبصار هلال رمضان لأوّل ليلة فيه :-صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث] :- ° لَيْلَةُ الرؤية
  16. الرأْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرأْيُ : الاعتقادُ.
      و الرأْيُ العقلُ.
      و الرأْيُ التدبيرُ .
      و الرأْيُ النظرُ والتأمل ، ويقال: رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر.
      والرأْي (عند الأصوليون) : استنباط الأحكام الشرعية في ضوء قواعد مقررة. والجمع : آراء.
  17. الرَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرَّاءُ : أَحَدُ حروف الهجاء.
      و الرَّاءُ شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ.
  18. الرَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاءُ هو الحرف العاشر من حروف الهجاء، وهو صَوت مجهور مكرْر، ومن الأصَوات المتوسطة [المائعة]، ويصدر من طَرْقِ طرف اللسان لحافة الحنك الأعلى عِدَّةَ مرات.
  19. الرُّؤْيَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّؤْيَا : ما يُرَى في النوم. والجمع : رُؤًى.
  20. الرُّؤْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّؤْيَةُ : إبصار هلال رمضانَ لأوّل ليلَة منه.
      وفي الحديث: حديث شريف صُوموا لرؤيته// .
  21. الرِّئَوي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّئَوي الرِّئَوي القلبُ الرئوي: تضخُّمُ الجهة اليمنى من القلب في بعض أمراض الرئة .
      والسل الرئوى.
      (انظر: سلل) .


  22. المرْآة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المرْآة : ما يرى الناظر فيها نفسه. والجمع : مَرَاءٍ ، و مَرَايا.
  23. المَرْآة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْآة : المرأى.
      وفي المثل: :- تُخْبِر عن مجهوله مرآته :- : ظاهره يدلُ على باطنه.
  24. تَرَاءٍ (المعجم الغني)
    • [ر أ ي]. (مصدر تَرَاءى).
      1. :-التَّرَائِي فيِ المِرْآةِ :- : النَّظَرُ فيهَا.
      2. :-تَرَائِي الأَشْبَاحِ أَمَامَهُ :- : تَرَاقُصُهَا، ظُهُورُهَا .
  25. رِئَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ر أ ي]. (مَنْسُوبٌ إلَى الرِّئَةِ). :-أُصِيبَ بِالتِهَابٍ رِئَوِيٍّ :- : بِالْتِهَابٍ فِي الرِّئَةِ.


معنى لرائيهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: