"رَجَنَ بالمكان، وفي نسخة: رَجَنَ الرجلُ بالمكان يَرْجُن رُجوناً إذا أَقام به. والرَّاجِنُ: الآلف من الطير وغيره مثل الداجِنِ. وشاة راجنٌ: مقيمة في البيوت، وكذلك الناقة. رَجَنَتْتَرْجُنرُجُوناًوأَرْجَنَتْورَجَنها هو يَرْجُنها رَجْناً: حبسها عن المرعى على غير عَلَف، فإِن أَمسكها على علف قيل رَجَّنها تَرْجيناً. ورَجَنَ الدابَّة يَرْجُنها رَجْناً، فهي مرجونة إذا حبسها وأَساء علفها حتى تُهْزَل، ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً، يتعدّى ولا يتعدّى. ابن شميل: رَجَنَ القومُ رِكابَهم،ورَجَنَ فلانٌ راحلته رَجْناً شديداً في الدار وهو أَن يحبسها مُناخَةً لا يعلفها، ورَجَنَ البعيرُ في النَّوى والبِزْرِ رُجُوناً، ورُجُونُه اعْتلافُه. الفراء: رَجَنَت الإِبل ورَجِنَت أَيضاً بالكسر وهي راجنة،الجوهري: وقد رَجَنتُها أَنا وأَرْجَنْتُها إذا حبستها لتعلفها ولم تُسَرّحْها. وارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبِخَ فلم يَصْفُ وفسد. وارْتَجَنت الزُّبْدَةُ: تفرّقت في المِمْخَض. اللحياني: رَجَن في الطعام ورَمَكَ إذا لم يَعَفْ منه شيئاً. ورَجَنَ البعيرُ في العَلَف رُجوناً إذا لم يَعَفْ منه شيئاً، وكذلك الشاة وغيرها. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كتب في الصدقة إلى بعض عُمَّاله كتاباً فيه: ولا تَحْبس الناسَ أَوَّلهم على آخرهم فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديدٌ ولها مُهْلِكٌ؛ من الرَّجْنِ: الإقامة بالمكانِ. ورَجَنْتُ الرجلَ أَرْجُنهرَجْناً إذا استحييت منه؛ وهذا من نوادر أَبي زيد. وارْتَجَنَ عليهم أَمرهم: اخْتَلَطَ، أُخذ من ارْتِجانِ الزُّبْد إذا طُبِخ فلم يَصْفُ وفسد، وأَصله من ارْتِجانِ الإذْوَابة، وهي الزبدة تخرج من السقاء مختلطة بالرائب الخاثر فتوضع على النار، فإِذا غلى ظهر الرائبُ مختلطاً بالسمن فذلك الارْتِجانُ؛ قال أَبو عبيد: وإياه عنى بِشْرُ بن أَبي خازم بقوله: فكنتم كذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ، إذْ غَلَتْ،أَتُنْزِلُها مذمومةً أَم تُذِيبُها؟ وهم في مَرْجُونة أَي اختلاط لا يدرون أَيقيمون أَم يظعنون. والرَّجَّانَةُ: الإِبل التي تحمل المَتاعَ؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً،وعندي أَنه اسم كالجَبَّانة. "
رَجَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَجَنَ بالمكانِ رُجُوناً: أقام، ـ رَجَنَ الإِبِلُ وغيرُها: ألِفَتْ، ورِجَنَورُجَنَورَجَنَ، ـ رَجَنَ دابَّتَه: حَبَسَها، وأساءَ عَلَفَها، أو حَبَسَها في المَنْزِلِ على العَلَفِ، كرَجَّنَها فَرَجَنَتْ هي رُجوناً، ـ رَجَنَ فلاناً: اسْتَحْيا منه. ـ ارْتَجَنَ أمْرُهُم: اخْتَلَطَ، ـ ارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبخَ فلم يَصْفُ، وفَسَدَ، وارْتَكَمَ، وأقامَ. ـ رَّجِينُ: السَّمُّ القَاتِلُ، ـ رَّجِينَةُ: الجماعةُ. ـ مَرْجونةُ: القُفَّةُ. ـ رَجَّانٌ: وادٍ بِنَجْدٍ، وبلد بِفَارِسَ، ويقالُ فيه: أرَّجانُ أيضاً، ومنه: أحمدُ بنُ الحُسينِ، وأحمدُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ شُعَيْبٍ، وأخُوه أحمدُ الرَّجَّانِيُّون المُحَدِّثُونَ، ـ رُجَيْنَةُ: موضع بالمَغْرِبِ.
رَجَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَجَنَ بالمكان رَجَنَ ُ رُجُونًا: أَقام. و رَجَنَ الحيوانُ: أَلِفَ البيوتَ. فهو رَاجنٌ، وهي راجنٌ، وراجنة. و رَجَنَ الدَّابةَ رجْنًا: حبسها وأَساء عَلَفَها حتى تُهْزَل. و رَجَنَ حَبَسها في المنزل على العلف ولم يُسَرّحها. ويقال: رجنت هي. وفي حديث عمر: حديث شريف فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديد، ولها مُهْلِك// . و رَجَنَ فلانًا: استحيا منه.
أرجن - إرجانا 1- أرجن الدابة : حبسها في المنزل على العلف. 2- أرجنت الناقة : أقامت في المنزل.
الرَّجينَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّجينَةُ : الجماعةُ. والجمع : رَجائنُ.
مَرْجانيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَرْجانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مَرْجان. • جزيرة مرجانيَّة: (الجغرافيا) جزيرة في البحار الاستوائيّة تكون عادة منعزلة وتؤلّف حزاما حول بحيرة شاطئيّة ضحلة تسمّى مرجانيّة.
رجن(المعجم الرائد)
رجن - ترجينا 1-رجن الدابة : حبسها في المنزل على العلف فلم تسرح
أُرْجُوانيّ :- اسم منسوب إلى أُرْجُوان: :-أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ. • اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
مَرجونة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَرجونة :- جمع مَرَاجينُ ومرجونات: وعاءٌ صغير من خوص، واسع الأسفل ضيق الأعلى، قُفَّة صغيرة • هم في مَرجونةٍ: في اختلاط واضطراب لا يعرفون كيف يتصرّفون.
رَجينة(المعجم الرائد)
رجينة 1-جماعة، جمع : رجائن
فَرجَن(المعجم الرائد)
فرجن - فرجنة 1-فرجن الدابة : نفض التراب عنها بالفرجون
أرجان(المعجم الأعشاب)
اسم بربري لشجريكون بالمغرب وتسميه العامة بالبربرية لوز البربر, هرجان [ يستخرج منه زيت الأرجـان ] و زيته يسمى زيت السودان.
رَجين(المعجم الرائد)
رجين 1-سم قاتل
معنى لراجني في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
ومما يستدرك عليه : لارْجَانُ : بُلَيْدة بين الرَّيّ وطَبَرْسْتَانَ منها أَبو القاسم محمّدُ بنُ أَحمدَ بن بُنْدَارَ الفقيهُ الحَنفيّ وُلد بعد سنة 500 ، وحَدَّث