وصف و معنى و تعريف كلمة لربلهما:


لربلهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و باء (ب) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لربلهما في معاجم اللغة العربية:



لربلهما

جذر [ربل]

  1. تَسَربَلَ : (فعل)
    • تسربلَ بـ يتسربل ، تسربُلاً ، فهو مُتَسربِل ، والمفعول مُتسربَلٌ به
    • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
    • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  2. تَسَربُل : (اسم)
    • مصدر تَسَرْبَلَ
    • يُعْجِبُهُ التَّسَرْبُلُ بِالسِّرْبَالِ : لُبْسُهُ
    • التَّسَرْبُلُ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : التَّحَلِّي
  3. تسربُل : (اسم)
    • تسربُل : مصدر تَسَربَلَ
,
  1. سِرْبال
    • ـ سِرْبال : القَميصُ ، أو الدِرْعُ ، أو كلُّ ما لُبِسَ ، وقد تَسَرْبَلَ به ، وسَرْبَلْتُه .
      ـ سَّرْبَلَةُ : الثَّريدُ الدَّسِمُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. سربل
    • سربل - سربلة
      1 - سربله البسه السربال . 2 - سربله السربال البسه إياه .

    المعجم: الرائد

  3. سربلَ
    • سربلَ يُسربل ، سربلةً ، فهو مُسربِل ، والمفعول مُسربَل :-
      • سربلت ولدَها قميصَ الحَرْب ألبسته إيّاه
      • سَرْبَلَه بالمجد : أسبغه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سرابيل
    • ما يُلبس من ثياب أو دروع
      سورة : النحل ، آية رقم : 81



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. سِرْبَالُ
    • جمع : سَرَابِيلُ . [ س ر ب ل ].
      1 . :- لَبِسَ سِرْبَالاً تَقْلِيدِيّاً :- : قَمِيصاً عَرِيضاً . النحل آية 81 وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  6. سِرْبال
    • سِرْبال :-
      جمع سَرابيلُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما :- { وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سِربال
    • سربال
      1 - كل ما يلبس من قميص أو نحوه ، جمع : سرابيل

    المعجم: الرائد



  8. السِّربالُ
    • السِّربالُ : القميصُ .
      و السِّربالُ الدِّرْع ، أو كلّ ما لُبِسَ . والجمع : سرابيلُ .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 81 وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سربل
    • س ر ب ل : السِّرْبَالُ القميص و سرْبَلهُ فَتَسَرْبَلَ أي ألبسه السربال

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَرْبَلَ
    • [ س ر ب ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَرْبَلْتُ ، أُسَرْبِلُ ، سَرْبِلْ ، مصدر سَرْبَلَةٌ . :- سَرْبَلَتْ دُمْيَتَهَا :- : ألْبَسَتْهَا السِّرْبَالَ .

    المعجم: الغني

  11. سَرْبله

    • سَرْبله السِّربالَ : ألبَسَهُ إِياه ، وفي حديث عثمان : حديث شريف لا أخلع سِرْبالا سربَلنِيه الله //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تسربل بالسّربال
    • مُطاوع سربلَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تَسَرْبَل
    • تَسَرْبَل بالسربال : لَبِسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَسَرْبَلَ
    • [ س ر ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَرْبَلْتُ ، أَتَسَرْبَلُ ، تَسَرْبَلْ ، مصدر تَسَرْبُلٌ .
      1 . :- تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ :- : لَبِسَهُ .
      2 . :- تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ :- : تَحَلَّى .


    المعجم: الغني

  15. تَسَرْبُلٌ
    • [ س ر ب ]. ( مصدر تَسَرْبَلَ ).
      1 . :- يُعْجِبُهُ التَّسَرْبُلُ بِالسِّرْبَالِ :- : لُبْسُهُ .
      2 . :- التَّسَرْبُلُ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ :- : التَّحَلِّي .

    المعجم: الغني

  16. تسربل
    • تسربل - تسربلا
      1 - تسربل بـ « السربال »، وهو قميص أو نحوه : لبسه

    المعجم: الرائد

  17. تسربلَ
    • تسربلَ بـ يتسربل ، تسربُلاً ، فهو مُتَسربِل ، والمفعول مُتسربَلٌ به :-
      تسربل بالسِّربالِ مُطاوع سربلَ : لبِسَه :- ما زلت أرميهم بثغرة نحره ... ولَبَانه حتَّى تسربل بالدَّمِ : حتَّى تغطَّى بسربال من الدَّم :-
      تسربَل بالمجد : تجلَّل به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. سربل
    • " السِّرْبالُ : القَميص والدِّرْع ، وقيل : كُلُّ ما لُبِسَ فهو سِرْبالٌ ، وقد تَسَرْبَلَ به وسَرْبَلَه إِياه .
      وسَرْبَلْتُه فَتَسَرْبَل أَي أَلبسته السِّرْبالَ .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : لا أَخْلَع سِرْبالاً سَرْبَلَنِيه اللهُ تعالى ؛ السِّرْبالُ : القَمِيصُ وكَنَى به عن الخِلافة ويُجْمَع على سَرابِيلَ .
      وفي الحديث : النَّوائحُ عليهنَّ سَرابِيلُ من قَطِرانٍ ، وتطلق السَّرابيلُ على الدروع ؛ ومنه قول كعب بن زهير : شُمُّ العَرانِينِ أَبْطالٌ لبَوسُهُمُ من نَسْجِ دَاوُدَ ، في الهَيْجا ، سَرابِيلُ وقيل في قوله تعالى : سَرابِيلَ تَقِيكم الحَرَّ ؛ إِنها القُمُص تَقي الحَرَّ والبَرْد ، فاكتفى بذكر الحَرِّ كأَنَّ ما وَقى الحَرَّ وَقى البرد .
      وأَما قوله تعالى : وسَرابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكم ؛ فهي الدُّرُوع .
      والسَّرْبَلَة : الثَّرِيد الكثير الدَّسَمِ .
      أَبو عمرو : السرْبَلَة ثَرِيدة قد رُوِّيَتْ دَسَماً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. سرب
    • " السَّرْبُ : المالُ الرَّاعي ؛ أَعْني بالمال الإِبِلَ .
      وقال ابن الأَعرابي : السَّرْبُ الماشيَةُ كُلُّها ، وجمعُ كلِّ ذلك سُروبٌ .
      تقول : سَرِّبْ عليَّ الإِبِلَ أَي أَرْسِلْهَا قِطْعَةً قِطْعَة .
      وسَرَب يَسْرُب سُرُوباً : خَرَجَ .
      وسَرَبَ في الأَرضِ يَسْرُبُ سُرُوباً : ذَهَبَ .
      وفي التنزيل العزيز : ومَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنهار ؛ أَي ظاهرٌ بالنهارِ في سِرْبِه .
      ويقال : خَلِّ سِرْبَه أَي طَرِيقَه ، فالمعنى : الظاهرُ في الطُّرُقاتِ ، والـمُسْتَخْفِـي في الظُّلُماتِ ، والجاهرُ بنُطْقِه ، والـمُضْمِرُ في نفسِه ، عِلْمُ اللّهِ فيهم سواءٌ .
      ورُوي عن الأَخْفش أَنه ، قال : مُسْتَخْفٍ بالليل أَي ظاهرٌ ، والساربُ الـمُتواري .
      وقال أَبو العباس : المستخفي الـمُسْتَتِرُ ؛ قال : والساربُ الظاهرُ والخَفيُّ ، عنده واحدٌ .
      وقال قُطْرب : سارِبٌ بالنهار مُسْتَتِرٌ .
      يقال انْسَرَبَ الوحشيُّ إِذا دخل في كِناسِه .
      قال الأَزهري : تقول العرب : سَرَبَتِ الإِبلُ تَسْرُبُ ، وسَرَبَ الفحل سُروباً أَي مَضَتْ في الأَرضِ ظاهرة حيثُ شاءَتْ .
      والسارِبُ : الذاهبُ على وجهِه في الأَرض ؛ قال قَيْس بن الخَطيم : أَنـَّى سرَبْتِ ، وكنتِ غيرَ سَرُوبِ ، * وتَقَرُّبُ الأَحلامِ غيرُ قَرِيب ؟

      ‏ قال ابن بري ، رواه ابن دريد : سَرَبْتِ ، بباءٍ موحدة ، لقوله : وكنتِ غيرَ سَروب .
      ومن رواه : سَرَيْت ، بالياء باثنتين ، فمعناه كيف سَرَيْت ليلاً ، وأَنتِ لا تَسرُبِـينَ نَهاراً .
      وسَرَبَ الفحْلُ يَسْرُبُ سُروباً ، فهو ساربٌ إِذا توجَّه للـمَرْعَى ؛ قال الأَخْنَسُ بن شهاب التَّغْلبـي : وكلُّ أُناسٍ قارَبُوا قَيْدَ فَحْلِهِمْ ، * ونحنُ خَلَعْنا قَيْدَه ، فهو سارِب ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الأَصْمعي : هذا مَثَلٌ يريدُ أَن الناسَ أَقاموا في موضِـعٍ واحدٍ ، لا يَجْتَرِئون على النُّقْلة إِلى غيره ، وقارَبـُوا قَيْدَ فَحْلِهم أَي حَبَسُوا فَحْلَهم عن أَن يتقدَّم فتَتْبَعه إِبلُهم ، خوفاً أَن يُغَارَ عليها ؛ ونحن أَعِزَّاءُ نَقْتَري الأَرضَ ، نَذْهَبُ فيها حيث شِئْنا ، فنحن قد خَلَعْنا قيدَ فَحْلِنا ليَذْهَب حيث شاء ، فحيثُما نَزَع إِلى غَيْثٍ تَبِعْناه .
      وظَبْية سارِبٌ : ذاهبة في مَرْعاها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي في صفة عُقابٍ : فخاتَتْ غَزالاً جاثِـماً ، بَصُرَتْ به ، * لَدَى سَلَماتٍ ، عند أَدْماءَ سارِبِ ورواه بعضهم : سالِبِ .
      وقال بعضهم : سَرَبَ في حاجته : مضَى فيها نهاراً ، وعَمَّ به أَبو عبيد .
      وإِنه لقَرِيبُ السُّرْبةِ أَي قريبُ المذهب يُسرِعُ في حاجته ، حكاه ثعلب .
      ويقال أَيضاً : بعيدُ السُّرْبة أَي بعيدُ الـمَذْهَبِ في الأَرض ؛ قال الشَّنْفَرَى ، وهو ابن أُخْت تأَبـَّط شَرّاً : خرَجْنا من الوادي الذي بينَ مِشْعَلٍ ، * وبينَ الجَبَا ، هَيْهاتَ أَنْسَـأْتُ سُرْبَتي .
      (* قوله « وبين الجبا » أورده الجوهري وبين الحشا بالحاء المهملة والشين المعجمة وقال الصاغاني الرواية وبين الجبا بالجيم والباء وهو موضع .) أَي ما أَبْعَدَ الموضعَ الذي منه ابتَدَأْت مَسِـيري ! ابن الأَعرابي : السَّرْبة السَّفَرُ القريبُ ، والسُّبْـأَةُ : السَّفَرُ البَعيد .
      والسَّرِبُ : الذاهِبُ الماضي ، عن ابن الأَعرابي .
      والانْسِرابُ : الدخول في السَّرَب .
      وفي الحديث : مَنْ أَصْبَحَ آمِناً في سَرْبِه ، بالفتح ، أَي مَذْهَبِه .
      قال ابن الأَعرابي : السِّرْب النَّفْسُ ، بكسر السين .
      وكان الأَخفش يقول : أَصْبَح فلانٌ آمِناً في سَرْبِه ، بالفتح ، أَي مَذْهَبِه ووجهِه .
      والثِّقاتُ من أَهل اللغة ، قالوا : أَصْبَح آمِناً في سِرْبِه أَي في نَفْسِه ؛ وفلان آمن السَّرْبِ : لا يُغْزَى مالُه ونَعَمُه ، لعِزِّه ؛ وفلان آمن في سِرْبِه ، بالكسر ، أَي في نَفْسِه .
      قال ابن بري : هذا قول جماعةٍ من أَهل اللغة ، وأَنكر ابنُ دَرَسْتَوَيْه قولَ من ، قال : في نَفْسِه ؛ قال : وإِنما المعنى آمِنٌ في أَهلِه ومالِه وولدِه ؛ ولو أَمِنَ على نَفْسِه وَحْدَها دون أَهله ومالِه وولدِه ، لم يُقَلْ : هو آمِنٌ في سِرْبِه ؛ وإِنما السِّرْبُ ههنا ما للرجُل من أَهلٍ ومالٍ ، ولذلك سُمِّيَ قَطِـيعُ البَقَرِ ، والظِّـباءِ ، والقَطَا ، والنساءِ سِرْباً .
      وكان الأَصلُ في ذلك أَن يكون الراعِـي آمِناً في سِرْبِه ، والفحلُ آمناً في سِرْبِه ، ثم استُعْمِلَ في غير الرُّعاةِ ، استعارةً فيما شُبِّهَ به ، ولذلك كُسرت السين ، وقيل : هو آمِنٌ في سِرْبِه أَي في قومِه .
      والسِّرْبُ هنا : القَلْبُ .
      يقال : فلانٌ آمِنُ السِّرْبِ أَي آمِنُ القَلْبِ ، والجمع سِرابٌ ، عن الـهَجَري ؛

      وأَنشد : إِذا أَصْبَحْتُ بينَ بَني سُلَيمٍ ، * وبينَ هَوازِنٍ ، أَمِنَتْ سِرابي والسِّرْب ، بالكسر : القَطِـيعُ من النساءِ ، والطَّيرِ ، والظِّباءِ ، والبَقَرِ ، والـحُمُرِ ، والشاءِ ، واستعارَه شاعِرٌ من الجِنِّ ، زَعَمُوا ، للعظاءِ فقال ، أَنشده ثعلب ، رحمه اللّه تعالى : رَكِبْتُ الـمَطايا كُلَّهُنَّ ، فلم أَجِدْ * أَلَذَّ وأَشْهَى مِن جِناد الثَّعالِبِ ومن عَضْرَفُوطٍ ، حَطَّ بي فَزَجَرْتُه ، * يُبادِرُ سِرْباً من عَظاءٍ قَوارِبِ الأَصمعي : السِّرْبُ والسُّرْبةُ من القَطَا ، والظِّباءِ والشاءِ : القَطيعُ .
      يقال : مَرَّ بي سِرْبٌ من قَطاً وظِـبَاءٍ ووَحْشٍ ونِساءٍ ، أَي قَطِـيعٌ .
      وقال أَبو حنيفة : ويقال للجماعةِ من النخلِ : السِّرْبُ ، فيما ذَكَرَ بعضُ الرُّواةِ .
      قال أَبو الـحَسَنِ : وأَنا أَظُنُّه على التَّشبِـيه ، والجمعُ من كلِّ ذلك أَسْرابٌ ؛ والسُّرْبةُ مِثلُه .
      ابن الأَعرابي : السُّرْبةُ جماعة يَنْسَلُّونَ من العَسْكَرِ ، فيُغيرون ويَرْجعُون .
      والسُّرْبة : الجماعة من الخيلِ ، ما بين العشرين إِلى الثلاثينَ ؛ وقيل : ما بين العشرةِ إِلى العِشرينَ ؛ تقول : مَرَّ بي سُرْبة ، بالضم ، أَي قِطْعة من قَطاً ، وخَيْلٍ ، وحُمُرٍ ، وظِباءٍ ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف ماءً : سِوَى ما أَصابَ الذِّئْبُ منه ، وسُرْبةٍ * أَطافَتْ به من أُمـَّهاتِ الجَوازِلِ وفي الحديث : كأَنهم سِرْبٌ ظِـباءٍ ؛ السِّرْبُ ، بالكسرِ ، والسُّرْبة : القَطِـيعُ من الظِّباءِ ومن النِّساءِ على التَّشْبيه بالظِّباءِ .
      وقيل : السُّرْبةُ الطائفة من السِّرْبِ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : فكان رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُسَرِّبُهُنَّ إِليَّ ، فيَلْعَبْنَ مَعِـي أَي يُرْسلُهُنَّ إِليَّ .
      ومنه حديث عليٍّ : إِني لأُسَرِّبُه عليه أَي أُرْسِلُه قِطْعةً قِطْعةً .
      وفي حديث جابر : فإِذا قَصَّرَ السَّهْمُ ، قال : سَرِّبْ شيئاً أَي أَرْسِلْه ؛ ‏

      يقال : ‏ سَرَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا أَرْسَلْتَه واحداً واحداً ؛ وقيل : سِرْباً سِرباً ، وهو الأَشْبَه .
      ويقال : سَرَّبَ عليه الخيلَ ، وهو أَن يَبْعَثَها عليه سُرْبةً بعدَ سُربةٍ .
      الأَصمعي : سَرِّبْ عليَّ الإِبلَ أَي أَرْسِلْها قِطْعةً قِطْعةً .
      والسَّرْبُ : الطريقُ .
      وخَلِّ سَرْبَه ، بالفتح ، أَي طريقَه ووجهَه ؛ وقال أَبو عمرو : خَلِّ سِرْبَ الرجلِ ، بالكسرِ ؛ قال ذو الرمة : خَلَّى لَـها سِرْبَ أُولاها ، وهَيَّجَها ، * من خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَينِ ، هِمْهِـيم ؟

      ‏ قال شمر : أَكثر الرواية : خَلَّى لَـها سَرْبَ أُولاها ، بالفتح ؛ قال الأَزهري : وهكذا سَمِعْتُ العربَ تقول : خلِّ سَرْبَه أَي طَريقَه .
      وفي حديث ابن عمر : إِذا ماتَ المؤمنُ يُخَلَّى له سَرْبُه ، يَسْرَحُ حيثُ شاءَ أَي طريقُه ومذهبُه الذي يَمُرُّ به .
      وإِنه لواسعُ السِّرْبِ أَي الصَّدْرِ ، والرأْي ، والـهَوَى ، وقيل : هو الرَّخِـيُّ البال ، وقيل : هو الواسعُ الصَّدْرِ ، البَطِـيءُ الغَضَب ؛ ويُروى بالفتح ، واسعُ السَّرْبِ ، وهو الـمَسْلَك والطريقُ .
      والسَّرْبُ ، بالفتح : المالُ الراعي ؛ وقيل : الإِبل وما رَعَى من المالِ .
      يقال : أُغِـيرَ على سَرْبِ القومِ ؛ ومنه قولُهم : اذْهَب فلا أَنْدَهُ سَرْبَكَ أَي لا أَرُدُّ إِبلكَ حتى تَذْهَب حيثُ شاءَت ، أَي لا حاجة لي فيك .
      ويقولون للمرأَة عند الطلاقِ : اذْهَبـي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ ، فتَطْلُق بهذه الكلمة .
      وفي الصحاح : وكانوا في الجاهليةِ يقولون في الطَّلاقِ ، فَقَيَّده بالجاهليةِ .
      وأَصْلُ النَّدْهِ : الزَّجْرُ .
      الفراءُ في قوله تعالى : فاتخذَ سبيلَه في البحرِ سَرَباً ؛ قال : كان الـحُوت مالحاً ، فلما حَيِـيَ بالماءِ الذي أَصابَه من العَينِ فوقَع في البحرِ ، جَمَد مَذْهَبُه في البحرِ ، فكان كالسَّرَبِ ، وقال أَبو إِسحق : كانت سمكةً مملوحةً ، وكانت آيةً لموسى في الموضعِ الذي يَلْقَى الخَضِرَ ، فاتخذ سبيلَه في البحر سَرَباً ؛ أَحْيا اللّه السمكة حتى سَرَبَتْ في البحر .
      قال : وسَرَباً منصوبٌ على جهتَين : على المفعولِ ، كقولك اتخذْتُ طريقِـي في السَّرَب ، واتخذتُ طريقي مكانَ كذا وكذا ، فيكون مفعولاً ثانياً ، كقولك اتخذت زيداً وكيلاً ؛ قال ويجوز أَن يكونَ سَرَباً مصدراً يَدُلُّ عليه اتخذ سبيلَه في البحر ، فيكون المعنى : نَسِـيَـا حُوتَهما ، فجَعَل الحوتُ طريقَه في البحر ؛ ثم بَيَّن كيف ذلك ، فكأَنه ، قال : سَرِبَ الحوتُ سَرَباً ؛ وقال الـمُعْتَرِض الظَّفَرِي في السَّرَب ، وجعله طريقاً : تَرَكْنا الضَّبْع سارِبةً إِليهم ، * تَنُوبُ اللحمَ في سَرَبِ الـمَخِـيمِ قيل : تَنُوبُه تأْتيه .
      والسَّرَب : الطريقُ .
      والمخيم : اسم وادٍ ؛ وعلى هذا معنى الآية : فاتخذ سبيلَه في البحر سَرَباً ، أَي سبيل الحوت طريقاً لنفسِه ، لا يَحِـيدُ عنه .
      المعنى : اتخذ الحوتُ سبيلَه الذي سَلَكَه طريقاً طَرَقَه .
      قال أَبو حاتم : اتخذ طريقَه في البحر سَرباً ، قال : أَظُنُّه يريد ذَهاباً كسَرِب سَرَباً ، كقولك يَذهَب ذَهاباً .
      ابن الأَثير : وفي حديث الخضر وموسى ، عليهما السلام : فكان للحوت سَرَباً ؛ السَّرَب ، بالتحريك : الـمَسْلَك في خُفْيةٍ .
      والسُّرْبة : الصَّفُّ من الكَرْمِ .
      وكلُّ طريقةٍ سُرْبةٌ .
      والسُّرْبة ، والمَسْرَبةُ ، والـمَسْرُبة ، بضم الراءِ ، الشَّعَر الـمُسْتدَقُّ ، النابِت وَسَطَ الصَّدْرِ إِلى البطنِ ؛ وفي الصحاح : الشَّعَر الـمُسْتَدِقُّ ، الذي يأْخذ من الصدرِ إِلى السُّرَّة .
      قال سيبويه : ليست الـمَسْرُبة على المكان ولا المصدرِ ، وإِنما هي اسم للشَّعَر ؛ قال الحرث بنُ وَعْلة الذُّهْلي : أَلآنَ لـمَّا ابْيَضَّ مَسْرُبَتي ، * وعَضَضْتُ ، من نابي ، على جِذْمِ وحَلَبْتُ هذا الدَّهْرَ أَشْطُرَه ، * وأَتَيْتُ ما آتي على عِلْمِ تَرْجُو الأَعادي أَن أَلينَ لها ، * هذا تَخَيُّلُ صاحبِ الـحُلْمِ ! قوله : وعَضَضْتُ ، من نابي ، عَلى جِذْمِ أَي كَبِرْتُ حتى أَكَلْت على جِذْمِ نابي .
      قال ابن بري : هذا الشعر ظنَّه قوم للحرث بن وَعْلة الجَرْمي ، وهو غلط ، وإِنما هو للذُّهلي ، كما ذكرنا .
      والمَسْرَبة ، بالفتح : واحدة الـمَسارِبِ ، وهي الـمَراعِـي .
      ومَسارِبُ الدوابِّ : مَراقُّ بُطونِها .
      أَبو عبيد : مَسْرَبَة كلِّ دابَّةٍ أَعالِـيهِ من لَدُن عُنُقِه إِلى عَجْبِه ، ومَراقُّها في بُطونِها وأَرْفاغِها ؛

      وأَنشد : جَلال ، أَبوهُ عَمُّه ، وهو خالُه ، * مَسارِبُهُ حُوٌّ ، وأَقرابُه زُهْر ؟

      ‏ قال : أَقْرابهُ مَراقُّ بُطُونه .
      وفي حديث صفةِ النبـيّ ، صلى اللّه عليه وسلم : كان دَقِـيقَ الـمَسْرُبَة ؛ وفي رواية : كانَ ذا مَسْرُبَة .
      وفلانٌ مُنْساحُ السرب : يُريدون شَعر صَدْرِه .
      وفي حديث الاسْتِنْجاءِ بالـحِجارة : يَمْسَحُ صَفْحَتَيْهِ بـحَجَرَيْن ، ويَمْسَحُ بالثَّالِثِ الـمَسْرُبة ؛ يريدُ أَعْلى الـحَلْقَة ، هو بفتح الراءِ وضمِّها ، مَجْرَى الـحَدَث من الدُّبُر ، وكأَنها من السِّرْب الـمَسْلَك .
      وفي بعض الأَخبار : دَخَل مَسْرُبَتَه ؛ هي مثلُ الصُّفَّة بين يَدَي الغُرْفَةِ ، ولَيْسَتْ التي بالشين المعجمة ، فإِنَّ تِلك الغُرْفَةُ .
      والسَّرابُ : الآلُ ؛ وقيل : السَّرابُ الذي يكونُ نِصفَ النهارِ لاطِئاً بالأَرضِ ، لاصقاً بها ، كأَنه ماءٌ جارٍ .
      والآلُ : الذي يكونُ بالضُّحَى ، يَرفَعُ الشُّخُوصَ ويَزْهَاهَا ، كالـمَلا ، بينَ السماءِ والأَرض .
      وقال ابن السكيت : السَّرَابُ الذي يَجْرِي على وجهِ الأَرض كأَنه الماءُ ، وهو يكونُ نصفَ النهارِ .
      الأَصمعي : الآلُ والسَّرابُ واحِدٌ ، وخالَفه غيرُه ، فقال : الآلُ من الضُّحَى إِلى زوالِ الشمسِ ؛ والسَّرَابُ بعدَ الزوالِ إِلى صلاة العصر ؛ واحْتَجُّوا بإِنَّ الآل يرفعُ كلَّ شيءٍ حتى يصِـير آلاً أَي شَخْصاً ، وأَنَّ السَّرابَ يَخْفِضُ كلَّ شيءٍ حتى يَصِـيرَ لازِقاً بالأَرضِ ، لا شَخْصَ له .
      وقال يونس : تقول العرب : الآلُ من غُدوة إِلى ارْتفاع الضُّحَى الأَعْلى ، ثم هو سرابٌ سائرَ اليومِ .
      ابن السكيت : الآلُ الذي يَرْفَع الشُّخوصَ ، وهو يكون بالضُّحَى ؛ والسرابُ الذي يَجْري على وجهِ الأَرض ، كأَنه الماءُ ، وهو نصفُ النهارِ ؛ قال الأَزهري : وهو الذي رأَيتُ العرب بالبادية يقولونه .
      وقال أَبو الهيثم : سُمِّيَ السَّرابُ سَراباً ، لأَنـَّه يَسْرُبُ سُروباً أَي يَجْري جَرْياً ؛ ‏

      يقال : ‏ سَرَب الماءُ يَسْرُب سُروباً .
      والسَّريبة : الشاة التي تصدرها ، إِذا رَوِيَت الغَنَم ، فتَتْبَعُها .
      والسَّرَبُ : حَفِـير تحتَ الأَرض ؛ وقيل : بَيْتٌ تحتَ الأَرضِ ؛ وقد سَرَّبْتُه .
      وتَسْريبُ الـحَافِرِ : أَخْذُه في الـحَفْرِ يَمْنَة ويَسْرَة .
      الأَصمعي : يقال للرجل إِذا حَفر : قد سَرَبَ أَي أَخذ يميناً وشمالاً .
      والسَّرَب : جُحْر الثَّعْلَبِ ، والأَسَد ، والضَّبُعِ ، والذِّئْبِ .
      والسَّرَب : الموضعُ الذي قَدْ حَلَّ فيه الوحشِـي ، والجمع أَسْرابٌ .
      وانْسَرَب الوَحْشِـي في سَرَبه ، والثعلب في جُحْرِه ، وتَسَرَّبَ : دخل .
      ومَسارِب الـحَيَّاتِ : مَواضِـعُ آثارها إِذا انْسابَتْ في الأَرض على بُطُونِها .
      والسَّرَبُ : القَناةُ الجَوْفاءُ التي يدخل منها الماءُ الحائِطَ .
      (* قوله « كزلق الرخ إلخ » هكذا في الأصل ولعله كرأس الزج .) وتَسَرَّبُوا فيه : تَتابَعُوا .
      والسَّرْبُ : الخَرْزُ ، عن كُراعٍ .
      والسَّرْبةُ : الخَرْزة .
      وإِنَّكَ لتُريدُ سَرْبةً أَي سَفَراً قَريباً ، عن ابن الأَعرابي .
      شمر : الأَسْرابُ من الناسِ : الأَقاطِـيعُ ، واحدها سِرْبٌ ؛ قال : ولم أَسْمَعْ سِرْباً في الناسِ ، إِلا للعَجّاجِ ؛ قال : ورُبَّ أَسْرابِ حَجِـيجٍ نظمِ والأُسْرُبُ والأُسْرُبُّ : الرَّصاصُ ، أَعْجَمِـيٌّ ، وهو في الأَصْل سُرْبْ .
      والأُسْرُبُ : دُخانُ الفِضَّةِ ، يَدخُلُ في الفَمِ والخَيْشُومِ والدُّبُرِ فيُحْصِرُه ، فرُبَّما أَفْرقَ ، ورُبَّما ماتَ .
      وقد سُرِبَ الرجل ، فهو مَسْرُوبٌ سَرْباً .
      وقال شمر : الأُسْرُبُ ، مخفَّف الباءِ ، وهو بالفارسية سُرْبْ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لربلهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبْلٌ** \- ج:** رُبولٌ**. [ر ب ل]. (نب).: جِنْسُ نَباتٍ بَرِّيٍّ وَتَزْيِينِيٍّ مِنْ فَصِيلَةِ الفُوِّيّاتِ، أنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، بَعْضُهَا شَائِكٌ وَجَعْدٌ، ثِمَارُهُ عِنَبِيَّةٌ ثُنَائِيَّةُ الفِلْقَةِ، يَعْلُو ثِمارَهُ زَهْرٌ أُقْحُوانِيٌّ الشَّكْلِ، يَكْثُرُ فِي الأرَاضِي الرَّطْبَةِ وَعلى ضِفَافِ الأَنْهَارِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ ثِمَارِهِ صِباغٌ أَزْرَقُ جَيِّدٌ.
معجم الغني
**رَبَلَ** \- [ر ب ل]. (ف: ثلا. لازم).** رَبَلَ**،**يَرْبُلُ**، مص. رَبْلٌ. 1. "رَبَلَ الْمَكَانُ" : أَنْبَتَ الرَّبْلَ، أو كَثُرَ رَبْلُهُ. 2. "رَبَلَ النَّاسُ" : كَثُرَ عَدَدُهُمْ، نَمَوْا، أوْ كَثُرَتْ أَمْوَالُهُمْ. 3. "رَبَلَتِ الْمَرْأةُ" : كَثُرَ لَحْمُهَا.
المعجم الوسيط
المكانُ ـُِ رَبْلاً: أَنبتَ الرَّبْلَ. و ـ كثُرَ رَبْلُهُ. و ـ القومُ: كثُرَ عددَهم ونَمَوْا. و ـ كَثرت أَموالهم. و ـ المرأَة: كثر لحمها.( ارْتبلَ ) مالُه: كثر.( تَرَبَّلَ ) الجسمُ: غلُظَ ونما. و ـ المرأَةُ: كثر لحمها. و ـ شجر الرَّبْل: أَخرج وَرَقَهُ. و ـ الظبيُ: أَكل ورق الرَّبْلِ. و ـ تَتَبَّعَهُ. و ـ الرّجلُ: تصيَّد. و ـ الأَرضُ: اخضرت بعد اليُبْس عند إِقبال الخريف.( الرَّابِلَةُ ): لحمة الكَتِف. ( ج ) رَوَابِلُ.( الرَّبْلُ ): نبات جَعْدٌ شديد الخضرة، أَوراقه متكاثفة على الأَغصان، في أَعلاها زهر أُقحواني الشكل مسنَّن، يشاكل رائحة القيصوم وطعمه. ( ج ) رُبُولٌ.( الرَّبَلُ ): الرَّبْلُ.( الرَّبْلَةُ ): كلّ لحمةٍ غليظة، أَو باطن الفخذ. ( ج ) رَبَلاَت.( الرَّبِيلُ ): الجسيمُ السّمِينُ. و ـ اللِّصُّ يغزو وحْدَهُ ويغير على غيره. وفي حديث عمرو بن العاص: ( أَنه قال: انظروا لنا رجلاً يتجنَّب بنا الطَّريق. فقالوا: ما نعلم إِلاَّ فلاناً، فإِنه كان رَبِيلاً في الجاهلية ).( الرَّبيلَةُ ): السِّمَنُ. و ـ النَّعمة والخِصب.( الرِّيبَالُ ): الرِّئْبَالُ، وهو الأَسَدُ. و ـ الذئْبُ. ويُقال: لِصٌّ ريبالٌ: جريءٌ مترَصّد بالشَّرّ. و ـ النبات الملتفّ الطويل. و ـ الَّذي تَلِدُهُ أُمُّهُ وحدَه. ( ج ) رَيابيل، وريابِلَةٌ.( الرِّيبَالَةُ ): الأَسد المنكر.( الرَّيْبَلُ ): النَّاقة اللحيمة. و ـ النَّاعمة من النساءِ.( المِرْبَالُ ): الأَرض الكثيرةُ الرَّبْل. ( ج ) مَرَابيلُ.
الصحاح في اللغة
الرَبْلُ: ضروبٌ من الشجر، إذا بَرَدَ الزمانُ عليها وأدبر الصيف تفطَّرَتْ بورق أخضر من غير مطر. والجمع رُبولٌ. قال الكميت يصف فراخ النعام: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفَةٍ خَضودٍ   لِمأْكَلِهِنَّ أطرافَ الرُبولِ يقول: يَأْوِينَ إلى أمٍّ ملاطِفَةٍ تكسَّر لهنَّ أطرافَ هذا الشجر ليأكلْن. والرَبْلَةُ: باطن الفخذ، يسكَّن ويحرَّك. قال الأصمعي: التحريك أفصح. والجمع رَبَلاتٌ. ورَبَلَ القومُ يَرْبُلون، أي نَمَوا وكثُروا. وتَرَبَّلَتِ الأرض، أي اخضرَّتْ بعد اليُبس عند أقبال الخريف. وتَرَبَّلَتِ المرأةُ، أي كثُر لحمُها. ورجلٌ رَبِلٌ: كثيرُ اللحم. والاسم الرَبالَةَ. والرَبيلَةُ: السِمَنُ. ومنه قول الشاعر: أضاعَ الشبابَ في الرَبيلَةِ والخَفْضِ
الصحاح في اللغة
السِرْبالُ: القميصُ. وسَرْبَلْتُهُ فَتَسَرْبَلَ، أي ألبسته السِرْبالَ.
تاج العروس

تِرْبل كزِبْرِجٍ وجَعْفَرٍ أهمله الجوهري وقال نَصْر : هو ع واقتصر على الضَّبط الأوّل

تاج العروس

الرَّبْلَةُ بالفتح ويُحَرَّكُ قال الأصْمَعِيُّ : التَّحْرِيكُ أَفْصَحُ والجمعُ الرَّبَلاتُ : كُلُّ لَحْمَةٍ غَلِيظَةٍ أو هي بَاطِنُ الْفَخْذِ وقال ثَعْلَب : الرَّبَلاتُ : أُصُولُ الأَفْخاذِ وأنشد :

كَأَنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها ... فِئَامٌ يَنْهَضُونَ إلى فِئَامِ أو هي : ما حَوْلَ الضَّرْعِ والْحَيَاءِ مِن باطِنِ الْفَخِذِ قال المُسْتَوْغِرُ وقد عاشَ ثَلاثمائة وثلاثين سنة :

يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ... نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللَّبَنِ الْوَغِيرِ

وامرَأَةٌ رَبِلَةٌ كفَرِحَةٍ ورَبْلاَءُ : عَظِيمَةُ الرَّبَلاَتِ في المُحْكَمِ : ضَخْمَتُها أو رَبْلاءُ : رَفْغَاءُ كما في العُبَابِ أي ضَيِّقَةُ الأَرْفاغِ كما في العَيْنِ . والرَّبَالَةُ : كَثْرَةُ اللَّحْمِ عن أبي عُبَيْدٍ زادَ غيرهُ : والشَّحْمِ وهو رَبِلٌ وهي رَبِلَةٌ : كَثِيرُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ زادَ ابنُ سِيدَه : ومُتَرَبَّلَةٌ مِثْلُ ذلك وقد رَبَلَتْ وفي التَّهْذِيبِ : رَجُلٌ رَبِيلٌ : كثيرُ اللَّحْمِ . والرَّبِيلَةُ كسَفِينَةٍ : السِّمَنُ والْخَفْضُ والنَّعْمَةُ قال أبو خِرَاشٍ الهُذَلِيُّ :

ولم يَكُ مَثْلُوجَ الْفُؤادِ مُهَبَّجاً ... أضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلَةِ والْخَفْضِ ورَبَلُوا يَرْبُلُونَ ويَرْبلُونَ من حَدَّيْ نًصر وضرب : كَثُرُوا ونَمَوْا أو كَثُرَ أَمْوَالُهم وأوْلادُهم عن ثَعْلَبٍ وفي التَّهْذِيب : كَثُرَ عَدَدُهم وفي بعضِ كُتُبِ النَّسَبِ أنَّ اللهَ تَعالى لَمَّا نَشَرَ وَلَدَ إسْماعيلَ فَرَبَلُوا وكَثُرُوا ضاقتْ عليهم مَكَّةُ وقد ذُكِرَ في ع ر ب . والرَّبْلُ بالفَتْحِ : ضُرُوبٌ مِن الشَّجَرِ يَتَفَطَّرُ بِوَرَقٍ أَخْضَرَ في آخِرِ الْقَيْظِ بعدَ الْهَيْجِ بِبَرْدِ اللَّيْلِ مِن غيرِ مَطَرٍ وذلكَ إذا بَرَدَ الزَّمانُ عليها وأَدْبَرَ الصَّيْفُ ج : رُبُولٌ قال :

لها مِن وَرَاقٍ ناعِمٍ ما يُكِنُّها ... مُرِفٌّ فَتَرْعَاهُ الضُّحَى ورُبُولُ وقال أبو زيَادٍ : مِن النَّباتِ نَباتٌ لا يَكادُ يَنْبُتُ إِلاَّ بعدَ ما تَيَبَسُ الأرضُ وهو يُسَمَّى الرَّبْلَ والرَّيِّحَةَ والخِلْفَةَ والرِّبَّةَ وأنشد لِذِي الرُّمَّةِ :

رَبْلاً وأَرْطَى نَفَتْ عنه ذَوائِبُهُ ... كَواكِب الحَرِّ حَتى ماتتِ الشُّهُبُ ورَبْلٌ أَرْبَلُ كأَنَّه مُبَالَغَةٌ وإجادَةٌ قال الرَّاجِزُ :

" أُحِبُّ أنْ أَصْطادَ ضَبَّاً سَحْبَلا

" وَوَرَلاً يَرْتَادُ رَبْلاً أَرْبَلا وتَرَبَّلَ الظَّبْيُ : أَكَلَهُ عن أبنِ عَبَّادٍ وتَرَبَّلَ الشَّجَرُ : أَخْرَجَهُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

مُكُوراً ونَدْراً مِن رُخامَى وخِطْرَة ... وما اهْتَزَّ مِن ثُدَّائِهِ الْمُتَرَبِّلِ وتَرَبَّلَ الْقَوْمُ : رَعَوْهُ وتَرَبَّلَ فُلانٌ : تَصَيَّدَ يُقال : خَرَجُوا يَتَرَبَّلُونَ أي يَتَصَيَّدُونَ نقَلَهُ ابنُ سِيدَه وتَرَبَّلَ : تَتَبَّعَ الرَّبْلَ عن ابنِ عَبَّادٍ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : رَبَلَتِ الأَرْضُ رَبْلاً وأَرْبَلَتْ : أَنْبَتَتْهُ كما في العُبابِ أو كَثُرَ رَبْلُها كما في المُحْكَمِ وأرْضٌ مِرْبَالٌ : كَثِيرَتُها كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ كَثِيرَتُه أي الرَّبْل . والرَّبيلُ كأَمِيرٍ : اللِّصُّ الذي يَغْزُو القَوْمَ وَحْدَهُ ومنه حديثُ عَمْرٍو رَضِيَ اللهُ عنه : انْظُروا لنا رَجُلاً يَتَجَنَّبُ بنا الطّريقَ فقالوا : ما نَعْلَمُ إلاَّ فُلاناً فإنَّهُ كانَ رَبِيلاً في الْجَاهِلِيَّةِ التَّفْسِيرُ لِطَارِقِ بنِ شِهابٍ حَكاهُ الْهَرَوِيُّ . والرَّيْبَلُ كحَيْدَرٍ : النَّاعِمَةُ مِنَ النّساءِ كما في العُبابِ وقال غيرهُ : هي اللَّحِيمَةُ . والرِّيبَالُ بالكَسْرِ : الأَسَدُ زادَ أبو سَعِيدٍ السُّكَّرِيُّ : الكثيرُ اللَّحْمِ الحَدِيثُ السِّنِّ قالَ الأَزْهَرِيُّ : كَذا سَمِعْتُه من العَرَبِ بِلا هَمْزٍ والجَمْعُ : رَيابِلَةٌ ورَيابِيلُ ومنه رَيَابِيلُ العَرَبِ الذينَ كانوا يَغْزُونَ على أَرْجُلِهم قالَ جَرِيرٌ :

رَيابِيلُ الْبِلادِ يَخَفْنَ زَأْرِي ... وحَيَّةُ أَرْيُحَاءَ لِيَ اسْتَجَابَاوفي النَّقائِضِ : شَياطِينُ البلادِ وهو الصَّحِيحُ . وقال الفَرَّاءُ : الرِّيبَالُ : النَّباتُ المُلْتَفُّ الطَّوِيلُ والمَهْمُوزُ تَقَدَّم ذِكْرُه والكلامُ عليه . والرِّيبَالُ : الشَّيْخُ الضَّعِيفُ وفي المُحْكَمِ : الشيخُ الكَبِير . وإِرْبِلُ كإِثْمِدٍ ولا يجوزُ فَتْحُ الهَمْزَةِ لأنَّه ليس في أوْزانِهِم مِثْلُ أَفْعِل إلاَّ ما حَكى سِيبَوَيْه مِن قَوْلِهم : أصْبِع وهي لُغَةٌ قليلةٌ غيرُ مُسْتَعْمَلَةٍ قالَ ياقوتُ : فإن كان إرْبِل عَرَبِياً جازَ أن يكونَ مِن تَرَبَّلَتِ الأَرْضُ لا يَزالُ بها رَبْلٌ أو مِن قَوْلِ الفَرَّاءِ السابقِ ذِكْرُه فيجوزُ أن تكونُ هذه الأرْضُ اتَّفَقَ فيها في بَعْضِ الأَعْوامِ مِنَ الخِصْبِ وسَعَةِ النَّبْتِ ما دَعاهُم إلى تَسْمِيَتِهم بذلك ثم اسْتَمَرَّ كما فَعَلُوا في أسْماءِ الشُّهُورِ وهو : د قُرْبَ الْمَوْصِلِ يُعَدُّ في أَعْمالِها وبينهما مَسِيرَةُ يَوْمَيْن وهي مدِينةٌ حَصِينَةٌ كبيرةٌ في فَضاءٍ مِنَ الأَرْضِ ولِقَلْعَتِها خَنْدَقٌ عَمِيقٌ في طَرَفِها وهي عَلى تَلٍّ عالٍ مِن التُّرابِ عَظِيم واسِع الرَّأْسِ وفي هذه القَلْعَةِ مَنازِلُ وأَسْواقٌ ومنازِلُ لِلرَّعِيَّةِ وأكثرُ أَهْلِها أَكْرادٌ قد اسْتَعْرَبوا وبينها وبين بَغْدادَ مَسِيرَةُ سَبْعَةِ أَيَّام لِلْقَوافِلِ وشُرْبُهم من الآبارِ العَذْبَةِ بها وفَواكِهُها تُجْلَبُ مِن جِبالٍ تُجاوِرُها وقد نُسِبَ إليها غيرُ واحِدٍ كَأبي البَرَكاتِ المُبارَكِ بنِ أحمدَ الْمُسْتَوْفِي الإرْبِلِيّ وأبو أحمدَ القاسمُ بنُ المُظَفَّرِ الشَّهْرَزُورِيُّ الشَّيْبانِيُّ الإِرْبِليُّ وغيرُهما . وإِرْبِلُ أيضاً : اسْمٌ لِصَيْدَاءَ التي بِالشَّامِ عَلى سَاحِلِ بَحْرِه عن نَصْرٍ وتَلَقَّفَهُ عنه الحازِمِيُّ وذكَره أيضاً الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ . وحَفْصُ بنُ عَمْرِو بنِ رَبَالٍ الرَّبَالِيُّ الرَّقَاشِيُّ كَسَحابٍ : مُحَدِّثٌ عن ابنِ عُلَيَّةَ والْقَطَّانِ وعنه ابن ماجةَ وابن خزيمةَ والمَحامليُّ ثَبْتٌ تُوفي سنةَ 258 ، كذا في الكاشف . والرَّبَلُ مُحركةً : نباتٌ شديدُ الخُضَرةِ كثيرٌ بِبُلْبَيْسَ ونواحيها بشرقيِّ مِصْرَ يقال : دِرْهَمَانِ منه تِرْيَاقٌ لِلَسْعِ الأَفَاعِي . ورِبِّيلٌ كسِكِّيتٍ : أخو حَمَّالٍ الأَسَدِيِّ لهما آثارٌ في حَرٍبِ الْقَادِسِيَّةِ كما في العُبابِ . وتَرْبُلُ كتَنْصُرُ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ وضَبَطَهُ نَصْرٌ كزِبْرِجٍ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : ارْتَبَلَ مَالُهُ : كَثُرَ مِثْلُ رَبَلَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الرَّابِلَةُ : لَحْمَةُ الْكَتِفِ عن ابنِ عَبَّادٍ . ورَجُلٌ رَبِيلٌ كأَمِيرٍ : جَسِيمٌ . والرِّيبالُ : الذي تَلِدُهُ أُمُّهُ وَحْدَهُ عن ابنِ عَبَّادٍ . والرِّيبالَةُ : الأَسَدُ المُنْكَرُ قال أبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

جَهْمِ المُحَيَّا عَبُوسٍ باسِلٍ شَرِسٍ ... وَرْدٍ قُضاقِضَةٍ رِيبَالَةٍ شَكِمِ وذِئْبٌ رِيبَالٌ وَلِصٌّ رِيبَالٌ : أي خَبِيثٌ وهو يَتَرَأْبَلُ : يُغِيرُ عَلى النَّاسِ ويَفْعَلُ فِعْلَ الأَسَدِ وقال الفَرَّاءُ : يَتَرَيْبَلُ على لُغَةِ مَن تَرَكَ الهَمْزَ . ورَابَلَ : خَبُثَ وارْتَصَدَ للشَّرِّ . وتَرَبَّلَتِ الأَرْضُ : اخْضَرَّتْ بعدَ الُْبْسِ عندَ إِقْبالِ الخَرِيفِ وتَرَبَّلَتِ المَرْأَةُ : كَثُرَ لَحْمُها . ورَبَلَتِ الْمَرَاعِي : كَثُرَ عُشْبُها وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ :

" وذُو مُضَاضٍ رَبَلَتْ منه الحُجَرْ

" حيثُ تَلاقَى واسِطٌ وذُو أَمَرْ قال : الحُجَرُ : دَارَاتٌ بالرَّمْلِ والمُضَاضُ : نَبتٌ

تاج العروس

كَسَوْنَ الْفَارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ ... وزَيَّنََّ الأَشِلَّةَ بالسُدُولِ والسَّدَلُ بالتَّحْرِيكِ : الْمَيْلُ ومنه ذَكَرٌ أسْدَلُ : أي مائِلٌ ج سُدُلٌ ككُتُبٍ . وسَدَلَ ثَوْبَهُ يَسْدِلُهُ سَدْلاً من حَدِّ ضَرَبَ : شَقَّهَ كَما في اللِّسانِ . وسَدَلَ في الْبِلادِ سَدْلاً : ذَهَبَ كما في العُبابِ . والسَّدِيلُ كَأَمِيرٍ : شَيْءٌ يُعَرَّضُ في شُقَّةِ الْخِباءِ وقل : هو سِتْرُ حَجَلَةِ الْمَرْأَةِ والجَمْعُ سُدُولٌ وسَدائِلُ وأَسْدَالٌ . وسَدِيلُ : ع . والسَّدِيلُ : ما أُسْبِلَ على الْهَوْدَجِ والجَمْعُ سُدُولٌ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : السُّدُولُ والسُّدُونُ باللاَّمِ النُّونِ : ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ مِنَ الثِّيابِ . والسَّوْدَلُ : الشَّارِبُ وقَالَ الأَصْمِعِيُّ : سَوْدَلَ الرَّجُلُ : طالَ سَوْدَلُهُ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : طالَ سَوْدَلاَهُ أي شارِباهُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : شَعَرٌ مُسْدَلٌ كمُكْرَمٍ : مُسْتَرْسِلٌ وقال ابْنُ شُمَيْلٍ : الشَّعَرُ المُسَدَّلُ كمُعَظَّمٍ : هو الكثِيرُ الطَّوِيلُ يُقالُ : سَدَّلَ شَعَرَهُ على عَاتِقَيْهِ وعُنُقِهِ تَسْدِيلاً . والسِّدِلَّى كزِمِكَّى مُعَرَّبٌ وأَصْلُهُ بالْفَارِسِيَّةِ سِهْ دِلَّه كأنَّهُ ثَلاثَةُ بُيوتٍ : كالْحَارِيِّ بِكُمِّيْنِ كما في العُبابِ واللِّسانِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : س ر ب ل

السِّرْبالُ بالكسرِ القَمِيصُ أو الدِرْعُ أوكُلُّ ما لُبِسَ فهو سِرْبَالٌ والجَمْعُ سَرابِيلُ قال اللهُ تَعالى : " وسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ " هي الدُّرُوعُ ومنهُ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ :

لسان العرب
الرَّبْلَةُ والرَّبَلَةُ تسكن وتُحرّك قال الأَصمعي والتحريك أَفصح كل لحمة غليظة وقيل هي ما حول الضَّرْع والحياء من باطن الفخذ وقيل هي باطن الفخذ وجمعها الرَّبَلات وقال ثعلب الرَّبَلات أُصُولُ الأَفخاذ قال كأَنَّ مجَامِعَ الرَّبَلات منها فِئامٌ يَنْهَضُون إِلى فِئامِ وقال المُسْتَوْغِر بن ربيعة يصف فرساً عَرِقت وبهذا البيت سمي المستوغر يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللَّبنِ الوَغِيرِ قال وامرأَة رَبِلة ورَبْلاء ضَخْمة الرَّبَلات ولكل إِنسانٍ رَبَلَتانِ وامرأَة رَبْلاء رفْغاء أَي ضيّقة الأَرْفاغِ والرَّبَالُ كثرة اللحم والشحم وفي المحكم الرَّبالَةُ كثرة اللحم ورجل رَبِيل كثير اللحم ورَبِلُ اللحم وأَنشد ابن بري للقطامي عَلى الفِراش الضَّجِيعُ الأَغْيَدُ الرَّبِلُ وأَنشد أَيضاً للأَخطل بحُرَّةٍ كأَتانِ الضَّحْلِ ضَمَّرَها بعد الرَّبالةِ تَرْحالي وتَسْيارِي وامرأَة رَبِلة ومُتَرَبِّلة كثيرة اللحم والشحم والرَّبِيلة السَّمَن والخَفْض والنَّعْمة قال أَبو خِراش ولم يَكُ مَثْلُوجَ الفُؤادِ مُهَبَّجاً أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلة والخَفْضِ ويروى مُهَبَّلاً والرَّبِيلة المرأَة السمينة وتَرَبَّلَت المرأَة كثر لحمها ورَبَلَت أَيضاً كذلك ورَبَل بنو فلان يَرْبُِلُون كثر عَدَدُهم ونَمَوْا وقال ثعلب رَبَل القومُ كَثُرُوا أَو كَثُر أَولادهم وأَموالهم وفي حديث بني إِسرائيل فلما كَثُروا ورَبَلُوا أَي غَلُظوا ومنه تَربَّل جسمُه إِذا انتفخ ورَبا قال هذا قول الهروي والرَّبْل ضروب من الشجر إِذا بَردَ الزمان عليها وأَدبر الصيف تَقطَّرَت بورق أَخضر من غير مطر يقال منه تَرَبَّلت الأَرض ابن سيده والرَّبْل ورق يتفطر في آخر القيظ بعد الهَيْج ببرد الليل من غير مطر والجمع رُبول قال الكميت يصف فِراخ النعام أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ لمَأْكَلِهِنّ أَطْرافَ الرُّبُول يقول أَوَيْنَ إِلى أُم مُلاطِفةٍ تُكَسّر لهن أَطراف الشجر ليأْكلن ورَبْلٌ أَرْبَلُ كأَنهم أَرادوا المبالغة والإِجادة قال الرّاجز أُحِبُّ أَنْ أَصْطادَ ضَبًّا سَحْبَلا ووَرَلاً يَرْتادُ رَبْلاً أَرْبَلا ( * قوله « احب إلخ » كذا في النسخ هنا والمحكم أيضاً وسيأتي في رمل وسحبل احب أن اصطاد ضباً سحبلا رعى الربيع والشتاء ارملا ) وقد تَرَبَّل الشحرُ قال ذو الرمة مُكُوراً ونَدْراً من رُخامَى وخِطْرةٍ وما اهْتَزَّ مِن ثُدَّائِه المُتَرَبِّل وخرجوا يَتَرَبَّلُون يَرْعَوْن الرَّبْلَ ورَبَلَت الأَرضُ وأَرْبَلت كثر رَبْلُها وقيل لا يزال بها رَبْل وأَرض مِرْبال كثيرة الرَّبْل ورَبَلَت المراعي كثر عُشْبُها وأَنشد الأَصمعي وذُو مُضاضٍ رَبَلَتْ منه الحُجَرْ حيث تَلاقَى واسِطٌ وذُو أَمَرْ قال الحُجَر داراتٌ في الرَّمْل والمُضاض نَبْت الفراء الرِّيبال النبات المُلتفّ الطويل وترَبَّلت الأَرض اخْضَرَّت بعد اليُبس عند إِقبال الخريف والرَّبْل ما تَربَّل من النبات في القيظ وخرج من تحت اليبيس منه نبات أَخضر والرَّبِيل اللِّصُّ الذي يَغْزو القوم وحده وفي حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أَنه قال انظروا لنا رجلاً يَتَجنَّب بنا الطَّريقَ فقالوا ما نعلم إِلا فلاناً فإِنه كان رَبيلاً في الجاهلية التفسير لطارق بن شهاب حكاه الهروي في الغَرِيبين ورآبِلةُ العرب هم الخُبَثاء المُتَلَصِّصُون على أَسْؤُقهم وقال الخطابي هكذا جاء به المحدِّث بالباء الموحدة قبل الياء قال وأُراه الرَّيْبَل الحرف المعتل قبل الحرف الصحيح يقال ذئب رِيبال ولِصٌّ رِيبال وهو من الجُرأَة وارْتِصاد الشَّرّ وقد تقدّم ورَبالٌ اسم وخرجوا يتربَّلون أَي يَتَصيَّدون والرِّيبال بغير همز الأَسد ومشتق منه وقد تقدّم ذكره قال أَبو منصور هكذا سمعته بغير همز قال ومن العرب من يهمزه قال وجمعه رآبلة والرِّيبال بغير همز أَيضاً الشيخ الضعيف وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبْثه
الرائد
* ربل يربل ويربل: ربلا. 1-القوم: كثر عددهم. 2-القوم: كثرت أموالهم وأولادهم. 3-ت المرأة: كثر لحمها. 4-ت المراعي: كثر عشبها. 5-ت الأرض: أنبتت «الربل»، وهو نبات شديد الخضرة متكاثف الأوراق.
الرائد
* ربل تربيلا. ت الأرض: أنبتت الربل.
الرائد
* ربل. نبات شديد الخضرة متكاثف الأوراق.
الرائد
* ربل. من الرجال: كثير اللحم.
الرائد
* ربل. ج ربول. 1-مص. ربل. 2-نبات شديد الخضرة متكاثف الأوراق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: