وصف و معنى و تعريف كلمة لربيعة:


لربيعة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و باء (ب) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لربيعة في معاجم اللغة العربية:



لربيعة

جذر [ربيع]

  1. رَبَع: (اسم)
    • الرَّبَعُ : الوسيط القامة
  2. رَبَعَ: (فعل)
    • ربَعَ / ربَعَ بـ / ربَعَ على يَربَع ، رُبوعًا ، فهو رابِع ، والمفعول مربوع به
    • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
    • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
    • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
    • رَبَعَ عَلَيْهِ : عَطَفَ
    • رَبَعَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : جَاءتْهُ رِبْعاً، أيْ كُلُّ رَابِعِ يَوْمٍ
    • رَبَعَ الرَّجُلُ : مَكَثَ، وَقَفَ، اِنْتَظَرَ،
    • اِرْبَعْ عَلَيْكَ أوْ اِرْبَعْ عَلَى نَفْسِكَ : تَمَهَّلْ، اِنْتَظِرْ
    • رَبَعَ الثَّلاثَةَ : صَارَ رَابِعَهُمْ
    • رَبَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ مِنْ أرْبَعِ طَاقَاتٍ
    • رَبَعَ شَريكهُ : أخَذَ رُبْعَ مَالهِ
    • رَبَعَت الإبلُ رَبْعًا: سَرَحَت في المرعَى، وأكلت كيف شاءت وشربت
    • رَبَعَت الابل: ورَدَت رِبْعًا
    • ربَع الحجرَ: رفعَه ليمتحن قوّتَه
    • رَبَعَ: أَخْصَبَ
    • رَبَعَت الدابةُ:سّعت خطوَها وعَدَت
    • رَبَعَ الحِمْلَ: رَفعه بالمِرْبَعَة مع آخر، أو بأيديهما
  3. رَبْع: (اسم)
    • رَبْع : جمع رُبوع
  4. رَبَّعَ: (فعل)
    • ربَّعَ / ربَّعَ في يُربِّع ، تربيعًا ، فهو مُربِّع ، والمفعول مُربَّع
    • رَبَّعَ الْمُهَنْدِسُ البَيْتَ : جَعَلَهُ مُرَبَّعاً
    • رَبّعَ :جعله أَرْبعة أَجزاء
    • رَبّعَ فلانٍ رِجْلَيْه: ثناهما وهو جالس فصارتَا أربعًا
    • ربَّع العددَ: (الجبر والإحصاء) ضربه في نفسه
    • ربَّعَ الثلاثةَ: ربَعهم، جعلهم أربعةً بانضمامه إليهم


  5. رَبع: (اسم)
    • الجمع : رِباعٌ ، رُبوعٌ ، أرْباعٌ
    • الرَّبْعُ : الموضع يُنْزَلُ فيه زمن الرَّبيع
    • الرَّبْعُ :الدَّار
    • الرَّبْعُ :ما حول الدّار
    • الرَّبْعُ: الحيّ
    • الرَّبْعُ :الوسيط القامة
    • الرَّبْعُ: ضرب من الرياضة البدنية يرفع فيه الربَّاعٌ الأثقال، امتحانًا لقوته
    • مصدر ربَعَ
    • الرَّبْعُ : أهل بيت الرجل وقومه
    • أقامُوا فِي الرَّبْعِ : الْمَوْضِعُ يُنْزَلُ فِيهِ زَمَنَ الرَّبِيعِ
    • غَادرَ الرَّبْعَ : المدَارَ، الحَيَّ
    • ولَدٌ رَبْعٌ : مُتَوَسِّط القامَةِ
  6. رُبَع: (اسم)
    • الجمع : رباع ، و أرباع المؤنث : رُبَعة
    • الرُّبَعُ : الفصيل يُنْتَج في الربيع وهو أَول النّتاج
  7. رُبَع: (اسم)
    • رُبَع : جمع رَّباعِيّ
  8. رُبَع: (اسم)
    • رُبَع : جمع رَّبَاعُ
  9. رُبع: (اسم)
    • الجمع : أَرْبَاعٌ
    • رُبُع ،رُبع
    • الربع : جزء من أربعة أجزاء، ويُطْلَق عُرْفا على مكيال يسع أربعة أقداح [ق]،
    • الربع من القرآن الكريم: ثُمْنُ الجُزْء
    • رُبْع سنَويّ: كل ثلاثة أشهر (مجلة ربع سنوية)
    • (تجويد) ثُمْن الجزء من القرآن الكريم صلّى الإمام برُبعين في صلاة العشاء
  10. رِبع: (اسم)


    • رُبِعَ / رِبع
    • حُمَّى الرِّبع: هي التي تعرِض للمريض يومًا وتدعه يومين، ثم تعود إِليه في اليوم الرابع
    • ملاريا الرِّبع :هي التي تعرِض للمريض يومًا وتدعه يومين، ثم تعود إِليه في اليوم الرابع
    • الرِّبْعُ من أظماءِ الإبل: أن ترد الماءَ يومًا وتمنع منه يومين ثم ترد اليوم الرّابع
    • رِبعُ الإبل: أن ترِد الماء يومًا وتُمنَع يومين ثم ترِد اليوم الرابع
  11. اِرتَبَعَ: (فعل)
    • ارتَبَعَ البعيرُ ونَحوُه: أَكل الرَّبيعَ
    • ارتَبَعَ البعيرُ ونَحوُه: سَمِنَ
    • ارتَبَعَ البعيرُ ونَحوُه: أَسرَع
    • ارتَبَعَ البعيرُ ونَحوُه:مَرّ يضرب بقوائمه
    • ارتَبَعَ الحيوان: عادت إليه حيويته بعلاج ما
    • ارتَبَعَ بالمكان : أقام به زَمن الرّبيع
    • ارتَبَعَ حَجرًا ونحوه: حمله ورفعَهُ
    • ارتَبَعَ فلان أمْرَ القوم: انتظر أن يُؤَمّرَ عليهم ، وفي حديث المغيرة: حديث شريف إن فلانا قد ارْتَبَع أَمرَ القوم /
  12. أَرْبَعَ: (فعل)
    • أربعَ / أربعَ على يُربع ، إرباعًا ، فهو مُربِع ، والمفعول مُربَع - للمتعدِّي
    • أرْبَعَ العددُ: صَار أربعة، أو أَربعين
    • أربع القومُ: صاروا أربعة
    • أرْبَعَ فلان: صَارَ إلى الماء والرّيف
    • أرْبَعَت الحاملُ: ولدت في الربيع، فهي مُرْبِعٌ ، ومِرْباع
    • أربع النَّاسُ: صاروا في فصل الربيع
    • أرْبَعَ :أَقامَ في المَرْبَع
    • أرْبَعَ المولود: طلعت رَبَاعِيَته، أو سقطت
    • اربع فلان: ولِدَ له في شبابه
    • أرْبَعَت الغنَمُ: دَخَلت في السنة الرابعة
    • أرْبَعَت ذوات الحافِر: دخلت في الخامسة
    • أرْبَعَت ذوات الخُفِّ: دخلت في السابعة
    • أرْبَعَ الغيثُ: حبسَ الناسَ في رِبَاعهم لكثرته فهو مُرْبع
    • أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيّة: كَثُر
    • أرْبَعَ الإبلَ: تركها تردُ الماءَ متى شاءَت
    • أرْبَعَ المريضَ: ترك عيادته يومين وأَتَاه في اليوم الثالث، في الحديث: حديث شريف أَغِبَّوا في عيادةِ المريضَ وأرَبِعُوا، إلا أن يكون مغلوبًا /
    • أربع الإبلَ: تركها ترد الماءَ متى شاءت ، أربَع الغنمَ
    • أربعت الحُمَّى عليه: ربَعت، عرضت يومًا وأقلعت يومين ثم أتت في الرابع
  13. أَرْبُع: (اسم)
    • أَرْبُع : جمع رَّبْعُ
  14. أَرْباع: (اسم)
    • أَرْباع : جمع رَّباعِيّ
  15. أرْبَعُ: (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق الثلاثة ودون الخمسة، تخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا
    • جاء وعيناه تَدْمَعَان بأربعة: تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أو جاءَ باكيا أشدَّ البكاء
    • بين أربعة حيطان: ملازم مكانه لا يبرحُه،
    • أمُّ أربعٍ وأربعين: (الحيوان) دُوَيْبَّة سامَّة من الحيوانات المفصليَّة
    • أربعةَ عشرَ: عدد مركب من أربعة وعشر، يلي ثلاثة عَشَر ويسبق خمسة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين
    • ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربع أرجل من الحيوانات
    • والريَاحُ الأربع: الصَّبا،الدّبور،الشمال،الجَنوب
  16. أرْباع: (اسم)


    • أرْباع : جمع رَبع
  17. تَرَبَّعَ: (فعل)
    • تربَّعَ / تربَّعَ بـ / تربَّعَ في يتربَّع ، تربُّعًا ، فهو مُتربِّع ، والمفعول مُتربَّع به
    • تربَّعتِ الماشيةُ :أكلت الربيعَ
    • تربَّع الشَّخصُ بالمكان: أقام به فصلَ الربيع
    • تربَّع الشَّخصُ في جِلْسَتِه: ثنى قدميه تحت فخذيه مخالفًا لهما
    • أنت مُتربِّعٌ في قلبي: ملأ حُبُّك جَنَبات قلبي حتى لم يدَع لغيرك مكانًا،
    • تربَّع على العَرْش: تسلَّم الحكم
    • تَرَبَّعَ الحَجَرَ : رَفَعَهُ
  18. رَبّاع: (اسم)
    • فَلاَّحٌ رَبَّاعٌ : كَثِيرُ شِراءِ الرُّبُوعِ، أي الدُّور
    • رِيَاضِيٌّ رَبَّاعٌ : رِيَاضِيٌّ يَحْمِلُ الأَثْقَالَ امْتِحَاناً لِقُوَّتِهِ
  19. رَباع: (اسم)
    • الرَّبَاعُ : الحالَةُ والأمْرُ والشأن
    • هم على رَبَاعهم: على حالتهم الحسَنَة التي كانوا عليها
    • الرَّبَاعُ : الدِّيَةُ يحملها قومٌ عن قوم
  20. رَبيع: (اسم)
    • الجمع : أَرْبِعاء و أَرْبعة و رِباع
    • الرَّبِيعُ : أَحد فصول السنة الأربعة، بين الشتاء والصيف
    • الرَّبِيعُ من الشهور: شهر ربيع الأوّل وشهر ربيع الآخِر وهما يَليان شهر صَفر من شهور السنة الهجرية
    • وشهر ربيع الأول هو الثالث، وشهر ربيع الآخر هو الرابع، تأتي يعده جمادَى الأولَى
    • الرَّبِيعُ: المَطرُ في الربيِع وفي الحديث: حديث شريف إنّ مما ينبت الربيعُ ما يَقتلُ حَبَطًا أَو يُلمّ /
    • الرَّبِيعُ :النهر الصغير
    • الرَّبِيعُ: الأخضر من النبات
    • الرَّبِيعُ جزء من أَربعةَ أَجزاء
    • بشارة الرَّبيع: تباشيره،
    • زهرة الرَّبيع: نبات له أوراق بيضاء بوسط أصفر
    • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الربيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زهريَّة
    • أبو الرَّبيع: (الحيوان) طائر له ريش ملوّن مزخرف وعرف شبيه بالمروحة في شكله (طائر الهدهد)
    • رَبيعُ العُمْرِ : قُوَّةُ الشَّبَابِ وَفُتُوّتُهُ
  21. رُباعَ: (اسم)
    • رُباعَ:أربعةً أربعة، معدول عن أربعة أربعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف اصطفَّ الجنودُ رُباعَ،
    • جاءَ القومُ رُبَاعَ: أَربعة أربعة
  22. رِبَاع: (اسم)


    • رِبَاع : جمع رُّبَعَةُ
  23. رِبَاع: (اسم)
    • رِبَاع : جمع رَّبِيْعُ
  24. رِباع: (اسم)
    • رِباع : جمع رَّباعِيّ
  25. رِباع: (اسم)
    • رِباع : جمع رَبع
,
  1. ربع (المعجم لسان العرب)
    • "‏الأَربعة‎ ‎والأَربعون‎ ‎من‎ ‎العدد‎: ‎معروف‏.
      والأَربعة‎ ‎في‎ ‎عدد‎ ‎المذكر والأَربع‎ ‎في‎ ‎عدد‎ ‎المؤنث،‎ ‎والأَربعون‎ ‎نعد‎ ‎الثلاثين،‎ ‎ولا‎ ‎يجوز‎ ‎في‎ ‎أَربعينَ‎ ‎أَربعينُ‎ ‎كما‎ ‎جاز‎ ‎في‎ ‎فِلَسْطِينَ‎ ‎وبابه‎ ‎لأَن‎ ‎مذهب‎ ‎الجمع‎ ‎في‎ ‎أَربعين‎ ‎وعشرين‎ ‎وبابه‎ ‎أَقْوَى‎ ‎وأَغلب‎ ‎منه‎ ‎في‎ ‎فِلَسْطين‎ ‎وبابها؛‎ ‎فأَما‎ ‎قول‎ ‎سُحَيْم‎ ‎بن‎ ‎وَثِيل‎ ‎الرِّياحيّ‎: ‎وماذا‎ ‎يَدَّري‎ ‎الشُّعراء‎ ‎مِنِّي، ‎وقد‎ ‎جاوَزْتُ‎ ‎حَدَّ‎ ‎الأَرْبَعِينِ‎ ‎؟‎ (* ‎وفي‎ ‎رواية‎ ‎أخرى‎: ‎وماذا‎ ‎تبتغي‎ ‎الشعراء‎ ‎مني‎ ‎إلخ‎.) ‎فليست‎ ‎النون‎ ‎فيه‎ ‎حرف‎ ‎إِعراب‎ ‎ولا‎ ‎الكسرة‎ ‎فيها‎ ‎علامة‎ ‎جرِّ‎ ‎الاسم،‎ ‎وإِنما‎ ‎هي‎ ‎حركة‎ ‎لالتقاء‎ ‎الساكنين‎ ‎إِذا‎ ‎التقيا‎ ‎ولم‎ ‎تفتح‎ ‎كما‎ ‎تفتح‎ ‎نون‎ ‎الجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شاعر‎ ‎اضطُرَّ‎ ‎إِلى‎ ‎ذلك‎ ‎لئلا‎ ‎تختلف‎ ‎حركة‎ ‎حرف‎ ‎الرويّ‎ ‎في‎ ‎سائر‎ ‎الأَبيات؛ أَلا‎ ‎ترى‎ ‎أَن‎ ‎فيها‎: ‎أَخُو‎ ‎خَمْسِينَ‎ ‎مُجتمِعٌ‎ ‎أَشُدِّي، ‎ونَجَّذَني‎ ‎مُداوَرَةُ‎ ‎الشُّؤُونِ‎ ‎ورُباعُ‎: ‎معدول‎ ‎من‎ ‎أَربعة‏.
      ‏وقوله‎ ‎تعالى‎: ‎مَثْنَى‎ ‎وثُلاثَ‎ ‎ورُباعَ؛‎ ‎أَراد‎ ‎أَربعاً‎ ‎فعدَله‎ ‎ولذلك‎ ‎ترك‎ ‎صرْفه‏.
      ‏ابن‎ ‎جني‎: ‎قرأَ‎ ‎الأَعمش‎ ‎مَثْنَى‎ ‎وثُلَثَ‎ ‎ورُبَعَ،‎ ‎على‎ ‎مثال‎ ‎عُمر،‎ ‎أَراد‎ ‎ورُباع‎ ‎فحذف‎ ‎الأَلف ‏.
      ورَبَعَ‎ ‎القومَ‎ ‎يَرْبَعُهم‎ ‎رَبْعاً‎: ‎صار‎ ‎رابِعَهم‎ ‎وجعلهم‎ ‎أَربعة‎ ‎أَو‎ ‎أَربعين‏.
      وأَربَعُوا‎: ‎صاروا‎ ‎أَربعة‎ ‎أَو‎ ‎أَربعين‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎عمرو‎ ‎بن‎ ‎عَبْسةَ‎: ‎لقد‎ ‎رأَيْتُني‎ ‎وإِنِّي‎ ‎لرُبُعُ‎ ‎الإِسلام‎ ‎أَي‎ ‎رابِعُ‎ ‎أَهل‎ ‎الإِسلام‎ ‎‎ ‎تقدَّمني‎ ‎ثلاثةٌ‎ ‎وكنت‎ ‎رابعهم‏.
      ‏وورد‎ ‎في‎ ‎الحديث‎: ‎كنت‎ ‎رابِعَ‎ ‎أَربعة‎ ‎أَي‎ ‎واحداًمن‎ ‎أَربعة‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎الشعبي‎ ‎في‎ ‎السَّقْط‎: ‎إِذا‎ ‎نُكِس‎ ‎في‎ ‎الخلق‎ ‎الرابع‎ ‎أَي‎ ‎إِذا‎ ‎صار‎ ‎مُضْغة‎ ‎في‎ ‎الرَّحِم‎ ‎لأَن‎ ‎الله‎ ‎عز‎ ‎وجل، قال: ‎فإِنا‎ ‎خلقناكممن‎ ‎تُراب‎ ‎ثم‎ ‎من‎ ‎نطفة‎ ‎ثم‎ ‎من‎ ‎علَقة‎ ‎ثم‎ ‎من‎ ‎مُضْغة‏.
      ‏وفي‎ ‎بعض‎ ‎الحديث‎: ‎فجاءت‎ ‎عيناه‎ ‎بأَربعة‎ ‎أَي‎ ‎بدُموع‎ ‎جرَتْ‎ ‎من‎ ‎نواحي‎ ‎عينيه‎ ‎الأَربع ‏.
      والرِّبْعُ‎ ‎في‎ ‎الحُمَّى‎: ‎إِتيانُها‎ ‎في‎ ‎اليوم‎ ‎الرابع،‎ ‎وذلك‎ ‎أَن‎ ‎يُحَمَّ‎ ‎يوماً‎ ‎ويُتْرَك‎ ‎يومين‎ ‎لا‎ ‎يُحَمّ‎ ‎ويُحَمّ‎ ‎في‎ ‎اليوم‎ ‎الرابع،‎ ‎وهي‎ ‎حُمَّى‎ ‎رِبْعٍ،‎ ‎وقد‎ ‎رُبِع‎ ‎الرجل‎ ‎فهو‎ ‎مَرْبوع‎ ‎ومُرْبَع،‎ ‎وأُرْبِعَ؛ قال ‎أُسامةُ‎ ‎بن‎ ‎حبيب‎ ‎الهذلي‎: ‎مِن‎ ‎المُرْبَعِينَ‎ ‎ومن‎ ‎آزِلٍ، ‎إِذا‎ ‎جَنَّه‎ ‎الليلُ‎ ‎كالناحِطِ‎ ‎وأَرْبَعَت‎ ‎عليه‎ ‎الحُمَّى‎: ‎لغة‎ ‎في‎ ‎رُبِعَ،‎ ‎فهو‎ ‎مُرْبَع‏.
      وأَربَعَت‎ ‎الحُمّى‎ ‎زيداً‎ ‎وأَرْبَعَت‎ ‎عليه‎: ‎أَخذَته‎ ‎رِبعاً،‎ ‎وأَغَبَّتْه‎: ‎أَخذته‎ ‎غِبًّا، ‎ورجل‎ ‎مُرْبِعٌ‎ ‎ومُغِبٌّ،‎ ‎بكسر‎ ‎الباء‏.
      ‏قال‎ ‎الأَزهري‎: ‎فقيل‎ ‎له‎ ‎لم‎ ‎قلت‎ ‎أَرْبَعَتِ‎ ‎الحُمَّى‎ ‎زيداً‎ ‎ثم‎ ‎قلت‎ ‎من‎ ‎المُرْبِعين‎ ‎فجعلته‎ ‎مرة‎ ‎مفعولاً‎ ‎ومرة‎ ‎فاعلاً؟‎ ‎فقال‎: ‎يقال‎ ‎أَرْبَعَ‎ ‎الرجل‎ ‎أَيضاً‏.
      ‏قال‎ ‎الأَزهري‎: ‎كلام‎ ‎العرب‎ ‎أَربعت‎ ‎عليه‎ ‎الحمى‎ ‎والرجل‎ ‎مُرْبَع،‎ ‎بفتح‎ ‎الباء،‎ ‎وقال‎ ‎ابن‎ ‎الأَعرابي‎: ‎أَرْبَعَتْه‎ ‎الحمى‎ ‎ولا‎ ‎يقال‎ ‎رَبَعَتْه‏.
      ‏وفي‎ ‎الصحاح‎: ‎تقول‎ ‎رَبَعَتْ‎ ‎عليه‎ ‎الحُمّى ‏.
      ‏وفي‎ ‎الحديث‎: ‎أَغِبُّوا‎ ‎في‎ ‎عيادة‎ ‎المريض‎ ‎وأَرْبِعُوا‎ ‎إِلا‎ ‎أَن‎ ‎يكون‎ ‎مغلوباً؛ قوله‎ ‎أَرْبِعُوا‎ ‎أَي‎ ‎دَعُوه‎ ‎يومين‎ ‎بعد‎ ‎العيادة‎ ‎وأْتوه‎ ‎اليوم‎ ‎الرابع، ‎وأَصله‎ ‎من‎ ‎الرِّبْع‎ ‎في‎ ‎أَورادِ‎ ‎الإِبل ‏.
      والرِّبْعُ‎: ‎الظِّمْء‎ ‎من‎ ‎أَظْماء‎ ‎الإِبل،‎ ‎وهو‎ ‎أَن‎ ‎تُحْبَس‎ ‎الإِبلُ عن الماء‎ ‎أَربعاً‎ ‎ثم‎ ‎تَرِدَ‎ ‎الخامس،‎ ‎وقيل‎: ‎هو‎ ‎أَن‎ ‎ترد‎ ‎الماءَ‎ ‎يوماً‎ ‎وتَدَعَه‎ ‎يومين‎ ‎ثم‎ ‎تَرِدَ‎ ‎اليوم‎ ‎الرابع،‎ ‎وقيل‎: ‎هو‎ ‎لثلاث‎ ‎ليال‎ ‎وأَربعة‎ ‎أَيام ‏.
      ورَبَعَت‎ ‎الإِبلُ‎: ‎وَرَدتْ‎ ‎رِبعاً،‎ ‎وإِبلٌ‎ ‎رَوابِعُ؛‎ ‎واستعاره‎ ‎العَجَّاج‎ ‎لوِرْد‎ ‎القطا‎ ‎فقال‎: ‎وبَلْدةٍ‎ ‎تُمْسِي‎ ‎قَطاها‎ ‎نُسَّسا‎ ‎رَوابِعاً،‎ ‎وقَدْرَ‎ ‎رِبْعٍ‎ ‎خُمَّسا‎ ‎وأَرْبَعَ‎ ‎الإِبلَ‎: ‎أَوردها‎ ‎رِبْعاً‏.
      وأَرْبعَ‎ ‎الرجلُ‎: ‎جاءت‎ ‎إِبلُه‎ ‎رَوابعَ‎ ‎وخَوامِس،‎ ‎وكذلك‎ ‎إِلى‎ ‎العَشْر‏.
      والرَّبْعُ‎: ‎مصدر‎ ‎رَبَعَ‎ ‎الوَترَ‎ ‎ونحوه‎ ‎يَرْبَعه‎ ‎رَبْعاً،‎ ‎جعله‎ ‎مفتولاً‎ ‎من‎ ‎أَربع‎ ‎قُوًى،‎ ‎والقوة‎ ‎الطاقةُ، ‎ويقال‎: ‎وَتَرٌ‎ ‎مَرْبوعٌ؛‎ ‎ومنه‎ ‎قول‎ ‎لبيد‎: ‎رابِطُ‎ ‎الجأْشِ‎ ‎على‎ ‎فَرْجِهِمُ، ‎أَعْطِفُ‎ ‎الجَوْنَ‎ ‎بمرْبوعٍ‎ ‎مِتَلِّ‎ ‎أَي‎ ‎بعنان‎ ‎شديد‎ ‎من‎ ‎أَربع‎ ‎قُوًى‏.
      ‏ويقال‎: ‎أَراد‎ ‎رُمْحاً‎ ‎مَرْبوعاً‎ ‎لا‎ ‎قصيراً‎ ‎ولا‎ ‎طويلاً،‎ ‎والباء‎ ‎بمعنى‎ ‎مع‎ ‎أَي‎ ‎ومعيَ‎ ‎رُمْح‏.
      ‏ورمح‎ ‎مربوع‎: ‎طوله‎ ‎أَرْبَعُ‎ ‎أَذْرُعٍ‏.
      ‏ ‎وربَّع‎ ‎الشيءَ‎: ‎صيره‎ ‎أَربعةَ‎ ‎أَجزاء‎ ‎وصيره‎ ‎على‎ ‎شكل‎ ‎ذي‎ ‎أَربع وهو التربيع‏.
      ‏أَبو‎ ‎عمرو‎: ‎الرُّومِيُّ‎ ‎شِراعُ‎ ‎السفينة‎ ‎الفارغة،‎ ‎والمُرْبِعُ‎ ‎شِراعُ‎ ‎المَلأَى،‎ ‎والمُتَلَمِّظةُ‎ ‎مَقْعدُ‎ ‎الاشْتِيام‎ ‎وهو‎ ‎رَئيسُ‎ ‎الرُّكابِ ‏.
      والتربيعُ‎ ‎في‎ ‎الزرع‎: ‎السَّقْية‎ ‎التي‎ ‎بعد‎ ‎التثليث ‏.
      ‏وناقة‎ ‎رَبوعٌ‎: ‎تَحْلُبُ‎ ‎أَربعة‎ ‎أَقداح؛‎ ‎عن‎ ‎ابن‎ ‎الأَعرابي ‏.
      ‏ورجل‎ ‎مُرَبَّعُ‎ ‎الحاجبين‎: ‎كثير‎ ‎شعرهما‎ ‎كأَنَّ‎ ‎له‎ ‎أَربعة‎ ‎حَواجبَ؛ قال الراعي‎: ‎مُرَبَّع‎ ‎أَعلى‎ ‎حاجبِ‎ ‎العينِ،‎ ‎أُمُّه‎ ‎شَقيقةُ‎ ‎عَبْدٍ،‎ ‎من‎ ‎قَطينٍ،‎ ‎مُوَلَّدِ والرُّبْع‎ ‎والرُّبْع‎ ‎والرَّبيعُ‎: ‎جزء‎ ‎من‎ ‎أَربعة‎ ‎يَطَّرد‎ ‎ذلك‎ ‎في‎ ‎هذه‎ ‎‎ ‎الكسور‎ ‎عند‎ ‎بعضهم،‎ ‎والجمع‎ ‎أَرباعٌ‎ ‎ورُبوعٌ‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎طلحة‎: ‎أَنه‎ ‎لما‎ ‎رُبِعَ‎ ‎يوم‎ ‎أُحُد‎ ‎وشَلَّت‎ ‎يدُه، قال ‎له‎: ‎باءَ‎ ‎طلحةُ‎ ‎بالجنةِ؛‎ ‎رُبِعَ‎ ‎أَي‎ ‎أُصِيبَت‎ ‎أَرباعُ‎ ‎رأْسه‎ ‎وهي‎ ‎نواحيه،‎ ‎وقيل‎: ‎أَصابه‎ ‎حُمّى‎ ‎الرِّبْع،‎ ‎وقيل‎: ‎أُصِيبَ‎ ‎جَبينُه؛‎ ‎وأَما‎ ‎قول‎ ‎الفَرزدق‎: ‎أَظُنُّك‎ ‎مَفْجوعاً‎ ‎بِرُبْعِ‎ ‎مُنافِقٍ، ‎تَلَبَّس‎ ‎أَثوابَ‎ ‎الخِيانةِ‎ ‎والغَدْرِ‎ ‎‎ ‎فإِنه‎ ‎أَراد‎ ‎أَنَّ‎ ‎يمينه‎ ‎تُقْطَع‎ ‎فيَذْهَب‎ ‎رُبْع‎ ‎أَطرافِه‎ ‎الأَربعة ‏.
      ورَبَعَهم‎ ‎يَرْبَعُهم‎ ‎رَبْعاً‎: ‎أَخذ‎ ‎رُبْع‎ ‎أَموالهم‎ ‎مثل‎ ‎عَشَرْتُهم‎ ‎أَعْشُرُهم‏.
      ورَبَعهم‎: ‎أَخذ‎ ‎رُبع‎ ‎الغنيمة ‏.
      والمِرْباع‎: ‎ما‎ ‎يأْخذه‎ ‎الرئيس‎ ‎وهو‎ ‎ربع‎ ‎الغنيمة؛ قال: ‎‎ ‎لكَ‎ ‎المِرْباعُ‎ ‎منها‎ ‎والصَّفايا، ‎وحُكْمُكَ‎ ‎والنَّشِيطةُ‎ ‎والفُضول‎ ‎الصَّفايا‎: ‎ما‎ ‎يَصْطَفِيه‎ ‎الرئيس،‎ ‎والنَّشِيطةُ‎: ‎ما‎ ‎أَصاب‎ ‎من‎ ‎الغنيمة‎ ‎قبل‎ ‎أَن‎ ‎يصير‎ ‎إِلى‎ ‎مُجتَمع‎ ‎الحيّ،‎ ‎والفُضول‎: ‎ما‎ ‎عُجِزَ‎ ‎أَن‎ ‎يُقْسَم‎ ‎لقلته‎ ‎‎ ‎وخُصَّ‎ ‎به‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎القيامة‎: ‎أَلم‎ ‎أَذَرْكَ‎ ‎تَرْأَسُ‎ ‎وتَرْبَعُ‎ ‎أَي‎ ‎تأْخذ‎ ‎رُبع‎ ‎الغنيمة‎ ‎أَو‎ ‎تأْخذ‎ ‎المِرْباع؛‎ ‎معناه‎ ‎أَلم‎ ‎أَجْعَلْك‎ ‎رئيساً‎ ‎مُطاعاً؟، قال ‎قطرب‎: ‎المِرْباع‎ ‎الرُّبع‎ ‎والمِعْشار‎ ‎العُشر‎ ‎ولم‎ ‎يسمع‎ ‎في‎ ‎غيرهما؛ ومنه‎ ‎قول‎ ‎النبي،‎ ‎صلى‎ ‎الله‎ ‎عليه‎ ‎وسلم،‎ ‎لعديّ‎ ‎بن‎ ‎حاتم‎ ‎قبل‎ ‎إِسلامه‎: ‎إِنك‎ ‎لتأْكلُ‎ ‎المِرْباع‎ ‎وهو‎ ‎لا‎ ‎يَحِلُّ‎ ‎لك‎ ‎في‎ ‎دينك؛‎ ‎كانوا‎ ‎في‎ ‎الجاهلية‎ ‎إِذا‎ ‎غَزا‎ ‎بعضهم‎ ‎بعضاً‎ ‎وغَنِموا‎ ‎أَخذ‎ ‎الرئيس‎ ‎ربع‎ ‎الغنيمة‎ ‎خالصاً‎ ‎دون‎ ‎أَصحابه،‎ ‎وذلك‎ ‎الربع‎ ‎يسمى‎ ‎المِرْباع؛‎ ‎ومنه‎ ‎شعر‎ ‎وفد‎ ‎تَمِيم‎: ‎نحن‎ ‎الرُّؤُوس‎ ‎وفينا‎ ‎يُقْسم‎ ‎الرُّبُعُ‎ ‎وقال‎ ‎ابن‎ ‎سكيت‎ ‎في‎ ‎قول‎ ‎لبيد‎ ‎يصف‎ ‎الغيث‎: ‎كأَنَّ‎ ‎فيه،‎ ‎لمَّا‎ ‎ارْتَفَقْتُ‎ ‎له، ‎رَيْطاً‎ ‎ومِرْباعَ‎ ‎غانمٍ‎ ‎لَجَب؟

      ‏قال: ‎ذكر‎ ‎السَّحاب،‎ ‎والارْتِفاقُ‎: ‎الاتِّكاءُ‎ ‎على‎ ‎المِرْفَقِ؛‎ ‎يقول‎: ‎اتَّكأْت‎ ‎على‎ ‎مِرْفَقي‎ ‎أَشِيمُه‎ ‎ولا‎ ‎أَنام،‎ ‎شبَّه‎ ‎تبَوُّجَ‎ ‎البرق‎ ‎فيه‎ ‎بالرَّيْط‎ ‎الأَبيض،‎ ‎والرَّيْطةُ‎: ‎مُلاءة‎ ‎ليست‎ ‎بمُلَفَّقة،‎ ‎وأَراد‎ ‎بمرباع‎ ‎غانمٍ‎ ‎صوْتَ‎ ‎رعده،‎ ‎شبهه‎ ‎بمرباع‎ ‎صاحب‎ ‎الجيش‎ ‎إِذا‎ ‎عُزل‎ ‎له‎ ‎ربع‎ ‎النَّهْب‎ ‎من‎ ‎الإِبل‎ ‎فتحانَّت‎ ‎عند‎ ‎المُوالاة،‎ ‎فشبه‎ ‎صوت‎ ‎الرعد‎ ‎فيه‎ ‎بِحَنِينها؛‎ ‎ورَبعَ‎ ‎الجَيْشَ‎ ‎يَرْبَعُهم‎ ‎رَبْعاً‎ ‎ورَباعةً‎: ‎أَخذ‎ ‎ذلك‎ ‎منهم ‏.
      ورَبَع‎ ‎الحَجرَ‎ ‎يَرْبَعُه‎ ‎رَبْعاً‎ ‎وارتبعه‎: ‎شالَه‎ ‎ورفعه،‎ ‎وقيل‎: ‎حمله، ‎وقيل‎: ‎الرَّبْعُ‎ ‎أَن‎ ‎يُشال‎ ‎الحجر‎ ‎باليد‎ ‎يُفْعَلُ‎ ‎ذلك‎ ‎لتُعْرَفَ‎ ‎به‎ ‎شدَّة‎ ‎الرجل‏.
      ‏قال‎ ‎الأَزهري‎: ‎يقال‎ ‎ذلك‎ ‎في‎ ‎الحجر‎ ‎خاصّة‏.
      والمَرْبُوعُ‎ ‎والرَّبيعة‎: ‎الحجر‎ ‎المَرْفُوع،‎ ‎وقيل‎: ‎الذي‎ ‎يُشال‏.
      ‏وفي‎ ‎الحديث‎: ‎مرَّ‎ ‎بقوم‎ ‎يَرْبَعُون‎ ‎حَجراً‎ ‎أَو‎ ‎يَرْتَبِعُون،‎ ‎فقال‎: ‎عُمّالُ‎ ‎الله‎ ‎أَقْوَى‎ ‎من‎ ‎هؤُلاء؛ الرَّبْعُ‎: ‎إِشالةُ‎ ‎الحجر‎ ‎ورَفْعُه‎ ‎لإِظْهار‎ ‎القوَّةِ ‏.
      والمِرْبَعةُ‎: ‎خُشَيْبة‎ ‎قصيرة‎ ‎يُرْفَع‎ ‎بها‎ ‎العِدْل‎ ‎يأْخذ‎ ‎رجلان‎ ‎بطَرَفَيْها‎ ‎فيَحْمِلان‎ ‎الحِمْل‎ ‎ويَضَعانه‎ ‎على‎ ‎ظهر‎ ‎البعير؛‎ ‎وقال‎ ‎الأَزهري‎: ‎هي‎ ‎عصا‎ ‎تحمل‎ ‎بها‎ ‎الأَثقال‎ ‎حتى‎ ‎توضَع‎ ‎على‎ ‎ظهر‎ ‎الدوابّ،‎ ‎وقيل‎: ‎كل‎ ‎شيء‎ ‎رُفع‎ ‎به‎ ‎شيء‎ ‎مِرْبَعة،‎ ‎وقد‎ ‎رابَعَه‏.
      ‏تقول‎ ‎منه‎: ‎رَبَعْت‎ ‎الحِمْل‎ ‎إِذا‎ ‎أَدخَلتها‎ ‎تحته‎ ‎وأَخذت‎ ‎أَنت‎ ‎بطَرَفِها‎ ‎وصاحِبُك‎ ‎بطرَفِها‎ ‎الآخر‎ ‎ثم‎ ‎رَفَعْتَه‎ ‎على‎ ‎البعير؛ ومنه‎ ‎قول‎ ‎الشاعر‎: ‎أَينَ‎ ‎الشِّظاظانِ‎ ‎وأَينَ‎ ‎المِرْبَعهْ؟‎ ‎وأَينَ‎ ‎وَسْقُ‎ ‎الناقةِ‎ ‎الجَلَنْفَعَهْ؟‎ ‎فإِن‎ ‎لم‎ ‎تكن‎ ‎المِرْبَعةُ‎ ‎فالمُرابَعةُ،‎ ‎وهي‎ ‎أَن‎ ‎تأْخذ‎ ‎بيد‎ ‎الرجل‎ ‎ويأْخذ‎ ‎بيدك‎ ‎تحت‎ ‎الحِمْل‎ ‎حتى‎ ‎تَرفعاه‎ ‎على‎ ‎البعير؛‎ ‎تقول‎: ‎رابَعْت‎ ‎الرَّجل‎ ‎إِذا‎ ‎رَفَعْتَ‎ ‎معه‎ ‎العِدْلَ‎ ‎بالعصا‎ ‎على‎ ‎ظهر‎ ‎البعير؛ قال ‎الراجز‎: ‎يا‎ ‎لَيْتَ‎ ‎أُمَّ‎ ‎العَمْر‎ ‎كانتْ‎ ‎صاحِبي، ‎مَكانَ‎ ‎مَنْ‎ ‎أَنْشا‎ ‎على‎ ‎الرَّكائبِ‎ ‎ورابَعَتْني‎ ‎تحتَ‎ ‎لَيْلٍ‎ ‎ضارِبِ، ‎بساعِدٍ‎ ‎فَعْمٍ‎ ‎وكَفٍّ‎ ‎خاضِبِ‎ ‎ورَبَع‎ ‎بالمكان‎ ‎يَرْبَعُ‎ ‎رَبْعاً‎: ‎اطمأَنَّ‏.
      والرَّبْع‎: ‎المنزل‎ ‎والدار‎ ‎بعينها،‎ ‎والوَطَنُ‎ ‎متى‎ ‎كان‎ ‎وبأَيِّ‎ ‎مكان‎ ‎كان،‎ ‎وهو‎ ‎مشتق‎ ‎من‎ ‎ذلك،‎ ‎وجمعه‎ ‎أَرْبُعٌ‎ ‎ورِباعٌ‎ ‎ورُبُوعٌ‎ ‎وأَرْباعٌ‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎أُسامة‎:، قال ‎له،‎ ‎عليه‎ ‎السلام‎: ‎‎ ‎وهل‎ ‎تَرَك‎ ‎لنا‎ ‎عَقِيلٌ‎ ‎من‎ ‎رَبْعٍ؟‎ ‎وفي‎ ‎رواية‎: ‎من‎ ‎رِباعٍ؛‎ ‎الرَّبْعُ‎: ‎المَنْزِلُ‎ ‎ودارُ‎ ‎الإِقامة‏.
      ورَبْعُ‎ ‎القوم‎: ‎مَحَلَّتُهم‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎عائشة‎: ‎أرادت‎ ‎بيع‎ ‎رِباعِها‎ ‎أَي‎ ‎مَنازِلها‏.
      ‏وفي‎ ‎الحديث‎: ‎الشُّفْعَةُ‎ ‎في‎ ‎كل‎ ‎رَبْعةٍ‎ ‎أَو‎ ‎حائط‎ ‎أَو‎ ‎أَرض؛‎ ‎الرَّبْعةُ‎: ‎أَخصُّ‎ ‎من‎ ‎الرَّبع،‎ ‎والرَّبْعُ‎ ‎المَحَلَّة‏.
      ‏يقال‎: ‎ما‎ ‎أَوسع‎ ‎رَبْعَ‎ ‎بني‎ ‎فلان‎ ‎والرَّبّاعُ‎: ‎الرجل‎ ‎الكثير‎ ‎شراءِ‎ ‎الرِّباع،‎ ‎وهي‎ ‎المنازِل‏.
      ورَبَعَ‎ ‎بالمكان‎ ‎رَبْعاً‎: ‎أَقام‏.
      والرَّبْعُ‎: ‎جَماعةُ‎ ‎الناسِ‏.
      ‏قال‎ ‎شمر‎: ‎والرُّبُوع‎ ‎أَهل‎ ‎المَنازل‎ ‎أَيضاً؛ قال الشَّمّاخ‎:‎تُصِيبُهُمُ‎ ‎وتُخْطِئُني‎ ‎المَنايا، ‎وأَخْلُفُ‎ ‎في‎ ‎رُبُوعٍ‎ ‎عن‎ ‎رُبُوعِ‎ ‎أَي‎ ‎في‎ ‎قَوْم‎ ‎بعد‎ ‎قوم؛‎ ‎وقال‎ ‎الأَصمعي‎: ‎يريد‎ ‎في‎ ‎رَبْعٍ‎ ‎من‎ ‎أَهلي‎ ‎أَي‎ ‎في‎ ‎مَسْكَنهم،‎ ‎بعد‎ ‎رَبْع‏.
      ‏وقال‎ ‎أَبو‎ ‎مالك‎: ‎الرَّبْعُ‎ ‎مثل‎ ‎السَّكن‎ ‎وهما‎ ‎أَهل‎ ‎البيتِ؛‎ ‎وأَنشد‎: ‎فإِنْ‎ ‎يَكُ‎ ‎ربْعٌ‎ ‎من‎ ‎رِجالٍ،‎ ‎أَصابَهمْ، ‎من‎ ‎الله‎ ‎والحَتْمِ‎ ‎المُطِلِّ،‎ ‎شَعُوبُ‎ ‎وقال‎ ‎شمر‎: ‎الرَّبْعُ‎ ‎يكون‎ ‎المنزلَ‎ ‎وأَهل‎ ‎المنزل،، قال ‎ابن‎ ‎بري‎: والرَّبْعُ‎ ‎أَيضاً‎ ‎العَدَدُ‎ ‎الكثير؛ قال ‎الأَحوص‎: ‎وفِعْلُكَ‎ ‎مرضِيٌّ،‎ ‎وفِعْلُكَ‎ ‎جَحْفَلّ، ‎ولا‎ ‎عَيْبَ‎ ‎في‎ ‎فِعْلٍ‎ ‎ولا‎ ‎في‎ ‎مُرَكَّبِ‎ ‎‎(* ‎قوله‎ «‎وفعلك‎ ‎إلخ‎» ‎كذا‎ ‎بالأصل‎ ‎ولا‎ ‎شاهد‎ ‎فيه‎ ‎ولعله‎ ‎وربعك‎ ‎جحفل‎.؟

      ‏قال: ‎وأَما‎ ‎قول‎ ‎الراعي‎: ‎فَعُجْنا‎ ‎على‎ ‎رَبْعٍ‎ ‎برَبْعٍ،‎ ‎تَعُودُه‏"
  2. رَبْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبْعُ: الدارُ بعَيْنِها حيثُ كانت، ج: رِباعٌ ورُبوعٌ وأربُعٌ وأرباعٌ، والمَحَلَّةُ، والمَنْزِلُ، والنَّعْشُ، وجماعَةُ الناسِ، والموضِعُ يَرْتَبعونَ فيه في الرَّبيعِ، كالمَرْبَعِ، والرجلُ بينَ الطُّولِ والقِصَرِ، كالمَرْبوعِ، والرَّبْعَةِ، والمِرْباعِ والمُرْتَبعِ، وهي رَبْعَةٌ أيضاً، جَمْعُهما: رَبْعاتٌ، ومحركةً، شاذٌّ، لأنَّ فَعْلَةً، صِفَةً، لا تُحَرَّكُ عَيْنُها في الجَمعِ، وإنما تُحَرَّكُ إذا كانت اسْماً ولم تكنِ العَيْنُ واواً أو ياءً.
      ـ رَبَعَ: وَقَفَ وانْتَظَرَ، وَتَحَبَّسَ، ومنه قولُهم: ارْبَعْ عَلَيْكَ، أو على نفسِكَ، أو على ظَلْعِكَ،
      ـ رَبَعَ: رَفَعَ الحَجَرَ باليَد امْتِحَاناً للقُوَّةِ،
      ـ رَبَعَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ من أرْبَعِ طاقاتٍ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ: وَرَدَتِ الرِّبْعَ، بأن حُبِسَتْ عن الماءِ ثلاثَةَ أيامٍ، أو أربعةً أو ثلاثَ ليالٍ، وَوَرَدَتْ في الرابعِ، وهي إبِلٌ رَوابعُ،
      ـ رَبَعَ فلانٌ: أَخْصَبَ،
      ـ رَبَعَ عليه الحمَّى: جاءَتْه رِبْعاً،
      ـ قد رُبعَ وأُرْبعَ، فهو مَرْبُوعٌ ومُرْبَعٌ: وهي أن تأخُذَ يوماً، وَتَدَعَ يومَيْنِ، ثم تَجِيءَ في اليومِ الرابعِ،
      ـ رَبَعَ الحِمْلَ: أدْخَلَ المِرْبَعَةَ تَحْتَه، وأخَذَ بطَرَفِها وآخَرُ بِطَرَفِها الآخَرِ، ثم رَفَعاهُ على الدَّابَّةِ، فإن لم تكن مِرْبَعَةٌ، أَخَذَ أحدهُما بِيَدِ صاحِبِهِ، وهي: المُرابَعَةُ،
      ـ رَبَعَ القومَ: أخَذَ رُبُعَ أموالِهِم، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ،
      ـ رَبَعَ الثلاثةَ: جَعَلَهم بنفسِه أربعةً، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ،
      ـ رَبَعَ الجَيْشَ: أخَذَ منهم رُبُعَ الغَنيمةِ، كان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ فَرَدَّهُ الإِسلامُ خُمُساً،
      ـ رَبَعَ عليه: عَطَفَ،
      ـ رَبَعَ عنه: كَفَّ وأقْصَرَ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ: سَرَحَتْ في المَرْعَى، وأكَلَتْ كيفَ شاءَتْ وشَرِبَتْ، وكذلك الرجلُ بالمَكان،
      ـ رَبَعَ في الماءِ: تَحَكَّمَ كيفَ شاءَ،
      ـ رَبَعَ القومَ: تَمَّمَهُم بنفسِه أرْبَعينَ أو أرْبَعَةً وأربَعينَ،
      ـ رَبَعَ بالمَكانِ: اطْمَأنَّ وأقامَ.
      ـ رُبِعوا: مُطروا بالرَّبيع.
      ـ المِرْبَعُ والمِرْبَعَةُ: العَصا التي يأخُذُ رَجُلانِ بِطَرَفَيها لِيَحْمِلاَ الحِمْلَ على الدابَّةِ.
      ـ مَرْبَعٌ: موضع.
      ـ مِرْبَعٌ: والِدُ عبدِ اللهِ، وعبدِ الرحمنِ، وزَيدٍ، ومُرارَةَ الصَّحابيينَ، وكان أعْمَى مُنافقاً، وَعْوَعَةَ بنِ سعيدٍ راوِيَةِ جَريرٍ.
      ـ أرضٌ مَرْبَعَةٌ: ذاتُ يَرابيعَ.
      ـ ذو المَرْبَعِيِّ: من الأقْيالِ.
      ـ مِرْباعُ: المَكانُ يَنْبُتُ نَبْتُه في أوَّلِ الرَّبيعِ.
      ـ رُبُعُ الغَنيمَةِ: الذي كان يأخُذُه الرَّئيسُ في الجاهِلِيَّةِ، والناقةُ المُعْتادَةُ بأَن تُنْتَجَ في الربيعِ، أو التي تَلِدُ في أوَّلِ النِّتاجِ.
      ـ أربعةُ: في عَدَدِ المُذَكَّرِ،
      ـ أَرْبعُ: في المُؤَنَّثِ،
      ـ أربعونَ: بعدَ الثلاثينَ.
      ـ أرْبِعاءُ وأرْبُعاءُ وأرْبَعاءُ: من الأيامِ مَمْدودةً، وهما أرْبِعاآنِ، ج: أرْبعاآتٌ.
      ـ قَعَدَ الأُرْبُعاءَ والأُرْبُعاوَى: مُتَرَبِّعاً.
      ـ أُرْبُعاءُ: عَمودٌ من عُمُدِ البِناءِ.
      ـ بيتٌ أُرْبُعاواءُ: على عَمودَينِ وثَلاثةٍ وأربعةٍ وواحدَةٍ.
      ـ الربيعُ: رَبيعانِ، رَبيعُ الشُّهورِ، ورَبيعُ الأزْمِنَةِ، فَرَبيعُ الشُّهورِ: شَهْرانِ بعدَ صَفَرَ، ولا يقالُ إلاَّ: شَهْرُ رَبيعٍ الأَوَّلُ وشهرُ رَبيعٍ الآخِرُ،
      ـ أما رَبيعُ الأزْمِنَةِ: الربيعُ الأوَّلُ الذي يأتي فيه النَّوْرُ والكَمْأَةُ، والربيعُ الثاني الذي تُدْرِكُ فيه الثِّمارُ، أو هو الربيعُ الأوَّلُ، أو السنةُ سِتَّةُ أزْمِنَةٍ: شَهْرانِ منها الربيعُ الأولُ، وشَهْرانِ صَيْفٌ، وشَهْرانِ قَيْظٌ، وشَهْرانِ الربيعُ الثاني، وشهرانِ خَريفٌ، وشهرانِ شِتاءٌ.
      ـ رَبيعٌ رابعٌ: مُخْصِبٌ، والنِّسْبَةُ: رِبْعِيٌّ،
      ـ رِبْعِيٌّ (ابنُ أبي رِبْعِيٍّ، وابنُ رافِعٍ، وابنُ عَمْرٍو، ورِبْعِيٌّ الزُّرَقِيُّ): صحابيُّونَ،
      ـ رِبْعِيٌّ حِراشٍ: تابعيٌّ.
      ـ رِبْعِيَّةُ القومِ: مِيرَتُهُم أولَ الشِّتاءِ.
      ـ جَمْعُ الربيعِ: أرْبعاءُ وأرْبِعَةٌ ورِباعٌ، أو جَمْعُ رَبيع الكَلأِ: أرْبِعَةٌ، ورَبيعِ الجَداوِلِ: أرْبِعاءُ.
      ـ يومُ الربيعِ: من أيامِ الأَوسِ والخَزْرَجِ.
      ـ أبو الربيعِ: الهُدْهُدُ.
      ـ ربيعُ: عَلَمٌ، والمَطَرُ في الربيعِ، والحَظُّ من الماءِ للأرضِ، يقالُ: لِفلانٍ من هذا الماءِ رَبيعٌ، والنَّهْرُ الصغيرُ، وسَبْعَةٌ صحابيُّونَ، وجماعةٌ محدِّثونَ، وابنُ سُليمانَ المُرادِيُّ، وابنُ سُليمانَ الجِيزِيُّ صاحِبا الشافِعِيِّ.
      ـ رَبيعَةُ: حَجَرٌ تُمْتَحَنُ بإِشالَتِهِ القُوَى، وبَيْضَةُ الحديدِ، والرَّوْضَةُ، والمَزادَةُ، والعَتيدَةُ، وقرية بالصَّعيد لبني رَبيعةَ. وأبو حَيٍّ من هَوازِنَ، وهو رَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، وهم بنُو مَجْدَ، ومَجْدُ أُمُّهم، (وثلاثونَ صحابيّاً).
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ: هو ابنُ نِزارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ، أبو قبيلةٍ، وذُكِرَ في: ح م ر، والنسبةُ رَبَعِيٌّ.
      ـ في عُقَيْلٍ رَبيعتانِ: رَبيعةُ بنُ عُقَيْلٍ أبو الخُلَعاءِ، ورَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ عُقَيْلٍ أبو الأبْرَصِ، وقُحافةَ، وعَرْعَرَةَ، وقُرَّةَ. وفي تَميمٍ رَبيعتانِ: الكُبْرَى، وهي رَبيعةُ بنُ مالِكٍ، وتُدْعَى: رَبيعةَ الجُوعِ، والصُّغْرَى، وهي رَبيعةُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ.
      ـ رَبايعُ: أعْلامٌ مُتَقاوِدةٌ قربَ سَميراءَ.
      ـ رُبْعُ ورُبُعُ ورَبِيعُ: جُزْءٌ من أربعةٍ. وجَمْعُ الربيعِ: رُبُعٌ.
      ـ رُبَعُ: الفَصيلُ يُنْتَجُ في الربيعِ وهو أوَّلُ النِّتاجِ، ج: رِباعٌ وأرْباعٌ، وهي: رُبَعَةٌ، ج: رُبَعاتٌ ورِباعٌ، فإِذا نُتِجَ في آخِر النِّتاجِ، فَهُبَعٌ، وهي هُبَعَةٌ.
      ـ رِبْعٌ: رجلٌ من هُذَيْلٍ.
      ـ رَباعةُ ورِباعةُ: شَأنُكَ، وحالُكَ التي أنتَ مُقيمٌ عليها، ولا تكونُ في غيرِ حُسْنِ الحالِ، أو طَريقَتُكَ، أو اسْتِقامَتُكَ، أو قَبيلَتُكَ، أو فَخِذُكَ، أو يقالُ: هُمْ على رَباعَتِهِم ورِباعَتِهِم ورَباعِهِم ورَبَعاتِهِم ورَبِعاتِهِم ورِبَعَتِهِم: حالَةٍ حَسَنَةٍ، أو أمرُهُم الذي كانوا عليه.
      ـ رَبَعاتُهُم ورَبِعاتُهُم: مَنازِلُهم.
      ـ رِباعَةُ: نحوٌ من الحِمالَةِ.
      ـ رَبْعَةُ: جُونَةُ العَطَّارِ، وصُندوقٌ أجْزاءِ المُصْحَفِ، وهذه مُوَلَّدَةٌ كأنها مأخوذَةٌ من الأولَى، وحَيٌّ من الأسْدِ، منهم: أوْسُ بنُ عبدِ اللهِ الرَّبْعِيُّ التابِعِيُّ،
      ـ رَبَعَةُ: أشَدُّ الجَرْيِ، أو أشَدُّ عَدْوِ الإِبِلِ، أو ضَرْبٌ من عَدْوِهِ وليسَ بالشديد، وحَيٌّ من الأزْدِ، والمَسافةُ بينَ أثَافي القِدْرِ التي يَجْتَمِعُ فيها الجَمْرُ.
      ـ رَوْبَعُ: الضعيفُ الدَّنيءُ،
      ـ رَوْبَعَةُ: القصيرُ، وَتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فَجَعَلَها الزَّوْبَعَةُ، وسيأتي إن شاءَ الله تعالى، وقِصَرُ العُرْقوبِ، أو داءٌ يأخُذُ الفِصالَ.
      ـ يَرْبوعُ: دابَّةٌ معروفة، ولَحْمَةُ المَتْنِ، أو هي اليُرْبوعُ، أو يَرَابيعُ المَتْنِ: لَحماتهُ، لا واحِدَ لها.
      ـ يَرْبوعُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ: أبو حيٍّ من تَميمٍ، منهم: مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ الصحابِيُّ، وابنُ غَيْظٍ: أبو بَطْنٍ من مُرَّةَ، منهم: الحارثُ بنُ ظالِمٍ المُرِّيُّ.
      ـ رَبَّاعُ: الكثيرُ شِراءِ الرِّباعِ والمَنازِلِ،
      ـ وسَمَّوْا: رُبَيْعاً ورَبْعانٌ.
      ـ رُبَيِّعُ: الرُّبَيِّعُ بنتُ مُعَوِّذٍ، وبنتُ حارِثَةَ، وبنتُ الطُّفَيْلِ، وبنتُ النَّضْرِ عَمَّةُ أنَسٍ، وأمُّ الرُّبَيِّعِ التي قال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ''يا أمَّ الرُّبَيِّعِ كتابُ اللهِ القِصاصُ'': صَحابِيَّاتٌ، وعبدُ العزيزِ بنُ رُبَيِّعٍ أبو العَوَّامِ الباهِلِيُّ، وابْنُه رُبَيِّعٌ: محدّثانِ.
      ـ رُبَيِّعَةُ: رُبَيِّعَةُ بنُ حِصنٍ، وابنُ عبدٍ: شاعِرانِ، وعبدُ اللهِ بنُ رُبَيِّعَةَ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه.
      ـ رُبَيْعُ: ابنُ قُزَيْعٍ الغَطَفَانِيُّ، وابنُ الحارثِ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، وابنُ عَمْرٍو التَّيْمِيُّ، والشَّيْخُ القائلُ: ألاَ أبْلِغْ بَنِيَّ بَنِي رُبَيْعٍ **** فأشْرارُ البَنينَ لكم فِداءُ
      الأبياتَ الخمسةَ المشهورةَ.
      ـ رُباعُ: مَعْدولٌ من أربعةٍ أربعةٍ.
      ـ {مَثْنَى وثُلاثِ ورُباعَ}: أربعاً أربعاً، فَعَدَلَه، فلذلك تُرِكَ صَرْفُه، وقَرَأ الأَعْمَشُ
      ـ {ورُبَعَ}، على إرادَةِ: رُباعَ.
      ـ رَباعِيَةُ: السِّنُّ التي بينَ الثَّنِيَّةِ والنابِ، ج: رَباعِياتُ، ويقالُ للذي يُلْقيها: رَباعٍ، فإِذا نَصَبْتَ أتْمَمْتَ، وقلتَ: رَكِبْتُ بِرْذَوْناً رَباعِياً، وجَمَلٌ وفرسٌ رَباعٌ ورَباعٍ، ولا نَظير لَها سِوَى ثَمانٌٍ ويَمانٌٍ وشَناحٌٍ وجَوَارٌٍ، ج: رُبْعٌ ورُبُعٌ ورِباعٌ ورِبْعانٌ ورُبَعٌ وأرباعٌ ورَباعِياتٌ، والأنْثَى رَباعِيَةٌ. وتقولُ للغنمِ في السنةِ الرابعةِ، وللبَقَرِ وذاتِ الحافِر في الخامسةِ،
      ـ لِذاتِ الخُفِّ في السابِعَةِ: أرْبَعَتْ.
      ـ أرْبَعَ القومُ: صاروا في الرَّبيعِ، أو أربعةً، أو أقامُوا في المَرْبَعِ عن الارْتِيادِ والنُّجْعَةِ.
      ـ مُرْبِعُ: الناقةُ تُنْتَجُ في الربيعِ، أو التي ولَدُها مَعَها، وشِراعُ السفينةِ المَلأْى.
      ـ مَرابيعُ: الأمْطارُ أولَ الربيعِ.
      ـ أرْبَعَتِ الناقةُ: اسْتَغْلَقَتْ رَحِمُها فلم تَقْبَلِ الماءَ،
      ـ أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيَّةِ: كَثُرَ،
      ـ أرْبَعَ الوِرْدُ: أسْرَعَ الكَرَّ،
      ـ أرْبَعَ الإِبِلَ: تَرَكَها تَرِدُ الماءَ مَتَى شاءَتْ،
      ـ أرْبَعَ فلانٌ: أكثَرَ من النِّكاحِ،
      ـ أرْبَعَ السائلُ: سأل ثم ذَهَبَ ثم عادَ،
      ـ أرْبَعَ المريضَ: تَرَكَ عِيادَتَهُ يَوْمَينِ وأتاهُ في اليومِ الثالثِ.
      ـ التَّرْبيعُ: جَعْلُ الشيءِ مُرَبَّعاً.
      ـ مُرَبَّعٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأنْماطِيِّ حافِظِ بَغْدَادَ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَتَّابٍ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ مُرَبَّعٍ أيضاً.
      ـ اسْتَأجَرَهُ أو عامَلَهُ مُرَابَعَةً ورِباعاً: من الربيعِ، كمُشاهَرَة من الشهرِ.
      ـ ارْتَبَعَ بمكانِ كذا: أقامَ به في الربيع،
      ـ ارْتَبَعَ البعيرُ: أكَلَ الربيعَ، كَتَرَبَّعَ، وسَمِنَ.
      ـ تَرَبَّعَ في جُلوسِه: خِلافُ جَثا وأقْعَى،
      ـ تَرَبَّعَ الناقةُ سَناماً طويلاً: حَمَلَتْهُ.
      ـ مُرْتَبَعُ: المَنْزِلُ يُنْزَلُ فيه أيامَ الربيعِ.
      ـ اسْتَرْبَعَ الرملُ: تَراكَمَ،
      ـ اسْتَرْبَعَ الغُبارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَرْبَعَ البعيرُ للسَّيرِ: قَوِيَ عليه.
      ـ رجلٌ مُسْتَرْبِعٌ بعَمَلِهِ: مُسْتَقِلٌّ به، قَوِيٌّ عليه، صَبورٌ.
  3. أربعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أربعَ / أربعَ على يُربع ، إرباعًا ، فهو مُربِع ، والمفعول مُربَع (للمتعدِّي) :-
      أربع العددُ صار أربعة أو أربعين.
      أربع القومُ: صاروا أربعة.
      أربع النَّاسُ: صاروا في فصل الربيع.
      أربعت الحاملُ: ولدت في الربيع.
      أربع المولودُ:
      1 - طلعت رَبَاعيتُه.
      2 - دخل في السنة الرابعة.
      أربع الإبلَ: تركها ترد الماءَ متى شاءت :-أربَع الغنمَ.
      أربعت الحُمَّى عليه: ربَعت، عرضت يومًا وأقلعت يومين ثم أتت في الرابع.
  4. ربَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربَّعَ / ربَّعَ في يُربِّع ، تربيعًا ، فهو مُربِّع ، والمفعول مُربَّع :-
      ربَّع الشَّيءَ
      1 - جعله ذا أربعة أركان أو أجزاء :-ربَّع رغيفًا/ تفاحةً، - ربَّع البناءَ.
      2 - صيَّره أربعة :-ربَّع دَخْلَه، ربحه: ضاعفه أربع مرّات.
      ربَّع الشَّكلَ: جعله مُربَّعًا (له أربعة أركان) :-ربَّع البيتَ/ الغرفةَ.
      ربَّع العددَ: (الجبر والإحصاء) ضربه في نفسه.
      ربَّعَ الثلاثةَ: ربَعهم، جعلهم أربعةً بانضمامه إليهم.
      ربَّع الشَّخصُ في قُعودِه: تربَّع؛ ثَنَى رجليه تحت فخذيه مُخالفًا لهما :-قعد وربَّع، - ربَّع في المسجد.
  5. رَبيع (المعجم الرائد)
    • ربيع - ج، أربعة وأربعاء ورباع
      1-ربيع : فصل من فصول السنة، يمتد من 21 آذار (مارس)
  6. تربَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تربَّعَ / تربَّعَ بـ / تربَّعَ في يتربَّع ، تربُّعًا ، فهو مُتربِّع ، والمفعول مُتربَّع به :-
      تربَّعتِ الماشيةُ أكلت الربيعَ.
      تربَّع الشَّخصُ بالمكان: أقام به فصلَ الربيع.
      تربَّع الشَّخصُ في جِلْسَتِه: ثنى قدميه تحت فخذيه مخالفًا لهما :-تربَّع على البساط، - تربَّع في جلوسه:-
      • أنت مُتربِّعٌ في قلبي: ملأ حُبُّك جَنَبات قلبي حتى لم يدَع لغيرك مكانًا، - تربَّع على العَرْش: تسلَّم الحكم.


  7. أم أربع وأربعين (المعجم الرائد)
    • أم - أربع وأربعين
      1-حشرة سامة كثيرة الأرجل
  8. رابَع (المعجم الرائد)
    • رابع - مرابعة ورباعا
      1- رابع القوم الحمل : أدخلوا تحته «المربعة»، وهي خشبة لرفع الأحمال. 2- رابعه : عامله في الربيع.
  9. ربع (المعجم الرائد)
    • ربع - يربع ، ربوعا
      1-ربع الربيع : دخل، حل
  10. الأربعة الكبار (المعجم مالية)
    • إسم أطلق على نطاق واسع على أربع شركات وساطة كبرى تهيمن على التعامل بالأسهم والسندات في اليابان وهي Nikko Securities Ltd; Daiwa Securities Ltd; Yamaichi Securities and Nomura Securities Ltd. ، وتعني بالانجليزية:
  11. السوق الرابعة (المعجم مالية)
    • سوق التعامل المباشر بين كبار المستثمرين تجنباً لدفع رسوم السمسرة ، وتعني بالانجليزية: fourth market
  12. السوق الرابعة (المعجم مالية)
    • سوق شراء وبيع الأوراق المالية غير المدرجة بين كبار المستثمرين والمؤسّسات الاستثمارية الكبيرة والأفراد الأغنياء الذين يتعاملون مباشرة فيما بينهم شراءً وبيعاً بمبالغ كبيرة تجنّباً لدفع عمولات. ، وتعني بالانجليزية: fourth market
  13. العالم الرابع (المعجم مالية)
    • الدول الأقل نموًّا و ، وتعني بالانجليزية: fourth world
  14. الوزراء الأربعة (المعجم مالية)
    • وزراء تجارة اليابان وكندا والولايات المتّحدة ومندوب العلاقات الخارجية لمجموعة الدول الأوروبيّة. ، وتعني بالانجليزية: quad
  15. الأربعاء (المعجم عربي عامة)
    • خامس أيّام الأسبوع، يأتي بعد الثُّلاثاء، ويليه الخميس :-أقابلك الأربعاءَ القادمَ- ستعقد القمّة العربيّة الأربعاءَ المُقبِلَ.
  16. الربع الأعلى (المعجم عربي عامة)
    • السعر المستعمل في تقييم أسهم لأغراض الضرائب
  17. الرّبيع (المعجم عربي عامة)
    • (فك) ثاني فصول السَّنة، يأتي بعد الشِّتاء، ويليه الصَّيف، ويبدأ من 21 مارس/ آذار، وينتهي في 20 يونية/ حَزيران، وفيه يعتدل المناخ ويُورق الشجر :-تتفتح الأزهار في الربيع- طقس ربيعي- الاعتدال الربيعي :- ° بشارة الرَّبيع
  18. رابع أربعة (المعجم عربي عامة)
    • أحدهم.
  19. ربع الرّبيع (المعجم عربي عامة)
    • دخَل.
  20. ربيع الثّاني/ ربيع الآخر (المعجم عربي عامة)
    • الشّهر الرّابع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد ربيع الأوّل ويليه جُمادى الأولى.
  21. الأربعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأربعَة : من أَلفاظ العَدَد .
      ويقال: جاء وعيناه تَدْمَعَان بأربعة: تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أو جاءَ باكيا أشدَّ البكاء.
  22. الأرْبَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْبَعُ : من أَلفاظ العَدد.
      وذَوَات الأربع: ما يمشي من الحيوان على أَربع قوائم.
      والريَاحُ الأربع: الصَّبا، و الدّبور، و الشمال، و الجَنوب.
  23. الأرْبَعْون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْبَعْون من العدد: أَربع عشرات.
  24. الأرْبِعاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْبِعاء : أَحد أَيام الأسبوع بين الثلاثاء و الخميس.
      مثناه: أَربعاوان. والجمع : أَربعاوات.
  25. الأُرْبُعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْبُعاءُ : يقال: قعد الأُرْبُعاءَ: مُتَرَبِّعًا.


معنى لربيعة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي يدل على: فصل الربيع، موسم المطر، الخصب، وقد يكون الغلامُ ولد في هذا الفصل، أو سمي به على التفاؤل بحلول الخير عليه وعلى ذويه. وقد يدل على أن الوليد جاء رابعاً بعد ثلاثة، مثل رابعة. والربيع: المطر، الحظ من الماء للأرض، العشب الأخضر.
اصل اسم رَبيع: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ربيع الخولي:

ربيع الخولي (2 أبريل 1961 -)، مغني لبناني. اشتهر في الثمانينات من القرن الفائت. كان إسم ربيع الخولي الحقيقي طوني الخولي وقد غيره له المخرج سيمون أسمر عندما تخرج من استديو الفن عام 1980. اختفى طوني فجأه قبل سنين عديدة من الساحة الفنية ودخل أحد الأديرة في لبنان، واعتزل الفن ليصبح راهبا سنة 2000، وكاهنا يوم 28 يونيو 2008 في جامعة الروح القدس. اشتهر بأداء عدد من أغاني المطرب وديع الصافي والمطربة أم كلثوم.

ربيع شهاب:

ربيع محمود حسين شهاب الدين (20 يونيو 1956 -)، ممثل أردني. كان لاعب كرة قدم في نادي شباب الحسين. وبعد ذلك ذهب إلى القاهرة لدراسة فن التصوير. وهناك بداء يتعلق بالفن والتمثيل. قام بالعديد من الأدوار البطولية والثانوية في مسلسلات ومسرحيات من إنتاج التلفزيون الأردني، كان من أبرزها مسلسل حارة أبو عواد بمشاركة الفنان نبيل المشيني، رشيدة الدجاني وحسن إبراهيم وموسى حجازين. فهو بالإضافة إلى الفن كانت معظم أعماله من تاليفه ومتابعته لاعماله في جميع النواحي ليخرج فنا جميلا لمحمبيه.




Advertisements
معجم الغني
**رَبِيعٌ** \- ج:** أَرْبِعةٌ**،** رِبَاعٌ**،** أرْبِعَاءُ**. [ر ب ع]. 1. "حَلَّ فَصْلُ الرَّبِيعِ" : فَصْلٌ مِنَ الفُصُولِ الأرْبَعَةِ عَلَى مَدَارِ السَّنَةِ يَمْتَدُّ مِنْ 21 مَارِسَ، (آذَارَ) إلَى 21 جوان، (حَزِيرانَ). 2. "رَبِيعٌ الأوَّلُ" : الشَّهْرُ الثَّالِثُ مِنَ السَّنَةِ الهِجْرِيَّةِ، عَدَدُ أيَّامِهِ (30) يَوْماً ويُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ (29) يَوْماً فَقَطْ. 3. "رَبِيعٌ الثَّانِي": الشَّهْرُ الرَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الهِجْرِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (29) يَوْماً وَيُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ (30) يَوْماً. 4. "يَقْضُمُ الغَنَمُ الرَّبِيعَ" : الرَّجيعُ، الرَّجْعُ مَا يَنْبُتُ فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ مِنْ عُشْبٍ وَكَلإٍ. 5. "أيَنَمَا وَلَّيْتَ وَجْهَكَ تَجِدْ زَهْرَةَ الرَّبِيعِ" : زَهْرَةً بَيْضَاءَ أوْ وَرْدِيَّةً، وَسَطُهَا أصْفَرُ اللَّوْنِ تَكْثُرُ فِي الحُقُولِ والبَسَاتِينِ. 6. "رَبيعُ العُمْرِ" : قُوَّةُ الشَّبَابِ وَفُتُوّتُهُ.
الرائد
* ربيع. ج أربعة وأربعاء ورباع. 1-فصل من فصول السنة، يمتد من 21 آذار (مارس) إلى 21 حزيزان (يونيو). 2-«ربيع الأول»: الشهر الثالث من السنة الهجرية. أيامه 30. 3-«ربيع الآخر»: الشهر الرابع من السنة الهجرية. أيامه 29. 4-وج أربعاء وربعان: نصيب من الماء للأرض. 5-مطر في الربيع. 6-ما ينبت في الربيع من العشب. 7-ما تأكله الدواب من الخضرة. 8-وج ربع: جزء من أربعة أجزاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: