ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات ، وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته /
اِرتثَّ: (فعل)
ارْتثُّوا رثةَ القوم: جمعوها
ارْتثُّوا رثةَ القوم: اشتروها
اِرتثاث: (اسم)
(الفقه) أن يثبت للجريح أو الجرحى حكم من أحكام الأحياء
رَثَاثة: (اسم)
رَثَاثة : مصدر رَثَّ
رَثاثة: (اسم)
مصدر رثَّ
رَثَاثَةُ ثَوْبٍ : اِهْتِرَاؤُهُ
رُثُوثة: (اسم)
رُثُوثة : فاعل من رَثَّ
رُثوثة: (اسم)
مصدر رثَّ
رِثَثَة: (اسم)
رِثَثَة : جمع رِّثَّةُ
الارتثاث: (مصطلحات)
ارتفاق الجريح بشيء من مرافق الحياة كالأكل والشرب ونحوهما. (فقهية)
أُرْثَةُ: (اسم)
الجمع : أُرَث
الأُرْثَةُ : الوَقود
الأُرْثَةُ: الحدُّ الفاصل بين الأرْضَيْن
أورثه شيئا:
نقله إليه أو أكسبه إيّاه ''أورثه خُلُقًا حسنًا- أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا''.
وَرَّثَهُ مَالاً:
جَعَلَهُ مِيرَاثاً لَهُ.
وَرَّثَهُ مِنْ فُلاَنٍ:
جَعَلَ مِيرَاثَهُ لَهُ.
ورّثه مالا:
جعله ميراثًا له ''ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل''.
"الرَّثُّوالرِّثَّةُوالرَّثيثُ: الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء. تقول: ثوبٌ رَثٌّ، وحَبْلٌ رَثٌّ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس، والجمع رِثاثٌ. وفي حديث ابن نَهيكٍ: أَنه دَخلَ على سَعْدٍ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ. وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَةورُثُوثة، وأَرَثَّ، وأَرثَّه البِلى، عن ثعلب. وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق؛ قال ابن دريد: أَجاز أَبو زيد: رَثَّ وأَرَثَّ، وقال الأَصمعي: رَثَّ بغير أَلف؛ قال أَبو حاتم: ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة: أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ. وأَرَثَّ الرجلُ: رًثَّ حَبْلُه، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ. ورجل رَثُّ الهَيئة: خَلَقُها باذُّها. وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة. وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً، ويرِثُّ رُثوثةً. والرَّثُّوالرِّثَّةُ جميعاً: رَديءُ المتاع، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ. وارْتَثَثْنارِثَّةَ القوم، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم: جَمَعُوها أَو اشترَوها. وتُجْمَع الرِّثَّةُرِثاثاً. والرِّثَّة: خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء. وروى عَرْفجةُ عن أَبيه، قال: عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر، قال: فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ، قال: فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ. والرِّثَّة: المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ، والله أَعلم. والرِّثَّة: السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان، والجمع رِثَثٌ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام. وفي الحديث: عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ؛ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه الرِّثْية، والصوابُ الرِّثَّة، بوزن الهِرَّة. وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد: أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ؛ وجمعُ الرِّثَّةرِثاثٌ. وفي الحديث: فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب. والمُرْتَثُّ: الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت؛ وقال ثعلب: هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق، فإِن كان قتيلاً، فليس بمُرْتَثٍّ. التهذيب: يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ: قد ارْتُثَّ فلانٌ، وهو افْتُعِلَ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة، على كِبَرِ سِنِّه: أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ،ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ؟ أَرادت: أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف، فهو بمنزلة مَن؛حُمِلَ من المَعْركة، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه. وفي حديث كعب بن مالك: أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته؛ الارْتثاثُ: أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح. والرَّثِيث أَيضاً: الجريح، كالمُرْتَثِّ. وفي حديث زيد بن صُوحانَ: أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل، وبه رَمَقٌ. وفي حديث أُم سلمة: فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ: الثوب الخَلَق. والمُرْتَثُّ، مُفْتَعِل، منه. وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً: نَحَروها من الهُزال. والرِّثَّة: المرأَة الحَمقاءُ. "
الرَثُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَثُّ: البالي، كالأَرَثِّ والرَّثيثِ، والسَّقَطُ من مَتاعِ البيتِ، كالرِّثَّة، الجمع: رِثَثٌورِثاثٌ. ـ رِثَّةُ: الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ الناسِ. ـ رَثاثَةُورُثُوثَةُ: البَذاذَةُ. وقد رَثَّ يرِثُّ، وأرَثَّ، وأرَثَّهُ غيرهُ، ـ ارْتُثَّ، على المَجْهولِ: حُمِلَ مِنَ المَعْرَكَةِ رَثِيثاً، أي: جَريحاً، وبه رَمَقٌ. ـ مُرِثُّ: من رَثَّ حَبْلُهُ. ـ ارْتَثَّ ناقَةً له: نَحَرَها من الهُزالِ.
الرَّثْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الرَّثْنَةُ الرَّثْنَةُ الرَّثْمَةُ، وهي المطر الخفيف المتقطِّع. والجمع : رِثَانٌ.
الرَّثْيَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّثْيَةُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، أو وَرَمٌ في القوائِمِ، أو مَنْعُكَ الالْتِفاتَ من كِبَرٍ أو وَجَعٍ، والضَّعْفُ، والحُمْقُ، كالرَّثِيَّةِ فيهما، فِعْلُ الكُلِّ كَسَمِعَ. ـ رَثَيْتُ المَيِّتَ رَثْياً ورِثاءً ورِثَايَةً، ومَرْثاةً ومَرْثِيَةً، ورَثَوْتُه: بَكَيْتُه، وعَدَّدْتُ مَحَاسِنَهُ، كَرَثَّيْتُه تَرْثِيَةً، وتَرَثَّيْتُه، ونَظَمْتُ فيه شِعْراً، ـ رَثَيْتُ حَديثاً عنه أرْثِي رِثايَةً: ذَكَرْتُه، وحَفِظْتُه. ـ رجُلٌ أرْثَى: لا يُبْرِمُ أمْراً. ـ ورَثَى له: رَحِمَهُ، ورَقَّ له. ـ امرأةٌ رَثَّاءَةٌ ورَثَّايَةٌ: نَوَّاحَةٌ.
الرَّثيثُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق. والجمع : رِثاث.
الرِّثَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّثَّةُ : الرَّث. ُ الرِّثَّةُ المرأة الحمقاء. و الرِّثَّةُ سَفِلة الناس وضعفاؤهم. والجمع : رِثَثٌ، ورِثاثٌ.
رَثيث(المعجم الرائد)
رثيث - ج، رثاث 1- رثيث بال. 2- رثيث : جريح فيه بقية حياة.
نقله إليه أو أكسبه إيّاه :-أورثه خُلُقًا حسنًا- أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا.
ورّثه مالا وغيره(المعجم عربي عامة)
جعله ميراثًا له :-ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل.
رثث(المعجم مختار الصحاح)
ر ث ث: الرَّثُّ بالفتح البالي وجمعه رِثَاثٌ بالكسر وقد رَثَّ يرث بالكسر رَثَاثَةً بالفتح و أرَثَّ الثوب أخلق و ارْتُثَّ فلان على ما لم يسم فاعله حُمل من المعركة رِئيثا أي جريحا وبه رمق
أَكْرَثَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَكْرَثَهُ الأَمرُ وغيرُه: كَرَثَهُ.
ارْتُثَّ(المعجم المعجم الوسيط)
ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات. فهو مُرْتَثٌّ. وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته //.
الرَّثْيَةُ : الضَّعْف والفُتُور. ويقال: في أَمره رَثْيَة. و الرَّثْيَةُ الحُمْقُ. و الرَّثْيَةُ وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم. و الرَّثْيَةُ كلُّ ما منعك من الانبعاث من وجع أَو كِبَر.
رثَّاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رثَّاهُ : مَدحهُ بعد مَوْتِهِ.
رَثَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رَثَاهُرَثَاهُ ُ رَثْوًا، ورِثاءً: بكاه و عدّد محاسنه.
كَرَثَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
كَرَثَهُ الأَمْرُ وغيرُهُ كَرَثَهُ ُ كَرْثًا: اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّةَ. فهو كارثٌ.
ارتثاث :- (الفقه) أن يثبت للجريح أو الجرحى حكم من أحكام الأحياء.
رَثاثة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَثاثة :- مصدر رثَّ1 ورثَّ2 • في هذا الخبر رثاثةٌ وركاكةٌ: مشكوك في صحته.
رُثُوثة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رُثُوثة :- مصدر رثَّ1.
أُرْثَة(المعجم الرائد)
أرثة 1- أرثة : حد بين أرضين. 2- أرثة : تلة حمراء. 3- أرثة : ما توقد به النار، وقود.
الرَّثانُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّثانُ: القِطَارُ المُتَتابِعَةُ من المَطَرِ بَيْنَهُنَّ سُكونٌ. ـ أرضٌ مُرَثَّنَةٌ، ومَرْثونةٌ: أصابَتْها. ـ تَرَثَّنَتْ: طَلتْ وَجْهها بغُمْرَةٍ.