وصف و معنى و تعريف كلمة لرشدة:


لرشدة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و شين (ش) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لرشدة في معاجم اللغة العربية:



لرشدة

جذر [رشد]

  1. رَشَد : (اسم)
    • مصدر رشِدَ
    • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  2. رَشَدَ : (فعل)
    • رشَدَ يَرشُد ، رُشْدًا ، فهو راشِد ، والمفعول مرشود - للمتعدِّي
    • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
    • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
    • رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ
  3. رَشِدَ : (فعل)
    • رشِدَ يَرشَد ، رَشَدًا ورَشادًا ، فهو رشيد ، والمفعول مرشودٌ - للمتعدِّي
    • رَشِدَ الوَلَدُ : رَشَدَ، بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • رشِد فلانٌ: رشَدَ؛ اهتدى
  4. رَشَّدَ : (فعل)
    • رشَّدَ يُرشِّد ، ترشيدًا ، فهو مُرشِّد ، والمفعول مُرشَّد
    • رَشَّدَ الوَلَدَ الضَّالَّ : هَداهُ، أَرْشَدَهُ
    • رشَّد الإنفاقَ :اقتصد، لم يُسْرِف فيه
    • ترشيد الإنفاق/ ترشيد الاستهلاك: توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك
    • رشَّد القاضي الصَّبيَّ: حكَم ببلوغه سنَّ الرُّشْد (سِنُّ التكليف عند أهل الشريعة)


  5. رُشْد : (اسم)
    • رُشْد : مصدر رَشَدَ
  6. رُشد : (اسم)
    • مصدررَشَدَ
    • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
    • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
    • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
    • الرُّشْدُ (في القانون) : السِّنُّ التى إِذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاتِهِ
    • ثاب فلانٌ إلى رُشده: رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه،
    • ذهَب الحادثُ برُشدِه: أفقده صوابه،
    • فقَد رُشْدَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع
    • (القانون) السن التي إذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاته، وهي الآن الحادية والعشرون
  7. رَشَاد : (اسم)
    • رَشَاد : جمع رَّشَادَةُ
  8. رَشاد : (اسم)
    • مصدررَشِدَ، رَشَدَ
    • سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن)
    • الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد
  9. أَرْشَدَ : (فعل)
    • أرشدَ يُرشد ، إرشادًا ، فهو مُرشِد ، والمفعول مُرشَدٌ - للمتعدِّي
    • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
    • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه أرشده الله،
  10. راشِد : (اسم)


    • الجمع : راشدون ، المؤنث : راشدة ، و الجمع للمؤنث : راشدات و رواشِد
    • الرّاشِدُ : المستقيم عل طريق الحقّ مع تصلب فيه
    • اسم فاعل من رشَدَ
    • الخلفاء الرَّاشدون: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعليّ رضي الله عنهم أجمعين
    • أصْبَحَ الوَلَدُ رَاشِداً : بَالِغاً، عَاقِلاً، أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلُوغِ
  11. راشِد : (اسم)
    • راشِد : فاعل من رَشَدَ
  12. رواشِد: (اسم)
    • رواشِد :جمع راشِد
  13. رَشادة : (اسم)
    • الجمع : الرَّشادُ
    • الرَّشادَةُ : الحَجَر يملأُ الكفّ
  14. رَشَحَ: (فعل)
    • رشَحَ يَرشَح ، رَشْحًا ورَشحانًا ، فهو راشح
    • رَشَحَ، يَرْشَحُ، مصدر رَشْحٌ، رُشوحٌ
    • رشَح العَرَقُ ونحوُه: نضَح وسال
    • رشحت القِربة: سال منها الماء وتحلَّب
    • كلُّ إناء يرشَح بما فيه: كلّ شيء يأتي مشابهًا لأصله،
    • رَشَحَ الظَّبيُ ونحوه، رشْحاً، ورُشُوحاً: مشى أَولَ مشيه مع أُمه، أَو قوِيَ ومشى، أَو وثَبَ ونشِط
  15. رَشِحَ: (فعل)
    • رَشِحَ، يَرْشَحُ، مصدر رَشَحٌ، رَشَحانٌ
    • رَشِحَ جِسْمُهُ : نَدِيَ بِالعَرَقِ
    • لم يَرشَح له بشيء: لم يُعطِه شَيئًا
    • رشَح فلانٌ: (طب) أصابه الرَّشْح، وهو سيلان الأنف من برد أو أنفلونزا
  16. رَشْح: (اسم)


    • رَشْح : مصدر رَشَحَ
  17. رَشَّحَ: (فعل)
    • رشَّحَ يرشِّح ، ترشيحًا ، فهو مُرشِّح ، والمفعول مُرشَّح
    • رَشَّحَ الْمَطَرُ النَّباتَ : نَمَّاهُ
    • رَشَّحَ الوَلَدَ : رَبَّاهُ
    • رَشَّحَهُ لِلْعَمَلِ : هَيَّأَهُ وَأَهَّلَهُ
    • رشَّح الشَّخصُ نفسَه :تقدَّم باسمه في الانتخابات أو الاستفتاء
    • رَشَّحَتِ الأُمُّ وَلَدَها : عَوَّدَتْهُ الْمَشْيَ
    • رَشَّحَتِ الدَّابَّةُ مَوْلودَها : لَحِسَتْ ما عَلَيْهِ ساعَةَ وِلادَتِهِ
    • رَشَّحَهُ لِمَنْصِبٍ سامٍ : قَدَّمَهُ وَأَهَّلَهُ لِذَلِكَ
    • رَشَّحَ السَّائِلَ : أَزالَ ما عَلِقَ بِهِ مِنْ أَجْسامٍ
    • رَشَّح فلانًا للوظيفة، أو لعضوية كذا: زكَّاهُ
    • رَشَّحَت الأُمُّ الرَّضِيعَ باللبن: جَعَلتْه في فيه شيئًا بعد شيء حتى يَقْوَى على المشي
  18. رَشح: (اسم)
    • مصدررَشَحَ
    • رَشْحُ أَنابيبِ الماءِ : نَفاذُ الْمَاءِ إلَى الجُدْرانِ
    • الرَّشْحُ : كل ما يَرْشَح من العَرِق ونحوِه وفي حديث القيامة: حديث شريف حتى يبلغ الرَّشْحُ آذانَهم /
    • الرَشْح : زُكام، التهاب فيروسيّ في الأغشية المخاطيّة، عادة ما يصاحبه الهزال والحمى والقشعريرة والسُّعال والعطس
  19. رُشَّح: (اسم)
    • رُشَّح : جمع رَّاشِحُ
  20. أَرْشَحَ: (فعل)
    • أَرْشَحَ، يُرْشِحُ، مصدر إِرْشَاحٌ
    • أَرشح : رشَحَ
    • أَرْشَحَ الْعَرَقُ : سَالَ
    • أَرْشَحَ الجَسَدُ : عَرِقَ
    • أَرْشَحَتِ الأُمُّ : مَشَى وَلَدُهَا مَعَهَا
    • أَرْشَحَتِ النَّاقَةُ وَلَدَهَا : حَكَّتْ أَصْلَ ذَنَبِهِ وَتَقَدَّمَتْهُ لِيَلْحَقَ بِهَا
  21. تَرَشَّحَ: (فعل)
    • ترشَّحَ / ترشَّحَ في / ترشَّحَ لـ يترشَّح ، ترشُّحًا ، فهو مُترشِّح ، والمفعول مُترشَّحٌ فيه
    • تَرَشَّحَتْ مِيَاهُ الجَبَلِ : نَضَحَتْ، اِنْسَابَتْ مِنْ خِلاَلِ الحِجَارَةِ
    • تَرَشَّحَ العَرَقُ مِنْ جَبِينِهِ : سَالَ
    • يَتَرَشَّحُ الإِنَاءُ بِمَا فِيهِ : أَيْ يَنْضَحُ بِمَا فِيهِ
    • ترشَّح فلانٌ في الانتخابات/ ترشَّح فلانٌ للانتخابات: مُطاوع رشَّحَ: تقدَّم باسمه للانتخابات أو الاستفتاء ترشَّح لانتخابات النقابة،
    • تَرَشَّحَ ولدُ الظَّبْيِة: تَقوَّى على المَشى مع أُمِّه
    • تَرَشَّحَ فلانٌ لكذا: تأَهَّلَ وتهيَّأَ وتقوَّى
  22. رَوَاشِحُ: (اسم)


    • رَوَاشِحُ : جمع راشِح
  23. مُرَشَّح: (اسم)
    • اسم مفعول من رشَّحَ
    • مُرَشَّحٌ لِلاِنْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ : مَنْ يُرَشِّحُ أَوْ يُقَدِّمُ نَفْسَهُ لِلاِنْتِخَابَاتِ
    • وَصَلَ مُرَشَّحاً مِنَ الجَبَلِ : مُصَاباً بِنَزْلَةِ بَرْدٍ
    • استعارة مرشَّحة: (بلاغة) التي ذُكر فيها ما يُلائم المشبه بعد استيفاء القرينة
  24. مُرشَّح: (اسم)
    • مُرشَّح : اسم المفعول من رَشَّحَ
  25. مُرشِّح: (اسم)
    • مُرشِّح : فاعل من رَشَّحَ
,
  1. رشد (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى الرشيدُ: هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها، فَعِيل بمعنى مُفْعل؛ وقيل: هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد.
      الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ.
      رَشَد الإِنسان، بالفتح،يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فهو راشِد ورَشيد، وهو نقيض الضلال، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق.
      وفي الحديث: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً، وأَرْشَدته أَنا.
      يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً، رحمة الله عليهم ورضوانه، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة.
      ورَشِدَ أَمرَه، وإِن لم يستعمل هكذا.
      ونظيره: غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك.
      وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده: هداه.
      واستَرْشَده: طلب منه الرشد.
      ويقال: استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له، وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد.
      وفي الحديث: وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه.
      والرَّشَدى: اسم للرشاد.
      إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل: لا يَعْمَ (* قوله «لا يعم إلخ» في بعض الأصول لا يعمى؛ قاله في الاساس.) عليك الرُّشْد.
      قال أَبو منصور: ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال.
      والابرشاد: الهداية والدلالة.
      والرَّشَدى: من الرشد؛ وأَنشد الأَحمر: لا نَزَلْ كذا أَبدا،ناعِمين في الرَّشَدى ومثله: امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير.
      وقوله تعالى: يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون.
      والمَراشِدُ: المقاصد؛ قال أُسامة بن حبيب الهذلي:تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ، ومن لم يكن له من الله واقٍ، لم تُصِبْه المَراشِد وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ.
      والمراشِدُ: مقاصِدُ الطرق.
      والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد.
      وهو لِرِشْدَة، وقد يفتح، وهو نقيض زِنْيَة.
      وفي الحديث: من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث.
      يقال: هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح، كما يقال في ضده: وَلد زِنْية، بالكسر فيهما، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين؛ الفراء في كتاب المصادر: ولد فلان لغير رَشْدَةٍ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ، كلها بالفتح؛ وقال الكسائي: يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ؛ قال: وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح، فأَما غَيَّة، فهو بالفتح.
      قال أَبو زيد:، قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية، بفتح الراء والزاي منهما، ونحو ذلك؛ قال الليث وأَنشد: لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة،فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ

      ويقال: يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد؛ وقال ذو الرمة: وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة،ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ يقول: كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه.
      وبنو رَشدان: بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني رَشْدان؛ ورواه قوم بنو رِشْدان، بكسر الراء؛ وقال لرجل: ما اسمك؟ فقال: غَيَّان، فقال: بل رَشدان، وإِنما، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان؛ قال ابن سيده: وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غيره إِليه، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركين لطريق القياس، كقوله، صلى الله عليه وسلم: ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات،وكقولهم: عَيْناء حَوراء من الحير العين، وإِنما هو الحُور فآثَروا قلب الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين، وكذلك قولهم: إِني لآتيه بالغدايا والعشايا، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا، ولولا ذلك لم يجز تكسير فُعْلة على فَعائل، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره، إِنما الغدايا إِتباع كما حكاه جميع أَهل اللغة، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كسر القياس، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ، أَلا تراهم يقولون: رأَيت زيداً، فيقال: من زيداً؟ ومررت بزيد، فيقال: من زيد؟ ولا عذر في ذلك إِلا محاكاة اللفظ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازتهم تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل، لتقدم تعليق فِعْل على فاعل يليق به ذلك الفِعْل، وكل ذلك على سبيل المحاكاة، كقوله تعالى: إِنما نحن مستهزئُون، الله يستهزئ بهم؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة، وتعليقه بالله عز وجل مجاز، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق؛ وكذلك قوله تعالى: يخادعون الله، وهو خادعهم؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخيل إِليهم حقيقة، وهي من الله سبحانه مجاز، إِنما الاستهزاء والخَدع من الله عز وجل، مكافأَة لهم؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم: أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا،فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلينا أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى: فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم؛ وهو باب واسع كبير.
      وكان قوم من العرب يسمَّوْن بني زِنْية فسماهم النبي، صلى الله عليه وسلم، ببني رِشْدة.
      والرَّشاد وحب الرشاد: نبت يقال له الثُّفَّاء؛ قال أَبو منصور: أَهل العراق يقولون للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون حب الرشاد؛ قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة،وجمعها الرَّشاد، قال: وهو صحيح.
      وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد: أَسماء.
      "
  2. رَشَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَشَدَ ورَشِدَ، رُشْداً ورَشَداً ورَشاداً: اهْتَدى، كاسْتَرْشَدَ.
      ـ اسْتَرْشَدَ: طَلَبَهُ.
      ـ رَشَدى: اسْمٌ منه. وأرشَدَهُ الله.
      ـ رُشْدُ: الاسْتِقامَةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه.
      ـ الرَّشيدُ في صِفاتِ الله تعالى: الهادِي إلى سَواء الصِّراطِ، والذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ.
      ـ رَشيدٌ: قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّة، واسْمٌ.
      ـ رَشيدِيَّةُ: طَعامٌ معروف،فارِسِيَّتُهُ: رِشْتَه.
      ـ مَراشِدُ: مَقاصِدُ الطُّرُقِ.
      ـ وُلِد لِرَشْدَةٍ ولِرِشْدَةٍ: ضِدُّ لِزَنْيَةٍ.
      ـ أُمُّ راشِدٍ: الفأرَةُ.
      ـ وسَمَّوْا: راشِداً ورُشْداً ورَشِيْدًا ورُشَيْداً ورَشَداً ورَشْدَانَ ورَشَاداً ومَرْشَداً ومُرْشِداً.
      ـ رَشادَةُ: الصَّخْرَةُ، والحَجَرُ الذي يَمْلأ الكَفَّ، الجمع: رَشادٌ.
      ـ حَبُّ الرَّشادِ: الحُرْفُ، سَمَّوْهُ به تَفاؤُلاً، لأنَّ الحُرْفَ مَعْناهُ: الحِرْمانُ.
      ـ رَاشِديَّةُ: قرية ببَغْدادَ.
      ـ بَنُو رَشْدانَ وبَنُو رِشْدانَ: بطْنٌ كانوا يُسَمَّوْنَ: بَنِي غَيَّانَ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وفتحُ الراءِ لِتُحاكِي غَيَّانَ.
  3. الرَّشادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشادَةُ : الحَجَر يملأُ الكفّ. والجمع : الرَّشادُ.
  4. الرَّشَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد.
  5. رشح (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّشْحُ: نَدَى العَرَقِ على الجَسَدِ.
      يقال: رَشَحَ فلانٌ عَرَقاً؛ قال الفراء: يقال أَرْشَحَ عَرَقاً وتَرَشَّحَ عَرَقاً، بمعنى واحد.
      وقد رَشَحَ يَرْشَحُ رَشْحاً ورَشَحاناً: نَدِيَ بالعَرَق.
      والرَّشِيحُ: العَرَق.
      والرَّشْحُ: العَرَقُ نفسه؛ قال ابن مُقْبِل: يَخْدِي بِديباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِع وفي حديث القيامة: حتى يبلغ الرَّشْحُ آذانَهم؛ الرَّشْحُ: العَرَق لأَنه يخرج من البدن شيئاً فشيئاً كما يَرْشَحُ الإِناءُ المُتَخَلْخِلُ الأَجزاء.
      والمِرْشَحُ والمِرْشَحَة: البطانة التي تحت لِبْدِ السَّرْج، سمِّيت بذلك لأَنها تُنَشِّفُ الرَّشْح؛ يعني العَرَق؛ وقيل: هي ما تحت المِيثَرَة.
      وبئر رَشُوحٌ: قليلة الماء، ورَشَحَ النِّحْيُ بما فيه كذلك.
      ورَشَّحَتِ الأُمُّ ولدها باللبن القليل إِذا جعلته في فيه شيئاً بعد شيء حتى يقوى على المَصِّ، وهو الرَّشِيحُ.
      ورَشَحَتِ الناقةُ وَلَدَها ورَشَّحَتْه وأَرْشَحَتْهُ: وهو أَن تحك أَصل ذنبه وتدفعه برأْسها وتُقَدِّمه وتَقِفَ عليه حتى يلحقها وتُزَجِّيه أَحياناً أَي تُقَدِّمه وتتبعه،وهي راشِحٌ ومُرْشِحٌ ومُرَشِّحٌ، كل ذلك على النَّسَبِ.
      وتَرَشَّحَ هو إِذا قَوِيَ على المشي مع أُمه.
      وأَرْشَحَتِ الناقةُ والمرأَة، وهي مُرْشِحٌ إِذا خالطها ولدها ومشى معها وسعى خلفها ولم يُعَنِّها؛ وقيل: إِذا قَوِيَ ولد الناقة، فهي مُرْشِحٌ وولدها راشِحٌ، وقد رَشَح رُشُوحاً؛ قال أَبو ذؤَيب، واستعاره لصغار السحاب: ثلاثاً، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ، واسْتَجْمَعَ الطِّفْلُ فيه رُشوحا والجمع رُشَّحٌ؛

      قال: فلما انْتَهى نِيُّ المَرابيعِ، أَزْمَعَتْ جُفُوفاً، وأَولادُ المَصاييفِ رُشَّحُ وكل ما دَبَّ على الأَرض من خَشاشها: راشِحٌ.
      قال الأَصمعي: إِذا وضعت الناقة ولدها، فهو شَليل، فإِذا قَوِيَ ومَشَى، فهو راشح وأُمه مُرْشِحٌ،فإِذا ارتفع عن الرَّاشِح، فهو خالٌ.
      والتَّرَشُّحُ والتَّرْشِيحُ: لَحْسُ الأُمِّ ما على طِفْلها من النُّدُوَّةِ حين تَلِدُه؛

      قال: أُمُّ الظِّبا تُرَشِّحُ الأَطفالا والتَّرْشِيحُ أَيضاً: التربية والتهيئة للشيء.
      ورُشِّحَ للأَمر: رُبِّيَ له وأُهِّل؛ ويقال: فلان يُرَشَّح للخلافة إِذا جُعِل وليّ العهد.
      وفي حديث خالد بن الوليد: أَنه رَشَّحَ وَلده لولاية العهد أَي أَهَّله لها.
      وفلان يُرَشَّحُ للوزارة أَي يُرَبَّى ويُؤَهَّل لها.
      ورَشَّحَ الغيثُ النباتَ: رَبَّاه؛ قال كثير: يُرَشِّحُ نَبْتاً ناعِماً، ويُزينُه نَدًى، ولَيالٍ بعدَ ذاكَ طَوالِقُ والاسْتِرْشاحُ كذلك؛ قال ذو الرمة: يُقَلِّبُ أَشْباهاً كأَنَّ ظُهورَها،بمُسْتَرْشَحِ البُهْمى، من الصَّخْرِ، صَرْدَحُ أَي بحيث رَشَّحَتِ الأَرضُ البُهْمَة؛ يعني رَبَّتها وبَلَغت بها.
      وفي حديث ظَبْيانَ: يأْكلون حَصيدَها ويُرَشِّحُون خَضِيدَها؛ الخضيد: المقطوع من شجر الثمر.
      وتَرْشِيحُهم له: قيامُهم عليه وإِصلاحهم له إِلى أَن تعود ثمرته تَطْلُع كما يُفْعل بشجر الأَعناب والنخيل.
      والرَّشِيحُ: ما على وجه الأَرض من النبات.
      ويقال: بنو فلان يَسْتَرْشِحُونَ البقلَ أَي ينتظرون أَن يطول فَيَرعَوْه.
      ويَسْتَرْشِحُونَ البُهْمَى: يُرَبُّونه ليَكْبُرَ، وذلك الموضع مُسْتَرْشَح؛ وتقول: لم يَرْشَحْ له بشيء إِذا لم يُعْطِه شيئاً.
      والرَّاشِحُ والرَّواشِحُ: جبال تَنْدى فربما اجتمع في أُصولها ماء قليل، فإِن كثر سمي وَشَلاً، وإِن رأَيته كالعَرَق يجري خِلالَ الحجارة سُمّي راشِحاً.
      "
  6. رَشَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَشَحَ: عَرِقَ، كأرْشَحَ،
      ـ رَشَحَ الظَّبْيُ: قَفَزَ وأشِرَ.
      ـ لم يَرْشَحْ له بشيءٍ: لم يُعْطِه.
      ـ مِرْشَحُ ومِرْشَحَةُ: ما تَحْتَ المِيثَرَةِ.
      ـ رَشيحُ: العَرَقُ، ونَبْتٌ.
      ـ تَرْشيحُ: التَّرْبِيَةُ، وحُسْنُ القيامِ على المالِ، ولَحْسُ الظَّبْيَة ولَدَها من النُّدُوَّةِ ساعةَ تَلِدُه.
      ـ تَرَشَّحَ الفَصيلُ: قَوِيَ على المَشْي، فهو راشِحٌ، وأُمُّهُ: مُرْشِحٌ.
      ـ راشِح: ما دَبَّ على الأرضِ من خَشاشِها وأحْناشِها، والجَبَلُ يَنْدَى أصْلُهُ، الجمع: رواشِحُ، وكالعَرَقِ يَجْرِي خِلالَ الحِجارةِ.
      ـ رَواشِحُ: ثُعْلُ الشاةِ خاصَّةً.
      ـ هو أرْشَحُ فُؤَاداً: أذكَى.
      ـ يَسْتَرْشِحونَ البَقْلَ: يَنْتَظِرونَ أن يَطولَ فَيَرْعَوْهُ،
      ـ يَسْتَرْشِحونَ البَهْمَ: يُرَبُّونَه ليَكْبَرَ. والموضِعُ: مُسْتَرْشَحٌ.
      ـ اسْتَرْشَحَ البُهْمَى: عَلا وارْتَفَعَ.
      ـ هو يُرَشَّحُ للمُلْكِ: يُرَبَّى ويُؤَهَّلُ له.


  7. فرشح (المعجم لسان العرب)
    • "الفِرْشاحُ من النساء: الكبيرة السَّمِجَة، وكذلك هي من الإِبل؛

      قال: سَقَيْتُكمُ الفِرْشاحَ، نَأْياً لأُمِّكُمْ تَدِبُّونَ للمَوْلى دَبيبَ العَقارِب والفِرْشاحُ من السحاب: الذي لا مطر فيه.
      والفِرْشاحُ: الأَرض الواسعة العريضة.
      وحافر فِرْشاحٌ: مُنْبَطِح؛ قال أَبو النجم في صفة الحافر: بكُلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضَّاحِ،ليس بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ الوَأْبُ: المُقَعَّبُ الشديد.
      والمُصْطَرُّ: الضَّيِّق.
      وفَرْشَحَتِ الناقة: تَفَحَّجَتْ للحَلْبِ وفَرْطَشَتْ للبول؛ قال الأَزهري: هكذا وجدته في كتاب، والصواب فَطْرَشَتْ، إِلا أَن يكون مقلوباً.
      وفَرشحَ الرجلُ: وَثَبَ وَثْباً متقارباً، وقد تقدّم في الحاء أَيضاً.
      والفَرْشَحة: أَن يَقْعُد مسترخياً فَيُلْصِقَ فخذيه بالأَرض كالفَرْشَطَة سواء؛ وقال اللحياني: هو أَن يقعد ويفتح ما بين رجليه؛ وقال أَبو عبيد: الفَرْشَحة أَن يَفْرِشَ بين رجليه ويُباعِدَ إِحداهما من الأُخرى؛ وقال الكسائي: فَرْشَحَ الرجلُ في صلاته، وهو أَن يُفَحِّجَ بين رجليه جِدًّا وهو قائم؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه كان لا يُفَرْشِحُ رجليه في الصلاة ولا يُلْصِقْهما ولكن بين ذلك.
      "
  8. فِرْشاحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِرْشاحُ: الفِرْساحُ، والمرأةُ السَّمِجَةُ الكبيرةُ، وكذا الناقةُ، والمُنْبَسِطُ من الحَوافِرِ، وسَحابٌ لا مَطَرَ فيه، والأرضُ العَريضَةُ.
      ـ تَفَرْشَحَتِ النَّاقَةُ: تَفَحَّجَتْ للحَلْبِ.
      ـ فَرْشَحَ فَرْشَحَةً وفَرْشَحَى: وثَبَ، أو قَعَدَ مُسْتَرْخِياً، فأَلْصَقَ فَخِذَيْهِ بالأرضِ، أو فَتَحَ بين رِجْلَيْهِ.
      ـ فِرْشِحُ: الذَّكَرُ.
  9. رشَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رشَحَ يَرشَح ، رَشْحًا ورَشحانًا ، فهو راشح :-
      رشَح العَرَقُ ونحوُه نضَح وسال :-رشَح الجسدُ/ جبينُه: عرِق، - رشحت القِربة: سال منها الماء وتحلَّب:-
      • كلُّ إناء يرشَح بما فيه: كلّ شيء يأتي مشابهًا لأصله، - لم يَرشَح له بشيء: لم يُعطِه شَيئًا.
      رشَح فلانٌ: (طب) أصابه الرَّشْح، وهو سيلان الأنف من برد أو أنفلونزا.
  10. رشَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رشَّحَ يرشِّح ، ترشيحًا ، فهو مُرشِّح ، والمفعول مُرشَّح :-
      رشَّح الشَّخصُ نفسَه تقدَّم باسمه في الانتخابات أو الاستفتاء :-رشَّح نفسه لانتخابات مجلس الشَّعب، - سحب ترشيحه:-
      • بِطاقَة ترشيح: ورقة تُستخدم في الانتخابات لتسجيل الرأي أو تحديد الكلية أو المعهد العلمي المرشَّح له الطالب.
      رشَّح السَّائلَ: (الكيمياء والصيدلة) فصل الأجسام الصّلبة العالقة فيه باستخدام مادّة مسامِّيَّة تسمح للسَّائل بالنَّفاذ خلالها محتجزة الأجسام العالقة والصُّلبة :-مُرشِّح التحليل:-? ورقة ترشيح: ورقة مسامِّية تستخدم للتنقية.
      رشَّح فلانًا للشَّيء: هيّأه وأهَّله وسعى لتوليته أو ترقيته :-رشَّحه لولاية العهد، - هو مُرشَّح للوزارة.
  11. رشِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رشِدَ يَرشَد ، رَشَدًا ورَشادًا ، فهو رشيد ، والمفعول مرشودٌ (للمتعدِّي) :-
      • رشِد فلانٌ رشَدَ؛ اهتدى :- {فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} - {وَمَا أَهْدِيكُمْ إلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ} .
      • رشِد الصَّبيُّ: بلغ سنّ التكليف.
      • رشِد الشَّخصُ أَمرَه: وُفِّق فيه :- {رَبَّنَا ءَاتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} .
  12. استرشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرشدَ / استرشدَ بـ / استرشدَ لـ يسترشد ، استرشادًا ، فهو مُسترشِد ، والمفعول مُسترشَد :-
      • استرشد الشَّخصُ فلانًا طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :-استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث.
      • استرشد بكذا: اهتدى به واستدلّ :-استرشد بالبوصلة/ بضميره/ بعقله، - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة.
      • استرشد لأمره: اهتدى إليه :-استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً.
  13. أرشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرشدَ يُرشد ، إرشادًا ، فهو مُرشِد ، والمفعول مُرشَدٌ (للمتعدِّي) :-
      • أرشد الغلامُ رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :-حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد.
      • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه :-أرشده الله، - أرشده إلى الصواب، - أرشده على الحق، - أرشده للخير، - أرشد سائحًا.
  14. رشَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رشَدَ يَرشُد ، رُشْدًا ، فهو راشِد ، والمفعول مرشود (للمتعدِّي) :-
      • رشَد الشَّخصُ اهتدى :-فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ [حديث]، - {فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} .
      • رشَد الصَّبيُّ: بلَغ سِنَّ الرُّشد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة.
      • رشَد الشَّخصُ أمرَه: وُفِّق فيه.
  15. رشَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رشَّدَ يُرشِّد ، ترشيدًا ، فهو مُرشِّد ، والمفعول مُرشَّد :-
      • رشَّد الإنفاقَ اقتصد، لم يُسْرِف فيه
      • ترشيد الإنفاق/ ترشيد الاستهلاك: توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك.
      • رشَّد القاضي الصَّبيَّ: حكَم ببلوغه سنَّ الرُّشْد (سِنُّ التكليف عند أهل الشريعة).
      • رشَّد فلانًا إلى طريق الصَّواب/ رشَّد فلانًا على طريق الصَّواب/ رشَّد فلانًا لطريق الصَّواب: أرشَده؛ وجَّهه إليه ودلَّه عليه :-رشَّد الأستاذُ طالبَه إلى طريق البحث، - ترشيد الجمهور بحقوقه.
  16. ترشَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترشَّحَ / ترشَّحَ في / ترشَّحَ لـ يترشَّح ، ترشُّحًا ، فهو مُترشِّح ، والمفعول مُترشَّحٌ فيه :-
      ترشَّح العَرَقُ رشَح، سال ونضَح :-ترشَّح الماءُ من الجدار.
      ترشَّح فلانٌ في الانتخابات/ ترشَّح فلانٌ للانتخابات: مُطاوع رشَّحَ: تقدَّم باسمه للانتخابات أو الاستفتاء :-ترشَّح لانتخابات النقابة، - ترشَّح في الاستفتاء الرئاسيّ.
      ترشَّح الشَّخصُ للوظيفة: تهيأ لها، تأهّل لها طمعًا فيها :-ترشَّح للوزارة، - ترشَّح لولاية العهد.
  17. رَشح (المعجم الرائد)
    • رشح - يرشح ، رشوحا ورشحا
      1- رشح الغزال : قفز بنشاط. 2- رشح الغزال : قوي ومشى مع أمه.
  18. رشح (المعجم الرائد)
    • رشح - يرشح ، رشحا ورشحانا
      1- رشح الإناء : تحلب منه السائل وسال. 2- رشح العرق : نضح وسال. 3- رشح الجسد : عرق. 4- رشح : «لم يرشح له بشيء» : لم يعطه شيئا.
  19. أرشد فلانا إلى الشّيء/ أرشد فلانا على الشّيء/ أرشد فلانا للشّيء (المعجم عربي عامة)
    • هداه ودلّه إليه :-أرشده الله- أرشده إلى الصواب- أرشده على الحق- أرشده للخير- أرشد سائحًا.
  20. رشّد فلانا إلى طريق الصّواب/ رشّد فلانا على طريق الصّواب/ رشّد فلانا لطريق الصّواب (المعجم عربي عامة)
    • أرشَده؛ وجَّهه إليه ودلَّه عليه :-رشَّد الأستاذُ طالبَه إلى طريق البحث- ترشيد الجمهور بحقوقه.
  21. رَشَد (المعجم الرائد)
    • رشد - يرشد ، رشدا ورشادا
      1- رشد : إهتدى، عرف طريق الرشاد والاستقامة. 2- رشد : أمره : رشد فيه.
  22. الارتشاح النّشوانيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) رسوب مادَّة شبه نشويَّة في الأنسجة المريضة.
  23. ترشّح فلان في الانتخابات/ ترشّح فلان للانتخابات (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع رشَّحَ
  24. الارْتِشَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الارْتِشَاحُ الارْتِشَاحُ (الارتِشاحُ النَّشَوَانيّ) :(في الطب الباطني) : رسوب مادة شِبْه نَشَوِيَّة في الأَنسجة المريضة .
  25. التَّرْشِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْشِيحُ للاستعارة (عند البيانيِّين) : ذكر ما يلائم المُشَبَّهَ به تقوية لها.
      و التَّرْشِيحُ تَنْقِيَةُ الماء ونحوه من المواد العالقة به .
      و التَّرْشِيحُ (عند الكيمياويِّين) : فصل الأَجسام الصُّلبة العالقة في سائل باستخدام مادة مَسَامِّيَّة تَسْمَح للسائل بالنفاذ خلاله مُحْتَجزَةً الأَجسامَ العَالِقةَ.
      وورقةُ التَّرْشِيح: ورقة مَسَامِّيَّة غير مصقولة تُسْتَخْدَمُ للتَّرْشيِح .


معنى لرشدة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رُشْدٌ** \- [ر ش د]. (مص.رَشَدَ). 1. "بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ" : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ. 2. "عادَ إلَى رُشْدِهِ" : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ. "تابَ إلَى رُشْدِهِ".
Advertisements
معجم الغني
**رَشَّدَ** \- [ر ش د]. (ف: ربا. متعد).** رَشَّدْتُ**،** أُرَشِّدُ**،** رَشِّدْ**، مص. تَرْشيدٌ. 1. "رَشَّدَ الوَلَدَ الضَّالَّ" : هَداهُ، أَرْشَدَهُ. 2. "رَشَّدَهُ القاضِي" : جَعَلَهُ رَشيداً، شَهِدَ بِبُلوغِهِ وَرُشْدِهِ.
معجم الغني
**رَشِدَ** \- [ر ش د]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَشِدْتُ**،** أَرْشَدُ**، مص. رَشَدٌ، رَشادٌ. 1. "رَشِدَ الوَلَدُ" : رَشَدَ، بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ. 2. "رَشِدَ أَمْرَهُ" : وُفِّقَ لَهُ.
معجم الغني
**رَشَدَ** \- [ر ش د]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَشَدْتُ**،** أَرْشُدُ**، مص. رُشْدٌ، رَشادٌ. 1. "رَشَدَ الوَلَدُ" : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ. 2. "رَشَدَ الرَّجُلُ" : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ. 3. "رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ" : وُفِّقَ فيهِ.
معجم الغني
**رَشَدٌ** \- [ر ش د]. [ن. رُشْدٌ، ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشيد [مفرد]: ج رُشَداءُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رشِدَ. 2- من بلغ سِنّ التكليف "أنت رشيد الآن فأحكم تصرفاتك". • الرَّشيد: 1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُرشد عباده إلى ما فيه هدايتهم، ويدلّهم على مصالحهم، والذي تنساق تدبيراته إلى غايتها من غير إرشاد مرشد. 2- لقب الخليفة العباسيّ هارون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشاد [مفرد]: 1- مصدر رشِدَ. 2- (نت) جنس نبات حَوْليّ من الفصيلة الصليبية أزهاره بيضاء يُزرع أو ينبت برِّيًّا، ساقه ممتدة، له حبٌّ حرِّيف يُسمَّى حَبَّ الرَّشاد، لا يخلو من الفوائد الصحّيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترشيديَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى ترشيد: "خُطط/ حملات ترشيديَّة". • سياسة ترشيديَّة: سياسة تقوم على توعية الجمهور بعدم الإسراف والاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك، وتوجيه المدفوعات في مصارفها الضروريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترشيد [مفرد]: 1- مصدر رشَّدَ. 2- (قص) وسائل ترمي إلى زيادة الإنتاج وتحسينه وتخفيض تكاليفه. 3- مزيد من التقنين والاتساق داخل التنظيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راشِد [مفرد]: ج راشدون، مؤ راشدة، ج مؤ راشدات ورواشِد: 1- اسم فاعل من رشَدَ. 2- فرد يصل إلى سنّ التَّكليف "يتحمل الرَّاشد المسئولية الكاملة عن أقواله وأفعاله". 3- مستقيم على طريق الحق مع تصلُّب فيه "ملِكٌ راشد"| الخلفاء الرَّاشدون: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعليّ رضي الله عنهم أجمعين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرشدَ يُرشد، إرشادًا، فهو مُرشِد، والمفعول مُرشَدٌ (للمتعدِّي) • أرشد الغلامُ: رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة "حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد". • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه "أرشده الله- أرشده إلى الصواب- أرشده على الحق- أرشده للخير- أرشد سائحًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إرشاديَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى إرشاد: "لوحات إرشاديَّة". • بطاقة إرشاديَّة: بطاقة ذات حافَّة بارزة أو لسان تُوضع في الفهرس، لتوضيح طريقة الترتيب وتيسير الوصول إلى الموادّ المطلوبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إرشاد [مفرد]: ج إرشادات (لغير المصدر): 1- مصدر أرشدَ. 2- (نف) توجيه نفسيّ إفراديّ يقدِّمه عالم نفس أو مختصّ بالتربية لفردٍ ما تمكينًا له من حلّ مشكلاته الشخصيَّة أو الفنِّيَّة أو التربويَّة "إرشادات المرور- هيئة الوعظ والإرشاد- وزارة الثقافة والإرشاد- إرشاد سياسيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرشدَ/ استرشدَ بـ/ استرشدَ لـ يسترشد، استرشادًا، فهو مُسترشِد، والمفعول مُسترشَد • استرشد الشَّخصُ فلانًا: طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده "استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث". • استرشد بكذا: اهتدى به واستدلّ "استرشد بالبوصلة/ بضميره/ بعقله- استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة". • استرشد لأمره: اهتدى إليه "استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً".
المعجم الوسيط
ـُ رُشْداً: اهتدى. فهو راشد.( رشِدَ ) ـَ رَشَداً، ورَشاداً: رشَدَ. فهو رشيد. ويُقال: رشِدَ أمرُه: رشِدَ فيه ووُفِّق له.( أَرشَدَهُ ): هداه ودلّه. يُقال: أرشده الله، وأرشده إِِلى الأَمر، وله، وعليه.( رشَّدَهُ ): أرشده وهداه. وـ القاضي الصّبيّ: قضى برشده.( اسْتَرشَدَ ) له: اهتدى له. وـ فلاناً: طلب منه أَن يرشده.( التَّرْشِيدُ ): حكم القاضي ببلوغ الشابّ الرشد.( الرّاشِدُ ): المستقيم على طريق الحقّ مع تصلب فيه، ومنه: الخلفاء الراشدون.( الرَّشَادُ ): بقلة سنوية من الفصيلة الصّليبيّة، تزرع وتنبت برّيّة، ولها حبّ حرّيف يسمى: حبّ الرشاد.( الرَّشادَةُ ): الحجر يملأ الكفّ. ( ج ) الرّشاد.( الرُّشْدُ ): ( عند الفقهاء ): أَن يبلغ الصّبيّ حدّ التكليف صالحاً في دينه مصلحاً لماله. وـ ( في القانون ): السّنّ التي إِِذا بلغها المرء استقلّ بتصرفاته. ( الرَِّشْدَةُ ): يُقال: هو ولد رَِشْدَة، ولِرَِشْدَة: صحيح النّسب، أَو من نكاح صحيح. وفي الحديث: ( من ادّعى ولداً لغير رَِشْدة، فلا يَرِث ولا يُورث ).( الرّشِيدُ ): من أَسماء الله الحسنى. وـ حسن التَّقْدير. وـ المُرشِد. وـ من بلغ سنّ الرّشد. ( مو ). وهي رشيدة.( الرشيديّةُ ): الرشتة. ( انظر: الرَِّشتة ).( المَراشِدُ ): المقاصِد. وـ مقاصد الطُّرق.( المُرْشِدُ ): الواعظ. وـ هادي السفن في المضايق. وـ دليل الشرطة. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ر ش د : الرَّشَادُ ضد الغي تقول رَشَدَ يرشد مثل قعد يقعد رُشْداً بضم الراء وفيه لغة أخرى من باب طرب و أرْشَدَهُ الله والطريق الأرْشَدُ مثل الأقصد وتقول هو لِرِشْدَةٍ ضد قولهم لزنية قلت هو بكسر الراء والزاء وفتحهما أيضا
الصحاح في اللغة
الرَشادُ: خلاف الغَيّ، وقد رَشَدَ يَرْشُدُ رُشْداً، ورَشِدَ بالكسر يَرْشَدُ رَشَداً لُغَةٌ فيه. وأرشده الله. والمَراشِدُ: مقاصِدُ الطُرُق. والطريق الأرْشَدُ: نحو الأَقْصد. وتقول: هو لِرِشْدةٍ، خلاف قولك لزنْيَةٍ. وأُمُّ راشِدٍ: كُنْية الفأرة.
تاج العروس

فَرْشَدَ الرَّجلُ . أَهمله الجوهريُّ وصاحِبُ اللسانِ . وقال الصاغانيُّ : إذا بَاعَدَ بين رِجْلَيْهِ مثل فَرْشطَ . كذا في التكملة

تاج العروس

رَشَد كنَصَرَ يَرْشُد وهو الأَشهر والأَفصح ورَشِدَ يَرْشَد مثل فَرِح رُشْداً بضمّ فسكون مصدر رَشَدَ كنَصر ورَشَداً محرَّكَةً وَرَشَاداً كسَحَاب مصدر رَشِدَ كفَرِحَ : اهْتَدَى وأَصابَ وَجْهَ الأَمر والطَّريق فهو رَشيدٌ وراشدٌ . والرَّشَاد نَقيضُ الضَّلال ونقل شيخُنا عن بعض أَرباب الاشتقاق أَن الرُّشْد يستعمل في كُلّ ما يُحْمد والغَيّ في كلّ ما يُذَمّ . وجماعةٌ فَرَّقوا بين المضموم والمحرّك فقالوا : الرُّشْد بالضّمّ يكون في الأًمور الدُّنيوية والأُخْرَويّة وبالتحريك إنما يكون في الأُخرويّة خاصَّة قال وهذا لا يوافقه السَّماع فإِنهم استعملوا اللُّغَتين وورَدَت القرَاءَات بالوَجْهَيْن في آيات مُتَعَدِّدة . و الله أعلم . كاسْتَرْشَدَ يقال : استرْشَدَ فُلانٌ لأَمره إِذا اهْتَدَى له وأَرْشَدْتُه فلم يَسْتَرْشد واستَرْشَدَهُ : طَلَبَهُ أَي طلب منه الرّشدَ والرَّشَدَى محرَّكةً كجَمَزَى : اسم منه أَي من الرّشد . عن ابن الأَنباريّ قال : ومثله امرأَة غيَرَى من الغَيْرة وحَيَرَى من التَّحيُّر . وأَنشد الأَحمر :

لا نَزَلْ كَذَا أَبَداً ... ناعِمِينَ في الرَّشَدَى وأَرْشَدَهُ اللهُ تعالى ورَشَّدَه : هَدَاه . والرُّشْد بالضّم : الاستقامةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه . والرَّشيدُ في صفات الله تعالى الهادي إلى سواءِ الصِّراط فَعيل بمعنى مُفْعِل . والرَّشيد أَيضاً : هو الذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ أَو الذي تَنْسَاقُ تَدبيراتُه إلى غَايا تِها على سَبيلِ السَّدادِ من غير إِشارةِ مُشيرٍ ولا تَسْدِيدِ مُسدِّد . ورَشِيدُة قُرْب الإِسكَنْدريَّةِ وقد دَخَلْتُهَا وهي مدينَةٌ معمورة حَسنة العِمَارةِ على بَحْرِ النيل . وقد نُسِبَ إليهَا بعضُ المتأَخّرِين من المحدِّثينَ والرَّشِيدتَّةُ : طعامٌ . م كأَنه منسوبٌ إلى الرَّشِيد في الظاهر وليس كذلك وإنما هو مُعرَّبٌ فارِسِيَّتُه رَشْتَه بفتح الراءِ وكسرها

ويقال : هو يَهْدِي إلى المَرَاشِد أَي مَقاصِدِ الطُّرُقِ قال أُسامةُ بنُ حَبِيبٍ الهُذلّي :

تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ ومَنْ لم يَكُنْ لَهُ ... مِنَ اللهِ واق لم تُصِبْهُ المَراشِدُ وليس له واحدٌ إنما هو من باب : مَحاَسِنَ ومَلامِحَ . ومن المجاز : وُلِدَ فُلانٌ لرَشْدَة بفتح الراءِ ويُكْسَر إذا صَحَّ نَسَبُه ضِدُّ لِزَنْيَة . وفي الحديث : مَن ادَّعى وَلَداً لغَيْر رِشْدَةٍ فلا يَرِثُ ولا يُورَثُ يقال : هذا وَلَدُ رِشْدَةٍ إذا كان لِنكَاح صَحيحٍ كما يقال في ضِدّه : وَلَدُ زِنْيَةٍ بالكسر فيهما . و يقال بالفتح وهو أَفصح اللُّغَتَيْن . قال الفرّاءُ في كتاب المصادر : وُلِدَ فُلانٌ لغيرِ رَشْدَة ووُلِدَ لغَيَّةٍ ولزَنْيةٍ كلّها بالفتح . وقال الكسائيّ : يجوز لرِشْدة وزِنْيَة قال : وهو اختيارُ ثَعلب في الفصيح فأَمّا غَيَّة فهو بالفتح . وقال أبو زيد والفرَّاءُ : هما بالفَتْح . ونحو ذلك قال اللَّيْث . وأَنشد أَبو زَيدٍ هذا البيتَ بالفتح :

لِذى غَيَّةٍ من أُمِّهِ ولرَشْدَةٍ ... فيَغْلِبُهَا فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ وكذلك قول ذي الرُّمَّة :

وكائِنْ تَرَى مِنْ رَشْدةِ في كَرِيهَة ... ومِن غَيَّةٍ تُلْقَى عليها الشَّراشِرُ يقول : كم رُشْد لَقِيتَه فيما تَكْرَهه وكم من غَيٍّ فيما تُحِبّه وتَهْوَاه والشّراشر : النّفس والمَحَبّةإذا عرفت هذا فقولُ شيخِنا : والفتحُ لُغَةٌ مَرْجوحَة محلُّ تأَمُّل وأُمُّ راشِدٍ : كُنْيَةُ الفَأْرة . وسَمَّوْا رأشِداً ورَشْداً ورَشِيداً ورُشَيْداً ورَشَداً ورَشْدَانَ وَرشَاداً ومَرْشَداً ومُرْشِداً كقُفْل وأَمِير وزُبَيْر وجَبَلٍ وسَحْبَانَ وسَحَأبٍ ومَسْكَن ومُظْهِرٍ . والرَّشَادَةُ : الصَّخْرَةُ . وقال أَبو منصور : سَمِعت غير واحد من العرب يقول : الرَّشادَةُ : الحَجَرُ الذي يَمْلأُ الكَفَّ ج : رَشَادٌ قال : وهو صحيحٌ . وقال أَيضاً حَبُّ الرَّشَادِ : الحُرْفُ كَقُفْلٍ عند أَهل العراق سَمَّوْهُ بِهِ تَفاؤُلاً لأَن الحُرْفَ مَعْناه الحِرْمَانُ وهم يَتطيَّرون به . والرَّشِدِيَّةُ : ة ببغدادَ نقله الصاغانيُّ . وبَنُو رَشْدَانَ بالفتح ويُكْسَر : بَطْنٌ من العرب كانوا يُسَمَّوْن بَنِي غَيَّانَ فَغَيَّرَه النّبيُّ صلى الله عليه وسلم وسمَّاهم بني رَشْدَانَ ورواه قوم بالكسر . وقال لرَجل : ما اسْمُك ؟ قال : غَيَّانُ . فقال : بل رَشْدَانُ وفتح الرّاءِ لتُحَاكِي غَيَّانَ الرّاءِ لتُحَاكِي غَيّانَ قال ابن منظور : وهذا واسع في كلاب العرب يحافظون عليه ويَدَعونَ غيره إِليه أَعني أَنهم قد يُؤْثِرُون المُحَاكَاةَ والمُنَاسَبَةَ بين الأَلفاظ تاركينَ لطرِيق القياس . قال ونَظِير مُقَابَلة غَيَّان بِرَشْدَان ليوفَّق بين الصِّيغتين استجازتُهم تَعليق فِعْل على فاعل لا يَلِيق به ذلك الفِعْلُ لتقدُّمِ تَعْلِيقِ فِعْل على فاعل يَلِيقُ به ذلك الفِعْلُ . وكلُّ ذلك على سبيلِ المُحاكاة كقوله تعالى " إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ اللهُ يَسْتَهْزِئُ بهم " والاستهزاءُ من الكفار حقيقة وتعليقه باللهِ عز وجل مجازٌ جَلَّ ربُّنا وتقدَّس عن الاستهزاءِ بل هو الحَقُّ ومنه الحقُّ

ومما يُستدرَك عليه : رَشِدَ أَمرَهُ : رَشِدَ فيه . وقيل : إنما يُنْصَب على تَوَهُّمِ : رَشَدَ أَمْرَه وإِن لم يُستعمل هكذا . ونظيرة بَطِرْتَ عَيْشَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك . والطريق الأَرْشد نحو الأَقصد ويقَال : يا رَاشدينُ بمعنى : يا راشدُ . ورِشدِينُ بن سعد مُحَدِّث . والرَّشَّاد كَكتَّانٍ كثيرُ الرُّشْد وبه قُرئَ في الشواذِّ " إلاَّ سَبيلَ الرَّشَّاد " عن ابن جنّي . وبَنُو رَشْدَةَ : بطنٌ من العرب . ورُشَيْد بنُ رُمَيض مصغَريْن : شاعِرٌ . والرَّواشِدُ : بَطْن من العرب ومنْيَةُ مُرْشِدٍ قَريَةٌ بمصْر . والرّاشِدِيّة : أُخْرَى بها وقد دَخَلْتُ كُلاُّ منهما . والرَّشِيد : لَقَبُ هارونَ الخليفةِ العَبّاسيّ . وكذا الراشد والمسترشِد من أَلقابهِم . ورَاشَدةُ بن أَدب قبيلةٌ من لَخْم . والرُّشَيْدِيّة مًصغّراً : طائفةٌ من الخوارج . وأَبو رَشِيدٍ كأَميرٍ محمّدُ بنُ أَحمدَ الأَدمى شيخ للخطيب . وأَبو رشيدٍ أَحمدُ بن محمد الخَفيفيّ عن زاهرِ بن طاهر . وعبد اللّطيف بن رَشيد التِّكريتيّ التاجر حدَّث عن النَّجيب الحَرّانيّ . وأَحمد بن رَشَد بن خَيْثم الكوفيّ محرَّكَةً عن عَمّه وعنه أَبو حاتم وغيْرُه قاله ابن نقطة

لسان العرب
في أَسماء الله تعالى الرشيدُ هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها فَعِيل بمعنى مُفْعل وقيل هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد نقيض الغيّ رَشَد الإِنسان بالفتح يَرْشُد رُشْداً بالضم ورَشِد بالكسر يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً فهو راشِد ورَشيد وهو نقيض الضلال إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق وفي الحديث عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً وأَرْشَدته أَنا يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً رحمة الله عليهم ورضوانه وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة ورَشِدَ أَمرَه وإِن لم يستعمل هكذا ونظيره غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده هداه واستَرْشَده طلب منه الرشد ويقال استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد وفي الحديث وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه والرَّشَدى اسم للرشاد إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل لا يَعْمَ ( * قوله « لا يعم إلخ » في بعض الأصول لا يعمى قاله في الاساس ) عليك الرُّشْد قال أَبو منصور ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال والابرشاد الهداية والدلالة والرَّشَدى من الرشد وأَنشد الأَحمر لا نَزَلْ كذا أَبدا ناعِمين في الرَّشَدى ومثله امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير وقوله تعالى يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون والمَراشِدُ المقاصد قال أُسامة بن حبيب الهذلي تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ ومن لم يكن له من الله واقٍ لم تُصِبْه المَراشِد وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ والمراشِدُ مقاصِدُ الطرق والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد وهو لِرِشْدَة وقد يفتح وهو نقيض زِنْيَة وفي الحديث من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث يقال هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح كما يقال في ضده وَلد زِنْية بالكسر فيهما ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين الفراء في كتاب المصادر ولد فلان لغير رَشْدَةٍ وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ كلها بالفتح وقال الكسائي يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ قال وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح فأَما غَيَّة فهو بالفتح قال أَبو زيد قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية بفتح الراء والزاي منهما ونحو ذلك قال الليث وأَنشد لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ ويقال يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد وقال ذو الرمة وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ يقول كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه وبنو رَشدان بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بني رَشْدان ورواه قوم بنو رِشْدان بكسر الراء وقال لرجل ما اسمك ؟ فقال غَيَّان فقال بل رَشدان وإِنما قال النبي صلى الله عليه وسلم رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان قال ابن سيده وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غيره إِليه أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركين لطريق القياس كقوله صلى الله عليه وسلم ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات وكقولهم عَيْناء حَوراء من الحير العين وإِنما هو الحُور فآثَروا قلب الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين وكذلك قولهم إِني لآتيه بالغدايا والعشايا جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا ولولا ذلك لم يجز تكسير فُعْلة على فَعائل ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره إِنما الغدايا إِتباع كما حكاه جميع أَهل اللغة فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كسر القياس فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ أَلا تراهم يقولون رأَيت زيداً فيقال من زيداً ؟ ومررت بزيد فيقال من زيد ؟ ولا عذر في ذلك إِلا محاكاة اللفظ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازتهم تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل لتقدم تعليق فِعْل على فاعل يليق به ذلك الفِعْل وكل ذلك على سبيل المحاكاة كقوله تعالى إِنما نحن مستهزئُون الله يستهزئ بهم والاستهزاء من الكفار حقيقة وتعليقه بالله عز وجل مجاز جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق وكذلك قوله تعالى يخادعون الله وهو خادعهم والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخيل إِليهم حقيقة وهي من الله سبحانه مجاز إِنما الاستهزاء والخَدع من الله عز وجل مكافأَة لهم ومنه قول عمرو بن كلثوم أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلينا أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم وهو باب واسع كبير وكان قوم من العرب يسمَّوْن بني زِنْية فسماهم النبي صلى الله عليه وسلم ببني رِشْدة والرَّشاد وحب الرشاد نبت يقال له الثُّفَّاء قال أَبو منصور أَهل العراق يقولون للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون حب الرشاد قال وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة وجمعها الرَّشاد قال وهو صحيح وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد أَسماء
الرائد
* رشد يرشد: رشدا ورشادا. 1-إهتدى، عرف طريق الرشاد والاستقامة. 2-أمره: رشد فيه.
الرائد
* رشد يرشد: رشدا ورشادا. *ر.*©رشد©.
الرائد
* رشد ترشيدا. 1-ه: هداه، عرفه طريق الرشاد والاستقامة. 2-القاضي الولد: قضى ببلوغه الرشد.
الرائد
* رشد. 1-مص. رشد. 2-نبات له حب حريف الطعم. 3-رشد.ب
الرائد
* رشد. 1-مص. رشد. 2-إستقامة على طريق الحق. 3-هدى، صواب. 4-بلوغ الأولاد مبلغ الرجال أو النساء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: