وصف و معنى و تعريف كلمة لرطنوها:


لرطنوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و طاء (ط) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لرطنوها في معاجم اللغة العربية:



لرطنوها

جذر [رطنو]

  1. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
,
  1. رطن (المعجم لسان العرب)
    • "رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً: تكلم بلغته.
      والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة: التكلم بالعجمية، وقد تَراطَنا.
      تقول: رأَيت أَعجمين يتراطَنان، وهو كلام لا يفهمه العرب؛ قال الشاعر: كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ

      ويقال: ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك، وما رُطَيْناكَ، بالتخفيف أَيضاً.
      وتقول: رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية.
      وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم؛ وقال طَرَفة بن العبد: فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له؛

      قال: الرَّطانة، بفتح الراء وكسرها، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي:، قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم.
      والرَّطَّانة والرَّطُون، بالفتح: الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها، زاد الأَصمعي: إذا كانت كثيراً؛ قال: ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة؛

      وأَنشد الجوهري: رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب.
      "
  2. راطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن :-
      • راطن فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم :-زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته.
  3. ورط (المعجم لسان العرب)

    • "الوَرْطةُ: الاسْتُ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ.
      والورطة: الهَلَكةُ، وقيل: الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ: قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ،قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ؟

      ‏قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ:، قال أَبو عمرو هي الهلكة؛

      وأَنشد: إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ،تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ

      وجمعه وِراطٌ؛ وقول رؤبة: نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ،فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط؟

      ‏قال ابن سيده: أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ؛ قال أَبو عبيد: وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها.
      وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها،وأَوْرَطه: أَوقعه فيما لا خَلاص له منه.
      وفي حديث ابن عمر: إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ.
      وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ: هلَك أَو نَشِبَ.
      وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه.
      والوَرْطةُ: الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها.
      يقال: توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان.
      وقال الأَصمعي: الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها؛ وقال طفيل يصف الإِبل: تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ، وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ: الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين.
      والوَرْطُ: أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه.
      وقوله: لا وَرْطَ في الإِسلام، قال ثعلب: معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك.
      وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، له: لا خِلاطَ ولا وِراطَ؛ قال أَبو عبيد: الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ، وقيل: إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة.
      وقال ابن هانئ: الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير؛

      وأَنشد لبعض العرب: حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ،سَرْحَ القِياد، سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي: الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها.
      يقال: قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها، وقيل: الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها،وقيل: الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق،مأْخوذ من الوَرْطةِ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها، وقيل: الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه.
      ابن الأَعرابي: الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم: عند فلان صدقة وليس عنده، فهو الوِراط والإِيراط، قال: والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق، فيقول أَحدهم للآخر: شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان، وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين.
      "
  4. رَطا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَطا المَرْأةَ رَطْواً: جامَعَها، leg رَطِيَها يَرْطَى رَطْياً.
      ـ أرْطَى: في أ ر ط.
      ـ راطِيَةُ ورَّواطِ مَوْضِعانِ.
  5. الرَّطانَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّطانَةُ، ورِّطانَةُ: الكلامُ بالأَعْجَمِيَّةِ.
      ـ رَطَنَ له وراطَنَه: كَلَّمَه بها.
      ـ تراطَنوا: تَكَلَّموا بها.
      ـ ما رُطَّيْناكَ هذه؟، ورُطَيْناكَ، أي: ما كَلامُكَ.
      ـ إذا كَثُرَتِ الإِبِلُ، وكانت رِفاقاً، ومَعَهَا أهْلُها، فهي الرَّطَّانَةُ والرَّطُونُ.
  6. رطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن :-
      • رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته.
      • رطَن المتكلِّمُ: تكلَّم بكلام غير مفهوم :-رطن المجنون/ السِّكِّير.
  7. راطن (المعجم الرائد)

    • راطن - مراطنة ورطانا
      1-راطنه : خاطبه بالأعجمية
  8. رَطَن (المعجم الرائد)
    • رطن - يرطن ، رطانة ورطانة
      1- رطن : تكلم بالأعجمية. 2- رطن الأعجمي : تكلم بلغته. 3- رطن : أتي بكلام لا يفهم.
  9. رَطَن (المعجم الرائد)
    • رطن - يرطن ، رطنا ورطانة ورطانة
      1- رطن له : كلمه بالأعجمية. 2- رطن له : كلمه بكلام لا يفهم.
  10. فرط (المعجم لسان العرب)
    • "الفارِطُ: المتقدّم السابقُ، فرَطَ يَفْرُط فُروطاً.
      قال أَعرابي للحسَن: يا أَبا سَعِيدٍ، عَلِّمْني ديناً وَسُوطاً، لا ذاهباً فُروطاً،ولا ساقِطاً سُقوطاً أَي دِيناً مُتوسِّطاً لا مُتقدِّماً بالغُلُوِّ ولا متأَخِّراً بالتُّلُوِّ، قال له الحسن: أَحسنت يا أَعرابي خيرُ الأُمورِ أَوْساطُها.
      وفرَّطَ غيرَه؛

      أَنشد ثعلب: يُفَرِّطُها عن كُبّةِ الخَيْلِ مَصْدَقٌ كَرِيمٌ، وشَدٌّ ليس فيه تَخاذُلُ أَي يُقَدِّمُها.
      وفرَّطَ إِليه رسولَه: قدَّمه وأَرسله.
      وفرَّطَه في الخُصومةِ: جَرَّأَه.
      وفرَط القومَ يفرطهم فَرْطاً وفَراطاً وفَراطةً: تقدَّمهم إِلى الوِرْدِ لإِصلاح الأَرْشِيةِ والدِّلاء ومَدْرِ الحِياض والسَّقْيِ فيها.
      وفرَطْتُ القومَ أَفْرِطُهم فَرْطاً أَي سبقْتُهم إِلى الماء، فأَنا فارِطٌ وهم الفرَّاطُ؛ قال القُطامي: فاسْتَعْجَلُونا وكانوا من صَحابَتِنا،كما تَقَدَّمَ فُرّاطٌ لِوُرَّادِ وفي الحديث أَنه، قال بطريق مكة: مَن يَسْبِقُنا إِلى الأَثايةِ فَيَمْدُر حوْضَها ويُفْرِطُ فيه فيَمْلَؤُه حتى نأْتِيَه، أَي يُكْثر من صبّ الماء فيه.
      وفي حديث سراقة: الذي يُفْرِطُ في حوْضِه أَي يَمْلَؤُه؛ ومنه قصيد كعب: تَنْفي الرِّياحُ القَذَى عنه وأَفْرَطَه أَي ملأَه، وقيل: أَفْرَطَه ههنا بمعنى تركَه.
      والفارِطُ والفَرَطُ، بالتحريك: المتقدِّم إِلى الماء يتقدَّمُ الوارِدةَ فُيهَيِّء لهم الأَرْسانَ والدِّلاءَ ويملأُ الحِياضَ ويستقي لهم، وهو فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ مثل تَبَعٍ بمعنى تابِعٍ؛ ومنه قول النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنا فرَطُكم على الحوْضِ أَي أَنا متقدِّمُكم إِليه؛ رجل فرَطٌ وقوم فرَطٌ ورجل فارِطٌ وقوم فُرَّاطٌ؛

      قال: فأَثارَ فارِطُهم غَطاطاً حُثَّماً،أَصْواتُها كتَراطُنٍ الفُرْسِ

      ويقال: فرَطْتُ القومَ وأَنا أَفرُطُهم فُروطاً إِذا تقدَّمْتَهم،وفرَّطْت غيري: قدَّمْتُه، والفَرَطُ: اسم للجمع.
      وفي الحديث: أَنا والنبيّون فُرَّاطٌ لقاصِفينَ، جمع فارِطٍ، أَي متقدّمون إِلى الشَّفاعةِ، وقيل: إِلى الحوْضِ، والقاصِفونَ: المُزْدَحِمون.
      وفي حديث ابن عباس، قال لعائشة، رضي اللّه عنهم: تَقْدَمِينَ على فَرَطِ صِدْقٍ، يعني رسولَ اللّه، صلّى الله عليه وسلّم، وأَبا بكر، رضي اللّه عنه، وأَضافهما إِلى صِدْقٍ وصفاً لهما ومَدْحاً؛ وقوله: إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا يجوز أَن يكون من الفَرَط الذي يقع على الواحد والجمع، وأَن يكون من الفَرط الذي هو اسم لجمع فارِطٍ، وهذا أَحسن لأَن قبله فوارساً فَمُقابلة الجمع باسم الجمع أَوْلى في قوة الجمع.
      والفَرَطُ: الماء المتقدّمُ لغيره من الأَمْواه.
      والفُراطةُ: الماء يكون شَرَعاً بين عدَّةِ أَحْياء مَن سبَق إِليه فهو له، وبئر فُراطةٌ كذلك.
      ابن الأَعرابي: الماء بينهم فُراطةٌ أَي مُسابَقة.
      وهذا ماء فُراطة بين بني فلان وبني فلان، ومعناه أَيُّهم سبَق إِليه سَقى ولم يُزاحِمْه الآخَرُون.
      الصحاح: الماء الفِراطُ الذي يكون لمن سبق إِليه من الأَحْياء.
      وفُرَّاطُ القَطا: متقدِّماتُها إِلى الوادي والماء؛ قال نِقادَةُ الأَسدي: ومَنْهَلٍ ورَدْتُه التِقاطا،لم أَرَ، غِذْ ورَدْتُه، فُرّاطا إِلاَّ الحَمام الوُرْقَ والغَطاطا وفرَطْت البئرَ إِذا تركتَها حتى يَثوب ماؤها؛ قال ذلك شمر وأَنشد في صفة بئر: وهْيَ، إِذا ما فُرِطَتْ عَقْدَ الوَذَمْ،ذاتُ عِقابٍ همشٍ، وذاتُ طَمْ،يقول: إِذا أُجِمَّتْ هذه البئرُ قَدْرَ ما يُعْقَدُ وذَمُ الدلْوِ ثابت بماء كثير.
      والعِقابُ: ما يَثوب لها من الماء، جمع عَقبٍ؛ وأَما قول عمْرو بن معديكرب: أَطَلْتُ فِراطَهم، حتى إِذا ما قَتَلْتُ سَراتَهم، كانت قَطاطِ أَي أَطَلْت إِمْهالَهم والتَّأَني بهم إِلى أَن قتلتُهم.
      والفرَطُ: ما تقدَّمك من أَجْرٍ وعَمَل.
      وفرَطُ الولد: صِغاره ما لم يُدْرِكوا، وجمعُه أَفراط، وقيل: الفرَطُ يكون واحداً وجمعاً.
      وفي الدعاء للطِّفل الميت: اللهم اجعله لنا فَرَطاً أَي أَجراً يتقدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه.
      وفرَطَ فلانٌ وُلْداً وافْتَرطَهم: ماتوا صِغاراً.
      وافْتُرِطَ الوَلدُ: عُجِّلَ موتُه؛ عن ثعلب.
      وأَفرطَتِ المرأَةُ أَولاداً: قدَّمتهم.
      قال شمر: سمعتُ أَعرابية فصيحة تقول: افْتَرَطْتُ ابنينِ.
      وافترَط فلان فرَطاً له أَي أَولاداً لم يبلغوا الحُلُم.
      وأَفْرَطَ فلان ولداً إِذا مات له ولد صغير قبل أَن يبلغُ الحُلُم.
      وافترط فلان أَولاداً أَي قدَّمهم.
      والإِفْراط: أَن تَبعث رسولاً مجرَّداً خاصّاً في حوائجك.
      وفارَطْتُ القومَ مُفَارَطة وفِرطاً أَي سابقتُهم وهم يتَفارَطون؛ قال بشر: إِذا خَرَجَتْ أَوائلُهُنَّ شُعْثاً مُجَلِّحةً، نَواصيها قتامُ يُنازِعْنَ الأَعِنَّةَ مُصْغِياتٍ،كما يتَفارَطُ الثَّمْدَ الحَمامُ ويُروى: الحِيامُ.
      وفلانٌ لا يُفْتَرَطُ إِحسانه وبِرُّه أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه؛ وقول أَبي ذؤيب: وقد أَرْسَلُوا فُرَّاطَهم فتَأَثَّلُوا قَلِيباً سَفاهاً، كالإِماءِ القَواعِدِ يعني بالفُرَّاط المتقدِّمين لحفر القَبْرِ، وكله من التقدُّم والسبقِ.
      وفرَط إِليه مِنِّي كلامٌ وقولٌ: سبَق؛ وفي الدعاء: على ما فرَط مِنِّي أَي سبق وتقدَّم.
      وتكلم فلانٌ فِراطاً أَي سبقت منه كلمة.
      وفَرَّطْته: تركتُه وتقدّمته؛ وقول ساعدة بن جؤية: معه سِقاءٌ لا يُفَرِّط حَمْلَه صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَبُ أَي لا يترك حملَه ولا يُفارقه.
      وفرَط عليه في القول يَفْرُط: أَسرف وتقدَّم.
      وفي التنزيل العزيز: إِنّا نَخاف أَن يفرُط علينا أَو أَن يَطْغَى؛ والفُرُطُ: الظُّلْم والاعتداء.
      قال اللّه تعالى: وكان أَمْرُهُ فُرُطاً.
      وأَمره فُرُطٌ أَي مَتْروك.
      وقوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي متروكاً تَرَك فيه الطاعة وغَفَل عنها، ويقال: إِيّاك والفُرُطَ؛ وفي حديث سَطيح: إِنْ يُمْسِ مُلْكُ بَنِي ساسانَ أَفْرَطَهم أَي تَرَكهم وزال عنهم.
      وقال أَبو الهيثم: أَمرٌ فُرُطٌ أَي متهاوَنٌ به مضيَّع؛ وقال الزجاج: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي كان أَمرُه التفريطَ وهو تقديم العَجْز، وقال غيره: وكان أَمرُه فُرطاً أَي نَدَماً ويقال سَرَفاً.
      وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: لا يُرى الجاهلُ إِلا مُفْرِطاً أَو مُفَرِّطاً؛ هو بالتخفيف المُسرف في العمل، وبالتشديد المقصِّر فيه؛ ومنه الحديث: أَنه نام عن العشاء حتى تفرّطت أَي فات وقتُها قبل أَدائها.
      وفي حديث توبةِ كعبٍ: حتى أَسرعوا وتَفارَطَ الغَزْوُ أَي فات وقتُه.
      وأَمر فُرُط أَي مجاوَزٌ فيه الحدّ؛ ومنه قوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً.
      وفَرَط في الأَمر يَفْرُط فَرْطاً أَي قصَّر فيه وضيَّعه حتى فات، وكذلك التفريطُ.
      والفُرُط: الفرَس السريعة التي تَتَفَرَّط الخيلَ أيُ تتقدَّمُها.
      وفرس فُرُط: سريعة سابقة؛ قال لبيد: ولقد حَمَيْتُ الحيَّ تحمِل شِكَّتي فُرُطٌ وِشاحي، إِذ غدوتُ، لجامُها وافترَط إِليه في هذا الأَمر: تقدّم وسبَق.
      والفُرْطة، بالضم: اسمٌ للخروج والتقدّم، والفَرْطة، بالفتح: المرّة الواحدة منه مثل غُرْفة وغَرْفة وحُسْوة وحَسْوة؛ ومنه قولُ أُمّ سلمة لعائشة: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في البِلاد.غيره:وفي حديث أُم سلمة، قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في الدِّين يعني السبْق والتقدّم ومجاوزة الحدّ.
      وفلان مُفْتَرِط السِّجال إِلى العُلى أَي له فيه قُدْمة؛

      وأَنشد: ما زِلْت مُفْتَرِطَ السِّجال إِلى العُلى،في حَوْضِ أَبْلَجَ، تَمْدُرُ التُّرْنُوقا ومَفارِطُ البلد: أَطرافه؛ وقال أَبو زبيد: وسَمَوْا بالمَطِيِّ والذُّبَّلِ الصُّمِّ لعَمْياءَ في مَفارِط بيدِ وفلان ذو فُرْطة في البلاد إِذا كان صاحبَ أَسفار كثيرة.
      ابن الأَعرابي: يقال أَلْقاه وصادَفه وفارَطَه وفالَطَه ولاقَطَه كله بمعنى واحد.
      وقال بعض الأَعراب: فلان لا يُفْتَرَط إِحسانه وبرُّهُ أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه.
      والفارِطان: كَوْكَبان مُتباينان أَمام سَرِير بَنات نَعْشٍ يتقدَّمانها.
      وأَفراطُ الصَّباح: أَولُ تَباشيره لتقدّمها وإِنذارها بالصبح، واحدها فُرْطٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: باكَرْتُه قبل الغَطاط اللُّغَّطِ،وقبل أَفْراط الصَّباح الفُرَّطِ والإِفراطُ: الإِعجال والتقدُّم.
      وأَفْرَطَ في الأَمر: أَسرف وتقدَّم.
      والفُرُط: الأَمر يُفْرَط فيه، وقيل: هو الإِعجال، وقيل: النَّدَم.
      وفرَط عليه يَفْرُط: عَجِل عليه وعَدا وآذاه.
      وفرط: تَوانَى ونَسِيَ.
      والفَرَطُ: العَجلة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: إِنّا نَخاف أَن يَفْرُط علينا، قال: يَعْجَل إِلى عُقوبتنا.
      والعرب تقول: فَرَط منه أَي بَدَر وسبَق.
      والإِفْراط: إِعجالُ الشيء في الأَمر قبل التثبُّت.
      يقال: أَفْرَط فلان في أَمره أَي عَجِل فيه، وأَفْرَطه أَي أَعجله، وأَفرطت السِّقاءَ ملأْته، والسحابةُ تُفْرط الماء في أَول الوَسْمِيّ أَي تُعجله وتُقدِّمه.
      وأَفْرَطت السحابة بالوسمي: عَجَّلت به، قال سيبويه: وقالوا فَرّطْت إِذا كنت تُحذّره من بين يديه شيئاً أَو تأْمره أَن يتقدَّم، وهي من أَسماء الفعل الذي لا يتعدّى.
      وفَرْطُ الشهوة والحزن: غلبتهما.
      وأَفْرط عليه: حَمَّله فوق ما يُطيق.
      وكلُّ شيء جاوز قَدْرَه، فهو مُفْرِط.
      يقال: طول مُفْرِط وقِصَر مُفْرِط.
      والإِفراط: الزيادة على ما أُمرت.
      وأَفرطْت المَزادةَ: ملأْتها.
      ويقال: غَدِير مُفْرَط أَي ملآن؛

      وأَنشد ابن بري: يَرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطاتٍ صَوافٍ، لم يُكدِّرْها الدِّلاء وأَفرط الحوضَ والإِناءَ: ملأَه حتى فاض؛ قال ساعدة بن جؤية: فأَزال ناصِحَها بأَبْيَض مُفْرطٍ،من ماء أَلْهابٍ بهِنَّ التَّأْلَبُ أَي مزَجها بماء غَدِير مملوءٍ؛ وقول أَبي وجزة: لاعٍ يكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،مُسْتَرْفِع لِسُرَى المَوْماة هَيَّاج (* قوله «مسترفع لسرى» أورده في مادة ربع مستربع بسرى وفسره هناك.) يُفْرِطُه: يملؤه رَوْعاً حتى يذهَب به.
      والفَرْطُ، بفتح الفاء: الجبل الصغير، وجمعه فُرُط؛ عن كراع.
      الجوهري: والفُرُط واحد الأَفْراط وهي آكام شبيهات بالجبال.
      يقال: البُوم تَنوح على الأَفْراط؛ عن أَبي نصر؛ وقال وعْلَة الجَرْمي: سائلْ مُجاوِرَ جَرْمٍ: هل جَنَيْتُ لهم؟ حَرْ بأَتُفَرِّقُ بين الجِيرةِ الخُلُطِ؟ وهل سَمَوْتُ بجرّارٍ له لَجَبٌ،جَمِّ الصَّواهِلِ، بين السَّهْلِ والفُرُطِ؟ والفُرْط: سَفْحُ الجبال وهو الجَرُّ؛ عن اليزيدي؛ قال حسان: ضاقَ عَنّا الشِّعْبُ إِذ نَجْزَعُه،ومَلأْنا الفُرْطَ منكم والرِّجَلْ وجمعه أَفراط؛ قال امرؤ القيس: وقد أُلْبِسَت أَفْراطها ثِنْيَ غَيْهَب والفَرْط: العَلَم المستقيم يُهتدى به.
      والفَرْط: رأْس الأَكَمَة وشخصها، وجمعه أَفْراط وأَفْرُط؛ قال ابن بَرّاقة: إِذا الليلُ أَدْجَى واكْفَهَرَّت نُجومُه،وصاح من الأَفْراط بُومٌ جواثِمُ وقيل: الأَفْراط ههنا تَباشير الصبح لأَن الهامَ تَزْقو عند ذلك، قال: والأَول أَولى، ونسَب ابن بري هذا البيت للأَجدع الهمداني وقال: أَراد كأَن الهامَ لما أَحسَّت بالصباح صَرَخت.
      وأَفرطْتُ في القول أَي أَكثرت.
      وفرَّط في الشيء وفرَّطه: ضيعه وقدَّم العجز فيه.
      وفي التنزيل العزيز: أَن تقولَ نفسٌ يا حَسْرتا على ما فرَّطْت في جنْب اللّه؛ أَي مَخافة أَن تصيروا إِلى حال الندامة للتفريط في أَمر اللّه، والطريق الذي هو طريق اللّه الذي دعا إِليه، وهو توحيد اللّه والإِقرار بنبوّة رسوله، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ قال صخر البغيّ: ذلك بَزِّي، فَلَن أُفَرِّطَه،أَخافُ أَن يُنْجِزوا الذي وعَدُوا يقول: لا أُخلّفه فأَتقدّم عنه؛ وقال ابن سيده: يقول لا أُضيّعه، وقيل: معناه لا أُقدّمه وأَتخلّف عنه.
      والفَرَطُ: الأَمر الذي يفرِّط فيه صاحبه أَي يضيّع.
      وفرَّطَ في جَنْب اللّه: ضيَّع ما عنده فلم يعمل له.
      وتفارطَت الصلاة عن وقتها: تأَخرت.
      وفرَّط اللّه عنه ما يكره أَي نَحّاه،وقَلّما يستعمل إِلا في الشعر؛ قال مُرَقِّش: يا صاحبَيَّ، تَلَبَّثا لا تُعْجَلا،وَقِفا برَبْعِ الدار كَيْما تَسْأَلا فلَعَلَّ بُطْأَ كما يُفَرِّط سَيِّئاً،أَو يَسْبِق الإِسراعُ خَيْراً مُقْبِلا والفَرْط: الحِين: يقال: إِنما آتيه الفَرْطَ وفي الفَرْط، وأَتيته فَرْط أَشهر أَي بعدها؛ قال لبيد: هلِ النفْسُ إِلاَّ مُتْعةٌ مُسْتعارةٌ،تُعارُ، فَتَأْتي رَبَّها فَرْطَ أَشهُر؟ وقيل: الفَرْط أَن تأْتيه في الأَيام ولا تكون أَقلّ من ثلاثة ولا أَكثر من خمس عشرة ليلة.
      ابن السكيت: الفَرْط أَن يقال آتيك فَرْط يوم أَو يومين.
      والفَرْط: اليوم بعد اليومين.
      أَبو عبيد: الفَرْط أَن تلقَى الرجل بعد أَيام.
      يقال: إِنما تلقاه في الفَرْط، ويقال: لقيته في الفَرْط بعد الفَرْطِ أَي الحِين بعد الحِين.
      وفي حديث ضُباعة: كان الناس إِنما يذهبون فَرْطَ يوم أَو يومين فيَبْعَرُون كما تَبْعَرُ الإِبل أَي بعد يومين.
      وقال بعض العرب: مضيت فَرْط ساعة ولم أُومِنْ أَنْ أَنْفَلِت، فقيل لهع: ما فرْط ساعة؟ فقال: كمُذ أَخذت في الحديث، فأَدخل الكاف على مُذْ، وقوله ولم أومِن أَي لم أَثِقْ ولم أُصدِّق أَني أَنفلِت.
      وتفارطَتْه الهموم: أَتته في الفَرْط: وقيل: تسابقت إِليه.
      وفَرَّط: كَفَّ عنه وأَمهلَه.
      وفرَّطْت الرجل إِذا أَمهلتَه.
      والفِراط: التَّرْك.
      وما أَفرط منهم أَحداً أَي ما ترك.
      وما أَفْرَطْت من القوم أَحداً أَي ما تركت.
      وأَفْرَط الشيءَ: نَسِيه.
      وفي التنزيل: وأَنَّهم مُفْرَطون؛ قال الفراء: معناه منسيُّون في النار، وقيل: منسيُّون مضيَّعون متروكون، قال: والعرب تقول أَفْرَطْت منهم ناساً أَي خَلَّفتهم ونَسِيتهم، قال: ويُقرأُ مُفْرِطون، يقال: كانوا مُفْرِطِين على أَنفسهم في الذنوب، ويروى مُفَرِّطون كقوله تعالى: يا حَسْرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْب اللّه، يقول: فيما ترَكْتُ وضيَّعت.
      "


  11. تراطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراطنَ / تراطنَ في يتراطن ، تراطُنًا ، فهو مُتراطِن ، والمفعول مُتراطَنٌ فيه :-
      • تراطن الشَّخصان تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين :-تراطن السيَّاح فيما بينهم، - تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن، - يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا.
      تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
  12. أرط (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرْطَى: شجر ينبُت بالرَّمْل، قال أَبو حنيفة: هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة، واحدته أَرْطاةٌ، وبها سمي الرجل وكُنِّي، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ، وقال سيبويه: أَرْطاةٌ وأَرْطَى، قال: وجمع الأَرْطَى أَراطَى؛ قال ذو الرمة: ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَراطٍ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ: فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله «كالحطر» كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد.) وقال العجاج: أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه، وقد يكون جمع أَرْطَى كما، قال التمرا؟

      ‏قال أَبو منصور: والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏.
      ‏قال المبرد: أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ، قال: والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏.
      ‏وأَرْطَتِ الأَرْضُ: إِذا أَخرجت الأَرْطَى؛ قال أَبو الهيثم: أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية‏.
      ‏الجوهري: الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ؛

      قال: يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر: إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ، وهذا يذكر في المعتّل، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام: أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ، ولا أَرْطَى، فأَيْنَ تَبِيضُ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض؟

      ‏قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، قال: إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة‏.
      ‏وفي الحديث: جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏.
      ‏وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ: يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه، ومأْرُوطٌ أَيضاً: يشتكي منه‏.
      ‏وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى: مدبوغ بالأَرْطَى، والأَريطُ: العاقِرُ من الرجال؛ قال حميد الأَرقط: ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ؟ والسَّفِيطُ: السَّخِيُّ الطيب النفس ‏.
      ‏وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى: أَسماء مواضع؛

      أَنشد ثعلب: فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ: ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ، بِبِيئَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ"
  13. رَاطَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاطَنَهُ مُراطَنةً، ورِطَانًا: خاطَبه بالأَعجمية.
  14. التراطن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المخاطبة بلغة أخرى بين إثنين لا يفهمها الجمهور
  15. فَرَطَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَرَطَ فُروطاً: سَبَقَ، وتَقَدَّمَ،
      ـ فَرَطَ في الأمْرِ فَرْطاً: قَصَّرَ به، وضَيَّعَهُ،
      ـ فَرَطَ عليه في القولِ: أسْرَفَ،
      ـ فَرَطَ وُلْداً: ماتُوا له صِغَاراً،
      ـ فَرَطَ إليه رَسولَهُ: قَدَّمَهُ، وأرْسَلَهُ،
      ـ فَرَطَتِ النَّخْلَةُ: ما لُقِّحَتْ حتى عَسَا طَلْعُها، وأفْرَطَها غيرُها.
      ـ فَرَطَ القومَ يَفْرِطُهُمْ فَرْطاً وفَراطةً: تَقَدَّمَهُمْ إلى الوِرْدِ لإِصْلاحِ الحَوْضِ والدِّلاَء، وهم الفُرَّاطُ،
      ـ فَرْطُ: الاسْمُ من الإِفْرَاطِ، والغَلَبَةُ، والجَبَلُ الصغيرُ، أو رأسُ الأكَمَةِ، والعَلَمُ المُسْتَقِيمُ يُهْتَدَى به، ج: أفْرُطٌ وأفْراطٌ، والحِينُ، وأنْ تأتِيهُ بعدَ الأيَّامِ، ولا يكونُ أكْثَرَ من خَمْسَةَ عَشَرَ، ولا أقَلَّ من ثَلاَثَةٍ، وطَرِيقٌ، أو موضع بِتهامَةَ،
      ـ فَرَطُ: المُتَقَدِّمُ إلى الماء، للواحِدِ والجَمِيعِ، والماءُ المُتَقَدِّمُ لغيرِهِ من الأَمْواهِ، وما تَقَدَّمَكَ من أجْرٍ وعَملٍ، وما لم يُدْرِكْ من الولَدِ،
      ـ فُرُطُ: الظُّلْمُ والاعْتِدَاء، والأمْرُ المُجاوَزُ فيه عن الحَدِّ، والفَرَسُ السريعةُ.
      ـ فُراطَةُ: الماء يكونُ شَرَعاً بينَ عِدَّةِ أحْياء، من سَبَقَ إليه، فهو له.
      ـ فَارِطَانِ: كوْكَبَانِ أمام بَناتِ نَعْشٍ.
      ـ أفْراطُ الصَّباحِ: تَباشِيرُهُ.
      ـ فَرَّطَ الشيءَ وفَرَّطَ فيه تَفْرِيطاً: ضَيَّعَهُ، وقَدَّمَ العَجْزَ فيه، وقصَّرَ،
      ـ فَرَّطَ إليه رسولاً: أرْسَلَهُ،
      ـ فَرَّطَ فلاناً: تَرَكَهُ، وتَقَدَّمَهُ، ومَدَحَهُ حتى أفْرَطَ في مَدْحِهِ،
      ـ فَرَّطَ اللُّه تعالى عن فُلانٍ ما يَكْرَهُ: نَحَّاهُ.
      ـ أفْرَطَهُ: مَلأَهُ حتى أسالَ الماء، أو حتى فاضَ،
      ـ أفْرَطَ الأمْرَ: نَسِيَهُ،
      ـ أفْرَطَ عليه: حَمَّلَهُ ما لا يُطيقُ، وجاوَزَ الحَدَّ، وأعْجَلَ بالأمْرِ،
      ـ أفْرَطَ السَّحابُ بالوَسْمِيِّ: عَجَّلَتْ به،
      ـ أفْرَطَ بِيَدِهِ إلى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ: بادَرَ، وأرسَلَ رسولاً خاصّاً في حَوائِجِهِ.
      ـ تَفارَطَتْهُ الهُمومُ: أصابَتْهُ في الفَرْطِ، أو تَسَابَقَتْ إليه،
      ـ تَفارَطَ فلانٌ: سَبَقَ، وتَسَرَّعَ،
      ـ تَفارَطَ الشيءُ: تأخَّرَ وَقْتُهُ، فلم يَلْحَقْهُ من أرادَهُ.
      ـ هو لا يُفْتَرَطُ إحْسَانُهُ: لا يُخافُ فَوتُهُ.
      ـ فَرْطَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ من الخُروجِ،
      ـ فُرْطَةُ: الاسمُ.
      ـ بعيرٌ ورجُلٌ فُرَطِيٌّ وفَرَطِيٌّ: صَعْبٌ،
      ـ قوله تعالى: {وأنَّهُم مُفْرَطونَ}: مَنْسِيُّونَ مَتْرُوكونَ في النارِ، أو مُقَدَّمُونَ مُعَجَّلُونَ إليها. وقُرِئ {مُفْرِطون}، أي: مُجَاوِزُونَ لما حُدَّ لهم.
      ـ فارَطَهُ: ألْفاهُ، وصادَفَهُ، وسابَقَهُ.
      ـ تَكَلَّمَ فِراطاً: سَبَقَتْ منه كَلِمَةٌ.
      ـ افْتَرَطَ ولَداً: ماتَ وَلَدُه قبلَ الحُلُمِ.
  16. الأورطي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأورطي : الشِّريان الرئيسي الذي يغذي جسم الإنسان بالدم النقي الخارج من القلب .
  17. وَرْطَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرْطَةُ: الاسْتُ، وكلُّ غامِضٍ، والهَلَكَةُ، وكلُّ أمْرٍ تَعْسُرُ النَّجاةُ منه، والوَحَلُ، والرَّدَغَةُ تَقَعُ فيها الغَنَمُ فلا تَتَخَلَّصُ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ لا طَرِيقَ فيها، والبِئْرُ، ج: وِراطٌ.
      ـ أوْرَطَه: ألقاهُ فيها.
      ـ أوْرَطَ إِبِلَهُ في إبِلٍ أُخْرَى: غَيَّبَهَا، كَوَرَّطَ فيهما،
      ـ أوْرَطَ الجَريرَ في عُنُقِ البعيرِ: جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقَتِهِ، ثم جَذَبَهُ حتى يَخْنُقَهُ.
      ـ اسْتَوْرَطَ في الأمْرِ: ارْتَبَكَ فلم يَسْهُلِ المَخْرَجُ منه.
      ـ تَوَرَّطَ فيه: وقَعَ.
      ـ وِراطُ في الصَّدَقَةِ: الجَمْعُ بينَ مُتَفَرِّقٍ، أو عَكْسُهُ، أو أن يَخْبَأَها في إبِلِ غيرِهِ، أو في وَهْدَةٍ من الأرضِ لِئلاَّ يَراها المُصَدِّقُ، أو أنْ يُفَرِّقَها، أو هو أنْ يقولَ أحدُهُمْ للمُصَدِّقِ: عند فلانٍ صَدَقَةٌ، ولَيْسَتْ عنده صَدَقَةٌ.
  18. الرَّطَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّطَانَةُ الرَّطَانَةُ يقال كلَّمهُ بالرَّطانةِ: بالكَلام
  19. الرَّطَّانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّطَّانَةُ : الإبلُ الكثيرةُ إذا كانت رِفاقًا ومعها أَهْلُها.


  20. الرطانة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان بغير لغته
  21. أورطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أورطَ يُورط ، إيراطًا ، فهو مُورِط ، والمفعول مُورَط :-
      • أورط صديقَه أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه :-أورطه مستشاروه في حرب ضروس.
  22. ورَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط :-
      • ورَّط أباه أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه :-أصبح مورَّطًا في حادث السَّيّارة.
      • ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة: أقحمها، أوقعها، زجَّها.
  23. تورَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تورَّطَ / تورَّطَ في يتورَّط ، تورُّطًا ، فهو مُتورِّط ، والمفعول مُتورَّط فيه :-
      • تورَّطتِ الدَّابَّةُ وقعت في وحَلٍ أو في مكانٍ لا يُتخلَّص منه.
      • تورَّط الشَّخْصُ/ تورَّط الشَّخْصُ في الأمر: مُطاوع ورَّطَ: وقع في ورطة؛ أي أمرٍ مُشْكلٍ يَصْعُب الخروجُ منه :-تورَّط في دخول الحرب، - تورّط في عملية قذرة: إذا أقحم نفسه فيها.


  24. وَرَط (المعجم الرائد)
    • ورط - يرط ، ورطا ووراطا
      1- ورط الشيء : ستره، أخفاه. 2- ورطه : خدعه، غشه.
  25. وَرطة (المعجم الرائد)
    • ورطة - ج، ورطات ووراط
      1- ورطة : كل أمر شاق يصعب التخلص منه . 2- ورطةه لكة، خطر. 3- ورطةه وة عميقة في الأرض. 4- ورطة : أرض مطمئنة سهلة لا طريق فيها. 5- ورطة بئر. 6- ورطة : وحل. 7- ورطة : طين.


معنى لرطنوها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: