-
رُعْبُ
- ـ رُعْبُ ورُعُبُ : الفَزَعُ .
ـ رَعَبَهُ : خَوَّفَهُ ، فهو مَرْعُوبٌ ورَعيبٌ ، كرَعَّبَهُ تَرْعِيباً وتَرْعاباً ، فَرَعَبَ رُعْباً وارْتَعَبَ .
ـ تِرْعابَةُ : الفَرُوقَةُ .
ـ رَعَبَهُ : مَلأَهُ ،
ـ رَعَبَتِ الحَمامةُ : رَفَعَتْ هَديلَها وشَدَّتْهُ ،
ـ رَعَبَ السَّنامَ وغيرَهُ : قَطَعَهُ ، كرَعَّبَهُ فيهما .
ـ تِرْعيبَةُ : القِطْعَةُ منه ، الجمع : تِرْعيبٌ ، كالرُّعْبوبَةِ .
ـ جارِيَةٌ رُعْبوبَةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبِيبٌ : شَطْبَةٌ تارَّةٌ ، أو بَيْضاءُ حَسَنَةٌ رَطْبَةٌ حُلْوَةٌ ، أو ناعِمَةٌ ،
ـ رُعْبوبٌ منَ النُّوقِ : طَيَّاشَةٌ .
ـ رَعْبُ : الرُّقْيَةُ من السِّحْرِ وغيرِهِ ، والوَعيدُ ، وكلامٌ تَسْجَعُ به العَرَبُ ، والفِعْلُ : رَعَبَ . وهو راعِبٌ ورَعَّابٌ .
ـ رُعْبُ : الرُّعْظُ ، الجمع : رِعَبَة .
ـ رَعَبَهُ : كَسَرَ رُعْبَهُ .
ـ رَعَّبَهُ تَرْعيباً : أصْلَحَ رُعْبَهُ .
ـ رَعِيبُ : السَّمينُ يَقْطُرُ دَسَماً ، كالمُرَعْبِبِ ، ( للفاعِلِ ).
ـ مَرْعَبَةُ : القَفْرَةُ المُخيفَةُ ، وأن يَثِبَ أحدٌ فَيَقْعُدَ عِنْدَكَ وأنْتَ غافِلٌ فَتَفْزَعَ .
ـ رُعْبُوبُ : الضَّعيفُ الجَبانُ ،
ـ رُعْبُوبَةُ : أصْلُ الطَّلْعَةِ ، كالرُّعْبَبِ .
ـ راعِبٌ : أرضٌ ، منها الحَمامُ الرَّاعِبِيَّةُ .
ـ رَعْباءُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتعبَ
- ارتعبَ يرتعب ، ارتعابًا ، فهو مُرتَعِب :-
• ارتعب الشَّخصُ خاف وفزع :- ارتعب الطفل من صوت طائرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرعبَ
- أرعبَ يُرعب ، إرعابًا ، فهو مُرعِب ، والمفعول مُرعَب :-
• أرعب العدوَّ رعبَه ؛ خوَّفه وأفزعه :- أرعبته أصوات الصُّراخ المفاجئة ، - مشهدٌ مُرعِبٌ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الرَّعِيبُ
- الرَّعِيبُ الرَّعِيبُ يقال : هو رعيب العين : جبانٌ لا ينظر شيئًا إلا فزع منه .
و الرَّعِيبُ السنام المقطَّع شطَائبَ مستطيلة .
و الرَّعِيبُ السمين يقطر دَسمًا .
وسنامٌ رعِيبٌ : ممتلىءٌ سمين .
و الرَّعِيبُ القصير ، والجمع رُعُبٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرعيب
المعجم: معجم الاصوات
-
إِرتعب
المعجم: الرائد
-
ارتعب الشّخص
- خاف وفزع :- ارتعب الطفل من صوت طائرة .
المعجم: عربي عامة
-
ارْتَعَبَ
- ارْتَعَبَ : خافَ وفَزِع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرّعب
- الخوف و الفزع
سورة : آل عمران ، آية رقم : 151
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الرّعب
- الخوف و الفزع و الإنزعاج
سورة : الانفال ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
-
الرّعب
- الخوف الشّديد
سورة : الاحزاب ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
-
الرَّعْبُ
- الرَّعْبُ : الوعيد .
و الرَّعْبُ كلامٌ تسجع به العرب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرُّعْبُ
- الرُّعْبُ من السهم : ما يُجعل فيه النَّصل ، وهو الرُّعْظُ . والجمع : رِعَبَةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرعب
المعجم: معجم الاصوات
-
رعب
- " الرُّعْبُ والرُّعُبُ : الفَزَع والخَوْفُ .
رَعَبَه يَرْعَبُه رُعْباً ورُعُباً ، فهو مَرْعُوبٌ ورَعِـيبٌ : أَفْزَعَه ؛ ولا تَقُلْ : أَرْعَبَه ورَعَّبَه تَرْعِـيباً وتَرْعاباً ، فَرَعَب رُعْباً ، وارْتَعَبَ فهو مُرَعَّبٌ ومُرْتَعِبٌ أَي فَزِعٌ .
وفي الحديث : نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسيرةَ شَهرٍ ؛ كان أَعداءُ النبـيِّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قد أَوْقَعَ اللّهُ في قلوبِهمُ الخَوْفَ منه ، فإِذا كان بينَه وبينَهم مَسِـيرَةُ شَهْرٍ ، هابُوه وفَزِعُوا منه ؛ وفي حديث الخَنْدَق : إِنَّ الأُولى رَعَّبُوا عَلَيْن ؟
قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية ، بالعين المهملة ، ويروى بالغين المعجمة ، والمشهورُ بَغَوْا من البَغْيِ ، قال : وقد تكرر الرُّعْب في الحديث .
والتِّرْعابةُ : الفَرُوقة من كلِّ شيءٍ .
والـمَرْعَبة : القَفْرة الـمُخِـيفة ، وأَن يَثِب الرجُلُ فيَقْعُدَ بجَنْبِـكَ ، وأَنتَ عنه غافِلٌ ، فتَفْزَعَ . ورَعَبَ الـحَوْضَ يَرْعَبُه رَعْباً : مَلأَه .
ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ يَرْعَبُه : مَلأَه ، وهُو منه .
وسَيْلٌ راعِبٌ : يَمْـَلأُ الوادِيَ ؛ قال مُلَيْحُ بنُ الـحَكَم الـهُذَلي : بِذِي هَيْدَبٍ ، أَيْمَا الرُّبى تحتَ وَدْقِه ، * فتَرْوى ، وأَيْمَا كلُّ وادٍ فيَرْعَبُ ورَعَبَ : فِعْلٌ مُتَعَدٍّ ، وغيرُ متعدٍّ ؛ تقول : رَعَبَ الوادي ، فهو راعِبٌ إِذا امْتَلأَ بالماءِ ؛ ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ : إِذا مَـَلأَهُ ، مِثْلُ قَولِهم : نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه ، فمن رواه : فيَرْعَبُ ، بضم لام كلّ ، وفتح ياءِ يَرْعَب ، فمعناه فيَمْتَلِـئُ ؛ ومن رَوَى : فيُرْعَب ، بضم الياء ، فمعناه فيُمْلأُ ؛ وقد رُوِيَ بنصب كلٍّ ، على أَن يكونَ مفعولاً مقدَّماً لِـيَرْعَبُ ، كقولك أَمـَّا زيداً فضَرَبْت ، وكذلك أَمـّا كلّ وادٍ فيَرْعَب ؛ وفي يَرْعَبُ ضميرُ السَّيْلِ والمطَرِ ، وروي فيُرْوِي ، بضم الياءِ وكسر الواو ، بدل قوله فتَرْوَى ، فالرُّبى على هذه الرواية في موضع نصب بيُرْوِي ، وفي يُرْوي ضميرُ السَّيْل أَو المطَر ، ومَن رواه فتَرْوَى رَفَع الرُّبى بالابتداءِ وتَرْوَى خَبره .
والرَّعِـيبُ : الذي يَقْطُر دَسَماً .
ورَعَّبَتِ الحمامةُ : رَفَعَت هَديلَها وشَدَّتْه .
والرَّاعِـبـيُّ : جِنْسٌ من الـحَمَامِ .
وحَمامةٌ راعِـبِـيَّة : تُرَعِّبُ في صَوْتِها تَرْعِـيباً ، وهو شِدّة الصوت ، جاءَ على لفظِ النَّسَب ، وليس به ؛ وقيلَ : هو نَسَبٌ إِلى موضِـعٍ ، لا أَعرِفُ صِـيغة اسمِه .
وتقول : إِنه لشَدِيدُ الرَّعْبِ ؛ قال رؤبة : ولا أُجِـيبُ الرَّعْبَ إِن دُعِـيتُ ويُرْوى إِنْ رُقِـيتُ .
أَراد بالرَّعْب : الوعيد ؛ إِن رُقِـيتُ ، أَي خُدِعْتُ بالوعيدِ ، لمْ أَنْقَدْ ولم أَخَفْ .
والسَّنامُ الـمُرَعَّبُ : الـمُقَطَّع .
ورَعَب السَّنامَ وغيرَهُ ، يَرْعَبُه ، ورَعَّبَه : قَطَعَه .
والتِّرعِـيبةُ ، بالكسر : القِطْعَةُ منه ، والجمعُ تِرْعِـيبٌ ؛ وقيل : التِّرْعِـيبُ السنامُ الـمُقَطَّع شَطَائِبَ مُسْتَطِـيلَةً ، وهو اسمٌ لا مَصدر .
وحكى سيبويه : التِّرْعِـيبَ في التَّرعِـيبِ ، على الإِتباعِ ، ولم يَحْفِلْ بالساكِنِ لأَنه حاجِزٌ غيرُ حَصِـينٍ .
وسَنامٌ رَعِـيبٌ أَي مُمْـتَلِـئٌ سَمِـينٌ .
وقال شمر : تَرْعِـيبُه ارتِجاجُه وسِمَنُه وغِلَظُه ، كأَنه يَرْتَجُّ من سِمَنِه .
والرُّعْبُوبَة : كالتِّرْعِـيبةِ ، ويقال : أَطْعَمَنا رُعْبُوبةً من سَنامٍ عندَه ، وهو الرُّعْبَبُ .
وجاريةٌ رُعْبوبةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبيبٌ : شَطْبة تارَّةٌ ، الأَخيرة عن السيرافي من هذا ، والجمع الرَّعابِـيبُ ؛ قال حُمَيْد : رَعابِـيبُ بِـيضٌ ، لا قِصارٌ زَعانِفٌ ، * ولا قَمِعات ، حُسْنُهُنَّ قَرِيبُ أَي لا تَسْتَحْسِنُها إِذا بَعُدَتْ عَنْك ، وإِنما تَسْتَحْسِنُها عند التأَمـُّلِ لدَمامَة قامتِها ؛ وقيل : هي البيضاءُ الـحَسَنةُ ، الرَّطْبة الـحُلْوة ؛ وقيل : هي البيضاءُ فقط ؛
وأَنشد الليث : ثُمَّ ظَلِلْنا في شِواءٍ ، رُعْبَبُه * مُلَهْوَجٌ ، مِثل الكُشَى نُكَشِّبُهْ وقال اللحياني : هي البيضاءُ الناعمة .
ويقال لأَصلِ الطلعة : رُعْبوبة أَيضاً .
والرُّعْبُوبة : الطويلة ، عن ابن الأَعرابي .
وناقة رُعْبوبة ورُعْبوبٌ : خفيفة طَيَّاشة ؛ قال عبيد بن الأَبرص : إِذا حَرَّكَتْها الساقُ قلت : نَعامَةٌ ، * وإِن زُجِرَتْ ، يوماً ، فلَيْسَتْ برُعْبُوبِ والرُّعْبوبُ : الضعِـيفُ الجبان .
والرَّعْب : رُقْيةٌ من السِّحْر ، رَعَبَ الرَّاقي يَرْعَب رَعْباً .
ورجلٌ رَعَّابٌ : رَقَّاءٌ من ذلك .
والأَرْعَبُ : القَصِـيرُ ، وهو الرَّعيبُ أَيضاً ، وجَمْعُه رُعُبٌ ورُعْبٌ ؛ قالت امرأَة : إِني لأَهْوَى الأَطْوَلِـين الغُلْبَا ، * وأُبْغِضُ الـمُشَيَّبِـينَ الرُّعْبا والرَّعْباءُ : موضِعٌ ، وليس بثَبَتٍ .
"
المعجم: لسان العرب