وصف و معنى و تعريف كلمة لرعت:


لرعت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح لرعت في معاجم اللغة العربية:



لرعت

جذر [لرع]

  1. رَيْع: (اسم)
    • رَيْع : مصدر راعَ
  2. رَيَّعَ: (فعل)
    • رَيَّعْتُ، أُرَيِّعُ، رَيِّعْ، مصدر تَرْيِيعٌ
    • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
    • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
    • رَيَّعَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ
    • رَيَّعَ الشيءَ: أرَاعَه
  3. رِيْع: (اسم)
    • رِيْع : جمع رِّيْعَةُ
  4. ريع: (اسم)
    • الجمع : رُيُوعٌ ، و أرياعٌ ، و رِياعٌ
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض
    • الرِّيعُ :الطريق
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق
    • ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة
    • الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك
    • رَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب
    • ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض
    • الرِّيْعُ :أوّل كل شيء وأفضله
    • هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله
    • ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه
    • الرِّيْعُ : : الصَّوْمَعَةُ
    • الرِّيْعُ : : بُرْجُ الحَمامِ


  5. ريعَ: (فعل)
    • رِيعَ الوَلَدُ : خافَ
  6. أرياع: (اسم)
    • أرياع : جمع ريع
  7. رِياع: (اسم)
    • رِياع : جمع ريع
  8. رُيُوع: (اسم)
    • رُيُوع : جمع ريع
  9. رِيَاع: (اسم)
    • رِيَاع : جمع رِّيْعَةُ
  10. رائِعة: (اسم)


    • الرَّائِعةُ : مؤنث الرّائع
    • الرَّائِعةُ :ما جاوز الحدَّ في نواحي الفن والأخلاق والفِكْر
    • رائعةُ الشَّيب: أول شعرة تبدو منه
    • رائعة الضُّحى ورائعة النهار: معظمه
  11. رِياع: (اسم)
    • رِياع :جمع ريع
  12. الريع الاقتصادي: (مصطلحات)
    • (أ) ريع العقار هو العائد الذي يتحقّق فيما لو تمّ تأجيره
    • (ب) الأرباح فوق المستوى التنافسي. (مالية)
  13. الريع الثابت: (مصطلحات)
    • العائد الثابت. (مالية)
  14. الريع الجاري: (مصطلحات)
    • العائد الجاري. (مالية)
  15. ريع رأسمالي: (مصطلحات)
    • ثمن التحسينات الدائمة التي تجري على الأرض والأصول الثابتة. (مالية)
  16. ريع الأرض: (مصطلحات)


    • نماؤها من محاصيلها الزراعية أو أجرتها. (فقهية)
  17. ريْع الشّيء:
    • فضله وناتجه ''رَيْع الأرض- هذا الشَّيء ليس له رَيْع.
  18. ريع الأرض: (مصطلحات فقهية)
    • نماؤها من محاصيلها الزراعية أو أجرتها.
  19. اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً:
    • تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ. اِرْتَاعَ مِنْه اِرْتَاعَ لَهُ.
  20. الريع الثابت:
    • العائد الثابت.
  21. الريع الجاري:
    • العائد الجاري.
  22. رَيْعُ الخِصْب:


    • النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب.
  23. رَيْعُ الضُّحَا:
    • بياضُه.
  24. رَيْعُ المَوقِع:
    • الناشئ من صُقْع الأرض.
  25. رَيَّعَ  النَّباتُ:
    • نَما، زادَ.
,
  1. ريع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْع: النَّماء والزيادة.
      راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ، كلُّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
      وأَراعَه ورَيَّعَه.
      وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ.
      قال الأَزهري: أَراعت زكت، قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
      ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
      وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
      وقال أَبو حنيفة: أَراعتِ الشجرة كثر حَملها، قال: وراعَت لغة قليلة.
      وأَراعَت الإِبلُ: كثر ولدها.
      وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ: زاد وكثر رَيْعاً.
      وكلُّ زِيادة رَيْعٌ.
      وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ.
      في العَجْن والخَبز.
      وفي حديث عمر: امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين، قال: هو من الزيادة والنّماء على الأَصل؛ يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه، وقيل: معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في كفّارة اليَمين: لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام، وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام.
      وفي النوادر: راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد.
      وتَرَيَّعَت يده بالجُود.
      فاضَت.
      ورَيْعُ البَذْرِ: فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله.
      ورَيْعُ الدِّرْع: فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل؛ قال قيس بن الخَطِيم: مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها؛ كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ: العَوْدُ والرُّجوع.
      راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع.
      تقول: راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ، وراعَ كَرُدَّ؛ أَنشَد ثعلب: حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها،وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث: طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ، وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير: وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع.
      والرَّيع: مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه.
      وليس له رَيْع أَي مَرْجوع.
      ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر، فقال: هل راع منه شيء؟ فقال السائل: ما أَدري ما تقول، فقال: هل عاد منه شيء؟ وفي رواية: فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد.
      وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك، فقد راعَ يرِيع؛ قال طَرَفةُ: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي،بذي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ: جرى.
      وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ (* قوله «الاكار» كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي.)وقلتُ لِنَفْسِي: أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه،وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ‏

      ويروى: ‏رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ.
      ابن شميل: تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض.
      وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب.
      ورَيْعانُ السراب: ما اضْطَربَ منه.
      ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه: أَوَّلُه وأَفْضَلُه.
      ورَيْعان المطر: أَوَّله؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب؛

      قال: قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ، فَقدْ ولَّى الشَّبابُ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ.
      وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ، وتَرَوَّعَتْ: بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ.
      وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر.
      والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ: الفَحْلُ.
      حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه.
      واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال ابن هَرْمة: ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري؛ قال ذو الرمة: طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ،لدَى لَيْلِه، في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ: السَّبيل، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك؛

      قال: كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع: الطريق المُنْفَرِج عن الجبل؛ عن الزَّجاج، وفي الصحاح: الطريق ولم يقيد؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس: في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح، كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وقوله تعالى: أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية،وقرئَ: بكل رَيْع؛ قيل في تفسيره: بكل مكان مرتفع.
      قال الأَزهري: ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك؛ وقيل: معناه بكل فج، والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة، وقيل: بكل طريق.
      وقال الفراء: الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر.
      والرِّيعُ: بُرْجُ الحَمام.
      وناقة مِرْياع: سريعة الدِّرَّة، وقيل: سَرِيعة السِّمَن، وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ.
      وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له: إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع، فقبلها؛ المِرْباعُ: التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع، والمِرْياع: ما تقدَّم ذكره، والمِقْراع: التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل، والمِسْناعُ: المُتَقدِّمة في السير، والمِسْياعُ: التي تصبر على الإِضاعةِ.
      وناقة مِسْياعٌ مِرياع: تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها.
      وقال الأَزهري: ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر، وقال في ترجمة سنع: المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد؛ وقولُ الكُمَيْت: فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه،لواصِفِه، هُذم الهباء المُرَعْبَلُ (* قوله «هذم الهباء» كذا بالأصل، ولعله هدم العباء، والهدم، بالكسر: الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف، والمرعبل:الممزق.) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق.
      والرِّيعُ: فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة.
      وفي الحديث ذكر رائعةَ، هو موضع بمكة، شرفها الله تعالى، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ،صلى الله عليه وسلم، في قول.
      "
  2. ريع (المعجم الرائد)


    • ريع - ج، رياع وريوع وأرياع
      1- ريع : مسيل الوادي من كل مكان مرتفع. 2- ريع : مكان مرتفع. 3- ريع : طريق. 4- ريع : صومعة. 5- ريع برج الحمام.
  3. الرِّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق.
      ويقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة.
      و الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك.
      ورَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب.
      ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض .
      و الرِّيْعُ أوّل كل شيء وأفضله.
      ويقال: هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله.
      ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه: و الرِّيْعُ المرتفِع من الأرض.
      و الرِّيْعُ الطريق.
  4. أَرعتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرعتِ الأَرضُ: كَثُر رِعيُها، أَو مرعاها.
      و أَرعتِ عليه: أبقَى.
      و أَرعتِ رحِمَه.
      و أَرعتِ إِليه: استمع.
      ويقال: فلانٌ لا يُرْعِي إِلى قول أَحد: لا يلتفت.
      و أَرعتِ الماشية رعاها.
      و أَرعتِ اللهُ الماشيةَ: أَنبت لها ما ترعاه.
      و أَرعتِ فلانًا المكانَ: جعله له مَرعى.
      و أَرعتِ فلانًا سَمْعَه: أَصَغى إِليه واستمع لكلامه.
  5. رائعة (المعجم الرائد)
    • رائعة - ج، روائع وروع
      1- رائعة : مؤنث رائع. 2- رائعة : عمل بارز مجل في الأدب أو الفن أو الصناعة اليدوية أو نحوها : «هذه القصيدة هي رائعة هذا الشاعر». 3- رائعة : «رائعة النهارأو الضحى» : معظمه. 4- رائعة : «رائعة الشيب» : أوله.
  6. رَيَّعَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَيَّعْتُ، أُرَيِّعُ، رَيِّعْ، مصدر تَرْيِيعٌ.
      1. :-رَيَّعَ النَّاسُ :- : اِجْتَمَعُوا.
      2. :-رَيَّعَ النَّباتُ :- : نَما، زادَ.
      3. :-رَيَّعَ تِجارَتَهُ :- : أَنْماها وَزادَ فيها.
      4. :-رَيَّعَ السَّرابُ :- : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ.


  7. الرِّيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض.
      و الرِّيعُ الطريق. والجمع : رُيُوعٌ، وأرياعٌ، ورِياعٌ.
  8. رَيْع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَيْع :-
      1 - مصدر راعَ
      رَيْعُ الشَّباب: أوَّله، - رَيْعُ الضُّحى: بياضه وحسن بريقه.
      2 - (قص، رع) ما يؤدّيه المستأجر للمالك من غلة الأرض مقابل استغلالها.
      رَيْعُ الشَّيء: فضله وناتجه :-رَيْع الأرض، - هذا الشَّيء ليس له رَيْع: مرجوع وغلَّة.
  9. ريع (المعجم الرائد)
    • ريع - ترييعا
      1- ريع الشيء : نما وزاد. 2- ريع القوم : اجتمعوا. 3- ريع الشيء : زاده وأنماه. 4- ريع السراب : اضطرب فجاء وذهب.
  10. الرَّائِعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّائِعةُ : مؤنث الرّائع.
      و الرَّائِعةُ ما جاوز الحدَّ في نواحي الفن والأخلاق والفِكْر.
      يقال: هذه القصيدة، أو هذه القصة، من روائع فلان .
      ورائعةُ الشَّيب: أول شعرة تبدو منه.
      ورائعة الضُّحى ورائعة النهار: معظمه.
      يقال: هو كالشمس في رائعة الضُّحى أو في رائعة النهار.
  11. رَيْعٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ع]. (مصدر راعَ).
      1. :-اِنْبَسَطَ مِنْ رَيْعِ حُقولِهِ :-: مِنْ غَلَّتِهِ وَإِنْتاجِهِ.
      2. :-أُقيمَتْ حَفْلَةٌ موسِيقِيَّةٌ خُصِّصَ رَيْعُها لأَبْناءِ الشُّهَداءِ :- : مَدْخولُها، عائِداتُها.
      3. :-يَبْحَثُ عَنْ عَملٍ يُكْسِبُهُ رَيْعاً :- : مَدْخولاً، ما يَعيشُ بِهِ. :-لَهُ رَيْعٌ وَإِتاءٌ وَزِيادَةٌ وَنَماءٌ. (التوحيدي).
      4. :-هُوَ في رَيْعِ الشَّبابِ :- : في مُقْتَبَلِهِ، في بِدايَتِهِ.
  12. ريعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رِياعٌ، رُيوعٌ، أَرْياعٌ. [ر ي ع].
      1. :-مَكانٌ ريعٌ :- : مُرْتَفِعٌ.
      2. :-اِنْتَظَرَهُ في رِيعٍ :- : في طَريقٍ.
      3. : الصَّوْمَعَةُ.
      4. : بُرْجُ الحَمامِ.
  13. رِيع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رِيع :-
      جمع أَرْياع ورِياع ورُيُوع: ما ارتفع عن الأرض والطَّريق :- {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ} .
  14. رَيَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَيَّعَ : أرَاعَ.
      و رَيَّعَ القومُ: اجتمعوا.
      و رَيَّعَ السَّرَابُ: جاءَ وذهب.
      و رَيَّعَ الشيءَ: أرَاعَه.
  15. ريعة (المعجم الرائد)
    • ريعة
      1- ريعة : ترك المحرمات والزلات. 2- ريعة : جماعة منضمة. 3- ريعة من الأرض المرتفع.
  16. ريع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ع: الرَّيْعُ بالفتح النماء والزيادة وأرض مَرِيعةٌ بالفتح بوزن مبيعة أي مخصبة و رَيْعانُ كل شيء أوله ومنه ريعان الشباب وفرس رائِعٌ أي جواد و الرِّيَعُ بالكسر المرتفع من الأرض وقيل الجبل ومنه قوله تعالى {أتبنون بكل ريع آية تعبثون}
  17. الريع الاقتصادي (المعجم مالية)
    • (أ) ريع العقار هو العائد الذي يتحقّق فيما لو تمّ تأجيره (ب) الأرباح فوق المستوى التنافسي ، وتعني بالانجليزية: economic rent
  18. رائعة النّهار (المعجم عربي عامة)
    • مُعظمُه، وكذلك رائعة الضُّحى :-هي كالشَّمس في رائعة النَّهار.
  19. ريْع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فضله وناتجه :-رَيْع الأرض- هذا الشَّيء ليس له رَيْع
  20. ارتَعتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارتَعتِ الماشيةُ: رَعَتْ.
      و ارتَعتِ الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.
  21. ريعانة (المعجم الرائد)
    • ريعانة
      1-الريعانة من النوق : كثيرة اللبن
  22. الريع الثابت (المعجم مالية)
    • العائد الثابت ، وتعني بالانجليزية: constant yield
  23. الريع الجاري (المعجم مالية)
    • العائد الجاري ، وتعني بالانجليزية: current yield
  24. الريع (المعجم عربي عامة)
    • هو الجزء الذي يدفعه المستأجر إلى المالك من غلة الأرض نظير استغلال قواها الطبيعية غير القابلة للهلاك.
  25. المَرِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِيعُ : الخصيبُ المُكلِئُ.
      ويقال: غيثٌ مَريعٌ: تُمْرَعُ عنه الأرض.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: