وصف و معنى و تعريف كلمة لرعتهما:


لرعتهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لرعتهما في معاجم اللغة العربية:



لرعتهما

جذر [لرع]

  1. وَرَع : (اسم)
    • الجمع : أوراع
    • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
    • جَبَان ضعيف
    • يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ
    • ما له أوراعٌ: ليس له صِغار
  2. وَرَعَ : (فعل)
    • وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً فهو وَرَعٌ والجمع : أَوراعٌ
    • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ
  3. وَرَعَ : (فعل)
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
    • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا
  4. وَرُعَ : (فعل)
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر : ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر :كفَّ عن الحلال المباح


  5. وَرِع : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن
    • عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً
  6. وَرِع : (اسم)
    • وَرِع : فاعل من وَرُعَ
  7. وَرِعَ : (فعل)
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع
    • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  8. وَرَّعَ : (فعل)
    • وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ
    • وَرَّعَ بينهما : حجَزَ
    • وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه
    • وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين / أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك
    • وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها
    • وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه
    • ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب
  9. وَرع : (اسم)
    • مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن
,
  1. وَرَعُ


    • ـ وَرَعُ : التَقْوَى .
      ـ قد وَرِعَ ووَرَعَ ووَرُعَ ، وَراعَةً ووَرْعاً ووَرُوعاً ووُرُوعاً : تَحَرَّجَ ، والاسمُ : الرِعَةُ والرِّيعَةُ ، الأخيرةُ على القَلْبِ ، وهو وَرِعٌ ، والجَبانُ ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده ، الفِعْلُ منهما : وَرَعَ ووَرُعَ ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً ووُرْعَةً ووُروعاً ووُرْعاً ووُرُعاً ، أي : جَبُنَ وصَغُرَ .
      ـ رِعَةُ : الهَدْيُ ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها ، ضِدٌّ ، والشأنُ .
      ـ ماله أوْراعٌ : صِغارٌ ، والفِعْلُ وَرُعَ ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً .
      ـ وَرِعَ : كَفَّ .
      ـ وَريعُ : الكافُّ ،
      ـ وَريعَةُ : فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ ، وموضع لبني فُقَيْمٍ .
      ـ أوْرَعَ بينَهما : حَجَزَ .
      ـ وَرَّعَهُ تَوْريعاً : كَفَّه ،
      ـ وَرَّعَ الإِبِلَ عن الماءِ : رَدَّها .
      ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ : محدِّثٌ .
      ـ مُوارَعَةُ : المُناطَقَةُ ، والمُكالَمَةُ ، والمُشاوَرَةُ .
      ـ تَوَرَّعَ من كذا : تَحَرَّجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَورَع
    • أورع - إيراعا
      1 - أورعه عن الشيء : كفه ، منعه . 2 - أورع بين الشيئين : حجز بينهما . 3 - أورع بين القوم : أصلح بينهم .

    المعجم: الرائد

  3. تَوْرِيعٌ
    • [ و ر ع ].( مصدر وَرَّعَ ). :- حَاوَلَ تَوْرِيعَ صَاحِبِهِ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ :- : كَفُّهُ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  4. أَوْرَعَ
    • أَوْرَعَ بينهما : ًحَجَزَ .
      و أَوْرَعَ بين القوم : أَصَلح .
      و أَوْرَعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أوْرَعَ
    • [ و ر ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْرَعَ ، يُوْرِعُ ، أَوْرِعْ ، مصدر إيرَاعٌ .
      1 . :- أوْرَعَهُ عَنِ الفَسَادِ :-: كَفَّهُ ، مَنَعَهُ .
      2 . :- أوْرَعَ بَيْنَهُمَا :- : حَجَزَ بَيْنَهُما .
      3 . :- أوْرَعَ بَيْنَ القَوْمِ :-: أصْلَحَ بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  6. تَوَرَّعَ
    • تَوَرَّعَ من الأَمر ، وعنه : تَحَرَّج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَوَرَّعَ
    • [ و ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَرَّعْتُ ، أتَوَرَّعُ ، تَوَرَّعْ ، مصدر تَوَرُّعٌ . :- تَوَرَّعَ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي :- : تَعَفَّفَ ، تَجَنَّبَ ، تَحَرَّجَ . :- تَوَرَّعَ مِنَ الأمْرِ .

    المعجم: الغني



  8. تَوَرُّعٌ
    • [ و ر ع ]. ( مصدر تَوَرَّعَ ). :- التَّوَرُّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ :- : التَّعَفُّفُ ، التَّجَنُّبُ .

    المعجم: الغني

  9. تورَّع
    • تورع - تورعا
      1 - التورع من الأمر أو عنه : تحرج ، تجنب الإثم فيه

    المعجم: الرائد

  10. تورَّعَ
    • تورَّعَ عن / تورَّعَ من يتورَّع ، تورُّعًا ، فهو مُتورِّع ، والمفعول مُتورَّع عنه :-
      تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر / تورَّع الشَّخْصُ من الأمر تجنَّب الإثمَ فيه ، وتعفّف عنه :- تورَّع من أكل الحرام ، - يتورَّع من قول الزُّور / عن الكذب والغشّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ورع


    • " الوَرَعُ : التَّحَرُّجُ .
      تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج .
      والوَرِعُ ، بكسر الراء : الرجل التقي المُتَحَرِّجُ ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ ، وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، رِعةً وورَعاً ورْعاً ؛ حكاها سيبويه ، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ ، والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ ؛ الأَخِيرةُ على القلب .
      ويقال : فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ .
      وفي الحديث : مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ ؛ الورَعُ في الأَصل : الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا ، ثم استعير للكف عن المباح والحلال .
      الأَصمعي : الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة .
      يقال : قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم ، وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح .
      وفي حديث الحسن ، رضي الله عنه : ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال : اللهمّ إِلَيْكَ ؛ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك .
      يقال : وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً .
      وفي حديث الدّعاء : وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي .
      وفي حديث ابن عوف : وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ .
      وفي حديث قيس بن عاصم : فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ ، وروي يُوزَعُ ، بالزاي ، وسنذكره بعدها .
      والوَرَعُ ، بالتحريك : الجَبانُ ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه .
      قال ابن السكيت : وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان ، وليس كذلك ، وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده .
      يقال : إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار ، وقيل : هو الصغير الضعيف من المال وغيره ، والجمع أَوْراعٌ ، والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ ، وقد وَرُعَ ، بالضم ، يَوْرُعُ وُرْعاً ، بالضم ساكنة الراء ، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً ، ووَرِعَ ، بكسر الراء ، يَرِعُ وَرَعاً ؛ حكاها ثعلب عن يعقوب ، ووَراعةً ، وأَرى يَرَعُ ، بالفتح ، لغة كَيَدَعُ ، وتَوَرَّعَ ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر ، والورَع : الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال : رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها .
      وحكى ابن دُريد : رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة ؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز : لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ ، ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان ؟

      ‏ قال : وهذه كلها من صفات الجبانِ .
      ويقال : الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره .
      وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً : كفَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه ؛ فسّره ثعلب فقال : يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك ، وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه ، وقيل : معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره .
      وكل شيء تنتظره ، فأَنت تراعيه وتَرْعاه ؛ ومنه تقول : هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها ، قال : والشاعر يَرْعَى النجوم .
      وقال أَبو عبيد : ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً .
      وكل شيء كَفَفْتَه ، فقد ورعْتَه ؛ وقال أَبو زبيد : وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول : ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم ، تَمَنَّنَ بذلك عليهم .
      وفي حديث عمر أَيضاً أَنه ، قال للسائب : وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك ، وفي حديثه الآخر : وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ .
      وأَوْرَعَه أَيضاً : لغة في وَرَّعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، والأُولى أَعْلى .
      ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ : رِدَّها فارْتَدَّتْ ؛ قال الراعي : وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ : وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ ، وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ : حَبَسَه بلجامه .
      ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ : حَجَزَ .
      والتوْرِيعُ : الكَفُّ والمَنْعُ ؛ وقال أبو دواد : فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام ، نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه .
      ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ .
      وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب .
      والمُوارَعةُ : المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه : ناطَقَه .
      وفي الحديث : كان أَبو بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، يُوارِعانِه ، يعني علّياً ، رضي الله عنه ، أَي يَسْتَشِيرانِه ؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ ؛ قال حسان : نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي ، إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ ‏

      ويروى : ‏ يُوازِعُه .
      ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ : اسمان .
      والوَرِيعةُ : اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ ؛ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ : ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ ، وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال : الوَرِيعةُ اسم فرس ، قال : ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ .
      والوَرِيعةُ : موضع ؛ قال جرير : أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ ؟ وقيل : هو وادٍ معروف فيه شجر كثير ؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ : يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ ، وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: