وصف و معنى و تعريف كلمة لرغبتهما:


لرغبتهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و غين (غ) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لرغبتهما في معاجم اللغة العربية:



لرغبتهما

جذر [رغبت]

  1. رَغَب : (اسم)
    • رَغَب : فاعل من رَغِبَ
  2. رَغُبَ : (فعل)
    • رَغُبَ، يَرْغُبُ، مصدر رُغْبٌ، رَغابَةٌ فهو رَغِيبٌ، وَرِغِّيبٌ وهي رِغيبة
    • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
    • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
    • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  3. رَغِبَ : (فعل)
    • رغِبَ / رغِبَ إلى / رغِبَ بـ / رغِبَ عن / رغِبَ في يَرغَب ، رَغْبًا ورَغَبًا ورَغْبةً ورُغْبةً ، فهو راغِب ، والمفعول مَرْغوب
    • رغِب الشَّيءَ/ رغِب في الشَّيء :أراده وحرَص عليه وطمِع فيه وأحبَّه
    • رغِب في فلانة: أراد الزَّواج منها،
    • رَغِبَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ، زَهِدَ فيهِ قارِبْ عَدُوَّكَ بَعْضَ الْمُقارَبَةِ تنَلْ حاجَتَكَ وَلا تُقارِبْهُ كُلَّ الْمُقارَبَةِ يَرْغَبْ عَنْكَ ناصِرُكَ (ابنُ الْمُقَفَّعِ)
    • رَغِبَ فِي الأَمْرِ عَنْ غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ
    • رَغِبَ رَأْيُهُ أَحْسَنَ الرُّغْبِ : كانَ سَخِيّاً واسِعَ الرَّأْيِ
  4. رَغَّبَ : (فعل)
    • رغَّبَُيُرغِّب ، ترغيبًا ، فهو مُرغِّب ، والمفعول مُرغَّب
    • (فعل: رباعي متعد بحرف) رَغَّبْتُ، أُرَغِّبُ، رَغِّبْ، مصدر تَرْغيبٌ
    • رَغَّبَهُ في العَمَلِ : جَعَلَهُ يَرْغَبُ فيهِ وَيَطْلُبُهُ عَنْ رَغْبَةٍ وَحُبٍّ
    • رَغَّبَ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ ما رَغِبَ فيهِ


  5. رُغُب : (اسم)
    • الرُّغُبُ : أَرضٌ تأْخذ الماءَ الكثير
  6. رُغُب : (اسم)
    • رُغُب : جمع رَغيب
  7. رُغُب : (اسم)
    • رُغُب : جمع رَغاب
  8. رُغُب : (اسم)
    • رُغُب : جمع رَّغِبُ
  9. رُغْب : (اسم)
    • رُغْب : مصدر رَغُبَ
,


  1. رغب (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّغْبُ والرُّغْبُ والرَّغَبُ، والرَّغْبَة والرَّغَبُوتُ، والرُّغْبَـى والرَّغْبَـى، والرَّغْبَاءُ: الضَّراعة والمسأَلة.
      وفي حديث الدعاءِ: رَغْبَةً ورَهْبَةً إِلَيْكَ.
      قال ابن الأَثير: أَعمل لَفْظَ الرَّغْبَة وَحْدَها، ولو أَعْمَلَهُما مَعاً، لقال: رَغْبة إِليكَ ورَهْبة منكَ، ولكن لـمَّا جمَعَهُما في النظم، حَمَل أَحدَهما على الآخَرِ؛ كقول الراجز: وزَجَّجْنَ الـحَواجِبَ والعُيونا وقول الآخر: مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاً وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قالوا له عند موتِه: جزاكَ اللّهُ خيراً، فعَلْتَ وفَعَلْتَ؛ فقال: راغِبٌ وراهِبٌ؛ يعني: انَّ قولَكم لِـي هذا القولَ، إِمَّا قولُ راغِبٍ فيما عندي، أَو راهِبٍ منِّي؛ وقيل: أَراد إِنَّنِـي راغِبٌ فيما عندَ اللّه، وراهِبٌ من عذابِه، فلا تَعْويلَ عندي على ما قُلتم من الوصف والإِطْراءِ.
      ورجل رَغَبُوت: من الرَّغْبَةِ.
      وقد رَغِبَ إِليه ورَغَّـبَه هو، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إِذا مالَتِ الدُّنْيا على الـمَرْءِ رَغَّـبَتْ * إِليه، ومالَ الناسُ حيثُ يَمِـيلُ وفي الحديث أَن أَسماءَ بنتَ أَبي بكر، رضي اللّه عنهما، قالت: أَتَتْنِـي أُمـِّي راغِـبةً في العَهْدِ الذي كان بين رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وبينَ قريشٍ، وهي كافِرة، فسأَلَتْنِـي، فسأَلتُ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم: أَصِلُها؟ فقال: نعم.
      قال الأَزهري: قولُها أَتَتْنِـي أُمـِّي راغِـبةً، أَي طائعة، تَسْـأَلُ شيئاً.
      يقال: رَغِـبْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا أَي سأَلتُه إِيَّاه.
      ورُوِي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: كيفَ أَنتُم إِذا مَرِجَ الدِّينُ، وظَهَرَتِ الرَّغْبة؟ وقوله: ظَهَرَتِ الرَّغْبةُ أَي كثُر السُّـؤال وقَلَّتِ العِفَّة، ومَعْنَى ظُهورِ الرَّغْبة: الـحِرْصُ على الجَمْع، مع مَنْعِ الـحَقِّ.
      رَغِبَ يَرْغَبُ رَغْبة إِذا حَرَصَ على الشيءِ، وطَمِعَ فيه.
      والرَّغْبة: السُّـؤالُ والطَّمَع.
      وأَرْغَبَنِـي في الشَّيءِ ورغَّبَنِـي، بمعنًى.
      ورَغَّبَه: أَعْطاه ما رَغِبَ؛ قال ساعدة بنُ جُؤَيَّة: لَقُلْتُ لدَهْري: إِنَّه هو غَزْوَتي، * وإِنِّي، وإِنْ رَغَّبْتَني، غيرُ فاعِلِ والرَّغِـيبةُ من العَطاءِ: الكثيرُ، والجمعُ الرَّغائبُ؛ قال النَّمِرُ بنُ تَوْلَبٍ: لا تَغْضَبَنَّ على امْرِئٍ في ماله، * وعلى كرائِمِ صُلْبِ مالِكَ، فاغْضَبِ ومَتى تُصِـبْكَ خَصاصةٌ، فارْجُ الغِنى، * وإِلى الَّذي يُعْطِـي الرَّغائبَ، فارْغَبِ

      ويقال: إِنه لَـوَهُوبٌ لكلِّ رَغِـيبةٍ أَي لكلِّ مَرْغُوبٍ فيه.
      والمَراغِبُ: الأَطْماعُ.
      والـمَراغِبُ: الـمُضْطَرَباتُ للـمَعاشِ.
      ودَعا اللّهَ رَغْبةً ورُغْبةً، عن ابن الأَعرابي.
      وفي التنزيل العزيز: يَدْعُونَنا رَغَباً ورَهَباً؛ قال: ويجوز رُغْباً ورُهْباً؛ قال: ولا نعلم أَحَداً قَرَأَ بها، ونُصِـبَا على أَنهما مفعولٌ لهما؛ ويجوز فيهما المصدر.
      ورَغِبَ في الشيءِ رَغْباً ورَغْبةً ورَغْبَـى، على قياس سَكْرَى،ورَغَباً بالتحريك: أَراده، فهو راغِبٌ؛ وارْتَغَبَ فيه مثلُه.
      وتقول: إِليك الرَّغْبَاءُ ومنكَ النَّعْماءُ.
      وقال يعقوب: الرُغْبَـى والرَّغْبَاءُ مثل النُّعْمَى والنَّعْمَاءِ.
      وفي الحديث أَنَّ ابنَ عُمرَ كان يَزِيدُ في تَلْبِـبتِه: والرُّغْبَـى إِليكَ والعَمَل.
      وفي رواية: والرَّغْباءُ بالمدّ، وهما من الرَّغْبة،كالنُّعْمى والنَّعْماءِ من النِّعْمةِ.
      أَبو زيد: يقال للبَخِـيل يُعْطِـي من غيرِ طَبْعِ جُودٍ، ولا سَجِـيَّةِ كَرَمٍ: رُهْباك خير من رُغْباكَ؛ يقول: فَرَقُه منكَ خيرٌ لك، وأَحْرى أَنْ يُعْطِـيَكَ عليه من حُبّه لك.
      قال ومثَلُ العامَّة في هذا: فَرَقٌ خيرٌ من حُبٍّ.
      قال أَبو الهيثم: يقول لأَنْ تُرْهَبَ، خيرٌ من أَن يُرْغَبَ فيكَ.
      قال: وفعلتُ ذلك رُهْباكَ أَي من رَهْبَتِك.
      قال ويقال: الرُّغْبَى إِلى اللّه تعالى والعملُ أَي الرَّغْبة؛ وأَصَبْتُ منك الرُّغْبَـى أَي الرَّغْبة الكَثيرة.
      وفي حديث ابن عمر: لا تَدَعْ رَكْعَتَيِ الفجر، فإِنَّ فيهما الرَّغائِبَ؛ قال الكلابي: الرَّغائِبُ ما يُرْغَبُ فيه من الثوابِ العظيمِ، يقال: رَغيبة ورَغائِب؛ وقال غيره: هي ما يَرْغَبُ فيه ذو رَغَبِ النفسِ، ورَغَبُ النفسِ سَعَةُ الأَمَلِ وطَلَبُ الكثير؛ ومن ذلك صلاةُ الرَّغائِب، واحدتُها رَغيبةٌ؛ والرَّغيبةُ: الأَمرُ الـمَرْغوبُ فيه.
      ورَغِبَ عن الشيءِ: تَرَكَه مُتَعَمّداً، وزَهِدَ فيه ولم يُرِدْهُ.
      ورَغِبَ بنفسه عنه: رأَى لنفسِه عليه فضلاً.
      وفي الحديث: إِني لأَرْغَبُ بك عن الأَذانِ.
      يقال: رَغِـبْتُ بفلانٍ عن هذا الأَمرِ إِذا كَرِهْتَه له، وزَهِدتَ له فيه.
      والرُّغْبُ، بالضم: كثرة الأَكلِ، وشدة النَّهْمة والشَّرَهِ.
      وفي الحديث: الرُّغْبُ شُؤْمٌ؛ ومعناه الشَّرَه والنَّهْمة، والـحِرْصُ على الدنيا، والتَّبَقُّرُ فيها؛ وقيل: سَعَة الأَمَل وطَلَبُ الكثير.
      وقد رَغُبَ،بالضم، رُغْباً ورُغُباً، فهو رغيب.
      التهذيب: ورُغْبُ البطنِ كثرةُ الأَكلِ؛ وفي حديث مازنٍ: وكنت امْرَأً بالرُّغْبِ والخَمْرِ مُولَعاً أَي بسَعَةِ البطنِ، وكثرةِ الأَكلِ؛ ورُوِي بالزاي، يعني الجماع؛ قال ابن الأَثير: وفيه نظر.
      والرَّغابُ، بالفتح: الأَرضُ اللَّـيِّنة.
      وأَرضٌ رَغابٌ ورُغُبٌ: تأْخُذُ الماءَ الكَثيرَ، ولا تَسيلُ إِلاّ من مَطَرٍ كثير؛ وقيل: هي اللينة الواسعة، الدَّمِثةُ.
      وقد رَغُبَتْ رُغْباً.
      والرَّغيب: الواسع الجوفِ.
      ورجلٌ رَغيبُ الجَوْفِ إِذا كان أَكُولاً.
      وقد رَغُبَ يَرْغُب رَغابةً: يقال: حَوْضٌ رَغيبٌ وسِقاءٌ رَغيبٌ.
      وقال أَبو حنيفة: وادٍ رَغيبٌ ضَخْمٌ واسِعٌ كثير الأَخذِ للماءِ، ووادٍ زَهيدٌ: قليلُ الأَخْذِ.
      وقد رَغُبَ رُغْباً ورُغُباً: وكلُّ ما اتَّسَع فقد رَغُبَ رُغْباً.
      ووادٍ رُغُبٌ: واسعٌ.
      وطريق رَغِبٌ: كذلك، والجمع رُغُبٌ؛ قال الحطيئة: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيِّ، قد جَعَلَتْ * أَيْدي الـمَطِـيِّ به عاديَّـةً رُغُبا ويُروى رُكُبا، جمع رَكُوبٍ، وهي الطريقُ التي بها آثارٌ.
      وتراغَبَ المكانُ إِذا اتَّسَع، فهو مُتَراغبٌ.
      وحِمْلٌ رَغِـيبٌ ومُرْتَغِبٌ: ثقِـيلٌ؛ قال ساعدة ابنُ جُؤَيَّة: تَحَوَّبُ قَدْ تَرَى إِنِّي لِحَمْلٍ، * على ما كانَ، مُرْتَغِبٌ، ثَقِـيلُ وفَرَسٌ رَغِـيبُ الشَّحْوة: كَثيرُ الأَخذِ من الأَرضِ بِقَوائِمِه، والجمعُ رِغَابٌ.
      وإِبِلٌ رِغابٌ: كَثِـيرَةٌ؛ قال لبيد: ويَوْماً مِنَ الدُّهْمِ الرِّغَابِ، كأَنـَّها * اشَاءٌ دَنا قِنْوانُهُ، أَوْ مَجادِلُ وفي الحديث: أَفْضَلُ الأَعْمالِ مَنْحُ الرِّغابِ؛ قال ابن الأَثير: هي الواسِعَة الدَّرِّ، الكَثيرَةُ النَّفْعِ، جَمْعُ الرَّغِـيبِ، وهو الواسِعُ.
      جَوْفٌ رَغيبٌ: وواد رَغيبٌ.
      وفي حديث حُذَيْفة: ظَعَنَ بهم أَبو بكر ظَعْنَـةً رَغيبةً، ثم ظَعَنَ بهم عمر كذلك أَي ظَعْنَـةً واسعةً كثيرةً؛ قال الحربي: هو إِن شاء اللّه تَسْيِـير أَبي بكر الناسَ إِلى الشام، وفتحه إِيَّاها بهم، وتَسْيِـيرُ عمر إِيَّاهم إِلى العراق، وفتْحُها بهم.
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بئسَ العَوْنُ عَلى الدِّينِ: قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ.
      وفي حديث الحجاج لـمَّا أَراد قَتْلَ سعيدِ بن جبير: ائتُوني بسيفٍ رَغِـيبٍ أَي واسِعِ الحدَّينِ، يأْخُذُ في ضَرْبَتِه كثيراً من الـمَضْرِب.
      ورجلٌ مُرْغِبٌ: مَيِّلٌ غَنيٌّ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَلا لا يَغُرَّنَّ امْرَأً مِن سَوامِهِ * سَوامُ أَخٍ، داني القَرابةِ، مُرْغِبِ شمر: رَجلٌ مُرْغِبٌ أَي مُوسِرٌ، له مالٌ كثيرٌ رَغِـيبٌ.
      والرُّغْبانةُ من النَّعْل: العُقْدَة التي تحتَ الشِّسْع.
      وراغِبٌ ورُغَيْبٌ ورَغْبانُ: أَسْماء.
      ورَغباء: بِئرٌ معروفة؛ قال كثَيّر عزة: إِذا وَرَدَتْ رَغْباءَ، في يومِ وِرْدِها، * قَلُوصِـي، دَعَا إِعْطاشَه وتَبَلَّدَا والمِرْغابُ: نَهْر بالبَصْرة.
      ومَرْغابِـينُ: موضعٌ، وفي التهذيب: اسم لنَهْرٍ بالبَصْرة.
      "
  2. رَغِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَغِبَ فيه رَغْباً ورُغْباً ورَغْبَةً: أرادَهُ كارْتَغَبَ،
      ـ رَغِبَ عنه: لم يُرِدْهُ، رَغِبَ إليه رَغَباً ورَغْبى، ورَغْبَاءَ، ورَغَبُوتاً ورَغَبُوتَى ورَغَباناً، ورُغْبَةً ورَغَبَةً. ابْتَهَلَ، أو هو الضَّراعَةُ والمَسْأَلَةُ. وأرْغَبَه غيرُهُ ورَغَّبَه.
      ـ رَغِيبَةُ: الأَمْرُ المَرْغُوبُ فيه، والعَطاءُ الكثيرُ.
      ـ رَغِبَ بِنَفْسِهِ عنه: رَأى لِنَفْسِهِ عليه فَضْلاً.
      ـ رُغْبُ ورُغُبُ: كَثْرَةُ الأَكْلِ، وشِدَّةُ النَّهَمِ، فِعْلُهُ: رَغُبَ، فهو رغِيبٌ.
      ـ أرضٌ رَغابٌ ورُغُبٌ: لا تَسِيلُ إلاَّ مِنْ مَطَرٍ كثيرٍ، أو لَيِّنَةٌ واسِعَةٌ دَمِثَةٌ.
      ـ وادٌ رَغيبٌ: ضَخْمٌ، كثيرُ الأَخذِ، واسِعٌ، كرُغُبٍ، فِعْلُهُ: رَغُبَ رُغْباً ورُغُباً.
      ـ مُرْغِبُ: المُوسرُ.
      ـ مَراغِبُ: المُضْطَرِباتُ للمعاشِ.
      ـ مَرْغابُ: موضع، ونَهْرٌ بِمَروِ الشَّاهِجانِ، وقرية بهَراةَ،
      ـ مِرْغابُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ جَمَّازٍ.
      ـ مَرْغابَيْنِ: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ رُغابَى: زيادةُ الكَبِدِ.
      ـ رَغْباءُ: بِئْرٌ،
      ـ عَبْدُ العظيمِ بنُ حَبِيب بنِ رَغْبانَ: حَدَّثَ عن أبي حنِيفَةَ، مَتْرُوكٌ.
      ـ مَرْغَبُونُ: قرية بِبُخارَى.
      ـ رُغْبانَةُ: سَعْدانَةُ النَّعْلِ.
      ـ رَغِيب: الواسِعُ الجَوْفِ مِنَ الناسِ وغيرِهِمْ.
  3. رغِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رغِبَ / رغِبَ إلى / رغِبَ بـ / رغِبَ عن / رغِبَ في يَرغَب ، رَغْبًا ورَغَبًا ورَغْبةً ورُغْبةً ، فهو راغِب ، والمفعول مَرْغوب :-
      رغِب الشَّيءَ/ رغِب في الشَّيء أراده وحرَص عليه وطمِع فيه وأحبَّه :-رغِب الزواجَ/ في الزواج، - رغِب في فلانة: أراد الزَّواج منها، - كل ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة، - والنفس راغبة إذا رغَّبتها ... وإذا تُردّ إلى قليل تقنعِ، - {وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا}: طمعًا ورجاءً ومحبّةً:-
      • شَخْصٌ غير مرغوب فيه: عبارة تستعمل غالبًا عند طرد موظف دبلوماسيّ، - شيءٌ مرغوب فيه: موضع طلب كثير.
      رغِبَ إليه:
      1 - ترجَّاه، ابتهل وتضرّع إليه :- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ. وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ} .
      2 - ابتغى التحالف معه وسعى إليه.
      رغِب بنفسه عن الشَّيء: رَبَأ بها عنه؛ ترفَّع عنه :-رغِب بنفسه عما يُغضِب الله، - {وَلاَ يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ} :-
      رغِب به عن غيره: فضَّله عليه.
      رغِب عن الشَّيء: ترَكه وزهِد فيه :-رغِب عن الرذائل، - {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} .
  4. رَغْبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَغْبة :-
      جمع رَغَبات (لغير المصدر) ورَغْبات (لغير المصدر):
      1 - مصدر رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في.
      2 - اسم مرَّة من رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في: نزوع تلقائي واعٍ نحو غاية معينة :-أظهر رغبةً صادقة في التوبة، - أبدى رغبتَه في تحسين سلوكه، - عنده رغْبة في الزواج:-
      • أهل الرَّغبة: الذين يسعون للحصول على متاع الدُّنيا، - رغبة ورهبة: طوعًا أو كرهًا، - نزَل عند رغبة فلان/ نزل على رغبة فلان: وافقه وانصاع إليه.
      3 - (علوم النفس) إحدى الجهات الدفاعيّة في النفس والتي تصدر فيها وعنها الأزمات النفسيّة.
  5. رَغِبَ (المعجم الغني)

    • [ر غ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَغِبْتُ، أَرْغَبُ، اِرْغَبْ، مصدر رَغَبٌ، رَغْبَةٌ، رُغْبَةٌ.
      1. :-رَغِبَ النُّزْهَةَ :- : أَرادَهَا وأَحَبَّهَا. :-يَرْغَبُ في السَّفَرِ.
      2. :-رَغِبَ فِي الأَمْرِ عَنْ غَيْرِهِ :- : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ.
      3. :-رَغِبَ عَنْهُ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ، زَهِدَ فيهِ. :-قارِبْ عَدُوَّكَ بَعْضَ الْمُقارَبَةِ تنَلْ حاجَتَكَ وَلا تُقارِبْهُ كُلَّ الْمُقارَبَةِ يَرْغَبْ عَنْكَ ناصِرُكَ. (ابنُ الْمُقَفَّعِ).
      4. :-رَغِبَ إِلَيْهِ :- : سَأَلَهُ حاجَتَهُ، اِبْتَهَلَ، تَضَرَّعَ.الشرح آية 7 فَإِذا فَرَغْتَ فانْصَبْ وَإِلى ربِّكَ فارْغَبْ (قرآن) :-رَغِبَ إِلَيْهِ أَنْ يُشارِكَ في الحَفْلِ.
      5. :-رَغِبَ بِنَفْسِهِ عَنِ الرَّشْوَةِ :- : تَرَفَّعَ عَنْها.
      6. :-رَغِبَ بِوَلَدِهِ السُّقوطَ في الرَّذيلَةِ :- : رَبَأَ بِهِ عَنْها.
      7. :-رَغِبَ رَأْيُهُ أَحْسَنَ الرُّغْبِ :- : كانَ سَخِيّاً واسِعَ الرَّأْيِ.
  6. رَغَب (المعجم الرائد)
    • رغب - يرغب ، رغبا ورغبى ورغبى ورغبة ورغبة ورغبوتا ورغبانا ورغباء
      1-رغب إليه : ابتهل إليه، تضرع
  7. رَغِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَغِبَ فلانٌ رَغِبَ َ رَغَبًا، ورَغْبَةً، ورُغبَةً: حَرَصَ على الشيءِ وطمِع فيه.
      و رَغِبَ إليه: ابتهل وضرع وطلب.
      ويقال: رَغِبَ إِليه في كذا وكذا: سأَله إيَّاهُ.
      و رَغِبَ عن الشيء: تركه مُتَعَمَّدًا وزهد فيه.
      و رَغِبَ بنفْسِه عن الشيء: تَرَفَّعَ عنه.
      و رَغِبَ بنفسِه عن فلانٍ: رأَى لنفسه عليه فضلاً.
      و رَغِبَ بفلان عن كذا: ربَأَ به عنه.
      و رَغِبَ له عن الشيء: كَرِهَه له.
      ويقال: رَغِبَ رأْيُهُ أَحسن الرُّغْب: كان سَخِيًّا واسع الرأْي.
      و رَغِبَ الشيءَ، وفيه: أَرادَ.
  8. رغب (المعجم الرائد)
    • رغب - يرغب ، رغبا ورغبا ورغبة ورغبة
      1- رغب الشيء أو فيه : أحبه وأراده. 2- رغب : حرص على الشيء وطمع فيه. 3- رغب : عن الأمر : مال عنه . 4- رغب بالأمر عن غيره : فضله عليه. 5- رغب بنفسه عن الأمر : ترفع عنه . 6- رغب به عن الأمر : كرهه له.
  9. رغَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رغَّبَ ُيُرغِّب ، ترغيبًا ، فهو مُرغِّب ، والمفعول مُرغَّب :-
      رغَّبه في الجهاد جعله يريده ويحرص عليه :-رغَّبه في الخير/ طلب العلم/ صحبته، - فظاظة طبعه لا ترغِّب الناس فيه، - {وَإِلَى رَبِّكَ فَرَغِّبْ} [قرآن]: حبِّب.


  10. رَغُبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَغُبَ رَغُبَ ُ رُغْبًا، ورَغابةً: اتَّسَع وعظُم.
      يقال: رَغُبَ الوادي.
      و رَغُبَ فلانٌ: اشتدَّ نَهَمُهُ وكثُرَ أَكلُه.
      فهو رَغِيبٌ، وَرِغِّيبٌ.
      وهي رِغيبة.
      و رَغُبَ الأَرضُ: كانت رَغابًا.
  11. رَغَّبَ (المعجم الغني)
    • [ر غ ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَغَّبْتُ، أُرَغِّبُ، رَغِّبْ، مصدر تَرْغيبٌ.
      1. :-رَغَّبَهُ في العَمَلِ :- : جَعَلَهُ يَرْغَبُ فيهِ وَيَطْلُبُهُ عَنْ رَغْبَةٍ وَحُبٍّ. :-لاَ تُرَغِّبْهُ فِيما لا يَرْغَبُ فيهِ.
      2. :-رَغَّبَ صاحِبَهُ :- : أَعْطاهُ ما رَغِبَ فيهِ.
  12. الرَّغِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغِيبُ الرَّغِيبُ وادٍ رَغِيبٌ: كثيرُ الأَخذ للماءِ.
      ورجُلٌ رَغيبٌ: واسعُ الخَطْوِ ينهبُ الأَرضَ نَهْبًا.
      وحِمْلٌ رَغِيبٌ: ثقيلٌ. والجمع : رِغَابٌ، ورُغُبٌ.
      و الرَّغِيبُ المرغوبُ فيه.
  13. رَغيب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَغيب :-
      جمع رِغاب ورُغُب، مؤ رَغيبة، جمع مؤ رَغائبُ: مرغوب فيه، ما تطمع فيه النفس وتحرص عليه :-أَمرٌ رغيبٌ.
      • وادٍ رغيب: مملوءٌ بالماء.
      • حِملٌ رغيب: ثقيل.


  14. رَغيبة (المعجم الرائد)
    • رغيبة - ج، رغائب
      1- رغيبة : مؤنث رغيب. 2- رغيبة : واسع. 3- رغيبة : مرغوب فيه. 4- رغيبة : عطاء كثير.
  15. الرِّغِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّغِيبَةُ : مؤَنَّث الرغِيب.
      و الرِّغِيبَةُ المرغوبُ فيه.
      و الرِّغِيبَةُ العطاءُ الكثيرُ. والجمع : رَغَائِبُ.
      يقال: فلانٌ يُفيدُ الغرائب، ويُفىء الرغائب.
  16. رَغُبَ (المعجم الغني)
    • [ر غ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). رَغُبَ، يَرْغُبُ، مصدر رُغْبٌ، رَغابَةٌ.
      1. :-رَغُبَ الوادِي :- : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً.
      2. :-رَغُبَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ.
      3. :-رَغُبَتِ الأَرْضُ :- : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً.
  17. أَرْغَب (المعجم الرائد)
    • أرغب - إرغابا
      1- أرغبه في الشيء أو إليه : جعله يرغبه. 2- أرغبه عن الشيء : صرفه عنه . 3- أرغب : كثر ماله. 4- أرغب الشيء : وسعه.
  18. رغب (المعجم مختار الصحاح)

    • ر غ ب: رَغِبَ فيه أراده وبابه طرب و رَغِبَهُ أيضا و ارْتَغَبَ فيه مثله و رَغِبَ عنه لم يرده ويقال رَغَّبَهُ فيه تَرْغِيباً و أرْغَبَهُ فيه أيضا
  19. تَرَاغَبَ (المعجم الغني)
    • [ ر غ ب ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَرَاغَبْتُ، أَتَرَاغَبُ، تَرَاغَبْ، مصدر تَرَاغُبٌ.
      1. :-تَرَاغَبَ الرِّزْقُ :-: اِتَّسَعَ .
      2. :-تَرَاغَبَ الرَّجُلُ فِي الخَيْرِ :- : رَغِبَ فِيهِ .
  20. رَغْبَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر غ ب]. (مصدر رَغَبَ).
      1. :-لاَ رَغْبَةَ لَهُ في الأَكْلِ :- : لا شَهِيَّةَ لَهُ فيهِ.
      2. :-لَهُ رَغْبَةٌ شَديدَةٌ في الكِفاحِ :- : لَهُ حاجَةٌ مُلِحَّةٌ في الكِفاحِ.
      3. :-يُلَبِّي رَغْبَةَ أَبْنائِهِ :- : يُلَبِّي ما يُريدونَهُ وَيَشْتَهُونَهُ.
      4. :-نَزَلَ عِنْدَ رَغْبَتِهِ :- : عِنْدَ مَشيئَتِهِ، خاطِرِهِ، مَطْلَبِهِ. :-حَسَبَ رَغْبَتِهِ :- :-اللَّئيمُ لا يَصِلُ أَحَداً إِلاَّ عِنْدَ رَغْبَةٍ أَوْ رَهْبَةٍ. (ابن المقفع).
  21. رَغْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَغْب :-
      مصدر رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في
      • فعلَه رَغْبًا لا رَهْبًا: بنفسٍ راضية واقتناع وليس عن خوف أو إجبار.
  22. أَرْغَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْغَب فلان: أَيسرَ وكثُر مالُه.
      و أَرْغَب فلانٌ فلانًا في الشيء، وإِليه: جعَلَه يرغبُه.
      و أَرْغَب عنه: صَرَفَه وزهّده فيه.
      و أَرْغَب وسَّعَه.
      يقال: أُرْغَب الله قَدْرَك: أَوسَعَه.
  23. رَغيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رِغابٌ، رُغُبٌ. [ر غ ب]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ رَغيبٌ :- : مَرْغوبٌ فيهِ.
      2. :-رَجُلٌ رَغيبُ البَطْنِ :- : كَثيرُ الأَكْلِ.
  24. رَغَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَغَب :-
      مصدر رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في.
  25. رُغْبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُغْبة :-
      مصدر رغِبَ/ رغِبَ إلى/ رغِبَ بـ/ رغِبَ عن/ رغِبَ في.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: