وصف و معنى و تعريف كلمة لرغمي:


لرغمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و غين (غ) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح لرغمي في معاجم اللغة العربية:



لرغمي

جذر [رغم]

  1. رَغَمَ: (فعل)
    • رغَمَ يرغَم ، رَغْمًا ، فهو راغِم ، والمفعول مَرْغوم
    • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
    • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
    • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
    • رَغَمَ أَنْفُهُ: ذَلَّ عَنْ كُرْهٍ
    • رَغَمَ الشَّيْءَ : أَلْصَقَهُ بِالتُّرابِ
  2. رَغِمَ: (فعل)
    • رغِمَ يَرغَم ، رَغَمًا ورَغْمًا ورُغْمًا ،فهو رغِيمٌ والجمع : رُغمَاءُ، ورِغام وهي رغيمة والجمع : رغائم
    • رَغِمَ أَنْفُهُ : لَصِقَ بِالتُّرابِ، اِنْقادَ عَنْ كُرْهٍ، أُكْرِهَ ، في الحديث: حديث شريف وإنْ رغَمَ أَنفُ أبي الدَّرداءِ /
    • رَغِمَ الرَّجُلُ : ذَلَّ
    • رَغِمَ الرَّجُلَ : كَرِهَهُ
    • ما تَرْغَمُ مِنْ صاحِبِكَ : ما تَنْتَقِمُ مِنْهُ
  3. رَغَّمَ: (فعل)
    • رَغَّمْتُ، أُرَغِّمُ، رَغِّمْ، مصدر تَرْغيمٌ
    • رَغَّمَ الوَلَدَ : أَذَلَّهُ، رَغَمَهُ
    • رَغَّمَ أَنْفَهُ : أَلْصَقَهُ بِالرَّغامِ، التُّرابِ
    • رَغَّمَ الرَّجُلُ أَنْفَهُ : خَضَعَ، ذَلَّ
  4. رغُمَ: (فعل)
    • رغُمَ يَرغُم ، رَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغِيم
    • رغُم الشَّخصُ: ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب رغُم الخسيسُ


  5. رغِمَ: (فعل)
    • رغِم الشَّخصُ: رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب
    • رَغِمَ أنفُه: دُعاء بالذلّ
  6. أَرْغَمَ: (فعل)
    • أرغمَ يُرغم ، إرغامًا ، فهو مُرغِم ، والمفعول مُرغَم
    • أرغم اللهُ فلانًا :أذلَّه
    • أرغم فلانًا على فعل الشَّيء: أجبره عليه، أرغمه على الاستسلام،
    • أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ: أَذَلَّهُ
    • أَرْغَمَهُ الذُّلُّ: أَلزقَهُ بِالرَّغَامِ، أي التُّراب
    • أَرْغَمَتِ الغَنَمُ: سالَ رُغَامُهَا
    • أرغم أنفه: ألزقه بالرَّغام وهو التراب،
  7. تَرَغَّمَ: (فعل)
    • تَرَغَّمَ فلانًا: عَمِل ما يُرْغمه
  8. راغَمَ: (فعل)
    • راغَمَ : هاجَر
    • راغَمَ فلانًا: هجَرَهُ وعادَاهُ
    • فلانٌ لا يراغم شيئًا، إِذا لم يُعوِزْهُ شيءٌ
  9. رُغام: (اسم)
    • الجمع : أَرْغِمةٌ
    • أَفْرَزَ أَنْفُهُ الرُّغامَ : الْمُخاطَ
  10. رَغيم: (اسم)


    • الجمع : رِغام و رُغُماء و رغيمات ، المؤنث : رَغيمة ، و الجمع للمؤنث : رَغائمُ و رغيمون
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُمَ ورغِمَ
  11. راغِم: (اسم)
    • الجمع : راغمون و رُغْم
    • اسم فاعل من رغَمَ
    • الرَّاغِمُ : المُرْغَمُ
    • الرَّاغِمُ : غاضب، كاره، ساخط
    • الرَّاغم الأنف: الذَّليل
  12. مَرغِم: (اسم)
    • الجمع : مَراغِمُ
    • المَرْغِمُ : الأَنفُ
    • ما لي عن ذلك مَرْغِمٌ : منع ولا دَفْع
    • مَرَاغِمُ الإِنْسَانِ : أَنْفُهُ وَمَا حَوَالَيْهِ
  13. مَرغَمة: (اسم)
    • الجمع : مَرَاغِمُ
    • المَرْغَمَةُ : الرُّغامةُ
  14. رَغْم: (اسم)
    • رَغْم : مصدر رَغَمَ
  15. رَغم: (اسم)
    • مصدر رَغَمَ
    • رَغْماً عَنْهُ : كُرْهاً، نِكايَةً فيهِ
    • فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه
    • رغْمَ أنفِه/ رَغمًا عن أنفِه: على كره منه،
    • على الرَّغْم من كذا/ بالرَّغم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه،
    • على رَغمِه/ على رَغمٍ منه/ على رَغْمِ أنفه: على كُرْهٍ
    • الرَّغْمُ : الرَّغامُ
  16. رُغْم: (اسم)


    • رُغْم : جمع راغِم
  17. رُغْم: (اسم)
    • رُغْم : فاعل من رغُمَ
  18. رُغم: (اسم)
    • الرُّغْمُ : الكُرهُ والذُّلُّ والهوان
    • مصدر رغُمَ ورغِمَ
  19. إِرغام: (اسم)
    • مصدر أَرْغَمَ
    • حَاوَلَ إِرْغَامَهُ: أَيْ إِخْضَاعَهُ، إِجْبَارَهُ
  20. إِرغام: (اسم)
    • إرغام : مصدر أَرْغَمَ
  21. رَغام: (اسم)
    • أَلْقاهُ في الرَّغامِ : أَذَلَّهُ، أَهانَهُ
    • الرَّغامُ : التُّرابُ
  22. رِغام: (اسم)


    • رِغام : جمع رَغيم
  23. راغِم: (اسم)
    • راغِم : فاعل من رَغَمَ
  24. مَرَاغِمُ: (اسم)
    • مَرَاغِمُ : جمع مَرغَمة
  25. مَراغِمُ: (اسم)
    • مَراغِمُ : جمع مَرغِم
,
  1. رغم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّغْم والرِّغْم والرُّغْمُ: الكَرْهُ، والمَرْغَمَةُ مثله.
      قال النبي، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ مَرْغَمَةً؛ المَرْغَمَة: الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين، وقد رَغِمَهُ ورَغَمَهُ يَرْغَمُ، ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ: كرهَته؛ قال أبو ذؤيب: وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدةً من عَيْشهنّ، ولا يَدْرِين كيف غدُ

      ويقال: ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه.
      والرُّغْمُ: الذِّلَّة.
      ابن الأعرابي: الرَّغْم التراب، والرَّغْم الذلّ، والرَّغم القَسر (* قوله «والرغم القسر» كذا هو بالسين المهملة في الأصل، والذي في التهذيب والتكملة: القشر بالشين المعجمة).
      قال: وفي الحديث وإن رَغَمَ أنفُه أي ذلّ؛ رواه بفتح الغين؛ وقال ابن شميل: على رَغْمِ مَن رَغَمَ،بالفتح أيضاً.
      وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ: رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَلّ وانقاد.
      ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَ يَرْغَمُ ويَرْغُمُ ورَغُمَ؛ الأخيرة عن الهجري، كله: ذلَّ عن كُرْهٍ، وأرغَمَه الذُّلُّ.
      وفي الحديث: إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ؛ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان، وتقول: فعلت ذلك على الرَّغم من أنفه.
      ورَغَمَ فلان، بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف، وهو يَرْغَمُ رَغْماً، وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه.
      والمَرْغَمُ والمَرْغِمُ: الأنف، وهو المَرْسِنُ والمَخْطِمُ والمَعْطِسُ؛ قال الفرزدق يهجو جريراً: تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها، والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوالِ وفي الحديث: أنه، عليه السلام، قال: رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً، قيل: مَنْ يا رسول الله؟، قال: من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة.
      يقال: أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام، وهو التراب؛ هذا هو الأصل،ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ.
      وفي الحديث: وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ، وقيل: وإن كَره.
      وفي حديث سجدتي السهو: كانتا تَرْغيماً للشيطان.
      وفي حديث أسماء: إن أُمِّي قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها؟، قال: نعم؛ لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب، قالوا: تَرَغَّمَ إذا غضب، وراغِمةً أي غاضبة، تريد أنها قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئها إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة، وقيل: هاربة من قومها من قوله تعالى: يَجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً؛ أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً؛ ومنه الحديث: إن السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه.
      وفي حديث الشاة السمومة: فلما أَرْغَمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَرْغَمَ بِشْرُ‎ ‎بن‎ البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب.
      ورَغَّمَ فلان أنفه: خضع.
      وأرْغَمَهُ: حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه.
      ورَغَّمَهُ:، قال له رَغْماً ودَغْماً، وهو راغِمٌ داغِمٌ، ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً،نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره.
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وقد أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه، وقيل: أَرْغَمَهُ أَسخطه، وأَدْغَمَهُ،بالدال: سَوَّده.
      وشاة رَغْماء: على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها.
      وامرأة مِرْغامة: مغضِبة لبَعْلِها؛ وفي الخبر:، قال بَيْنا عمر‎ ‎بن‎ الخطاب، رحمه الله، يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وهو يقول: عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا،مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا،أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا،أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا،أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيلا فقال له عمر: يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك؟، قال: امرأتي، يا أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة، أَكول قامة، ما تَبْقى لها خامة، قال: ما لك لا تطلّقها؟، قال: يا أمير المؤمنين، هي حسناء فلا تُفْرَك، وأُم صبيان فلا تُتْرك، قال: فشأَنك بها إذاً.
      والرَّغامُ: الثَّرَى.
      والرَّغام، بالفتح: التراب، وقيل: التراب اللين وليس بالدقيق؛

      وقال: ولم آتِ البُيوتَ، مُطَنَّباتٍ،بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغامِ أي انفردن، وقيل: الرَّغامُ رمل مختلط بتراب.
      الأصمعي: الرَّغامُ من الرمل ليس بالذي يسيل من اليد.
      أبو عمرو: الرَّغامُ دُقاق التراب، ومنه ‏

      يقال: ‏أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب.
      وحكى ابن بري، قال:، قال أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر، وهي الرِّغْمان؛ وأنشد لنُصَيْب: فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِمْ كُناثِرُ، أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائر والدوائر: ما استدار من الرمل.
      وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه: أَلزقه بالرَّغام.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أنها سئلت عن المرأة توضأَتْ وعليها الخِضابُ فقالت: اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه؛ معناه أَهِينِيه وارمي به عنك في التراب.
      ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه: لزق بالرَّغام.
      ويقال: رَغَمَ أنفُه إذا خاس في التراب.
      ويقال: رَغمَ فلان أنفه (* قوله «ويقال رغم فلان أنفه» عبارة التهذيب: ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه).
      الليث: الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره؛ قال الأزهري: هذا تصحيف، وصوابه الرُّعام، بالعين.
      وقال أبو العباس أحمد بن يحيى: من، قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ، وكان أبو إسحق الزجاج أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح، قال: وأَراه عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما، قاله ثعلب (* قوله «والقول ما، قاله ثعلب» يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة).
      قال ابن سيده: والرَّغامُ والرُّغامُ (* قوله «والرغام والرغام إلخ» هما بفتح الراء في الأول وضمها في الثاني، هكذا بضبط الأصل والمحكم).
      ما يسيل من الأنف، وهو المخاط، والجمع أَرْغِمَةٌ، وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء.
      وأَرْغَمَتْ: سال رُغامُها، وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً.
      والمُراغَمَةُ: الهِجْرانُ والتباعد.
      والمُراغَمةُ: المغاضبة.
      وأَرْغَمَ أَهله وراغَمَهُمْ: هجرهم.
      وراغَم قومه: نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم.
      ولم أُبالِ رَغْم أنفِه (* قوله «ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط في التهذيب).
      أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب.
      والتَّرَغُّمُ: التغضُّب، وربما جاء بالزاي؛ قال ابن بري: ومنه قوله الحُطَيئَةِ: تَرى بين لَحْيَيها، إذا ما تَرَغَّمَتْ،لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّدِ والمُراغَمُ: السَّعَةُ والمضطَرَبُ، وقيل: المَذْهب والمَهْرب في الأرض، وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يَجدْ في الأرض مُراغَماً؛ معنى مُراغَماً مُهاجَراً، المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقومه والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان؛ وأنشد: إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل،بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَب؟

      ‏قال: وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب، وقيل: مُراغَماً مُضْطَرَباً.
      وعبد مُراغِمٌ (* قوله «وعبد مراغم» مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغين وقال شارح القاموس بفتح الغين).
      أي مضطربٌ على مَواليه.
      والمُراغَمُ: الحصن كالعَصَرِ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد للجَعْدِيّ: كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ،عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ وأنشد ابن بري لسالم بن دارة: أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت له بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَرِ وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع.
      والرُّغامى: زيادة الكبد مثل الرُّعامى، بالغين والعين المهملة، وقيل: هي قصبة الرِّئة؛ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ: شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفةٍ هَوْلَ الجَنان، وما هَمَّتْ بإدْلاجِ وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ: يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً، كأنَّما لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِز؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ؛ وأنشد: يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ،كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَهُ والرُّغامى من الأَنف؛ وقال ابن القُوطِيَّة: الرُّغامى الأَنف وما حوله.
      والرُّغامى: نبت، لغة في الرُّخامى.
      والتَّرَغُّمُ: الغضب بكلام وغيره والتَّزَغُّم بكلام؛ وقد روي بيت لبيد: على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّما ومن تَزَعَّما.
      وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه: أَي على غضبه ومساءته.
      يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته؛ قال مُرَقِّشِ: ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ،من آل جَفْنَةَ، حازِمٌ مُرْغَمْ معناه مُغْضَب.
      وفي حديث أبي هريرة: صَلِّ في مُراح الغنم وامسح الرُّغامَ عنها؛ قال ابن الأثير: كذا رواه بعضهم، بالغين المعجمة، قال: ويجوز أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها.
      ورُغَيْم: اسم.
      "
  2. الرَّغْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّغْمُ: الكُرْهُ، والرُّغْمُ, والرِّغْمُ، كالمَرْغَمَةِ،
      ـ ورَغِمَه، ورَغَمَه: كرِهَه،
      ـ الرَغِمُ: التُّرابُ، كالرَّغامِ، والقَسْرُ، والذُّلُّ.
      ـ رَغَـمَ أنْفِي لله تعالى، ورُغَمَ, ورِغَمَ: ذَلَّ عن كُرْهٍ، وأرْغَمَه الذُّلُّ.
      ـ مَرْغَمٍ ومَرْغِمٍ: الأنْفُ.
      ـ رغَّمَهُ تَرْغيماً: قال له رُغْماً رُغْماً.
      ـ راغِمٌ داغِمٌ: إتْباعٌ.
      ـ أرْغَمَهُ الله تعالى: أسْخَطَه،
      ـ وأدغَمَه: سَوَّدَه.
      ـ شاةٌ رَغْماءُ: على طَرَفِ أنْفها بياضٌ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها.
      ـ المِرْغامةُ: المُغْضِبَةُ لبَعْلِها.
      ـ الرَّغامُ: تُرابٌ لَيِّنٌ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها،
      ـ الرُّغامُ: لغةٌ في العينِ، أو لُثْغَةٌ.
      ـ المُراغَمَةُ: الهِجْرانُ، والتَّباعُد، والمُغاضَبةُ.
      ـ راغَمَهم: نابَذَهُم، وهَجَرَهُم، وعاداهُم.
      ـ تَرَغَّمَ: تَغَضَّبَ.
      ـ الرُّغامَى: زِيادةُ الكَبِدِ، لغةٌ في العينِ، ونَبْتٌ، لغةٌ في الرُّخامَى، والأنْفُ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ.
      ـ المُراغَمُ: المَذْهَبُ، والمَهْرَبُ، والحِصْنُ، والمُضْطَرَبُ.
      ـ رَغْمانُ: رَمْلٌ.
      ـ رُغَيْمانُ: موضع.
      ـ رُغَيْمٍ: اسْمٌ.
      ـ رَغَمْتُه: فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه.
      ـ المَرْغَمَةُ: لُعْبَةٌ لهم.
      ـ رُغامَةٍ: الطَّلِبةُ.
  3. أرغمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرغمَ يُرغم ، إرغامًا ، فهو مُرغِم ، والمفعول مُرغَم :-
      أرغم اللهُ فلانًا أذلَّه :-أرغم أنفه: ألزقه بالرَّغام وهو التراب، - أرغم عدوَّه.
      أرغم فلانًا على فعل الشَّيء: أجبره عليه :-أرغمه على الاستسلام، - شاهدٌ مُرغَم، - يستطيع المرء أن يقود حصانه إلى الماء، لكنه لا يستطيع أن يرغمه على الشرب [مثل] .
  4. رغَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رغَمَ يرغَم ، رَغْمًا ، فهو راغِم ، والمفعول مَرْغوم :-
      رغَمَ فلانًا على الأمر دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه.
  5. رغُم (المعجم الرائد)
    • رغم - يرغم ، رغما ورغما ومرغما ومرغمة
      1- رغم : ذل. 2- رغم : ذل مكرها. 3- رغمه : أذله. 4- رغم الشيء الصقه بالتراب. 5- رغم الشيء : كرهه، إحتقره.
  6. رغُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رغُمَ يَرغُم ، رَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغِيم :-
      رغُم الشَّخصُ ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب :-رغُم الخسيسُ.


  7. رغِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رغِمَ يَرغَم ، رَغَمًا ورَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغيم :-
      رغِم الشَّخصُ رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب :-رَغِمَ أنفُه: دُعاء بالذلّ.
  8. أَرغمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرغمَهُ : رغَمَهُ.
      ويقال: أَرْغَمَ أَنْفَهُ.
  9. الرَّاغِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاغِمُ : المُرْغَمُ.
  10. الرَّغامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغامُ : التُّرابُ.
      ويقال: أَلقاهُ في الرَّغام: أذَلَّهُ وأَهانه.
  11. الرَّغْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغْمُ : الرَّغامُ.
      ويقال: فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه.
  12. الرُّغامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغامَةُ : الطَّلِبَةُ والحاجةُ.
  13. الرُّغامَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغامَى : الأنف.
      و الرُّغامَى قصبة الرِّئة.
      و الرُّغامَى تَضَخَّم الكبد.
  14. الرُّغْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغْمُ : الكُرهُ والذُّلُّ والهوان.
      يقال: فَعَلَهُ على رُغمه.
  15. المَرْغَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْغَمَةُ : الرُّغامةُ.
      تقول: لي عنده مَرغمة. والجمع : مَرَاغِمُ.
      و المَرْغَمَةُ الرُّغْم (بكسر الراء وضمها) .
  16. المَرْغِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْغِمُ : الأَنفُ.
      ويقال: ما لي عن ذلك مَرْغِمٌ(بكسر الغين وفتحها) : منع ولا دَفْع. والجمع : مَراغِمُ.
      ومراغم الإنسان: أَنفُهُ وما حَوْلَه.
  17. المُرَاغَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَاغَمُ : المذهَب والمهرب.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 100وَمَنْ يُهَاجِرْ في سَبِيلِ اللهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ) ) .
      و المُرَاغَمُ الحِصن.
      و المُرَاغَمُ الملجأُ.
  18. رغَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رغَّمَهُ : رغَمَهُ.
      وفي حديث سَجْدَتي السَّهْو: حديث شريف كانتا تَرْغيمًا للشيطانِ //.
      و رغَّمَهُ قال له رَغْمًا.
      و رغَّمَهُ فلانٌ أَنفَه: خَضَعَ وذَلَّ.
  19. مُرْغَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر غ م]. (مفعول مِنْ أَرْغَمَ). :-قَامَ بِالعَمَلِ مُرْغَماً :- : مُجْبَراً، عَلَى الرَّغْمِ مِنْ إِرَادَتِهِ.
  20. أَرْغَم (المعجم الرائد)
    • أرغم - إرغاما
      1- أرغمه : أذله. 2- أرغم : أنفه : أذله. 3- أرغمه : حمله على فعل شيء لا يحبه. 4- أرغمه الذل الصقه «بالرغام»، أي التراب. 5- أرغم : أهله : هجرهم على كره. 6- أرغم اللقمة من فمه القاها في التراب. 7- أرغمت الغنم أو الغزلان : سال «رغامها»، أي مخاطها.
  21. راغَم (المعجم الرائد)
    • راغم - مراغمة
      1- راغمهه جره. 2- راغمه : عاداه.
  22. رغم (المعجم الرائد)
    • رغم - يرغم ، رغما
      1- رغم : ذل. 2- رغم : لصق بالتراب. 3- رغم : أكره على عمل. 4- رغم الشيء : كرهه.
  23. ورغم (المعجم لسان العرب)
    • "ساعِدٌ وَرْغَمِيٌّ: ممتلئٌ رَيَّان؛ وقول أَبي صخر: وباتَ وِسادي وَرْغَمِيٌّ يَزينُه جَبائرُ دُرٍّ، والبَنانُ المُخَضَّب؟

      ‏قال: ولا يكون الواو في وَرْغَمِيٍّ إِلاَّ أَصلاً لأَنها أَوَّل، والواو لا تزاد أَوَّلاً البتة.
      "
  24. رَغْماً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَغْماً له سِنَّغْماً: إِتْباعٌ، أو هو بالشينِ.
  25. رَغْماً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَغْماً له شِنَّغْماً: إتْبَاعٌ، أو سِنَّغْما.


معنى لرغمي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَغَمَ** \- [ر غ م]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَغَمْتُ**،** أَرْغَمُ**،** اِرْغَمْ**، مص. رَغْمٌ، مَرْغَمٌ، مَرْغَمَةٌ. 1. "رَغَمَ الوَلَدُ" : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً. 2. "رَغَمَ خَادِمَهُ" : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ. 3. "رَغَمَ أَنْفُهُ": ذَلَّ عَنْ كُرْهٍ. 4. "رَغَمَ الشَّيْءَ" : أَلْصَقَهُ بِالتُّرابِ.
Advertisements
معجم الغني
**رَغَّمَ** \- [ر غ م]. (ف: ربا. متعد).** رَغَّمْتُ**،** أُرَغِّمُ**،** رَغِّمْ**، مص. تَرْغيمٌ. 1. "رَغَّمَ الوَلَدَ" : أَذَلَّهُ، رَغَمَهُ. 2. "رَغَّمَ أَنْفَهُ" : أَلْصَقَهُ بِالرَّغامِ، التُّرابِ. 3. "رَغَّمَ الرَّجُلُ أَنْفَهُ" : خَضَعَ، ذَلَّ.
معجم الغني
**رَغِمَ** \- [ر غ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَغِمَ**،** يَرْغَمُ**، مص. رَغَمٌ. 1. "رَغِمَ أَنْفُهُ" : لَصِقَ بِالتُّرابِ، اِنْقادَ عَنْ كُرْهٍ، أُكْرِهَ. 2. "رَغِمَ الرَّجُلُ" : ذَلَّ. "رَغِمَ أَنْفي لأَمْرِ اللَّهِ". 3. "رَغِمَ الرَّجُلَ" : كَرِهَهُ. 4. "ما تَرْغَمُ مِنْ صاحِبِكَ" : ما تَنْتَقِمُ مِنْهُ.
معجم الغني
**رَغْمٌ** \- [ر غ م]. (مص. رَغَمَ). 1. "جاءَ بِهِ على الرَّغْمِ مِنْهُ" : على كُرْهٍ مِنْهُ. "على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِكَ" "بِالرَّغْمِ عَنْ أَنْفِهِ". 2. "على الرَّغْمِ مِنْ أَشْغالِي الكَثيرَةِ جِئْتُ أَسْأَلُ عَنْكَ" : مَعَ كَثْرَةِ أَشْغالِي، وَلَوْ أَنَّ أَشْغالِي كَثيرَةٌ. "بِالرَّغْمِ مِنْ أَنَّ ظُروفِي لا تَسْمَحُ بِذَلِكَ". 3. "رَغْماً عَنْهُ" : كُرْهاً، نِكايَةً فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راغِم [مفرد]: ج راغمون ورُغْم: 1- اسم فاعل من رغَمَ. 2- غاضب، كاره، ساخط. 3- مُرغَم ومُكرَه "قبل التنازل عما يدَّعيه من حق مزعوم وهو راغم"| الرَّاغم الأنف: الذَّليل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَغام [مفرد]: تراب دقيق "ألقاه في الرَّغام: أذلَّه وأهانه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَغيم [مفرد]: ج رِغام ورُغُماء ورغيمات، مؤ رَغيمة، ج مؤ رَغائمُ ورغيمون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُمَ ورغِمَ.
المعجم الوسيط
ـَ رَغْماً، ومَرْغَماً، ومَرْغَمَة: ذلّ. وـ ذلّ عن كَرْه. ويُقال: رغم أنفه. وفي الحديث: ( وإن رَغَمَ أنفُ أبي الدّرداء ). وـ الشيء: ألصقه بالتراب. وـ فلاناً: قسَرَه وأذلَّه.( رَغِمَ ) ـَ رَغَماً: لصق بالتّرَاب. وـ ذلّ. وفي حديث معقل بن يسار: ( رَغِمَ أنفي لأمرِ الله ). وـ أُكْرِه على عملٍ. فهو رغيم. ( ج ) رُغَمَاء، ورِغام. وهي رغيمة. ( ج ) رغائم.( أرْغَمَهُ ): رغَمَه. ويُقال: أرغم أنفه.( راغَمَ ): هاجر. وـ فلاناً: هجره وعاداه. ويُقال: فلان لا يراغم شيئاً، إِِذا لم يعوزه شيء.( رغَّمَهُ ): رَغَمه. وفي حديث سجْدَتَيْ السَّهْو: ( كانتا تَرْغيماً للشيطان ). وـ قال له رغماً. وـ فلان أنفه: خضع وذلّ.( تَرَغَّمَ ) فلاناً: عمل ما يرغمه.( الرَّاغِم ): المُرغَم.( الرَّغامُ ): التُّراب. ويُقال: ألقاه في الرّغام: أذلّه وأهانه.( الرُّغامَى ): الأَنف. وـ قصبة الرِّئة. وـ تضخم الكبد.( الرُّغَامَةُ ): الطلبة والحاجة. ( الرَّغْمُ ): الرَّغام. ويُقال: فعله على رغمه. وعلى الرغم منه، وعلى رغم أنفه: على كره منه.( الرُِّغْمُ ): الكُره والذُّلّ والهوان. يُقال: فعله على رغمه.( المُراغَمُ ): المذهب والمهرب. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللهِ يَجْدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ). وـ الحِصن. وـ الملجأ.( المَرْغَمُ ): الأَنف. ويُقال: ما لي عن ذلك مَرْغَِم: منع ولا دفع. ( ج ) مَراغِم. ومراغم الإِِنسان: أنفه وما حوله.( المَرْغَمَةُ ): الرُّغامة. تقول: لي عنده مَرغمة. وـ الرُِّغْم. ( ج ) مَراغِم.
مختار الصحاح
ر غ م : الرَّغَامُ بالفتح التراب و أرْغَمَ الله أنفه ألصقه بالرَّغَامِ ومنه حديث عائشة رضي الله عنها في الخضاب { اسلتيه و أَرْغِمِيهِ } قلت معناه أهينيه وارمي به في التراب و المُرَاغَمَةُ المغاضبة يقال رَاغَمَ فلان قومه إذا نابذهم وخرج عليم و رَغَمَ فلان من باب قطع رَغْماً بالحركات الثلاث في راء المصدر إذا لم يقدر على الانتصاف و مَرْغَمَةً أيضا قال النبي صلى الله عليه و سلم { بعثت مرغمة } وتقول فعل ذلك على الرُّغْمِ من أنفه و رَغِمَ أنفي لله عز و جل قلت معناه ذل وانقاد لأن أمس به التراب و المَرَاغَمُ المذهب والمهرب ومنه قوله تعالى { يجد في الأرض مراغما كثيرا } قال الفراء المراغم المضطرب والمذهب في الأرض
الصحاح في اللغة
الرَغامُ، بالفتح: التراب. وقال: ولم آتِ البيوتَ مُطَنَّباتٍ   بِأكْثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَغامِ  أي انفردن. ويقال: أَرْغَمَ الله أنفَه، أي ألصقَه بالرَغامِ والرُغامى بالعين والغين: زيادة الكبد، ويقال: قصبة الرئة. والمُراغَمَةُ: المغاصَّبة. يقال: راغَمَ فلانٌ قومَه، إذا نابذَهم وخرجَ عليهم. والتَرَغُمُ: التغضُّبُ، وربَّما جاء بالزاي. والرُغْمُ بالضم والرَغْمُ. وفيه ثلاث لغات: رُغْمٌ، ورَغْمٌ، ورِغْمٌ. والمَرْغَمَةُ مثله. قال النبي عليه الصلاة والسلام: "بُعِثْتُ مَرْغَمَةً". وتقول: فعلتُ ذاك على الرَغْمِ من أنفه. ورَغَمَ فلانٌ بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف. يقال: رَغِمَ أنفي لِلهِ عزّ وجلَ بالكسر والفتح، رُغْماً ورَغْماً ورِغْماً. والمُراغَمُ: المَذهب والمَهْرب. قال الجعديُّ: كَطَوْدٍ يُلاذُ بـأركـانـه   عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ ومنه قوله تعالى: "يِجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً". قال الفراء: المُراغَمُ: المضطرَب والمذهَب في الأرض.
لسان العرب
الرَّغْم والرِّغْم والرُّغْمُ الكَرْهُ والمَرْغَمَةُ مثله قال النبي صلى الله عليه وسلم بُعِثْتُ مَرْغَمَةً المَرْغَمَة الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين وقد رَغِمَهُ ورَغَمَهُ يَرْغَمُ ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ كرهَته قال أبو ذؤيب وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدةً من عَيْشهنّ ولا يَدْرِين كيف غدُ ويقال ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه والرُّغْمُ الذِّلَّة ابن الأعرابي الرَّغْم التراب والرَّغْم الذلّ والرَّغم القَسر ( * قوله « والرغم القسر » كذا هو بالسين المهملة في الأصل والذي في التهذيب والتكملة القشر بالشين المعجمة ) قال وفي الحديث وإن رَغَمَ أنفُه أي ذلّ رواه بفتح الغين وقال ابن شميل على رَغْمِ مَن رَغَمَ بالفتح أيضاً وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَلّ وانقاد ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَ يَرْغَمُ ويَرْغُمُ ورَغُمَ الأخيرة عن الهجري كله ذلَّ عن كُرْهٍ وأرغَمَه الذُّلُّ وفي الحديث إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان وتقول فعلت ذلك على الرَّغم من أنفه ورَغَمَ فلان بالفتح إذا لم يقدر على الانتصاف وهو يَرْغَمُ رَغْماً وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه والمَرْغَمُ والمَرْغِمُ الأنف وهو المَرْسِنُ والمَخْطِمُ والمَعْطِسُ قال الفرزدق يهجو جريراً تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوالِ وفي الحديث أنه عليه السلام قال رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً قيل مَنْ يا رسول الله ؟ قال من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة يقال أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام وهو التراب هذا هو الأصل ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ وفي الحديث وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ وقيل وإن كَره وفي حديث سجدتي السهو كانتا تَرْغيماً للشيطان وفي حديث أسماء إن أُمِّي قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها ؟ قال نعم لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب قالوا تَرَغَّمَ إذا غضب وراغِمةً أي غاضبة تريد أنها قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئها إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة وقيل هاربة من قومها من قوله تعالى يَجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً ومنه الحديث إن السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه وفي حديث الشاة السمومة فلما أَرْغَمَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَرْغَمَ بِشْرُ بن البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب ورَغَّمَ فلان أنفه خضع وأرْغَمَهُ حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه ورَغَّمَهُ قال له رَغْماً ودَغْماً وهو راغِمٌ داغِمٌ ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره ورجل راغِمٌ داغِمٌ إتباع وقد أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه وقيل أَرْغَمَهُ أَسخطه وأَدْغَمَهُ بالدال سَوَّده وشاة رَغْماء على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها وامرأة مِرْغامة مغضِبة لبَعْلِها وفي الخبر قال بَيْنا عمر بن الخطاب رحمه الله يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وهو يقول عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيلا فقال له عمر يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك ؟ قال امرأتي يا أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة أَكول قامة ما تَبْقى لها خامة قال ما لك لا تطلّقها ؟ قال يا أمير المؤمنين هي حسناء فلا تُفْرَك وأُم صبيان فلا تُتْرك قال فشأَنك بها إذاً والرَّغامُ الثَّرَى والرَّغام بالفتح التراب وقيل التراب اللين وليس بالدقيق وقال ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغامِ أي انفردن وقيل الرَّغامُ رمل مختلط بتراب الأصمعي الرَّغامُ من الرمل ليس بالذي يسيل من اليد أبو عمرو الرَّغامُ دُقاق التراب ومنه يقال أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب وحكى ابن بري قال قال أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر وهي الرِّغْمان وأنشد لنُصَيْب فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِمْ كُناثِرُ أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائر والدوائر ما استدار من الرمل وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه أَلزقه بالرَّغام وفي حديث عائشة رضي الله عنها أنها سئلت عن المرأة توضأَتْ وعليها الخِضابُ فقالت اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه معناه أَهِينِيه وارمي به عنك في التراب ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه لزق بالرَّغام ويقال رَغَمَ أنفُه إذا خاس في التراب ويقال رَغمَ فلان أنفه ( * قوله « ويقال رغم فلان أنفه » عبارة التهذيب ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه ) الليث الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره قال الأزهري هذا تصحيف وصوابه الرُّعام بالعين وقال أبو العباس أحمد بن يحيى من قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ وكان أبو إسحق الزجاج أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح قال وأَراه عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما قاله ثعلب ( * قوله « والقول ما قاله ثعلب » يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة ) قال ابن سيده والرَّغامُ والرُّغامُ ( * قوله « والرغام والرغام إلخ » هما بفتح الراء في الأول وضمها في الثاني هكذا بضبط الأصل والمحكم ) ما يسيل من الأنف وهو المخاط والجمع أَرْغِمَةٌ وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء وأَرْغَمَتْ سال رُغامُها وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً والمُراغَمَةُ الهِجْرانُ والتباعد والمُراغَمةُ المغاضبة وأَرْغَمَ أَهله وراغَمَهُمْ هجرهم وراغَم قومه نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم ولم أُبالِ رَغْم أنفِه ( * قوله « ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط في التهذيب ) أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب والتَّرَغُّمُ التغضُّب وربما جاء بالزاي قال ابن بري ومنه قوله الحُطَيئَةِ تَرى بين لَحْيَيها إذا ما تَرَغَّمَتْ لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّدِ والمُراغَمُ السَّعَةُ والمضطَرَبُ وقيل المَذْهب والمَهْرب في الأرض وقال أبو إسحق في قوله تعالى يَجدْ في الأرض مُراغَماً معنى مُراغَماً مُهاجَراً المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقومه والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان وأنشد إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَبْ قال وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب وقيل مُراغَماً مُضْطَرَباً وعبد مُراغِمٌ ( * قوله « وعبد مراغم » مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغين وقال شارح القاموس بفتح الغين ) أي مضطربٌ على مَواليه والمُراغَمُ الحصن كالعَصَرِ عن ابن الأعرابي وأنشد للجَعْدِيّ كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ وأنشد ابن بري لسالم بن دارة أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت له بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَرِ وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع والرُّغامى زيادة الكبد مثل الرُّعامى بالغين والعين المهملة وقيل هي قصبة الرِّئة قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفةٍ هَوْلَ الجَنان وما هَمَّتْ بإدْلاجِ وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً كأنَّما لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِزُ قال ابن بري قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ وأنشد يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَهُ والرُّغامى من الأَنف وقال ابن القُوطِيَّة الرُّغامى الأَنف وما حوله والرُّغامى نبت لغة في الرُّخامى والتَّرَغُّمُ الغضب بكلام وغيره والتَّزَغُّم بكلام وقد روي بيت لبيد على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّما ومن تَزَعَّما وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه أَي على غضبه ومساءته يقال أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته قال مُرَقِّشِ ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ من آل جَفْنَةَ حازِمٌ مُرْغَمْ معناه مُغْضَب وفي حديث أبي هريرة صَلِّ في مُراح الغنم وامسح الرُّغامَ عنها قال ابن الأثير كذا رواه بعضهم بالغين المعجمة قال ويجوز أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها ورُغَيْم اسم
الرائد
* رغم يرغم: رغما ورغما ومرغما ومرغمة. 1-ذل. 2-ذل مكرها. 3-ه: أذله. 4-الشيء: ألصقه بالتراب. 5-الشيء: كرهه، إحتقره.
الرائد
* رغم يرغم: رغما. 1-ذل. 2-لصق بالتراب. 3-أكره على عمل. 4-الشيء: كرهه.
الرائد
* رغم ترغيما. 1-ه: أذله. 2-أنفه: خضع. 3-أنف فلان: أخضعه، أذله.
الرائد
* رغم. 1-مص. رغم ورغم. 2-2010*ر.*©رغم©.و
الرائد
* رغم. 1-كره، نفور. 2-قسر، قهر. 3-ذل. 4-تراب. 5-«فعل ذلك على رغمه، أو على الرغم منه»: أي قسرا، على كره منه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: